بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم التطبيقية - العلوم البحتة

العلوم التطبيقية - العلوم البحتة الهندسة - الصناعة - التقنيات - التكنولوجيا - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء - الفلك - الزراعة - البيطرية - علم الأرض - علم البحار - علم الحيوان - علم النبات


إضافة رد
قديم 2020-05-13, 12:16 AM   #1 (المشاركة)
زامل الكريمي الشريف
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية زامل الكريمي الشريف
زامل الكريمي الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6122
 تاريخ التسجيل :  Dec 2015
 أخر زيارة : 2020-05-13 (12:17 AM)
 المشاركات : 212 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي الموارد الطبيعية



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يقصد بالموارد الطبيعية المواد الخام أو مجموعة من العناصر التي تتواجد بشكل طبيعي على سطح الأرض وهي ضرورية لحياة البشر و الكائنات الأخرى. بالنسبة للإنسان هي جميع المواد الأولية المستخدمة لإنتاج وتصنيع المنتجات النهائية أو المصنعة. يتم إنتاج هذه المواد أو استخراجها من الطبيعة. يشمل مصطلح المواد الخام كلاً من المواد المستخدمة لتصنيع هذه المنتجات النهائية ومنتجات الطاقة اللازمة لتطويرها.
تتنوع المواد الخام في مظاهرها و دورها في الطبيعة فنجد: المواد الخام الزراعية مثل القمح أو الزيوت و غيرها، والمواد الخام المعدنية مثل الحديد أو الذهب وأخيرًا المواد الخام النشطة مثل النفط أو الفحم أو الغاز.
يتم إدراج المواد الخام في البورصة ، ويتم شراؤها وبيعها في جميع أنحاء العالم ، وهذه هي التجارة التي تغير مسار الاقتصاد في العالم وتساهم في زيادة ثروات بعض الشركات المصنعة .

موارد طبيعية معدنية

المواد الخام المعدنية هي كل المواد التي يقوم البشر باستخراجها من القشرة القارية. و تعتبر من أهم الموارد الطبيعية الخام على وجه كوكب الأرض إلى جانب موارد الطاقة و الموارد الغذائية و الثروات البيولوجية . عندما نذكر المواد المعدنية يتبادر إلى ذهننا الذهب والحديد لكن الماس و الكرانيت وهي مواد صخرية بالأساس و أيضا تصنف في لائحة المواد المعدنية .
يتم استخدام هذه المواد في حياتنا اليومية مثل الاسمنت و الجبس و الرخام وأيضا البلاط و الطوب وهي أشياء تستعمل أساسا في البناء كما تستعمل هذه المواد في صنع النظارات و الأوراق و غيرها . إن لهذه المواد دور أساسي في جميع المجالات من مواد مخصص لبناء إلى مواد تستعمل في التكنولوجيا و الاتصالات و الإلكترونيات.
تحتل الموارد المعدنية مكانًا خاصًا في جميع المجالات . تم تشكيلها من خلال تحولات جيولوجية طبيعية أو استثنائية في كثير من الأحيان، والتي لا تزال قيد الدراسة و الفهم من طرف الباحثين. لا تزال إمكانات الأرض المعدنية غير مفهومة بشكل جيد ، حيث أن المناطق المعدنية تتوافق مع البيئات الجيولوجية الأكثر تنوعًا من رواسب الهيدروكربونات.
يتقدم استكشاف الموارد المعدنية بكفاءة مع التقدم في المعرفة الجيولوجية وتقنيات الاستكشاف. لا تزال أنشطة التعدين تمثل قطاعًا غير مهيكل و منظم جيدا، و تعاني أيضًا من العديد من الصور النمطية الموروثة من القرون الماضية والتي لم تعد تتوافق مع الواقع و متطلبات التطور الذي شهده العالم حديثا .
غالبًا ما تسببت المناجم و آلية استخراج المعادن منها حوادث كارثية خلقت الكثير من الوفيات في صفوف المنقبين ، المرتبطة بالأسباب العرضية أو بمستويات التلوث العالية بشكل خاص ، وتمتد أحيانًا على مدى عدة عقود أو قرون ،كما أن التاريخ لا زال يتذكر ما اقترفه الإنسان في حق نفسه ومن بين الحوادث نجد : مناجم بوتوسي في بوليفيا منذ القرن السادس عشر ، ومخلفات الستالينيين من مناجم نوريلسك أو كوليما في سيبيريا ، أو حتى “معادن الحرب” الموجودة حاليًا في وسط أفريقيا .
هذه مجرد أمثلة بسيطة ضمن قائمة طويلة. أدى وجود هذه المشاكل إلى اعتماد البرلمان الأوروبي قانونا ينظم استيراد المعادن من مناطق النزاع المسلح وفرض إمكانية تتبع المعادن على طول سلسلة المعالجة.

الموارد الطبيعية النباتية

يغطي الغطاء النباتي في حالته الطبيعية جميع مناطق كوكب الأرض و يعتبر ثروة مهمة استغلها البشر منذ أن سكن هذا الكوكب. بجانب الموارد الطبيعية الحيوانية والمعادن نجد المواد الخام النباتية و التي تلعب دورا مهما في حياة كل الكائنات في العالم حيث تقع في جميع السلاسل الغذائية وبدون نباتات لن تكون هناك حياة .
إن عالم النبات متنوع بشكل خاص حيث هناك ما يقرب من 400000 نوع نباتي ويتم توزيعه بشكل مختلف وفقًا للمناخات أو المواسم أو خطوط العرض أو الارتفاع .كانت المواد الخام الطبيعية النباتية تستعمل في بادئ الأمر من أجل الطعام فقط مثل إنتاج القمح من أجل الدقيق الذي يصنع فيما بعض في الحلويات و الخبز و أيضا يتم تصنيع الخضر و الفواكه و صنع أغذية انطلاقا منها .لكن الأمر أصبح أبعد من ذلك الآن فقد تم دمج هذه النباتات في الصناعات التي تتعلق بصنع الملابس و أخرى كبدائل للطاقة .
حيث إن كيمياء السكريات تجعل من الممكن ، استخدام السكريات النباتية (الجلوكوز ، النشا ومشتقاته ، السليلوز من الخشب) ، والكحوليات العضوية أو الأحماض عن طريق التحول البيولوجي. كما يتم بفضل علم التقنية الحيوية والكيميائية. استخدام هذه المواد الخام في تكوين الأشياء المتنوعة مثل الأكياس البلاستيكية وغشاء الهاتف المحمول والشاشات وما إلى ذلك.
أيضا تحول الكيمياء الحرارية المواد النباتية إلى غاز مصنع (أول أكسيد الكربون والهيدروجين) ، يمكن استخدامه كأساس للتحولات الكيميائية والبيولوجية لإنتاج الوقود السائل أو الميثانول أو الأمونيا أو نطاقات المنتجات الاصطناعية .
تقوم الهندسة الميكانيكية بإعطاء النبتة أدوار أكثر دقة. حيث يتم استخدام هذه الطريقة لاستعادة الألياف ، أو صنع مواد مركبة أو تغليف معين قابل للتحلل.
كما تقوم كيمياء الأخشاب على تحويل مكوناتها (السليلوز ، اللجنين ، الهيموسيليلوز) إلى منتجات أساسية للصناعات الكيماوية.

الموارد الطبيعية الطاقية

تعتبر المواد الخام الطاقة مثل البترول و الغاز الطبيعية من المواد التي تغير معالم العالم حيث يرتبط بها الاقتصاد العالمي بشكل كبير . أما الدول التي تتوفر على هذه المواد على شكل مواد خام تتمتع برخاء مادي مثل الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا و أيضا الخليج العربي لكن تصنيعها و استعمالها المفرط تسبب في الكثير من الكوارث الطبيعية كتسرب مواد النفط في المحيطات و القضاء على الكثير من الكائنات الحية ولا ننسى تسرب الغازات السامة مثل أحادي الكربون و الرصاص الذي يؤدي إلى تلوث الغلاف الجوي ويتسبب بدوره إلى الاحتباس الحراري الذي يدمر الأرض تدريجيا .
إن تكوين البترول هو ثمرة التحول البطئ للمواد العضوية و التي تنحدر من النباتات بشكل خاص فتترسب في قاع المحيطات لآلاف السنين حيث تستمر هذه العملية و يزداد الضغط الناتج عن تراكم الطبقات الأخرى كما ترتفع درجة الحرارة لتحول هذه المواد العضوية إلى كيروسين الذي يتحول بدوره إلى زيت ثم يتسلل الزيت بين الصخور ليستقر في وسطها ويرتفع إلى سطح الأرض أو يبقى منعزلا في بعض الطبقات و ذلك بسبب محاصرته بصخور غير قابلة للاختراق و التي تسمى بالصخور الغير نافذة . هذه هي المواقع التي تتعقبها شركات النفط من أجل إجراء الحفر لاستغلال النفط في نهاية المطاف.
لا يختلف تكوين الغاز الطبيعي عن البترول حيث يمكن أن يكون الغاز الطبيعي من طبيعة مختلفة: يقال أنه مولّد للحرارة عندما يأتي من تحويل المادة العضوية تحت تأثير الضغط والحرارة ويقال أنه ذو أصل حيوي عندما يتم توليده من تخمر البكتيريا الموجودة في الرواسب العضوية.
اعتمادًا على عمق وأنواع الرواسب ، يمكن أن يكون الغاز تقليديًا أو غير تقليدي. يعتمد ذلك على صعوبة الاستخراج وتقنيات الاستغلال. على عكس الغازات التقليدية المحتجزة في رواسب يسهل الوصول إليها ، يصعب استخراج الغازات غير التقليدية. لقد فضل منتجو الغاز تاريخياً استغلال الغاز التقليدي الذي يضمن معدل استرداد الموارد بنسبة 80 بالمائة مقابل 20بالمئة في المتوسط للغاز غير التقليدي . ومع ذلك ، زادت حصة الأخيرة بشكل حاد في السنوات الأخيرة ، خاصة في الولايات المتحدة.



 
 توقيع : زامل الكريمي الشريف

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
اللهم إني أسألك بان لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك
يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني اسالك الجنة وأعوذ بك من النار


رد مع اقتباس
قديم 2020-05-14, 01:42 AM   #2 (المشاركة)
اللهـshـيبي
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية اللهـshـيبي
اللهـshـيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 275
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 أخر زيارة : 2020-05-30 (03:43 PM)
 المشاركات : 25 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




بارك الله فيك



 
 توقيع : اللهـshـيبي

أظلم من الظالم من يساعد الظالم على ظلمه


رد مع اقتباس
قديم 2020-05-14, 02:27 AM   #3 (المشاركة)
زهره البنفسج
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية زهره البنفسج
زهره البنفسج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1339
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 2020-05-30 (05:37 PM)
 المشاركات : 184 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




رحم الله والديكـ وبارك الله فيكـ



 
 توقيع : زهره البنفسج

لا تستسلم لحزنك مهما كان مدى عمقه! فقط كن على ثقة تامه بأن الله أهداك هذا الحزن لكي تستجمع قواك في يوم ما
ويتحول الأمر جعلك حزين من أمر مستحيل نسيانه إلى ممكن


رد مع اقتباس
قديم 2020-05-14, 10:25 PM   #4 (المشاركة)
بنت البلادي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت البلادي
بنت البلادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3698
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2020-05-14 (10:26 PM)
 المشاركات : 300 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيك
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ربي لا تجعل مصيبتي في ذريتي ، واحفظهم واحميهم و أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن



 

رد مع اقتباس
قديم 2020-05-14, 10:34 PM   #5 (المشاركة)
‏نسايم الوادي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏نسايم الوادي
‏نسايم الوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4684
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 2020-06-03 (06:43 AM)
 المشاركات : 301 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لكم وتقبلوا مروري
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ليس للرجل سوى مجد واحد حقيقي، هو التواضع



 

رد مع اقتباس
قديم 2020-05-14, 10:39 PM   #6 (المشاركة)
عبدالله باهبري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالله باهبري
عبدالله باهبري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5418
 تاريخ التسجيل :  Apr 2015
 أخر زيارة : 2020-05-28 (10:45 AM)
 المشاركات : 328 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكم العافية وجزاك الله كل الخير
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من أراد النجاة في الآخرة فليتق الله.
( ثم ننجي الذين اتقوا )
ومن أراد الجنة فليتق الله .
( تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقيا )
ومن أراد أن يكون وليا لله فليتق الله
( ألا إن أولياء الله لاخوف عليهم ولا هم يحزنون * الذين آمنوا وكانوا يتقون )



 
 توقيع : عبدالله باهبري

اللهم إني اسألك عيشة نقية وميتة سوية ومرداً غير مخزٍ ولا فاضح
اللهم قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف عليَّ كل غائبة لي بخير


رد مع اقتباس
قديم 2020-05-16, 07:44 PM   #7 (المشاركة)
نجاة
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية نجاة
نجاة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 759
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 2020-05-31 (10:34 PM)
 المشاركات : 171 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




جزيتم بالجنة وبارك الله فيكم



 
 توقيع : نجاة

النجاح سلم لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك
النجاح هو أن تنتقل من فشل إلى فشل بدون أن تفقد حماسك


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الموارد الطبيعية واستخدامها ‏ابو منصور العلوم الإنسانية والتربية والفنون 6 2019-11-29 12:00 PM
الموارد الطبيعية خبرتي غير العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 5 2019-05-13 12:07 AM
الماء من الموارد الطبيعية المتجددة أبو أنس العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 5 2018-02-23 05:02 PM
الصناعة واستنزاف الموارد الطبيعية المعلم العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 5 2018-02-21 12:26 AM
المحيطات الطبيعية والحفاظ على بعض الموارد الطبيعية أبو أنس العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 5 2018-02-21 12:26 AM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55