بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للصحة والاسرة ۩۞۩» > الطب والصحة

الطب والصحة استشارات طبية - الطب البديل - مشاكل صحية - الدواء - الغذاء - ألأعشاب - النبات الطبي - العلاج - الصحة


إضافة رد
قديم 2017-06-24, 08:40 PM   #1 (المشاركة)
الخيال
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية الخيال
الخيال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4620
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 2017-11-01 (07:30 PM)
 المشاركات : 557 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي أطعمة لزيادة عدد صفائح الدم



Bookmark and Share

إن صفائح الدم هي عبارة عن مكونات توجد في الدم ، وتحمي من فقدان كمية كبيرة منه إذا أصيب الجسم بأي جروح ، وعلى الرغم من توفر بعض الأدوية التي تساعد على زيادة عدد الصفائح الدموية ، يمكنك القيام بذلك بشكل طبيعي أيضا ، وتوجد بعض الأطعمة التي تعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية لزيادة عدد صفائح الدم .
يجب أن تفهم أولا كيفية التعرف على انخفاض عدد الصفائح الدموية ، فالصفائح هي عبارة عن خلايا الدم ، التي تساعد على إنتاج جلطات الدم التي تحمي من نزيف الجروح ، كما تستطيع إصلاح الخلايا التالفة أيضا ، وعدد الصفائح الدموية يشير إلى تركيزها في الدم ، فالعدد الطبيعي لها 150.000 – 40.000 لكل ميكروليتر في الدم .
توجد بعض أعراض انخفاض صفائح الدم ، وتشمل نزيف الأنف واللثة ، نزيف الجروح المستمر ، وجود دم في البراز والطفح الجلدي ، بالإضافة إلى ذلك تعاني السيدات من تدفق الطمث وثقله ، كما يعاني بعض الأشخاص من الشعور بالوهن والضعف .
توجد بعض العوامل المحتملة التي تسبب انخفاض عدد صفائح الدم ، وهي السرطان ، أمراض الكبد الخطيرة ، اللوكيميا ، الأنيميا ، التعرض للمواد الكيميائية ، الحمل ، أدوية العلاج الكيميائي ، ادمان الكحول ونقص فيتامين ب12 .
أفضل الأطعمة التي تزيد عدد الصفائح الدموية :
1- الأطعمة الغنية بفيتامين ج : إن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج يساعد على تعزيز إنتاج صفائح الدم في الجسم ، فيمتلك هذا الفيتامين مواد مضادة للأكسدة ، و يجب الحصول على النسبة الصحيحة منه التي تقدر بحوالي 400-2000 مجم عن طريق استهلاك الطعام مثل البرتقال ، البروكلي والفلفل الرومي .
2- الأطعمة الغنية بدهون الأوميجا3 : وتشمل بعض الأطعمة مثل بذور الكتان ، الجوز ، السمك و السبانخ ، والتي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي والصفائح الدموية أيضا ، لذلك يمكنها التعامل مع مشكلة انخفاض نسبة صفائح الدم .
3- الأطعمة الغنية بمضادات الالتهاب والأكسدة : إن الأطعمة الغنية بهذه المواد ، تدعم إنتاج الدم ، لذلك يجب استهلاك المزيد من الخضروات ، الحبوب الكاملة والبقول العضوية ، وتعرف الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة بقدرتها على معادلة الجذور الحرة الضارة ، وبالتالي تعالج انخفاض عدد الصفائح الدموية .
4- الأطعمة الغنية بالفولات : إن نقص الفولات يمكن أن يسبب نقص صفائح الدم ، لذلك يوصى باتباع نظام غذائي غني بالفولات ، وهو من العناصر الغذائية الهامة للانقسام الصحي للخلايا داخل الجسم ، ومن أهم مصادره الهليون ، الحبوب ، البرتقال والسبانخ ، فهذه من أفضل الأطعمة التي تزيد نسبة صفائح الدم .
5- الأطعمة الغنية بفيتامين أ : يعد فيتامين أ من أهم الفيتامينات الهامة للحفاظ على صحة صفائح الدم ، فهو ضروري لتكوين البروتين في الجسم ، والبروتين الصحي من العناصر الهامة للانقسام الصحي للخلايا ونموها ، ويوجد هذا الفيتامين في كل من اقرع ، الجزر والبطاطا الحلوة .
6- فيتامين ب12 : إن نقص فيتامين ب12 يساهم في خفض نسبة صفائح الدم ، لذلك يوصى بضرورة إضافة الأطعمة الغنية به إلى نظامك الغذائي ، ويعد ذلك من أفضل الطرق الطبيعية لزيادة عدد صفائح الدم ، ومن أهم مصادره السلمون ، اللحم البقري ، الدجاج ، التونة ولحم الديك الرومي .
7- الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية : تعرف هذه الأطعمة بقدرتها على تعزيز نسبة صفائح الدم ، حيث تلعب دورا هاما في عملية تكون الدم ، وهي عملية تحدث داخل الجسم لإنتاج خلايا دم جديدة .
8- التمر : يعتبر التمر من أفضل الأطعمة التي تساعد على التعامل مع خفض عدد صفائح الدم ، فهو غني بالحديد والعناصر الغذائية التي تستطيع زيادة عددها بطريقة طبيعية .
9- المشمش : يعتبر تناول المشمش طريقة طبيعية أخرى لزيادة عدد صفائح الدم في الجسم ، فالمشمش غني بالحديد ، وينصح بتناول مرتين يوميا للحصول على نتائج أسرع .
10- المحار : يحتوي المحار على الزنك ، الذي يساعد على زيادة صفائح الدم وخلايا الدم داخل الجسم ، كما أن الزنك يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ، فهو من أفضل الطرق لزيادة عدد صفائح الدم .
11- أطعمة الحبوب الكاملة : تحتوي هذه الأطعمة على العناصر الغذائية ، مثل الفيتامينات والمعادن التي تساعد على زيادة عدد صفائح الدم بطريقة طبيعية .
12- الأطعمة الغنية بفيتامين ك : تعتبر من الأطعمة الهامة للحفاظ على نمو الخلايا ، وتعرف الخلايا بأنها تستمر فقط لمدة 10 أيام ، حيث يحتاج الجسم لإنتاج عدد جديد منها ، وإضافة الأطعمة الغنية بفيتامين ك مثل الكبد ، الكرنب والبيض ، يعتبر من الطرق الفعالة .



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-06-24, 09:11 PM   #2 (المشاركة)
محارب بني شهر
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محارب بني شهر
محارب بني شهر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3737
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-27 (06:13 PM)
 المشاركات : 194 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكـ الصحة والعافية ودمتم بخير
-------------------------
الطبيب: شخص يبرهن المثل القائل ( مصائب قوم عند قوم فوائد )



 
 توقيع : محارب بني شهر

أرى كل إنسان يرى عيب غيره ... ويعمى عن العيب الذي فيه
وما خير من تخفى عليه عيوبه ... ويبدو له العيب الـذي لأخيـه


رد مع اقتباس
قديم 2017-06-24, 09:24 PM   #3 (المشاركة)
ولد الدسمة
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ولد الدسمة
ولد الدسمة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2548
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 2017-11-01 (08:05 PM)
 المشاركات : 125 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اول فدائي في الاسلام...علي بن ابي طالب



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-06-24, 09:28 PM   #4 (المشاركة)
أميرة الذوق
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية أميرة الذوق
أميرة الذوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2010
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 2017-10-21 (08:04 PM)
 المشاركات : 165 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيكـ وشكرا لكـ
---------------
تلين العظام بسبب نقص الكالسيوم



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-06-24, 09:35 PM   #5 (المشاركة)
ولـــ المملـكــة ـــــد
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ولـــ المملـكــة ـــــد
ولـــ المملـكــة ـــــد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2130
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 2017-11-05 (06:28 PM)
 المشاركات : 229 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لك وجزيتم كل خير
-----------------------
لا تـكـن كـقـمـة الـجـبـل تـرى الـنَّـاس صـغـاراً ويـراها الـنَّـاس صـغـيـرة



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-06-26, 05:27 PM   #6 (المشاركة)
دنيا الربيع
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية دنيا الربيع
دنيا الربيع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4881
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 2017-11-13 (09:11 PM)
 المشاركات : 579 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-07-05, 09:48 AM   #7 (المشاركة)
ابن الجعفري
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابن الجعفري
ابن الجعفري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6236
 تاريخ التسجيل :  Mar 2016
 أخر زيارة : 2017-09-17 (09:39 PM)
 المشاركات : 190 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكـ الله بالجنة وشكراً لكـ
-----------------
معلومة - ساعات النوم المفضلة يوميا من 7 - 9 ساعات



 
 توقيع : ابن الجعفري

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني
اللهم ارزقني حبك وحب من ينفعني حبه عندك
اللهم وارزقني مما احب فاجعله قوة لي فيما تحب
اللهم ما زويت عني مما احب فاجعله فراغاً لي فيما تحب


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهم الفيتامينات لزيادة الوزن أنثى النقاء الطب والصحة 4 2017-01-16 09:37 PM
10 أطعمة صحية لزيادة الوزن أم البندري الطب والصحة 4 2016-08-30 08:33 PM
لزيادة خصوبة الرجل ‏مايسة ابراهيم الطب والصحة 4 2015-10-28 05:25 PM
أطعمة لعلاج فقر الدم والأنيميا بشيتان الروقي الطب والصحة 5 2015-09-13 07:16 PM
6 وصفات لزيادة رضا الموظفين المعتز بالله العلوم القانونية والاقتصادية 6 2015-08-28 11:41 AM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61