بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة الاليكترونية ۩۞۩» > مراكز وقرى وادي فاطمة - محافظة الجموم

مراكز وقرى وادي فاطمة - محافظة الجموم معلومات تاريخية - معالم أثرية وتراثية لـ مراكز وقرى وادي فاطمة


إضافة رد
قديم 2010-12-29, 05:28 PM   #1 (المشاركة)
رائد الشريف
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية رائد الشريف
رائد الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 117
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2014-02-05 (11:07 AM)
 المشاركات : 4,082 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgoldenrod
افتراضي في استراحتنا طباخه .... !!



Bookmark and Share


يتميز وادي فاطمة بكثرة استراحات الشباب فيها وهي تعتبر المتنفس الوحيد لهم حيث يتسامرون ويتبادلون اطراف الأحاديث والأخبار كنوع من تغير اجواء البيوت وصخب الحياة وضجيج الأطفال .
وقد تميزنا بإستراحتنا عن باقي الاستراحات بالوادي ’ حيث يوجد لدينا طباخه نعتمد عليها الاعتماد الكلي في أمور كثيره وضرورية .
حيث يوجد البديل الذي يجعلنا نستغني عنها ، ولكن الطباخه التي لدينا لانستغني عنها أبداً لآنها , مع أنها متعبه ومجهده , ولكنها تدخل السرور الى قلوبنا , ونتبادل الفكاهات والنكت عليها .
أليكم صورة الطباخة الجميله الرائعه

7





7




7




7




7




7







7







نعم هذه الطباخة التي تناساها البعض والبعض وقد لا يعرفها البعض خاصة الجيل الجديد فقد كانوا أجدادنا منذ القدم يستخدمونها بشكل رسمي ولا يخلو بيت من تواجدها
بطريقة ما..! أحببت أن اطرح لكم هذا الموضوع بأسلوب مغاير عن العادة
يذهب بقارئه إلى أماكن أخرى ، فالقصد هو معرفة الأشياء القديمة التي تحكي ماضي أجدادنا وآبائنا الجميلة لكي لا ننساها على مر العصور والأزمان
وهذه بعض الأشياء الأثرية التي كانوا يستخدمونها آبائنا وأجدادنا
المخمة أو المكشه أو المكنسة

وجمعها مخام وهي عبارة عن مكنسة يدوية تستخدم لتنظيف المنزل والحوش ـ فناء المنزل ـ .
وتصنع من جريد وخوص النخيل بعد ثني جزئي للسعف وجمها مع بعض فتصبح قبضة المخمة من طرف جريد ، والسعف هو الجزء الذي يستخدم للخم
المنفاخ

المنفاخ: هو اداة تستخدم في إذكاء النار وزيادة اشتعالها. ويتركب من طبقتين من الخشب على شكل فكين يرتكزان على نقطة وفي أحد طرفيه مثبت فيه انبوب صغير بطول 20سم تقريبا مخرج للهواء وفي الجهة الأخرى منه نجد ممسكين لليد في كلا الفكين الخشبيين وفي الفك الأسفل من المنفاخ يوجد ثقب دائري قطره 10سم يدخل من خلاله الهواء ويربطهما قطعة من الجلد اللين ويزين بالنقوش والمرايا والمسامير النحاسية.
زير الماء

وكثير من الناس عاد لاستخدامه وذلك للذهـ التي يسشعرونها حين شرب الماء منه
خاصه لمن يمتلكون بيوت الشعر في منازلهم
المهفة

هي مروحه مصنوعة من الخوص يستخدمها الناس قديما ايام القيظ لتحريك الهواء ومقاومة حرارة الجو

وقد أنتهى أستخدامها بأنتشار أجهزة التبريد في وقتنا الحاضر ولازالت
تستخدم على نطاق ضيق .
الرحى

هي عبارة عن حجران مستديران بقطر 50سم تقريبا والصحيح انه يختلف حجم الرحى حسب رغبة المستعمل وتكون الحجران واحدا فوق الأخر ويقوم صانع الرحى بعمل ثقب في منتصف الرحى السفلي غير نافذ لكي يركب به قطب خشبي مستدير يسمى قلب الرحى ويعمل ثقب نافذ في منتصف الرحى العلوي ويكون واسع قليلا بحيث يسمح للقطب الخشبي (القلب) المركب في الرحى السفلى بالدخول من خلاله لكي تدور العجلة العلوية من حوله كما يعمل فتحة أخرى صغيره على طرف الرحى العلوية تكون غير نافذة ويركب بها عود من الخشب مستدير وتسمى مقبض الرحى (يد الرحى) وبهذا اكتملت صناعة الرحى
المحماس

عبارة عن ألة مصنوعة من الحديد أو النحاس يستخدم في تقليب القهوة أثناء تحميصها على النار، المحماس يتكون من قرص اسطواني مجوف من الداخل لها يد طويلة لمسكها بها ومعها قضيب طويل نوع ما يسمى يد المحماس في رأسه نصف دائرة. والمحماسة هي الاناء الذي تحمص فيه حبوب البن.
النجــــــــــــر

يصنع النجر غالبا من النحاس الامع الصلب القوي ويكون على شكل مخروطي وله قاعدة قوية سميكة كي تتحمل الطرق والطحن ولها عصا غليضة تسمىيد النجر
وهي مفلطحة صلبة .يطحن بها القهوة والهيل التي توضع في النجر .
ومن افضل انواع النجر النحاسي البغدادي نسبة الى مدينة بغداد لصناعتها بها

وللنجر اشكال مختلفة متفاوتة الحجم فبعضها صغير وبعضها كبير كما تختلف زخرفتها من صانع لاخر ومن منطقة لاخرى .
كما ان هناك بعض انواع النجر تصنع من الحجر .وقد اشتهرت به منطقة الجوف

وهو مربع الشكل بانسياب مخروطي هرمي معكوس من اعلى الى اسفل
.بحيث يكون اعلاة اوسع من قاعدته

ويعرف ايضا
باالمنحاز
والمهباش
والهاون
والمدق
المنز أو مهد الأطفال

لفظ يطلق على سرير (مهد) الطفل قديما . و يعد قبل قدوم الطفل
الى الدنيا و ويصنع من الخشب. ويتم تعليقه في سقف الغرفة
او على افرع الشجر بواسطة الحبال
وبواسطته يتم اسكات الطفل عند البكاء عن
طريق هزه بلطف حيث يتسابق الاطفال من اجل ذلك
وقد كان الامهات يضعن الرمل تحت الطفل الرضيع كوسيلة لأمتصاص البلل

و لكن في عصرنا هذا استعيض بالمنز باسرة حديثة تختلف
اشكالها واسعارها باختلاف خاماتها.. واستبدل الرمل
بخامات حديثة تضمن سلامة الطفل وراحته
وهذي صوره للصاله القديمه بأثاثها




الغضـــــــــــــــارة


وهي أداة للشـرب كاالماء واللبن وتتميز بانها تصنّـع بالوان فاخره
ولبعضها قاعده صغيره وغطاء لحفظ مافي داخل الغضارة

و في بعض الاقطار تسمـــى ( طاسه :) )

الخصف

هو الإنـاء الذي تُحفظ فيه التمـور ، ويُصنع من " السُفّة " المصنوعة بشكل شـريطي من خوص النخيل ، فتؤخذ السُفَّة بطـول ثمانية باعـات وتُبَلَّل بالمـاء لتلين ويسهل التحكم بخياطتها ، إذ يبدأ الخصّـاف بثنـي طـرفي السُفَّة بطـول قُطْر قاعـدة الخَصْف المطلوب ، ثم يبدأ بالخياطة حيث يُشبك حواف السُفَّة التي تأخـذ الشكل الدائري الحلـزوني لتُشكل في النهـاية خَصْـفاً اسطوانياً تُقلم الزوائد فيـه بالسكين ، ويغدو وعاءً مناسباً لتعبئـة التمـر وحفظـه فيـه .
المخـــــــــــرف

يصنع من الخوص والليف المعمول على شكل حوض صغير بعمق خمسة عشر سنتي وطول القطر مثلها.
استعماله : لجني الرطب من النخل ( الخراف ) ومن هنا أخذ الاسم .
الحصــــــــــــــــــير

يصنع من الخوص والليف المعمول على شكل مستطيل .و يستعمل للصلاة عليه كما تفرش به الدور والمنازل
السحاريه

عباره عن صندوق لوضع جميع المستلزمات

منخل لتنقية الحبوب


الخافه

خافه تشبيه با التخفي : توضع فوق الرأس لحمايته من الشمس والمطر
اتريك

يستخدم للانارة و يعمل بالقاز
المكواه
\
يعمل على الجمر يضع الجمر في داخله حتى يسخن
وتكوى به الملابس

القـــــــــــــــــــــربة

قـربـه مصنوعة من الجلد لحـفـظ المـاء
الصميل المستور

المثل يقول( البرصي ماينام الا عند الصميل )
والبرصي هو الضاطور

لذا كان الاولين يخبئون لبنهم داخل الصميل المستور
وهناك من كان يستخدمه لوضع السمن والزبد

الدافور


طباخه من نوع آخر



مطحنة بن


ماكينة خياط

قــدور للطبخ

أبريق

يصنع من الصفر يوضع فيه الماء
ويستخدم بأن يصب منه الماء لغسل اليدين بعد تناول الطعام او للوضوء

رادو


ماعون

او وعاء يصنع من المعدن
ويستخدم لحفظ المواد السائله
خاصه السمن وهو موجود لدينا إلى الآن
ههههه
العزائم والولائم قديما


الدكاكين والمعلبات المنقرضه



هذا جهد مُقِل وحسبي أني بذلت ما بوسعي للإستحسانكم وكسب رضاكم
فمن لديه أشياء أخرى تلامس ماضي اجدادنا الجميله
فلا يتردد بالإضافه
التي يجعل منها تاريخا عبر العصور والأزمان للأجيال القادمه



وشكرا



 

رد مع اقتباس
قديم 2010-12-29, 09:25 PM   #2 (المشاركة)
هشام الشريف
«۩۞۩ مشرف ۩۞۩»


الصورة الرمزية هشام الشريف
هشام الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 57
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2016-08-01 (09:49 AM)
 المشاركات : 251 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي




يازين براد الشاهي عالطباخة له نكهه ومذاق آخر


مشكور أخوي رائد عالطرح



 
 توقيع : هشام الشريف



رد مع اقتباس
قديم 2010-12-30, 10:18 AM   #3 (المشاركة)
نايف الشريف
«۩۞۩ نائب المدير ۩۞۩»


الصورة الرمزية نايف الشريف
نايف الشريف متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : اليوم (12:17 AM)
 المشاركات : 4,884 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي




مجهود رائع وتشكر عليه اخي رائد االشريف
الماضي جميل بكل ما يحمل من معاني وذكريات
راق لي طرحك يعطيك العافية



 
 توقيع : نايف الشريف

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
من الصعب على المرء ومهما أوتي من فصاحة أن يترجم عن كل ما في قلبه من الشكر والتقدير والعرفان بالجميل لإعضاء وزوار بوابة وادي فاطمة الكرام فاللسان عاجز عن إعطاء كل ذي حق حقه فمهما كانت الكلمات فلن استطيع أن أوفي سوى بعض حقوقهم علينا ولكنه اقل الوفاء
مع التحية والتقدير
ابوتركي



رد مع اقتباس
قديم 2010-12-30, 10:47 AM   #4 (المشاركة)
البدر
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية البدر
البدر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2012-11-07 (02:48 AM)
 المشاركات : 2,383 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




ياالله ايش هادي الصور

مررررررررة حلووووووووووة

رجعنا معاها ايام زمااااااااااااان

والله كانت ايام حلوة ببساطتها

كانت ايام حلوة يتجمع فيها الاحباب والجيران

اتمناها ترجع لان كل شي فيها حلو

تسلم اخوي رائد الشريف

ويسلم طرحك الاكثر من رائع



 

رد مع اقتباس
قديم 2011-01-13, 11:17 PM   #5 (المشاركة)
بنت الوادي
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت الوادي
بنت الوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2016-11-19 (01:42 AM)
 المشاركات : 9,431 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Saddlebrown
windows_xp_2003ie
افتراضي




مشكور والله يعطيك العافيه
ذكرتنا بايام زمان



 
 توقيع : بنت الوادي

أصحاب النفوس الدنيئة
يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء
فلا تكون منهم


رد مع اقتباس
قديم 2011-01-14, 03:32 PM   #6 (المشاركة)
البركاتي
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية البركاتي
البركاتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 162
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2016-11-25 (03:27 PM)
 المشاركات : 3,147 [ + ]
 التقييم :  12
لوني المفضل : Cadetblue
windows_xp_2003ie
افتراضي




يسلم طرحك الاكثر من رائع
بس ياشين طباختكم موديل ماقبل الميلاد زمن لويس التاسع
جد الفلانة



 
 توقيع : البركاتي




رد مع اقتباس
قديم 2011-01-14, 03:55 PM   #7 (المشاركة)
قلب صافي
«۩۞۩ مشرفة ۩۞۩»


الصورة الرمزية قلب صافي
قلب صافي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 858
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 2013-08-04 (08:48 PM)
 المشاركات : 1,025 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_xp_2003ie
افتراضي




ذكريات روووووعة وخاصة الماعون والابريق والدكاكين
أيـــــــــــام حلوة


الله يعطيك العافية



 
 توقيع : قلب صافي



رد مع اقتباس
قديم 2011-01-16, 08:19 AM   #8 (المشاركة)
غروب الشمس
«۩۞۩ مشرفة ۩۞۩»


الصورة الرمزية غروب الشمس
غروب الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1209
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 2014-06-20 (08:19 AM)
 المشاركات : 1,103 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




هذه ماهى طباخه بس هذه الجنادريه ههههههه



 
 توقيع : غروب الشمس


غروب الشمس




رد مع اقتباس
قديم 2014-07-05, 03:05 PM   #9 (المشاركة)
بادي البركاتي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية بادي البركاتي
بادي البركاتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3468
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2016-11-29 (07:44 PM)
 المشاركات : 416 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




لكم خالص احترامي
ودمتم برضى من الرحـمن



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-07-13, 09:28 PM   #10 (المشاركة)
ابراهيم الاحمدي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابراهيم الاحمدي
ابراهيم الاحمدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3464
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 2016-11-30 (11:48 PM)
 المشاركات : 480 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ من موضوع قيم



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
استراحتنا, تاريخنا القديم ـ أجدادنا وآبائنا ـ أواني قديمه ـ اثريات ـ أشياء قديمه, طباخه
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة






1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277