بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم التطبيقية - العلوم البحتة

العلوم التطبيقية - العلوم البحتة الهندسة - الصناعة - التقنيات - التكنولوجيا - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء - الفلك - الزراعة - البيطرية - علم الأرض - علم البحار - علم الحيوان - علم النبات


إضافة رد
قديم 2019-11-23, 11:27 AM   #1 (المشاركة)
منصور الصاعدي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية منصور الصاعدي
منصور الصاعدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6317
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : 2020-01-10 (09:03 AM)
 المشاركات : 201 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي طرق قياس الضغط البخاري



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حدث في السنوات القليلة الماضية قدراً كبيراً من الاهتمام لإنتاج الطاقة واستخدامها ، ولقد أثر ارتفاع أسعار النفط الخام على العديد من مجالات اقتصادنا ، مثل حدوث تأثيرات كارتفاع أسعار البنزين وارتفاع أسعار وقود الطائرات وزيادة تكاليف زيت التدفئة .

قياس تدفق البخار

وتعود اهمية الضغط البخاري وقياس تدفق البخار لأن البخار يستخدم على نطاق واسع كمصدر للطاقة في إنتاج الكهرباء ، وفي محطات الطاقة اليوم يتم الحصول على الحرارة من مصادر متعددة ، وتشمل هذه أنواع الوقود مثل الفحم أو الغاز الطبيعي أو الزيت ، فضلاً عن مصادر الحرارة الأخرى بما في ذلك الوقود النووي وأنواع النفايات المهدورة والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية .
يتم تحرير الطاقة الحرارية في مصادر الحرارة هذه ، إما من خلال الاحتراق أو من خلال عملية مماثلة ، ويتم نقل الحرارة إلى الماء والتي تولد البخار ، وفي كثير من الحالات يتم استخدام هذا البخار لتشغيل مولد كهربائي ، ومع ارتفاع تكاليف الطاقة تتطلع العديد من الشركات إلى زيادة الكفاءة في الطاقة وتوليد الطاقة ، ونتيجة لذلك نجد المزيد من الاهتمام لقياس تدفق البخار ، وذلك عن طريق عدة طرق نذكرها في النقاط الآتية :

طرق لقياس الضغط البخاري

طريقة مقاييس التدفق التفاضلية الضغط pressure flowmeters

تمثل أجهزة تدفق البخار مع العناصر الأولية أكثر من نصف مقاييس التدفق المباعة لتطبيقات تدفق البخار ، وتتمتع أجهزة إرسال تدفق البخار التي يتم بيعها لقياس الضغط البخاري بالعديد من المزايا والعيوب الخاصة بأجهزة إرسال تدفق البخار التي يتم بيعها لقياس تدفق السائل والغاز ، وتشمل العيوب انخفاض الضغط والتداخل مع مجرى الهواء والتآكل مع مرور الوقت .
توفر هذه الأجهزة أيضاً بعض المزايا الرائعة عندما يتعلق الأمر بقياس تدفق البخار ، فهي غير مكلفة نسبياً وتوفر تركيبًا مباشرًا ، كما تعد أكثر الطرق قياسًا وأفضل دراسة لفهم ضغط البخار ، كما أن أجهزة إرسال تدفق البيانات المتعددة المتغيرات قادرة على قياس أكثر من متغير واحد للعمل ، مثل الضغط التفاضلي وضغط العملية ودرجة الحرارة مما يتيح بدوره قياس تدفق الكتلة .

طريقة مقاييس التدفق الدوامة Vortex flowmeters

تتمتع مقاييس التدفق الدوامة ببعض المزايا مقارنة بأنواع أخرى من مقاييس الضغط البخاري التكنولوجية الحديثة عندما يتعلق الأمر بقياس ضغط البخار ، ولا يزال قياس تدفق الغاز تطبيقًا جديدًا نسبيًا ، وقد بدأ استخدام عدادات flowmeter لقياس ضغط البخار ، بينما تم استخدام عدادات الموجات فوق الصوتية لعدة سنوات لقياس تدفق الغاز ، وبالتالي فإن جهاز قياس ضغط البخار هو تطبيق جديد للغاية .
البخار هو السائل الأكثر صعوبة في القياس ، ويرجع ذلك إلى ارتفاع الضغط وارتفاع درجة حرارة البخار ولأن معايير القياس تختلف مع نوع البخار ، تشمل الأنواع الرئيسية للبخار البخار الرطب والبخار المشبع والبخار المحمص ، وغالبًا ما يتم قياس البخار في محطات المعالجة ولتوليد الطاقة ، بالإضافة إلى قدرتهم على تحمل درجات الحرارة والضغط المرتفعة للعمليات ، فإن عدادات الدوامة توفر نطاقًا واسعًا مما يتيح قياس ضغط البخار بسرعات مختلفة .

طريقة مقاييس التدفق المتغيرة في المنطقة Variable-area flowmeters

تستخدم مقاييس المساحة المتغيرة ، والتي تسمى أيضًا مقاييس الدوران استخدامًا محدودًا لتطبيقات البخار ، وأحد أسباب ذلك هو أن العديد منهم ليس لديهم إشارة إخراج ويجب قراءتها يدويًا ، وسبب آخر للاستخدام المحدود لمقاييس التدفق ذات المساحة المتغيرة هو أنها تتميز بدقة منخفضة ، تحتوي العديد من عدادات المساحة المتغيرة على مستويات دقة غير مناسبة عمومًا للقياسات في محطات المعالجة والطاقة ، وتتميز تلك المقاييس بكونها منخفضة التكلفة ، لذلك فهي مناسبة جيدًا للقياسات غير الحرجة حيث لا تكون الدقة العالية ضرورية .

طريقة مقاييس التدفق المستهدفة Target flowmeters

بينما يمكن استخدام مقاييس التدفق المستهدفة للتطبيقات السائلة والغازية والبخارية ، إلا أنها تستخدم في الغالب لقياس ضغط البخار ، ويمكن للعدادات المستهدفة قياس البخار المشبع والمسخن ، بينما يكون الهدف عرضة للارتداء يمكن تعويض ذلك من خلال إعادة المعايرة ، ولا يحتوي المقياس المستهدف على أجزاء متحركة ويمكنه تحمل ضغوط تصل إلى 15000 ودرجات حرارة تصل إلى 500 فهرنهايت .

طريقة مقاييس التدفق التوربيني Turbine flowmeters

تستخدم مقاييس التدفق التوربيني على نطاق واسع للتطبيقات السائلة والغازية ، ولكن استخدامها محدود للغاية لقياس ضغط البخار ، وتتعلق إحدى القضايا الرئيسية بتأثير التكثيف على دقة القياس ، وعندما يحدث التكثيف في تيار متدفق ، يصبح السائل خليطًا من البخار والماء مما يخلق تدفقًا ثنائي الطور ، كما يمكن للمكثف أن يضر بالشفرات ويتداخل مع دقة القياس .

طريقة مقاييس التدفق كوريوليس Coriolis flowmeters

يمكن تصنيف مقاييس التدفق كوريوليس كتقنية ناشئة لقياس ضغط البخار ، ومثل عدادات التوربينات ، تواجه عدادات كوريوليس صعوبة في معالجة التكثيف في البخار ، وعندما يتكثف البخار تُخلق قطرات الماء تدفقًا ثنائي الطور وهو مزيج من البخار والماء ، وبالتالي يتداخل وجود الماء مع دقة قياس التدفق .
يمكن أن تعمل مقاييس التدفق كوريوليس لقياس التدفق بالبخار الجاف ، ومع ذلك نظرًا لأن البخار يتأثر بسهولة بالتغيرات في درجة الحرارة والضغط ، يمكن أن تتغير ظروف تدفق البخار بسرعة كبيرة ، لا تزال هناك بعض التحديات التقنية أمام مقاييس كوريوليس لحلها قبل أن تكون عدادات كوريوليس جزءًا رئيسيًا من الحل لقياس ضغط البخار .



 
 توقيع : منصور الصاعدي

اللهم إني أسألك عيشةً نقية وميتة سوية ومرداً غير مخز ولا فاضح
اللهم قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف على كل غائبة لي بخير
اللهم الهمني الرشد وأعوذ بك من شر نفسي


رد مع اقتباس
قديم 2019-11-23, 11:29 AM   #2 (المشاركة)
منصور الصاعدي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية منصور الصاعدي
منصور الصاعدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6317
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : 2020-01-10 (09:03 AM)
 المشاركات : 201 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Icon25 أهمية الضغط البخاري




توجد المادة في ثلاثة حالات رئيسية معروفة هي الحالة الصلبة ، الحالة السائلة ، والحالة الغازية ، وهناك حالة رابعة أيضًا تم اكتشافها مؤخرًا قد تتواجد المادة بها وهي البلازما ، وتختلف حالة المادة وفقًا لدرجة الحرارة والضغط حيث يوجد لكل مادة درجة حرارة مُحددة تجعلها تتحول من حالة إلى أخرى وفق درجة الانصهار والغليان والتجمد ، ولكل حالة من حالات المادة ضغط مختلف أيضًأ غير أن كل مادة لها درجة ضغط بخاري مختلفة أيضًا .

الضغط البخاري للسائل

عند كل درجة حرارة ؛ توجد درجة ضغط بخاري ثابتة فوق السائل ، حيث أن هذا الضغط البخاري يكون ناتجًا عن تحول الجزيئات الموجودة على سطح السائل إلى حالة غازية ، وبعد ذلك يتم تكثيف تلك الغازات مرة أخرى حتى تصل المادة إلى درجة الاتزان ؛ حيث أنه في حالة الاتزان يكون عدد جزيئات السائل التي تتحول من سائل إلى بخار مساوي لعدد جزيئات السائل التي تتحول من بخار إلى سائل وعند تحقق ذلك تكون هذه المادة قد وصلت إلى حالة الاتزان .
ومن هنا تم تعريف الضغط البخاري للسوائل على أنه قابلية جزيئات المادة السائلة على أن تفلت من سطح السائل وتتحول إلى بخار ، حيث أن ذلك يعتمد بشكل أساسي على درجة الحرارة والظروف الموضوع بها السائل ، حيث يجب أن تكون درجة الحرارة هنا هي نفسها درجة غليان وتبخر هذا السائل .

خواص ضغط البخار

يعتمد ضغط البخار للسوائل على عدد من الخواص المتعلقة بكل مادة ، مثل :
-درجة الغليان : حيث أن درجة الغليان تختلف من مادة إلى أخرى ، وبالتالي فإن درجة الحرارة اللازمة لإحداث ضغط بخاري تتباين من سائل إلى اخر .
-حجم المادة السائلة : كما أن معدل الوصول إلى حالة الضغط البخاري والاتزان تعتمد بالطبع على حجم السائل أيضًا ، ومثال على ذلك ؛ الوصول إلى درجة الضغط البخاري لـ 5 لترات من المياه تختلف عن معدل الوصول إلى درجة الضغط البخاري لـ 50 مل من المياه ، وبالتالي فإن الحجم يلعب دورًا هامًا في تحديد معدل الوصول إلى حالة الضغط البخاري .
-الكثافة : كثافة السائل أيضًا تختلف من مادة لأخرى ، ولذلك ؛ فهي من أهم العوامل التي تُساعد على تحديد درجة الضغط البخاري للسائل .
-اللزوجة : تؤثر لزوجة السائل ودرجة ميوعته على معدل الوصول أيضًا إلى درجة الضغط البخاري ، حيث أن لزوجة السائل الزائدة وقلة حركته قد تقلل من معدل إفلات جزيئات السطح .
-الطاقة الكامنة : الطاقة الكامنة أو المعروفة باسم Enthalpy لها دور أيضًا في تحديد درجة الضغط البخاري الخاص بكل مادة سائلة ، وهي كذلك تتباين من مادة سائلة إلى أخرى بشكل كبير .

أهمية ضغط بخار المواد السائلة

جميع المواد السائلة وغير السائلة الخاضعة إلى قانون ضغط البخار تُعد من أهم المواد الكيميائية التي يتم الاعتماد عليها في إجراء الاختبارات الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية أيضًا ، ويرجع ذلك إلى أن ضغط البخار يُساعد على فصل المواد في الحالة السائلة عن بعضها البعض بسهولة فائقة وفي وقت قصير ، حيث أن كل مادة يكون لها مستوى ضغط بخاري خاص بها .
ومن الأمثلة على ذلك ، عند إجراء تجربة عبر الاعتماد على أحد طرق قياس الضغط البخاري من أجل قياس الضغط البخاري عبر لمادة كلورو الميثان Chloromethane مع التعرف مستوى الضغط البخاري الخاص بالمواد الأخرى السائلة المخلوطة مع الكلورو ميثان ، ومن خلال الاعتماد على أحد القوانين الفيزيائية وأهمها قانون راؤول سوف يتم تحديد درجة الضغط البخاري الخاص بالكلورو ميثان بسهولة .



 
 توقيع : منصور الصاعدي

اللهم إني أسألك عيشةً نقية وميتة سوية ومرداً غير مخز ولا فاضح
اللهم قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف على كل غائبة لي بخير
اللهم الهمني الرشد وأعوذ بك من شر نفسي


رد مع اقتباس
قديم 2019-11-23, 11:35 AM   #3 (المشاركة)
مها الثبيتي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية مها الثبيتي
مها الثبيتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7012
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 أخر زيارة : 2020-01-13 (04:06 PM)
 المشاركات : 150 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكـ الصحة والعافية ودمتم بخير
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهمّ يامن توزعت الأرزاق بكرمه وتنفسَ الصبح بإمره بلغنا أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الأَخرةِ يا رب العالمين



 
 توقيع : مها الثبيتي

لا تقول انني فشلت مره ولكن قل ان هناك طريقة تؤدي الى الفشل


رد مع اقتباس
قديم 2019-11-23, 11:40 AM   #4 (المشاركة)
طلال العبدلي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية طلال العبدلي
طلال العبدلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2085
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 2019-11-23 (11:41 AM)
 المشاركات : 162 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لك ودمتم بحفظ الرحمن
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سبحان الذي إذا ذكرته ذكرك
وإن شكرته زادك
وإن توكلت عليه كفاك
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
أسعدالله صباحكم



 
 توقيع : طلال العبدلي

اصحاب لا صاحبتهم صرت مرتـاح
وأصحــاب صحبتهم قفاهــا مصالح

وأصحاب صحبتهم مكاسب وارباح
وأصحاب مثل البحر معروف مالح


رد مع اقتباس
قديم 2019-11-23, 11:48 AM   #5 (المشاركة)
خالد الحسيني
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية خالد الحسيني
خالد الحسيني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2579
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 2019-11-23 (11:48 AM)
 المشاركات : 254 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




دمتم في حفظ الرحمن وجزاكـ الله الجنة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم
أن يجعلنا واياكم
ممن طال عمره ، وحسن عمله ،
وبورك له في رزقه ، وماله ، وعلمه ، وعمله ،
واصلح الله له زوجه ، وذريته ،
وكتبه الله من السعداء في الدنيا والآخرة...

والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين



 

رد مع اقتباس
قديم 2019-11-23, 01:15 PM   #6 (المشاركة)
نايف الشعيبي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية نايف الشعيبي
نايف الشعيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6950
 تاريخ التسجيل :  Mar 2017
 أخر زيارة : 2020-01-18 (01:57 PM)
 المشاركات : 182 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




بارك الله فيك



 
 توقيع : نايف الشعيبي

لما عفوت ولم أحقد على أحد ……..أرحت نفسي من هم العداواتِ إني أحيي عدوي عند رؤيته
لأدفع الشر عني بالتحياتِ وظهر البشر للإنسان أبغضه……..كما أن قد حشى قلبي محباتِ الناس داء وداء الناس قربهم
وفي اعتزالهم قطعُ الموداتِ


رد مع اقتباس
قديم 2019-11-23, 01:37 PM   #7 (المشاركة)
فاتن الحارثي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية فاتن الحارثي
فاتن الحارثي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1339
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 2020-01-18 (02:06 PM)
 المشاركات : 147 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




رحم الله والديكـ وبارك الله فيكـ



 
 توقيع : فاتن الحارثي

لا تستسلم لحزنك مهما كان مدى عمقه! فقط كن على ثقة تامه بأن الله أهداك هذا الحزن لكي تستجمع قواك في يوم ما
ويتحول الأمر جعلك حزين من أمر مستحيل نسيانه إلى ممكن


رد مع اقتباس
قديم 2019-11-23, 07:02 PM   #8 (المشاركة)
طلال المنعمي
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية طلال المنعمي
طلال المنعمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1321
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 2020-01-18 (03:04 PM)
 المشاركات : 39 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكرا لك ودمتم بحفظ الرحمن



 
 توقيع : طلال المنعمي

الأشخاص العُظماء هم أشخاص عاديون طوروا من قدراتهم ومجهوداتهم. عليك أن تتعلم قواعد اللعبة ثم عليك أن تلعب أفضل من أي شخص آخر


رد مع اقتباس
قديم 2019-11-24, 04:04 PM   #9 (المشاركة)
خالد المولد
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية خالد المولد
خالد المولد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2451
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 2019-12-01 (05:58 PM)
 المشاركات : 235 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




دمتم بخير ودمتم راقيين



 
 توقيع : خالد المولد

لا تنظر إلى زوجة غيرك حتى لا تندم على الاقتران بزوجتك !!


رد مع اقتباس
قديم 2019-12-12, 03:17 PM   #10 (المشاركة)
فهد المولد
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية فهد المولد
فهد المولد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7415
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : 2020-01-16 (05:53 PM)
 المشاركات : 170 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




وفقكـ الله وباركـ الله فيكـ



 
 توقيع : فهد المولد

ليست الرغبة في الفوز هي التي تحدث الفرق الكبير، بل الرغبة في التدريب بهدف الفوز


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
افضل 10 اجهزة قياس الضغط عبدالله المفلحي الطب والصحة 13 2020-01-04 08:04 PM
الشيش برك البخاري مي الحازمي مطبخ سيدتي 31 2019-11-11 08:03 PM
ما هو القانون التجارى عثمان القرعاني العلوم القانونية والاقتصادية 6 2018-06-16 07:30 PM
البخاري أم عبدالله العلوم الإنسانية والتربية والفنون 5 2018-04-23 05:05 PM
جهاز قياس الضغط الجوي محمد العسيري العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 11 2016-08-15 07:51 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289