بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم الإنسانية والتربية والفنون

العلوم الإنسانية والتربية والفنون التاريخ - الشخصيات التاريخية - الجغرافيا - علم الاجتماع - علم العقائد - علم نفس - الفلسفة - الصحافة والإعلام - التربية - الآثار - العمارة - الفنون التشكيلية والزخرفة


إضافة رد
قديم 2020-06-19, 07:09 PM   #1 (المشاركة)
المتواضع
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية المتواضع
المتواضع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10688
 تاريخ التسجيل :  Feb 2018
 أخر زيارة : 2020-06-19 (07:17 PM)
 المشاركات : 53 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي النيوليبرالية



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تعتبر النيوليبرالية أو الليبرالية الجديدة هي نموذج السياسة التي تؤكد على قيمة المنافسة في السوق الحرة ، وعلى الرغم من وجود جدل كبير حول السمات المحددة للفكر والممارسة النيوليبرالية ، إلا أنه يرتبط غالبًا باقتصاديات سياسة عدم التدخل ، وعلى وجه الخصوص غالبًا ما تتميز النيوليبرالية الجديدة من حيث إيمانها بالنمو الاقتصادي المستدام كوسيلة لتحقيق التقدم البشري وثقتها في الأسواق الحرة باعتبارها التوزيع الأكثر كفاءة للموارد ، بالإضافة إلى تركيزها على الحد الأدنى من تدخل الدولة في الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والتزامها بحرية التجارة ورأس المال .

ما هي النيوليبرالية

النيوليبرالية هي نموذج سياسي يسعى إلى نقل السيطرة على العوامل الاقتصادية إلى القطاع الخاص من القطاع العام ، حيث يميل نحو رأسمالية السوق الحرة وبعيدًا عن الإنفاق الحكومي والتنظيم والملكية العامة .
غالبًا ما تم تحديد النيوليبرالية في الثمانينيات مع الحكومات المحافظة ، ولقد ارتبطت النيوليبرالية في الآونة الأخيرة بما يسمى بسياسة الطريق الثالث التي تسعى إلى حل وسط بين أيديولوجيات اليسار واليمين .

النيوليبرالية كأيديولوجية

النيوليبرالية أو الليبرالية الجديدة هي الأيديولوجية السائدة التي تتغلغل في السياسات العامة للعديد من الحكومات في البلدان المتقدمة والنامية والوكالات الدولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية والعديد من الوكالات الفنية للأمم المتحدة ، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية ، حيث تفترض هذه الأيديولوجية أن الحد من تدخلات الدولة في الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية وتحرير أسواق العمل والأسواق المالية وكذلك التجارة والاستثمارات ، ولقد قد حررت الإمكانيات الهائلة للرأسمالية لخلق حقبة غير مسبوقة من الرفاهية الاجتماعية عند سكان العالم .
لقد كانت هناك مجموعة من النتائج بناء على تطبيق هذه السياسات النيوليبرالية ، فهي مسؤولة عن نمو كبير في التفاوتات الاجتماعية داخل البلدان التي تم فيها تطبيق هذه السياسات وكذلك بين البلدان ، أما المستفيدون الرئيسيون من هذه السياسات هم الطبقات السائدة في كل من البلدان المتقدمة والنامية ، التي أسست تحالفات طبقية عالمية مسؤولة بشكل أساسي عن تعزيز النيوليبرالية .

كيفية فهم النيوليبرالية

إحدى الطرق لفهم النيوليبرالية بشكل أفضل هي من خلال ارتباطاتها وفي بعض الأحيان من خلال التناقضات الدقيقة مع الحركات والمفاهيم السياسية والاقتصادية الأخرى .
غالبًا ما ترتبط النيوليبرالية باقتصاديات سياسة عدم التدخل ، وهي السياسة التي تحدد الحد الأدنى من التدخل الحكومي في القضايا الاقتصادية للأفراد والمجتمع ، وتتميز هذه النظرية بالاعتقاد بأن استمرار النمو الاقتصادي سيؤدي إلى التقدم البشري ، والثقة في الأسواق الحرة والتأكيد على تدخل الدولة المحدود .
تدعم النيوليبرالية التقشف المالي وإلغاء القيود والتجارة الحرة والخصخصة وخفض الإنفاق الحكومي بشكل كبير ، وفي الآونة الأخيرة ارتبطت النيوليبرالية بالسياسات الاقتصادية في المملكة المتحدة ، وأيضاً في الولايات المتحدة ، وهناك العديد من الانتقادات للنيوليبرالية بما في ذلك قدرتها على تعريض الديمقراطية وحقوق العمال وحق الدول ذات السيادة في تقرير المصير للخطر .
عادة ما يُنظر إلى النيوليبرالية على أنها تدعو إلى المزيد من التدخل في الاقتصاد والمجتمع أكثر من الليبرالية وهي الأيديولوجية اللاإرادية التي يتم الخلط معها في بعض الأحيان وعادة ما يفضل النيوليبراليون فرض الضرائب التصاعدية ، حيث يتجنبها الليبراليون غالبًا لصالح مخططات مثل معدل ضريبة ثابت للجميع ، وعلى الرغم من أن النيوليبرالية الجديدة والليبرالية متجذرتان في الليبرالية الكلاسيكية في القرن التاسع عشر فإن الليبرالية الجديدة تركز على الأسواق ، بينما تحدد الليبرالية القديمة جميع جوانب المجتمع .

الليبرالية مقابل النيوليبرالية

بالنسبة للكثيرين فإن الليبرالية في جوهرها هي فلسفة سياسية واسعة ، فهي فلسفة تحمل الحرية على مستوى عال وتحدد جميع الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمجتمع مثل دور الحكومة والتسامح وحرية العمل ، ومن ناحية أخرى يُنظر إلى النيوليبرالية على أنها أكثر محدودية وتركيزًا ، فهي معنية بالأسواق والسياسات والإجراءات التي تساعدهم على العمل بشكل كامل وفعال .
قد يكون من المنطقي أن مصطلح النيوليبرالية نادراً ما يكون وصفًا ذاتيًا ، وفي عالم مستقطب سياسيًا تتلقى النيوليبرالية انتقادات من كل من اليسار واليمين غالبًا لأسباب مماثلة ، ويقول النقاد إن التركيز على الكفاءة الاقتصادية يمكن أن يعوق عوامل أخرى ، على سبيل المثال قد يؤدي تقييم أداء نظام النقل العام من خلال مدى كفاءته الاقتصادية بحتة إلى اعتبار حقوق العمال مجرد عائق أمام الأداء ، وانتقاد آخر هو أن صعود النيوليبرالية أدى إلى صعود حركة مناهضة للشركات تنص على أن تأثير الشركات يتعارض مع تحسين المجتمع والديمقراطية .
من ناحية أخرى هناك نقد يقول أن تركيز النيوليبرالية على الكفاءة الاقتصادية شجع العولمة ، والتي يرى المعارضون أنها تحرم الدول ذات السيادة من حق تقرير المصير ، ويقول الرافضون للنيوليبرالية أيضًا إن دعوتها لاستبدال الشركات المملوكة للحكومة بأخرى خاصة يمكن أن تقلل من الكفاءة ، وفي حين أن الخصخصة قد تزيد الإنتاجية ، فإن التحسين قد لا يكون مستدامًا بسبب المساحة الجغرافية المحدودة في العالم ، بالإضافة إلى ذلك يضيف من يعارضون الليبرالية الجديدة أنها معادية للديمقراطية ويمكن أن تؤدي إلى الاستغلال والظلم الاجتماعي ، وقد تجرم الفقر .

ما هو مدى تأثير النيوليبرالية

لقد تم التحقيق في تأثير النيوليبرالية على الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية على نطاق واسع ، خاصة في سياق برامج التكيف الهيكلي المطبقة في الثمانينيات والتسعينيات على البلدان التي تمر بأزمة في إفريقيا وأمريكا اللاتينية والاتحاد السوفيتي السابق ، ومع الأزمة الاقتصادية الأخيرة خضعت السياسات النيوليبرالية مرة أخرى للتدقيق ، حيث اعتمدت العديد من الحكومات في أوروبا تدابير التقشف من أجل خفض نفقات ميزانيتها .
ترتبط النيوليبرالية عمومًا بمجموعة من السياسات التي تم تنفيذها في الثمانينيات من قبل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ووزارة الخزانة بالولايات المتحدة الأمريكية ، في محاولة لمساعدة البلدان النامية المنكوبة بالأزمة من خلال فرض سلسلة من الإصلاحات ، حيث تهدف هذه السياسات إلى تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي ، وتقليل دور الحكومات في الاقتصاد وخصخصة الأصول العامة وخفض الإنفاق العام .
في حين اكتسبت النيوليبرالية العديد من التعريفات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والفلسفية ، إلا أنها عادة ما ترتبط بالتوجه العام نحو نهج قائم على السوق بقوة والذي يؤكد على إلغاء القيود التنظيمية ، والحد من الدولة والخصخصة وظهور المسؤولية الفردية .

العلاقة بين العولمة والنيوليبرالية

بينما تشير العولمة إلى التجارة الدولية والمترابطة وكذلك تدفق رأس المال ، فإن القيم الأساسية للنيوليبرالية هي التجارة الحرة والخصخصة وإلغاء القيود والعولمة ، وكلا المصطلحين يجسدان الرأسمالية بلا حدود ، حيث تم شرح العولمة بأنها مجرد اتجاه دولي للانتقال من التدخلات الاجتماعية الديمقراطية إلى الليبرالية الجديدة الموجهة نحو السوق ، وفي الواقع هناك أدلة تثبت أنه على الرغم من أن نمو النيوليبرالية والعولمة إلا أنها يؤديان إلى انخفاض الحواجز التجارية ونتيجة لذلك يذهب تدفق الاستثمار إلى البلدان الفقيرة التي تقل فيها المنافسة ويتوقع أن يكون معدل العائد أعلى ولكن حركة رأس المال لا يمكن تضييق الفجوة بين الأغنياء والفقراء .
في عالمنا يوجد حاليًا نصف سكان العالم الذين يزيد عددهم عن 3 مليارات ولديهم أقل من دولارين للبقاء على قيد الحياة ، ولا يستطيع طفل واحد من بين كل 7 أطفال الذهاب إلى المدرسة ، ولا يستطيع أكثر من مليار شخص الاقتراب من المياه الصالحة للشرب ، وحوالي مليار شخص يعانون من سوء التغذية ، ومع ذلك في البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة يحدث أيضًا عدم المساواة بين الطبقات بسبب التضخم حيث ينخفض ​​الأجر الحقيقي للعاملين .



 
 توقيع : المتواضع

الموت مع الصدق ، خير من الحياة مع الكذب


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-19, 07:48 PM   #2 (المشاركة)
قلب الاسد
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية قلب الاسد
قلب الاسد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1126
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 2020-06-19 (07:50 PM)
 المشاركات : 161 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكـ الله بالجنة وشكراً لكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حلوة العلاقات
المنورة .. اللي تزيد ما تنقَص .. اللي تخليك تبتسم .. تخليك مرتاح .. على راحتك و طبيعتك .. وتتقبلك مثل ما انت



 
 توقيع : قلب الاسد

ما أحسن الصدق في الدنيا لقائله وأقبح الكذب عند الله والناس


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-19, 08:34 PM   #3 (المشاركة)
عبدالله الجهني
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالله الجهني
عبدالله الجهني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1269
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 2020-06-19 (08:37 PM)
 المشاركات : 194 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكـ الله بالخير وتقبلوا مروري
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

آُلَلَهًــمُ يآُ وآُهًبَ آُلَأرزًآُقً ‏ إفَتُحُ ‏ عًلَينِآُ أبَوآُبَ رزًقًكً ..‏ آُلَلَــهًمُ يآُغْفَآُر آُلَذّنِوبَ إغْفَـر لَنِآُ ولَوآُلَـــدَينِآُ .. ‏ آُلَلَـــهًمُ يسٌر لَـنِآُ أمُرنِآُ وفَرجٍ عـًنِآُ هًمُنِآُ.



 
 توقيع : عبدالله الجهني

يوم رائع لأولئك الأشخاص الذين يجعلون ايام الآخرين جميلاً وحياتهم رائعة


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-19, 08:46 PM   #4 (المشاركة)
محمد الجدعاني
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد الجدعاني
محمد الجدعاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1298
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 2020-06-22 (12:42 PM)
 المشاركات : 133 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لك ودمتم بحفظ الرحمن
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الجميع يحب الثناء ، فلا تبخل به ، ولكن حذار من النفاق



 
 توقيع : محمد الجدعاني

لا يعني الصباح الاستيقاظ والذهاب إلى العمل، وإنّما يعني بأن الله يحبك كثيراً لأنه منحك يوماً آخراً لتفعل المزيد من الأشياء الجيدة


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-22, 12:56 PM   #5 (المشاركة)
محمد اللهيبي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد اللهيبي
محمد اللهيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1317
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 2020-06-22 (12:58 PM)
 المشاركات : 175 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بورك فيكـ ورحم الله والديكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللــــــــهـــــــم نسألك إنحساراً وليس إنتشاراً
‏اللــــــــهـــــــم أبعد عنّا الوباء والبلاءْ وسيء الأسقام
‏اللــــــــهـــــــم إن الأمر أمرك و الخلق خلقك و القضاء قضاؤك ولا حول ولا قوّة لنا إلا بك آمنّا بك و توكلنا عليك
‏اللـــــهـــم إنا قد مسنا الضٌر وانت ارحم الراحمين
‏ اللــــــــهـــــــم ادفع عنا البلاء وعافنا من هذا الوباء.!!



 
 توقيع : محمد اللهيبي

المسلم بين خيارين لا ثالث لهما : إما أن يُغيّر العالم وإما أن يستسلم للتغيير


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-22, 01:16 PM   #6 (المشاركة)
امجاد
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية امجاد
امجاد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5768
 تاريخ التسجيل :  Jul 2015
 أخر زيارة : 2020-06-22 (01:17 PM)
 المشاركات : 159 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بورك فيكـ ورحم الله والديكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ﺗﺎﺝ ﺍﻟﺘﺴﺒﻴﺢ
ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺑﺤﻤﺪﻩ ﻋﺪﺩ ﺧﻠﻘﻪ ﻭﺭﺿﺎ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺯﻧﺔ ﻋﺮﺷﻪ ﻭ ﻣﺪﺍﺩ ﻛﻠﻤﺎﺗﻪ.



 
 توقيع : امجاد

يا مَنْ بابُهُ مَفْتُوحٌ لِداعيهِ ، وَحِجابُهُ مَرْفُوعٌ لِراجيهِ
اَسْاَلُكَ يا كريم يا عظيم يا رحمن يا رحيم
اَنْ تَمُنَّ عَلَيَّنا مِنْ عَطائِكَ بِما تَقِرُّ بِهِ اعَيْننا
وَمِنْ رَجائِكَ بِما تَطْمَئِنُّ بِهِ نَفْوسنا


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة






1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55