بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للاخبار المحلية والعالمية ۩۞۩» > الأخبار المحلية والعربية والعالمية

الأخبار المحلية والعربية والعالمية الصحف - المجلات - السياسية - الاقتصاد - المقالات - التجارة الكترونية - الأسهم - العقارات - النفط - العملات - المعادن - البنوك - الرياضة - الحوادث - الكوارث

إضافة رد
قديم 2020-06-16, 06:34 PM   #1 (المشاركة)
عبدالله الروقي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالله الروقي
عبدالله الروقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5268
 تاريخ التسجيل :  Jan 2015
 أخر زيارة : 2020-06-16 (06:44 PM)
 المشاركات : 425 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي التحليل الأساسي مقابل التحليل الفني



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عند الاقتراب من الاستثمار في سوق الأوراق المالية نجد أن هناك منهجان شائعان يتم استخدامهم وهما التحليل الأساسي والتحليل الفني ، وكما هو الحال مع أي استراتيجية استثمار نجد أن هناك دعاة ومنتقدون لكل نهج ، لكن يتم استخدام كلتا الطريقتين للبحث والتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية في أسعار الأسهم .

تعريف التحليل الأساسي

التحليل الأساسي هو النهج الذي يحاول فيه المرء حساب القيمة الجوهرية للسهم من خلال النظر في العوامل الاقتصادية الأساسية والتي من شأنها أن تؤثر على قيمته ، وتشمل العوامل ذات الصلة التي سيتم النظر فيها الإيرادات والمصروفات والدخل ، آفاق النمو للشركة ، العوامل التنافسية التي تواجهها الشركة ، العائد المتوقع على حقوق الملكية أو الأصول في الصناعة .

الهدف من التحليل الأساسي

إن الهدف من هذا التحليل هو تحديد قيمة للسهم من شأنها أن تأخذ في الاعتبار جميع هذه العوامل الأساسية ، ونظرًا لأن النهج لا ينظر إلى التسعير على المدى القصير وتقلبات التداول فإن هذا يعتبر نهجًا استثماريًا طويل المدى ، حيث قد يستغرق الأمر وقتًا لتحقيق القيمة الجوهرية ، وبما أن هذا يراعي التوقعات المستقبلية فإن هذه المنهجية تُعتمد على بناء تقييم يستند إلى معلومات متخلفة .
يعتبر التحليل الأساسي هو طريقة لتقييم الأوراق المالية من خلال محاولة قياس القيمة الجوهرية للسهم ، ويدرس المحللون الأساسيون كل شيء من الاقتصاد الكلي وظروف الصناعة إلى الحالة المالية وإدارة الشركات ، ويعتبر كلاً من الأرباح والنفقات والأصول والخصوم كلها خصائص مهمة للمحللين الأساسيين ، ويتم بعد ذلك اتخاذ قرارات البيع والشراء بناءً على ما إذا كان السهم يتم تداوله بخصم أو علاوة على قيمته العادلة .
على الرغم من أن قيمة السهم هي في نهاية المطاف رأي ، إلا أن الشركات منخفضة القيمة نسبيًا يمكن أن تتفوق على المدى الطويل ، ويمكن أيضًا تطبيق التحليل الأساسي على الأسواق الأخرى بما في ذلك العملات والسلع ، وفي هذه الحالة يتم النظر في أي عوامل تؤثر على قيمة الأصل .

تعريف التحليل الفني

التحليل الفني هو منهجية استثمار تقيم الاستثمارات بحتة على نشاط السوق المحيط بها ، دون النظر إلى العمليات أو القيمة الفعلية للشركة نفسها ، وتشمل العوامل ذات الصلة التي سيتم النظر فيها التسعير التاريخي للأسهم ، أحجام التداول بمرور الوقت ، اتجاهات تداول الصناعة .

الهدف من التحليل الفني

الهدف من هذا التحليل هو الاستفادة من فرص التسعير والاتجاهات التي يمكن تحديدها في نشاط السوق حول كل سهم ، ونظرًا لأن المنهجية تستند فقط إلى نشاط السوق التاريخي فإنها منهجية متخلفة .
يختلف التحليل الفني عن التحليل الأساسي في أن سعر السهم وحجمه هما المدخلان الوحيدان ، والافتراض الأساسي هو أن جميع الأساسيات المعروفة يتم احتسابها في السعر ، ولا يحاول المحللون الفنيون قياس القيمة الجوهرية للأمان ، ولكن بدلاً من ذلك يتم استخدم مخططات الأسهم لتحديد الأنماط والاتجاهات التي تشير إلى ما سيفعله السهم في المستقبل ، إن أكثر أشكال التحليل الفني شيوعًا هي المتوسطات المتحركة البسيطة والدعم والمقاومة وخطوط الاتجاه والمؤشرات .
يعتمد التحليل الفني فقط على سعر السهم أو بيانات الحجم ، وليس الهدف التنبؤ بالمستقبل بل تحديد السيناريوهات الأكثر ترجيحًا ، وتستخدم حركة السعر كمؤشر على كيفية تصرف المشاركين في السوق في الماضي وكيف قد يتصرفون في المستقبل ، ويستخدم المحللون الفنيون أنماط الرسوم البيانية واتجاهاتها ، ومستويات الدعم والمقاومة ، وسلوك السعر والحجم لتحديد فرص التداول مع توقع إيجابي ، ولا يأخذ التحليل الفني في الاعتبار الأعمال الأساسية ، أو الاقتصاديات التي تؤثر على قيمة الشركة .

مقارنة بين التحليل الأساسي والفني

عندما يتعلق الأمر بمقارنة واختيار منهجية بين الاثنين هناك اعتبارات رئيسية يجب أخذها في الاعتبار ، حيث أنه من المهم مراعاة الأفق الزمني للنهج ، والتحليل الأساسي هو استراتيجية استثمار طويلة الأجل في حين يعتبر التحليل الفني منهجية قصيرة المدى ، ومن خلال التسعير على القيم الجوهرية يعمل التحليل الأساسي من أجل القيمة طويلة الأجل للشركة ، بينما من خلال التداول على اتجاهات السوق يركز التحليل الفني على المدى القصير .
التحليل الأساسي هو الاستثمار في الشركات والاعتماد على قيمتها الأساسية لتحقيق العوائد ، ويعتبر التحليل الفني استراتيجية تداول حقًا حيث تهدف إلى دفع العوائد خارج الاتجاهات والفرص المحددة .
يمكن أن يستغرق التداول وقتًا وإدارة أكثر نشاطًا من جانب المستثمر ، على الرغم من أن الصناديق الرئيسية تستثمر الملايين في برامج تداول التحليل الفني المتطورة ، ومن المرجح أن يتم تقديم خدمة أفضل للفرد العادي مع التركيز على استراتيجية استثمار التحليل الأساسي ، ويعود الفرق بين النهجين إلى ما يحدد قيمة السهم وسعره ، ويعتبر التحليل الأساسي قيمة الشركة. يعتمد هذا في النهاية على قيمة أصولها والأرباح التي يمكن أن تحققها ، ويهتم المحللون الأساسيون بالفرق بين قيمة السهم والسعر الذي يتم تداوله به .
يتعلق التحليل الفني بحركة السعر والتي تقدم أدلة على ديناميكيات العرض والطلب للسهم وهو ما يحدد سعر السهم في النهاية ، وغالبًا ما تكرر الأنماط نفسها لأن المستثمرين غالبًا ما يتصرفون بنفس الطريقة في نفس الموقف ، ويختص التحليل الفني ببيانات السعر والحجم فقط .

الأدوات المستخدمة في التحليل الأساسي والفني

ينظر المحللون الأساسيون في المراكز والأداء المالي للشركة ، والسوق التي تعمل فيها ، والمنافسين والاقتصاد ، وتعد البيانات المالية للشركة أهم مصدر للبيانات للتحليل الأساسي ، وهي تشمل بيان الدخل والميزانية العمومية وبيانات التدفقات النقدية .
يمكن استخدام البيانات من هذه البيانات لحساب النسب والمقاييس التي تعكس أداء الشركة ومعدلات الصحة والنمو ، كما تستخدم بيانات الصناعة والعوامل الاقتصادية مثل أسعار الفائدة والإنفاق بالتجزئة للتنبؤ بمعدلات النمو في المستقبل ، وفي نهاية المطاف يتم التوصل إلى قيمة عادلة بعد مقارنة العديد من النماذج والنسب .
إن التحليل الفني أوسع بكثير مما يدركه الكثير من الناس ، ويستخدم جميع المخططين مخططات الأسعار وعادةً إما المخططات الخطية أو المخططات الشريطية أو المخططات اليابانية ، وبصرف النظر عن مخططات الأسعار يمكن أن تختلف الأدوات المستخدمة بشكل كبير ، ويستخدم بعض المحللين مؤشرات مثل المتوسطات المتحركة والمذبذبات المحسوبة من أسعار الأسهم ، كما يستخدم البعض الآخر أنماط الأسعار وأطر التحليل المعقدة مثل موجات وملفات السوق ، ويستخدم متابعو الاتجاهات أدوات أخرى لتحديد اتجاهات الأسعار .

إيجابيات وسلبيات التحليل الأساسي

يتمتع التحليل القائم على المركز المالي والتنافسي للشركة بالعديد من المزايا ، حيث أن تحليل البيئة التي تعمل فيها هو أيضا ذو قيمة ، وإن التركيز على الأعمال فقط ، وليس على سعر السهم يعطي المستثمرين فكرة عما تستحقه الشركة بالفعل ، وهذا لا يقدر بثمن للاستثمار على المدى الطويل ، ويمكن أن يكون الاستثمار أثناء فقاعات السوق مجزيًا .
يمكن إدارة مخاطر المحفظة عن طريق حساب علاوة القيمة العادلة التي يتم تداول الأسهم بها ، ويمكن بعد ذلك اتخاذ قرارات توزيع الأصول لتقليل الجانب السلبي المحتمل للمحفظة ، وعادة ما يتم تحقيق أكبر الأرباح من قبل المستثمرين والتي تكون صحيحة عندما تكون بقية السوق خاطئة ، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال التحليل الأساسي ، وأيضًا عادةً ما تكون القرارات التي تستند إلى التحليل الأساسي أكثر احتمالية لكونها صحيحة خاصة على المدى الطويل .
هناك أيضًا العديد من العوائق للتحليل الأساسي ، حيث يستغرق التحليل الأساسي وقتًا طويلاً ، كما يجب دراسة كل شركة بشكل مستقل وتفصيلي ، ومعظم المعلومات المستخدمة في التحليل الأساسي متاحة على نطاق واسع ، ولاكتساب ميزة مع الأساسيات تحتاج إلى العثور على مجموعات بيانات فريدة غير متاحة لمعظم المستثمرين .

إيجابيات وسلبيات التحليل الفني

واحدة من المزايا الرئيسية للتحليل الفني هو أنه يمكن تحليل المخزونات بسرعة ، وأيضا يمكن إنجاز بعض المهام مما يوفر الوقت ، وهذا يعني أن المحلل الفني يمكنه تغطية المزيد من الأسهم واستخلاص الأفكار ، ويمكن أيضًا استخدام التحليل الفني لتحديد أهداف السعر والمستويات التي تكون فيها الفكرة خاطئة بشكل واضح ، وهذا يسمح للمتداولين بوضع استراتيجيات استثمارية ذات ملفات تعريف للمخاطر والمكافآت محددة بوضوح .
على المدى القصير تتأثر حركة السعر بعدة عوامل لا يمكن للتحليل الأساسي أن يلتقطها ، ويمكن ملاحظة آثار معنويات السوق وعلم نفس السوق والعرض والطلب من خلال النظر إلى الرسم البياني ، ويمكن استخدام التحليل الفني لتحسين التوقيت وللتداول التجاري المناسب لظروف السوق .
التحليل الفني بالطبع له عيوبه ، وهو أنه بينما يمكن إعادة اختبار بعض الأساليب الفنية ، إلا أن العديد منها لا يستطيع ذلك ، ويعتبر تداول الأنماط ، وتحليل الموجات وأشكال أخرى من التحليل الفني هي أمور ذاتية وتعتمد على الحكم ، وغالبًا ما يُنظر إلى استخدام الرسوم البيانية على أنه فن أكثر من كونه علمًا .
كثيرا ما يؤدي التحليل الفني إلى الغموض ، ويمكن أن يصل اثنان من المحللين الفنيين إلى استنتاجات مختلفة للغاية حول نفس المخزون باستخدام أساليب مختلفة ، وغالبًا ما تظهر الرسوم البيانية مختلفة جدًا في أطر زمنية مختلفة ، ومع وجود عدد كبير من طرق التحليل والمؤشرات والأطر الزمنية المتاحة ، يمكن أن يشكل تشكيل رؤية واحدة ، ويحدث هذا في كثير من الأحيان ويعرف باسم شلل التحليل .[1]



 
 توقيع : عبدالله الروقي

اللهم اشفنا واشفى مرضانا ومرضى المسلمين
اللهم ارحمنا وارحم موتانا وموتى المسلمين
اللهم أحسن ختامنا وأختم بالباقيات الصالحات أعمالنا
وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا....وأصلح لنا آخرتنا التي اليهـا معادنا
وأجعل الحياة زيادة لنا في كل خير....وأجعل الموت راحة لنا من كل شر


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-16, 06:59 PM   #2 (المشاركة)
زامل الكريمي الشريف
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية زامل الكريمي الشريف
زامل الكريمي الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6122
 تاريخ التسجيل :  Dec 2015
 أخر زيارة : 2020-06-16 (07:00 PM)
 المشاركات : 220 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بوركت وتقبلوا مروري
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم يا من عليه يتوكل المتوكلون،
وإليه يلجأ الخائفون،
وبكرمه وجميل فضله يتعلق الراجون،
اسألك يا من رفعت إليه الأكف تسأله الحاجات وترجو منه أن يتقبل الدعوات
أن يشملنا ويشملكم بعفوه ورحمته
وأن يرحم موتانا وموتاكم
ويشفي مرضانا ومرضاكم
وان يغفر لنا ولكم ما مضى
ويعصمنا فيما بقى..

وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



 
 توقيع : زامل الكريمي الشريف

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
اللهم إني أسألك بان لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك
يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني اسالك الجنة وأعوذ بك من النار


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-16, 07:13 PM   #3 (المشاركة)
عبدالله المفلحي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالله المفلحي
عبدالله المفلحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5703
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2020-06-16 (07:14 PM)
 المشاركات : 305 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكـ الصحة والعافية ودمتم بخير
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الإحترام لا يدل على الحب ،
إنما يدل على حسنِ التربية .
أحترم حتى لو لم تحب



 
 توقيع : عبدالله المفلحي

أن تكون فرداً في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائداً للنعام


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-16, 07:24 PM   #4 (المشاركة)
نــ الاموره ـــوره
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية نــ الاموره ـــوره
نــ الاموره ـــوره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6575
 تاريخ التسجيل :  Jul 2016
 أخر زيارة : 2020-06-16 (07:25 PM)
 المشاركات : 248 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيكم وفي جهودكم الطيبة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الراحة كَالسراب كلما إقتربنا منها إبتعدت ولن نصلها إلا في الجنة ،،
فـلنترك الراحة ولنبحث عن الجنة ...



 
 توقيع : نــ الاموره ـــوره

قال له : صف لي نعيم الجنة ..؟!
قال : فيها رسول الله .............
صلوا عليه و سلموا تسليماً .....


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-16, 07:39 PM   #5 (المشاركة)
الـــBـــلادي
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية الـــBـــلادي
الـــBـــلادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16310
 تاريخ التسجيل :  Jun 2019
 أخر زيارة : 2020-06-18 (01:24 PM)
 المشاركات : 24 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




دمتم في حفظ الرحمن
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الحديث مع الناس ​​كالخياطة فأنت الخياط ​.. وكلامك الإبرة , إن أحسنت الخياطة .
صنعت ثوباً جذاباً غالياً وإن أخطأت لن
تجرح إلا نفسك



 
 توقيع : الـــBـــلادي

لا تيأس إذا تعثرت أقدامك وسقطت في حفرة واسعه
فسوف تخرج منها وأنت أكثر تماسكا وقوة
والله مع الصابرين


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-18, 09:03 PM   #6 (المشاركة)
نواف البشري
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية نواف البشري
نواف البشري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 753
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 2020-06-25 (09:20 AM)
 المشاركات : 104 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




رحم الله والديكـ وبارك الله فيكـ



 
 توقيع : نواف البشري

العمل هو الثمن الذي تدفعه مقابل المال
وكل عمل هو صورة تمثل من قام به
والعمل يبعدنا عن أكبر ثلاثة شرور في الحياة: الملل والإثم والحاجة
انه الثمن تدفعه في مقابل المساحة التي تشغلها على سطح الأرض


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهما أفضل .. التحليل الفني أم الأساسي؟ نبيل العتيبي الأخبار المحلية والعربية والعالمية 10 2019-11-29 12:46 PM
حمل بأضعاف سرعة التحميل العادية مع عملاق التحميل المجانى EagleGet 2.0.2.6 مروان ساهر ركن الكمبيوتر العام 7 2019-08-04 10:31 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55