بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم القانونية والاقتصادية

العلوم القانونية والاقتصادية القانون - قوانين الاقتصاد - قوانين السياسة - قوانين الشريعة


إضافة رد
قديم 2020-09-15, 12:11 AM   #1 (المشاركة)
عوض الحربي
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية عوض الحربي
عوض الحربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4940
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2020-09-15 (12:16 AM)
 المشاركات : 854 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي الفرق بين ريادة الاعمال وادارة الاعمال



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تعتبر ريادة الأعمال هي التحكم في الموارد وتوزيعها لإنشاء منظمة اقتصادية مبتكرة لغرض الربح والنمو في ظل ظروف المخاطرة وعدم اليقين ، ويتطلب العمل الناجح والمستدام روح المبادرة والابتكار ، وريادة الأعمال هي عقلية وموقف واتباع نهج معين للقيام بالأشياء ، وغالبًا ما تتطلب ريادة الأعمال الإبداع والابتكار أثناء التعامل مع فرصة جديدة أو قلق جديد بطريقة جديدة ، أما الإدارة هي إحدى فنون إنجاز الأشياء من خلال ومع الأشخاص في المجموعة المنظمة رسميًا ، لذا فإن الإدارة هي فرد أو مجموعة من الأشخاص يقبلون المسؤوليات لإدارة المنظمة ، وتجمع الإدارة عمومًا كل الرجال والنساء ، والمال ، والآلات ، والمواد ، والأساليب ، والأسواق معًا لإدارة الأعمال وتحقيق المنظمة الموضوعية .

تعريف ريادة الأعمال

رائد الأعمال ليس سوى الشخص الذي يبدأ أو يطور مشاريع جديدة من خلال جمع جميع الموارد الضرورية الأخرى معًا لبدء الإنتاج ، وعلى المدى الطويل أطلقوا عليه أيضًا اسم رجل أعمال ، ورائد الأعمال هو الشخص الذي يحاول تحويل فكرة إلى واقع باستخدام الموارد المتاحة ، ودور رائد الأعمال حيوي للغاية ، ولهم كامل القوة والسلطة في العمل ، باختصار ريادة الأعمال هي نشاط إنشاء الأعمال التجارية أو الأعمال التجارية ، والمخاطرة المالية على أمل الربح .
رائد الأعمال هو الشخص الذي يتحمل المخاطر وعدم اليقين في العمل ، ورائد الأعمال هو الشخص الذي يقود المنظمة في السوق بغض النظر عن عدد المنافسين الذين سيأتون لاحقًا ولكن مركزهم سيبقى كما هو ، ويتطلب بدء عمل تجاري بشكل عام مفاهيم العمل ، والأفكار ، وخدمة التكنولوجيا الجديدة ، والأشخاص للدعم ، والعملية التي سيتم من خلالها تقديم الخدمة أو المنتج ، والمال لتشغيل جميع الأنشطة ، وتتعدد انواع ريادة الاعمال من إنشاء أو التخطيط لمنتج جديد ، والدخول في أسواق جديدة ووضع استراتيجيات لحركة التسويق التالية ، إيجاد مشروع تجاري جديد وأخذ فكرة وتنفيذها .

تعريف إدارة الأعمال

الإدارة مسؤولة عن التركيز على أهداف العمل والتأكد من أن العمل قد تم وفقًا للخطة. الإدارة هي فرد أو مجموعة من الأشخاص يقبلون مسؤوليات إدارة المنظمة .
بعض الميزات الرئيسية للإدارة هي إنجاز العمل من خلال الناس ، مهارة القيادة ، وإدارة الوقت ونشاطها الجماعي وليس نشاط فردي ، كما أنها منفصل عن الملكية ، وتستخدم نهجًا احترافيًا في العمل ، بالإضافة إلى الموثوقية ، لذا فإن الإدارة ليست سوى عملية إدارة منظمة بمساعدة الموارد المتاحة وتحقيق الهدف أو الأهداف التي يحددها رائد الأعمال ، لذا فإن الإدارة هي موظف في شركة ، وبعض الوظائف الأساسية للإدارة هي التخطيط ، التنظيم ، التوجيه ، التنسيق والتحكم .

أهم مهارات الإدارة

إن الإدارة ببساطة توجه الموظفين ما يجب عليهم فعله ، وتتعلق الإدارة بشكل عام بالمنظمة ويتمثل دورها في التأكد من أن جميع الأجزاء المتحركة للشركة تعمل بشكل صحيح معًا وتوجيه المؤسسة نحو الهدف والإنجاز ، لذا فإن الإدارة عنصر حاسم في نمو المنظمة .

الاختلافات الرئيسية بين ريادة الأعمال والإدارة

دعونا نناقش بعض الاختلافات الرئيسية بين ريادة الأعمال مقابل الإدارة ، حيث أن ريادة الأعمال هي عملية إنشاء مؤسسة من خلال المخاطرة المالية من أجل الحصول على الربح ، ومن هنا تأتي اهمية ريادة الاعمال ، بينما الإدارة هي فن لإنجاز الأشياء من خلال التخطيط والتنظيم والتوجيه والتحكم المناسبين ، ويركز رائد الأعمال على مشروع تجاري جديد بينما ينصب التركيز الرئيسي للإدارة على إدارة العملية الجارية ، وتبقى ملكية المنظمة مع رجل الأعمال بينما الإدارة هي موظف في المنظمة .
سيحصل رائد الأعمال على الربح كمكافآت بينما ستحصل الإدارة على رواتب مقابل عملهم ، ويكون رائد الأعمال هو مجازف حيث لا تخاطر الإدارة ، ويمتلك رواد الأعمال كل الحق في التمتع بالحرية المالية الكاملة للأعمال التجارية بينما لا تتمتع الإدارة بالحرية المالية الكاملة للشركة ، ورائد الأعمال هو مبتكر بينما تنفذ الإدارة الفكرة المبتكرة .
الإدارة عبارة عن مجموعة واسعة من الدراسات التنظيمية وهي تشمل جميعها بينما تعد ريادة الأعمال أحد أجزاء الإدارة ، يعتبر أساس المقارنة بين ريادة الأعمال مقابل إدارة ريادة الأعمال هو المعنى ، حيث إنها عملية إنشاء مؤسسة من خلال المخاطرة المالية من أجل الحصول على الربح ، وإنه نشاط تجاري شامل يتم تنفيذه من خلال ومع الأشخاص في مجموعة منظمة رسميًا .
من الواضح أن ريادة الأعمال مقابل الإدارة هما مصطلحان مختلفان للاستخدام في الأعمال التجارية ، وتهتم الإدارة بإدارة العملية الحالية بالموارد المتاحة ، ويركز على المشروع الجديد واستثمار الفرص الجديدة ، وتتطلب ريادة الأعمال الناجحة الإبداع والابتكار في التعامل مع الفرص الجديدة بطريقة جديدة ، وريادة الأعمال شيء لا يمكن تدريسه من ناحية أخرى يمكن تدريس الإدارة ، ورائد الأعمال هو العمود الفقري للتنمية الاقتصادية للبلدان .

رواد الأعمال مقابل المديرين

لكي تعرف كيف تنجح في ريادة الأعمال ، وما هو الفرق الرئيسي بين صاحب المشروع والمدير ، يجب معرفة دورهما في المنظمة ، رائد الأعمال هو مالك الشركة بينما المدير هو موظف الشركة ، رجل الأعمال هو مجازف ، فهم يتحملون مخاطر مالية على مشروعهم ، ورجل الأعمال لديه رؤية وتركز على الإنجازات والأرباح .

من هو رائد الأعمال

من حيث الأساس فإن رائد الأعمال هو برنامج فردي يدير ريادة الأعمال ، ومع ذلك عادة ما يكون لمثل هذا الشخص بعض السمات الفريدة التي تسمح له بالنجاح في مساعيه ، إنه في الأساس مبادر وقائد. إنه يجلب أفكار العمل إلى ثمارها وبالتالي يبدأ مشروعه .
رجل الأعمال الناجح هو عادة شخص مسؤول ، وإنه مسؤول عن نجاح أو فشل مشروعه ، وهو يأخذ هذه المسؤولية على محمل الجد ، وبما أنه الشخص الوحيد المسؤول فهو القائد تلقائيًا ، في الواقع تعد الصفات القيادية أحد الجوانب الرئيسية لرجل الأعمال .

من هو المدير

المدير من ناحية أخرى ، ليس مالكًا لمشروع ، بدلاً من ذلك فهو المسؤول عن إدارة وإدارة مجموعة من الأشخاص أو قسم في المنظمة ، وظيفته اليومية هي إدارة موظفيه وضمان عمل المنظمة بسلاسة .
يجب أن يمتلك المدير بعض الصفات نفسها التي يتمتع بها رائد الأعمال ، مثل القيادة والمساءلة والحسم وما إلى ذلك ، كما يجب أن يكون مديرًا جيدًا للأشخاص ، لذا فإن الصفات مثل الدفء والتعاطف مهمة جدًا أيضًا في المدير .
الفرق الرئيسي بين رائد الأعمال والمدير هو مكانتهم في الشركة ، رائد الأعمال هو صاحب رؤية يحول الفكرة إلى عمل تجاري ، هو صاحب العمل ، لذلك فهو يتحمل جميع المخاطر المالية وغيرها ، من ناحية أخرى المدير موظف يعمل براتب. لذلك ليس عليه أن يتحمل أي مخاطر .
يكمن تركيز رائد الأعمال في بدء العمل التجاري وتوسيع نطاقه لاحقًا ، سيركز المدير على الأداء السلس اليومي للأعمال ، وبالنسبة لرجل الأعمال ، فإن الدافع الرئيسي هو الإنجازات ، لكن بالنسبة للمديرين ، الدافع يأتي من القوة التي تأتي مع مناصبهم ، والمكافأة على كل جهود رائد الأعمال هي الربح الذي يجنيه من المشروع ، المدير موظف لذا فإن أجره هو الراتب الذي يتقاضاه من الشركة ، ويمكن لرجل الأعمال أن يكون غير رسمي وغير رسمي في دوره ، ومع ذلك فإن نهج المدير تجاه كل مشكلة رسمي للغاية ، ورائد الأعمال بطبيعته هو مجازف ، ويتعين عليه تحمل مخاطر محسوبة لدفع الشركة إلى الأمام ، من ناحية أخرى فإن المدير يتجنب المخاطرة ، وظيفته هي الحفاظ على الوضع الراهن للشركة ، لذلك لا يستطيع تحمل المخاطر .



 

رد مع اقتباس
قديم 2020-09-15, 12:21 AM   #2 (المشاركة)
عروسة البحر
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عروسة البحر
عروسة البحر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5287
 تاريخ التسجيل :  Jan 2015
 أخر زيارة : 2020-09-15 (12:21 AM)
 المشاركات : 397 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكم الله بكل الخير وبورك فيكم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كلما كان الرجل أكثر هدوء، زاد نجاحه وتأثيره وقوته من أجل الخير، هدوء العقل من أجمل جواهر الحكمة



 

رد مع اقتباس
قديم 2020-09-15, 12:26 AM   #3 (المشاركة)
سالم الشهري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية سالم الشهري
سالم الشهري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5693
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2020-09-15 (12:27 AM)
 المشاركات : 297 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً وباركـ الله فيكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يقولون اذا تم العقل نقص الكلام وان عيوب الجسد يستره القماش وعيوب العقل يفضحه النقاش



 
 توقيع : سالم الشهري

العالم يعرف الجاهل لأنه كان جاهلاً و الجاهل لا يعرف العالم لأنه لم يكن عالماً


رد مع اقتباس
قديم 2020-09-15, 12:31 AM   #4 (المشاركة)
ابن الجعفري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابن الجعفري
ابن الجعفري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6236
 تاريخ التسجيل :  Mar 2016
 أخر زيارة : 2020-09-15 (12:32 AM)
 المشاركات : 269 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكـ الله بالجنة وشكراً لكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اعتاد ابو دجانه ان يكون في صلاة الفجر خلف الرسول الكريم ، ولكنه ما كاد ينهي صلاته حتى يخرج من المسجد مسرعا ، فاستلفت ذلك نظر الرسول الكريم فاستوقفه يوما وساله قائلا :
- يا أبا دجانة، أليس لك عند الله حاجة؟
- قال أبو دجانة: بلى يا رسول الله ولا أستغنى عنه طرفة عين .
- فقال النبى : إذن لماذا لا تنتظر حتى تختم الصلاة معنا وتدعو الله بما تريد ؟
- قال أبو دجانة: السبب فى ذلك أن لى جار من اليهود له نخلة فروعها في صحن بيتى، فإذا ما هبت الريح ليلا أسقطت رطبها عندي ، فترانى أخرج من المسجد مسرعا لأجمع ذلك الرطب وأرده إلى صاحبه قبل أن يستيقظ أطفالى، فيأكلون منه وهم جياع .
وأقسم لك يا رسول الله أننى رأيت أحد أولادي يمضغ تمرة من هذا الرطب فادخلت أصبعى في حلقه وأخرجتها قبل أن يبتلعها ولما بكى ولدي قلت له: أما تستحى من وقوفى أمام الله سارقا؟
ولما سمع أبو بكر ما قاله أبو دجانة ، ذهب إلى اليهودي واشترى منه النخلةووهبها لأبى دجانة وأولاده .
وعندما علم اليهودي بحقيقة الأمر أسرع بجمع أولاده وأهله، وتوجه بهم إلى النبى معلنا دخولهم الإسلام
ابودجانه خاف ان ياكل اوﻻده من نخلة يهودي وليس مسلم فما بالك من ياكل اموال ملايين من البشر المسلمين ويقول شطاره !! الله المستعان

هكذا كانوا، دعاة بمواقفهم النابعة من عميق إيمانهم، وبمعاملاتهم الراقية التى هى إنعكاس لذلك الإيمان...
من أجمل ما قرأت



 
 توقيع : ابن الجعفري

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني
اللهم ارزقني حبك وحب من ينفعني حبه عندك
اللهم وارزقني مما احب فاجعله قوة لي فيما تحب
اللهم ما زويت عني مما احب فاجعله فراغاً لي فيما تحب


رد مع اقتباس
قديم 2020-09-15, 12:39 AM   #5 (المشاركة)
ممدوح المزمومي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ممدوح المزمومي
ممدوح المزمومي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6260
 تاريخ التسجيل :  Mar 2016
 أخر زيارة : 2020-09-15 (12:39 AM)
 المشاركات : 178 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكـ الصحة والعافية ودمتم بخير
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اجعل الحب كله لله ولرسوله وخالق الناس بخلق حسن .



 
 توقيع : ممدوح المزمومي

حاور العقل بالعقل ….. تكن منافسه
حاور العقل بالإيمان …. ينتصر الإيمان


رد مع اقتباس
قديم 2020-09-15, 12:44 AM   #6 (المشاركة)
ضي القمر
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ضي القمر
ضي القمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6907
 تاريخ التسجيل :  Feb 2017
 أخر زيارة : 2020-09-15 (09:40 PM)
 المشاركات : 178 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكم الله خير الجزاء
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

العلم هو طريقة في التفكير أكثر بكثير من كونه هيئة معرفية



 
 توقيع : ضي القمر

أبدأ يومك بمفتاحين:
النية الطيبة فهي مفتاح باب الرزق
الكلمة الطيبة فهي مفتاح باب القلوب


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة رجل الاعمال في تبوك الوفاء طبعي القصص والروايات 8 2020-05-08 02:09 AM
ريادة الاعمال انواعها واهدافها واهميتها جميل الانصاري العلوم القانونية والاقتصادية 16 2019-03-26 11:47 PM
الاغماء حمود سلطان الطب والصحة 5 2018-03-01 10:28 PM
إدارة الاعمال لسه فاكر العلوم القانونية والاقتصادية 6 2017-03-01 08:58 PM
فكر كرجال الاعمال صقر الغروب ملتقى تطوير الذات 11 2016-04-15 11:54 AM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267