بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للصحة والاسرة ۩۞۩» > الطب والصحة

الطب والصحة استشارات طبية - الطب البديل - مشاكل صحية - الدواء - الغذاء - ألأعشاب - النبات الطبي - العلاج - الصحة


إضافة رد
قديم 2020-04-02, 09:50 AM   #1 (المشاركة)
خالد الثبيتي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية خالد الثبيتي
خالد الثبيتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5101
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 2021-05-29 (12:05 PM)
 المشاركات : 258 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي لقاح BCG ويعني Bacillus Calmette-Guérin



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لقاح BCG هي اختصار لـكلمة “Bacillus Calmette-Guérin” ، وقد سميت باسم العالمين الفرنسيين اللذين طوّرا أول لقاح للسل ، وهما ألبرت كالميت وكاميل غيرين. ويوفر هذا اللقاح الحماية ضد عدوى السل (TB) ، وهو فعال بنسبة 70-80٪ ضد أشد أشكال السل ، مثل التهاب السحايا ، ومع ذلك فهو أقل فعالية في منع شكل السل الذي يؤثر على الرئتين.

يحتوي لقاح BCG على البكتيريا الحية التي تم إضعافها أو توهينها ، بحيث تحفز الجهاز المناعي ولكنها لا تسبب المرض لدى الأشخاص الأصحاء ، ومع ذلك لا ينبغي إعطاء اللقاح للأشخاص الذين يعانون من كبت المناعة السريري ،إما بسبب العلاج بالعقاقير أو المرض الأساسي ، وذلك لأن سلالة اللقاح يمكن أن تتكاثر بشكل كبير وتسبب عدوى خطيرة ، وهذا يشمل الأطفال الذين عانت أمهاتهم من العلاج المثبط للمناعة أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. واعتبارًا من أغسطس 2018 ، تستخدم المملكة المتحدة لقاح BCG الذي تم تصنيعه في الدنمارك بواسطة لقاحات AJ ، وقبل ذلك كانت المملكة المتحدة تستخدم لقاح بديل BCG ، والذي تم تصنيعه بواسطة شركة InterVax التي أنتجته ببعض المكونات الجديدة.

مرض السل ولقاح BCG

أصيب البشر بمرض السل MTb لآلاف السنين ، ويحدث السل TB بسبب نوع من البكتيريا يسمى المتفطرة ، وهناك أنواع مختلفة من المتفطرة ، ولكن النوع الذي يسبب معظم حالات السل لدى البشر ، يسمى المتفطرة السلية. وغالبًا ما يُنظر إلى السل على أنه مرض معد قديم ، لم يعد يؤثر على الأشخاص في العالم. ومع ذلك فقد كانت هناك زيادة في بعض مناطق المملكة المتحدة منذ عام 1990 ، خاصة في المدن الكبرى ، وخاصة لندن.
وقد تم الإبلاغ عن حوالي 5100 حالة إصابة في إنجلترا في عام 2017 ، وكان قد حدث انخفاض بنسبة 38٪ في حالات الإصابة بالسل في إنجلترا منذ عام 2012 ، ولكن لا يزال البلد يعاني من أعلى معدلات الإصابة بالسل في أوروبا الغربية ، وتظهر بيانات الصحة العامة في إنجلترا بشأن معدلات الإصابة ، أن أجزاء من لندن بها معدلات أعلى من السل مقارنة ببعض البلدان النامية.
وتتميز عدوى السل باستجابة مناعية معقدة ، مما يؤدي إلى تفاعل فريد بين المصاب بالمرض والمضيف ، وهذا يجعل من الصعب علاجه والسيطرة عليه ، وعلاوة على ذلك فإن السل مرض مرتبط بالفقر وله آثار اجتماعية شديدة. ومثّل إدخال لقاح Bacille Calmette-Guérin) BCG) والعلاج الكيميائي في القرن الماضي ، تقدمًا مهمًا في تاريخ مرض السل (TB) ، ومثّلا تفاؤلًا كبيرًا لمحاربة المرض خاصة في المنطقة الموبوءة.
وحتى الآن لا يزال BCG هو اللقاح الأكثر استخدامًا على نطاق واسع في العالم ، وتم إعطاؤه لأكثر من 4 مليارات شخص يتمتعون بسجلات سلامة مذهلة ، ولا توجد لقاحات أخرى متاحة بجانب BCG لعلاج السل.

الفئات التي يجب أن تحصل على لقاح BCG

في المملكة المتحدة وعلى الرغم من كثرة الإصابات بمرض السل ، لا يعد لقاح BCG حاليًا جزءًا من جدول الطفولة الروتيني ، ولكن يتم تقديمه لمن هم أكثر عرضة للإصابة بالسل ، ومن أبرز مجموعات الخطر الرئيسية للسل:

  • الرضع والأطفال دون سن الخامسة ، الذين يعيشون في مناطق في المملكة المتحدة ، تشهد معدلات مرتفعة من الإصابة بالسل ، وهناك أكثر من 40 حالة إصابة بالسل سنويا بين كل 100،000 شخص ، في بعض مناطق لندن ، ويُنصح بمنح لقاح BCG لجميع الأطفال حديثي الولادة.
  • إنجاب أحد الوالدين أو الجد ، الذي ولد في دولة بها نسبة عالية من السل.
  • العيش لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر ، في بلد يعاني من ارتفاع نسبة السل.
  • البقاء على اتصال وثيق لفترة طويلة مع شخص مصاب بالسل الرئوي ؛ أي نوع السل يؤثر على الرئتين.
  • عادةً ما يُعرض لقاح BCG على الرضع والأطفال دون سن 16 عامًا ، في أي من هذه المجموعات المعرضة للخطر.
  • لا يعمل لقاح BCG بشكل جيد مع البالغين ، ولكن يمكن أيضًا تقديم اللقاح لمن هم حتى سن 35 عامًا إذا كانت وظيفتهم تنطوي على مخاطر عالية ، مثل الاتصال بالأشخاص أو الحيوانات المصابة بالسل ، وغالبًا ما يخضع البالغون لفحص جلدي قبل أن يُعرض عليهم اللقاح.

مكونات لقاح BCG

يحتوي لقاح BCG المستخدم في علاج السل ، على سلالات بكتيرية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتلك التي تسبب السل لدى البشر ، وتسمى البكتيريا المستخدمة في اللقاح Mycobacterium bovis ، والتي تسبب السل في الحيوانات مثل الأبقار والغرير ، ويتم إضعاف البكتيريا الموجودة في اللقاح بحيث لا تسبب المرض لدى الأشخاص الأصحاء. وبصرف النظر عن المكونات النشطة أو المستضدات ، يحتوي اللقاح أيضًا على كميات صغيرة من المكونات التالية:
  • أملاح الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم
  • الجلسرين ، وهو مثبت شائع غير سام يستخدم أيضًا في الأطعمة
  • حمض الستريك
  • قد تحتوي ماركات أخرى من لقاح BCG المستخدم على مكونات مختلفة.
آثار جانبية لقاح BCG


هناك أعراض جانبية شائعة جدا ، يمكن أن تصيب 9 من كل 10 أشخاص ، يحصلون على لقاح BCG ، ومن أبرزها الشعور بصلابة في مكان الحقن ، تليها حساسية مرتفعة. وهناك أعراض جانبية غير شائعة ، يمكن أن تؤثر على ١ من بين كل ١٠٠ شخص يتلقون جرعة لقاح BCG ، ومنها:
  • الصداع وارتفاع درجة الحرارة (الحمى)
  • قرحة تتطور من البثور في مكان الحقن ، بعد أسبوعين إلى ستة أسابيع من الحقن ، وقد يكون هذا مؤلمًا ويستغرق عدة أسابيع أو أشهر للشفاء بالكامل.
  • تورم الغدد الليمفاوية في الإبط الذي يزيد عرضه عن 1 سم
  • تضخم في العقدة الليمفاوية ، أو ما يعرف بالتهاب العقد اللمفية
وهناك أعراضًا جانبية نادرة ، يمكن أن تؤثر على ما يصل إلى 1 من بين 1000 شخص يتلقون جرعة لقاح BCG ، ومنها:
  • تفاعلات جلدية أكثر شدة ، عادة ما تشفى هذه في غضون بضعة أسابيع.
  • حدوث التهاب العظم أو التهاب العظم والنقي
  • خراج في مكان الحقن
  • الحساسية المفرطة
كما هو الحال مع أي لقاح أو دواء أو طعام ، هناك فرصة ضئيلة جدًا لرد فعل تحسسي شديد وهو ما يعرف بالحساسية المفرطة ، والتي تختلف عن الحساسية الأقل شدة ، لأنها تسبب مشاكل في التنفس و / أو الدورة الدموية وقد تهدد الحياة.

رد الفعل التحسسي هذا دائمًا خطير للغاية ، ولكن يمكن علاجه بالأدرينالين ، ولكن الأطباء والممرضين الذين يعطون اللقاحات يعرفون كيفية القيام بذلك والسيطرة عليها. وجدير بالذكر، أنه في المملكة المتحدة بين عامي 1997 و 2003 كان هناك ما مجموعه 130 تقريرًا ، عن الحساسية المفرطة بعد جميع التحصينات ، حيث تم تقديم حوالي 117 مليون جرعة من اللقاحات ، في المملكة المتحدة خلال هذه الفترة.

معلومات حول لقاح BCG

يمكن إجراء اختبار جلد التوبركولين ، وُطلق عليه أيضًا اختبار Mantoux ، قبل أن يتم تقديم لقاح BCG للمريض ، فإذا نتج عن الاختبار تكوّن كتلة حمراء صلبة في نفس موقع الاختبار ، فهذه نتيجة إيجابية وأن لدى المريض رد فعل تحسسي من اللقاح ، وهذا يعني أن الجهاز المناعي يتعرف بالفعل على مرض السل ، لأنه كان قد تعرض للمرض في الماضي.
في هذه الحالة ، لا يجب إعطاء لقاح BCG للشخص المتحسس ، لأن لديه بالفعل بعض الحصانة ضد مرض السل ، وقد يسبب اللقاح آثارًا جانبية غير سارة ، وإذا لم يكن لدى الشخص رد فعل على اختبار الجلد ، فهذه نتيجة سلبية ويمكنه الحصول على لقاح BCG بأمان.

تاريخ لقاح BCG

تم إدخال لقاح BCG في جدول المملكة المتحدة في عام 1953 ، وفي البداية تم تقديمه للأطفال في سن ترك المدرسة أي 14 عامًا ، لأن مرض السل كان شائعًا جدًا لدى الشباب في هذا الوقت ، وكانت معدلات السل في المملكة المتحدة تنخفض بالفعل ، واستمرت في الانخفاض بعد إدخال اللقاح.
وبحلول فترة الستينيات ، تم إدراك أن هناك أعدادًا أعلى من حالات السل لدى الأشخاص القادمين إلى المملكة المتحدة ، من دول ذات معدلات عالية من السل ، في هذه المرحلة تم إدخال لقاح BCG للأطفال المولودين في المملكة المتحدة ، لأبوين قادمين من دول ذات معدلات عالية من السل ، واستمر تلقيح جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 14 عامًا حتى عام 2005 ، عندما تقرر أن معدلات السل في عموم السكان قد انخفضت إلى مستوى منخفض ، لدرجة أنه لم تعد هناك حاجة للتلقيح الشامل من BCG.
ويستهدف برنامج المملكة المتحدة الآن ، الرضع والأطفال الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالسل ، بهدف منع انتشار مرض السل بين الأطفال في كافة مراحل الطفولة.
ويُعطى اللقاح تحت الجلد مباشرة داخل طبقة الأدمة ، وعادةً ما يُعطى في الجزء العلوي الأيسر من الذراع ، ليترك بعد ذلك ، ندبة صغيرة بعد التطعيم ، يسهل التعريف عليها في المستقبل كدليل على التطعيم السابق ، ولا يجب إعطاء أي لقاح آخر في نفس الطرف مثل BCG لمدة ثلاثة أشهر بعد ذلك ، بسبب خطر التهاب العقد اللمفية حيث تتضخم العقدة الليمفاوية التي تصاب بالعدوى.



 

رد مع اقتباس
قديم 2020-04-02, 10:32 AM   #2 (المشاركة)
ملكة الحروف
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ملكة الحروف
ملكة الحروف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2017
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 2021-05-19 (12:33 PM)
 المشاركات : 569 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




لكم منى فائق الاحترام ودمتم بخير
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مهما حدث لا تنسى قلمك الذي يحمل أمالك لأنه يعلمك أشياء كثيرة دون أن تشعر



 

رد مع اقتباس
قديم 2020-04-02, 11:06 AM   #3 (المشاركة)
عابد الانصاري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عابد الانصاري
عابد الانصاري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2102
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 2021-05-14 (05:24 AM)
 المشاركات : 267 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لكم وتقبلوا مروري
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

البخيل يبتعد عنه الجميع أما الكريم فالجميع يريد الاقتراب منه



 

رد مع اقتباس
قديم 2020-04-02, 11:33 AM   #4 (المشاركة)
ابراهيم الاحمدي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابراهيم الاحمدي
ابراهيم الاحمدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3464
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 2021-05-21 (02:05 AM)
 المشاركات : 573 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




سلمت يمناكـ على الموضوع وشكرا لكم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الحياة صعبة جداً عمرنا الضائع بها لا قيمة له فيها قتلتنا شردتنا و عذبتنا ضاعَ عمرنا بها
و لا أحد يعلم عنا سوى ضحكاتنا هل هذه هي الحياة الجميلة التي حدثتنا عنها الملائكة و نحن في بطون أُمهاتنا



 

رد مع اقتباس
قديم 2020-04-02, 11:37 AM   #5 (المشاركة)
باهبري
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية باهبري
باهبري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4709
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : 2020-04-02 (11:38 AM)
 المشاركات : 419 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي





شكرا والله يعطيكم العافية




 

رد مع اقتباس
قديم 2020-04-02, 11:42 AM   #6 (المشاركة)
عبدالله الخزاعي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالله الخزاعي
عبدالله الخزاعي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5691
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2021-05-23 (01:41 PM)
 المشاركات : 355 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً مع احترامي وتقدير وودي لكم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المرأة هي التي تختار الرجل الذي سيختارها



 
 توقيع : عبدالله الخزاعي



رد مع اقتباس
قديم 2020-04-02, 05:43 PM   #7 (المشاركة)
ابتسام
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابتسام
ابتسام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6658
 تاريخ التسجيل :  Sep 2016
 أخر زيارة : 2021-06-10 (08:09 PM)
 المشاركات : 589 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




جزاكـ الله بالجنة وشكراً لكـ



 
 توقيع : ابتسام

عندما يقف الإنسان في إطار ضعفه أمام ذي العزة والملكوت فإنه يعود ملئ اليدين بالخير .. ثق بالله


رد مع اقتباس
قديم 2020-04-03, 11:27 PM   #8 (المشاركة)
بدريه
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية بدريه
بدريه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 273
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 أخر زيارة : 2021-06-11 (07:36 PM)
 المشاركات : 775 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




بورك فيكـ ورحم الله والديكـ



 
 توقيع : بدريه

يا ربِ يدي التي امتدت تطلب العطاء صغيرة ولكن يدك التي تعطي .. أسخى وأكرم وأغنى وأكبــر


رد مع اقتباس
قديم 2020-04-03, 11:28 PM   #9 (المشاركة)
فواز السلمي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية فواز السلمي
فواز السلمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6999
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 أخر زيارة : 2021-06-11 (09:21 PM)
 المشاركات : 289 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكرا لك ودمتم بحفظ الرحمن



 
 توقيع : فواز السلمي

يخاطبني السفيه بكل قبح ….فأكره أكــون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلـما …. كعود زاده الإحراق طيبا


رد مع اقتباس
قديم 2020-04-03, 11:56 PM   #10 (المشاركة)
هاجر
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية هاجر
هاجر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10956
 تاريخ التسجيل :  Mar 2018
 أخر زيارة : 2021-06-11 (07:43 PM)
 المشاركات : 517 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




شكراً ودمتم بالصحة والعافية



 
 توقيع : هاجر

أول العلم الصمت والثاني حسن الاستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أفضل وقت في السنة لأخذ لقاح الانفلونزا عتيـ شجونـ ـبية الطب والصحة 6 2016-09-21 10:21 PM
ودعني أو لا تودعني اصدق المشاعر لآلِئُ الأدب العربي 5 2013-08-01 09:06 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38