بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > ملتقى تطوير الذات

إضافة رد
قديم 2010-12-17, 10:46 AM   #1 (المشاركة)
عبدالله شاهين
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالله شاهين
عبدالله شاهين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 146
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2019-03-29 (12:04 PM)
 المشاركات : 1,023 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي فن التطنيش لمن أراد أن يعيش



Bookmark and Share

قال أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش ، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات ، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي ، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي , وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك ، وترد على كل من هجاك ، وتنتقم من كل مَنْ عاداك ، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك ، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدرا ً، كاسف البال منغص العيش ، كئيب المنظر سيئ الحال ، عليك باستخدام منهج التطنيش ، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش ، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش ، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش ، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش ، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق ، بل عليك بمنهج القرآن: ( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ).

سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري

الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك ، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء.

لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه ، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه ، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه ، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما ، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها.

إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق ، لا تصعّد مع من أراد التصعيد ، انزع الفتيل تخمد الفتنة ، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة ، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك ؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين ، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام ، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات ،

إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت ، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً ، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك ، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك ، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة.

أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة ، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: ( وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ ) ،

ونعود إلى آية الله أبا الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها ، ويقول الشاعر سعد بن جدلان رضي الله عنه ( بالشعبي ): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها.

للدكتور/ عائض القرني



 
 توقيع : عبدالله شاهين

أثابك الله الجنه ومحى عنك الزله وأبدلها بالحسنة
وجعل العسير برحمة عليك يسرا والحزن فرحا
والضيق فرجا والرزق رغدا والعيش هينا
والجنه موعدا مع الصدقين والشهداء


رد مع اقتباس
قديم 2010-12-18, 03:15 PM   #2 (المشاركة)
بنت الشاطئ
«۩۞۩ مشرفة ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت الشاطئ
بنت الشاطئ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 735
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 2012-10-29 (11:40 PM)
 المشاركات : 826 [ + ]
 التقييم :  53
لوني المفضل : Black
افتراضي




شكراً لك أخى على هذا المقال الرائع للشيخ عايض القرنى

فمن أخذ بتلك الكلمات .. عاش فى نعيم الرضا

وشريعتنا الإسلامية علمتنا أن نواجه أهل الشر والجاهلين بالعفو والتسامح

والصبر الجميل الذى لا شكوى فيه .. والهجر الجميل الذى لا أذى فيه ..

والصفح الجميل الذى لا عتب فيه ..

والله تعالى يقول فى وصف النبلاء الأبرار:

(وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)

صدق الله العظيم

و قال تعالى ( و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً ) - صدق الله العظيم

هكذا وصف الله سبحانه و تعالى عباد الرحمن ..


بوركت أخى على هذا الموضوع الطيب .. وجزاك الله خير الجزاء

تقبل تحياتى



 
 توقيع : بنت الشاطئ



رد مع اقتباس
قديم 2010-12-18, 07:33 PM   #3 (المشاركة)
بنت الوادي
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت الوادي
بنت الوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2020-03-04 (07:43 PM)
 المشاركات : 8,512 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Saddlebrown
افتراضي




جزاك الله خيرا يا شيخنا واطال الله فى بعمرك
مقال جدا رائع
تذكرني بما قلته لنا في كتاب( حتي تكون اسعد الناس.).. حينما قلت: (لا تتأثر من القول القبيح والكلام السيئ الذي يقال فيك فانه يؤذي قائله ولا يؤذيك).
شكرا على هذه المقاله الاكثر من رائعه والتي نحن بامس الحاجه لها وجزاك الله خيرا.
جزاك الله خيرا اخى الكريم على هذا المقال
والله يعطيك العافيه



 
 توقيع : بنت الوادي

أصحاب النفوس الدنيئة
يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء
فلا تكون منهم


رد مع اقتباس
قديم 2010-12-25, 09:27 PM   #4 (المشاركة)
حيدر الشريف
«۩۞۩ المدير العام ۩۞۩»


الصورة الرمزية حيدر الشريف
حيدر الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : يوم أمس (12:50 PM)
 المشاركات : 6,547 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Brown
افتراضي




بارك الله فيك ونفعنا بما كتب



 
 توقيع : حيدر الشريف

تعلمت من الحياة
أن لا أُقارن نفسي مع اي شخصٍ في العالم -
فإن فعلت ذلك فاني أهنتُ نفسي
إن تفرغتُ لنقدِ الاخرين - فلن أجد الوقت لمحبتهم

إن لم أجد من ينتقدُني - فهذا يعني أنني لم أقدم تجربة ناجحة في حياتي

تعلمت من الحياة

أن اترك السلبية جانباً وابحث عن الايجابية - حتى لا يكون في المستقبل الفشل حليفي



رد مع اقتباس
قديم 2012-05-23, 01:11 PM   #5 (المشاركة)
أيمن الطويرقي
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية أيمن الطويرقي
أيمن الطويرقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1428
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2014-02-07 (02:55 PM)
 المشاركات : 1,100 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاك الله كل خير وفي ميزان حسناتك



 

رد مع اقتباس
قديم 2012-05-25, 07:47 PM   #6 (المشاركة)
همس القلوب
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية همس القلوب
همس القلوب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1467
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 2012-10-30 (06:22 PM)
 المشاركات : 955 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2012-06-01, 05:18 PM   #7 (المشاركة)
أبو أنس
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية أبو أنس
أبو أنس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1418
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2020-02-29 (08:22 PM)
 المشاركات : 1,920 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكرا لكم ولجهودكم الرائعة
دمتم بكل خير



 
 توقيع : أبو أنس

إحرص على حفظ القلوب من الأذى.....فـرجـوعهـا بعد التنافـــــر يعسـرُ
إن القلوب إذا تنافـــــــر ودهــا.....مثل الزجاجة كسرها لا يجبرُ


رد مع اقتباس
قديم 2012-07-26, 11:55 PM   #8 (المشاركة)
‏أبو حلفان
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏أبو حلفان
‏أبو حلفان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1575
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 2012-09-20 (07:59 PM)
 المشاركات : 112 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




بارك الله فيكم على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدكم الأروع والمميز

لكم مني
أجمل التحيات

وكل التوفيق لكم يا رب





 
 توقيع : ‏أبو حلفان



رد مع اقتباس
قديم 2012-12-28, 10:17 PM   #9 (المشاركة)
سمو الابداع
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية سمو الابداع
سمو الابداع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 973
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 2018-08-23 (12:35 AM)
 المشاركات : 12,506 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لكـ والله يعطيكـ العافية



 
 توقيع : سمو الابداع

كُنْ كَالْوَرْدِ- كُلَّمَا جُرِحَ -بِزَخَّاتِ الْمَطَرِ- فَاحَ عِطْرًا



رد مع اقتباس
قديم 2015-05-09, 11:20 PM   #10 (المشاركة)
اصل الثقافة
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية اصل الثقافة
اصل الثقافة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4965
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2019-06-04 (10:24 PM)
 المشاركات : 1,411 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لك ودمتم بحفظ الرحمن



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أمن, أراد, التطنيش, يعيش
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فن التطنيش لمن أراد أن يعيش خالد الشريف قناديل إسلامية 7 2019-12-23 09:16 AM
وإنك لعلى خلق عظيم حسن الشنبري قناديل إسلامية 6 2010-12-18 12:30 AM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55