بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم القانونية والاقتصادية

العلوم القانونية والاقتصادية القانون - قوانين الاقتصاد - قوانين السياسة - قوانين الشريعة


إضافة رد
قديم 2019-05-17, 09:10 PM   #1 (المشاركة)
منصور القحطاني
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية منصور القحطاني
منصور القحطاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3497
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2019-06-05 (01:19 PM)
 المشاركات : 444 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي مهام المساعد الإداري



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المساعد الإداري له الكثير من الوجبات وهي التي يقوم بها السكرتير وهي منها الكتابة وإيداع جميع الملفات والرد على جميع المكالمات الهاتفية ومن خلالها يتم تسجيل جميع الملاحظات والتي تكون خلال جميع الاجتماعات وهذا يكون بالإضافة إلى أنهي قم بتسجيل الكثير من الملاحظات خلال الأجتماعات.
وهو أيضاً يشرف على جميع الخدمات اللوجستية داخل المكتب وهذا بالتعاون مع جميع المشرفين على جميع المشاريع الهامة والتي يقوم بالإشراف عليها من خلال السكرتارية، وهذا بالرغم من أن الوظيفة الخاصة بالمساعد الإداري تتطلب القليل من التعليم السابق ولكن إلا أن المساعدين التنفيذيين أو الذين يعملون في المجالات المتنوعة وهذا ما يجعل له التدريب الإضافي.

أهم مهام المساعد الإداري

الخدمات اللوجستية الخاصة بالمكتب
من أهم واجبات المساعد الإداري وهي من أهم الوظائف أكثر من السكرتارية وهي التي تشمل على جميع التعاملات الخاصة مع جميع الأمور اللوجستية الخاصة بالمكتب وهي تكون مثل طلب جميع المعدات والبريد والأوراق وهي التي تذهب داخل وخارج جميع المنشأت وهذا يكون بالتنسيق الدائم للجدول الزمني بين جميع الأشخاص.
وفي العديد من الحالات يكون المساعد الإداري من أهم المصادر الخاصة بالمعلومات مع جميع الاشخاص وهو الذي يتصرف في الكثير من الأحيان باسم الشركة ويكون كبار المساعدين يشرفون على جميع المساعدين أو السكرتارية المبتدأين ويكون في هذه الحالة يحتاج المساعد الإداري إلى إجراء العديد من التقارير أو العروض الخاصة بالأداء الدوري.

الاشراف على سير المشاريع
هو من الشخصيات التي تقوم بعمل العديد من المهارات الخاصة وهي التي يقوم بها من يعمل في هذا المنصب ويتم تقديم العديد من التفاصيل وهم القادرين على التعامل دائماً مع الكثير من الأشخاص وتقديم الكثير من المهام في وقت واحد، وهذا حيث أن أغلبهم ما يكونوا مسئولين عن الجداول المتنوعة ويتم أيضاً الإشراف من خلال المساعد الإداري الإشراف على سير العديد من المشروعات في وقت واحد.
ولابد على المساعد الإداري أن يكون جيداً مع جميع الاشخاص وهذا لأن العمل يتطلب العديد من التفاعلات مع جميع الأشخاص في المكتب وجميع العملاء، كما أن المساعد الإداري يكون قادراً على الحسم والعمل الدائم الذي يكون بشكل مستقيم وهو جزء هام من الوظيفة الخاصة به، وأن المساعد الإداري هو الشخص المسئول عن تحديد جميع المستندات الهامة من المستندات وهي التي لابد من التخلص منها، وأيضاً رسائل البريد الإلكتروني ويتم التعامل مع مستوى المكتب والأخرين وهي التي تحتاج دائماً للتحويل إلى الإدارة العليا.

مراقبة اعمال الموارد البشرية
كما أن المساعد الإداري له العديد من الاختصاصات والتي منها قسم معين وهو يكون داخل المنشأة وهي مثل الموارد البشرية أو التكنولوجيا الخاصة بالمعلومات وهذا على الرغم من أن تكون هي الأكثر شيوعاً وذلك يكون في المنشآت الكبيرة، والمساعدين الإداريين التنفيذيين هم يعملون دائماً مع الإدارة العليا فقط وهي التي تكون مع الشركة ومن الممكن أن يكونوا مسئولين عن العديد من الأشخاص وهم أيضاً يتعاملون مع شخص واحد والمساعد الإداري هو المسؤول عن التحكم في الوصول إلى المديرين التنفيذين وهذا ما يجعل ترتيبات السفر والمؤتمرات ويتم التفاعل مع البائعين والمديرين التنفيذين مع الشركات الأخرى والعديد من المهام الإدارية الأخرى.

المهارات التنظيمية الممتازة
المساعد الإداري المهني وهو له دور حيوي وهام جداً في تشغيل الكثير من الشركات وهذا على الرغم من أن المساعد الإداري المحترف هو الذي يقوم بعمل نفس الواجبات التي يقوم بها أي مساعد إداري آخر وهذا إلا أنه يملك العديد من السنوات الخاصة بالخبرة وفي الطبيعي يعمل مع جميع المديرين التنفيذيين في الشركة أو مدير المكتب.
وأيضاً المساعد الإداري يحتاج إلى القدرة الدائمة على العمل وهو الذي يكون بشكل جيد مع الآخرين كما أنه يتمتع بالعديد من المهارات التنظيمية الممتازة وهو يكون بارعاً في التعامل مع الحاسب الألي، وأيضاً تشمل أيضاً الكثير من الواجبات الخاصة بالمساعدة الادارية المحترفة وإدارة الاتصالات بين الشركة وجميع عملائها وموظفيها، وهذا سواء كانت هذه الأتصالات من خلال البريد أو الهاتف أو البريد الإلكتروني أو أحد وسائل التواصل الإجتماعي الحديثة.

جدول الاجتماعات
وأيضاً يقوم المساعد الإداري المحترف بجميع المهام الخاصة بجدول الإجتماعات ويتم أيضاً من خلاله تحديد جميع المواعيد وحفظ السجلات بشكل أكثر دقة وعناية، وأيضاً مساعدة جميع الموظفين الآخرين ويتم إجراء ترتيبات السفر وأن العديد من المساعدين الإداريين المحترفين وهم الذين يؤدون جميع الوجبات وأكثر، وأيضاً تشمل على العديد من المسؤوليات الإضافية التي تساعد في توظيف وتدريب الموظفين الجدد والمساعدة الدائمة لجميع العملاء الذين يأتون إلى المكتب والحفاظ على جميع إمدادات المكتب، وهي التي تعني أنه يتم أخذ المخزون الخاص باللوازم المكتبية والترتيب وهو من الأشياء المطلوبة دائماً بجانب الأحتفاظ بجميع السجلات الخاصة بالدفاتر، ودائماً ما يحتاج المساعد الإداري المحترف وأن يكون على مستوى عالي ودراية كبيرة بجميع المعدات التكنولوجية في المكتب وهي القادرة على إجراء العديد من الإصلاحات الخفيفة التي توجد في هذه المعدات.



 

رد مع اقتباس
قديم 2019-05-17, 09:40 PM   #2 (المشاركة)
أبو أنس
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية أبو أنس
أبو أنس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1418
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2019-08-13 (12:33 PM)
 المشاركات : 1,981 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي الفرق بين المنسق الإداري والمساعد الإداري




المساعد الإداري يقوم بالعديد من الواجبات التي يتولاها السكرتير ، مثل الكتابة وإيداع الملفات والرد على المكالمات الهاتفية وتسجيل الملاحظات خلال الاجتماعات ، إلى جانب الإشراف على الخدمات اللوجيستية في المكتب والتعاون مع المشرفين على المشاريع الهامة والإشراف على السكرتارية .
على الرغم أن وظيفة المساعد الإداري تتطلب القليل من التعليم السابق ، إلا أن المساعد التنفيذي أو الذي يعمل في مجالات متخصصة قد يحتاج إلى تدريب إضافي .

واجبات المساعد الإداري
كثيرا ما تذهب واجبات المساعد الإداري إلى ما هو أبعد من مهام السكرتارية ، وتتضمن التعامل مع الأمور اللوجيستية في المكتب ، مثل طلب المعدات والبريد والأوراق التي تذهب خارج وداخل المنشأة ، بالإضافة إلى تنسيق الجداول الزمنية بين الناس .
كما أنه في كثير من الأحيان يكون المساعد الإداري مصدر للمعلومات مع الجمهور ، وبناء عليه يتصرف باسم الشركة أحيانا ، ويشرف بعض كبار المساعدين على السكرتارية المبتدئين أيضا ، وقد يحتاج المساعد الإداري في هذه الحالة إلى إجراء تقارير أو عروض الأداء الدورية .
كما يلعب دورا مهما في المساعدة في تدريب الموظفين الجدد ، في حالة توليهم مهام إدارية ، والمساعد الإداري يحتاج أيضا إلى بعض المعرفية العملة كالعمل مع مجموعة متنوعة من المعدات المكتبية .

مجموعة المهارات الخاصة بالمساعد الإداري
يجب أن يكون الأشخاص الذين يعملون في هذا المنصب في منتهي الجدية مع التفاصيل ، ولديهم القدرة على التعامل مع العديد من المهام في نفس الوقت ، نظرا لأنهم غالبا يكونوا مسئولين عن جداول متعددة ، أو الإشراف على سير عدد من المشروعات في نفس الوقت .
يجب على المساعد الإداري أن يكون جيدا مع الناس أيضا ، حيث يتطلب العمل الكثير من التفاعل مع الناس والعملاء في المكتب .
وأن يكون قادرا على اتخاذ قرارات حاسمة والعمل بشكل مستقل ، فهو جزء مهم من هذه الوظيفة ، فالمساعد الإداري هو الشخص المسئول عن تحديد المستندات المهمة التي ينبغي التخلص منها ، ورسائل البريد الإلكتروني التي يمكن التعامل معها على مستوى المكتب والتي تحتاج إلى التحويل إلى الإدارة العليا .
يجب على المساعد الإداري أن يكون جيدًا في التعبير وحسن الكتابة وجيد في استخدام التكنولوجيا، حيث يُطلب منهم في كثير من الأحيان الرد على رسائل البريد الإلكتروني وتدقيق الوثائق والعمل مع قواعد البيانات.

اختصاصات المساعد الإداري
يمكن للمساعد الإداري التخصص في قسم معين داخل المنشأة، مثل الموارد البشرية أو تكنولوجيا المعلومات، على الرغم من كون هذا أكثر شيوعًا داخل المنشآت الكبيرة.
المساعد الإداري التنفيذي يعمل مع الإدارة العليا فقط في الشركة، ويمكن أن يكون مسئول عن مجموعة من الناس، أو يعمل مع واحد فقط ، وفي كلتا الحالتين، المساعد الإداري هو المسؤول عن التحكم في الوصول إلى المديرين التنفيذيين، مما يجعل ترتيبات السفر والمؤتمرات، والتفاعل مع البائعين، والمديرين التنفيذيين من شركات أخرى وأعضاء مجلس الإدارة ضمن المهام الإدارية.
بالإضافة لذلك، يمكن للمساعد الإداري التخصص في مجالات معينة، مثل الطب أو القانون. وفي هذه الحالة تُضاف بعض المهام الخاصة بهذا التخصص إلى المهام الإدارية الاعتيادية للمساعد الإداري. على سبيل المثال؛ يمكن للمساعد القانوني البحث في السوابق القانونية والمساعدة في إعدادات الإحاطات ، في حين أن المساعد الطبي عادة ما يحتاج إلى معرفة فواتير التأمين أو إجراءات المختبر.

المنسق الإداري
وظيفته القيام بجميع المهام المكتبية والإدارية متضمنة التنسيق مع العملاء الداخليين والخارجيين ضمن القسم عن طريق القيام بالمهام الإدارية والوظيفية اليومية لضمان سير إجراءات العمل.
وهناك بعض المهام المحددة : تولي مهام الاستقبال – السكرتارية- المتابعة – ويكون حلقة وصل بين الإدارة أو الفرع التابع له الموظف وبين الإدارات أو الفروع الأخرى للجهة نفسها أو الجهات الخارجية، من حيث استلام وتسليم المعاملات . أو صادر ووارد الجهة ،أو حفظ للمعاملات وفهرستها، وطباعة التقارير أو المحاضر ومتابعة توزيعها .

الشروط والمتطلبات لوظيفة المنسق الإداري

– معرفه في استخدام الحاسب الآلي وتطبيقاته وأهمها : البريد الالكتروني أوتلوك- وورد
– لباقة وأسلوب حسن في التعامل
– حسن المظهر
– مستوى مقبول في اللغة الإنجليزية

الوصف الوظيفي للمنسق الإداري
– ينوب عن مدير الموارد البشرية في حالة عدم تواجده بسبب العطلات أو المرض أو السفر أو خلو المنصب.
– المشاركة في التخطيط و إعداد البرامج التنفيذية لإدارة الموارد البشرية.
– تنفيذ التخطيط و البرامج التنفيذية الخاصة بالموارد البشرية.
– تحرير جميع قرارات التعيين و الفصل و الاستقالات و الإجازات .
– التأكد من تطبيق تنفيذ القواعد الإجرائية و القانونية الخاصة بالعمالة و العمال
– المشاركة في صيانة و تجديد و تعديل إصدارات بطاقات التوصيف الوظيفي.
– مسئول عن حفظ ملفات العاملين بالشكل المقنن لها حسب التعليمات.
– تحرير تقارير التقييم السنوية عن جميع العاملين بالمؤسسة.
– مسئول عن متابعة الحضور و الانصراف و الغياب.
– مسؤول عن أعمال النظافة ومتابعه العمالة .
– مسؤول عن القيام بعمليات الشراء لتغطية احتياجات المؤسسة .
– المساعدة و المشاركة في تحليل جميع المشاكل التي تخص العمالة. مثل التسرب من العمل و الرضاء الوظيفي و هيكل الرواتب و الفراغات الوظيفية.
– المساعدة و المشاركة في تجميع تقارير تقييم الأداء من رؤساء الأقسام و مديري الإدارات بشكل شهري ومساعدتهم في صياغة هذه التقارير و تحليلها و ضمها لتقرير تقييم الأداء السنوي.
– القيام بجميع اجراءات الشؤون الادارية ومتابعتها.
– تنفيذ جميع المهام التي يطلبها مدير الموارد البشرية في حدود العمل بإدارة الموارد البشرية.

مهارات المنسق الإداري
-القدرة على حل المشاكل – الأمانة في العمل.
-مهارات التواصل – التفاوض.
– القدرة على العمل تحت ضغط.
– قوة الشخصية – شخصية قيادية.
– بأسلوب المتابعة والتنفيذ.
– ممتاز في الأوفيس والانترنت.
– لغة عربية – لغة انجليزية.



 
 توقيع : أبو أنس

إحرص على حفظ القلوب من الأذى.....فـرجـوعهـا بعد التنافـــــر يعسـرُ
إن القلوب إذا تنافـــــــر ودهــا.....مثل الزجاجة كسرها لا يجبرُ


رد مع اقتباس
قديم 2019-05-18, 10:23 PM   #3 (المشاركة)
بنت النوارية
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت النوارية
بنت النوارية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5086
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 2019-05-18 (10:25 PM)
 المشاركات : 229 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيك ولك خالص احترامي وتقديري
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا تغلق باب الإجابة
بالمعصية ..



 
 توقيع : بنت النوارية

اللهم احفظني بالإسلام قائماً ، واحفظني بالإسلام قاعداً
واحفظني بالإسلام راقداً ولا تشمت بي عدواً ولا حاسداً
اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك ، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك


رد مع اقتباس
قديم 2019-05-18, 10:27 PM   #4 (المشاركة)
ابراهيم الزراقي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابراهيم الزراقي
ابراهيم الزراقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5095
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 2019-08-02 (12:41 PM)
 المشاركات : 576 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2019-05-18, 10:41 PM   #5 (المشاركة)
محمد ناصر الشريف
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد ناصر الشريف
محمد ناصر الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 69
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2019-08-07 (02:50 PM)
 المشاركات : 1,209 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgreen
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيك
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أهنئكم بحلول شهر رمضان المبارك ، أهله الله عليكم بالأمن والإيمان وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وكل عام وانتم بخير



 
 توقيع : محمد ناصر الشريف

ابو نواف


رد مع اقتباس
قديم 2019-07-23, 07:55 PM   #6 (المشاركة)
هنادي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية هنادي
هنادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6679
 تاريخ التسجيل :  Sep 2016
 أخر زيارة : 2019-08-13 (06:14 PM)
 المشاركات : 420 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




شكرا لك ودمتم بحفظ الرحمن



 
 توقيع : هنادي

الغرض من علم النفس إعطاؤنا فكرة مختلفة تماما عن الأشياء التي نعرفها جيدا


رد مع اقتباس
قديم 2019-07-28, 06:27 PM   #7 (المشاركة)
موضي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية موضي
موضي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 237
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 2019-08-11 (07:42 PM)
 المشاركات : 164 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




بكم نرتقي للاختيار الافضل
مع فائق احترامي



 
 توقيع : موضي

من وعظ أخاه سراً فقد نصحه .. ومن وعظه علانية فقد فضحه


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مهام معلم التربية البدنية لميس ملتقى مدارس وادي فاطمة التعليمية والعلمي العام 11 2019-03-05 04:13 PM
مهام عملية التوظيف ‏القاشوط العلوم القانونية والاقتصادية 5 2018-01-18 07:40 PM
ما أهمية زر الإغلاق في المصاعد ام وهمي ولا يفعل شيء؟ ‏ابو قحطان العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 6 2016-11-25 12:35 PM
عمال وافدون يؤدون مهام موظفي جمرك ميناء جدة إبن العنقاوي الأخبار المحلية والعربية والعالمية 0 2014-03-10 07:44 PM
مهام في زمان التَّبديل عابد الانصاري قناديل إسلامية 5 2013-10-23 02:06 AM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56