بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للصحة والاسرة ۩۞۩» > الطب والصحة

الطب والصحة استشارات طبية - الطب البديل - مشاكل صحية - الدواء - الغذاء - ألأعشاب - النبات الطبي - العلاج - الصحة


إضافة رد
قديم 2009-10-25, 02:06 AM   #1 (المشاركة)
هزاع الحسيني
«۩۞۩ نائب المدير ۩۞۩»


الصورة الرمزية هزاع الحسيني
هزاع الحسيني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 العمر : 62
 أخر زيارة : 2021-07-19 (08:54 PM)
 المشاركات : 1,927 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي اطفالنا وخطورة المشروبات المعلبة



Bookmark and Share

تناول المنتجات الغذائية بدون قراءة أو حتى الالتفات إلى البطاقة الغذائية التي نجدها ملصقة على العبوات، مشكلة متفشية عند الغالبية العظمى من الناس ، ولذلك تجد الكثير يقعون فريسة لمواد ضارة في تلك المنتجات أو مشكلة الخلط في تسمية المنتج.

فعلى سبيل المثالهناك من يسمي شراب البرتقال أو الفيمتو بالعصير.

ولكي نمنع أنفسنا من الوقوع في هكذا مشاكل علينا أولا أن نثقف أنفسنا ثم تعليم أبنائنا وتعويدهم على قراءة الملصق الموضوع على العبوة لمعرفة ماذا يتناولون ، وليسألوا عن كل شيء غامض لم يعرفوا فائدته.حتى يتمكنوا من التعامل السليم مع الأغذية التي يتناولونها.

ومن هنا سطر / محمد جواد (تخصص اغذية) *هذا الموضوع ليكون كنقطة أنطلاق لنشر الوعي في المجتمع ولطرح الموضوع بسهولة ستكون فكرة الموضوع كنقاط.

1- كثير من منتجات المشروبات وللأسف نلاحظ أنه مكتوب عليها عبارة طازج أو طبيعي،فكيف نعرف أنه فعلا كذلك.

علينا أن نقرأ المكونات الملصقة على العبوة لمعرفة هل المشروب فعلا عصير أم هو نكتار أم شراب ,
- الشراب : تكون نسبة العصير فيه 10 % والباقي مكونات أخرى.
- النكتار: نسبة العصير فيه 30 %, والباقي مكونات أخرى
- العصير : نسبة العصير فيه 100 %

2- بعض العصائر مكتوب على علبتها " منتج من عصير مركز" ماذا تعني؟؟
يقصد بها أنه تم عصر الفاكهة، ومن ثم حفظها بطريقة التركيز ( وذلك بعريض العصير للحرارة العالية فيتبخر الماء ، وبتبخر الماء تتركز باقي المكونات الصلبة مثل الأملاح والدهون ( في حالة كون المنتج به دهن كالحليب)
أما الفيتامينات تفقد بالحرارة فلذلك يقوم المصنع بتدعيم المنتج بالفيتامينات.
وبتركيز العصير يتبخر جزء كبير من الماء وتتركز باقي المكونات الأخرى فتقل قابليته للتلف فهي طريقة للحفظ من الميكروبات ، وأيضا يقل حجم المنتج مما يسهل عملية النقل والتداول.
وذلك يقوم المصنع بإضافة الماء بدل المفقود فيتكون العصير أو الشراب ( فيكتب على العلبة عبارة عصير مركز)
وكذلك الحليب يتم تركيزه مثلا حليب بوني وأبو قوس ... وما شابه ذلك.

3- أحيانا يكتب على العلبة ( عصير أو حليب معاد تكوينه) فماذا تعني؟؟
كلمة معاد تكوينه تعني أنه تعرض لدرجة حرارة عالية جدا فتبخرجزء كبير أو كل الماء الذي في العصير أو الحليب مما يؤدي إلى تركز المكونات الأخرى في صورة صلبة ( فيكون كالبودرة ) فعند تصنيعه يتم إضافة الماء مرة أخرى بدل المفقود وكذلك يتم تدعيم المنتج بالفيتامينات المفقودة فيعود على صورته السائلة فيكتب على العلبة عبارة ( معاد تكوينه ) مثل حليب السعودية, وكذلك الكثير من المشروبات.
وقد يباع الحليب في صورة بودرة

4- عبارة منتج مبستر : تعني أن المنتج تعرض لدرجة حرارة تصل إلى 73 م ، ولفترة زمنية معينة تؤدي للقضاء على الميكروبات المرضية وبعض الميكروبات المسببة للفساد.
5- عبارة منتج معقم:تعني أن المنتج تعرض لدرجة حرارة أعلى من 100 م ولفترة زمنية معينة تؤدي للقضاء على الميكروبات المرضية وكذلك جميع الميكروبات المسببة للفسادة. فالتعقيم إنما يكون بالحرارة العالية ،وليس كما يظن البعض أن كلمة معقم تعني إضافة مادة حافظة كيميائية ضارة

7- كلمة مجنس: نجدها مكتوبة على منتجات الألبان.
وعملية التجنيس عبارة عن تفتيت حبيبات الدهن التي في الحليب فتصبح بحجم صغير.
وبواسطة جهاز التجنيس يمكن فصل حبيبات الدهن عن الحليب والتحكم في كمية الدهن للحصول على حليب قليل الدسم، أو منزوع الدسم.

أما الدهن الذي يتم عزله بواسطة جهاز التجنيس يعبأ في عبوات (وهو القشطة الموجودة في الأسواق عبارة عن دهن الحليب)

8- حليب مكثف: مثل حليب بوني ،أبو قوس ... إلخ
تعني أن الحليب تعرض لدرجات حرارة عالية فتبخر جزء كبير من الماء فتتركز باقي المكونات الأخرى ( الصلبة ) المكونة للحليب كالدهن والأملاح.

9- كلمة بادئ ( نجدها على علبة الزبادي)البادئ عبارة عن بكتيريا نافعة المسئولة عن إفراز الحموضة ومن ثم تخمر الحليب إلى لبن أو زبادي.

10 – زيت نباتي مهدرج أو مشبع:تعني أن الزيت النباتي الغير مشبع ( تنقصه ذرة هيدروجين)، تم تشبيعه بإضافة ذرة هيدروجين فبذلك يصبح من الصورة الغير مشبعة إلى الصورة المشبعة .

ولا ننسى تأثير الزيوت المشبعة على الصحة والقلب.

11- جلوتاميت أحادي الصوديوم ( مونو صوديوم جلوتاميت) ويرمز لها بالرمز E621

هي عبارة عن مادة معززة للنكهة , شكلها يشبه شكل الملح ، تعطي المنتج نكهة جذابة .

ولكنها خطرة على الصحة فجميع الأبحاث أثبتت أنها مسرطنة . وآخر أبحاث يابانية أو صينية أثبتت أن زيادتها مسببة للعمى. ونجدها في منتجات الشوربات سريعة التحضير وهي المسؤولة عن النكهة اللذيذة لتلك المنتجات مثل شوربة ماجي , أندومي... وكذلك الروبيان البطاطس مثل غندور بالكاتشب وتلك المكتوب عليها بعبارات من شرق آسيا.

12- حرف إي (E) وهي يختلف المقصود منها على حسب الرقم الموجود بجوار حرف E فقد تعني ألوان صناعية ، معززات نكهة ، مثبتات قوام،مواد حافظة.

13- نظام الترقيم : ثلاثة أرقام تأتي بعد حرف E :

الترقيم الدولي المستخدم جاء من الإتحاد الأوروبي ، فالرمز (E ) مشتق من Europe ( أوروبا) والأرقام بعد الحرف تكون متسلسلة:
* من 100 - 199 : تعني مواد ملونة.
* من 200 - 299: تعني وجود مواد حافظة.
*من 300 - 399 : تعني وجود مضادات الأكسدة.
* من 400 - 499 : تعني وجود مواد مستحلبة أو مثبتة.

14- البكتين : من المواد الأساسية لتكوين الجلي ، والمربى . والبكتين يتواجد في بعض الفواكه مثل التفاح ، التين، الموز ، بعض الكرز، بعض أنواع الأعناب الحامضية. فهو يحسن قوام الجلي.

15- الجبنة المطبوخة ( مثل جبن الشرائح، كرافت، الشدر، السائل..إلخ) :- هي الجبنة المكونة من نوع أو أكثر من الأجبان الجافة، والمطبوخة على درجة حرارة لاتقل عن 90 م , والمضاف لها أملاح استحلاب والمعبئة بوسائل أتوماتيكية.

* والهدف من الجبن المطبوخ هو زيادة مدى الحفظ للجبن.
•* تضاف أملاح الإستحلاب لأنه لا يمكن طبخ أي نوع من الأجبان بدون إضافة أملاح استحلاب.

16- أملاح الإستحلاب:-نجدها مكتوبة على عبوات الأجبان المطبوخة . ( وهي مركب أحادي وثنائي وثلاثي فوسفات الصوديوم). وهي مواد مصرح بها عالميا ، وهي الوحيدة المستخدمة في استحلاب وطبخ الجبن المطبوخ، ولكنها تضاف بنسب بقوانين عالمية ولابد من الإلتزام بها بحيث أنها لا تتعدى 3 % من المنتج النهائي.

17- الجلاتين: نجدها مكتوبة على علب الحلويات، والجلي.. والجيلاتين هي مادة هلامية شبه صلبة و شفافة، عديمة الطعم و الرائحة تتكون مع الغلي المستمر لأنسجة حيوانية أو نباتية.

و لهذا يوجد نوعين من الجلاتين:
الأول: جيلاتين حيواني: يتكون عادة من غلي سيقان الأبقار و المواشي .

الثاني: و الجيلاتين النباتي يتكون من غلي بعض الطحالب البحرية. و الجيلاتين هو بروتين غير كامل.

يا أخواني الكرام لا أريد أن أبث الرعب في قلوبكم ، بقدر ما أريد أن أنشر الوعي ولكن تساؤل يجب أن يطرح:::
ماذا لو كان الجلاتين الحيواني مستخرج من عظام حيوانات لم تذكى بالطريقة الإسلامية؟؟
هنا رأي الشرع مهم.

ولذلك أفضل شخصيا الجلاتين النباتي. ويوجد أنواع من الجلي يستخدم في صناعته جلاتين نباتي ( عليكم بالنظر لملصق المحتويات)

18- الأنفحة الحيوانية: يستخدم في صناعة الأجبان. وهو انزيم الرينين الذي يعمل على بروتين الحليب فيخثر الحليب. ويتم الحصول عليه من بطانة المعدة للعجول الصغيرة

وأيضا حديثا بدأت تنتج أنفحة نباتية من بعض النباتات ( مثل نبات الباباظ " البوبي") ، وكذلك أنفحة ميكروبية : حيث يتم تجبين الحليب باستخدام أنواع معينة من البكتيريا النافعة التي لها تأثير مثل الأنفحة..

حليب فري لاكتوز: هو مناسب للذين يعانون من حساسية الحليب، وهو حليب تم توزيعه حديثا في الأسواق بدأت بإنتاجه شركة المراعي لمنتجات الألبان وهو خالي من سكر اللاكتوز الذي يتحسس منه البعض فيحصل لهم غازات في البطن واظطراب.

ولذلك تعتبر عملية نزع سكر اللاكتوز من الحليب عملية جيدة ليتمكن هؤلاء المرضى الإستفادة من الحليب ..

الخل الطبيعي: هو الخل الناتج من تحويل المادة إلى الغذائية مثل التمرأو التفاح، إلى كحول ثم تحويل الكحول إلى حامض خليك طبيعي ( بواسطة الميكروبات).
الخل الصناعي: هو الخل الناتج بإضافة حامض خليك منتج بطريقة غير الطبيعية.
( سكارومايسس سرافيسيا ):نجدها مكتوبه على علبة الخميرة المستخدمة في صناعة المعجنات، وهو عبارة عن اسم لخميرة حية تفرز إنزيمات تساعد على تخمر المعجنات،
الأسبارتم والسكارين: يعتبران من المحليات الصناعية ، حلاوتهما تفوق السكر العادي بنسبة عالية جدا ، ومع ذلك فإنهم لا يعطون الجسم سعرات حرارية ( طاقة)
لذلك يستخدمون في مشروبات الدايت مثل ( بيبسي دايت ) ، وكذلك العلك الخالي من السكر ...أو ما شابه.

حمض الأسكوربيك:
هو اسم آخر لفيتامين C ، فهو فيتامين C وكلمة اسكوربيك مأخوذة من " اسقربوط" وهو يسببه نقص فيتامين C فيسبب نزيف في اللثة.
حمض الليمون وهو يختلف عن حمض الستريك , والفرق بينهما أن حمض الليمون سائل, أما حمض الستريك فهو حمض على شكل بودرة ويستخدم في الحلويات والمخبوزات .

التيتانيوم (المبيض) الغذائي:-
يضاف في بعض أنواع الحلويات الطحينية " الرهش" ونقاوته عالية جدا وهو مخصص للأغذية ولكن بكميات معقولة ومحددة, ولكن لو زادت كميتها عن الحد المسموح به تكون ضارة لأن الجسم يتخلص من الجزء المحدد ويتبقى الجزء الآخر والجزء المتبقي يتراكم ويترسب ويصبح بؤرة لخلايا سرطانية. ولكنها تضاف في المنتجات بنسبة ضئيلة جدا.

عبوات التتراباك: نجد مكتوب على العلب الكرتونية للعصائر والمشروبات كلمة تتراباك، وهي عبارة عن علب تتكون من 7 طبقات من الورق البولي ايثلين وسميت بذلك على اسم الشركة المنتجة.

الكبريتيك :مثل باي سلفيد ، ثاني أكسيد الكبريت هي تسبب الحساسية عند بعض الأشخاص. لذلك على مرضى الحساسية الإنتباه لهذه المادة لأنها أحد مثيرات الحساسية

ثاني أكسيد الكبريت SO2 ( الكبريتيت):
مادة غير عضوية مضادة للميكروبات ، وهي تستخدم خاصة للأغذية ذات الأصل النباتي وخصوصا المجففة وقليل للأغذية الحيوانية، وهي مادة مضادة للميكروبات تستخدم لتثبيط الكائنات الحية الدقيقة.فهي تستخدم لقتل بعض الكائنات الحية الدقيقة، وقد تستخدم لتثبيط التغيرات اللونية (تفاعل الاسمرار البني الانزيمي) الذي يحدث مثلا في التفاح. وهي أكثر ما تكون فعالية على الفطريات أكثر من البكتيريا.

الذي يعاني من الربو لا ينصح أن يتناول أي مصدر من مصادر الكبريت لأنها تزيد من حساسيته.

فوق أكسيد الهيدروجين (H2O2 ) مادة غير عضوية مضادة للميكروبات

حمض البنزويك :
هو من المواد العضوية وحمض البنزويك وأملاحه مثل صوديوم بوتاسيوم البنزويك تضاف بتركيز في حدود 0.1 % أو أقل بالذات في الأغذية الحامضية ... لأنه حمض ويرفع من حموضة المواد لذلك نقلل إضافته في المواد وحتى أقل من 0.1 %.

وله فعالية ضد الكائنات الحية الدقيقة وحتى الأعفان والخمائر وأيضا البكتيريا ولكن الهدف الأكبر من إضافته هو التخلص من الخمائر والأعفان.

حمض الخليك
يضاف لمنع التحبل في الخبز وفي المخللات ( والتحبل عبارة عن ظهور خيوط بيضاء تشبه الحبال لذلك سميت بالتحبل) وهي تظهر نتيجة نمو الفطريات والأحماض الدهنية.

حمض البروبيونيك:-
يستخدم على نطاق كبير ، لمنع الفطريات ، والتحبل لذلك يستعمل بكثرة جدا في صناعة الخبز ( وهو مادة حافظة)
وإضافة الأحماض الدهنية تؤدي إلى مشكلة ظهور روائح كريهة غير مرغوبة لذلك يضاف بقلة للحفظ لأنه ظهور أي رائحة غير مرغوبة تقلل من تقبل المستهلك للمنتج.

حمض السوربيك:
يستخدم لمكافحة نمو الفطريات خاصة في الأجبان. فهو يثبط إنزيم تفرزه الفطريات (الإنزيمات النازعة للهيدروجين) وبذلك فإنه لا يعطي الفطريات فرصة للتغذية فتموت

بروبالين الجلوكول:
مواد مضادة للجراثيم وتضاف كمادة مضافة للتطهير.
مجموعة مضادة للأكسدة مثل ( BHA )
مضادات الأكسدة مواد محسنة للجودة وتمنع الروائح وتمنع من الأكسدة مثل حمض الأسكوربيك .

( BHA - BHT ) مجموعة مضادة للأكسدة،مضادات الأكسدة مواد محسنة للجودة وتمنع الروائح وتمنع من أكسدة للدهون.
وهي مشكوووك في صلاحيتها لأنها جربت على الفئران بكميات سببت لهم تضخم في البروستاتا وبعض الأضرار لذلك يشك أنها مسرطنة .

تبخير التمور
( بروميد الميثيل، ميثيل البروبلين ، أكسيد الإيثلين ، بروبالين الأكسيد ) كلها تسمى مواد تبخير تستخدم ضد الحشرات ويكثر استخدامها في مصانع التمور وفي صوامع الغلال والحبوب لقتل الحشرات ويرقاتها



 
التعديل الأخير تم بواسطة حيدر الشريف ; 2010-01-05 الساعة 07:47 PM

رد مع اقتباس
قديم 2010-02-22, 09:39 PM   #2 (المشاركة)
نايف حسين الشريف
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية نايف حسين الشريف
نايف حسين الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 56
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2012-08-04 (03:14 AM)
 المشاركات : 1,308 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




مشكور اخي الكريم بارك الله فيك ونفع بك
موضوع في قمة الروعة يعطيك الله الف عافية



 
 توقيع : نايف حسين الشريف

ابـــــــــو مــــحـــــمــــد


رد مع اقتباس
قديم 2015-01-30, 11:06 PM   #3 (المشاركة)
رحيق الزهور
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية رحيق الزهور
رحيق الزهور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5297
 تاريخ التسجيل :  Jan 2015
 أخر زيارة : 2018-12-07 (09:47 AM)
 المشاركات : 986 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : رحيق الزهور



رد مع اقتباس
قديم 2015-01-31, 10:10 AM   #4 (المشاركة)
الخيال
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية الخيال
الخيال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4620
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 2018-08-29 (10:14 PM)
 المشاركات : 558 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-01-31, 01:29 PM   #5 (المشاركة)
حسنه الاسمري
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية حسنه الاسمري
حسنه الاسمري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3671
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2015-05-08 (12:07 AM)
 المشاركات : 370 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




كتب الله لكم الاجر وجعل حسناتها كالجبال
وجعلها المولى شاهداً لكم لا عليكم
ولكم احترامي وتقديري





 

رد مع اقتباس
قديم 2015-01-31, 02:00 PM   #6 (المشاركة)
أميمة الحارثي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية أميمة الحارثي
أميمة الحارثي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3681
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2015-05-08 (12:19 AM)
 المشاركات : 166 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-01-31, 02:32 PM   #7 (المشاركة)
نوف اللهيبي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية نوف اللهيبي
نوف اللهيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3655
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2015-05-06 (05:11 PM)
 المشاركات : 260 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




مع خالص الاحترام والتقدير اتقدم بالشكر لله ثم لكم
على الاختيار الموفق ودمتم بود



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المعلبه, اطفالنا, والمشروبات
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المشروبات الغازية مني زهران الطب والصحة 6 2020-12-03 08:24 PM
اطفالنا بين أدب الإسلام والأدب الموجه إليه اسماء ملتقى الاسرة 7 2020-04-15 07:46 PM
المشروبات الغازيه وأضرارها !!!! قلب صافي الطب والصحة 6 2018-05-28 02:47 AM
فعاليات اطفالنا فلذات اكبادنا يقرية ابو شعيب يوم 1435/12/27هـ لميس بوابة القطاعات الحكومية والاجتماعية بوادي فاطمة - محافظة الجموم 7 2015-01-09 01:36 PM
. .كلمة ان شاء الله بكرة كم اصبحت محرجة فى تعاملناكيف نتعا مل معهالاقناع اطفالنا البركاتي نَلتَقِــي لـِ نَـرتَقِــي 9 2011-04-02 05:42 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257