بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للاخبار المحلية والعالمية ۩۞۩» > الأخبار المحلية والعربية والعالمية

الأخبار المحلية والعربية والعالمية الصحف - المجلات - السياسية - الاقتصاد - المقالات - التجارة الكترونية - الأسهم - العقارات - النفط - العملات - المعادن - البنوك - الرياضة - الحوادث - الكوارث

إضافة رد
قديم 2019-12-16, 10:04 PM   #1 (المشاركة)
مقين السبيعي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية مقين السبيعي
مقين السبيعي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5731
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2019-12-16 (10:06 PM)
 المشاركات : 260 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Icon39 الدببة والثيران ومعتاها في سوق الاسهم



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

في الساعات الأولى من صباح الخامس عشر من ديسمبر 1989 قام النحات الإيطالي "أرتورو دي موديكا" وعدد من أصدقائه بتحميل تمثال ضخم لثور هائج مصنوع من البرونز والفولاذ المقاوم للصدأ على شاحنة كبيرة باستخدام رافعة، وذهبوا به إلى الحي المالي في نيويورك وتركوه أمام بورصة نيويورك للأوراق المالية قبل أن يلوذوا بالفرار.

بمجرد طلوع النهار، انتشر خبر تمثال الثور الهائج في جميع أنحاء نيويورك ومنها إلى العالم أجمع. وفي غضون ساعات التف حوله المئات من سكان المدينة الذين راق لهم هذا العمل الفني وأعجبوا به، غير أن شرطة نيويورك كان لها رأي آخر.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قامت الشرطة على الفور بنقل التمثال إلى كوينز، بسبب عدم وجود تصريح بتثبيته في هذا المكان، ولقلقها من تأثيره المحتمل على حركة المرور والسلامة العامة. لكن الضجة التي أحدثها التمثال كانت كبيرة لدرجة دفعت إدارة الحدائق والاستجمام بالمدينة إلى إعادة التمثال مرة أخرى بعد بضعة أيام إلى الحي المالي وتثبيته هناك. ومن يومها أصبح الثور الهائج أحد أشهر معالم نيويورك.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: لماذا صمم "موديكا" تمثاله على هيئة ثور تحديدًا؟ وما علاقة الثور بالحي المالي في نيويورك وبأسواق الأسهم عمومًا؟

الدببة والثيران

كل من يطالع المواقع والصحف والبرامج التلفزيونية المعنية بأسواق المال، بالتأكيد قرأ أو سمع ولو مرة مصطلحي "السوق الصعودية" و"السوق الهبوطية". هذان المصطلحان هما في الأصل مجرد تعريب للمصطلحين الإنجليزيين التاليين على الترتيب: (Bull market) و(Bear market) أو "سوق الثور" و"سوق الدب".

في أسواق المال الغربية يستخدم كل من الثيران والدببة في الإشارة إلى اتجاه السوق. فإذا كان السوق يأخذ اتجاهًا صعوديًا فيسمى سوق ثيران، أما إذا كان يأخذ اتجاهًا هبوطيًا فيطلق عليه سوق دببة. ومن هنا جاءت الإشارة إلى المستثمرين المتفائلين الذين يقودون السوق نحو الصعود بالثيران، بينما يلعب المستثمرون المتشائمون الذين يسحبون السوق نحو الهبوط دور الدببة.

رغم أنه غير معلوم على وجه اليقين سر هذه التسمية، إلا أن أكثر الروايات رواجًا تشير إلى أن الأمر له علاقة بالكيفية التي يهاجم بها كل من الثور والدب خصومهما. فالثور عندما يهاجم يرفع الضحية بقرونه نحو الأعلى (وهكذا أصبح رمزًا للسوق الصاعدة) في حين أن الدب عندما يهاجم يسحب ضحيته نحو الأسفل (ومن هنا أصبح رمزًا للسوق الهابطة).

يأخذ السوق اتجاهًا صعوديًا عندما يسيطر التفاؤل على أغلبية المشاركين فيه والذين يميلون للاعتقاد بأن أسعار الأسهم سترتفع، وبالتالي يقبلون على الشراء على أمل أن يتمكنوا من البيع لاحقًا بسعر أعلى. وفي المقابل، عندما يسيطر التشاؤم على جمهور المستثمرين حول مستقبل الأسعار يتراجع السوق نحو الأسفل آخذًا اتجاهًا هبوطيًا، بسبب إقبال الكثيرين على البيع لرغبتهم في القفز من السفينة قبل فوات الأوان.

محددات الصعود والهبوط

الاتجاهان الصعودي والهبوطي لا ينطبقان على السوق فقط بل ينطبقان أيضًا على الأسهم الفردية. فمن الممكن جدًا أن يؤدي شعور أو معنويات المستثمرين تجاه أي سهم إلى أن يأخذ اتجاهًا صعوديًا أو هبوطيًا بغض النظر عن حالة السوق أو جودة الأساسيات.

لكن متى يعتبر السوق سوقًا صعوديًا أو هبوطيًا؟ هل إذا ارتفع السوق مثلًا بنحو 10% منذ بداية العام يعتبر في هذه الحالة سوقًا صعوديًا؟ لا توجد قواعد واضحة لتحديد متى يطلق على السوق سوقًا صعوديًا أو سوقًا هبوطيًا غير أن القاعدة الأكثر شيوعًا هي أن السوق يعتبر صعوديًا إذا ارتفع بنسبة 20% من نقطة منخفضة محددة، ويعتبر هبوطيًا إذا تراجع بنسبة 20% من قمته.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

على سبيل المثال، في الفترة ما بين عامي 2007 و2009 انخفض مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 50%، ولذلك أطلق على السوق الأمريكي وقتها سوقًا هابطة. بينما عندما ارتفع المؤشر بأكثر من 300% خلال التسع سنوات الممتدة بين عامي 2009 و2018 سماه المحللون سوقًا صاعدة.

في السوق الصعودي، يكون المطلوب من الأسهم أكثر من المعروض. بمعنى آخر يرغب الكثير من المستثمرين في الشراء بينما لا يوجد سوى قليلين مستعدين للبيع. ونتيجة لذلك ترتفع أسعار الأسهم مع تنافس المستثمرين على الأسهم المتاحة. والعكس صحيح في السوق الهبوطية والتي يكون فيها المعروض أكبر من المطلوب وبالتالي تنخفض الأسعار.

كيف يستفيد المستثمر من التقلبات المزاجية للمستثمرين؟

السوق في النهاية ما هو إلا تجمع يضم ملايين من الناس، ولذلك فإن سلوك وشعور الأفراد المشاركين فيه تجاه الأسهم هما من يوجهان السوق ويحددان ما إذا كان سيرتفع أم سينخفض. فإلى جانب حالة الأساسيات تعتمد أسعار الأسهم بشكل كبير على سيكولوجية المستثمر وحالته الشعورية ومزاجه تجاه السهم.

ولا يمكن الحديث عن سيكولوجية المستثمر ومعنوياته دون الإشارة إلى عقلية القطيع التي تسيطر على عدد لا بأس به من مستثمري سوق الأسهم. فهناك أناس يميلون طوال الوقت إلى تقليد قرارات الآخرين بغض النظر عن مدى منطقيتها بالنسبة لهم، لأن هذا يشعرهم بشكل من أشكال الأمان. فإذا خسروا يحدثون أنفسهم قائلين "لم نخسر لوحدنا".

المستثمر الذكي يمكنه تحقيق الربح في كلٍّ من السوق الصعودية والهبوطية وبإمكانه كذلك الاستفادة من التقلبات المزاجية للمستثمرين تجاه الأسهم. ففي السوق الصعودية يمكن للمستثمر تحقيق الربح إذا استطاع الشراء في بداية موجة الصعود والبيع عندما يصل السهم إلى الذروة. لا شك أن تحديد بداية ونهاية موجات الصعود بدقة أمر مستحيل، لكن معنويات المستثمرين بإمكانها أن ترشد المستثمر ولو قليلًا.

في السوق الهبوطية، يقوم المستثمر الذكي باقتناص الأسهم الجيدة المعروضة للبيع بخصم كبير بسبب سيطرة التشاؤم على السوق تجاهها، على أمل أن يستفيد من ارتفاع سعرها بعد أن تنتهي دورة الهبوط وتبدأ دورة الصعود وتنعكس أساسيات السهم على سعره.

ما بين الخوف والجشع

بشكل عام يحكم سلوك المستثمرين في التداول شعوران أساسيان هما الخوف والجشع. الخوف من الخسارة والرغبة في تعظيم المكسب وعدم تفويته. الخوف هو ما يجعل بعض المستثمرين يتخلون عن أسهمهم بأقل من قيمتها، والجشع هو ما يجعلهم يتورطون في أسهم مبالغ في تقييمها بسبب إقبال السوق عليها.

ومرة أخرى، تجدر الإشارة إلى أن تعرف المستثمر على معنويات جمهور المستثمرين تجاه السوق والأسهم الفردية سيمكنه من اتخاذ قرارات استثمارية أكثر استنارة ومن اقتناص فرص واعدة، لأنه أصبح على دراية بثاني أهم عامل في تحديد أسعار الأسهم بعد الأساسيات.

ومن غير الحكمة أن تبيع أو أن تشتري فقط بناءً على المزاج العام المتكون لدى الجمهور حول السهم سواء كان إيجابيًا أو سلبيًا، لأن مثله مثل الكثير من المقاييس قد يكون مضللًا في كثير من الأحيان. لذلك كن موضوعيًا وادرس أساسيات السهم جيدًا قبل أن تبيع أو تشتري. فالمستثمر الذكي قد يشتري سهمًا يهرب منه الجميع وقد يبيع آخر يتسابق الكل للحصول عليه، لأنه ببساطة لديه خطة واستراتيجية واضحة ملتزم بها.



 
 توقيع : مقين السبيعي

القراءة تصنع إنساناً كاملاً، والمشورة تصنع إنساناً مستعداً، والكتابة تصنع إنساناً دقيقاً


رد مع اقتباس
قديم 2019-12-16, 10:11 PM   #2 (المشاركة)
عابد الانصاري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عابد الانصاري
عابد الانصاري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2102
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 2019-12-16 (10:12 PM)
 المشاركات : 211 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لكم وتقبلوا مروري
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ليس الكريم الذي يعطي عطيتَهُ ..على الثناء وإن أغلى به الثمنا
بل الكريم الذي يعطي عطيته لغير شيء ..سوى استحسانه الحسنا



 

رد مع اقتباس
قديم 2019-12-16, 10:16 PM   #3 (المشاركة)
ابراهيم الاحمدي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابراهيم الاحمدي
ابراهيم الاحمدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3464
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 2019-12-16 (10:17 PM)
 المشاركات : 522 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




سلمت يمناكـ على الموضوع القيم وشكرا لكم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا داعي للخوف من تحمل المسؤولية ؛ ويجب أن نتذكر دائمًا أن الله تعالى لا يُكلف نفسًا إلا وسعها



 

رد مع اقتباس
قديم 2019-12-16, 10:21 PM   #4 (المشاركة)
سليم الروقي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية سليم الروقي
سليم الروقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5062
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 2019-12-16 (10:23 PM)
 المشاركات : 252 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




لا يدرك الإنسان دروس الحياة إلا حين يعمل، سواء كان هذا العمل هو حفر القبور أو بناء القصور



 

رد مع اقتباس
قديم 2019-12-16, 10:28 PM   #5 (المشاركة)
غرمان العمري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية غرمان العمري
غرمان العمري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5672
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2019-12-16 (10:29 PM)
 المشاركات : 295 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكم العافية وجزاك الله كل الخير
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهَّم إني أسالك بأسمك الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد أن تكتب لي توفيقاً في طريقي وراحه في نفسي وتيسيراً لأمري، ربي أعوذ بك من شتات الأمر ومسّ الضُّر و ضيق الصدر.اللهم إني استغفرك من كل ذنب يعقّب الحسرة و يُورث الندامة و يرد الدعاء و يحبس الرزق، ربي إن كان هناك ذنب يحول بيني وبين تيسير أموري اغفره لي اللهم اكتب لي تغييرا للأفضل في نفسي وحالي وحقق لي ما أتمنى ولا تجعلني وجعًا ولا عبئاً لأحد اللهُم لا تحّرمني خيَرك بقلةِ شُكري ولا تخِذلنيّ بقلةِ صَبري ولا تُحاسِبني بقلةِ إسَتغفاري، فأنت الكريمُ الذيّ وسِعت رحَمتك كُل شيء اللهم اهدنا، اللهم اهدنا، اللهم اهدنا هداية لا نرتد بعدها أبدا وأسعدنا سعادة لا نشقى بعدها أبدا وأنزل علينا رحمتك اللهم ما أخشاه أن يكون صعباً هوّنه وما أخشاه أن يكون عسيراً يسّره وما أخشاه أن يكون شراً اجعل لي فيه خيراً ولا تجعلني أخشى سواك ربي إني استودعتك أدعية فاض بها قلبي فأستجبها لي يا كريم اللهم بشرني بما يفرحني وأنت خير المبشرين -اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى اللهم بشرني بما أنتظره منك وأنت خير المبشرين اللهم إني أسألك القبول بين الخلق و أن تسخر لي ملائكتك و جنود أرضك و كل من وليته أمري -يا رب استجب لي ما أعجز عن قوله أنت أعلم بكل دعوة تحتبس في قلبي و ﻻ أعرف كيف أرفعها إليك. -اللهم إنك حسبي و وكيلي و قوتي و ضعفي ، اللهم إنك أنت جابر كسري و أنت من يطيّب جرحي، لا تجعل حاجتي بيد أحد من خلقك و اكفني بك. -يا واسع العطاء ندعوك ان تطهرنا من جميع السيئات و أن ترفعنا عندك أعلى الدرجات و أن تبلغنا أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة و بعد الممات. -اللهم اجعل خير أعمالنا خواتمها، وخير أعمارنا أواخرها، وخير أيامنا يوم نلقاك، اللهم اغفر لنا ما مضى وأصلح لنا ما تبقى. -ربي لاتجعل أعيننا صغيرة لا ترى الا الدنيا ولا تجعل قلوبنا ضيقة لا تفكر إلا بالبشر، اللهم اجعلنا أوسع نظرًا وأرقى فكرًا نرى الجنة ونعمل لها. -يارب أخشى أن أموت فجأة دون أن أرتب توبة في قلبي.. يارب اغفر لي إذا مت وسخر لي من يدعو لي دون ملل واجعل ما يبقى مني أثر طيّب يترك ابتسامه. ولمرسلها مثل ذلك



 
 توقيع : غرمان العمري

لـو لـم تـكـن الـحـيـاة صـعـبـة لـمـا خـرجـنـا مِـن بُـطـون امـهـاتِـنـا نـبـكـي
لـو كـانـت الـحـيـاة وردة لـنـجـح الـجـمـيـع باستنشاق رحـيـقـهـا


رد مع اقتباس
قديم 2019-12-16, 10:33 PM   #6 (المشاركة)
مروان الجابري
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية مروان الجابري
مروان الجابري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1449
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2020-01-17 (06:03 PM)
 المشاركات : 156 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكـ الصحة والعافية ودمتم بخير
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عندما يحزن الشخص بصمت دون معرفة الآخرين بما يشعر به، فأنها ستكون النهاية



 
 توقيع : مروان الجابري



رد مع اقتباس
قديم 2019-12-16, 10:39 PM   #7 (المشاركة)
حمد زيد الشريف
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية حمد زيد الشريف
حمد زيد الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3992
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2019-12-17 (09:51 PM)
 المشاركات : 261 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

السعاده توجد في مكانين
قلب قانع بالعطاء ، ونفس مطمئنه بالقضاء.
اللهم إنا نسألك نفسآ مطمئنه تؤمن بلقائك,
وترضى بقضائك وتقنع بعطائك,
اللهم يسر امورنا وارزقنا,
من حيث لا نحتسب.



 

رد مع اقتباس
قديم 2020-01-04, 07:56 PM   #8 (المشاركة)
منــ صعب ــال
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية منــ صعب ــال
منــ صعب ــال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6599
 تاريخ التسجيل :  Aug 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (04:05 PM)
 المشاركات : 525 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




جزيتم بالجنة وبارك الله فيكم



 
 توقيع : منــ صعب ــال

ينكسر حيل الوجع وقت السجود ! و يستقيم من السعادة كل شيء
فـ السماء فـ الارض في كل الوجود ! م تصلي ؟ عزتي لك منت حي !


رد مع اقتباس
قديم 2020-01-06, 04:15 PM   #9 (المشاركة)
نواف الشنبري
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية نواف الشنبري
نواف الشنبري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6856
 تاريخ التسجيل :  Jan 2017
 أخر زيارة : 2020-01-13 (03:45 PM)
 المشاركات : 91 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




الله يعطيكـ الصحة والعافية ودمتم بخير



 
 توقيع : نواف الشنبري

لا الفقر يستطيع إذلال النفوس القوية ولا الثروة تستطيع أن ترفع النفوس الدنيئة


رد مع اقتباس
قديم 2020-01-07, 04:34 PM   #10 (المشاركة)
محمد الشنبري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد الشنبري
محمد الشنبري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6615
 تاريخ التسجيل :  Aug 2016
 أخر زيارة : 2020-01-07 (04:35 PM)
 المشاركات : 206 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكراً ودمتم بالصحة والعافية



 
 توقيع : محمد الشنبري



رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد عشبة ثوم الدببة مي الحازمي الطب والصحة 5 2019-12-02 08:52 PM
طرق تداول الاسهم عوض البشري الأخبار المحلية والعربية والعالمية 12 2016-10-05 09:07 PM
افضل 10 اسهم في سوق الاسهم السعودية حميد المزمومي الأخبار المحلية والعربية والعالمية 0 2015-05-16 01:10 PM
القمم والقيعان في عالم الاسهم مستشار الأخبار المحلية والعربية والعالمية 6 2015-01-20 08:10 PM
مبادء الاسهم السعودية مستشار الأخبار المحلية والعربية والعالمية 6 2015-01-20 08:08 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289