بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة الاليكترونية ۩۞۩» > سيرة وتاريخ أبناء وادي فاطمة - محافظة الجموم

إضافة رد
قديم 2010-12-03, 11:58 AM   #1 (المشاركة)
محمد ناصر الشريف
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد ناصر الشريف
محمد ناصر الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 69
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2016-09-12 (11:14 AM)
 المشاركات : 1,155 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي سيد عمر من شخصيات الوادي



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
( سيد عمر )

من الشخصيات التي سكنت قرية الجموم سابقاً

السيرة الذاتية:
سيد عمر بن عاصم بن احمد بن الحسين الحسني، انه سيد عمر الذي قلب الموازين في تفكير الكثيرين، وجعل الذين يأنفون من الصناعة، وتربية الحيوانات، خصوصا الابقار، ويعتبرونها عيبا، جعلها موردهم الاصلي.
هذا هو سيد عمر الذي كانت اسرته ( الحسنية ) , نسبة الى الحسن ابن علي رضي الله عنهما , تسكن في مواطنهم الاصلية في قرية تسمى الجموم سابقاً والمحافظة حالياً ، واليوم اصبحت جزءا من مكة المكرمة، وكانت الاسرة تتواجد وتسكن هذه المنطقة منذ ولد الحسن بن علي رضي الله عنهما وهذا فرع من آل الحسن يسكن في هذه القرية.

كانت الاسرة تسكن الجموم القرية منذ فجر الاسلام، وظلت في هذا المكان، حيث تفرق الكثيرون من ابناء علي رضي الله عنه في اصقاع الارض عندما كانت الدولة العثمانية تحكم العالم الاسلامي ، فكانت تولي آل البيت بيت رسول الله ابناء فاطمة الزهراء عناية خاصة ، وكانت تتعامل مع بعضهم كرسل وكموجهين وناطقين باسم هذه الدولة ، ولهذا تجد تواجدهم وتفرقهم في العالم الاسلامي الفسيح في هذا العصر.

عند تقدم الغرب في الصناعة والحضارة وابتدأ منذ اربعة قرون يقضم ويستولي على اجزاء من العالم الاسلامي والعربي، كانت تركيا الدولة العثمانية تنظر الى سلالة الرسول بمكانة خاصة ، حيث تعلم انهم سيؤدون لها عناية واهتماما في الدول المحاذية للغرب.

كانت اسرة سيد عمر تعيش بصورة هادئة في الجموم قرب مكة فصارت الارادة لهم للتوجه الى الجزائر في شمال افريقيا للدعوة ضد الفرنسيين المستعمرين القادمين ، فيما بعد ذلك في القرن الثامن عشر واخذ اجداد سيد عمر في الجزائر بالحث والدعوة لاطاعة الوالي والدفاع عن الولايات التابعة له ومنها الجزائر.

ظل رجالات هذه الأسرة ، أسرة سيد عمر، قرناً كاملاً يكدون ويعملون دفاعاً عن الإسلام والدين ويبثون روح الوطنية والولاء للدولة والوالي، لأن الحكومة التركية لم ترسلهم إلى الجزائر وحدهم بل أرسلت أمثالهم إلى كثير من البلاد منها الهند وأفغانستان وأندونيسيا.

المهم الاستعمار الأوروبي الذي يحمل الحضارة والثقافة والصناعة الحديثة قادم وفعلاً تحركت فرنسا إلى افريقيا وفُتحت شهيتها للاستيلاء على هذه البلاد أسوة ببريطانيا في استيلائها على القارة الهندية.
أخذت فرنسا توسع من سيطرتها ونفوذها في هذه البلاد: المغرب، الجزائر، تونس وموريتانيا وغيرها، فاضطرت أسرة سيد عمر عاصم إلى مغادرة الجزائر، إلى أين؟! إلى المصدر.. إلى القيادة، فيممت نحو تركيا.تحركوا في السفينة نحو أقرب ميناء في تركيا وهو أزمير، فحطت رحالها في هذه البلدة، ذلك في أول القرن التاسع عشر. هنا في أزمير ولد للسيد عاصم ولد فسماه عمرا تيمناً باسم سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، خرج عمر إلى عالم الوجود في أسرة كلها علم ودين وسلطنة عثمانية هذه الأسرة مقربة منها فتعلم هناك وكانت اللغة العربية سهلة عنده لأنه تعلمها في البيت والمدرسة، والأتراك ينظرون الى هذه الأسرة السيدة الحجازية نظرة اعزاز واحترام، حيث هم رسل الامبراطورية التركية، وقد كلفت آباءهم من قبل للذود عن حياض هذه الامة ونقلتهم الى الجزائر لتأدية واجب هناك.
في ازمير وتركيا تفتحت عينا سيد عمر على الاجواء التي تتعايش فيها اسرته مع هذا الواقع، وهو يتابع ما يقوم به آباؤه من نشاط واتصال مع السلطات العليا في هذه السلطنة، وتربى وهو يسمع ويرى كل ما حوله.

عندما شب عمر عاصم واصبح على قدر المسؤولية، اخذ المسؤولون الاتراك يكلفونه مهمات في الخارج والاتصال لخدمة هذه الامبراطورية ومن ضمنها في نهاية القرن التاسع عشر كلف بالذهاب الى الهند لحث وتشجيع المسلمين هناك، خصوصا رجال العلم والرأي ورجالات الفكر للوقوف مع الدولة العثمانية والدفاع عن هذه الدولة والتكاتف.
في اثناء انطلاقه من اسطنبول مارا بالعراق مر على الكويت ليأخذ سفينة منها الى الهند، وهنا قابل امير الكويت الشيخ مبارك الصباح فاستأنس الشيخ مبارك من هذا القادم من تركيا، وانه شخص آخر يستطيع ان يعطي وذو افكار جديدة، وان كان هذا من الدولة العثمانية التي هو على خلاف معها، استأذن سيد عمر من الشيخ مبارك لانه ذاهب الى الهند في مهمة
فقال له الشيخ مبارك بعد أن تنتهي مهمتك نحن نرحب بك في الكويت، الشيخ مبارك توسم به خيرا، وقال له لماذا لا تأتي مع أهلك، وتقيم معنا وتقوم بالتدريس، الاسلوب نفسه اتبعه مع الارسالية الاميركية عندما طلب منهم ان يفتحوا أو ينشئوا مستشفى في الكويت، وهو المستشفى الاميركي. وعد السيد عمر الشيخ مبارك خيرا، وبعد ان ذهب الى الهند سنوات، وهو يعمل ويدعو وينشط هنا وهناك، رجع الى تركيا عن طريق الكويت، وقابل الشيخ مبارك ووعده ان يذهب الى تركيا ويأتي بعائلته لينشئ المدرسة المباركية.

بعد أن ادى رسالته في رحلته هذه، وقدم تقريرا مفصلا الى الحكومة والسلطة التركية، استأذن للذهاب الى الكويت، وفي رحلته الثانية الى الكويت وصل مع ابنه محمد وابنته عائشة، حيث توفيت امهما في ازمير، وجاء مع زوجته الثانية ام احمد الذي ولد في الكويت.

اوكل الشيخ مبارك لسيد عمر بفتح المدرسة المباركية، وقد تعاون مع الشيخ يوسف بن عيسى ومجموعة من الميسورين الكويتيين لبنائها وتأثيثها التي غدت، فيما بعد مدرسة ومنتدى ومعلما يعتمد عليه في تربية الاجيال الكويتية منذ بداية القرن العشرين. عندما تسلم المدرسة المباركية كان المدرسون فقراء والطلبة اكثر فقرا، وهكذا كانت الحال في الكويت مع بداية القرن العشرين وما قبله، المدرسون يعملون وهم في حاجة الى رواتب لكي يعيلوا عائلاتهم ويسدوا رمقهم، وكان سيد عمر يبث فيهم روح العمل، وكان اول عمله وهو بسيط بأن طلب من كل مدرس قبل المجيء الى المدرسة ان يتوجه الى البحر كل صباح ويحدق (يصطاد سمكا) لوجبته اليومية، وهذا ليس عيبا، ثم توجهه الى بعضهم وعلمهم كيف يربوا الاغنام والابقار ورعايتها طبيا وبيطريا حتى ان احد المدرسين اصبح متخصصا في تربية الحيوانات الغنم، البقر، ويستطيع ان يعطيها بعض الادوية بتوجيهات سيد عمر.
وأوعز إلى احد المدرسين النابهين وهو محمد ابن الشيخ اسماعيل بن غانم، واسماعيل بن غانم كان صديقا لسيد عمر اوعز له، بالتوجه الى الهند وقضاء فصل كامل لتعلم تصليح الساعات في الهند والرجوع الى الكويت، مع ادوات التصليح، حيث أخذت تنتشر المهنة في الكويت في تلك الحقبة، وأوعز الى مدرس آخر بتعلم دباغة الجلود، وعلمه كيف يستعمل قشور الرمان في ذلك، ومن ثم يأخذ الجلد الجديد ويدبغه ليصنع منه أحذية وغير ذلك.
كما طلب من بعض المدرسين أن يأتوا بالصوف ويخلطونه مع القطن ويصنعون منه خيوطا ومن ثم ينسج على اشكال كثيرة. وكانت هذه الفكرة ان راجت في كثير من البيوت في الكويت واصبح الكثيرون يغزلون النسيج.
في اوائل القرن العشرين ابتدأت مكائن الخياط تنتشر في الكويت بدل الخياطة اليدوية التي كان يتعاطاها كثير من البيوت في الكويت لبيع الملابس الجاهزة من قماش خام المريكن التي كانت تخاط في البيوت يدويا، فكانت مكائن الخياط سدت ثغرة ووفرت وقتا واعطت جودة احسن من الخياطة اليدوية البطيئة. هذه المكائن ابتدأ بعضها يتعرض للتوقف ولا بد من التصليح واعادته للعمل مرة ثانية، وفعلا يتصدى سيد عمر لهذه المهمة ويقوم هو بنفسه في منزله بعد دوام المدرسة بتصليح هذه المكائن لاعادتها للعمل وبهذا سد ثغرة كانوا في حاجة لسدها .

هذا مالدي من معلومة ,,,,,,,,
والله أعلم ......
نترك لكم الاضافة والتعليق ,,,,,,,
ودمتم بود ,,,,,,,,,,,



 
 توقيع : محمد ناصر الشريف

ابو نواف


رد مع اقتباس
قديم 2010-12-03, 06:36 PM   #2 (المشاركة)
هزاع الحسيني
«۩۞۩ نائب المدير ۩۞۩»


الصورة الرمزية هزاع الحسيني
هزاع الحسيني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 العمر : 57
 أخر زيارة : 2016-08-22 (12:07 AM)
 المشاركات : 2,086 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي




اشكرك على هذه المعلومه وهى جديده بالنسبه لى
لك احترامى
============
بالبحث فى قوقل وجدت الاتى:-
عرف في الكويت في اول القرن العشرين، انه سيد عمر الكويتي الازميري التركي الجزائري الحجازي المكي الجمومي، ولكل واحدة منها قصة.
انه سيد عمر بن عاصم بن احمد بن الحسين الحسني، انه سيد عمر الذي قلب الموازين في تفكير الكثيرين، وجعل الذين يأنفون من الصناعة، وتربية الحيوانات، خصوصا الابقار، ويعتبرونها عيبا، جعلها موردهم الاصلي(منتدى تاريخ الكويت- الشخصيات الكويته)

==
السادة الأشراف آل السيد عمر في دولة الكويت

نسبةً إلى مُؤسسها السيد عمر بن عاصم بن أحمد بن الحسين ، المولود عام 1870 م في مدينة إزمير ببلاد الأناضول في تركيا والمتوفي في الكويت عام 1950 م عن 80 سنه
(منتديات انساب اون لاين )



 
 توقيع : هزاع الحسيني

يــا جاهـــلٍ بـاسمي أنـا عــــبدالــه * أنا الحسيني عزوتي ماسرقها
أنـا حـســيـنيٍ عــزيـــــز جــا ري * ماقــط جاري زلتي يشفــقـها
(عبدالله بن زبن)


رد مع اقتباس
قديم 2010-12-05, 08:49 PM   #3 (المشاركة)
بنت الوادي
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت الوادي
بنت الوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2016-11-19 (01:42 AM)
 المشاركات : 9,429 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Saddlebrown
افتراضي




مشكور والله يعطيك العافيه
على هذه السيره الرائعه
وبارك الله فيك



 
 توقيع : بنت الوادي

أصحاب النفوس الدنيئة
يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء
فلا تكون منهم


رد مع اقتباس
قديم 2010-12-13, 10:54 PM   #4 (المشاركة)
حيدر الشريف
«۩۞۩ المدير العام ۩۞۩»


الصورة الرمزية حيدر الشريف
حيدر الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : اليوم (08:09 AM)
 المشاركات : 6,863 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Brown
افتراضي




معلومه تستحق التوقف عندها
رحمة الله عليه



 
 توقيع : حيدر الشريف

تعلمت من الحياة
أن لا أُقارن نفسي مع اي شخصٍ في العالم -
فإن فعلت ذلك فاني أهنتُ نفسي
إن تفرغتُ لنقدِ الاخرين - فلن أجد الوقت لمحبتهم

إن لم أجد من ينتقدُني - فهذا يعني أنني لم أقدم تجربة ناجحة في حياتي

تعلمت من الحياة

أن اترك السلبية جانباً وابحث عن الايجابية - حتى لا يكون في المستقبل الفشل حليفي



رد مع اقتباس
قديم 2010-12-23, 12:58 PM   #5 (المشاركة)
نجمة الوادي
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية نجمة الوادي
نجمة الوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 301
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 2016-04-08 (10:52 PM)
 المشاركات : 2,375 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Midnightblue
افتراضي




مشكور على السيره
ورحمة الله عليه



 

رد مع اقتباس
قديم 2010-12-23, 02:17 PM   #6 (المشاركة)
سعد الزهراني
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية سعد الزهراني
سعد الزهراني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 147
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 العمر : 35
 أخر زيارة : 2016-11-19 (11:12 PM)
 المشاركات : 1,043 [ + ]
 التقييم :  12
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkcyan
افتراضي




سلمت الانامل على هذا الموضوع الرائع
تقبل مروري



 
 توقيع : سعد الزهراني

وما من كاتب إلا ســـيفنى....ويبقى الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء....يســرك في القيامة أن تراه


رد مع اقتباس
قديم 2010-12-28, 12:56 AM   #7 (المشاركة)
هشام الشريف
«۩۞۩ مشرف ۩۞۩»


الصورة الرمزية هشام الشريف
هشام الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 57
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2016-08-01 (09:49 AM)
 المشاركات : 251 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي




رحم الله السيد عمر عاصم وغفر له لي معرفه بأحد أحفادة وهو السيد عادل يعيش بدولة الكويت



 
 توقيع : هشام الشريف



رد مع اقتباس
قديم 2010-12-31, 12:15 AM   #8 (المشاركة)
عبدالرحمن المصري
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالرحمن المصري
عبدالرحمن المصري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 391
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 2016-01-25 (12:18 PM)
 المشاركات : 1,611 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Green
افتراضي




مشكور على المعلومات القيمة



 
 توقيع : عبدالرحمن المصري

يا شوق اقلق منام اللي نساني ذكّره بي
فجّر في قلبه الحنين اللي لعب بي
جيبه أتفاهم معاه جيبه ما غيرك قواه
لي بذمته أحلام قبل أموت أبحياها معاه


رد مع اقتباس
قديم 2011-01-28, 07:36 PM   #9 (المشاركة)
رائد الشريف
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية رائد الشريف
رائد الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 117
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2014-02-05 (11:07 AM)
 المشاركات : 4,081 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgoldenrod
windows_vistaie
افتراضي




شكرا اخي العزيز محمد على هذه السيرة الرائعه
والشكر موصول للأخ هزاع لما أضافه لنا
دمت بود فتقبل مروري



 

رد مع اقتباس
قديم 2012-09-27, 08:59 AM   #10 (المشاركة)
سلطان الروقي
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية سلطان الروقي
سلطان الروقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 828
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 2015-12-22 (09:13 PM)
 المشاركات : 1,984 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




شكراً على المشاركه والله يعطيك العافية



 
 توقيع : سلطان الروقي



رد مع اقتباس
 
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الوادي, صحي, شخصيات, عمر
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما كتب عن وادي فاطمة بمكة المكرمة عبدالرحمن المصري مراكز وقرى وادي فاطمة - محافظة الجموم 18 2016-09-13 10:13 AM
نبذة تاريخية عن وادي فاطمة حيدر الشريف مراكز وقرى وادي فاطمة - محافظة الجموم 23 2015-06-04 09:30 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63