بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم القانونية والاقتصادية

العلوم القانونية والاقتصادية القانون - قوانين الاقتصاد - قوانين السياسة - قوانين الشريعة


إضافة رد
قديم 2020-06-30, 10:56 AM   #1 (المشاركة)
الزراقي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية الزراقي
الزراقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11258
 تاريخ التسجيل :  Mar 2018
 أخر زيارة : 2020-07-01 (07:00 AM)
 المشاركات : 253 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي العلاقة بين التضخم وأسعار الفائدة



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

غالبًا ما يرتبط التضخم وأسعار الفائدة ببعضهما البعض ويُشار إلي هذه العلاقة كثيرًا في الاقتصاد الكلي ، ويشير التضخم إلى معدل ارتفاع أسعار السلع والخدمات ، حيث يعتمد سعر الفائدة أو المبلغ الذي يتقاضاه المقرض على المقترض على سعر الأموال الفيدرالية الذي يحدده الاحتياطي الفيدرالي ، ويطلق عليه أحيانًا الاحتياطي الفيدرالي .

تحديد سعر الفائدة والتضخم

من خلال تحديد هدف سعر الفائدة الفيدرالي يمتلك الاحتياطي الفيدرالي تحت تصرفه أداة قوية يستخدمها للتأثير على معدل التضخم ، وتمكن هذه الأداة بنك الاحتياطي الفيدرالي من توسيع أو تقليص المعروض النقدي حسب الحاجة لتحقيق معدلات التوظيف المستهدفة والأسعار المستقرة والنمو الاقتصادي المستقر .
هناك اتجاه عام لأسعار الفائدة ومعدل التضخم ليكون له علاقة عكسية ، ويكون الاحتياطي الفيدرالي مسؤولاً عن تنفيذ السياسة النقدية للبلاد ، بما في ذلك تحديد سعر الفائدة الفيدرالي الذي يؤثر على أسعار الفائدة التي تفرضها البنوك على المقترضين ، وبشكل عام عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة ، ينمو الاقتصاد ويزداد التضخم ، وعلى العكس من ذلك عندما تكون أسعار الفائدة مرتفعة ، يتباطأ الاقتصاد وينخفض ​​التضخم .

العلاقة العكسية بين أسعار الفائدة والتضخم

في ظل نظام المصرفية الاحتياطية الجزئية ، تميل أسعار الفائدة والتضخم إلى الارتباط بشكل عكسي ، وتشكل هذه العلاقة أحد المبادئ الأساسية للسياسة النقدية المعاصرة ، حيث تتلاعب البنوك المركزية بأسعار الفائدة قصيرة الأجل للتأثير على معدل التضخم في الاقتصاد .
العلاقة عكسية بين أسعار الفائدة والتضخم ، ويشير مؤشر أسعار المستهلك إلى مؤشر أسعار المستهلك وهو قياس يتتبع التغيرات في الأسعار ، ويتم استخدام التغييرات في مؤشر أسعار المستهلك لتحديد فترات التضخم والانكماش .

معدل التضخم والأموال الفدرالية

بشكل عام مع انخفاض أسعار الفائدة يتمكن المزيد من الناس من اقتراض المزيد من المال ، والنتيجة هي أن المستهلكين لديهم المزيد من الأموال لإنفاقها مما يتسبب في نمو الاقتصاد وزيادة التضخم ، والعكس صحيح بالنسبة لأسعار الفائدة المتزايدة ، ومع زيادة أسعار الفائدة يميل المستهلكون إلى الادخار مع ارتفاع عائدات المدخرات ، ومع إنفاق دخل أقل يمكن إنفاقه نتيجة لزيادة سعر الفائدة ، يتباطأ الاقتصاد وينخفض ​​التضخم ، ولفهم أفضل لكيفية عمل العلاقة بين التضخم وأسعار الفائدة ، من المهم فهم النظام المصرفي ونظرية كمية النقود ، والدور الذي تلعبه أسعار الفائدة .

النظام الاحتياطي المصرفي

يستخدم العالم حاليًا نظامًا مصرفيًا احتياطيًا جزئيًا ، وعندما يودع شخص ما 100 دولار في البنك فإنه يحتفظ بمطالبة بمبلغ 100 دولار ، ومع ذلك يمكن للبنك إقراض تلك الدولارات على أساس نسبة الاحتياطي التي حددها البنك المركزي ، وإذا كانت نسبة الاحتياطي 10٪ فيمكن للبنك إقراض الـ 90٪ الأخرى وهي 90 دولارًا في هذه الحالة ، ونسبة 10٪ من الأموال تبقى في خزائن البنك .
طالما أن القرض اللاحق البالغ 90 دولارًا مستحقًا فهناك مطالبتان يبلغ مجموعهما 190 دولارًا في الاقتصاد ، وبعبارة أخرى زاد عرض النقود من 100 دولار إلى 190 دولارًا ، وهذا عرض بسيط لكيفية نمو البنوك في المعروض النقدي .

نظرية كمية النقود

في الاقتصاد تنص نظرية كمية النقود على أن العرض والطلب على النقود يحددان التضخم ، وإذا نما المعروض النقدي تميل الأسعار إلى الارتفاع لأن كل قطعة من الورق تصبح أقل قيمة ، والتضخم المفرط هو مصطلح اقتصادي يستخدم لوصف التضخم الشديد حيث تكون الزيادات في الأسعار سريعة وغير منضبطة ، وبينما تستهدف البنوك المركزية بشكل عام معدل تضخم سنوي يتراوح بين 2٪ و 3٪ كمعدل مقبول لاقتصاد سليم ، فإن التضخم المفرط يتجاوز ذلك بكثير ، والبلدان التي تعاني من التضخم المفرط لديها معدل تضخم يبلغ 50٪ أو أكثر شهريًا .

أسعار الفائدة والادخار والقروض والتضخم

يعمل سعر الفائدة كسعر للاحتفاظ أو إقراض المال ، وتدفع البنوك سعر الفائدة على المدخرات من أجل جذب المودعين ، وتتلقى البنوك أيضًا معدل فائدة مقابل الأموال التي يتم إقراضها من ودائعها .
عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة يميل الأفراد والشركات إلى طلب المزيد من القروض ، ويزيد كل قرض مصرفي العرض النقدي في نظام مصرفي احتياطي جزئي ، ووفقًا لنظرية كمية النقود فإن العرض النقدي المتنامي يزيد من التضخم ، وبالتالي تميل معدلات الفائدة المنخفضة إلى زيادة التضخم ، وتميل أسعار الفائدة المرتفعة إلى خفض التضخم ، وهذه نسخة مبسطة للغاية من العلاقة ، لكنها تسلط الضوء على سبب ارتباط أسعار الفائدة والتضخم بشكل عكسي .
تجتمع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لمراجعة الأوضاع الاقتصادية والمالية واتخاذ قرار بشأن السياسة النقدية ، وتشير السياسة النقدية إلى الإجراءات المتخذة التي تؤثر على توافر وتكلفة الأموال والائتمان .
باستخدام المؤشرات الاقتصادية مثل مؤشر أسعار المستهلك ومؤشرات أسعار المنتجين سيضع الاحتياطي الفيدرالي أهدافًا لسعر الفائدة تهدف إلى الحفاظ على توازن الاقتصاد ، ومن خلال تحريك أهداف سعر الفائدة لأعلى أو لأسفل يحاول مجلس الاحتياطي الفيدرالي تحقيق معدلات التوظيف المستهدفة ، والأسعار المستقرة والنمو الاقتصادي المستقر ، وسيقوم بنك الاحتياطي الفدرالي برفع أسعار الفائدة للحد من التضخم وخفض أسعار الفائدة لتحفيز النمو الاقتصادي .
قد تتحرك بعض الأسواق قبل التغييرات المتوقعة في أسعار الفائدة واستجابة للإعلانات الفعلية ، على سبيل المثال يرتفع الدولار الأمريكي عادة استجابة لارتفاع سعر الفائدة في حين ينخفض ​​سوق السندات كرد فعل لرفع سعر الفائدة ، وغالبًا ما يرتبط التضخم وأسعار الفائدة ويُشار إليها كثيرًا في الاقتصاد الكلي ، ويشير التضخم إلى معدل ارتفاع أسعار السلع والخدمات ، وفي الولايات المتحدة يعتمد سعر الفائدة أو المبلغ الذي يتقاضاه المقرض على المقترض على سعر الأموال الفيدرالية الذي يحدده الاحتياطي الفيدرالي ويطلق عليه أحيانًا الاحتياطي الفيدرالي .
من خلال تحديد هدف سعر الفائدة الفيدرالي يمتلك الاحتياطي الفيدرالي تحت تصرفه أداة قوية يستخدمها للتأثير على معدل التضخم ، وتمكن هذه الأداة بنك الاحتياطي الفيدرالي من توسيع أو تقليص المعروض النقدي حسب الحاجة لتحقيق معدلات التوظيف المستهدفة والأسعار المستقرة والنمو الاقتصادي المستقر .

طبيعة العلاقة بين سعر الفائدة والتضخم

بشكل عام عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة ينمو الاقتصاد ويزداد التضخم ، وعلى العكس من ذلك عندما تكون أسعار الفائدة مرتفعة يتباطأ الاقتصاد وينخفض ​​التضخم .
في ظل نظام البنوك الاحتياطية الجزئية تميل أسعار الفائدة والتضخم إلى الارتباط بشكل عكسي ، وتشكل هذه العلاقة أحد المبادئ الأساسية للسياسة النقدية المعاصرة ، وبشكل عام مع انخفاض أسعار الفائدة يتمكن المزيد من الناس من اقتراض المزيد من المال ، والنتيجة هي أن المستهلكين لديهم المزيد من الأموال لإنفاقها ، مما يتسبب في نمو الاقتصاد وزيادة التضخم ، والعكس صحيح بالنسبة لأسعار الفائدة المتزايدة .
يتطلب فهم العلاقة بين النقود والتضخم وأسعار الفائدة إدراك الفرق بين سعر الفائدة الاسمي والفعلي ، وسعر الفائدة الاسمي هو الذي يقدمه البنك المحلي الخاص بك. على سبيل المثال إذا كان لديك حساب توفير فإن سعر الفائدة الاسمي يوضح مدى سرعة زيادة مبلغ المال في حسابك بمرور الوقت ، من ناحية أخرى يقوم سعر الفائدة الحقيقي بتصحيح المعدل الاسمي لتأثير التضخم ، وبالتالي يوضح لك مقدار القوة الشرائية لحساب التوفير الخاص بك التي سترتفع بمرور الوقت



 
 توقيع : الزراقي

النجاح يجذب النجاح، ليس هناك مفر من هذا القانون الكوني العظيم، لذلك، إذا رغبت في جذب النجاح فاحرص على تحقيق جزءاً منه، سواء كنت عاملاً بالأجر أو أميراً


رد مع اقتباس
قديم 2020-07-01, 07:07 AM   #2 (المشاركة)
الشـ بيتـ ـيخ
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية الشـ بيتـ ـيخ
الشـ بيتـ ـيخ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10104
 تاريخ التسجيل :  Jan 2018
 أخر زيارة : 2020-07-01 (07:09 AM)
 المشاركات : 54 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً وباركـ الله فيكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب – فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم تنجع فيه المواعظ



 
 توقيع : الشـ بيتـ ـيخ

الشخص المتفوق شخص متواضع في حديثهُ ولكنه متفوق في أفعاله
حاول أن تصل إلى أبعد مما تستطيع الوصول إليه


رد مع اقتباس
قديم 2020-07-01, 07:16 AM   #3 (المشاركة)
ڨڅامة الشنبري
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية ڨڅامة الشنبري
ڨڅامة الشنبري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19141
 تاريخ التسجيل :  Jan 2020
 أخر زيارة : 2020-07-01 (07:18 AM)
 المشاركات : 7 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




دمتم بخير ودمتم راقيين
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اتقوا الله واعدلوا في أولادكم



 
 توقيع : ڨڅامة الشنبري

لا تطلب سرعة العمل بل أطلب تجويده
فإن الناس لا يسألون عن مدة إنجازه وإنما ينظرون إلى إتقانه وجودة صنعه


رد مع اقتباس
قديم 2020-07-01, 07:47 AM   #4 (المشاركة)
عبدالله العتيبي
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
عبدالله العتيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1198
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 2020-07-01 (07:48 AM)
 المشاركات : 59 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً وباركـ الله فيكـم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الحوت الازرق وزنه 150طنا وطوله 30مترا ويتنفس الحوت بخياشيم او مناخير فى اعلى الراس ويبقى الحوت تحت الماء بين 15 دقيقة وساعة



 
 توقيع : عبدالله العتيبي

لا يكون البيان العالي اتم اشراقا الا بتمام النفس البليغة في فضيلتها او رذالتها على السواء


رد مع اقتباس
قديم 2020-07-01, 07:56 AM   #5 (المشاركة)
حامد السلمي
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية حامد السلمي
حامد السلمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1335
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 2020-07-02 (05:57 AM)
 المشاركات : 68 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




مضحكة ولكن حقيقة ..
أثار السيد سانجاي ثكرار ، الرئيس التنفيذي لشركة
Euro Exim Bank Ltd ،
آثار تفكير الاقتصاديين عندما قال :
ان الدراج (سائق الدراجة الهوائية ) هو كارثة بالنسبة لاقتصاد البلاد .
والسبب انه :
- لا يشتري السيارة، ولا يأخذ قرض السيارة .
- لا يشتري تأمين السيارة .
- لا يشتري الوقود .
- لا يرسل سيارته للصيانة والإصلاح .
- لا يستخدم مواقف مدفوعة الأجر .
- لن يصبح بدين .

واضافة
نعم، لا نحتاج الأشخاص الأصحاء للاقتصاد. إنهم لا يشترون الادوية. لا يذهبون إلى المستشفيات والأطباء .

ولا يضيف شيئا إلى الناتج المحلي الإجمالي للبلاد .
على العكس من ذلك ، فإن كل محل لماكدونالد جديد يخلق ما لا يقل عن عدد 30 وظيفة
👈🏼 10 أطباء قلب ،
👈🏼 10 أطباء أسنان
👈🏼 10 خبراء لفقدان الوزن

فضلا عن الأشخاص الذين يعملون في محلات ماكدونالد .
اختر بحكمة :
الدراجة أو ماكدونالد ؟.

😔 الا تستحق التأمل 😔



 
 توقيع : حامد السلمي

الذين أحبوا بقوة ، لم يحبوا من أول نظرة
وجعلنا بينكم مودة ورحمة


رد مع اقتباس
قديم 2020-07-02, 06:20 AM   #6 (المشاركة)
al shaikh
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية al shaikh
al shaikh غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6142
 تاريخ التسجيل :  Jan 2016
 أخر زيارة : 2020-07-02 (06:22 AM)
 المشاركات : 271 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً وباركـ الله فيكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ساعة استجابة
اللهم أنت القريب .. وأنت الصاحب والحبيب .. وأنت الوحيد المجيب .. وأنت الشافي الطبيب .. وأنت الذي تعلم ما نريد

اللهم ارحم ضعفنا .. وآمن روعنا .. وأسعد قلوبنا .. وفرج همومنا .. واصرف عنا ما يقلقنا ويعكر صفونا .. وارزقنا صبراً جميلاً
وألبسنا لباس الصحة والعافية .. وارزقنا قلبا خاشعاً .. وعملاً صالحا .. وتوفيقاً من عندك .. وارزقنا عفوك وغفرانك .. ورضاك والجنة.

اللهم اجعل ما نُريده في حياتنا قريبـا لناظِرنا ، سعيدا لخواطرنا وأسعدنا في الدنيا والآخرة .
اللهم ارفع عنا الوباء وبلغنا رمضان ونحن في احسن حال وارحمنا واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين الاحياء والأموات .
وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



 
 توقيع : al shaikh

العين التي لا تبكي ، لا تبصر في الواقع شيئاً


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلاقة بين التضخم وارتفاع الأسعار وكيل معتمد الأخبار المحلية والعربية والعالمية 9 2019-06-10 09:25 PM
العلاقة بين سعر الفائدة وسعر الصرف خالد باهبري العلوم القانونية والاقتصادية 23 2019-05-20 05:22 PM
التضخم الاقتصادي مفهومه وأسبابه محمد الهنيدسي العلوم القانونية والاقتصادية 7 2017-10-31 08:42 PM
كاريكاتيرات عن الازدحام في الطرق وأسعار النفط حسن الزهراني المرئيات - الصوتيات - الصور 10 2016-07-31 06:16 PM
من قصائد وأشعار كريم العراقي عاشق زماني لآلِئُ الأدب العربي 5 2016-04-10 11:33 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267