بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم القانونية والاقتصادية

العلوم القانونية والاقتصادية القانون - قوانين الاقتصاد - قوانين السياسة - قوانين الشريعة


إضافة رد
قديم 2020-06-16, 06:10 PM   #1 (المشاركة)
ساير الشمري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ساير الشمري
ساير الشمري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5905
 تاريخ التسجيل :  Sep 2015
 أخر زيارة : 2020-06-16 (06:20 PM)
 المشاركات : 288 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي ماهي المحاسبة الضريبية



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


المحاسبة الضريبية هي هيكل من الأساليب المحاسبية ، التي تركز على الضرائب بدلاً من ظهور البيانات المالية العامة ، تخضع المحاسبة الضريبية لقانون الإيرادات الداخلية ، الذي يملي القواعد المحددة التي يجب على الشركات ، والأفراد اتباعها ، عند إعداد الإقرارات الضريبية.

مفهوم المحاسبة الضريبية

المحاسبة الضريبية هي وسيلة المحاسبة لأغراض الضريبة ، وينطبق على الجميع ، الأفراد والشركات والشركات والكيانات الأخرى ، وحتى أولئك المعفون من دفع الضرائب ، يجب أن يشاركوا في المحاسبة الضريبية ، والغرض من المحاسبة الضريبية ، هو أن تكون قادرًا على تتبع الأموال (الأموال الموجودة في الصناديق وكذلك الصناديق الخارجة) ، والمرتبطة بالأفراد والكيانات.

تاريخ مبادئ المحاسبة والمحاسبة الضريبية

نظرًا للتعقيد المتزايد للأعمال ، كان من المهم جدًا توحيد الممارسات المحاسبية ، حيث تعتبر المحاسبة المالية العمود الفقري لأي عمل ، وهذا هو السبب في إدخال مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً، في الولايات المتحدة من قبل هيئة تسمى مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB) ، ويعتبر مجلس معايير المحاسبة المالية ، أعلى سلطة في الولايات المتحدة لتطوير مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا والحفاظ عليها.
ومن ناحية أخرى ، تم تأسيس المحاسبة الضريبية ، من خلال التصديق على التعديل السادس عشر لدستور الولايات المتحدة ، والذي بدأ بالفعل وكالة تحصيل الإيرادات التي تشكلت في عام 1894م ، ومع مرور الوقت ، تم إجراء تعديلات مختلفة ، وتغييرات في الاسم ، وإعادة تنظيم ، واليوم هذه السلطة تسمى خدمة الإيرادات الداخلية.

المبادئ الضريبية مقابل مبادئ المحاسبة المالية

في الولايات المتحدة على سبيل المثال ، هناك مجموعتان من المبادئ ، التي يتم استخدامها عندما يتعلق الأمر بالمحاسبة ، والتي يجب ملاحظة أنها مختلفة ، ولا يجب الخلط بينها ، الأول هو مبادئ المحاسبة الضريبية والثاني هو المحاسبة المالية ، أو مبادئ المحاسبة المقبولة بشكل عام (GAAP).
فبموجب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً ، يجب على الشركات اتباع مجموعة مشتركة من المبادئ ، والمعايير ، والإجراءات المحاسبية ، عندما تقوم بتجميع بياناتها المالية عن طريق المحاسبة ، عن أي وجميع المعاملات المالية.
فيمكن حساب بنود الميزانية العمومية بشكل مختلف ، عند إعداد البيانات المالية ، والمدفوعات الضريبية ، وعلى سبيل المثال ، يمكن للشركات إعداد بياناتها المالية ، بتطبيق طريقة ( الوارد أولاً يخرج أولاً) (FIFO) ، لتسجيل مخزونها للأغراض المالية ، ومع ذلك يمكنها تنفيذ نهج (الوارد أولاً يخرج أولاً) (LIFO) ، للأغراض الضريبية ، الإجراء الأخير يقلل من الضرائب المستحقة للسنة الحالية.
في حين أن المحاسبة تشمل جميع المعاملات المالية إلى حد ما ، فإن المحاسبة الضريبية تركز فقط على تلك المعاملات التي تؤثر على العبء الضريبي للمنشأة ، وكيف ترتبط هذه العناصر بحساب الضريبة المناسب ، وإعداد المستندات الضريبية.
ويتم تنظيم المحاسبة الضريبية من قبل خدمة الإيرادات الداخلية (IRS) ، للتأكد من أن جميع قوانين الضرائب المرتبطة بها ، ويتم الالتزام بها من قبل المتخصصين في المحاسبة الضريبية ، ودافعي الضرائب الأفراد ، بموجب القانون.

المحاسبة الضريبية للفرد

بالنسبة لدافع الضرائب الفردي ، تركز المحاسبة الضريبية فقط على عناصر مثل الدخل ، والاستقطاعات المؤهلة ، والمكاسب أو الخسائر الاستثمارية ، والمعاملات الأخرى التي تؤثر على العبء الضريبي للفرد ، وهذا يحد من كمية المعلومات اللازمة للفرد ، لإدارة الإقرار الضريبي السنوي ، وبينما يمكن استخدام محاسب الضرائب من قبل الفرد ، فإنه ليس شرطا قانونيا.
وفي الوقت نفسه ، تنطوي المحاسبة العامة على تتبع جميع الأموال الواردة ، والخروج من حيازة الأشخاص بغض النظر عن الغرض ، بما في ذلك النفقات الشخصية التي ليس لها آثار ضريبية.

المحاسبة الضريبية للأعمال التجارية

من منظور الأعمال ، يجب تحليل المزيد من المعلومات ، كجزء من عملية المحاسبة الضريبية ، بينما يجب تتبع أرباح الشركة ، أو الأموال الواردة ، تمامًا كما هي بالنسبة للفرد ، وهناك مستوى إضافي من التعقيد فيما يتعلق بأي أموال صادرة ، موجهة نحو التزامات تجارية معينة ، ويمكن أن يشمل ذلك الأموال الموجهة نحو نفقات الأعمال المحددة ، وكذلك الأموال الموجهة للمساهمين.
في حين أنه ليس من المطلوب أيضًا أن يستخدم النشاط التجاري محاسبًا ضريبيًا لأداء هذه الواجبات ، إلا أنه شائع إلى حد ما في المؤسسات الأكبر ، بسبب تعقيد السجلات المعنية.

المحاسبة الضريبية لمنظمة معفاة من الضرائب

حتى في الحالات التي تكون فيها المؤسسة معفاة من الضرائب ، فإن المحاسبة الضريبية ضرورية ، وهذا يرجع إلى حقيقة أن معظم المنظمات ، يجب أن تقدم عوائد سنوية ، ويجب أن تقدم معلومات بشأن أي أموال واردة ، مثل المنح أو التبرعات ، وكذلك كيفية استخدام الأموال خلال عملية المنظمة ، وهذا يساعد على ضمان التزام المنظمة بجميع القوانين ، واللوائح التي تحكم التشغيل السليم للكيان المعفى من الضرائب.

الفرق بين المحاسبة الضريبية و المحاسبة المالية

أساس المحاسبة

يحدد أساس المحاسبة في الواقع كيفية الإبلاغ عن المعاملات المالية ، والمعلومات التي يجب أن تؤخذ في الحسبان ، ويستخدم كل من المحاسبة المالية العامة والمحاسبة الضريبية ، وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً ، وأساساً مختلفاً للمحاسبة لتسجيل المعاملات المالية ، والتعرف عليها.
ففي محاسبة مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً ، وتعتبر المحاسبة القائمة على الاستحقاق هي الطريقة الوحيدة المقبولة ، ومن ناحية أخرى ، تستخدم المحاسبة الضريبية أساس الاستحقاق ، والنقد ، والأساس المعدل للمحاسبة.
وأحيانًا ما تكون تكلفة تطوير ، وتنفيذ واستخدام نظام المحاسبة المحاسبي المقبول عمومًا ، باهظة للغاية بالنسبة للشركات الصغيرة ، وبالتالي ، فإن مصلحة الضرائب تسمح لهذه الشركات بتسجيل معاملاتها المالية ، باستخدام طرق بديلة.

الاعتراف بالاستهلاك

كما تعلمون جميعًا ، فإن الاستهلاك هو تخصيص تكلفة الأصل على مدى عمره الإنتاجي المقدر ، بموجب محاسبة مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً ، ويتم استخدام طرق محاسبية مختلفة ، مثل تقليل طريقة الرصيد ، وطريقة القسط الثابت ، ومجموع أرقام السنة ، وطريقة الاستهلاك على أساس النشاط.
وحيث أنه في المحاسبة الضريبية ، يتم استخدام نظام استرداد التكلفة المعجل المعدل أو MARCS ، والذي يحسب الاستهلاك باستخدام نسب الانخفاض المحددة في IRS ، بالإضافة إلى ذلك ، تسمح مصلحة الضرائب للأفراد ، ودافعي الضرائب بإنفاق استهلاك على الأصول الثابتة في سنة الشراء.

محاسبة المستحقات

بموجب النظام المحاسبي المتوافق مع مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً ، تعتبر المصروفات المستحقة ولكن لم يتم دفعها بعد كمستحقات في الميزانية العمومية ، ويتم تمثيله على أنه تراكمي للمصروف ، وهو التزام حالي يجب دفعه في تاريخ لاحق.
ومن ناحية أخرى ، في المحاسبة الضريبية ، لا يُطلب المحاسبة على أساس الاستحقاق ، إلا إذا أبلغت الشركة عن إقراراتها الضريبية ، على أنها دافع الضرائب على أساس الاستحقاق ، علاوة على ذلك ، تفرض مصلحة الضرائب قيودًا معينة على النقد ، والمحاسبة ذات الأساس المعدل ، والتي تشمل قيود الإبلاغ عن الدخل والمصروفات ، وتتضمن أيضًا قيود الإيرادات.
ومن المهم جدًا تبسيط العمليات التجارية ، إذا كانت الشركة ترغب في تتبع أنشطتها التجارية ، والتي لا يمكن القيام بها إلا من خلال وجود نظام محاسبة مناسب ، لذلك يجب على الفرد ، أو الشركة فهم أنظمة المحاسبة المختلفة ، المستخدمة في السوق ، ويجب أن يعرفوا أيضًا اختلافاتهم من أجل حساب معاملاتهم بنجاح ، وتقديم بياناتهم المالية.



 
 توقيع : ساير الشمري

لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-16, 06:31 PM   #2 (المشاركة)
غرمان العمري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية غرمان العمري
غرمان العمري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5672
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2020-06-16 (06:32 PM)
 المشاركات : 328 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكم العافية وجزاك الله كل الخير
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

امرأة قبيحة جدا قالت لرجل :
لو كنت زوجي سوف أسكب في قهوتك سما
فقال : لو كنت زوجتي فلن أتردد لحظة واحدة في شربها



 
 توقيع : غرمان العمري

لـو لـم تـكـن الـحـيـاة صـعـبـة لـمـا خـرجـنـا مِـن بُـطـون امـهـاتِـنـا نـبـكـي
لـو كـانـت الـحـيـاة وردة لـنـجـح الـجـمـيـع باستنشاق رحـيـقـهـا


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-16, 06:43 PM   #3 (المشاركة)
عبدالله الروقي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالله الروقي
عبدالله الروقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5268
 تاريخ التسجيل :  Jan 2015
 أخر زيارة : 2020-06-16 (06:44 PM)
 المشاركات : 425 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




وفقكم الله وبارك الله فيكم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

گان رجل مسن منحني الظهر يسير في الطريق
قال شاب بسخرية : بگم القوس يا عم ؟
قال : إن أطال اللہ بعمرگ سيأتيگ بلا ثمن



 
 توقيع : عبدالله الروقي

اللهم اشفنا واشفى مرضانا ومرضى المسلمين
اللهم ارحمنا وارحم موتانا وموتى المسلمين
اللهم أحسن ختامنا وأختم بالباقيات الصالحات أعمالنا
وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا....وأصلح لنا آخرتنا التي اليهـا معادنا
وأجعل الحياة زيادة لنا في كل خير....وأجعل الموت راحة لنا من كل شر


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-16, 07:23 PM   #4 (المشاركة)
نــ الاموره ـــوره
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية نــ الاموره ـــوره
نــ الاموره ـــوره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6575
 تاريخ التسجيل :  Jul 2016
 أخر زيارة : 2020-06-16 (07:25 PM)
 المشاركات : 248 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيكم وفي جهودكم الطيبة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قالوا : مسكين من لا يعرف الإنجليزية !
قد يواجه صعوبة في فهم كلام الناس
وأقول : مسكين من لا يعرف العربية !
قد يواجه صعوبة في فهم كلام رب الناس



 
 توقيع : نــ الاموره ـــوره

قال له : صف لي نعيم الجنة ..؟!
قال : فيها رسول الله .............
صلوا عليه و سلموا تسليماً .....


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-16, 07:38 PM   #5 (المشاركة)
الـــBـــلادي
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية الـــBـــلادي
الـــBـــلادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16310
 تاريخ التسجيل :  Jun 2019
 أخر زيارة : 2020-06-18 (01:24 PM)
 المشاركات : 24 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




دمتم في حفظ الرحمن
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا تكثر من الشكوى فيأتيك الهم ،
لكن أكثر من الحمد لله تأتيك السعادة



 
 توقيع : الـــBـــلادي

لا تيأس إذا تعثرت أقدامك وسقطت في حفرة واسعه
فسوف تخرج منها وأنت أكثر تماسكا وقوة
والله مع الصابرين


رد مع اقتباس
قديم 2020-06-19, 11:13 AM   #6 (المشاركة)
ياسمين
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ياسمين
ياسمين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 204
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 2020-06-19 (11:14 AM)
 المشاركات : 199 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكم الله بالجنة وشكراً لكم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة



 
 توقيع : ياسمين

تقول سامح زمانـك والحـزن خبّـه
واقول منهو يعوضنـي مخاسيـري
وشلون اسامح زماني واللي آحبّه
اخذ غيري وانا اولى فيه من غيري


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المحاسبة حسن الحمادي العلوم القانونية والاقتصادية 23 2019-01-06 08:15 PM
ماهي أهمية مهنة المحاسبة ؟ ‏العسيكري العلوم القانونية والاقتصادية 14 2017-02-24 09:10 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267