بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة الاليكترونية ۩۞۩» > بوابة ألاخبار العامة بوادي فاطمة - محافظة الجموم

بوابة ألاخبار العامة بوادي فاطمة - محافظة الجموم احتفالات - مهرجانات - أفراح - تهاني - تبريكات - مواساة - تعازي - مشاكل - قضايا - أحداث


إضافة رد
قديم 2019-03-05, 07:45 PM   #1 (المشاركة)
البوابة الإعلامية
«۩۞۩ الطاقم الاعلامي ۩۞۩»


الصورة الرمزية البوابة الإعلامية
البوابة الإعلامية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1531
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 2019-06-03 (09:00 PM)
 المشاركات : 472 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000mozilla
Icon39 هل تعيد مديرية الدفاع المدني دراسة أودية مخطط عين شمس؟



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
السيول القادمة من الجهة الشرقية لم يستوعبها التصريف

كان امر مروع ان يتم الابقاء على وضعية السيول بمخطط الجرفين في عين شمس على هذه الوضعية..وهو يستقبل واديان وتجمعات سيول قادمة من جهات مختلفة الى جانب انخفاضه بشكل شديد..جدا..وكنا نقول من يومها: لماذا اختير المخطط في هذا المكان..؟ واظن ذلك قد تم وفق مرئيات عفوية.. ولكن سيول جدة غيرت هذه النظرة..بعد تدمير شامل ووفاة العشرات بعدها تغيرت منهجية لإدارة الدفاع المدني تماما..في شأن المخططات السكنية..ولم تعد الاختيارات قائمة إلا على دراسات جادة وآمنة مع تقنين للمسؤولية بشكل كامل . لقد سعدنا نحن سكان مركز عين شمس بتجاوب الدفاع المدني مشكورا مع أي ملاحظتنا دوما واستجابته السريعة لكل ما هو في صالح الأمن والسلامة، مع ما قدمته مديرية المياه بمنطقة مكة من توجيهات لمعرفة كميات المياه ، ولقد سرّنا نحن كمواطنين أن نرى شركة وطنية تتولى تصريف السيول وكنا نظن ان الشركة المنفذة للتصريف سوف تلتزم باشتراطات الدفاع المدني المقررة من قبل خبراء ومختصين كما هو الحال في جميع مشاريعها..كان من اهمها تنفيذ مجرى بعمق كاف واتساع يضمن استيعاب السيول المتدفقة وهذا بديهي ولايحتاج منا لجهد في الاخذ به..ولكننا لم نجد ذلك فقنوات التصريف المنفذة من قبل الشركة لم تكن في مستوى الخطط العلمية المقترحة فحجمها لايمكن أن يستوعب هذه الكميات الهائلة من السيول الموسمية ولن تفي أبدا بالسيول.. وظلت دون المستوى المطلوب بكثير

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مشروع التصريف وتبدو نهايته غير مطمئنة

فيبدو ان الشركة لم تطلع على مسودة اشتراطات الدفاع المدني الثابتة لضمان سلامة أي مشروع والا كيف يغيب عنها مثل هذه البديهيات وكان جدير بالشركة المنفذة للمشروع مراجعة المسودة الاخيرة وموازنة آلياتها.. ومطابقتها مع الواقع فهناك أرواح وممتلكات لاتحتمل أبدا أي تقصير أو تراخ في أمن وسلامة المخطط ونتمنى من الإخوة في الأمانة عند استلامهم للمشروع أن يطابقوا المسودات الأمنية مع الواقع فما زلنا كما يقول المثل الشعبي في وادي فاطمة(في اليد كسرة) من الممكن اليوم إعادة النظر وتعديل ما يمكن تعديله خاصة وأن إخوتنا بالدفاع المدني في المحافظة من الحريصين على رؤية مشروع وطني ملائم لمخرجات التنمية 2030 التي تحرص الدولة اليوم على تنفيذها . ولعل مديرية المياه بمنطقة مكة المكرمة أيضا كانت وما زالت تحرص على تنفيذ آلية الأمان مع هذه الناحية ولديهم إمكانياتهم وخبراتهم ونأمل منهم أن يراجعوا مسودات التنفيذ مع الشركة خاصة وأن العبارات المواجهة لسيل المخطط لايمكن أن تكون كذلك وبهذا الحجم والتعسر، أما الوادي الآخر القادم من الشرق ويخترق الموقع فلم يحظ بالتصريف أبدا وما زال كما هو نأمل دراسته ودمجه مع المشروع فكلنا في سفينة واحدة وإخوتنا في الشركة ماعلمنا عليهم إلا خيرا ولديهم استجابة في تعديل وتصويب ما يرونه صحيحا .


وسبق لي أن قرأت ملاحظات موجهة للدفاع المدني في جريدة مكة قبل نهاية المشروع ونشرت تحت عنوان : (ملاحظات الدفاع المدني على مخطط عين شمس) بتاريخ 29/صفر/1436هـ ، بالعدد رقم 340 ، (والرابط الالكتروني على نفس العنوان)


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يمكن لإخوتنا بالدفاع المدني الأخذ بما يرونه من ملاحظات قد تفيدهم في إجراءاتهم مستقبلا.

عبد الله بن صالح الحربي
1440/06/20 هـ




 
 توقيع : البوابة الإعلامية

للتواصل والاستفسار والاعلان والنشر الفوري على موقع بوابة وادي فاطمة الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي
يمكنكم المراسلة عبر الواتساب - رقم : 0504760874
مع تحيات فريق "البوابة الاعلامية"


رد مع اقتباس
قديم 2019-03-05, 09:23 PM   #2 (المشاركة)
أشرف البشري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية أشرف البشري
أشرف البشري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5409
 تاريخ التسجيل :  Mar 2015
 أخر زيارة : 2019-06-18 (03:35 PM)
 المشاركات : 312 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000mozilla
افتراضي




تشرفت بزيارة احد الأصدقاء بقرية عين شمس واعتقد ان هناك اهمال من قبل المسؤولين والقرية لم تأخذ حقها مثل باقي القرى
الطرق قديمة والانارة تكاد معدومه والنفايات في كل مكان وارى ان قرية عين شمس واجهة للجموم على طريق مكه الجموم



 
 توقيع : أشرف البشري

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل
اللهم أعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات
اللهم أهدني وسددني ، اللهم إني أسالك الهدى والسداد


رد مع اقتباس
قديم 2019-03-08, 04:17 PM   #3 (المشاركة)
باسل البركاتي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية باسل البركاتي
باسل البركاتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3512
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2019-03-08 (04:20 PM)
 المشاركات : 533 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الموضوع لا يتوقف عند الدفاع المدني فهناك تقصير من إدارة التنظيم والبلدية وحتى وزارة الزراعة
عين شمس تحتاج توجيه خاص من امير المنطقة بالوقوف عليها وإعادة تنظيمها من جديد

وتقبلوا مداخلتي



 

رد مع اقتباس
قديم 2019-03-09, 05:58 PM   #4 (المشاركة)
مسعد الجحدلي
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية مسعد الجحدلي
مسعد الجحدلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11080
 تاريخ التسجيل :  Mar 2018
 أخر زيارة : 2019-06-08 (09:02 PM)
 المشاركات : 53 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




اهمال متعمد على ما اعتقد

والموضوع يجب رفعه لامير المنطقة



 
 توقيع : مسعد الجحدلي

أقوى الرجال هم الأكثر عزلة، لا شيء في الخارج سوى مصنع كبير للحماقة، واختلاط الحمقى بالحمقى، هذا كل ما في الأمر


رد مع اقتباس
قديم 2019-03-10, 10:19 PM   #5 (المشاركة)
البوابة الإعلامية
«۩۞۩ الطاقم الاعلامي ۩۞۩»


الصورة الرمزية البوابة الإعلامية
البوابة الإعلامية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1531
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 2019-06-03 (09:00 PM)
 المشاركات : 472 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Icon40 رد تعقيبي: تصريف سيول مخطط عين شمس بين توصيات والدفاع المدني وتجاهل الشركة المنفذة




رد تعقيبي :
تصريف سيول مخطط عين شمس بين توصيات
الدفاع المدني وتجاهل الشركة المنفذة !

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لوحة تعتلي المجرى المنفذ ومن خلفها وادي الجرفين

عاينت المقال المنشور بهذا الموقع(بوابة وادي فاطمة) تحت عنوان (هل تعيد مديرية الدفاع المدني دراسة أودية مخطط عين شمس؟ ) بتاريخ 28/6/1440هـ ، ولم أجد صعوبة في فهم المقال منذ بدئه حتى نهايته، ولم يكن ذلك ذكاء مني أو زيادة في المعرفة بل لكوني من مقاربي السكن بعين شمس وعايشت المشكلة منذ نشأتها حتى يومنا ومختصرها : أن أمانة العاصمة اختارت مخطط ذوي الدخل المحدود بعين شمس في عام 1409هـ في وسط وادي الجرفين جنوب عين شمس وكان وقت اختيار المخطط أرضا سهلية منبسطة مهدتها السيول وصقلتها الرياح فبدت بهذا الشكل تغري كل من رآها أن تكون مخططا صالحا..ومن وقتها اعترض الناس على هذا الاختيار وعدوه مجرى سيل خطر.. ويظهر لي أن من قام بالاختيار في ذلك التاريخ أي قبل 31عاما لم يعودوا للخرائط التي اعتمدتها وزارة البلدية والشؤون القروية وتم اعتماد الحس البصري المجرد ومن هنا ظهرت هذه المشكلة العويصة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مصور زنكغرافي بجريدة المدينة تحت عنوان (مخطط عين شمس ممنوع من الصرف ) بالعدد رقم 13162 وبتاريخ 17محرم 1420هـ أثبت خطر الموقع

والحق أن أمانة العاصمة سعت مشكورة لتدارك هذه المشكلة ورأب الشرخ بعد أن اتضح عمق الخطأ من خلال الاطلاع على شكوى المواطنين أصحاب المنح أو ما تناولته الصحف خاصة عام 1419هـ ، كما نشر مصور زنكغرافي بجريدة المدينة تحت عنوان (مخطط عين شمس ممنوع من الصرف ) بالعدد رقم 13162 وبتاريخ 17/محرم/ 1420هـ أثبت بما يدع مجالا للشك أن المخطط بكامله في بطن وادي الجرفين، واستدركت الأمانة هذا الخطأ وظلت الأمانة تطمئن المواطنين بتنفيذ مجرى لتصريف السيول .. وبالفعل وفي عام 1421هـ تم تنفيذه مجرى لتصريف السيول ولكن مع أول اختبار له وفي عام 1425هـ تبين أن المجرى لا يمكنه استيعاب السيول أبدا ولا القليل عندما فاضي وادي الجرفين في 12/12/1425هـ منها فطاشت السيول في كل اتجاه ، وقد أشارت صحيفة الندوة لهذه السيول بالعدد رقم 1463 في 22/12/1425هـتحت عنوان (أهالي عين شمس يصرخون: انقذوا المخطط السكني من هجمة السيول القاتلة!!)

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أشارت صحيفة الندوة لهذه السيول بالعدد رقم 1463 في 22 ذو الحجة 1425هـ تحت عنوان
(أهالي عين شمس يصرخون انقذوا المخطط السكني من هجمة السيول

وكان لهذا الخبر قوته في قرارات المسؤولين، فشعر المواطنون والمسؤولون أن تنفيذ المجرى كان دون جدوى وأنه مجرد إجراء روتيني وتم إعادة دراسة المخطط من جديد ما بين عام 1427هـ وعام 1429هـ ، من قبل أمانة العاصمة المقدسة كما تشكر على تواصلها مع المواطنين وبلدية محافظة الجموم بهذا الخصوص وقبولها بدراسة وتوصيات الدفاع المدني التي استغرقت ثلاث سنوات بعد أن تبين أن المجرى المنفذ غير قادر على استيعاب السيول واقترحت الدراسة توصيات مهمة في عام 1429هـ واستجابت الأمانة واسندت المهمة لشركة متخصصة وبعد ثلاثة أعوام تم تنفيذ مجرى بامتداد السابق وفي عام 1435هـ تم الانتهاء منه ولكن الشركة (لم تأخذ أبدا بالتوصيات) على حد فهمي ورؤيتي بدليل أن سيول موسم عام 1437هـ أثبتت أن المجرى ليس في مكانه الصحيح واخترقت الأودية المخطط القادمة من الشرق ومن نفس الجهة أيضا . وقد أشارت صحيفة البلاد لهذه الكارثة معتبرة أن ما حدث اسلوب خطر وذلك في عددها رقم 21622 بتاريخ 16 رمضان 1437هـ من خلال استطلاع نشر بعنوان : ( رغم إيقافها منذ عشر سنوات لخطورتها:سكان اللحيانية يتذمرون من إعادة بناء المخططات العشوائية في بطون الأودية مناشدة الجهات المعنية بمتابعة أوامر الإيقاف وتفعيلها لخطورة البناء في مجاري السيول )

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أشارت صحيفة البلاد لهذه الكارثة معتبرة أن ما حدث اسلوب عشوائي بهذه الصورة
في عددها رقم 21622 بتاريخ 16 رمضان 1437هـ

حيث ظهرت السيول في صور الاستطلاع وهي تحاصر مدرسة عين شمس للبنات بوسط المخطط وكان لهذا الاستطلاع تأثيره البالغ حيث بدأ المسؤولون يدركون قصور مشروع الشركة ، كما طالب بعض المواطنين بحذف أسمائهم من المنح بعد هذا الاستطلاع ولا لوم عليهم بعد كل هذه التضحيات الكبيرة. بعد أن عايشوا سيلين جانحين عام 1425هـ وعام 1437هـ وهم يرون المخطط وقد تحول إلى شبكة من القنوات ومسرحا للتجارب!فهل ينتظرون تجربة أخرى !؟

ولكن هل تتحمل الشركة المنفذة للقناتين كل هذه المسؤولية؟

إن من حق الأمانة وبلدية الجموم ومديرية المياه بمنطقة مكة مطالبة الشركة بتنفيذ كافة البنود الاحترازية كما يحق للدفاع المدني بمحافظة الجموم على وجه الخصوص إبداء رأيه تماما فهي جهات تكاملية لاشك وبموجب النظام وتقع عليها المسؤولية مباشرة ويجوز لهم مناقشة أي بند حتى بعد انتهاء المشروع وإصلاحه بل أن مديرية الدفاع المدني العامة يمكنها التدخل في كافة تفاصيل الأمن والسلامة بموجب التعليمات الحكومية بعد سيول جدة حتى بعد انقضاء المشروع فلو حدث مكروه لاسمح الله لن تجدي حسن النوايا خاصة بعد تشديد الرقابة على أداء المشاريع الحكومية وضبط تنفيذها وجدواها وهو ما لمسناه اليوم من خلال ما تعلنه الجهات الرسمية عن صرامة التنفيذ والحث على التقيد بما هو مقرر .

وتبين لي وفق مسار المقال يحمل الكاتب الشركة كل هذه التبعات..وهذا فيه نوع من التحامل فالشركة لها وعليها ولم تكن خارج السياق.. الشركة نفذت مشروعها وفق تعليمات محددة ولعلها قد جانبت التعليمات في تطبيقها خاصة توصيات دراسة الدفاع المدني المحددة (بكسر الدال) عام 1429هـ وكان الأولى هو متابعة تنفيذها لحظة بلحظة من قبل المشرفين على المشروع حتى لا نصل إلى هذه المرحلة الحرجة اليوم.
إننا نرى اليوم الوقوف مع الشركة المنفذة للقناتين بالمخطط المذكور وبهدوء لمعرفة كيفية تنفيذ المشروعين ولماذا تم تجاهل الأودية الشرقية المخترقة للمخطط مثلا؟ وهذا أمر ملزم جدا ولا مناص منه ومراجعة مسودات الشركة ومدى التزامها ببنود الأمان لابد منه طال الزمن أم قصر، ولا ينقص الجهات الكوادر الخاصة و لدينا اليوم مهندسين مخلصين وخبراء من أمانة العاصمة المقدسة ومن مديرية المياه بمنطقة مكة مؤهلون لمراجعة الشركة المنفذة عن كل كبيرة وصغيرة وعن أي تهاون يرونه على اعتبار أنهم مسؤولون مسؤولية مباشرة عن أي كارثة مستقبلية لاسمح الله ولابأس من الشفافية الكاملة ومعرفة كيفية التنفيذ والتسليم ولا يسقط بالتقادم أبدا والأهم بالنسبة لنا جميعا هذا السؤال...هل راجع المنفذون للمشروعين مسودات الدفاع المدني سواء من قبل الشركة أم من المستلمين والمتابعين؟ وهل عملوا بتوصيات اللجنة المشكلة بهذا الخصوص. ولماذا لم يطبقوا إجراءات السلامة المعتادة المستحدثة بكل جزئياتها خاصة بعد سيول جدة إن عثر على تهاون فيها؟
لا بأس في ذلك فبإمكاننا اليوم مراجعة الاجراءات وتعديل ما يمكن تعديله، ولاداعي الآن للجوء إلى مراجعة الهيئات الرقابية وعلينا أن نثق ونحسن الظن ونعطي فرصة للحلول التكاملية المتناولة حتى آخر لحظة لأن اللجوء لهذه الحلول سيكون مكلفا جدا وباهظا قد يدمر الثقة بالكامل بين القطاعات المعنية.
وليس الدفاع المدني وحده في الميدان اليوم لمتابعة الأمن والسلامة للمخطط فهناك مديرية المياه بمنطقة مكة المكرمة وإدارة السيول بالمنطقة وكلها جهات معنية ولديها مرجعيات ومخرجات يمكن تطبيقها لدراسة الخلل وتقصي المسببات.. ولن تقل كفاءة عن المدني .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
خبر مختصر جدا نشر بجريدة المدينة بالعدد رقم 16296 وبتاريخ 25111428هـ
أشار إلى أن المخطط تم إيقافه من قبل الدفاع المدني وهذا تحديد مقنن للمشك

لاشك أن هناك قدرا كبيرا من الخلل جعل المخطط عرضة للسيول بهذا الشكل وأن الشفافية وتحمل المسؤولية هي الحل الوحيد فنحن اليوم أمام مرحلة حاسمة تقتضي منا أن نكون واقعيين بشكل كبير .
ولا يفوتني أن أشكر الإخوة بما أمدوني به من قصاصات صحفية وصور فوتغرافيه وتواريخ منضبطة أسهمت في تعزيز المقال ودفعت به نحو مزيد من الثقة.

ونرى المقترحات التالية:
1-العودة لتوصيات لجنة الدفاع المدني الخاصة بالمخطط المقررة عام 1429هـ وتطبيق بنودها حرفيا.
2-إعادة دراسة مشروعي المخطط بناء على التغيرات المناخية خاصة مع ظهور سيول جانحة في موسم عام 1437هـ.
3-إعطاء فرصة للحلول الحالية ولا داعي للتقصيات الرقابية في الوقت الراهن كسبا للثقة والتعاون .

سعد الحربي - 1440/07/02هـ
بير الغنم



 
 توقيع : البوابة الإعلامية

للتواصل والاستفسار والاعلان والنشر الفوري على موقع بوابة وادي فاطمة الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي
يمكنكم المراسلة عبر الواتساب - رقم : 0504760874
مع تحيات فريق "البوابة الاعلامية"


رد مع اقتباس
قديم 2019-03-16, 10:53 PM   #6 (المشاركة)
الفارس الحر
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية الفارس الحر
الفارس الحر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1180
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 2019-06-22 (03:11 PM)
 المشاركات : 82 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




لا يوجد شي اسمه تجاهل المقاول ولكن يوجد اهمال او تعثر في ميزانية المشروع
ولا يتحرك احد الا عند وقوع الكارثه
في اعتقادي الجميع مسؤول وحتى الاهالي مشتركين في هذا الاهمال وهم بحاجه الى تكاتف ورفع الشكوى الى امير المنطقه والافصاح عن مسببات التاخير
وجهة نظر



 

رد مع اقتباس
قديم 2019-03-17, 08:32 PM   #7 (المشاركة)
موضي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية موضي
موضي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 237
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 2019-06-09 (07:42 PM)
 المشاركات : 155 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




بكم نرتقي للاختيار الافضل
مع فائق احترامي



 
 توقيع : موضي

من وعظ أخاه سراً فقد نصحه .. ومن وعظه علانية فقد فضحه


رد مع اقتباس
قديم 2019-03-20, 07:16 PM   #8 (المشاركة)
دلال
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية دلال
دلال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2331
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2019-06-20 (02:53 AM)
 المشاركات : 155 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000mozilla
افتراضي




الله يعطيكم العافية
وجزاك الله كل الخير



 
 توقيع : دلال

أحسن الظن بالناس كأنهم كلهم خير، واعتمد على نفسك كأنه لا خير في الناس


رد مع اقتباس
قديم 2019-03-23, 07:36 AM   #9 (المشاركة)
‏سيف العدالة
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»



الصورة الرمزية ‏سيف العدالة
‏سيف العدالة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4037
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2019-06-13 (07:18 PM)
 المشاركات : 289 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




هناك اسماء لامعه في عين شمس مثل الدكتور عبيدالله اللحياني والباحث والمؤرخ بدر اللحياني وغيرهم الكثير
فلماذا لا تتكاتف الجهود واتتواصل مع إدارات محافظة الجموم والمتابعة في عرض المشكلة وحلها
هناك تغيرات تحدث ومعوقات لا يمكن معرفتها الا بالوقوف عند المسؤول
ودمتم بخير



 

رد مع اقتباس
قديم 2019-04-03, 05:57 PM   #10 (المشاركة)
فراس اللهيبي
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية فراس اللهيبي
فراس اللهيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7206
 تاريخ التسجيل :  Sep 2017
 أخر زيارة : 2019-06-20 (02:23 AM)
 المشاركات : 26 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




الله يعطيكم العافية وجزاك الله كل الخير



 
 توقيع : فراس اللهيبي

لا يمكنني أن أعطيك وصفة للنجاح، لكنني أعرف وصفة الفشل وهي: محاولة إرضاء الجميع


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهمية الدفاع المدني محمد المصري الادارات الامنية بمحافظة الجموم 5 2019-04-22 11:57 PM
الدفاع المدني فريمكس العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 6 2018-08-24 06:51 PM
عبارات ارشادية من الدفاع المدني نجمة الوادي الادارات الامنية بمحافظة الجموم 16 2016-11-11 09:40 AM
الدفاع المدنى ودور الاسرة عبيدالله الصاعدي المراكز الصحية بوادي فاطمة 19 2015-09-22 10:33 PM
6 نصائح من الدفاع المدني للتعامل مع السيول ‏أسد الوادي الادارات الامنية بمحافظة الجموم 9 2015-08-21 10:17 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288