بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للثقافة الادبية ۩۞۩» > البوابة العامة

إضافة رد
قديم 2020-07-19, 07:59 AM   #1 (المشاركة)
ام مرام القحطاني
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ام مرام القحطاني
ام مرام القحطاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6314
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : 2020-07-19 (08:03 AM)
 المشاركات : 235 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي تأثير الثقافة على الشخصية



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تشير الثقافة إلى القيم والمعتقدات والمعايير المشتركة لمجموعة معينة من الناس ، وبالتالي تؤثر الثقافة على الطريقة التي نتعلمها ونعيش ونتصرف بها وبسبب هذا ، يعتقد العديد من المنظرين أن الثقافة هي عامل مهم في الشخصية ، وأحد الافتراضات العامة التي تؤكد تأثير الثقافة على الشخصية هو أن الأشخاص الذين ولدوا وترعرعوا في نفس الثقافة لديهم سمات شخصية مشتركة.

كيف تأثر الثقافة على الشخصية

تنتقل الثقافة إلى الناس من خلال اللغة وكذلك من خلال نمذجة السلوكيات المقبولة ثقافياً وغير المقبولة والتي إما تُكافأ أو تُعاقب مع أخذ هذه الأفكار في الاعتبار ، أصبح علماء النفس الشخصيون مهتمين بدور الثقافة في فهم الشخصية ، ويسألون ما إذا كانت سمات الشخصية هي نفسها عبر الثقافات أو إذا كانت هناك اختلافات ، يبدو أن هناك جوانب عالمية وثقافية محددة مسؤولة عن الاختلاف في شخصيات الناس.
وفقًا لبعض علماء الاجتماع ، فإن تطوير الشخصية واكتساب الثقافة ليسا عمليتين مختلفتين ، بل عملية تعليمية واحدة أثبتت الدراسات التي أجراها في عام 1937 لينتون ، عالم الأنثروبولوجيا الاجتماعية ، وكاردينار ، المحلل النفسي ، أن كل ثقافة تميل إلى خلق ودعم نوع الشخصية الأساسية.
من وجهة نظرهم ، فإن نوع الشخصية الأساسية الموجود بين معظم أعضاء مجتمع معين هو نتيجة تجارب الطفولة المبكرة المتشابهة ثقافياً وليس غرائز أو محركات متأصلة ، حيث لا يولد الطفل في فراغ ولكن في سياق ثقافي يؤثر على تكوينه العقلي وعاداته.

تأثير الثقافة على الشخصية من وجه نظر العالم بواس

وفقا لفرانز بواس ، رائد الأنثروبولوجيا النفسية أو دراسة العلاقة بين الثقافة والشخصية ، يتم الحصول على الشخصية من خلال الثقافة وليس الأحياء ، تعطي نظريته المسماة النسبية الثقافية فهماً شاملاً للعلاقة الأساسية بين الثقافة والشخصية.
قامت روث بنديكت طالبة بواس ، بتوضيح البحث حول تأثير الثقافة على الشخصية من خلال دراسة الأنماط والمواضيع الثقافية المختلفة ، على الرغم من اعترافها بأن الانتشار الثقافي العالمي جعل من الصعب تتبع الأنماط الثقافية للمجتمعات المتحضرة ، فقد حافظت المجتمعات البدائية الموجودة في المناطق النائية على شخصياتها المشتركة من خلال قيمها ومعتقداتها وطقوسها ، عندما كتبت بنديكت كتابها ” أنماط الثقافة”وأشارت إلى مقارنتها للأنماط الثقافية لمجموعتين هنديتين مختلفتين من شمال أمريكا بالإضافة إلى مجموعة هندية تقع قبالة ساحل بابوا غينيا الجديدة ، في دراستها اكتشفت أنه على الرغم من أنها من مجموعة وراثية مماثلة ، فإن هذه المجموعات لديها اختلافات كبيرة في أنظمة القيم الخاصة بها على سبيل المثال ، تختلف فكرة القبيلة عن الرجل الصالح عن فكرة قبيلة أخرى.

الاختلافات الشخصية و الثقافة

يعتقد أن التطور وعلم الوراثة قد أحدثا اختلافات في سمات الشخصية كما يحددها الجنس البيولوجي للشخص ، كما هو موضح في نظرية الانتقاء الجنسي ، يتنافس الذكور على جذب الإناث ، لذلك من المرجح أن يكون الرجال أكثر عدوانية وتنافسية من النساء ومع ذلك ، في الوقت الحاضر قد نرى أن المزيد والمزيد من النساء يصبحن عدوانيات في التنافس ضد النساء الأخريات من أجل رجل.
تساهم ثقافتنا بشكل كبير في تطوير معتقداتنا وقيمنا ، لهذا السبب يعتقد كل من علماء النفس الثقافي وعلماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية أن الثقافة تؤثر على شخصية المرء بالإضافة إلى ذلك ، تؤثر الاختلافات بين الجنسين أيضًا على السمات الشخصية التي يمتلكها الشخص.

الشخصية في الثقافة الفردية والجماعية

تركز الثقافات الفردية والثقافات الجماعية على القيم الأساسية المختلفة ، يميل الأشخاص الذين يعيشون في الثقافات الفردية إلى الاعتقاد بأن الاستقلال والمنافسة والإنجاز الشخصي مهمة ، حقق الأفراد في الدول الغربية مثل الولايات المتحدة وإنجلترا وأستراليا درجات عالية في الفردية ، ويقدر الناس الذين يعيشون في الثقافات الجماعية الانسجام الاجتماعي والاحترام واحتياجات المجموعة على الاحتياجات الفردية ، حقق الأفراد الذين يعيشون في دول في آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية درجات عالية في الجماعية هذه القيم تؤثر على الشخصية ، على سبيل المثال وجد يانغ أن الأشخاص في الثقافات الفردية أظهروا سمات شخصية ذات توجه شخصي أكثر.

اهمية الثقافة للفرد والمجتمع

تحسين القيم والمهارات
في الأطفال والشباب ، تساعد المشاركة في الثقافة على تطوير مهارات التفكير ، وبناء احترام الذات ، وتحسين المرونة ، وكل ذلك يعزز نتائج التعليم ، على سبيل المثال الطلاب من الأسر ذات الدخل المنخفض الذين يشاركون في أنشطة الفنون في المدرسة هم أكثر عرضة ثلاث مرات للحصول على درجة من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك ، وأظهرت المدارس التي تدمج الفنون عبر المناهج الدراسية متوسط ​​درجات أعلى في القراءة والرياضيات بشكل ثابت مقارنة بالمدارس المماثلة التي لا تفعل ذلك ، تقيم العديد من السلطات القضائية روابط قوية بين الثقافة ومحو الأمية ونتائج التعلم المحسنة ، في كل من التعليم العام وفي تطوير مهارات قوة العمل القيمة.
يوسع التراث الثقافي فرص التعليم والتعلم مدى الحياة ، بما في ذلك فهم أفضل للتاريخ. يقوم قطاع التراث الثقافي في أونتاريو بتطوير المنتجات التعليمية ومصادر التعلم في المتاحف ومصممة حول التراث المبني والمناظر الطبيعية الثقافية.

صحة أفضل ورفاهية

تساهم المشاركة في الثقافة في السكان الأصحاء بعدة طرق ، وقد ثبت أن الإبداع والمشاركة الثقافية تعمل على تحسين الصحة العقلية والبدنية ، ويتم دمج الثقافة في الرعاية الصحية.
تظهر مجموعة متزايدة من الأبحاث أن الفنون يمكن أن تحسن صحة ورفاهية كبار السن ، يمكن للمشاركة في الفنون أن تخفف من العزلة وتعزز تكوين الهوية والتفاهم بين الثقافات ، ووجد مشروع فانكوفر للفنون والصحة وكبار السن أن المشاركة النشطة في الفنون لها فوائد صحية إيجابية ، مثل التماسك الاجتماعي والرفاهية العاطفية والجسدية أظهر كل من الصحة المتصورة وتدابير الألم المزمن تحسنًا بمرور الوقت.

اعطاء الحياة للمجتمعات

تساعد الثقافة على بناء رأس المال الاجتماعي الذي يربط المجتمعات ببعضها البعض من خلال جمع الناس معًا ، تخلق الأنشطة الثقافية مثل المهرجانات أو المعارض أو الطبقات التضامن والتماسك الاجتماعيين ، وتعزز الاندماج الاجتماعي ، وتمكين المجتمع ، وبناء القدرات ، وتعزيز الثقة ، والفخر المدني ، والتسامح ، ويزداد رأس المال الاجتماعي الذي يتم إنشاؤه من خلال الثقافة مع المشاركة المنتظمة في الأنشطة الثقافية ، وتلعب المشاركة الثقافية أيضًا دورًا رئيسيًا في الحد من الفقر واستراتيجيات المجتمعات المعرضة للخطر.
الثقافة مهمة لحيوية جميع المجتمعات ، أظهرت الأبحاث وجود روابط مباشرة بين الثقافة وإحياء المجتمع ، أسفرت الشبكات الاجتماعية التي تم إنشاؤها من خلال مبادرات الفنون القائمة في المجتمع عن فوائد اقتصادية مباشرة للحي ، مثل الاستخدامات الجديدة للمرافق الموجودة ، ووظائف جديدة للفنانين المحليين.
كما تساعد الثقافة المدن على تطوير روايات مدينة جذابة وعلامات تجارية مميزة ، مع نقاط بيع فريدة للسياح والمستثمرين من رجال الأعمال كما تعزز المناطق الغنية ثقافيا من القدرة التنافسية من خلال جذب المواهب والشركات. التراث الثقافي هو أيضا عامل في التنمية الريفية ، ودعم السياحة ، وتجديد المجتمع ، والحفاظ على المزارع.



 
 توقيع : ام مرام القحطاني



رد مع اقتباس
قديم 2020-07-19, 08:10 AM   #2 (المشاركة)
سعد المولد
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية سعد المولد
سعد المولد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6318
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : 2020-07-19 (08:12 AM)
 المشاركات : 240 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكـ الله كل الخير وتقبلوا مروري
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الأبن سر أبيه



 
 توقيع : سعد المولد

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر
اللهم أتي نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكَّها أنت وليها ومولاها
اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها


رد مع اقتباس
قديم 2020-07-19, 08:22 AM   #3 (المشاركة)
العبـ أنا ـدلية
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية العبـ أنا ـدلية
العبـ أنا ـدلية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6975
 تاريخ التسجيل :  Apr 2017
 أخر زيارة : 2020-07-19 (08:23 AM)
 المشاركات : 98 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكـ الله بالجنة وشكراً لكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

إذا بلغ الرأي المشورة فاستعن برأي نصيح أو نصيحة حازم



 
 توقيع : العبـ أنا ـدلية

هذه الحَياةّ لمَ تأتِ علىُ مزاَج أحد، سنعيشهُا بحلوها أو مُرها، فلاَ تُؤلموا أحداً فَكُل نفسَ مليئة بما يكفيهِا


رد مع اقتباس
قديم 2020-07-19, 08:36 AM   #4 (المشاركة)
مصـvipـمم
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية مصـvipـمم
مصـvipـمم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11543
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : 2020-07-19 (08:37 AM)
 المشاركات : 145 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكـ الصحة والعافية ودمتم بخير
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الغريق يتمسك بقشة



 
 توقيع : مصـvipـمم

ما يقلق العاشقين فقط , هو احتمال أن تكون الأقدار تخبئ لهم فراقا لم يكن في حسبان أي منهم


رد مع اقتباس
قديم 2020-07-19, 08:46 AM   #5 (المشاركة)
حمزه الهنديسي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية حمزه الهنديسي
حمزه الهنديسي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10476
 تاريخ التسجيل :  Feb 2018
 أخر زيارة : 2020-07-19 (08:47 AM)
 المشاركات : 221 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




رحم الله والديكـ وبارك الله فيكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رب اجعل هذا الصباح خيراً لكل قلب
‏اودع امانيه عندك
‏وينتظر الفرج منك وحدك
‏ اللهم إني أسألك أن تحفظ علينا النعم وتدفع عنا النقم وأن ترزقنا حلوالحياة وخير العطاء وسعة الرزق وراحة البال ولباس العافية وحسن الخاتمة والفردوس الأعلى من الجنة لنا ولوالدينا وأهلنا ومن نحب
اللهم آمين
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين..
اسعد الله صباحكم



 
 توقيع : حمزه الهنديسي

حلاة الثوب رقعته منه وفيه
معنى هذا المثل أن الأفضل للإنسان أن يجتمع مع من هو من أصله سواء كان ذلك في زواج أو عمل أو غيره


رد مع اقتباس
قديم 2020-07-19, 08:53 AM   #6 (المشاركة)
حــ قلبك ــروف
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية حــ قلبك ــروف
حــ قلبك ــروف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15861
 تاريخ التسجيل :  Apr 2019
 أخر زيارة : 2020-07-19 (08:55 AM)
 المشاركات : 82 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً وباركـ الله فيكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

درص هو أسم صغير الفأر



 
 توقيع : حــ قلبك ــروف

الحب لغويًا كلمة من حرفين بعد تجريدها من أل التعريف سهلة النطق متقاربة المخارج لها معنًا واسع


رد مع اقتباس
قديم 2020-07-21, 01:23 AM   #7 (المشاركة)
رقية
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية رقية
رقية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 720
 تاريخ التسجيل :  Jul 2010
 أخر زيارة : 2020-08-10 (08:32 PM)
 المشاركات : 298 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




جزاكـ الله بالجنة وشكراً لكـ



 
 توقيع : رقية

النِضال من أجل التميز هو ما يحفزك. لا شيء يُطلق العظمة الكامنة بداخلنا مثل الرغبة في مساعدة الآخرين وخدمتهم


رد مع اقتباس
قديم 2020-07-23, 03:50 PM   #8 (المشاركة)
هــℳـسه عابره
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية هــℳـسه عابره
هــℳـسه عابره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 193
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : يوم أمس (03:16 PM)
 المشاركات : 47 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




وفقكـ الله وباركـ الله فيكـ



 
 توقيع : هــℳـسه عابره

عماد القوة في الدنيا أثنان : السيف و القلم
أما السيف فإلى حين و أما القلم فإلى كل حين
السيف مع الأيام مكروه و مغلوب
وأما القلم مع الأيام غالب ومحبوب


رد مع اقتباس
قديم 2020-08-08, 07:38 PM   #9 (المشاركة)
ناصر الجهني
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية ناصر الجهني
ناصر الجهني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 225
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 2020-08-08 (07:39 PM)
 المشاركات : 46 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكراً ودمتم بالصحة والعافية



 
 توقيع : ناصر الجهني

الكتاب أوفى صديق فهو لا يكذب ولا ينافق


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الثقافة الجنسية قلة حياء ‏مايسة ابراهيم ملتقى الاسرة 8 2020-05-13 01:10 AM
الفرق بين إزدواج الشخصية و إنفصام الشخصية ‏وردة الوادي العلوم الإنسانية والتربية والفنون 19 2019-11-17 08:38 PM
الثقافة culture ‏رفيـع الشـان العلوم الإنسانية والتربية والفنون 5 2019-04-11 07:25 AM
تأثير المظهر على المقابلة الشخصية أخو نورا العلوم القانونية والاقتصادية 7 2019-01-12 05:23 PM
قصيدة منتدى الثقافة نايف الشريف ملتقى شعراء وادي فاطمة 12 2015-11-08 08:49 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55