بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة الاليكترونية ۩۞۩» > تاريخ القبائل والانساب


تاريخ القبائل والانساب وادي فاطمة - محافظة الجموم - الجزيرة العربية


إضافة رد
قديم 2019-05-13, 09:07 PM   #1 (المشاركة)
الرجل الانيق
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية الرجل الانيق
الرجل الانيق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4619
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 2019-06-04 (10:22 PM)
 المشاركات : 617 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي الفرق بين شيخ الشمل وشيخ القبيلة



Bookmark and Share

قد ينظر إلى الرئيس على أنه يتمتع بكامل السلطة السياسية ، حسب الخطابة أو بالقدوة، لكن في قارة أمريكا الشمالية ، كان من الممكن تاريخيا التهرب من القوة السياسية لآخر بالهجرة، على سبيل المثال ، كان المينغوس هم الإيروكوا الذين هاجروا غربًا إلى أوهايو ذات الكثافة السكانية المنخفضة خلال القرن الثامن عشر .

من هو شيخ القبيلة
شيخ القبيلة هو العمدة والمسؤول عنها، والذي يكون كفيل بشؤونها ومصالحها، ويعمل على لم شملها، وجمع كلمتها على الخير، ويقوم أيضا بإدارة صندوق القبيلة، ويقوم بضبط تمويله ونفقاته بالتنسيق مع مؤسسات الدولة، ويتميز شيخ القبيلة بأنه ذو كلمة راجحة، وأسلوب عاقل ورؤية سديدة وخبرات متنوعة، ويتم اختيار شيخ القبيلة بالوراثة في بعض الأحيان إذا كان لدى الابن القدرة والكفاءة والعلم والوجاهة، مما يمكنه أداء مهمته الإنسانية والاجتماعية .

شيخ الشمل
يقول عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ بجامعة أم القرى الدكتور فواز الدهاس : ” عندما تأسست المملكة وضعت أنظمة وقوانين تحدد مواقع القبائل، وتعيين شيوخ عليها، مرتبطين بوزارة الداخلية، تنحصر مهامهم في التعريف عن أبناء القبيلة لدى الحكومة، وبالتالي النظر فيما تعانيه القبيلة، من مشكلات على اختلاف أنواعها وإيجاد الحلول لها، ولكل قبيلة شيخ يسمى شيخ الشمل ، بمعنى أن لكل قبيلة شيخا عاما ثم يأتي بعد ذلك شيوخ فروع القبيلة، وهذه المشيخة عادة ما تكون وراثة، وإن اضطر الأمر إلى اختيار شيخ لهذا الفرع أو ذاك فيتم انتخابه، بناء على حيثيات ومؤهلات معينة يتم الاتفاق عليها ثم تؤخذ موافقة وزارة الداخلية ” .
ويتابع : ” نظام المشيخة على اختلافها وفروعها أصبحت تشريفية، لا سيما بعد أن توطد نظام الحكم في الدولة وانتشرت مراكز الشرطة في المدن والقرى ” .

الصفات التي يجب توافرها في شيخ القبيلة
1- التواضع للصغير والكبير .
2- زيارة المريض .
3- مساعدة المحتاج .
4- الصبر وتحمل أفراد القبيلة .
5- مساعدة المحتاجين من أفراد القبيلة .
6- أن يكون هو وقبيلته سدا منيعا ضد الأعداء .
7- السمع والطاعة لله عز وجل ثم لولاة الأمر .

المجتمعات القبلية
ظهرت المجتمعات القبلية ذات التقسيم الطبقي الاجتماعي في ظل زعيم واحد (أو مزدوج) في العصر الحجري الحديث، من الهياكل القبلية السابقة مع التقسيم الطبقي القليل ، وظلت سائدة طوال العصر الحديدي، في حالة المجتمعات القبلية الأصلية الموجودة داخل الدول الاستعمارية الأكبر وما بعد الاستعمار ، قد يمثل زعماء القبائل قبيلتهم أو أصلهم العرقي في شكل من أشكال الحكم الذاتي، الأنواع الأكثر شيوعًا هي رئيس مجلس (عادةً ما يكون “شيوخ”) و / أو جمعية شعبية أوسع في الثقافات “البرلمانية” ، قائد الحرب (قد يكون بديلًا أو وظيفة إضافية في وقت الحرب) ، قائد وراثي ، والطبيب المهيمن سياسياً (في الثقافات الدينية .
عادة ما يكون المصطلح مختلفًا عن الزعماء في المستويات الأدنى ، مثل رئيس القرية (المعرف جغرافيًا)، أو زعيم العشيرة (مفهوم الأنساب بشكل أساسي)، يتطلب “القبلي” الوصفي هوية ثقافية (عنصرية ولغوية ودينية وما إلى ذلك) وكذلك بعض التعبيرات السياسية (التمثيلية والتشريعية والتنفيذية و / أو القضائية)، في بعض المواقف ، وخاصة في السياق الاستعماري ، يشار إلى العضو الأقوى في كونفدرالية أو اتحاد من زعماء القبائل أو العشائر أو القرى على أنه قائد رئيسي، هذا المصطلح قد توقف عن الاستخدام إلى حد كبير .

مراحل المجتمعات القبلية

هناك مرحلتين من المجتمعات القبلية :

المجتمعات البسيطة
التي تنظمها حالات محدودة من المرتبة الاجتماعية والهيبة .

مجتمعات أكثر طبقية
يقودها مشايخ أو ملوك قبليون (المشايخ) .
من الناحية التاريخية ، تمثل المجتمعات القبلية مرحلة وسيطة بين مجتمع الفرقة في المرحلة من العصر الحجري القديم والحضارة مع حكومة مركزية فائقة الإقليمية مقرها في المدن، وهكذا ازدهرت المجتمعات القبلية الطبقية التي يقودها ملوك القبائل من العصر الحجري الحديث إلى العصر الحديدي ، وإن كان ذلك في منافسة مع الحضارات والإمبراطوريات التي بدأت في العصر البرونزي، مصدر مهم للمعلومات للمجتمعات القبلية في العصر الحديدي هو الاثنوغرافيا اليونانية الرومانية ، التي تصف المجتمعات القبلية المحيطة بالحضارة الإمبريالية الحضرية في الفترات الهلنستية والرومانية.
بعد انهيار الإمبراطورية الرومانية الغربية ، تم إنشاء الممالك القبلية مرة أخرى على معظم أوروبا في أعقاب فترة الهجرة، وبحلول العصور الوسطى العليا ، اندمجت هذه مرة أخرى في ممالك إقليمية فائقة، وظلت المجتمعات القبلية منتشرة في معظم العالم الجديد، الاستثناءات من المجتمعات القبلية خارج أوروبا وآسيا كانت مجتمعات فرقة من العصر الحجري القديم أو العصر الحجري الأوسط في أوقيانوسيا وفي أجزاء من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، فرض الأوروبيون الحكومات المركزية على هذه المجتمعات أثناء الاستعمار ، ولكن في بعض الحالات احتفظت القبائل أو استعادت الحكم الذاتي الجزئي.



 

رد مع اقتباس
قديم 2019-05-13, 09:09 PM   #2 (المشاركة)
الرجل الانيق
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية الرجل الانيق
الرجل الانيق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4619
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 2019-06-04 (10:22 PM)
 المشاركات : 617 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي ما معنى شيخ شمل




القبيلة هي جماعة من الناس ينتمون إلى أصل ونسب واحد والقبيلة الواحدة تتكون من عشائر متعددة وبطون، وقد أكد العملاء على أن القبيلة تقوم لى عدة شروط هامة وهما أن تستقر تلك القبيلة في بقعة جغرافية واحدة وأن تكون قطعة محددة من الأرض، والثانية أن يكون هناك عاطفة موحدة والتي يتم من خلالها جمع أفراد القبيلة مع بعضهم البعض وفي الغالب يتحدث أفراد القبيلة لهجة واحدة كما يؤمنون بالثقافة المتجانسة ضد المحيط الخارجي لها.

عادات القبائل
تميز القبائل بالكثير من العادات التي قد نجدها اليوم مختلفة عن المدن والتي من بينها ما يلي.

الزواج المبكر
من بين أشهر العادات التي توجد في القبائل هي الزواج المبكر لكل من الجنسين ونجد أن الشاب يتزوج في الفترة ما بين 15 وحتى 20 عام بينما تقبل الفتاة على الزواج من عمر 11 وحتى 15 عام وقلما ما نجد أن أبناء القبيلة يتزوجين من عشيرة أخرى.

كرم الضيافة
يتميز دائما أهل القبيلة بكرم الضيافة والحفاوة في أستقبال الضيوف حتى وأن كان شخص مجهول الهوية لهم كما يدعون الغريب للنوم في المنزل وتقديم القهوة ثلاثة مرات أو أكثر قبل أن يسألوه عن حاجته.

الحروب الطويلة
منذ القدم وحتى اليوم عرفت عن القبائل الكثير من العادات ولكن الحروب طويلة الأمد هي أكثر ما يميز القبائل، نظرا لكون عادة الثأر من الأشياء التي يتوارثها الأبناء داخل القبيلة الواحدة ومن ثم يصبح الأمر عادة بينهم وتطول الحروب بينهم.

الحكم بالأعراف والتقاليد
جميع القوانين التي تسنها القبيلة قوانين صارمة والتي تستمد من العادات والتقاليد المتعارف عليها ومن أهم القوانين الخاصة بهم هي تلك التي تخص المحافظة على الشرف والمال والدم.

معلومات عن شيخ شمل
لكل قبيلة من القبائل التي توجد حتى يومنا هذا شيخ شمل وهو الشيخ الكبير الذي يتم تعيينه على كافة شيوخ فروع القبيلة، فكما ذكرنا من قبل أن لكل قبيلة من القبائل الفروع الخاصة بها ويتم تعيين شيخ على كل فرع ولكن شيخ شمل هو الشيخ الذي يعلو هؤلاء المشايخ في المناصب الخاصة بهم، وتجدر الإشارة أن المشايخ بشكل عام في القبيلة يتم تعيينهم من خلال الانتخاب أو من خلال الوراثة في حكم القبيلة.

مهام شيخ القبيلة
أن منصب شيخ القبيلة من المناصب التي لها أهمية كبيرة في القبائل والتي من أهمها ما يلي.

خدمة القبيلة
يؤكد المؤرخين على أن شيخ القبيلة هو العمدة المسؤول عنها في كافة الأمور، كما أنه كفيل بكافة المصالح الخاصة بهم كما أنه هو الشخص الذي يقوم بإدارة صندوق القبيلة، كما أن ذلك الشخص يتميز بكلمته الراجحة ورؤيته السديدة في كافة الأمور التي تتعلق بقبيلته ومن الممكن أن يتم أختيار ذلك الشخص بالوراثة في حالة أن رأت القبيلة كلها أن الوريث لديه القدرة على أن يصبح شيخ القبيلة خليفة لوالده.

مساعدة المحتاجين
على شيخ القبيلة المختار أن يكون شخص متواضع بمعنى الكلمة ولا يفرق في التعامل بين الصغير والكبير، ويقدم على زيارة المريض وتوفير كافة الاحتياجات للمحتاجين داخل القبيلة، وقد أكد البعض على أن مساعدة المحتاجين من أبناء القبيلة فيها تقرب من الله عز وجل، ويجب على شيخ القبيلة أن يكون إنسان واعي بمعنى أن ينتبه على كافة المصالح التي تخص القبيلة والوطن كله، وأن يكون بمثابة السد المنيع لكافة أبناء القبيلة وأن يقف ضد الظلم بما يرضى الله عز وجل ويحافظ على قبيلته.

توحيد الصفوف
وعلى شيخ القبيلة أيضا أن يكون له الكثير من المواصفات الهامة والتي من بينها توحيد الصف وسعة الأفق في الرؤية الخاصة به للقبيلة، فيقع على عاتقه الكثير من المهام والتي من بينها مساعدة المحتاجين والسعي لحل جميع المشاكل التي تواجه المواطنين في القبيلة، وأن يوحد صف القبيلة وأن يصبح صوت أبناء القبيلة واحد.

أهمية القبيلة في المجتمع
مما لا شك به أن منظومة القبائل من المنظومات الناجحة في الكثير من الدول العربية والأجنبية على حد سواء ولها الكثير من الأهمية والتي تتمثل في الأتي.
1- يحدث تكاتف وتعاضد بين مواطني القبيلة الواحدة.
2- إمكانية فض النزاعات بين أبناء القبيلة الواحدة دون الحاجة إلى جهات رسمية لفض النزاع وأن يتم الإصلاح بين المتنازعين في الأمر بعد اللجوء إلى مشايخ القبيلة.
3- المحافظة على صلة الرحم والعلاقات الجيدة بين القبائل وبعضها البعض وهو ما يعود على البلاد بالخير.



 

رد مع اقتباس
قديم 2019-05-13, 09:10 PM   #3 (المشاركة)
الرجل الانيق
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية الرجل الانيق
الرجل الانيق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4619
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 2019-06-04 (10:22 PM)
 المشاركات : 617 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي كيف يتم اختيار شيخ القبيلة




القبيلة هي عبارة عن مجموعة من البشر ينتمون إلى نسب واحد ويرجعون إلى جد واحد والقبيلة الواحدة تتكون من بطون وعشائر كثيرة على حسب القبيلة، وفي الغالب نجد أن أفراد القبيلة يسكنون إقليم واحد مشترك والذي يعد بمثابة الوطن لهم، كما أن لكل قبيلة اللهجة التي تميزها كما أن لهم المزيد من الثقافات المتجانسة، كما أن لهم عناصر مشتركة وهي العنصرية ضد القبائل الأخرى، وفكرة القبائل متواجد في جميع دول العالم منها ما اندثر ومنها ما هو متواجد حتى يومنا هذا.

أنساب القبائل عند العرب
أن القبيلة عند العرب هو المجتمع الأكبر الذي يخص أهل البادية وعلى الرغم من أن المصطلح الخاص بالقبيلة قد اندثر اليوم داخل الكثير من المجتمعات وقد قام العلماء بترتيب أنساب القبائل على الشكل التالي:

الشعب
ونجد منها الكثير من الأمثلة الواضحة من بينها قبائل عدنان وقحطان.

القبيلة
والتي تتمثل في الكثير من الأمثلة من بينها قبيلة مضر وربيعة.

العمارة
والتي من بينها عمارة قريش والقبيلة كنانة.

البطن
والتي تتمثل في بني عبد مناف.

الفخذ
والتي منها بني هاشم.

العشيرة
والتي تمثلت في بني عبد المطلب.

الفصيلة
والتي من بينها بني العباس وبني أبي طالب.

الثقافة في القبيلة
تنوعت الثقافات والحياة الاجتماعية في القبيلة منذ القدم وحتى اليوم والتي تتمثل في التالي.

الحياة الأسرية
جميع أبناء القبيلة يرتبطون مع بعضها البعض في زمرة اجتماعية وتربط بينهم مجموعة كبيرة من الروابط وأهم تلك الروابط هي القرابة وما يزيد تلك الروابط هي الزواج.

الزواج
وما أهم ما يميز القبائل عن غيرها هو الزواج حيث يتم الزواج في وقت مبكر لكل من الجنسين والشباب من الممكن أن يتزوجوا في سن 15 وحتى 20 عام، بينما يتم تزويج الفتيات في سن مبكر أيضا بداية من 11 عام وحتى 15 وحتى يتم توثيق الصلة بين القبائل وبعضها البعض يتم تزويج بنات وأبناء القبائل وخاصة كبار القوم من بعضهم البعض، ومن غير المسموح أن تتزوج أمراة من داخل القبيلة برجل آخر من خارج القبيلة.
ومن المتعارف أيضا في القبائل أن الفتاة لابن عمها وأنها سوف تتزوجه إلا في حالة أن رفض هو الزواج منها، ويسمح للفتاة في تلك الحالة الزواج من رجل آخر ولكن في حدود القبيلة، وعلى الزوجة الكثير من المهام في المنزل وخارج المنزل منها دبغ الجلود لصنع القرب وجلب المياه والقيام بالكثير من الأمور التي تخص المنزل.

كرم الضيافة
من المتعارف لدى القبائل هو حسن الكرم والضيافة حيث لا يتم سؤال الشخص عن حاجته إلا بعد أن يتم إكرامه كما تذبح الذبائح للضيوف ويدعو الشخص الغريب إلى النوم في منزله إن تأخر عليه الليل وهي من أفضل الصفات التي توجد في القبائل منذ القدم وحتى اليوم.

معايير اختيار شيخ القبيلة
شيخ القبيلة من المناصب الهامة في القبائل وهو الذي يقوم بمراعاة كافة المصالح التي تخص القبيلة، ولكل قبيلة كبيرة شيخ شامل لها وكل فرع من فروع القبيلة له شخ خاص بهم ولكن الجميع يعمل تحت لواء واحد والذي يخص القبيلة والبلد كلها، حيث يحرص شيخ القبيلة على العلاقات الخارجية من العلاقة مع الدولة والعلاقة مع القبائل الأخرى، ويوجد عدة معايير يتم بناء عليها اختيار شيخ القبيلة وهو على النحو التالي.
1- لابد وأن يكون ذلك الشخص صاحب مكانة سامية نظرا لكونه مصدر هام لإسعاد تلك القبيلة.
2- لابد وأن يكون كريم وشجاع وصاحب قلب كبير حتى يستطيع أن يخدم كافة أبناء القبيلة.
3- لديه القدرة الكبيرة على حل الكثير من المشاكل التي تحدث لأبناء القبيلة.
4- ومن بين أهم المواصفات التي لابد وأن توجد في شيخ القبيلة هو مساعدة المحتاجين وأن يقدم على زرع مشاعر الود في الأرواح.
5- يتم أنتخاب شيخ القبيلة من قبل أفراد القبيلة الواحدة أو من الممكن أن يحصل عليها الشخص بالوراثة ولكن على شرط أن يكون الوريث الشرعي لشيخ القبيلة يوجد به كافة المقومات التي تؤهله أن يصبح هو شيخ القبيلة المنتظر.
6- وفي حالة أن تم شيخ القبيلة وفقا للانتخابات لابد وأن تكون تلك الانتخابات ممنهجة وفق الكثير من المعايير التي تشرف عليها بعض الدول التي لا يزال يوجد بها قبائل حتى يومنا هذا.
7- ويتم تقييم مشايخ القبائل من قبل الجهات المختصة في البلاد للتأكد من قيامهم بالعمل على أمل وجه.



 

رد مع اقتباس
قديم 2019-05-13, 09:29 PM   #4 (المشاركة)
‏حكايا قلم
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏حكايا قلم
‏حكايا قلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5213
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 أخر زيارة : 2019-08-13 (12:45 PM)
 المشاركات : 383 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خلق الله المرأة لكي تستأنس الرجل



 
 توقيع : ‏حكايا قلم



رد مع اقتباس
قديم 2019-05-13, 09:37 PM   #5 (المشاركة)
أبو ليانا
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية أبو ليانا
أبو ليانا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1435
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2019-06-05 (01:52 PM)
 المشاركات : 646 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لك وجزيتم كل خير
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

استمرت حرب المائة عام بين بريطانيا وفرنسا 116 سنة



 

رد مع اقتباس
قديم 2019-05-13, 09:41 PM   #6 (المشاركة)
‏أبو معن
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏أبو معن
‏أبو معن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1594
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 2019-05-13 (09:42 PM)
 المشاركات : 597 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً لكـ ونفعنا الله بكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

I have some thing to show u



 

رد مع اقتباس
قديم 2019-05-13, 09:46 PM   #7 (المشاركة)
مهنا العنزي
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية مهنا العنزي
مهنا العنزي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1431
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2019-05-13 (09:47 PM)
 المشاركات : 886 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




أفاض الله عليكـ من نعمه
ونشكر على ما نقلته أناملكم لنا
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من محب مقصر إلى حبيب كريم أسأل الله العظيم لكم سعادة لا تزول وقبولا لا يحول وجاها ليس له أفول
ورزقا مباركا كأنه السيول ومغفرة كاملة يوم المثول وتقوى تحقق كمال القبول . ومبارك عليك الشهر



 

رد مع اقتباس
قديم 2019-05-13, 09:51 PM   #8 (المشاركة)
المنعمي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية المنعمي
المنعمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1562
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 2019-06-04 (10:27 PM)
 المشاركات : 652 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكم العافية وجزاك الله كل الخير
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لن يعجز القوم إذا تعاونوا .. لان يد الله مع الجماعة



 

رد مع اقتباس
قديم 2019-05-13, 10:02 PM   #9 (المشاركة)
سلطان الخير
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية سلطان الخير
سلطان الخير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4634
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 2019-06-08 (10:43 PM)
 المشاركات : 404 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




دمتم في حفظ الرحمن وجزاكـ الله الجنة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عندما كنا أطفالاً صغاراً، كنا مبدعين ومغامرين، كنا نلعب ونجرب ونتساءل، ونستخدم خيالنا بشكل عجيب
وعندما كبرنا، تعلمنا أن نسير جميعاً على نفس الطريق، وتجاهلنا طريق التميز الذي لم يطرقه أحد



 
 توقيع : سلطان الخير

لا تظن الهدوء الذي تراه في الوجوه يدل على الرضا، لكلّ إنسان شيء في داخله يهزهُ ويعذبه


رد مع اقتباس
قديم 2019-05-17, 09:39 PM   #10 (المشاركة)
طرفه اللقماني
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية طرفه اللقماني
طرفه اللقماني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5820
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : 2019-08-17 (05:19 PM)
 المشاركات : 78 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




دمتم بخير ودمتم راقيين



 
 توقيع : طرفه اللقماني

الحياة مستمرة ...
سواء ضحكت أم بكيت ..
فلا تحمل نفسك هموما لن تستفيد منها ..


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القبيلة tribe نبيل العتيبي تاريخ القبائل والانساب 9 2019-05-06 10:16 PM
مشيخة القبيلة والصندوق والمهام المرجوة منهما أبوفهد3 نَلتَقِــي لـِ نَـرتَقِــي 31 2018-01-29 12:24 AM
ارمينيوس زعيم القبيلة الجرمانية شيروسكيون حامد الصواط العلوم الإنسانية والتربية والفنون 5 2016-10-31 08:10 PM
نفي النسب عن العشيرة أو القبيلة حكمه وعقوبته بن زامل البركاتي تاريخ القبائل والانساب 8 2015-10-14 08:57 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56