بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم التطبيقية - العلوم البحتة

العلوم التطبيقية - العلوم البحتة الهندسة - الصناعة - التقنيات - التكنولوجيا - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء - الفلك - الزراعة - البيطرية - علم الأرض - علم البحار - علم الحيوان - علم النبات


إضافة رد
قديم 2020-05-21, 09:51 PM   #1 (المشاركة)
تغريد
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية تغريد
تغريد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5113
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 2020-05-21 (09:53 PM)
 المشاركات : 241 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي الأحياء الجزيئية



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يعتبر علم الأحياء الجزيئية أحد فروع علم الأحياء ، ويهتم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الكائنات الحية من حيث الجزيئات المكونة للكائنات الحية والتي تتحكم بها ، عند دراسة علم الأحياء التقليدي نجد أنه يركز على دراسة الكائنات الحية بأكملها وكيفية تفاعلها ، بينما نجد أن علم الأحياء الجزيئي يسعى لفهم الكائنات الحية من خلال فحص المكونات التي تتكون منها وهي الجزيئات ، وهكذا نجد أن علم الأحياء الجزيئي مع التطور الكبير في التكنولوجيا سمح للعلماء بالتركيز بشكل كبير على جزيئات الكائنات الحية .

تعريف علم الأحياء الجزيئية

علم الأحياء الجزيئي هو مجال علمي يستكشف ويدرس هياكل ووظائف الخلايا على المستوى الجزيئي ، ويجب أن يكون علماء الأحياء الجزيئية بارعين في العديد من المواد والعلوم قبل أن يتمكنوا من إجراء البحوث أو النشاط الأكاديمي بشكل فعال في مجالهم .
من المفترض أن جميع وظائف الخلايا التي تتسم بأنها معقدة وغير مفهومة بشكل كامل تتم على المستوى الجزيئي ، وهذا يعني أن الترابط المتطور والتعاون بين الجزيئات البيولوجية هو ما يجعل الحياة ممكنة ، وهو موضوع مثير للغموض يحير علماء الأحياء الجزيئية ويحفزهم على اكتشاف أسرار الخلايا ، وينشغل عالم الأحياء الجزيئية باستكشاف أو فهم أو تعليم المفاهيم الكامنة وراء البنية الخلوية والوظيفة على المستوى الجزيئي .
يهتم علم الأحياء الجزيئية بدراسة الهياكل والعمليات الكيميائية للظواهر البيولوجية التي تنطوي على الوحدات الأساسية المكونة لها وهي الجزيئات ، ويهتم علم الأحياء الجزيئي بشكل خاص على الأحماض النووية والبروتينات وهي الجزيئات الضخمة الضرورية للكائنات الحية ، ويركز علم الأحياء الجزيئي أيضاً على كيفية تفاعل هذه الجزيئات داخل خلايا الكائنات الحية .

علاقة الأحياء الجزيئية بالكيمياء الحيوية

لقد ظهر علم الأحياء الجزيئية المعروف باسم البيولوجيا الجزيئية في ثلاثينيات القرن العشرين ، ولقد تطور علم الأحياء الجزيئية من الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة والفيزياء الحيوية ، وهذا يفسر الارتباط الوثيق بين علم الأحياء الجزيئي وهذه المجالات حتى هذا اليوم .
يعتبر علم الأحياء الجزيئي هو فرع متخصص في الكيمياء الحيوية والذي يهتم بدراسة كيمياء الجزيئات المكونة للكائنات الحية ، وتعتبر الأحماض النووية DNA و RNA والبروتينات التي يتم إنشاؤها باستخدام التعليمات الجينية المشفرة في تلك الجزيئات ذات أهمية خاصة للبيولوجيا الجزيئية أو علم الأحياء الجزيئي ، ويركز علم الأحياء الجزيئية أيضًا بدراسة الجزيئات الحيوية الأخرى مثل الكربوهيدرات والدهون للتفاعلات التي لديها مع الأحماض النووية والبروتينات ، وغالبًا ما يتم فصل البيولوجيا الجزيئية عن مجال بيولوجيا الخلية والذي يركز على الهياكل الخلوية والمسارات الجزيئية داخل الخلايا ودورات حياة الخلية .

أهمية الأحياء الجزيئية للعلماء

تعتبر الجزيئات ذات أهمية كبيرة للعلماء ، حيث تعتبر هذه الجزيئات بمثابة أساس الحياة للعلماء فهي بمثابة أداة هامة أثناء الدراسات والأبحاث العلمية حيث أن العمل مع الكائنات الحية الكاملة أو حتى الخلايا الكاملة يعتبر أمرًا لا يمكن التنبؤ به ، حيث تعتمد نتائج التجارب العلمية بشكل كبير على تفاعل الآلاف من المسارات الجزيئية والعوامل الخارجية .
توفر البيولوجيا الجزيئية للعلماء مجموعة أدوات يمكنهم من خلالها الفهم الجيد للطريقة التي تسير بها الحياة ، حيث يستخدم العلماء الأحياء الجزيئية لتحديد وظيفة الجينات أو البروتينات الفردية بالإضافة إلى معرفة ما يمكن أن يحدث إذا كان هذا الجين أو البروتين غائب أو به عيب ، كما يستخدم العلماء البيولوجيا الجزيئية لفحص متى ولماذا يتم تبديل جينات معينة أو إيقاف تشغيلها ، وبالتالي ساعدت الأحياء الجزيئية العلماء على فهم كيفية عمل الكائنات الحية وبالتالي استطاع العلماء تطوير علاجات وأدوية تساعد على عمل الكائنات الحية بشكل جيد .

تقنيات علم الأحياء الجزيئية

لقد تم تطوير مجموعة من التقنيات المختلفة لعلم الأحياء الجزيئي على الرغم من أن الباحثين والعلماء في علم الأحياء الجزيئية قد يستخدمون أيضًا أساليب وتقنيات خاصة بعلم الوراثة وغيرها من المجالات التي ترتبط بها ، عند دراسة الأحياء الجزيئية نجد أنها تسعى لفهم البنية ثلاثية الأبعاد للجزيئات البيولوجية الكبيرة من خلال تقنيات عدة مثل حيود الأشعة السينية والمجهر الإلكتروني .
يسعى علم الأحياء الجزيئية بشكل خاص إلى فهم الأساس الجزيئي للعمليات الجينية حيث يرسم علماء الأحياء الجزيئية موقع الجينات على كروموسومات معينة ، ويربطون هذه الجينات بشخصيات معينة من كائن حي ويستخدمون أيضاً الهندسة الوراثية لعزل وتسلسل وتعديل جينات معينة .
إن التقنيات المستخدمة في علم الأحياء الجزيئي يمكن دمجها مع الأساليب والمفاهيم المتعلقة بالوراثة والكيمياء الحيوية حيث أن الكيمياء الحيوية تتعلق بالمواد الكيميائية والعمليات الأساسية التي تحدث في الكائنات الحية ، كما تبحث البيولوجيا الجزيئية في الآليات الجزيئية الكامنة وراء وظيفة الخلية ، وبالتالي تتمثل إحدى الطرق لوصف أساس علم الأحياء الجزيئي أنه يهتم بفهم كيفية تحويل الجينات إلى RNA وكيفية تحويل RNA إلى بروتينات ، ونتيجة لذلك يمكن الإشارة إلى أكثر تقنيات البيولوجيا الجزيئية استخدامًا من قبل العلماء .

الرحلان الكهربائي

تقوم تقنية الرحلان الكهربائي بالفصل بين الجزيئات مثل الحمض النووي أو البروتينات وفقًا لحجمها ، وتعتبر تقنية الرحلان الكهربائي هي الدعامة الأساسية لمختبرات البيولوجيا الجزيئية حيث أن معرفة حجم الجزيء تعتبر من المعلومات الهامة التي يمكن استخدامها لتحديد الجزيئات أو أجزاء الجزيئات وكاختبار للتأكد من وجود الجزيء الصحيح .

تفاعل البوليميراز التسلسلي

هي تقنية تستخدم لتضخيم كميات صغيرة جدًا من الحمض النووي إلى كميات يمكن استخدامها في المزيد من التجارب ، ويتم استخدام هذه التقنية كأداة أساسية في علم الأحياء الجزيئي للتأكد من أن لدينا ما يكفي من الحمض النووي لتنفيذ تقنيات أخرى مثل التعديل الوراثي ، ومع ذلك فإن لها استخدامات عملية أوسع مثل الطب الشرعي وتشخيص الأمراض ، كما يمكن أيضًا استخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل لإدخال طفرات نقطة صغيرة في الجين في عملية تسمى الطفرات الموجهة للجين .

قطع وربط الحمض النووي

تعتبر هذه التقنية من أهم التقنيات التي يستخدمها علم الأحياء الجزيئية وهي عملية قطع الحمض النووي إلى أجزاء أصغر باستخدام الإنزيمات التي تعمل فقط في تسلسل جيني معين ، وأيضاً عملية ربط قطعتين من الحمض النووي معًا حيث يكون الربط مفيدًا عند إدخال قطعة جديدة من DNA في جين آخر .

الاستنساخ

تعتمد تقنية الاستنساخ على إدخال جين جديد في الخلية أو الكائن الحي ، ويمكن استخدام ذلك لمعرفة تأثير تعبير هذا الجين على الكائن الحي ، بالإضافة إلى تحويل الكائن إلى مصنع ينتج كميات كبيرة من الجين أو البروتين الذي يرمز له ، ويسمى إدخال المادة الوراثية في البكتيريا بالتحول ، ويمكن أيضاً استخدام فيروس لإدخال هذه المادة من خلال هذه العملية .
يتم استخدام كل من هذه التقنيات مع تقنيات أخرى لمساعدة العلماء على حل سؤال بحثي معين ، على سبيل المثال بعد استخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل لإنشاء كميات كبيرة من جين معين يمكن للعلماء أن تسجل جين لبروتين معين ويؤدي الرحلان الكهربائي من التأكد من إدخال الجين بشكل صحيح ، كما يستخدم العالم الرحلان الكهربائي للبروتين لإثبات تغير المنتج الجيني .



 
 توقيع : تغريد

ليست الصلاة مجرّد تعبير عن موقف الإسلام من العالم، إنما هي أيضٍا انعكاس للطريقة التي يريد الإسلام بها تنظيم هذا العالم


رد مع اقتباس
قديم 2020-05-22, 06:55 PM   #2 (المشاركة)
صقر المناعمة
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية صقر المناعمة
صقر المناعمة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18427
 تاريخ التسجيل :  Dec 2019
 أخر زيارة : 2020-06-04 (08:29 AM)
 المشاركات : 21 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




رحم الله والديكـ وبارك الله فيكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ان ما نتوق اليه ونعجز عن الحصول عليه أحب الى قلوبنا مما قد حصلنا عليه



 
 توقيع : صقر المناعمة

قال رجل لحكيم : لم تبخل على الناس بالكلام ..؟
فقال الحكيم : إن الخالق سبحانه وتعالى قد خلق لك أذنين ولساناً واحداً لتسمع أكثر مما تقول ، لا تقول أكثر مما تسمع


رد مع اقتباس
قديم 2020-05-22, 07:14 PM   #3 (المشاركة)
الجـnahedـابري
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية الجـnahedـابري
الجـnahedـابري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3710
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2020-05-22 (07:15 PM)
 المشاركات : 449 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً وباركـ الله فيكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم ارزقنا نطق الشهادة عند الموت، وارزقنا المغفرة والنجاة من عذاب القبر بعد الموت، وارزقنا الجنة يوم العرض عليك يا أكرم الأكرمين




 

رد مع اقتباس
قديم 2020-05-22, 07:29 PM   #4 (المشاركة)
فهد الشمري
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية فهد الشمري
فهد الشمري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18509
 تاريخ التسجيل :  Dec 2019
 أخر زيارة : 2020-05-22 (07:30 PM)
 المشاركات : 18 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيك وفي جهودك الطيبة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أب يخاطب إبنه
يا ولدي 😔
👌عندما تتذكر شيئا من أخطائي
فاعلم أني لم أكن أريد سوى مصلحتك !!

يا ولدي 😔
إن أفضل ما تفعله معي الآن
أن تغفر زلاتي وتستر عوراتي ..
غفر الله لك وسترك !!

😢 لا زالت ضحكاتك وابتسامتك تفرحني كما كنت صغيرا بالضبط
فلا تحرمني صحبتك !!!



 
 توقيع : فهد الشمري

لا تكن مثل مالك الحزين .. هذا الطائر العجيب الذي يغني أجمل الحانه وهو ينزف
فلا شيء في الدنيا يستحق من دمك نقطة واحده


رد مع اقتباس
قديم 2020-05-22, 08:02 PM   #5 (المشاركة)
محمد المصري
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد المصري
محمد المصري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 194
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 2020-05-22 (08:05 PM)
 المشاركات : 195 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لك وبارك الله فيك
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الفرق بين :
الجسد والبدن ؟
- الجسد : هو جسم الانسان كاملاً من الرأس إلى القدمين .
- البدن : فهو الجزء العلوي فقط من جسم الإنسان .



 
 توقيع : محمد المصري

هناك اناس ارواحهم مثل الالماس فيها من الصفاء والنقاء
لن تعجز عن وصفهم اذا وجدتهم
فلا تفرط فيهم فهم نادرون لانهم مميزون


رد مع اقتباس
قديم 2020-05-22, 08:16 PM   #6 (المشاركة)
الجعفري الوفي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية الجعفري الوفي
الجعفري الوفي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 534
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 2020-05-22 (08:21 PM)
 المشاركات : 312 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزيتم بالجنة وبارك الله فيكم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

السبب في حرب طروادة الاميرة هيلين الاغريقية



 
 توقيع : الجعفري الوفي

لا يعد الفشل أبداً أمراً حتمياً ونهائياً، والنجاح دائماً يكون بلا نهاية، لأن النجاح عبارة عن رحلة وليس مكاناً تصل إليه


رد مع اقتباس
قديم 2020-05-24, 10:44 AM   #7 (المشاركة)
اللهـshـيبي
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية اللهـshـيبي
اللهـshـيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 275
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 أخر زيارة : 2020-05-30 (03:43 PM)
 المشاركات : 25 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




بارك الله فيك



 
 توقيع : اللهـshـيبي

أظلم من الظالم من يساعد الظالم على ظلمه


رد مع اقتباس
قديم 2020-05-26, 07:19 AM   #8 (المشاركة)
افراح
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية افراح
افراح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 987
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 2020-06-02 (04:04 PM)
 المشاركات : 239 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




بارك الله فيك



 
 توقيع : افراح

إخوتي في لله أن قول الله تعالى ' وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ' قد جمعت الطب كله
فقتدوا برسول لله


رد مع اقتباس
قديم 2020-05-27, 07:53 PM   #9 (المشاركة)
حكيم الدار
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية حكيم الدار
حكيم الدار غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7172
 تاريخ التسجيل :  Aug 2017
 أخر زيارة : 2020-06-03 (11:58 PM)
 المشاركات : 271 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




رحم الله والديكـ وبارك الله فيكـ



 
 توقيع : حكيم الدار

الإنسان دون أمل كالنبات دون ماء
الإنسان دون ابتسامة كالوردة دون رائحة
الإنسان دون حب كالغابة احترق شجرها
الإنسان دون الأيمان الوحش في قطيع لا يرحم


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نادي الأجيال سمو الابداع ملتقى الاندية الرياضية بوادي فاطمة 10 2020-05-21 11:59 PM
علم الأحياء في العصور القديمة عاصم الحربي العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 6 2020-03-21 07:26 PM
مقدمة عن علم الأحياء لماذا ندرسها أيمن اللحياني العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 6 2019-11-30 04:05 PM
سلوك الحركة و الانتقال في الأحياء ‏ابو منصور العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 5 2018-01-16 03:08 PM
نسب قبائل السادة الاشراف البوخابور الرفاعية الحسينية مهنا العنزي تاريخ القبائل والانساب 9 2016-07-15 01:09 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55