بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم القانونية والاقتصادية

العلوم القانونية والاقتصادية القانون - قوانين الاقتصاد - قوانين السياسة - قوانين الشريعة


إضافة رد
قديم 2018-02-10, 11:32 AM   #1 (المشاركة)
احمد المنعمي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية احمد المنعمي
احمد المنعمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5704
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2018-11-25 (09:19 PM)
 المشاركات : 268 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي العلاقة بين العائد والمخاطرة



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تعتبر العلاقة بين العائد والمخاطرة، واحدة من أهم القضايا التي تم تناولها ودراستها على نطاق واسع في أدبيات الاقتصاد المالي. وكقاعدة عامة، كلما زادت مخاطر الاستثمار ارتفع العائد المتوقع منه والخسائر كذلك، والعكس صحيح. ورغم ذلك، ليس هناك ما يضمن حصولك على عوائد أعلى لمجرد قبولك بالمزيد من المخاطر.
واحدة من النظريات الأكثر قبولًا في الأوساط المالية، تؤكد على وجود علاقة خطية بين المخاطرة والعائد، ولكن هذا ليس صحيحاً دائمًا، ففي بعض الأحيان (وتحديدًا في سوق الأسهم) قد لا توجد علاقة أصلًا بين العائد والمخاطرة.

الاستثمار = مخاطرة

- في الحقيقة، إن وجود المخاطر لا يعني أنك لا يجب أن تستثمر، فقط عليك أن تدرك أن أي استثمار تنوي الدخول فيه لديه درجة معينة من المخاطرة، والتي يجب أن تأخذها في اعتبارك عند اتخاذ قرارك حول ما إذا كان العائد المتوقع يستحق أو لا يستحق تعرضك لهذا المستوى من المخاطر.

- باختصار، عند محاولتك تقييم مدى ملاءمة أي استثمار، يجب أن تفهم جيدًا مستوى المخاطر المرتبطة به وحجم العوائد المحتملة، لأن الخليط المناسب من هذين العنصرين يعتمد في الأساس على أهدافك المالية.

- فبعض الناس، يفضلون الدخل الثابت منخفض المخاطر، في حين أن البعض الآخر لا يمانع التعرض لقدر أكبر من المخاطرة من أجل الحصول على فرصة لتحقيق عوائد أعلى.

- واليوم، توجد هناك الكثير من المنتجات المالية والاستثمارية المختلفة التي يمكنك استثمار أموالك بها. كل منتج من هذه المنتجات له سماته ومميزاته الخاصة. فبعض المنتجات الاستثمارية تتميز بمخاطر منخفضة وبعوائد قليلة أيضًا، في حين توجد هناك منتجات أخرى توفر لك عوائد أعلى ولكن تكتنفها مخاطر أعلى أيضًا.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

- هناك ملحوظة مهمة يجب أن تدركها، وهي أن المخاطرة ليست العامل الوحيد الذي يجب عليك مراعاته أثناء اختيار المنتج الاستثماري المناسب، فأنت تحتاج كذلك إلى معرفة مواصفات الاستثمار وعائده المحتمل ودرجة سيولته. ولكن قبل أي شيء آخر، تحتاج إلى معرفة أي نوع من المستثمرين أنت!

- كيف تعرف مستوى المخاطرة المناسب لك؟ هذا سؤال لا يسهل الإجابة عليه. فالقدرة على تحمل المخاطر تختلف من شخص إلى آخر، ويعتمد ذلك مجموعة مختلفة ومتداخلة من العوامل تشمل على سبيل المثال لا الحصر، أهدافك المالية ومستوى دخلك ووضعك الاجتماعي وظروفك الأسرية.

- بالتالي يتعين على المستثمرين الأفراد محاولة التوصل إلى خليط مناسب من المخاطر والعوائد المحتملة، استنادًا إلى أهدافهم الاستثمارية، وقدرتهم على تحمل المخاطر، والتي تختلف كليًا عن الرغبة في المخاطرة، فكون الشخص يرغب في الاستثمار بمنتجات استثمارية خطرة لا يعني أن لديه القدرة على تحمل المخاطرة.

فهم العلاقة

- بعض الاستثمارت أكثر خطورة من غيرها، فهناك دائمًا (ولو نظريًا) احتمال أن تخسر جزءًا من أموالك. على سبيل المثال، تتميز سندات الخزانة الأمريكية بمخاطر منخفضة لأنها مدعومة من الحكومة الأمريكية، ولكنها في نفس الوقت توفر عوائد أقل.

- انخفاض مخاطر هذه السندات يستند إلى أنها صادرة عن الحكومة الأمريكية التي من غير المرجح أن تتخلف عن سداد ديونها، لأن لديها القدرة على زيادة إيراداتها من خلال الضرائب أو طباعة الأموال.

- رغم انخفاض مخاطرها مقارنة مع الأسهم، إلا أن السندات كمنتج استثماري لا يمكن اعتبارها خالية من المخاطر، بل إنها في بعض الأحيان قد تكون أكثر خطورة من غيرها من المنتجات الاستثمارية. فهناك دائمًا احتمال أن تنخفض أسعارها، إذا انخفضت الجدارة الائتمانية للجهة المصدرة، أو في حال ارتفعت أسعار الفائدة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

- المستثمر في السندات دائن وليس مالكا. كمستثمر في السندات يحق لك قانونًا الحصول على مبالغ مالية ثابتة من الفائدة وأصل الدين، وستكون صاحب الأولوية في السداد في حال إفلاس الجهة المُصدرة، ولكن في نفس الوقت، إذا كانت الشركة المصدرة للسند ناجحة جدًا في السوق، فلن تحصل على أكثر من مدفوعات الفائدة المنصوص عليها في السند.

- المساهم في المقابل، يعتبر أحد ملاك الشركة. فإذا كانت الشركة غير ناجحة، قد يخسر كل أمواله، ولكن إذا كان الحال هو العكس، فلا يوجد سقف لما يمكن أن يحققه من أرباح.

- ما سبق يقودنا إلى مفهومين رئيسيين مترابطين بعض الشيء، وهما "توزيع الأصول" (Asset Allocation) و"التنويع" (Diversification)

توزيع الأصول .. النقطة التي ينطلق في اتجاهها سهمك

- تهدف عملية توزيع الأصول إلى تحقيق التوزان بين المخاطر، من خلال تخصيص رأس المال على نحو مناسب بين فئات الأصول الرئيسية، والتي تشمل، السندات والأسهم والعقارات والسيولة النقدية، وغيرها.

- كل فئة من فئات الأصول لديها مستويات مختلفة من العائد والمخاطرة، وبالتالي يختلف أداء كل فئة مع مرور الوقت. ففي نفس الوقت، الذي تزداد فيه قيمة أحد الأصول، قد تتناقص قيمة الآخر أو تبقى كما هي.

- من المبادئ الأساسية التي غالبًا ما تحكم عملية توزيع الأصول، هي أن الشخص الأكبر سنًا يجب أن يتعرض إلى أقل قدر ممكن من المخاطرة في إطار أهدافه المالية. فالكثير من كبار السن، يضطرون للاعتماد على مدخراتهم كمصدر وحيد للدخل بعد التقاعد، ولذلك ينبغي أن يكون النهج الاستثماري لهؤلاء أكثر تحفظًا من غيرهم.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

- تحديد المزيج المناسب من الاستثمارات التي يجب أن تشملها محفظتك المالية هو أمر بالغ الأهمية. وما لا يدركه كثيرون هو أن مسألة نسبة ما يجب أن تشمله محافظهم المالية من كل فئة من فئات الأصول، ليست بسيطة أو سهلة، خصوصًا بالنسبة للوافدين الجدد إلى السوق.

- تخيل مثلًا، أنك شخص يفضل الاحتفاظ بمدخراته التي جمعها على مدى 30 عامًا في صورة حصص من أسهم عدد الشركات في السوق، وقبل تاريخ تقاعدك بسنوات قليلة، تعرض السوق لهزة أو استمر في التراجع بشكل تدريجي!.. وضع أقل ما يوصف بأنه درامي!

- لذلك يحتاج المستثمر إلى تغيير تركيبة محفظته المالية وطريقة توزيعه لرأس ماله من آن لآخر من أجل التكيف مع معطيات السوق، فعلى سبيل المثال، يميل البعض إلى الانتقال ناحية الأصول الأكثر أمانًا مثل السندات كلما تقدموا في العمر.

التنويع.. لا تضع البيض كله في..

- التنويع هو من تقنيات إدارة مخاطر المحافظ المالية، التي يتم خلالها الجمع بين مجموعة واسعة من فئات الأصول ضمن المحفظة، من أجل تقليل تأثير أي أصل على الأداء العام للمحفظة إلى حده الأدنى.

- الغرض الأساسي من التنويع هو تقليل مخاطر المحفظة المالية. وهناك ثلاث ممارسات رئيسية يمكنها أن تساعدك في "تنويع" استثماراتك على نحو أفضل.

1: يجب أن تحتوي محفظتك المالية على منتجات استثمارية مختلفة، مثل الأسهم والسندات والصناديق المشتركة والنقدية، وربما حتى العقارات.

2: قم بتنويع المخاطر داخل نفس الفئة الاستثمارية. بمعنى، إذا كنت تستثمر في صناديق الأسهم، فربما عليك توزيع استثمارتك بين صناديق الأسهم الكبيرة وصناديق الأسهم الصغيرة، وإذا كنت تستثمر في الديون، فمن الأفضل أن تتنوع حيازاتك بين ديون طويلة وأخرى قصيرة الأجل.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

- باختصار، سيكون من الحكمة، اختيار استثمارات ذات مستويات مخاطر متنوعة، لأن ذلك من شأنه أن يضمن لك تعويض الخسائر الكبيرة بمكاسب في استثمارات أخرى.

3: أنت في حاجة كذلك إلى توزيع استثماراتك وفق الصناعة، لأن بعض الصناعات تكتنفها مخاطر أكثر من صناعات أخرى، فصناعة البترول على سبيل المثال أعلى مخاطرة مقارنة مع صناعة الأدوية (التي تندرج تحت ما تسمى بالصناعات الدفاعية). هذا الأسلوب سوف يقلل من تأثير مخاطر بعض الصناعات.

- أخيرًا، على الرغم من أن التنويع هو العنصر الأكثر أهمية وفاعلية الذي يمكنه مساعدتك على تحقيق أهدافك المالية بعيدة المدى مع أقل قدر من المخاطر، إلا أنه ليس ضمانة حديدية ضد الخسارة، فبغض النظر عن مدى قدرتك على التنويع، ينطوي أي استثمار على درجة معينة من المخاطر.



 
 توقيع : احمد المنعمي

إذا استشارك عدوك فقدم له النصيحة ، لأنه بالاستشارة قد خرج من معاداتك إلى موالاتك


رد مع اقتباس
قديم 2018-02-10, 12:40 PM   #2 (المشاركة)
روائع الجنان
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية روائع الجنان
روائع الجنان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3034
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : 2018-08-03 (11:57 AM)
 المشاركات : 256 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




حفظكم وبارك الله فيكم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عدد اجزاء القرآن الكريم ثلاثون جزءا



 

رد مع اقتباس
قديم 2018-02-10, 12:54 PM   #3 (المشاركة)
المعتز بالله
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية المعتز بالله
المعتز بالله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4568
 تاريخ التسجيل :  Feb 2014
 أخر زيارة : 2018-08-03 (12:16 PM)
 المشاركات : 240 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكم العافية وجزاك الله كل الخير
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خبيب بن عدى اول من سن ركعتين قبل تنفيذ الاعدام



 

رد مع اقتباس
قديم 2018-02-10, 01:37 PM   #4 (المشاركة)
محمد الحارثي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد الحارثي
محمد الحارثي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6315
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : 2018-10-26 (11:41 AM)
 المشاركات : 189 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




كن مرناً مع الناس؛ لكن ليس على حساب الحق، وكن طيباً مع الآخرين؛ لكن ليس على حساب الذات، التوازن في التعامل مطلب عزيز؛ ولكنه مطلوب.
( د.نوح الشهري )



 
 توقيع : محمد الحارثي

اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ودعاء لا يسمع ومن نفس لا تشبع ومن علم لا ينفع


رد مع اقتباس
قديم 2018-02-10, 02:02 PM   #5 (المشاركة)
محمد الشعيبي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد الشعيبي
محمد الشعيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5733
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2018-11-25 (09:17 PM)
 المشاركات : 264 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً لكـ ونفعنا الله بكـ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم إني أسألك
زيادة في الدين .. وبركة في العمر
وصحة في الجسم .. وسعة في الرزق
وتوبة قبل الموت .. وشهادة عند الموت
ومغفرة بعد الموت .. وعفوا عند الحساب
وأمانا من العذاب



 
 توقيع : محمد الشعيبي

قوة السلسلة تقاس بقوة اضعف حلقاتها


رد مع اقتباس
قديم 2018-02-16, 06:11 PM   #6 (المشاركة)
‏اميره بنقابي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏اميره بنقابي
‏اميره بنقابي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5083
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : اليوم (07:25 AM)
 المشاركات : 378 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




بورك فيكم وجزيتم خيرا
ولكم ودى وجل تقديري



 
 توقيع : ‏اميره بنقابي



رد مع اقتباس
قديم 2018-02-18, 11:01 PM   #7 (المشاركة)
ريحة الورد
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ريحة الورد
ريحة الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4904
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-07-07 (01:06 PM)
 المشاركات : 764 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : ريحة الورد

عندما يمدح الناس شخصاً ... قليلون يصدقون ذلك
وعندما يذمونه فالجميع يصدقون


رد مع اقتباس
قديم 2018-02-21, 08:38 PM   #8 (المشاركة)
ملاك الروح
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ملاك الروح
ملاك الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4843
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 2018-08-27 (08:33 PM)
 المشاركات : 671 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2018-02-22, 01:04 AM   #9 (المشاركة)
بنت المساعيد
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت المساعيد
بنت المساعيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4922
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-07-20 (02:36 PM)
 المشاركات : 611 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكرا وبارك الله فيكم



 
 توقيع : بنت المساعيد

البيت الذي يخلو من كتاب هو بيت بلا روح


رد مع اقتباس
قديم 2018-02-26, 08:23 PM   #10 (المشاركة)
أحساس خجوله
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية أحساس خجوله
أحساس خجوله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4868
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 2018-07-12 (10:33 PM)
 المشاركات : 1,200 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : أحساس خجوله

اجعل العالم أفضل قليلاً ..!
إما بتقديم طفل صحيح جميل له ... وإما بزرع حديقة خضراء غناء ... وإما بإصلاح الحالة الاجتماعية


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلاقة الثنائية زاوية الدائرة العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 5 2018-04-27 04:23 PM
أين أنت من هذه العلاقة ؟؟ الخويتمي قناديل إسلامية 6 2016-03-01 11:49 PM
بطولة إيطاليا: فيرونا العائد يصدم ميلان في مباراة الإفتتاح (فيديو) أخبار نت الأخبار المحلية والعربية والعالمية 0 2013-08-25 08:53 PM
شاهد عبارة “الله أكبر” اين يضعها اللاعب الغاني واكاسو بعد هدفه في مالي عبدالله الجدعاني الأخبار المحلية والعربية والعالمية 0 2013-01-25 02:16 PM
ضعف العلاقة بين الجيران خالد جساس نَلتَقِــي لـِ نَـرتَقِــي 9 2010-12-24 03:04 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56