بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم الإنسانية والتربية والفنون

العلوم الإنسانية والتربية والفنون التاريخ - الشخصيات التاريخية - الجغرافيا - علم الاجتماع - علم العقائد - علم نفس - الفلسفة - الصحافة والإعلام - التربية - الآثار - العمارة - الفنون التشكيلية والزخرفة


إضافة رد
قديم 2020-06-19, 07:40 PM   #1 (المشاركة)
قلب الاسد
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية قلب الاسد
قلب الاسد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1126
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 2020-06-19 (07:50 PM)
 المشاركات : 161 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي معركة جوادالكانال



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

معركة جوادالكانال التي وقعت في أغسطس 1942 وانتهت في فبراير 1943 ، بسلسلة من الاشتباكات البرية والبحرية في الحرب العالمية الثانية ، بين القوات المتحالفة واليابانية في وحول جوادالكانال ، وهي إحدى جزر جنوب سليمان ، الواقعة في جنوب المحيط الهادئ.

ملخص معركة جوادالكانال

كانت معركة جوادالكانال في الحرب العالمية الثانية ، أول هجوم كبير وانتصار حاسم للحلفاء في مسرح المحيط الهادئ ، مع تمركز القوات اليابانية في هذا الجزء من جزر سليمان ، شنت قوات المارينز الأمريكية هجومًا مفاجئًا في أغسطس 1942 ، وسيطرت على قاعدة جوية قيد الإنشاء.
بعد هذا الهجوم تم إدخال التعزيزات إلى الجزيرة ، مع ظهور سلسلة من الاشتباكات البرية والبحرية ، وتعرض كلا الجانبين لخسائر فادحة لوحداتهما الحربية ، ومع ذلك عانى اليابانيون من خسائر أكبر بكثير ، مما أجبرهم على الانسحاب من جوادالكانال بحلول فبراير 1943.

القوات اليابانية في معركة جوادالكانال

هبطت القوات اليابانية في جوادالكانال في 6 يوليو 1942 ، وبدأت في بناء مطار هناك ، وفي 7 أغسطس في أول هجوم كبير للحلفاء في المحيط الهادئ ، هبط حوالي 6000 من مشاة البحرية الأمريكية على جوادالكانال ، واستولوا على المطار مما أثار دهشة 2000 مدافع ياباني في الجزيرة ، ثم بدأ كلا الجانبين هبوط التعزيزات عن طريق البحر ، واندلع قتال مرير في أدغال الجزيرة.
وصلت القوات اليابانية في الجزيرة إلى ذروة قوامها ، بحوالي 36.000 جندي بحلول أكتوبر ، لكنهم لم يتمكنوا من التغلب على المحيط الدفاعي للأمريكيين واستعادة المطار ، فخاضت القوات اليابانية في هذا الوقت ، ست معارك بحرية منفصلة في المنطقة ، حيث سعت البحرية من كلا الجانبين إلى تعزيزات أرضية من المشاة.
وبحلول شهر نوفمبر ، تمكنت البحرية الأمريكية من الحصول على تعزيزات على جوادالكانال أسرع من اليابانيين ، وبحلول شهر يناير كان 44.000 جندي أمريكي على الجزيرة ، وفي فبراير 1943 ، أُجبر اليابانيون الذين يفوق عددهم بشكل كبير ، على إجلاء 12.000 من قواتهم المتبقية من جوادالكانال ، إلى جانب معركة ميدواي البحرية (3-6 يونيو 1942) ، حيث شكّل القتال على جوادالكانال ، نقطة تحول لصالح الحلفاء في حرب المحيط الهادئ.

أسباب الهجوم على جوادالكانال

من الناحية الاستراتيجية ، كان امتلاك قاعدة جوية في جوادالكانال ، أمرًا مهمًا للسيطرة على خطوط الاتصال البحرية بين الولايات المتحدة وأستراليا.
ففي 7 ديسمبر 1941 ، هاجمت القوات اليابانية أسطول المحيط الهادئ للولايات المتحدة في المحطة البحرية بيرل هاربور أو مرفأ بيرل ، التي ضمت أراضي هاواي ، وأسفر الهجوم عن مقتل ما يقرب من 2.500 شخص ، وشل الكثير من أسطول السفن الحربية الأمريكية ، مما أدى إلى حالة حرب مفتوحة ورسمية بين البلدين في اليوم التالي.
وكانت الأهداف الأولية للقادة اليابانيين هي تحييد البحرية الأمريكية ، والاستيلاء على ممتلكات غنية بالموارد الطبيعية ، وإنشاء قواعد عسكرية استراتيجية للدفاع عن إمبراطورية اليابان في المحيط الهادئ وآسيا ، ولتحقيق هذه الأهداف ، استولت القوات اليابانية على الفلبين وتايلاند وملايا وسنغافورة وبورما وجزر الهند الشرقية الهولندية ، وجزيرة ويك وجزر جيلبرت وبريطانيا الجديدة وجوام ، وانضم إلى الولايات المتحدة في الحرب ضد اليابان بقية قوات الحلفاء ، والعديد منهم بما في ذلك المملكة المتحدة وأستراليا وهولندا ، تعرضت للهجوم من قبل اليابان.
قام اليابانيون بمحاولتين لمواصلة مبادرتهم الاستراتيجية ، وتمديد محيطهم الدفاعي الخارجي في جنوب ووسط المحيط الهادئ ، بشكل هجومي إلى حيث يمكن أن يهددوا أستراليا وهاواي أو الساحل الغربي للولايات المتحدة ، ولكن تم إحباط هذه الجهود في المعارك البحرية لبحر المرجان وميدواي على التوالي ، وكان بحر المرجان مأزقًا تكتيكيًا ، لكنه انتصار استراتيجي للحلفاء لم يتضح إلا بعد ذلك بكثير.
ولم يكن ميدواي أول انتصار رئيسي واضح للحلفاء ضد اليابانيين فحسب ، بل قلل بشكل كبير من القدرة الهجومية للقوات الحربية اليابانية ، ولكنه لم يغير عقليتهم الهجومية لعدة أشهر حاسمة ، حيث ضاعفوا الأخطاء من خلال المضي قدمًا في خططهم ، مثل محاولة الاعتداء على ميناء مورسبي على درب كوكودا ، وحتى تلك اللحظة كان الحلفاء في موقف دفاعي في المحيط الهادئ ، لكن هذه الانتصارات الاستراتيجية أتاحت لهم فرصة لأخذ زمام المبادرة من اليابان
ومن الناحية العملية ، كانت معركة جوادالكانال ملحوظة للعلاقة المتبادلة ، بين سلسلة معقدة من الاشتباكات على الأرض وفي البحر والجو. من الناحية التكتيكية ، كان ما يبرز هو عزيمة ومشاة البحرية الأمريكية ، الذين مكّن دفاعهم العنيد للقاعدة الجوية المسمى هندرسون فيلد الأمريكيين من ضمان التفوق الجوي.

الوحدات الحربية في معركة جوادالكانال

استعدادًا للهجوم في المحيط الهادئ في مايو 1942 ، أُمر الميجور جنرال البحري الأمريكي اللواء ألكسندر فاندجريفت ، بنقل الفرقة البحرية الأولى من الولايات المتحدة إلى نيوزيلندا ، وأرسلت وحدات الحلفاء البرية والبحرية والجوية الأخرى ، التابعة للحلفاء لإنشاء أو تعزيز قواعد في فيجي وساموا وهبريدس الجديدة وكاليدونيا الجديدة.
تم اختيار اسبيريتو سانتو في نيو هيبرايدس ، لتكون المقر الرئيسي والقاعدة الرئيسية للهجوم ، المسمى بعملية برج المراقبة ، مع تحديد تاريخ البدء في 7 أغسطس 1942 ، في البداية تم التخطيط لهجوم الحلفاء ، فقط لتولاجي وجزر سانتا كروز وتم حذف جوادالكانال ، ولكن بعد أن اكتشفت استطلاعات الحلفاء جهود بناء المطارات اليابانية في جوادالكانال ، تمت إضافة جوادالكانال إلى الخطة.
كان اليابانيون على دراية من خلال استخبارات الإشارات ، بالحركة واسعة النطاق لقوات الحلفاء في منطقة جنوب المحيط الهادئ ، لكنهم استنتجوا أن الحلفاء كانوا يدعمون أستراليا ، وربما بورت مورسبي في غينيا الجديدة.

اجتمعت قوة برج المراقبة ، التي يبلغ عددها 75 سفينة حربية ووسائل نقل ، لسفن من الولايات المتحدة وأستراليا ، بالقرب من فيجي في 26 يوليو 1942 ، وشاركت في هبوط بروفة واحدة قبل المغادرة إلى جوادالكانال في 31 يوليو ، وكان قائد قوة الحلفاء الاستكشافية نائب الأدميرال الأمريكي فرانك فليتشر ، قائد فرقة العمل 61 التي كان علمها على حاملة الطائرات يو إس إس ساراتوجا ، وكان يقود القوات البرمائية الأدميرال ريتشارد ك. تورنر ، بينما قاد فاندجريفت 16.000 من مشاة الحلفاء ، وكان في المقام الأول مشاة البحرية الأمريكية المخصصة لعمليات الإنزال.
وكانت القوات التي تم إرسالها إلى جوادالكانال ، بما في ذلك 60.000 جندي من الجيش الأمريكي ، جديدة من التدريب العسكري ومسلحة ببنادق سبرينغفيلد M1903 ، المزودة بمزلاج وإمدادات ضئيلة من الذخيرة لمدة 10 أيام ، وكان ذلك بسبب الحاجة لإدخالهم إلى المعركة بسرعة ، قام مخططو العمليات بتخفيض إمداداتهم من 90 يومًا إلى 60 فقط ، وبدأ رجال الفرقة البحرية الأولى يشيرون إلى المعركة القادمة باسم عملية تقشير.

نهاية معركة جوادالكانال

بحلول نهاية المعركة في 9 فبراير 1943 ، فقد اليابانيون ثلثي قوات الجيش ، والبالغ عددها 31.400 جندي من الملتزمين بالجزيرة ، في حين فقد مشاة البحرية الأمريكية والجيش الأمريكي أقل من 2000 جندي ، من حوالي 60،000 جندي من الجنود منتشرين ، وكانت خسائر السفن على الجانبين ثقيلة ، ولكن الخسارة الأكثر أهمية لليابانيين ، كانت تدمير مجموعة النخبة من الطيارين البحريين ، حيث لم يعد لدى اليابان بعد جوادالكانال ، أمل واقعي في تحمل الهجوم المضاد للولايات المتحدة القوية بشكل متزايد.
خسر اليابانيون ما مجموعه 24.000 رجل قتلوا في معركة جوادالكانال ، بينما تكبد الأمريكيون 1600 قتيل و 4200 جريح وعدة آلاف قتلوا ؛ بسبب الملاريا والأمراض الاستوائية الأخرى ، بينما تكلفت المعارك البحرية المختلفة ، كل جانب 24 سفينة حربية ؛ حيث فقد اليابانيون سفينتين حربيتين و 4 طرادات وحاملة خفيفة واحدة ، و 11 مدمرة و 6 غواصات ، بينما فقد الأمريكيون 8 طرادات و 2 حاملات ثقيلة و 14 مدمرة.



 
 توقيع : قلب الاسد

ما أحسن الصدق في الدنيا لقائله وأقبح الكذب عند الله والناس


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-19, 08:33 PM   #2 (المشاركة)
عبدالله الجهني
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالله الجهني
عبدالله الجهني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1269
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 2020-06-19 (08:37 PM)
 المشاركات : 194 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكـ الله بالخير وتقبلوا مروري
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهُم أغْسل قلوبنا من أوجاعها ؛ وأرزقُنا من فيض كرمك سعادةً لا تنْقطع ، وأشرح صدورنا ويسر امورنا
اللهم صبّحنا صباحاً تنشرح فيه الصدور، وتقبل فيه التوبة، وتتسع فيه الأرزاق، ياخير من سُئل وأكرم من أعطى يا حيّ يا قيّوم اللهم امين .



 
 توقيع : عبدالله الجهني

يوم رائع لأولئك الأشخاص الذين يجعلون ايام الآخرين جميلاً وحياتهم رائعة


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-20, 02:41 PM   #3 (المشاركة)
الوفاء طبعي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية الوفاء طبعي
الوفاء طبعي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1737
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : 2020-07-11 (08:18 PM)
 المشاركات : 283 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكرا لك ودمتم بحفظ الرحمن



 

رد مع اقتباس
قديم 2020-06-22, 02:41 AM   #4 (المشاركة)
نسرين
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية نسرين
نسرين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 605
 تاريخ التسجيل :  Jun 2010
 أخر زيارة : يوم أمس (10:46 PM)
 المشاركات : 169 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




جزاكـ الله بالخير وتقبلوا مروري



 
 توقيع : نسرين

إن لكل منا شمسين
واحدة في السماء والثانية في داخله
فإذا غربت شمس السماء أضاءت شمسه الداخلية روحه


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-22, 12:57 PM   #5 (المشاركة)
محمد اللهيبي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد اللهيبي
محمد اللهيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1317
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 2020-06-22 (12:58 PM)
 المشاركات : 175 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بورك فيكـ ورحم الله والديكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم لا تفجعنا بأنفسِنا ولا أهلنا اللهم إنَّا نخاف الفقد فلا تُحملنا مالا طاقة لنا بِه اللَّهُمّ آدَم عَلَيْنَا عَافِيَتَك وَأَمْنُك
اللهُم لَا تفجعنا بِأَنفُسِنا ولَا عائلتنا اللَّهُمّ أصْرِفْ عَنا هَذَا الوبَاء اللهم إني أستَودعك مَن أُحب فإحفظهم بعينك التي لا تنام



 
 توقيع : محمد اللهيبي

المسلم بين خيارين لا ثالث لهما : إما أن يُغيّر العالم وإما أن يستسلم للتغيير


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-22, 01:16 PM   #6 (المشاركة)
امجاد
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية امجاد
امجاد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5768
 تاريخ التسجيل :  Jul 2015
 أخر زيارة : 2020-06-22 (01:17 PM)
 المشاركات : 159 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بورك فيكـ ورحم الله والديكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ﺗﺎﺝ ﺍﻟﺬﻛﺮ
ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ
ﻟﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﻟﻪ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻭ ﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻗﺪﻳﺮ .



 
 توقيع : امجاد

يا مَنْ بابُهُ مَفْتُوحٌ لِداعيهِ ، وَحِجابُهُ مَرْفُوعٌ لِراجيهِ
اَسْاَلُكَ يا كريم يا عظيم يا رحمن يا رحيم
اَنْ تَمُنَّ عَلَيَّنا مِنْ عَطائِكَ بِما تَقِرُّ بِهِ اعَيْننا
وَمِنْ رَجائِكَ بِما تَطْمَئِنُّ بِهِ نَفْوسنا


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-24, 10:16 PM   #7 (المشاركة)
خلود الامورة
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية خلود الامورة
خلود الامورة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6269
 تاريخ التسجيل :  Mar 2016
 أخر زيارة : 2020-07-08 (03:49 PM)
 المشاركات : 210 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




بورك فيكـ وشكرا



 
 توقيع : خلود الامورة

جميل جدا أن تجعل من عدوك صديقا , والأجمل ألا يتسع قلبك للعداوة فتكره لى تحويله إلى صداقة


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-25, 09:15 AM   #8 (المشاركة)
suliman
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية suliman
suliman غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5302
 تاريخ التسجيل :  Jan 2015
 أخر زيارة : 2020-07-02 (06:43 PM)
 المشاركات : 923 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : suliman



رد مع اقتباس
قديم 2020-07-03, 10:24 PM   #9 (المشاركة)
عبدالله البلادي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالله البلادي
عبدالله البلادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6843
 تاريخ التسجيل :  Jan 2017
 أخر زيارة : 2020-07-10 (07:16 PM)
 المشاركات : 167 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




دمتم في حفظ الرحمن وجزاكـ الله الجنة



 
 توقيع : عبدالله البلادي

لا تجادل الأحمق , فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما


رد مع اقتباس
قديم 2020-07-07, 04:58 AM   #10 (المشاركة)
شذا
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية شذا
شذا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1308
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 2020-07-07 (04:58 AM)
 المشاركات : 239 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




شكرا لك وجزيتم كل خير



 
 توقيع : شذا

تكون السُفُن آمِنة عندما تكون راسية على الموانئ ، ولكن السُفُن لم تصنع لهذا ، بل لتنطلق إلى البحر ونفعل شيئاً جديداً


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معركة ايو جيما حمود الشريف العلوم الإنسانية والتربية والفنون 8 2020-03-01 07:40 PM
معركة موهاكس صالح آل بركاتي العلوم الإنسانية والتربية والفنون 7 2020-01-07 04:01 PM
معركة سك أبو أنس تاريخ القبائل والانساب 9 2019-05-06 10:16 PM
معركة دابق وقعت معركة دايق في مدينة حلب في سوريا ماجد اللقماني العلوم الإنسانية والتربية والفنون 20 2019-02-15 03:02 PM
معركة انتيتام ساير الشمري العلوم الإنسانية والتربية والفنون 5 2017-01-04 08:57 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267