بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للاخبار المحلية والعالمية ۩۞۩» > الأخبار المحلية والعربية والعالمية

الأخبار المحلية والعربية والعالمية الصحف - المجلات - السياسية - الاقتصاد - المقالات - التجارة الكترونية - الأسهم - العقارات - النفط - العملات - المعادن - البنوك - الرياضة - الحوادث - الكوارث

إضافة رد
قديم 2021-07-30, 08:10 AM   #1 (المشاركة)
عابد الانصاري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عابد الانصاري
عابد الانصاري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2102
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 2021-08-28 (12:46 PM)
 المشاركات : 271 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي بيع الأسهم على المكشوف .. خطورة الإشاعة في السوق



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


في الثالث والعشرين من أبريل/نيسان 2017، دشنت السوق المالية السعودية "تداول" آلية البيع على المكشوف للأسهم، وذلك في إطار سعيها لموافقة المعايير الدولية التي يتم تطبيقها في أسواق الأوراق المالية الأخرى، وهو ما يزيد من فرص إدراج السوق ضمن المؤشرات العالمية المعروفة.

يقصد بالبيع على المكشوف قيام المستثمر أو بالأحرى المضارب ببيع ورقة مالية لا يملكها قام باقتراضها من إحدى شركات الوساطة، بهدف شرائها لاحقاً بسعر أقل، وذلك على خلفية توقعه لاتجاه سعر تلك الورقة للانخفاض.

وإذا صحت توقعاته وانخفضت قيمة الورقة المالية، فيمكنه تحقيق ربح مساو للفرق بين سعر البيع المكشوف وسعر الشراء مطروحاً منه الفائدة التي يدفعها إلى شركة الوساطة نظير اقتراض الورقة المالية في الفترة ما بين البيع والشراء.

كيف تربح من انخفاض سعر السهم؟

في الحقيقة، يصعب على الغالبية العظمى من العامة الذين لا علاقة لهم بسوق الأوراق المالية فهم المنطق الكامن وراء آلية البيع على المكشوف. فهم لا يستطيعون استيعاب كيف يمكن لشخص ما أن يبيع شيئا لا يملكه، أو كيف يمكنه أن يكسب المال من خلال انخفاض قيمة ذلك الشيء.

وربما أفضل طريقة لشرح كيفية عمل تلك الآلية لهؤلاء الناس هي من خلال إخبارهم بأنه لا توجد بالفعل سوى طريقة واحدة لكسب المال في السوق، وهي من خلال الشراء بسعر منخفض ثم البيع بسعر أعلى. غير أن الأمور في سوق الأسهم لا تمضي دائماً بذلك الترتيب. بمعنى أنه يمكنك أن تبيع أولاً ثم تشتري لاحقاً.

ببساطة، لنفترض أن سعر سهم الشركة "س" يساوي 100 ريال، وهناك أحد المضاربين يتوقع اتجاه سعر ذلك السهم نحو الانخفاض. وعلى الرغم من أن هذا الشخص لا يمتلك هذه الأسهم إلا أنه يعطي للسمسار أمراً ببيع 500 سهم بالسعر الحالي (100 ريال).

إذا لم تكن هذه الأسهم موجودة بالفعل في محفظته، فسيقوم السمسار باقتراضها من شخص آخر، قبل أن يبحث عن مشتر لهذا العدد من أسهم الشركة "س" مقابل 50 ألف ريال (500 سهم ضرب 100 ريال) للتعاقد معه واستلام المبلغ.

إذا ما صحت توقعات المضارب، وانخفض سعر السهم إلى 75 ريال مثلاً، فسيقوم السمسار بشراء الأسهم من السوق مقابل 37.5 ألف ريال (500 سهم ضرب 75 ريالا) وتسليمها للمقرض، والذي سيحصل على نسبة معينة مقابل إقراض تلك الأسهم. وإذا افترضنا أن المقرض حصل على مبلغ قدره 2.5 ألف ريال، فإن صافي ربح المضارب سيكون 10 آلاف ريال (50000 – 37500 – 2500).

ولكن بعيداً عن تلك الزاوية، سنحاول في هذا التقرير استعراض أحد أشهر أساليب الاحتيال المرتبطة بتلك الآلية، وهو "البيع على المكشوف والتشويه" أو (Short and Distort)، وهو عكس أسلوب الضخ والتفريغ (Pump and dump) الذي تناولناه في تقرير سابق.

"البيع على المكشوف والتشويه" هي ممارسة غير قانونية يستخدمها بعض المضاربين الذين يقومون ببيع السهم على المكشوف قبل أن يقوموا بنشر شائعات سلبية لا أساس لها حول الشركة المستهدفة، في محاولة لخفض سعر سهم تلك الشركة. وعندما يحدث ذلك يقومون بشراء السهم وتغطية مراكزهم المكشوفة، ويحققون الأرباح.

وعلى الرغم من أن هناك عدداً من القيود المفروضة على آلية البيع على المكشوف في السوق السعودية التي تشمل على سبيل المثال، إبعاد المستثمرين الأفراد عن تلك الآلية واقتصار حق استخدامها على أنواع محددة من المستثمرين مثل الصناديق، واحتفاظ البورصة بحقها في تحديد أي الأسهم يمكن بيعها على المكشوف، إلا أن المنطق الكامن وراء أسلوب "البيع على المكشوف والتشويه" لا يزال صالحاً ويمكن سحبه على الآلية بشكلها الحالي.

انهيار "جيه بي مورجان"!

في الثاني والعشرين من يوليو/تموز 2002، خضع بنك الاستثمار الأمريكي "جيه بي مورجان" لتحقيق من قبل إحدى اللجان الفرعية بمجلس الشيوخ، تتضمن تساؤلات حول الدور الذي لعبه البنك في مساعدة شركة الطاقة الأمريكية المعلن إفلاسها "إنرون" في بناء (متاهة) من المعاملات المالية المريبة.

المستثمرون الذين شاهدوا بأعينهم ما حدث لشركة الخدمات المحاسبية "آرثر آندرسون" على خلفية تورطها بتلك الفضيحة التقط بعضهم هذه المعلومة، وقام ببيع سهم البنك على المكشوف وبدأ في نسج شائعات تسببت في انخفاض سعر السهم إلى مستويات قياسية.

في اليوم التالي لتلك الجلسة، ساءت الأمور بالنسبة للبنك، على خلفية اتساع رقعة الشائعات، والتي تضمنت على سبيل المثال، اتجاه السلطات الأمريكية لمقاضاة البنك جنائياً وفرض غرامات ضخمة عليه وتكبده لخسائر ضخمة في عقود المشتقات. أما الإشاعة الأكثر غرابة، فأشارت إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي عقد اجتماعاً طارئاً لبحث كيفية معالجة التداعيات المحتملة للإجراءات المزمع اتخاذها ضد البنك.

بالطبع، لم يكن لأي من هذه الشائعات أساس من الصحة، ولكنها رغم ذلك انتشرت كالنار في الهشيم بدرجة جعلت جزءًا كبيرًا من المتعاملين في السوق يعتقدون أن "جيه بي مورجان" يواجه أزمة في السيولة، وأنه ربما لا يمتلك ما يكفي من المال للوفاء بالتزاماته. انخفض سعر السهم في ذلك اليوم إلى أدنى مستوى له في 6 سنوات. وفي نفس اللحظة، قام المضاربون الذين باعوا السهم على المكشوف بتغطية مراكزهم، ومضوا في طريقهم.

في كتابه الشهير "سيكولوجية الإشاعة" أشار "جوردن ألبورت" إلى أن الإشاعات تميل إلى الازدهار والانتشار عندما تكون هناك ندرة أو تخمة في الأخبار. والنتيجة هي أن رد فعل السوق على الأخبار السلبية غير المؤكدة أسرع وأكثر دراماتيكية من رد فعله تجاه الأخبار الإيجابية المؤكدة.

خسر 29% من قيمته في يوم واحد

في أكتوبر/تشرين الأول 2016، نشر شخص يستخدم الاسم المستعار "أوريليوس" مقالة على موقع "سيكينج ألفا" عن "بنك أوف كاليفورنيا" زعم خلالها أن مديري الشركة لديهم علاقات مع رجل مسجون. في لمح البصر، تناولت وسائل الإعلام الرئيسية القصة المزعومة، وهو ما منح المصداقية لادعاءات "أوريليوس".

في اليوم التالي لنشر تلك المقالة، خسر السهم 29% من قيمته، متراجعاً إلى أدنى مستوى له منذ عام 2002. وفي محاولة للسيطرة على الوضع، أرسل البنك طلباً إلى "سيكينج ألفا" يطلب منه حذف المقالة، قبل أن يصدر بياناً صحفياً يشير خلاله إلى اعتزامه فتح تحقيق داخلي للتأكد من مدى صحة الادعاءات.

على الرغم من أن التحقيق انتهى إلى أنه لا يوجد أي دليل على وقوع أي مخالفات، استقال الرئيس التنفيذي للبنك ونائبه من منصبيهما، وأعلنت الشركة أنها تخضع للتحقيق من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات. واتضح لاحقاً أن كاتب المقالة قام ببيع سهم البنك على المكشوف.

خيارات الردع

بالنسبة للشركات، هناك عدد من الخيارات المختلفة للرد على الشائعات التي يطلقها بائعو السهم على المكشوف. الخيار الأول يتمثل في عدم قيام الشركة بأي شيء. وقد تكون هذه الاستراتيجية فعالة إذا كان المهاجم يفتقر إلى المصداقية أو إذا كانت الشركة واثقة في تقييم السوق لها، وأنه حتى لو استجاب السوق بشكل عرضي لتلك الشائعات فسوف يعود ليصحح نفسه بسرعة ويرفض تلك الادعاءات. وربما الميزة الأهم لهذا الأسلوب، هي أن الشركة تتجنب بذلك لفت انتباه السوق إلى المهاجم.

الخيار الثاني، يتمثل في قيام الشركة بإصدار رد محدود يهاجم أهم الادعاءات، أو يشكك في مصداقية المهاجم نفسه، وذلك بغرض منع تسلل أي مخاوف إلى نفوس المستثمرين والحفاظ على ثقة السوق بالشركة. أما الخيار الثالث والأخير، فيتمثل في قيام الشركة بالاشتباك المباشر مع المهاجم وتفنيد مزاعمه واحداً تلو الآخر، والشروع في مقاضاته.

لكن في نفس الوقت، يجب على إدارة الشركة أن تفكر جيداً قبل أن تتخذ قراراً بشأن ردها العلني على الشائعات. أحياناً يندفع البعض إلى الرد بشكل فوري على أي شائعة من أجل طمأنة حاملي الأسهم وحماية سعر السهم. ولكن هذا غالباً ما يكون النهج الخاطئ.

الرد العلني على الهجوم أو الشائعات السلبية غالباً ما يعطي مصداقية لمصدر الشائعة وهم هؤلاء الذين قاموا ببيع السهم على المكشوف. والأكثر خطورة هو أن من لم يسمع بتلك الإشاعة من مصدرها، سيسمعها من الشركة. وبغض النظر عن صحتها ستكتسب تلك الشائعة زخماً.

لكن من ناحية أخرى، إذا أعدت الشركة جيداً لردها، وقامت خلاله بتفنيد الادعاءات المزعومة بشكل مرتب ومقنع، فستكون قادرة على ردع الهجوم في بدايته، ووأد أي محاولة للمضاربة على السهم.

وبغض النظر عن الطريقة التي ستتعامل بها الشركة مع تلك المواقف، يجب عليها أن تحصن نفسها بقدر الإمكان من آثار هذا النوع من الهجمات.

أهم خطوة وقائية قد تقوم بها أي شركة في هذا الشأن، هي قيامها بتطوير وسائل تواصل فعالة مع مساهميها، من شأنها أن تجعلهم على اطلاع بكل المستجدات. هذا النهج يجعل المساهمين أكثر ثقة ودعماً للإدارة، وهو ما يحول دون تعرض السهم لهزات عنيفة لمجرد انتشار شائعة لا أساس لها.

أخيراً، أسلوب "البيع على المكشوف والتشويه" لديه القدرة على ضرب سعر سهم أي شركة مساهمة – كبيرة كانت أو صغيرة – أو على الأقل التسبب في تقلب السهم لأشهر وربما لسنوات. لذلك، يجب أن يكون لدى الشركات المدرجة في البورصة خطة دفاعية، وأن تكون مستعدة للتعامل مع مثل هذه المواقف، حتى لا تجد نفسها حينها مضطرة للارتجال، وهو ما قد يؤذي سعر الشركة ومساهميها.



 

رد مع اقتباس
قديم 2021-07-30, 08:23 AM   #2 (المشاركة)
ساير الشمري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ساير الشمري
ساير الشمري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5905
 تاريخ التسجيل :  Sep 2015
 أخر زيارة : 2021-09-04 (08:15 AM)
 المشاركات : 316 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكراً ودمتم بالصحة والعافية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


يارَب أينما كَان الهُدى فاجعله طريقنا،،
وأينَما كَان الرضَا فاجعله رَفِيقنَا،،
وأينَما كانت السعادة فاجعلها في قُلوبنا،،
: اللهُم أغْسل قلوبنا من أوجاعها ؛ وأرزقُنا من فيض كرمك سعادةً لا تنْقطع ، وأشرح صدورنا ويسر امورنا
اللهم صبّحنا صباحاً تنشرح فيه الصدور، وتقبل فيه التوبة، وتتسع فيه الأرزاق، ياخير من سُئل وأكرم من أعطى يا حيّ يا قيّوم اللهم امين 🤲🤲🤲
💐أسعدالله صباحكم





 
 توقيع : ساير الشمري

لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود


رد مع اقتباس
قديم 2021-07-30, 08:29 AM   #3 (المشاركة)
عبدالله الخزاعي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالله الخزاعي
عبدالله الخزاعي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5691
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2021-09-06 (06:33 AM)
 المشاركات : 369 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكراً مع احترامي وتقدير وودي لكم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



يمدحون الذئب
وهو خطر عليهم
ويحتقرون الكلب ..
وهو حارس لهم !.
كثير من الناس يحتقر
من يخدمه، ويحترم من يهينه !






 
 توقيع : عبدالله الخزاعي



رد مع اقتباس
قديم 2021-07-30, 08:35 AM   #4 (المشاركة)
أنــــ مهره ــــا
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية أنــــ مهره ــــا
أنــــ مهره ــــا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6656
 تاريخ التسجيل :  Sep 2016
 أخر زيارة : 2021-09-06 (06:37 AM)
 المشاركات : 488 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




بارك الله فيك وفي جهودكم الطيبة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



اللهم صل وسلم على نبينا محمد ...

-اللهم اغفر لي ولكم ولوالديّ ووالديكم و للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

- لا تملوا الدعاء و تيقنوا بالإجابة فلنا ربٌ كريم ...




 
 توقيع : أنــــ مهره ــــا

أجدر بك أن لا تمدح نفسك حتى لو كان المدح حقا


رد مع اقتباس
قديم 2021-07-30, 08:55 AM   #5 (المشاركة)
عوض المقاطي
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية عوض المقاطي
عوض المقاطي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18840
 تاريخ التسجيل :  Jan 2020
 أخر زيارة : 2021-08-29 (07:21 AM)
 المشاركات : 9 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




لكم منى فائق الاحترام

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


مصعب بن عمير رضى الله عنه هو أول داعية اسلامي




 
 توقيع : عوض المقاطي

إذا لم تكن لك صدقة جارية بعد الموت
فاحرص على أن الا يكون لك ذنب جاري بعد موتك!

) تأملوها جيدا (


رد مع اقتباس
قديم 2021-07-30, 09:00 AM   #6 (المشاركة)
مرام
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية مرام
مرام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1312
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 2021-08-30 (09:22 AM)
 المشاركات : 170 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




بورك فيكـ ورحم الله والديكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



“من يتجاوز الإساءة ليس عاجزًا عن ردها ، ولكنه عرف قدر المُسيء فتجاهله ، وعرف قدر نفسه فارتقى بها عن كل ما لا يليق بها.”

‏كل جمعه وعلاقتنا باحبائنا بالود تسقى




 
 توقيع : مرام

عندما يتسارع قلبك بالتدفق عند مرور سين من الناس أو مجرد ذكر اسمه أمامك! فأنت وقعت بالحب


رد مع اقتباس
قديم 2021-08-02, 06:56 PM   #7 (المشاركة)
خالد البركاتي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية خالد البركاتي
خالد البركاتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6957
 تاريخ التسجيل :  Mar 2017
 أخر زيارة : 2021-08-23 (07:22 PM)
 المشاركات : 123 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




وفقكـ الله وباركـ الله فيكـ



 
 توقيع : خالد البركاتي

قد يفتقر الجمال إلى الفضيلة، أما الفضيلة فلا تفتقر إلى الجمال أبداً


رد مع اقتباس
قديم 2021-08-07, 05:31 PM   #8 (المشاركة)
شويخه
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية شويخه
شويخه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10335
 تاريخ التسجيل :  Feb 2018
 أخر زيارة : 2021-09-25 (08:51 PM)
 المشاركات : 685 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




جزاكـ الله بالخير



 
 توقيع : شويخه

راحتي في تعبي ، وسعادتي في دعوتي


رد مع اقتباس
قديم 2021-08-22, 03:11 PM   #9 (المشاركة)
روح الوادي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية روح الوادي
روح الوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 241
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 2021-09-26 (07:53 PM)
 المشاركات : 173 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




بارك الله فيك وفي جهودك الطيبة



 
 توقيع : روح الوادي

الناس مَعادن .. تصدأ بالملل ، وتتمدد بالأمل ، و تنكمش بالألم


رد مع اقتباس
قديم 2021-08-31, 11:11 PM   #10 (المشاركة)
ايناس
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ايناس
ايناس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6937
 تاريخ التسجيل :  Mar 2017
 أخر زيارة : 2021-09-28 (02:33 PM)
 المشاركات : 298 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




شكراً ودمتم بالصحة والعافية



 
 توقيع : ايناس

الحياة هي ليس العيش في الماضي ، وليست العيش في المستقبل
بل الحياة هي الوقت الحاضر
ولذلك عش يومك بها وأحببها ، وأظهر قدرتك لأي شيء ترغب في تحقيقه


رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تجد أفضل الأسهم للشراء في سوق الاسهم عمر الحازمي الأخبار المحلية والعربية والعالمية 10 2021-09-15 03:55 PM
قائمة الأسهم المباحة للعصيمي حسن الراجحي الأخبار المحلية والعربية والعالمية 13 2019-10-17 05:42 PM
الفرق بين سوق الأسهم الرئيسية و الموازية في السعودية ومن يمكنه الاستثمار في السوق الموازية علي الحسيني الأخبار المحلية والعربية والعالمية 0 2017-01-07 11:01 PM
السوق المركزي أو السوق الأزرق في الشارقة منصور القحطاني ملتقى السفر والسياحة 7 2016-12-13 08:35 PM
الإشاعة كلمة بين مُكذب ومصدق لها ساعد وطني البوابة العامة 7 2016-08-06 06:10 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39