بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم التطبيقية - العلوم البحتة

العلوم التطبيقية - العلوم البحتة الهندسة - الصناعة - التقنيات - التكنولوجيا - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء - الفلك - الزراعة - البيطرية - علم الأرض - علم البحار - علم الحيوان - علم النبات


إضافة رد
قديم 2020-03-22, 10:56 AM   #1 (المشاركة)
صالح آل بركاتي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية صالح آل بركاتي
صالح آل بركاتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4039
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2020-03-22 (10:57 AM)
 المشاركات : 259 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي ماهي الإلكترونات



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الإلكترون هو جسيم ذري سالب الشحنة ، يمكن أن يكون إما حرًا (غير مرتبط بأي ذرة) ، أو مرتبطًا بنواة الذرة ، توجد الإلكترونات الموجودة في الذرات في أذرع كروية من أنصاف أقطار مختلفة ، تمثل مستويات الطاقة .

ويرمز للإلكترون بالرمز e أو B ، و تنتمي الإلكترونات إلى الجيل الأول من عائلة جسيمات اللبتون ، ويُعتقد عمومًا أنها جسيمات أولية لأنها لا تحتوي على مكونات أو بنية أساسية معروفة ، و للإلكترون كتلة تقارب 1/1836 كتلة البروتون ، تتضمن الخواص الميكانيكية للإلكترون زخمًا زاويًا جوهريًا (تدور) بقيمة نصف عدد صحيح ، و لا يمكن لأي إلكترونين شغل نفس الحالة الكمية .
و تعرض الإلكترونات خواص كل من الجزيئات والأمواج : يمكن أن تصطدم بجزيئات أخرى ويمكن أن تنحرف مثل الضوء ، و من السهل ملاحظة خصائص موجات الإلكترونات مع تجارب أكثر من تلك الموجودة في الجسيمات الأخرى مثل النيوترونات والبروتونات لأن الإلكترونات لها كتلة أقل وبالتالي طول موجة دي برولي أطول لطاقة معينة.
تلعب الإلكترونات دورًا أساسيًا في العديد من الظواهر الفيزيائية ، مثل الكهرباء والمغناطيسية والكيمياء والتوصيل الحراري ، وتشارك أيضًا في التفاعلات الجاذبية والكهرومغناطيسية والضعيفة ، نظرًا لأن للإلكترون شحنة ، فإنه يحتوي على مجال كهربائي محيط ، وإذا كان هذا الإلكترون يتحرك بالنسبة للمراقب ، فإن المراقب سوف يلاحظ ذلك لتوليد مجال مغناطيسي ، وستؤثر الحقول الكهرومغناطيسية المنتجة من مصادر أخرى على حركة الإلكترون وفقًا لقانون قوة لورنتز .
تشع الإلكترونات أو تمتص الطاقة في شكل فوتونات عندما يتم تسريعها ، الأدوات المخبرية قادرة على حبس الإلكترونات الفردية وكذلك بلازما الإلكترون باستخدام الحقول الكهرومغناطيسية ، و يمكن للتلسكوبات الخاصة اكتشاف بلازما الإلكترون في الفضاء الخارجي ، كما تشارك الإلكترونات في العديد من التطبيقات مثل الإلكترونيات واللحام وأنابيب أشعة الكاثود والمجاهر الإلكترونية والعلاج الإشعاعي والليزر وكاشفات التأين الغازي ومسرعات الجسيمات .
تعتبر الشحنة على إلكترون واحد هي الشحنة الكهربائية للوحدة ، تكون الشحنة الموجودة على الإلكترون مساوية ، ولكن العكس ، للشحنة الموجبة على بروتون أو ثقب ، لا يتم قياس كمية الشحنة الكهربائية عادةً من حيث الشحن على إلكترون واحد ، لأن هذه الشحنة صغيرة جدًا ، بدلاً من ذلك ، الوحدة المعيارية لكمية الشحنة الكهربائية هي كولوم ، يرمز لها بـ C ، و تمثل حوالي 6.24 × 1018 إلكترون ، و تبلغ شحنة الإلكترون ، التي يرمز إليها بالرمز e ، حوالي 1.60 × 10-19 مئوية ، وتبلغ كتلة الإلكترون ، حوالي 9.11 × 10-31 كيلوغرام ، الإلكترونات التي تتحرك في جزء ملموس من سرعة الضوء ، على سبيل المثال في مسرع الجسيمات ، لها كتلة أكبر بسبب الآثار النسبية .

متى تم اكتشاف الإلكترون

تم اكتشاف الإلكترون في عام 1897 من قبل الفيزيائي الإنجليزي جي . طومسون أثناء التحقيقات في أشعة الكاثود ، و لعب اكتشافه للإلكترونات ، الذي أطلق عليها في البداية الجسيمات ، دورًا محوريًا في إحداث ثورة في معرفة التركيب الذري ، في ظل الظروف العادية ، ترتبط الإلكترونات بنواة الذرات المشحونة إيجابياً عن طريق الجذب بين الشحنات الكهربائية المعاكسة ، في ذرة محايدة ، يكون عدد الإلكترونات مطابقًا لعدد الشحنات الموجبة على النواة ، ومع ذلك ، قد تحتوي أي ذرة على إلكترونات أكثر أو أقل من الشحنات الموجبة ، وبالتالي تكون سالبة أو موجبة الشحنة ككل ؛ تعرف هذه الذرات المشحونة بالأيونات ، ليست كل الإلكترونات مرتبطة بالذرات ؛ يحدث البعض في حالة حرة مع أيونات في شكل مادة تعرف باسم البلازما .
داخل أي ذرة معينة ، تتحرك الإلكترونات حول النواة في ترتيب منظم للمدارات ، والتغلب على الإلكترونات والنواة يتغلب على الطرد بين الإلكترونات التي من شأنها أن تتسبب في تحليقها ، يتم تنظيم هذه المدارات في قذائف متحدة المركز تتجه للخارج من النواة ، الإلكترونات الموجودة في المدارات الأقرب للنواة تُحكم بشدة ، أما المدارات الموجودة في أقصى المدارات الخارجية فتتم حمايتها عن طريق الإلكترونات المتداخلة وهي الأكثر قابلية للنواة .
وبينما تتحرك الإلكترونات داخل هذا الهيكل ، فإنها تشكل سحابة منتشرة ذات شحنة سالبة تشغل كامل حجم الذرة تقريبًا ، يشار إلى الترتيب الهيكلي المفصل للإلكترونات داخل الذرة باسم التكوين الإلكتروني للذرة ، يحدد التكوين الإلكتروني ليس فقط حجم الذرة الفردية ولكن أيضًا الطبيعة الكيميائية للذرة ، و يعتمد تصنيف العناصر داخل مجموعات العناصر المتماثلة في الجدول الدوري ، على سبيل المثال ، على التشابه في بنياتها الإلكترونية.

قيمة شحنة الإلكترون

لقد عرف العلماء منذ أواخر القرن التاسع عشر أن الإلكترون له شحنة كهربائية سالبة ، تم قياس قيمة هذه الشحنة لأول مرة بواسطة الفيزيائي الأمريكي روبرت ميليكان بين عامي 1909 و 1910 ، في تجربة ميليكان لإسقاط النفط ، قام بتعليق قطرات الزيت الصغيرة في غرفة تحتوي على رذاذ زيت ، عن طريق قياس معدل سقوط قطرات النفط ، كان قادرا على تحديد وزنهم ، يمكن عندئذٍ إبطاء أو إيقاف قطرات الزيت التي تحتوي على شحنة كهربائية (التي يتم الحصول عليها ، على سبيل المثال ، عن طريق الاحتكاك عند الحركة في الهواء) عن طريق استخدام القوة الكهربائية.
من خلال مقارنة القوة الكهربائية المطبقة مع التغيرات في الحركة ، استطاع ميليكان تحديد الشحنة الكهربائية في كل قطرة ، بعد أن قام بقياس العديد من القطرات ، وجد أن التهم الموجهة إليهم كلها كانت مضاعفات بسيطة برقم واحد. كانت هذه الوحدة الأساسية من الشحنة هي الشحنة على الإلكترون ، وكانت الشحنات المختلفة على قطرات الزيت مطابقة لتلك التي تحتوي على إلكترونات إضافية 2 ، 3 ، 4 ، … من المقبول الآن أن تكون الشحنة على الإلكترون 1.602176565 × 10−19 كولوم ، لهذا العمل ، حصل ميليكان على جائزة نوبل للفيزياء في عام 1923.
تكون شحنة البروتون مساوية للحجم الموجود على الإلكترون ، لكن في المقابل ، يكون البروتون له شحنة موجبة. لأن الشحنات الكهربائية المعاكسة تجذب بعضها البعض ، فهناك قوة جذابة بين الإلكترونات والبروتونات. هذه القوة هي التي تبقي الإلكترونات في مدارها حول النواة ، وهو ما يشبه الطريقة التي يبقي بها الجاذبية الأرض في مدار حول الشمس.

هيكل الذرة

يمكن تحديد عدد البروتونات والنيوترونات والإلكترونات الموجودة في الذرة من مجموعة من القواعد البسيطة.
– عدد البروتونات في نواة الذرة يساوي العدد الذري (Z).
– عدد الإلكترونات في ذرة محايدة يساوي عدد البروتونات.
– عدد الكتلة من الذرة (M) يساوي مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في النواة.
– عدد النيوترونات يساوي الفرق بين عدد كتلة الذرة (M) والرقم الذري (Z). [5]

المدارات ومستويات الطاقة

لا يمكن أن تكون الإلكترونات في أي مكان تعسفي من النواة على عكس الكواكب التي تدور حول الشمس ؛ فيمكن فقط أن تتواجد في مواقع محددة معينة تسمى المدارات المسموح بها ، هذه الخاصية ، التي أوضحها الفيزيائي الدنماركي نيلز بور في عام 1913 ، هي نتيجة أخرى لميكانيكا الكم – وتحديداً ، شرط أن يكون الزخم الزاوي للإلكترون في المدار ، مثله مثل أي شيء آخر في العالم الكمي ، يأتي في حزم منفصلة تسمى كوانتا .



 

رد مع اقتباس
قديم 2020-03-22, 11:42 AM   #2 (المشاركة)
محارب بني شهر
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية محارب بني شهر
محارب بني شهر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3737
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2020-03-22 (11:43 AM)
 المشاركات : 279 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكـ الصحة والعافية ودمتم بخير
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم ياحيى ياقيومُ ياذا الجلال والإكرام ، يامن لايغفلُ ولا ينام ، يامُبرِىءَ الآلام ، نسألك أن تُزيل عنا الأمراضَ والأسقامْ
وأذهِبْ عنّا الهَمَّ والحَزَنَ والأوهامْ ،نعوذُ بِكَ منَ الخوفِ إلاّ منك، ومنَ التَّوَكُّلِ إلاّ عليك ،ومنَ السؤالِ إلاّ لك ، ومنَ الإِستِعانَةِ إلاّ بك يااكرم الأكرمين



 
 توقيع : محارب بني شهر

أرى كل إنسان يرى عيب غيره ... ويعمى عن العيب الذي فيه
وما خير من تخفى عليه عيوبه ... ويبدو له العيب الـذي لأخيـه


رد مع اقتباس
قديم 2020-03-22, 11:56 AM   #3 (المشاركة)
سہحہر الہغہرام
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية سہحہر الہغہرام
سہحہر الہغہرام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3037
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : 2020-03-22 (11:56 AM)
 المشاركات : 218 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً وباركـ الله فيكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التواضع يورث المحبة، والقناعة تورث الراحة



 

رد مع اقتباس
قديم 2020-03-22, 12:19 PM   #4 (المشاركة)
حميد المزمومي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية حميد المزمومي
حميد المزمومي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5413
 تاريخ التسجيل :  Mar 2015
 أخر زيارة : 2020-03-22 (12:20 PM)
 المشاركات : 293 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




رحم الله والديكـ وشكرا لكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا تنظروا إلى صيام أحد ولا إلى صلاته، ولكن انظروا إلى من إذا حدث صدق وإذا اؤتمن أدى، وإذا أشفى -أي هم بالمعصية- ورع



 
 توقيع : حميد المزمومي

اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق ، والأعمال والأهواء
اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ، ودعاء لا يُسمع ، ومن نفس لا تشبع ، ومن علم لا ينفع
أعوذ بك من هؤلاء الأربع


رد مع اقتباس
قديم 2020-03-22, 12:31 PM   #5 (المشاركة)
ابن الجعفري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابن الجعفري
ابن الجعفري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6236
 تاريخ التسجيل :  Mar 2016
 أخر زيارة : 2020-03-22 (12:33 PM)
 المشاركات : 250 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكـ الله بالجنة وشكراً لكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الحياة تتعثر لكنها لا تتوقف
والأمل يتلاشى لكنه لا يموت
والمحب ينشغل لكنه لا يختفي
وقد تشغلنا الدنيا لكنها لا
تنسينا الأوفياء .
اللهم اصرف عنا الوباء، وقنا شر الداء بلطفك ورحمتك إنك على كل شيء قدير



 
 توقيع : ابن الجعفري

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني
اللهم ارزقني حبك وحب من ينفعني حبه عندك
اللهم وارزقني مما احب فاجعله قوة لي فيما تحب
اللهم ما زويت عني مما احب فاجعله فراغاً لي فيما تحب


رد مع اقتباس
قديم 2020-03-22, 12:42 PM   #6 (المشاركة)
عبيدالله الثبيتي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبيدالله الثبيتي
عبيدالله الثبيتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6859
 تاريخ التسجيل :  Jan 2017
 أخر زيارة : 2020-03-22 (12:43 PM)
 المشاركات : 167 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




اسعد الله قلوبكم ودمتم بود
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هذه عيوني يالغلا وانت فيها
ما احد تمتع في نظرها بدالك


اقرأ السوالف وانت سولف عليها
وان كان تبغاها تراها حلالك



 
 توقيع : عبيدالله الثبيتي

أعطِ الـفرائض قدرا لا تضُـرَّ بها ... واصـدعْ بخـيـرٍ ورتل فـيـهِ قرآنـا
واحفظ لساناً إذا ما قلت عن لَغطٍ ... لا تجرح الصَّوم بالألْفـاظ نسيانـا


رد مع اقتباس
قديم 2020-03-24, 10:21 PM   #7 (المشاركة)
افراح
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية افراح
افراح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 987
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 2020-03-24 (10:22 PM)
 المشاركات : 221 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




بارك الله فيك



 
 توقيع : افراح

إخوتي في لله أن قول الله تعالى ' وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ' قد جمعت الطب كله
فقتدوا برسول لله


رد مع اقتباس
قديم 2020-03-25, 02:49 PM   #8 (المشاركة)
احمد الشنبري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية احمد الشنبري
احمد الشنبري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7172
 تاريخ التسجيل :  Aug 2017
 أخر زيارة : 2020-03-25 (02:50 PM)
 المشاركات : 253 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




رحم الله والديكـ وبارك الله فيكـ



 
 توقيع : احمد الشنبري

الإنسان دون أمل كالنبات دون ماء
الإنسان دون ابتسامة كالوردة دون رائحة
الإنسان دون حب كالغابة احترق شجرها
الإنسان دون الأيمان الوحش في قطيع لا يرحم


رد مع اقتباس
قديم 2020-03-26, 03:20 PM   #9 (المشاركة)
فهد المولد
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية فهد المولد
فهد المولد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7415
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : 2020-04-02 (06:54 PM)
 المشاركات : 191 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




وفقكـ الله وباركـ الله فيكـ



 
 توقيع : فهد المولد

ليست الرغبة في الفوز هي التي تحدث الفرق الكبير، بل الرغبة في التدريب بهدف الفوز


رد مع اقتباس
قديم 2020-03-27, 04:12 PM   #10 (المشاركة)
فهد باهبري
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية فهد باهبري
فهد باهبري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6345
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : 2020-04-03 (11:38 PM)
 المشاركات : 169 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




رحم الله والديكـ وبارك الله فيكـ



 
 توقيع : فهد باهبري

تموت الأسد في الغابات جوعا ** ولحم الضأن تأكله الكلاب
وعبد قد ينام على حرير ** وذو نسب مفارشه التراب


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهى المحبة...؟ حيدر الشريف قناديل إسلامية 10 2018-10-04 06:07 PM
ماهى القلويدات وليد الشلاحي العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 8 2018-10-04 06:07 PM
إصدار الإلكترونات والأمواج الكهرمغنطيسية ‏المعلم الصبور العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 5 2018-04-06 11:00 AM
ماهي مادة ” الكفلار “ طلال العبدلي العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 9 2017-11-12 08:45 PM
ماهي الاخلاق منصور ناصر الحسيني قناديل إسلامية 7 2010-05-11 02:31 AM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55