بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم الإنسانية والتربية والفنون

العلوم الإنسانية والتربية والفنون التاريخ - الشخصيات التاريخية - الجغرافيا - علم الاجتماع - علم العقائد - علم نفس - الفلسفة - الصحافة والإعلام - التربية - الآثار - العمارة - الفنون التشكيلية والزخرفة


إضافة رد
قديم 2018-04-20, 03:28 PM   #1 (المشاركة)
طالب علم
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»
طالب علم


الصورة الرمزية طالب علم
طالب علم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2028
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 2018-07-02 (11:31 PM)
 المشاركات : 111 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
linuxsafari
Icon37 كيف بعيش الاقباط في السعودية وقراها



Bookmark and Share

كيف يعيش الأقباط فى السعوديةومحافظاتها وقراها ... ؟

محاسبون وأطباء ومهندسون وإخصائيو علاقات عامة ويعملون فى جميع المدن عدا مكة والمدينة
ولى العهد السعودى يزور الكاتدرائية المرقسية فى القاهرة» خطوة لم تكن تخطر على بال أكثر الحالمين بعالم تسوده روح المحبة والإخاء، ويختفى فيه التطرف والتشدد.
لكن محمد بن سلمان فعلها، فى حدث تاريخى لا يُحسب فقط فى تاريخ العلاقات المصرية ــ السعودية، بل يرجح من كفة فكر المملكة المتجه نحو الحداثة والتصالح مع كل الأطياف ضد الأصولية الدينية التى لا تقبل إلا بلون واحد.
ومع فتح زيارة «بن سلمان» الباب لبحث أوضاع الأقباط المصريين العاملين فى المملكة العربية السعودية، ترصد «الدستور» خطة الكنيسة الأرثوذكسية لمتابعة أحوالهم هناك، ومردود تلك الزيارة على تحسن أوضاعهم وتلبية مطالبهم.

عدم وجود كنيسة أزمتهم الوحيدة القداسات فى الأردن والبحرين ومرقس: لا يواجهون مضايقات
قال ميلاد يوسف، محاسب قبطى مقيم للعمل فى المملكة العربية السعودية، إنه يعيش فى الرياض، وأوضاع العمالة المصرية هناك جيدة، وجميعها تسير وفقًا لقوانين مكتب العمل بالمملكة.
وأضاف: «نتمنى فقط أن تتوافر أماكن لصلاة المسيحيين»، لافتًا إلى أن السلطات السعودية تمنع حمل أى كتاب مقدس، سوى القرآن، والأقباط يعملون فى جميع مدن السعودية، فيما عدا مكة والمدينة المنورة.
واستكمل: «السعودية فى عهد الأمير محمد بن سلمان أصبحت أكثر انفتاحًا، فسُمح للمرأة للمرة الأولى بقيادة السيارات، كما نظمت حفلات موسيقية فى الفترة الأخيرة.
واختتم «يوسف»: «وجود كنيسة حلم الكثير من الأقباط المصريين العاملين فى السعودية، خاصة أن من يريد صلاة قداسات الأعياد يتجه للأردن والبحرين».
وذكر بيتر ناجح، طبيب أسنان بمدينة جدة، أن غالبية الأقباط الموجودين فى المملكة يعملون فى وظائف إدارية، فمنهم المحاسبون، وإخصائيو علاقات عامة فى شركات متعددة الجنسيات، إلى جانب مهندسين وأطباء فى جميع التخصصات، وطب الأسنان والعلاج الطبيعى على وجه التحديد.
وقالت «إنجى»، وهى قبطية مقيمة بالسعودية، إن الأوضاع الحالية اختلفت، والمجتمع السعودى متفتح إلى حد كبير، وليس كما يتردد عنه، مضيفة: «منذ ٣ سنوات مدة إقامتى بالسعودية، وأثناء تحركاتى، لم يقابلنى من يسأل عن ديانتى، وحين كان يسألنى أحدهم عن أسماء أبنائى ويكتشف أنهم غير مسلمين لا يعلق على شىء بذوق وأدب جم».
وأضافت: «الأقباط هناك عايشين زى أهل البلد ولا يوجد سؤال أنت ديانتك إيه، والدليل أن لديهم عمالة من دول كتير، فهناك السيخية ومن يعبد البقر وديانات أخرى، ولا أحد يتدخل فى شئون غيره». يذكر أنه يوجد ما يقرب من مليون ونصف المليون مسيحى فى السعودية، وجميعهم من العمالة الأجنبية الوافدة إليها، ويسمح لهم بدخول جميع المناطق عدا مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومن يخالف ذلك، يتم ترحيله إلى خارج البلاد، ولا توجد كنائس فى السعودية، ما عدا كنيسة أثريّة فى منطقة «جبيل» يُسمّيها الناس كنيسة جبيل السعودية، ولا يسمح لأحد بزيارتها، أو ممارسة طقوس المسيحية فيها.
ووفق الدستور السعودى يتم منع غير المسلمين من ممارسة الشعائر الدينية على الملأ، أو بناء الكنائس أو المعابد، كما يحاسب القانون فى السعودية، كل من ينشر تعاليم دينية غير التعاليم الإسلامية، أو يروج لأى رمز دينى، كالصلبان، والتماثيل وغيرهما، ويرى خبراء أن هذه الزيارة - زيارة بن سلمان للكاتدرائية - قد تكون خطوة أولى لحزمة إصلاحات فى هذا الجانب.
بدوره، قال الأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة، الذى يعد مهندس العلاقات الكنسية بالمملكة العربية السعودية، إن علاقة مصر عامة والكنيسة بشكل خاص بالمملكة، جيدة للغاية.
وأضاف «مرقس»، لـ«الدستور»،: «الكنيسة تتابع أحوال العمالة المصرية من الأقباط المقيمين هناك بشكل مستمر، وهم يدعون لولى العهد السعودى أن يوفقه الله ويكلل جهوده بالنجاح، وأن يعم الحب والتعايش بين الجميع منهجًا».
وكشف عن أنه سيزور السعودية خلال الفترة المقبلة، بعد دعوة ولى العهد السعودى للكنيسة بزيارة المملكة، خلال لقائه البابا تواضروس الثانى بالمقر البابوى، مشيرًا إلى أن الكنيسة تستعد فى الوقت الحالى لإعداد إحصائية عن أعداد الأقباط العاملين بالسعودية خلال تلك الزيارة المرتقبة.
وووصف الأنبا مرقس أوضاع العمالة المصرية من الأقباط فى السعودية بـ«الجيدة»، موضحًا أنهم لا يعانون أى مضايقات من المسئولين عن العمل فى المملكة، لكن أزمتهم الوحيدة عدم توافر كنيسة يصلون بها هناك.
وأضاف: «غالبية الأقباط يتجهون للصلاة فى أقرب دولتين للسعودية، وهما البحرين والأردن، حيث تتوافر كنائس يصلون بها بالقرب من الحدود».
واعتبر الأنبا مرقس أن زيارة الأمير محمد بن سلمان الكاتدرائية تعنى صحة الطريق الذى تنتهجه المملكة نحو الإصلاح والتسامح وتعزيز روح الإخاء والمحبة بين الأديان والثقافات، و«هى سياسة يحبها العالم وترتضيها الأديان».
ووجه كلمة للأمير بن سلمان قائلًا: «نحن معك ونؤيد ما تفعله من خطوات إصلاحية تفتح الطريق للحداثة والتنمية وتقف فى وجه التطرف، وزيارتك لكنيستنا تأكيد جديد منك على جدية خطواتك، وتصرف يؤكد أن السعودية تقدم من قلب الكنيسة المصرية رسالتها للعالم، وهى أن دولة المقدسات الإسلامية ودولة الرسالة تقف مع الأديان الأخرى وتبادلها السلام والمحبة».
توقعات بانفراجة فى حمل الكتب الدينية بعد تقليص صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
قال القس بولس حليم، المتحدث باسم الكنيسة القبطية، إن زيارة ولى عهد السعودية تعبر عن عمق العلاقات بين الشعبين المصرى والسعودى ومدى انفتاح التعاملات بينهما، مشيرًا إلى أن «بن سلمان»، أشاد بدور الكنيسة وأكد أن المملكة تقدر الشهداء الأقباط، وأن مصر يمكنها أن تقود الحوار والتعاون بين الجانبين المسيحى والإسلامى لمكانتها وقدمها.
وأضاف «حليم»، لـ«الدستور»،: «الزيارة هى الأولى التى تقوم بها شخصية رفيعة المستوى مثل ولى العهد السعودى للكاتدرائية، وهى رسالة لمصر والعالم العربى بالتشارك والتسامح».
من جهته، اعتبر ثروت بخيت، عضو مجلس النواب، الزيارة، خطوة شجاعة لولى العهد السعودى، وقال: «الأمير الشاب قائد موجة انفتاح داخل المملكة، إذ سمح لقيادة المرأة السيارة، وفتح مجالًا للفنون والثقافة وأن تأخذ منحى مختلفًا عن ذى قبل».
وأضاف: «الزيارة هى الأولى من نوعها والتاريخ سيسجل ذلك لولى العهد السعودى، وذلك يتشابه مع ما فعله الرئيس عبدالفتاح السيسى من حضوره الصلاة وقداس عيد الميلاد المجيد، وترسخ للمفاهيم الحقيقية للدين الإسلامى، وهى السماحة وتقبل الديانات الأخرى».
وقال الباحث فى الشئون القبطية كمال زاخر، إن الزيارة مثلت صدمة بالنسبة للمتشددين، وذلك لإقدام واحد من أهم رموز السعودية على هذه الخطوة، بما يعد تحديًا للفكر السلفى واليمين المتطرف.
وأوضح «زاخر» أن الزيارة ليست مجرد مقابلة فى مؤسسة دينية، بل فكر جديد يرسخ لتوجه الدولة نحو الحداثة، خاصة أنه سبقها خطوات أكثر استنارة، عن المرأة والفنون والثقافة، لذلك لا يمكن قراءة مقابلة الأمير محمد بن سلمان للبابا تواضروس منفصلة عن هذه الحزمة من الإجراءات التنويرية.
وأضاف: «أعلى مستوى قبل هذه الزيارة كان لقاء السفير السعودى بالبابا، وقبلها البابا تواضروس هو من تحرك لزيارة الملك سلمان، لذا فإن دخول الأمير محمد بن سلمان للكاتدرائية يعد نقلة مهمة يجب التوقف عندها كثيرًا».
وعن أوضاع المسيحيين فى السعودية، قال إنه لا بد من التفريق بين وضع الأقباط قبل الزيارة وما بعدها، موضحًا: «كان تتم معاملتهم وظيفيًا بشكل جيد دون مشكلات، لكن يُمنع اصطحاب أية مقتنيات دينية، سواء كتبًا أو تفسيرات، وهذا الأمر معلن من المملكة لأسباب ترجع لسيطرة هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر».
وأضاف: «غير أن هناك حزمة من الإجراءات اتخذها الأمير سلمان تصب فى تحجيم دور الهيئة لتنحسر فى الدعوة فقط من خلال المساجد دون تدخل فى حياة الأفراد ما يعد انفراجة مهمة».
وتابع: «هذه الإجراءات تمثل نقلة كبيرة، وربما يشهد العاملون من الأقباط انفراجة بحيازتهم الكتب الدينية»، مشيدًا بفكر «بن سلمان» الذى أثبت امتلاكه توجهات أكثر استنارة، واعتبر مردود اللقاء على مصر كبيرًا، لأنه يعنى مستقبلًا أنه سيتم انحسار الجماعات المتطرفة.
وقال كريم كمال، رئيس «الاتحاد العام لأقباط من أجل الوطن»، إن زيارة «بن سلمان»، للكاتدرائية المرقسية بالعباسية، ولقاء البابا تواضروس الثانى، تحمل عددًا من الرسائل المهمة، أبرزها تقدير المملكة للدور الوطنى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية على مستوى العالم العربى، وأيضًا تأكيد انفتاح المملكة على جميع الأديان.
وأضاف «كمال»: «تحمل الزيارة رسالة بأنه لا مكان فى المنطقة العربية للإرهاب والتطرف، وأن المملكة ستكون حائطًا منيعًا ضد الفكر المتطرف».
وأشاد بكلمات الأمير خلال لقائه البابا، وقال: «حملت كلماته العديد من المعانى السامية عن احترام الأديان وعقائد الآخرين، وهى رسالة تؤكد أن المملكة بقيادة الملك سلمان بن عبدالعزيز تمثل وسطية الإسلام».
وتابع: «الزيارة بشكل عام لمصر تمثل بداية جديدة للعلاقات المصرية ــ السعودية على المستويين السياسى والاقتصادى، وتؤكد الدور الريادى لمصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى والسعودية بقيادة الملك سلمان وولى العهد الأمير محمد بن سلمان، فى التصدى للإرهاب وحماية المنطقة العربية من ويلاته».
ولا تعد زيارة ولى العهد السعودى الكاتدرائية الخطوة الوحيدة فى طريق كسر الجمود فى علاقة المملكة العربية السعودية بالمسيحيين، ولكن سبقتها خطوة جريئة هى زيارة البطريرك المارونى بشارة الراعى «الرياض» يوم ١٤ نوفمبر الماضى، ولقاؤه الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولى عهده.
وأثارت تلك الزيارة جدلًا واسعًا حول دلالاتها وأهدافها الخفية، إذ تعتبر الأولى من نوعها لأصحاب الديانات غير المسلمة للمملكة، وفى مشهد تاريخى مماثل لمصر، ذهب الراعى إلى بلاد الحرمين، التى لم تطأها قدم بطريرك مارونى منذ فجر الإسلام.
واعتبرت صحف خليجية أن المسألة تتجاوز الانفتاح السياسى السعودى على الديانات الأخرى، وإنما هى تحوّل فى العلاقة الإسلامية ــ المسيحية فى لحظةٍ غلب عليها التطرف.
وبالتزامن أيضًا مع زيارة الراعى، الرياض، عقد البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، مباحثات سياسية مع وفد حكومى سعودى فى لقاء نادر طلبه الجانب السعودى.
وأثناء زيارة الراعى، السعودية، استقبل البابا فرنسيس فى قاعة بولس السادس بالفاتيكان وفدًا رسميًا برئاسة عبدالله بن فهد اللحيدان، مستشار وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد فى المملكة.

هذا الخبر منقول من : الدستور



 
 توقيع : طالب علم

قال صلى الله عليه وسلم " طلب العلم فريضة على كل مسلم"
صدق رسول الله


رد مع اقتباس
قديم 2018-04-20, 03:32 PM   #2 (المشاركة)
ذيب القرية
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية ذيب القرية
ذيب القرية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9134
 تاريخ التسجيل :  Dec 2017
 أخر زيارة : 2018-06-06 (01:32 AM)
 المشاركات : 15 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
linuxsafari
افتراضي




تكاثر الاقباط المصريين في السعودية ومحافظاتها ومنهم من اسلم واخذ الجنسية السعودية واستوطنوا البلد ولكن خرج منهم فئام يدعون علم الانساب على الرغم معروف للعامة ان اصولهم قبطية ولكن الحمدلله على نعمة اسلامهم الاقباط العرب وبالاخص المصريين



 
 توقيع : ذيب القرية

الشرف في النت صار مجاني# للي مضيعه انسابها ببلاش
وضيع يكتب الهاشمي الميداني# ويرد لاشن يقول فداك اللاش
أبوهاشم أبوشرف ياسناني# عايشين الوهم وهم أوباش
يابني هاشم ياشراف يااخواني# ابكو على اسلافكم برعاش
وضيع يكتب الهاشمي الميداني# ويرد لاشن يقول فداك اللاش
يارب رحمتك


رد مع اقتباس
قديم 2018-04-20, 03:40 PM   #3 (المشاركة)
‏رفيـع الشـان
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏رفيـع الشـان
‏رفيـع الشـان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4050
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2018-07-03 (08:20 PM)
 المشاركات : 227 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




وفقكـ الله وباركـ الله فيكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا أطيق دموع الأنثى .. إنها غزيرة وافرة و هذا أدعى لأن تكون رخيصة
لو صار الذهب متوفراً كالحديد لما ساوى شيئاً لكن دموع الأنثى هي الشئ الوحيد في العالم الذي تزداد قيمته كلما كثُر
إنها تشلنا معشر الرجال و تحيرنا و تربكنا



 

رد مع اقتباس
قديم 2018-04-20, 03:46 PM   #4 (المشاركة)
عاصم الحربي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عاصم الحربي
عاصم الحربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1688
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : 2018-07-04 (10:27 PM)
 المشاركات : 281 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




دمتم في حفظ الرحمن وجزاكـ الله الجنة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خصلتان تقسيان القلب .. كثرة النوم وكثرة الاكل



 

رد مع اقتباس
قديم 2018-04-20, 04:01 PM   #5 (المشاركة)
عذبة الأنفاس
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عذبة الأنفاس
عذبة الأنفاس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1997
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 2018-07-10 (10:47 PM)
 المشاركات : 255 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




مر رجل على راعي غنم فقال له:
"ماذا معك من العلوم أيها الراعي؟".

فقال: "معي خمس كلمات،
وزدني منك خمسا أكمل بها علومي"

فقال له:"وماذا معك لأزيدنك؟"
قال: "يا سيدي:
الأولى: لا أستعمل الكذب والصدق موجود.

والثانية: لا أستعمل الحرام والحلال موجود.
والثالثة: لا أذكر عيوب الناس والعيب فيّ'
والرابعه: لا أعصي الله وهو يراني.
والخامسة: لا أجحد نعمة وهو يكفيني"
فقال له:
"لقد حويت علم الأولين والآخرين،
فدم على الخمس كلمات التي معك فليس عليها مزيد".
إهديها لمن تحب .....!!

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : عذبة الأنفاس



رد مع اقتباس
قديم 2018-04-23, 05:02 PM   #6 (المشاركة)
عريب الاجداد
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية عريب الاجداد
عريب الاجداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4842
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (12:30 PM)
 المشاركات : 878 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2018-04-25, 04:44 PM   #7 (المشاركة)
نوران مرجان
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية نوران مرجان
نوران مرجان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4910
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-06-13 (09:19 PM)
 المشاركات : 860 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : نوران مرجان

لا تعودني وتروح وتترك قلب مجروح
ما بقى بالروح روح ... حبيبي خلاص يكفيني جروح


رد مع اقتباس
قديم 2018-04-27, 03:07 PM   #8 (المشاركة)
صمت جروحي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية صمت جروحي
صمت جروحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4969
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-07-03 (07:14 PM)
 المشاركات : 616 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2018-04-28, 01:46 PM   #9 (المشاركة)
انثى تأبى الخضوع
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية انثى تأبى الخضوع
انثى تأبى الخضوع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4854
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 2018-06-16 (07:15 PM)
 المشاركات : 812 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكرا وبانتظار جديدك الشيق
لك خالص حبى وأشواقي



 
 توقيع : انثى تأبى الخضوع

الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم
ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم


رد مع اقتباس
قديم 2018-04-28, 11:44 PM   #10 (المشاركة)
عصفورة الأمنيات
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عصفورة الأمنيات
عصفورة الأمنيات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4909
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-07-07 (01:46 PM)
 المشاركات : 239 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




بورك فيك وجزاكـ الله الخير الكثير



 
 توقيع : عصفورة الأمنيات

عظَمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اصل الفقهاء سكان مدينة الققنفذة وقراها معالي آلـ تاريخ القبائل والانساب 7 2017-04-02 11:14 PM
هل تريد ان تعيش 400 سنه wadinews قناديل إسلامية 5 2016-07-28 07:14 PM
ميادين محافظة الجموم وقراها تفتقر للمجسمات الجمالية فمن المسؤول..! طبعي الوفاء بوابة ألاخبار العامة بوادي فاطمة - محافظة الجموم 7 2014-10-19 09:28 PM
نحو مستقبل زاهر .. ياتنمية الجموم وقراها السامية للمعالي مركز التنمية الاجتماعية بوادي فاطمة 8 2013-09-21 12:54 PM
كيف تعيش أسعد الناس ؟؟؟؟؟ هاني حسين الشريف قناديل إسلامية 10 2010-08-05 10:05 AM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284