بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم التطبيقية - العلوم البحتة

العلوم التطبيقية - العلوم البحتة الهندسة - الصناعة - التقنيات - التكنولوجيا - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء - الفلك - الزراعة - البيطرية - علم الأرض - علم البحار - علم الحيوان - علم النبات


إضافة رد
قديم 2020-05-09, 11:46 PM   #1 (المشاركة)
الحـ عزم ـازمـ حزم ـي
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية الحـ عزم ـازمـ حزم ـي
الحـ عزم ـازمـ حزم ـي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14844
 تاريخ التسجيل :  Jan 2019
 أخر زيارة : 2020-05-11 (10:27 PM)
 المشاركات : 8 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي الثقب الدودي



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الثقوب الدودية هي حلول لمعادلات حقل أينشتاين للجاذبية التي تعمل على شكل أنفاق ، وهي نقاط اتصال في الزمان والمكان بطريقة تجعل الرحلة بين النقاط عبر الثقب يمكن أن تستغرق وقتاً أقل .
تفترض نظرية الثقب الدودي أن المرور النظري عبر الزمكان يمكن أن يخلق اختصارات للرحلات الطويلة عبر الكون. يتم توقع الثقوب الدودية من قبل نظرية النسبية العامة. لكن كن حذرًا: تجلب الثقوب الدودية معهم مخاطر الانهيار المفاجئ والإشعاع العالي والاتصال الخطير بالمادة الغريبة.

نظرية الثقب الدودي

تم وضع الثقوب الدودية لأول مرة في عام 1916 ، على الرغم من أن ذلك لم يكن ما أطلق عليه في ذلك الوقت. أثناء مراجعة حل فيزيائي آخر للمعادلات في نظرية ألبرت أينشتاين للنسبية العامة ، أدرك الفيزيائي النمساوي لودفيج فلام أن حلًا آخر ممكنًا. ووصف ” الثقب الأبيض ” ، وهو انعكاس زمني نظري لثقب أسود. يمكن توصيل مداخل الثقوب السوداء والبيضاء عن طريق قناة الزمكان.
في عام 1935 ، استخدم أينشتاين والفيزيائي ناثان روزين نظرية النسبية العامة للتوسع في الفكرة ، مقترحين وجود “جسور” عبر الزمكان. تربط هذه الجسور نقطتين مختلفتين في الزمكان ، مما يؤدي نظريًا إلى إنشاء اختصار يمكن أن يقلل وقت السفر والمسافة. أصبحت الاختصارات تسمى جسور آينشتاين روزين ، أو الثقوب الدودية.
قال ستيفن هسو أستاذ الفيزياء النظرية في جامعة أوريغون : الأمر برمته افتراضي للغاية في هذه المرحلة. لا أحد يعتقد أننا سنجد حفرة دودة في أي وقت قريب.
تحتوي الثقوب الدودية على فَمّين ، مع وجود حلق يربط بين الاثنين. من المرجح أن تكون الأفواه كروية. قد يكون الحلق امتدادًا مستقيمًا ، ولكن يمكن أن يلف أيضًا ، ويأخذ مسارًا أطول مما قد يتطلبه المسار التقليدي.
تتنبأ نظرية آينشتاين النسبية العامة رياضياً بوجود ثقوب دودية ، ولكن لم يتم اكتشاف أي منها حتى الآن. قد يتم رصد ثقب دودي ذو كتلة سلبية بالطريقة التي تؤثر بها جاذبيتها على الضوء الذي يمر.
تسمح بعض حلول النسبية العامة بوجود الثقوب الدودية حيث يكون فم كل منها ثقبًا أسود . ومع ذلك ، فإن الثقب الأسود الذي يحدث بشكل طبيعي ، والذي شكله انهيار نجم يحتضر ، لا يخلق في حد ذاته ثقبًا دوديًا.

الثقب الدودي والسفر عبر الزمن

الخيال العلمي مليء بحكايات السفر عبر الثقوب الدودية . لكن واقع مثل هذا السفر أكثر تعقيدًا ، وليس فقط لأننا لم نكتشفه بعد.
المشكلة الأولى هي الحجم ؛ من المتوقع أن توجد الثقوب الدودية البدائية على مستويات مجهرية ، حوالي 10–33 سم. ومع ذلك ، مع توسع الكون ، من الممكن أن يكون البعض قد تمدد إلى أحجام أكبر.
مشكلة أخرى تأتي من الاستقرار ؛ سوف تكون الثقوب الدودية المتوقعة لأينشتاين روزن عديمة الفائدة للسفر لأنها تنهار بسرعة.
قال هسو: “ستحتاج إلى نوع غريب من المادة من أجل تثبيت الثقب الدودي ، وليس من الواضح ما إذا كانت هذه المادة موجودة في الكون” ، لكن الأبحاث الحديثة وجدت أن الثقب الدودي الذي يحتوي على مادة “غريبة” يمكن أن يظل مفتوحًا وغير متغير لفترات زمنية أطول.
تحتوي المادة الغريبة ، التي يجب عدم الخلط بينها وبين المادة المظلمة أو المادة المضادة ، على كثافة طاقة سالبة وضغط سلبي كبير. لم يُنظر إلى هذه المادة إلا في سلوك حالات فراغ معينة كجزء من نظرية المجال الكمي.
إذا احتوى ثقب دودي على مادة غريبة كافية ، سواء كانت تحدث بشكل طبيعي أو تمت إضافتها بشكل مصطنع ، فيمكن استخدامه نظريًا كطريقة لإرسال المعلومات أو المسافرين عبر الفضاء . لسوء الحظ ، قد تكون الرحلات البشرية عبر الأنفاق الفضائية صعبة.
وقال الفيزيائي كيب ثورن , أحد كبار السلطات في العالم حول النسبية والثقوب السوداء والديدان : هيئة المحلفين ليست موجودة, لذلك نحن لانعرف ، لكن هناك مؤشرات قوية للغاية على أن الثقوب الدودية التي يمكن للإنسان المرور فيها ممنوعة بموجب قوانين الفيزياء. هذا أمر محزن ، هذا مؤسف ، ولكن هذا هو الاتجاه الذي تشير إليه الأشياء.”
قد لا تربط الثقوب الدودية منطقتين منفصلتين فقط داخل الكون ، بل يمكنها أيضًا ربط كونين مختلفين. وبالمثل ، افترض بعض العلماء أنه إذا تم تحريك فم واحد من ثقب دودي بطريقة محددة ، فقد يسمح بالسفر عبر الزمن.
وقال عالم الفيزياء الفلكية إريك ديفيس : يمكنك الذهاب إلى المستقبل أو إلى الماضي باستخدام ثقوب دودية يمكن اجتيازها . ولكن لن يكون الأمر سهلاً سوف يتطلب الأمر جهداً هائلاً لتحويل الثقب إلى آلة زمنية . سيكون الأمر صعب بما يكفي لاستخراج الثقب.
ومع ذلك جادل عالم الكونيات البريطاني ستيفن هوكينج أن مثل هذا الاستخدام غير ممكن ، كما كتب إريك كريستيان من وكالة ناسا: إن الثقب الدودي ليس حقًا وسيلة للعودة في الوقت المناسب ، إنه طريق قصير ، بحيث يكون هناك شيء بعيد جدًا.
على الرغم من أن إضافة مادة غريبة إلى ثقب دودي قد يؤدي إلى استقرارها لدرجة أنه يمكن للمسافرين من البشر السفر بأمان عبرها ، فلا يزال هناك احتمال أن تكون إضافة مادة عادية كافية لزعزعة استقرار البوابة.
تكنولوجيا اليوم غير كافية لتوسيع أو تثبيت الثقوب الدودية ، حتى لو كان من الممكن العثور عليها. ومع ذلك ، يواصل العلماء استكشاف المفهوم كوسيلة للسفر في الفضاء على أمل أن تتمكن التكنولوجيا في نهاية المطاف من الاستفادة منها ، قال هسو: ستحتاج إلى بعض التكنولوجيا فائقة التقدم. لن يفعل البشر ذلك في أي وقت في المستقبل القريب.

التمييز الطوبولوجي و الثقب الدودي

إذا كانت النملة ترغب في الزحف من جانب تفاحة إلى آخر ، فهناك العديد من المسارات المحتملة على السطح التي تربط نقطة البداية بالوجهة. هذه المسارات ليست متميزة طبولوجيا: قطعة من سلسلة مرنة مثبتة عند نقطتي البداية والنهاية ، وتقع على أحد هذه المسارات ، يمكن أن تنزلق وتمتد على السطح لتستقر على أي مسار آخر من هذا القبيل.
تخيل الآن أن النملة تزحف بدلاً من ذلك من خلال ثقب دودي في التفاح. لا يمكن تحريك قطعة من الخيوط التي تمر عبر الثقب الدودي بسلاسة بطريقة تكمن على طول أحد المسارات السطحية (أو من خلال ثقب دودي آخر بنفس نقاط النهاية ولكن بمسار مختلف).

ما هي نظرية الزمكان

الزمكان أو الزمان المكاني هو دمج لكلمتي الزمان والمكان ؛ نظرية الزمكان هو نموذج مفاهيمي يجمع بين الأبعاد الثلاثة للفضاء وهي الطول والعرض والارتفاع والبعد الرابع للزمان ، وفقًا لأفضل النظريات الفيزيائية الحالية ، يفسر الزمكان التأثيرات النسبية غير العادية التي تنشأ عن السفر بالقرب من سرعة الضوء وكذلك حركة الأجسام الضخمة في الكون.

اكتشاف الزمكان و الثقب الدودي

الزمكان هو نموذج مفاهيمي يجمع بين الأبعاد الثلاثة للفضاء والبعد الرابع للزمان. وفقًا لأفضل النظريات الفيزيائية الحالية ، يفسر الزمكان التأثيرات النسبية غير العادية التي تنشأ عن السفر بالقرب من سرعة الضوء وكذلك حركة الأجسام الضخمة في الكون.
لكن التجارب التي أجريت في نهاية القرن التاسع عشر أشارت إلى وجود شيء خاص بالضوء . أظهرت القياسات أن الضوء يسير دائمًا بنفس السرعة مهما كان. وفي عام 1898 ، تكهن الفيزيائي وعالم الرياضيات الفرنسي هنري بوانكاريه بأن سرعة الضوء قد تكون حدودًا لا يمكن تجاوزها. في نفس الوقت تقريبًا ، كان باحثون آخرون يفكرون في إمكانية تغير الأشياء من حيث الحجم والكتلة ، اعتمادًا على سرعتها.
جمع أينشتاين كل هذه الأفكار معًا في نظريته النسبية الخاصة لعام 1905 ، التي افترضت أن سرعة الضوء كانت ثابتة. لكي يكون هذا صحيحًا ، يجب الجمع بين المكان والزمان في إطار واحد تآمر للحفاظ على سرعة الضوء كما هي لجميع المراقبين.



 
 توقيع : الحـ عزم ـازمـ حزم ـي

أن تحاول جعل شخص يحبك أمر عبثي تماماً كمحاولة أن تمنع نفسك من حب شخص ما


رد مع اقتباس
قديم 2020-05-11, 10:35 PM   #2 (المشاركة)
زهرة البستان
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية زهرة البستان
زهرة البستان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2148
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 2020-05-28 (01:24 PM)
 المشاركات : 580 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكم العافية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد من ربه فهي تنم عن إيمانه بالله سبحانه وتعالى وبقدرته التي لا حدود لها فهو مالك كل شيء وبيده كل شيء، ومن نعم الله سبحانه وتعالى أن جعل لنا الدعاء عبادةً نلجأ بها للمولى عز وجل في أي وقت وأي مكان، ومن فضله أن دلنا على أوقات معينة يستحب بها الدعاء عن غيرها ليستجيب لنا ومن أحب الأيام للدعاء هي شهر رمضان المبارك، فقد وعدنا الله ووعده الحق بأن دعاء الصائم لا يرد لذا من الواجب على كل مسلم الاجتهاد في الدعاء في شهر رمضان



 

رد مع اقتباس
قديم 2020-05-11, 10:42 PM   #3 (المشاركة)
الثبـ مُـ‘ـُهـُ‘ـُرهـُ‘ـيتي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية الثبـ مُـ‘ـُهـُ‘ـُرهـُ‘ـيتي
الثبـ مُـ‘ـُهـُ‘ـُرهـُ‘ـيتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3627
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2020-05-11 (10:43 PM)
 المشاركات : 318 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




مع شكري الخاص لكم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

إن الأمل شيء جيد، والأشياء الجيدة لا تموت أبداً



 

رد مع اقتباس
قديم 2020-05-11, 10:55 PM   #4 (المشاركة)
بنت بشر وافتخر
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت بشر وافتخر
بنت بشر وافتخر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5864
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : 2020-05-11 (10:56 PM)
 المشاركات : 302 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكـ م الله بالخير وتقبلوا مروري
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم أذق قلوبنا برد عفوك وحلاوة حبك وافتح مسامع قلوبنا لذكرك وخشيتك
واغفر لنا بكرمك وأدخلنا جنتك برحمتك ،
‏و اجعلنا أسعد خلقك بك ، وأقرب عبادك إليك



 
 توقيع : بنت بشر وافتخر

إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة


رد مع اقتباس
قديم 2020-05-11, 11:02 PM   #5 (المشاركة)
شمـوخ حـربيهہ
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية شمـوخ حـربيهہ
شمـوخ حـربيهہ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6472
 تاريخ التسجيل :  Jun 2016
 أخر زيارة : 2020-05-11 (11:04 PM)
 المشاركات : 2,229 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكـ الصحة والعافية ودمتم بخير نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تكـلمـو وقـولـو اللـي تقـولـون
لكـن عـروض الناس لا تقـربوها


وتذكـرو مهمـا حييـتو بتموتـون
وفعالكـم في قبوركـم تذكـروها



 
 توقيع : شمـوخ حـربيهہ

راحــت حياتگ بين واتساب وسنـاب ... يا متصل بالله وش گــــان دورگ
بكره لا حطــوا على قبـــرك تراب ... صدقني ما ينفعگ آخر ظهورگ
ارجوگ لا تترگ صلاتگ بلا أسباب ... اجعل صلاتگ دائماً في حضورگ
تنفعگ في قبرگ وتبقى لگ حجـــاب ... يوم الصراط ويـوم يـاتـي عبورگ


رد مع اقتباس
قديم 2020-05-11, 11:15 PM   #6 (المشاركة)
ابن المملكه
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابن المملكه
ابن المملكه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17891
 تاريخ التسجيل :  Oct 2019
 أخر زيارة : 2020-06-03 (11:03 PM)
 المشاركات : 20 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكـ الله بالجنة وشكراً لكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التسبيح هو الذكر الذي كانت تردده الجبال والطير مع داود عليه السلام قال تعالى: " وسخرنا مع داود الجبال يسبحن والطير "٠



 
 توقيع : ابن المملكه

الثقة بالنفس هو أن تعتقد في نفسك اعتقاداً راسخاً بإمكانية تحقيق الهدف بإذن الله رغم جميع الظروف والتحديات


رد مع اقتباس
قديم 2020-05-14, 01:47 AM   #7 (المشاركة)
اللهـshـيبي
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية اللهـshـيبي
اللهـshـيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 275
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 أخر زيارة : 2020-05-30 (03:43 PM)
 المشاركات : 25 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




بارك الله فيك



 
 توقيع : اللهـshـيبي

أظلم من الظالم من يساعد الظالم على ظلمه


رد مع اقتباس
قديم 2020-05-14, 02:29 AM   #8 (المشاركة)
زهره البنفسج
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية زهره البنفسج
زهره البنفسج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1339
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 2020-05-30 (05:37 PM)
 المشاركات : 184 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




رحم الله والديكـ وبارك الله فيكـ



 
 توقيع : زهره البنفسج

لا تستسلم لحزنك مهما كان مدى عمقه! فقط كن على ثقة تامه بأن الله أهداك هذا الحزن لكي تستجمع قواك في يوم ما
ويتحول الأمر جعلك حزين من أمر مستحيل نسيانه إلى ممكن


رد مع اقتباس
قديم 2020-05-16, 07:45 PM   #9 (المشاركة)
نجاة
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية نجاة
نجاة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 759
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 2020-05-31 (10:34 PM)
 المشاركات : 171 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




جزيتم بالجنة وبارك الله فيكم



 
 توقيع : نجاة

النجاح سلم لا تستطيع تسلقه ويداك في جيبك
النجاح هو أن تنتقل من فشل إلى فشل بدون أن تفقد حماسك


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
افتتاح مشغل وبوتيك توته الدوخي بمحافظة الجموم يوم الجمعة نور حياتي الاعلانات التجارية 6 2019-06-27 05:00 PM
الشلل الدماغي الكنعي ( الدودي ) athetoid cp أم عبدالله الطب والصحة 5 2019-04-15 06:17 PM
الثقة بالنفس شرف ابو معتز البوابة العامة 8 2018-10-29 08:06 PM
الثقة بالله عبدالله الجدعاني ملتقى تطوير الذات 11 2017-09-20 08:48 PM
قصة الثقة بالله الزباره القصص والروايات 6 2016-11-20 09:15 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55