بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للصحة والاسرة ۩۞۩» > الطب والصحة

الطب والصحة استشارات طبية - الطب البديل - مشاكل صحية - الدواء - الغذاء - ألأعشاب - النبات الطبي - العلاج - الصحة


إضافة رد
قديم 2010-12-30, 07:30 PM   #1 (المشاركة)
بنت الوادي
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت الوادي
بنت الوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2016-11-19 (01:42 AM)
 المشاركات : 9,431 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Saddlebrown
افتراضي كيف تحدث شم الروائح



Bookmark and Share

في عام ١٩٤٩ تقدم العالم الاسكتلندي مونكريف R. W. Moncrieff باقتراح نظرية جديدة لتفسير الطريقة التي تعمل بها حاسة الشم في الكائنات الحية. وقد جاء هذا الاقتراح مشابها في إطاره العام لذلك الغرض الذي تقدم به »لوكر تيس « منذ ألفي عام وقد تضمنت هذه النظرية أن أطراف أعصاب الشم بها أنواع من الخلايا المتخصصة المعدة لاستقبال أبخرة المواد, وأن بكل خلية موقعا نشيطا محدد الشكل لا يستطيع أن يستقبل من الجزيئات إلا ما يتفق شكله وحجمه مع شكل وحجم هذا الموقع. وعند حدوث هذا التداخل بين أحد الجزيئات والموقع النشيط, ترسل إحدى النبضات إلى المخ للدلالة على الرائحة. وتوصف الرائحة في هذه الحالة بأنها رائحة أولية. وتشبه هذه الفكرة إلى حد كبير طريقة »العاشق والمعشوق « التي يستخدمها النجار لتثبيت بعض الأجهزة الخشبية في البعض الآخر دون الحاجة إلى استعمال المسامير.
ولتحديد معنى الرائحة الأولية, قام أحد العلماء (جون آمور . John E Amoore بجامعة أوكسفورد) بحصر مئات من المواد التي نعرفها والتي تتميز بروائحها الخاصة. وقد اتضح أنهيمكن عمليا تصنيف هذه المواد إلى سبع مجموعات رئيسية, بحيث تشترك كل مجموعة منها في رائحة واحدة, وأطلق على هذه الروائح السبع اسم »الروائح الأولية « أو »الروائح الأساسية .« وقد وجد هذا العالم أن هناك ما يزيد على مائة مركب لها رائحة الكافور ولذلك اعتبرت رائحة الكافور رائحة أولية لتكرار ظهورها بين كثير من المركبات, على حين اعتبرت رائحة خشب السدر رائحة ثانوية لأنها لا تتكرر إلا بين عدد قليل من المركبات والمواد لا يزيد على عشرة. ومن المعتقد أن الرائحة الثانوية تنشأ عن اختلاط رائحتين أوليتين أو أكثر, ولهذا فهي نادرا ما تتكرر.

وقد Žحصر الروائح السبع الأولية بصورة إجمالية كما يلي: رائحة الكافور - رائحة المسك-رائحة الزهور - رائحة النعناع – رائحة الاتير - رائحة نفاذة - رائحة عفنه.
ومن الطبيعي أنه بمزج بعض هذه الروائح معا يمكن تكوين عدد كبير من الروائح الطبيعية الأخرى, وهي التي نسميها طبقا لهذه النظرية بالروائح الثانوية, وتتوقف طبيعة كل رائحة ثانوية على عدد الروائح الأولية المشتركة في الخليط, ونسبة كل منها فيه. وقد ساهمت هذه النظرية إلى حد كبير في تبسيط الأمور, فقد كنا نتصور أن هناك أعدادا لا نهائية من الروائح, ولكنها استطاعت أن تحصر كل هذه الروائح الطبيعية في عدد قليل من الروائح الأساسية أو الأولية, ومنها يمكن اشتقاق كل أنواع الروائح الأخرى.

ولا غرابة في ذلك, فنحن نستخدم نفس هذه الفكرة في مجال الألوان, فجميع الألوان التي نراها, مهما اختلفت يمكن اشتقاقها من ثلاثة ألوان أولية, هي الأحمر والأخضر والأزرق. وتقتضي هذه النظرية أن تكون هناك سبعة مواقع استقبال في نهاية الأعصاب بمنطقة الشم يتخصص كل منها في استقبال الجزيئات المسببة لإحدى الروائح الأولية. وللتحقق من صحة هذه النظرية, ولإثبات أن الرائحة تعتمد أساسا على شكل الجزء وحجمه, أجريت بعض الدراسات الخاصة
على عدد كبير من المركبات التي تعطينا الإحساس برائحة الكافور, والتي يزيد عددها على مائة مركب.
لقد اتضح من هذه الدراسات أنه بالرغم من اشتراك كل هذه المركبات في رائحة واحدة وهي رائحة الكافور, إلا أنه لا يوجد هناك تشابه بينها في تركيب جزيئاتها, بل كانت في الحقيقة تنتسب الى مجموعات مختلفة تمام الاختلاف من مجموعات الكيمياء العضوية. و يمكننا توضيح ذلك بمقارنة مركب الاوكتان الحلقي بمركب سداسي كلورو الايثان.
ويتبين من الصيغة الجزئية لهذين المركبين أنهما يختلفان كل الاختلاف في التركيب, فالأول منهما هدروكربون لا يحتوي جزيئه إلا على ذرات الكربون والهدروجين والثاني منهما مركب هالوجيني يحتوي على ست ذرات من الكلور مرتبطة بذرتين من الكربون. وبالرغم من الاختلاف الكبير في تركيب هذين المركبين فإنهما يشتركان في رائحة واحدة تشبه رائحة الكافور, ولا بد أن هناك عاملا آخر مشتركا بينهما يؤدي إلى هذا التشابه في الرائحة.
وعند بناء النماذج التي تمثل الشكل الفراغي لهذه الجزيئات وبعض الجزيئات الأخرى التي تشبه رائحتها رائحة الكافور, تبين أنها تتشابه في شكلها الفراغي الى حد كبير, فقد بدت كل هذه الجزيئات على هيئة كرة تكاد تكون كاملة الاستدارة, كما تشابهت كذلك في أحجامها, فقد كان متوسط أقطارها لا يزيد على سبعة انجشتروم. (الانجشتروم يساوي جزءا من مائة مليون جزء من السنتيمتر).

وتطبيقا لهذه النظرية, لا بد أن يكون التجويف اﻟﻤﺨصص لاستقبال هذه المواد مستدير الشكل يشبه الوعاء, ولا يزيد قطره على سبعة (انجشتروم). كذلك فإن جميع الجزئيات الكروية الشكل لابد أن تكون لها رائحة الكافور. وقد تبين صحة هذا الفرض تماما فكانت جميع المواد ذات الجزيئات الكروية الشكل, لها نفس الرائحة وتشبه رائحة الكافور إلى حد كبير. وبتطبيق هذه النظرية على بقية المواد المسببة للرائحة تبين أن جميع الجزيئات التي تشترك في رائحة أولية واحدة تكون جزيئاتها متشابهة في الشكل والحجم, ومثال ذلك جميع المواد التي تعطينا الإحساس برائحة المسك كانت جزيئاتها مشابهة للقرص في شكلها العام ومتقاربة في حجمها الكلي, ولا تزيد أقطارها على حوالي ١٠ (انجشتروم). كذلك وجد أن جميع المواد التي تعطي رائحة الزهور, كانت جزيئاتها متشابهة في شكلها الفراغي وتشبه قرصا مستديرا تتصل بأحد جوانبه ذراع صغيرة تجعله أشبه ما يكون بالمقلاة التي تستخدمها ربة البيت.
وينبني على ذلك أنه لا بد أن يكون هناك تجويف في منطقة الشم يشبه القرص لتتداخل فيه الجزيئات التي تعطي رائحة المسك, وان يكون هناك تجويف آخر يشبه المقلاة لتتداخل فيه الجزيئات المسبب لرائحة الزهور وهكذا. وقد نجحت هذه النظرية البسيطة حتى الآن في تفسير جميع الحالات التي نعرفها وإن كانت هناك بعض الحالات الأخرى التي تشذ قليلا عن هذه القاعدة.

ومن أمثلة هذه الحالات بعض المواد التي يمكن لها أن تعطينا الإحساس برائحتين, وعند دراسة الشكل الفراغي لجزيئات هذه المواد تبين أن جزيئاتها تستطيع أن تتداخل في التجويف الكروي فتعطينا الإحساس برائحة الكافور مثلا, كما أنها قد تستطيع في بعض الأحيان التداخل في بعض أوضاعها الخاصة في تجويف آخر, فتعطينا الإحساس برائحة أخرى. ولا يعتبر ذلك خروجا على هذه النظرية, بل يعتبر تأكيدا لها, فقد استطاعت أن تفسر لنا بعض الروائح المزدوجة التي تعطيها بعض المواد المعروفة. أما فيما يتعلق بالروائح النفاذة, أو الروائح العفنة, فقد تبين أن جزيئات المواد المسببة مثل هذه الروائح متباينة في التركيب ومتنوعة في أشكالها الفراغية وبذلك يصعب تصنيفها في مجموعات خاصة كما فعلنا مع بقية الروائح. وقد اتضح فيما بعد أن الشكل الفراغي لجزيئات هذه المواد لا تمثل العامل الأساسي في الإحساس بالرائحة, بل إن الشحنة الكهربائية التي تحملها هذه الجزيئات هي السبب الرئيسي في ظهور الرائحة. فجميع المواد ذات الرائحة النفاذة تتصف بأن جزيئاتها إما أن تحمل شحنة موجبة أو تكون لها القدرة على اجتذاب الإلكترونات, في حين أن المواد ذات الرائحة العفنة إما أن تحمل جزيئاتها شحنة سالبة, أو تكون لها القدرة على منح الإلكترونات.
ولا تعتبر هذه النظرية صحيحة بالنسبة للإنسان فقط, ولكنها تصلح للتطبيق كذلك بين أفراد مملكة الحيوان. فالنمل-وكذلك النحل-يستقبل الرسائل الكيميائية على قرون الاستشعار ويتأثر بها في الحال مما يدل على أن قرون الاستشعار في هذه الحشرات تحتوي على تجاويف خاصة تتداخل فيها الأبخرة, كل في تجويفه الخاص, فمواد الأثر تتداخل في تجاويف معينة, ومواد الإنذار في تجاويف أخرى, ومن هنا كانت نوعية أثر هذه المواد.



 
 توقيع : بنت الوادي

أصحاب النفوس الدنيئة
يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء
فلا تكون منهم


رد مع اقتباس
قديم 2011-01-04, 09:58 AM   #2 (المشاركة)
حسن بن علي
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية حسن بن علي
حسن بن علي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 783
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 2016-05-27 (10:50 AM)
 المشاركات : 794 [ + ]
 التقييم :  152
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيك العافية
ننتــــ الجديد ـــــظر منكـ



 

رد مع اقتباس
قديم 2011-01-04, 10:22 PM   #3 (المشاركة)
احمد كرزون
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية احمد كرزون
احمد كرزون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 153
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2016-12-02 (11:27 PM)
 المشاركات : 864 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkkhaki
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




سلمت الانامل بما نقلت
موضــــ جميـــل ـــــوع



 
 توقيع : احمد كرزون

تامر على روحي عسى الروح تفداك
بعد ردك يانور شمسي وظلي
قلمك كتب لي تسلم يمناك
وغيرك تركني وهجرني
وش حياتي غير بسمة رضاك
بعد ردك يانور عيني وخلي


رد مع اقتباس
قديم 2012-07-02, 06:43 PM   #4 (المشاركة)
عبدالرحمن البرقاوي
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالرحمن البرقاوي
عبدالرحمن البرقاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1454
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 2014-02-24 (07:03 PM)
 المشاركات : 822 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




مشاركة تستحق المتابعة وشكراً لك



 

رد مع اقتباس
قديم 2012-08-01, 09:50 PM   #5 (المشاركة)
عطيفة
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عطيفة
عطيفة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1576
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 2012-09-19 (07:39 PM)
 المشاركات : 333 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وشكراااااااا لكم



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-08-25, 09:06 PM   #6 (المشاركة)
حمد الزهراني
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية حمد الزهراني
حمد الزهراني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3486
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2014-04-20 (07:19 PM)
 المشاركات : 119 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا وبارك الله فيكم
في موازين حسناتكم



 

رد مع اقتباس
قديم 2013-08-27, 06:50 PM   #7 (المشاركة)
منيره المولد
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية منيره المولد
منيره المولد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3706
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2015-05-07 (11:48 PM)
 المشاركات : 387 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




بارك الله فيكم وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
الله يعطيكم العافيه يارب مع خالص مودتي لكم

وتقبلوا ودي واحترامي




 

رد مع اقتباس
قديم 2016-03-09, 11:01 PM   #8 (المشاركة)
غزالة الوادي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية غزالة الوادي
غزالة الوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4853
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 2016-11-06 (10:10 PM)
 المشاركات : 319 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي







 
 توقيع : غزالة الوادي

من يوم ربي عز قدري وشأني ..حطك رفيقي وأصبح الهم مفقود
أكرمني الله فيك لا ما نساني .. وعلمتني وش يصنع الطيب والجود
وإذا نطقت اسمك تشرف لساني .. وإلا المعزة دايم الدوم في زود


رد مع اقتباس
قديم 2016-08-19, 08:14 PM   #9 (المشاركة)
اصل الثقافة
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية اصل الثقافة
اصل الثقافة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4965
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2016-08-20 (07:07 PM)
 المشاركات : 932 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لك ودمتم بحفظ الرحمن



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الروائح, تحية, كيف
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منطقة الطائف - جده - مكة المكرمة - ينبع سمو الابداع الأخبار المحلية والعربية والعالمية 4 2015-01-22 11:38 PM
منطقة بريده - بدر - أبها - املج - الوجه - النماص - النعيرية - المزاحميه - المذنب - المدينة المنورة - القيصومه سمو الابداع الأخبار المحلية والعربية والعالمية 4 2015-01-22 11:37 PM
حادثه غريبه تحدث كل يوم احد الساعه 11 صباحا نايف حسين الشريف ألعاب - تسالي - مسابقات - نكت 10 2010-12-14 03:50 PM
تحية لأهل ديرتي ابو سالم الشريف ملتقى شعراء وادي فاطمة 11 2010-06-25 04:29 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277