بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم القانونية والاقتصادية

العلوم القانونية والاقتصادية القانون - قوانين الاقتصاد - قوانين السياسة - قوانين الشريعة


إضافة رد
قديم 2018-07-06, 10:44 AM   #11 (المشاركة)
أبو سالم
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4607
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 2018-11-20 (09:00 PM)
 المشاركات : 357 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي أهمية التجارة الإلكترونية للمجتمع





التجارة الإلكترونية هو مصطلح انتشر بشكل كبير في عصرنا الحالي وخاصة إن مع انتشار وسائل الاتصال المختلفة عبر الانترنت فقد أصبحت التجارة الالكترونية من أكثر أنواع التجارة شهرة وازدهار وتحقيق للأرباح وهي لها أهمية كبيرة على الفرد وعلى المجتمع وهذا ما سوف نوضحه.
أهمية التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية لها العديد من الفوائد التي تعود على الفرد ومنها:

أنها وفرت فرص عمل كثيرة للشباب والفتيات والسيدات بشكل خاص حيث أنها وفرت لهم مجال عمل من خلال المنزل وأصبحوا قادرين على خلق مشاريع تجارية والعمل والتشجيع على تطويرها بشكل خاص.
التجارة الإلكترونية فتحت الكثير من الأبواب المغلقة لذوي الاحتياجات الخاصة وربات البيوت المتقاعدين في المنزل والتي أصبح من السهل أن يربحوا الكثير من المال في مجال التجارة الإلكترونية بالإضافة إلى دورها الكبير في المجتمع.
ساعدت التجارة الإلكترونية في الحصول على الأرباح في خلال فترة زمنية قصيرة وفي أي وقت وفي أي مكان.
أهمية التجارة الإلكترونية للمؤسسات والشركات
التجارة الإلكترونية لها دور كبير في توسيع السوق حتى أنها وصلت إلى النطاق العالمي ومن ضمن فوائدها التجارة الإلكترونية أنها ساعدت على خفض أسعار المشاريع التي تعالج المعلومات.

لقد ساعدت الشركات في القيام بتصنيع كافة المنتجات وفقًا لما يريده العميل بكل سهولة وتصبح بعد ذلك هذه الشركة هي الرائدة أكثر من باقي الشركات الأخرى.
قد لا تحتاج التجارة الإلكترونية للكثير من الوقت والمال حتى نحصل على كافة المنتجات والخدمات التي تقدم للشركات.
عملت هذا النوع من التجارة على تخفيف تكاليف توسيع السوق وتخفيض تكاليف الإنشاء والمعالجة والتوزيع.
أهمية التجارة الإلكترونية للمجتمع
تساعد التجارة الإلكترونية في خلق مشروعات جديدة وأنت في منزلك وهذا يساعد في تقليل الازدحام وخاصة الازدحام المروري كما أنها تساعد أصحاب محدودي الدخل والفئات الضئيلة بتوفير شكل مادي وحياة مادية أفضل مما يجعل عملية البيع والشراء تزيد في المجتمع وتوفير الأسعار المناسبة لهم.

من السهل أن تحصل على منتجات وبضائع لا تتوفر في البلد الذي يقيم فيه الشخص فيمكن شراء هذه المنتجات عبر الإنترنت بسهولة وإيصالها إلى مكانك عن طريق الشحن.
من الممكن أن يتم إيجاد بضائع من خلال التجارة الإلكترونية ذات أسعار زهيدة وهذا الأمر يساعد محدودي الدخل على تحسين مستوى الدخل.
تسمح هذا النوع من التجارة التقليل من الازدحام المروري وذلك لأن معظم العمل يتم من خلال المنزل فذلك يؤدي إلى قلة التلوث وقلة الازدحام المروري.
هذا النوع من التجارة مكن الناس في دول العالم الثالث من الحصول على منتجاتهم وتوفير بضائعهم التي لا تتوفر في بلدان أخرى.
فوائد التجارة الإلكترونية للأفراد
1-هذا النوع من التجارة فتح الكثير من أبواب الرزق لكثير من الأسر حول العالم لأن المرأة تستطيع أن تقوم بهذا العمل من خلال المنزل وكذلك الرجل يمكنه أن يباشر هذا العمل كعمل إضافي يساعد في تزويد الدخل مع وظيفته.

2- هذا العمل ساعد ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا يستطيعون الخروج والنزول كل يوم من منازلهم للذهاب للعمل فهذه التجارة يستطيعون القيام بها من المنازل وبذلك توفير عائد ودخل شهري ثابت لهم.
3- هذا النوع من التجارة مكن الأفراد من إتمام جميع المعاملات المالية التجارية في خلال فترة زمنية محددة وفي أي مكان على سطح الأرض.
4- يمكن إرسال واستقبال البضائع بسهولة وسرعة فائقة من أي مكان وإلى أي مكان.
5- السماح للأفراد بتبادل الآراء والخبرات بشأن الخدمات على الأنترنت والمنتجات عن طريق المجتمعات الإلكترونية على الإنترنت.



 
 توقيع : أبو سالم



رد مع اقتباس
قديم 2018-07-10, 09:15 PM   #12 (المشاركة)
محمد الزراقي
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد الزراقي
محمد الزراقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1217
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 2018-12-04 (07:02 PM)
 المشاركات : 55 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




لكم منى فائق الاحترام



 
 توقيع : محمد الزراقي

لا معنى للفضيلة بغير وجود الرذيلة


رد مع اقتباس
قديم 2018-07-10, 10:13 PM   #13 (المشاركة)
فائز الحربي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية فائز الحربي
فائز الحربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5688
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2018-12-04 (11:52 PM)
 المشاركات : 308 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي الأساليب المتبعة في قياس حجم التجارة الإلكترونية





التجارة الإلكترونية أحد أنواع التجارة التي انتشرت في الفترة الأخيرة بشكل كبير وهي من الأشياء التي قد يصعب قياس حجمها لأنها تمثل تحدي اقتصادي كبير على مستوى الحكومات وعلى مستوى أصحاب الأعمال والاقطاع الخاص ولهذا سوف نبين لكم مجموعة الأساليب المتبعة في قياس التجارة الإلكترونية.

التجارة الإلكترونية
لقد شهدت معظم الشركات والمؤسسات طفرة كبيرة في مجال الأعمال الإلكترونية تمثلت في الحاسب الآلي وشبكة الاتصالات والوسائل التكنولوجية الحديثة التي ساهمت في وجود نظام معلومات يعتمد بشكل أساسي على استخدام الإنترنت عبر الحاسب الآلي.

وهذا النوع من التجارة أصبح من أكثر الأنواع التي لاقت رواج وازدهار في الفترة الأخيرة وذلك لانتشار الإنترنت في كل مكان في العالم.

صعوبة قياس التجارة الإلكترونية
يعد أمر قياس حجم التجارة الإلكترونية أمر صعب وذلك بسبب سرعة نموها السريع والتطور التكنولوجي كذلك بسبب العديد من المؤسسات التجارية التي تقوم بالتجارة الإلكترونية والتجارة العادية في وقت واحد.

وبسبب هذه العوامل فسوف تظل الأرقام والتقديرات الفعلية عن قياس حجم التجارة الإلكترونية غير فعلي وقر موثوق في نتائجه ولهذا فإن الإحصاءات التي تنشرها المراكز البحوث والقطاعات ذات نتائج متباينة إلى حد كبير.
وهناك قصور واضح في أساليب التجارة الإلكترونية إلا أن الدول والقطاعات تعمل على إنشاء برامج قياس حتى تستطيع أن توجد مؤشرات تعكس طبيعة تطور الأنشطة الاقتصادية وذلك بهدف قياس الأثر الاقتصادي وقياس النمو وعمل مقارنة بين الدول المختلفة.

الأساليب المتبعة في قياس حجم التجارة الإلكترونية
هناك بعض الطرق والأساليب التي تقيس حجم التجارة الإلكترونية إلى حد ما وهي:

1-عن طريق جمع البيانات الرقمية التي تستخدم في التقنية الحديثة في مجال المعلومات والاتصالات وبالتالي هذا يوفر عنصر الثقة والدقة في مثل هذه الأرقام.
2- جمع بعض الاحصاءات التي لها علاقة بأنشطة التجارة الإلكترونية مثل قياس حجم مؤشرات الاستعداد الإلكتروني وهذا يتم عن طريق حصر القطاعات التجارية والمؤسسات التي لديها أجهزة حاسب آلي وتقوم بتوفير إمكانية استخدام الإنترنت ومعرفة مؤشرات الكثافة التي تستقبل العملاء والمدفوعات عبر شبكة الإنترنت.
وهذا الأسلوب من القياس يتناسب مع قياس التجارة الإلكترونية في دول العالم النامي التي تعتبر في المراحل الأولى من التقدم العلمي والتكنولوجي واستخدام الإنترنت.
3- يتم إجراء مسح ميداني على مستوى المؤسسات التجارية وهذا في قطاع الحكومة وقطاع التجزئة وهذا لمعرفة حجم الأنشطة عبر شبكة الإنترنت وهذا النوع من المسح يجرى سنويًا أو خلال كل أربع سنوات وهو يغطي الأنشطة التجارية المتجددة عبر الإنترنت.
4- يتم المسح الميداني على مستوى الأفراد أو على مستوى الأسرة لمعرفة نوع الأجهزة الحاسب الألي واللاب توب وغيرها من الأجهزة الي تدخل إلى الإنترنت وما هو حجم الإنفاق على التجارة الإلكترونية.

متطلبات التجارة الإلكترونية
حتى تنجح التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت لابد أن يكون هناك مجموعة من المعايير والبيئة المناسبة لها ولابد أن يكون هناك مجموعة من المتطلبات مثل:

1-البنية التحتية الإلكترونية وهي تشمل البنية التحتية الداعمة للتجارة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت وهذه التقنية المتنقلة في بعض المعلومات عن شبكات الاتصالات والموبيل والإنترنت وغير ذلك من الأمور.
2-التشريعات والأنظمة التجارية الإلكترونية وهي تشمل التشريعات والقوانين والقواعد التي تتلاءم من طبيعة التجارة وتعمل على حماية حقوق الإطار القانوني الذي يضمن استمرار التجارة الإلكترونية وحماية حقوق الأفراد والأطراف المتعاملة وفض النزاعات التجارية.
3- لابد حتى تنجح التجارة الإلكترونية أن تتوفر الكوادر البشرية المتخصصة في جوانب قطاع التقنية للمعلومات وشبكة الاتصال والإنترنت.



 
 توقيع : فائز الحربي

اللهم ارزقني حُبك وحُب من ينفعني حُبّهُ عندك
اللهم ما رزقتني مما أُحبُ فاجعله قوة لي فيما تحب
اللهم ما زويت عني مما أُحب فاجعله فراغاً لي فيما تحب


رد مع اقتباس
قديم 2018-07-17, 07:10 PM   #14 (المشاركة)
ولاء لبابه وحبابه
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ولاء لبابه وحبابه
ولاء لبابه وحبابه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 238
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 2018-11-27 (09:43 PM)
 المشاركات : 155 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




بورك فيكـ ورحم الله والديكـ



 
 توقيع : ولاء لبابه وحبابه

الثقة في النفس هي أغلى ما يملك الإنسان
لذلك لا تسمح لشخصٍ لا يهمك أمره بأن يُفقدك ثقتك في نفسك أبداً


رد مع اقتباس
قديم 2018-07-20, 12:18 PM   #15 (المشاركة)
‏الكوكب المضيء
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏الكوكب المضيء
‏الكوكب المضيء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3941
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2018-07-20 (12:18 PM)
 المشاركات : 167 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي خطوات نجاح وصف المنتج من خلال مواقع التجارة الإلكترونية





هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها مسوقين التجارة الإلكترونية وهي وصف المنتج ذاته لأنه يجب أن يتم وصف المميزات التي يتميز بها المنتج وليس الوصف الدقيق الممل لتفاصيل المنتج لهذا نوضح لكم بعض الخطوات التي تساعدك على كتابة أفضل وصف ممكن لمنتجاتك.
خطوات نجاح وصف المنتج المشوق من خلال التجارة الإلكترونية
1- ركز على العميل المثالي : عندما تبدأ في وصف منتجك لمجموعة كبيرة من العملاء فإنه يتراود في ذهنك أنك سوف تصل لأعداد كبيرة من العملاء ولكن الأفضل هو التركيز على العميل المثالي الذي يعرف يستطيع تحديد الحاجة لديك ولمنتجك وكأن ذلك محادثة تدور بين التاجر والعميل عن طريق استخدام بعض الكلمات والألفاظ التي تستخدم في الخطاب.
2- أجذب العملاء بالفوائد التي سوف تقدم لكم من خلال منتجك : عندما نبدأ بكتابة وصف المنتج الخاص بنا فإنه بحماسة نكتب عن المميزات والمكونات والتفاصيل الدقيقة التي مررنا بها حتى وصلنا إلى هذا الشكل النهائي وهذا الأمر يتعلق بالعميل وذلك لأن العميل لا يهتم بالتفاصيل المملة عن المنتج نفسه وإنما كل ما يحتاجه هي المميزات التي تقدم له من خلال هذا المنتج.
3- لا تكذب في وصف المنتج : لا توصف منتجك بالكلمات التي تستخدم من كل الشركات مثل (منتج عالي الجودة) لأن لا يوجد شركة سوف تصف لك المنتج بأي وصف غير ذلك فعندما تصف منتجك بهذا العبارة المعهودة سوف يقل اقناعك للعميل بل يجب أن تكتب المميزات التي يقدمها المنتج في مجموعة النقاط التي تبرز بالفعل أنه منتج عالي الجودة من غير استخدام الخطاب المباشر.
4- يجب الابتعاد عن كتابة صيغة التفضيل بقدر الإمكان : لو كان منتجك هو الأفضل في صناعته بالفعل فإن ذلك سوف يتضح للعميل مع الاستخدام لأنه غير مستحب مقارنة منتجك بمنتجات أخرى والذم في المنتجات الأخرى لأن ذلك سوف يعرضك للشك من العميل أو قد يعرضك إلى بعض المشكلات.
5- خاطب خيال قرائك : هناك دراسة أثبتت أن لمس العميل للمنتج سوف يدفعه إلى شرائه فماذا لو كنت تبيع المنتج إلكترونيًا ؟
هذه الحالة لن تمكن العميل من لمس منتجك لذلك يجب أن تخاطب خيال العميل عن طريق استخدام وسائل مساعدة لإيصال نفس التأثير على العميل ومن هذه الوسائل الصور أو الفيديوهات الجذابة، كما يمكنك اختيار بعض الكلمات المؤثرة مثل تخيل عندما تصف المنتج وغير ذلك من الأمور.
6- تجاوز الحواجز العقلانية عن طريق استخدام الأسلوب القصصي : أن تضمين القصص القصيرة في وصف المنتج سوف يخفض من الحواجز العقلانية ضد طرق الإقناع التي تستخدم.
يمكن أن تسأل نفسك بعض الأسئلة من الذي صنع هذا المنتج؟ ما هي العقبات التي تخطاها هذا المنتج حتى تطور؟ كيف تم اختبار المنتج؟ وغيرها من الأسئلة.
7- أغر العميل ببعض الكلمات التي تحفز حواسه : أصحاب المطاعم عرفوا أن هذه الطريقة قديمة فعندما تذهب إلى أي مطعم فإنه أثناء قراءة قائمة الطعام سوف تشعر بالجوع أكثر وترغب في طلب المزيد من الطعام وهذا بسبب اختيار الكلمات المحفزة.
لذلك ننصحك باختيار كلمات محفزة تتناسب مع المنتج مثل ناعم، مقرمش، لامع وهكذا.
8- أجذب العميل عن طريق استخدام الدليل الاجتماعي : عندما يحتار زوار الحساب حول المنتج الذي تقدمه فإنهم سوف يبحثون عن العملاء السابقين الذين قاموا بشراء هذا المنتج، لذلك يمكنك اختيار شخص مثلًا اشترى المنتج ويتحدث عن الميزات التي قدمها له هذا المنتج فإن تجربة أشخاص واقعين لهذا المنتج سوف يخلق الثقة لدى العميل.
9- أجعل وصف المنتج مريح للعين : يجب أن يتم وصف المنتج بشكل يريح العين سواء لقراءة أو المشاهدة لأن ذلك سوف يزيد من مبيعاتك كما يجب اختيار عناوين رئيسية واضحة وكتابة الوصف السهل للقراءة ويجب أن يكون الخط المكتوب به مواصفات المنتج خط كبير.
أخيرًا الخطوات السابقة التي تم ذكرها يجب على كل شخص يريد تجارة إلكترونية ناجحة أن يقوم باتباعها.



 

رد مع اقتباس
قديم 2018-07-31, 09:10 PM   #16 (المشاركة)
فهد اللحياني
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية فهد اللحياني
فهد اللحياني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5697
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2018-11-26 (07:22 PM)
 المشاركات : 281 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي دور التجارة الالكترونية في نجاح النشاط التجاري





التجارة الإلكترونية هي ممارسة أعمالك التجارية عن طريق الإنترنت ويتم ذلك من خلال البيع والشراء عبر الإنترنت من خلال تصميم موقع إلكتروني معروف يكون باسم التاجر أو يحتوي على بعض المعلومات التي تجعل من السهل التعامل مع العملاء من خلال المنزل وسوف نوضح لكم ما هو دور التجارة الالكترونية في نجاح النشاط التجاري.
دور التجارة الالكترونية لنجاح النشاط التجاري
أصبحت التجارة الإلكترونية في وقتنا الحالي بنسبة 60% في البلدان المتقدمة فمعظم الناس تقوم بالشراء عبر الإنترنت من خلال مواقع التجارة الإلكترونية.

التجارة الإلكترونية من أكثر الطرق التي تمكن من شراء المنتج في أي وقت وفي أي مكان في العالم.
الوصف الشامل للمنتج
يوفر موقع التجارة الإلكترونية للزبائن بيانات كثيرة تحتوي على جميع المميزات والخصائص التي تتميز بها المنتج كما أن المنتج يمكن أن يحتوي على ورقة بيانات يتم تقديمها للعميل الذي أشترى المنتج، وهذا المستند يسمى كتالوج المنتجات وهو يقدم إلى العملاء التي يحتاجون إليها حول المنتجون التي يرغبون في شرائها.

كما يمكن أيضًا قراءة المكونات التي تحتوي عليها المنتج مثل المعلومات الأساسية مثل الشركة المصنعة وغير ذلك.
كما يمكن للعملاء أن يقوموا بقراءة كل المكونات والمواصفات التي يحتوي عليها المنتج والحصول على كل المعلومات المتعلقة بالمنتج من خلال المعلومات الحديثة وهذا مفيد جدًا للعلماء في مساعدتهم في اتخاذ قرار الشراء.
المنتج يكون متاح من خلال محركات البحث
محلات التسوق التجارية تزدهر يوم بعد يوم بسبب الجهود و
العلامات التجارية وتلقي كميات كبيرة من الزيارات عبر مواقع البحث الإلكترونية.
يستخدم الملايين من الناس محركات البحث في العثور على المنتجات التي يرغبون في شرائها من المتاجر ومع ذلك يمكن للمتجر عبر الإنترنت أن يحقق هذا وأن تصل جميع الأعمال التجارية إلى العديد من العملاء.
ووفق الدراسات الحديثة فإن معظم الناس تنقر فوق الروابط التي تظهر في الصفحة من أعلى على نتائج محررات البحث ولا يذهبون إلى الصفحة الثانية أو الثالثة أو غيرها من الصفحات.
وبالتالي فمن المهم أن يراعي التاجر الذي يستعمل موقع التجارة الإلكترونية أن الروابط التي تم نشرها موجودة على الصفحة الأولى من نتائج محركات البحث، ويمكن أن يحقق ذلك من خلال تحسين محركات البحث عبر موقع التجارة الإلكترونية حتى يتم الحصول على المزيد من الأرباح عبر التجارة الإلكترونية.
خفض تكلفة الحفاظ على المخزون
في المتجر العادي يكون هناك العديد من التكاليف التي تدخل في غرض إدارة المخزون وهذا يكلف الكثير من الوقت والمال لإدارة المخزون عبر الوسائل المادية التي تعمل على إدارة المخزون بشكل مرهق ومكلف، فإنه من الأسهل والأقل من الناحية المادية لإدارة المخزون عبر الموقع الإلكتروني.

تسجيل عادات شراء الزبائن
في عالم الأعمال فإن كثرة المعلومات تعتبر هي السلطة ومن عادات الشراء التي يجب أن تتوفر للعملاء ولرجال الأعمال في المتاجر العادية سوف يكون أصعب عند تحليل العناصر التي تم بيعها وكذلك عدد المرات التي تم شراء المنتج من خلالها.

ومع ذلك فإن موقع التجارة الإلكترونية سيجعل من السهل الشراء لكل أنماط البضائع وبكل الأسعار التي تناسب الجميع.
الموقع الإلكتروني قادر على تسجيل أنشطة كل شخص يزور الموقع ويتم تسجيل العناصر التي تم عرضها على الصفحات التي تم زيارتها وكذلك على جميع العناصر التي تم شرائها باستخدام هذه المعلومات.
كما يمكن لأصحاب المتاجر على الإنترنت من معرفة ما رغبه العملاء أكثر من توفيره.



 
 توقيع : فهد اللحياني

رب اغفر لي وتب عليّ إنك انت التواب الغفور


رد مع اقتباس
قديم 2018-09-12, 07:23 PM   #17 (المشاركة)
ابتسام الحارثي
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابتسام الحارثي
ابتسام الحارثي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5387
 تاريخ التسجيل :  Mar 2015
 أخر زيارة : 2018-12-05 (07:06 PM)
 المشاركات : 51 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




دمتم بخير ودمتم راقيين



 
 توقيع : ابتسام الحارثي

حافظوا على قلوب الطيبين في حياتكم
فلهم قدرة على التحمل لا يمتلكها الكثير
لا تفقدوهم فإنهم إن رحلوا لا يعودوا
ولا يتركون أثرا يرحلون بهدوء


رد مع اقتباس
قديم 2018-09-18, 06:57 PM   #18 (المشاركة)
كواكب الجدعاني
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية كواكب الجدعاني
كواكب الجدعاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6101
 تاريخ التسجيل :  Dec 2015
 أخر زيارة : 2018-12-04 (08:25 PM)
 المشاركات : 68 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




الله يعطيكم العافية وجزاك الله كل الخير



 
 توقيع : كواكب الجدعاني

الّلهمّ إني استودعتك يومي هذا فاجعله في طاعتك وأجرني على كل ثانية فيه بما انت له اهل


رد مع اقتباس
قديم 2018-09-23, 09:11 PM   #19 (المشاركة)
ثويبت العطياني
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية ثويبت العطياني
ثويبت العطياني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7844
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : 2018-11-26 (07:26 PM)
 المشاركات : 25 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000mozilla
افتراضي




بارك الله فيك وبالتوفيق



 
 توقيع : ثويبت العطياني

الكذاب والدجال والمتملق يعيشون على حساب من يصغي إليهم


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحكومة الالكترونية سفير الكلمه ركن الكمبيوتر العام 6 2018-10-29 08:37 PM
الفرق بين التجارة الالكترونية والتجارة التقليدية أبو سالم العلوم القانونية والاقتصادية 16 2018-04-23 05:02 PM
افضل كتب التجارة الالكترونية سعد العتيبي العلوم القانونية والاقتصادية 7 2016-01-09 09:04 PM
التجارة الالكترونية والربح من الانترنت ابو يحيى العلوم القانونية والاقتصادية 14 2015-11-11 07:33 PM
/ اقتصادي / وزير التجارة والصناعة يفتتح أعمال اجتماع وزراء التجارة بدول مجلس التعاون الخليجي ألأطلسي الأخبار المحلية والعربية والعالمية 0 2012-10-03 03:12 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56