بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم الإنسانية والتربية والفنون

العلوم الإنسانية والتربية والفنون التاريخ - الشخصيات التاريخية - الجغرافيا - علم الاجتماع - علم العقائد - علم نفس - الفلسفة - الصحافة والإعلام - التربية - الآثار - العمارة - الفنون التشكيلية والزخرفة


إضافة رد
قديم 2017-03-19, 09:00 PM   #1 (المشاركة)
ابن الشارقة
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابن الشارقة
ابن الشارقة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1712
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : 2017-06-29 (11:34 AM)
 المشاركات : 201 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي قصة ميوتشي العبقري الذي لم ينصفه التاريخ!



Bookmark and Share


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رُسمت الدهشه على وجوه الحاضرين. توقفت الأفواه عاجزةً عن الكلام … ساد صمت رهيب ظهر معه دقات عقارب الساعات الفاخرة. ماهى إلا ثوانى وتعـالت الأصوات من كل اتجاه! مزيج بين صيحات الانبهار ورنين التصفيق وتهتهات المفاجأة. هنا وُلِدَت لحظة عجيبة شهدت ” أول كلمات تمر من خلال أسلاك فى التاريخ” معلنةً عن أعظم اختراع فى تاريخ الاتصالات وأحد أهم الاختراعات على الاطلاق!

“الهاتف – Telephone” يرى النور أخيراَ عام 1876 م على يد العالم الأمريكى الاسكتلندى (ألكسندر جراهام بيل – Alexander Graham Bell) صاحب العديد من الاختراعات العظيمة، من بينها أسطورة اختراع ” الهاتف التقليدى” أوصله لمكانة خاصة جدًا بين عظماء غيروا من شكل العالم.

لكن لحظة! ربما لو تعمقت أكثر و أكثر بين خبايا التاريخ، ستجد حقيقة تائهة وقصة عشوائيةعن الرواية الفعلية لـ (اختراع الهاتف) منذ البداية وحتى الآن. أسماء مثل ألكسندر جراهام بيل، أليشا جراى، يوهان فيليب ريس لمعت وبقوة داخل حلقات مسلسل اختراع الهاتف على الرغم من أن جراهام بيل هو من فاز بدور البطولة فى النهاية، إلا انهم جميعاً سطعوا بين الحين والآخر وأخذوا حقهم الكامل من تقدير واهتمام وأنصفهم العلم فى أغلب الأوقات ليكتب أسمائهم بسطور من ذهب فى سجلات العباقرة.
حـاولت الغوص أعمق داخل هذا المارثون الطويـل لأحصل على صاحب السبق بين هؤلاء، لكنى اصطدمت بحقيقة مغايرة تماماً ومحزنة للغاية تستحق الكثير من الحديث. حقيقة شخص مُهمش، منسـى، ومُستبعد من ركن العظماء لدى مكتبة التاريخ، على الرغم من أنه يجب أن يتواجد بينهم بكل قوة وربما يستحق مكانة أفضل من دور البطولة!

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من حارس بوابة إلـى مخترع فَذٍّ!

أنطونيو ميوتشي- Antonio Meucci، مخترع ايطالى ولد فى 13 أبريل 1808 م بسان فريديانو القريبة من فلورنسـا. التحق بأكاديمية الفنون الجميلة بفلورنسا وعمرة 15 عام فقط كأصغر من التحق بهـا فى ذلك الوقت، ودرس خلالهـا الهندسة الكيميائية والميكانيكية والتصميم الفنى إلى جانب دراسة الفيزياء.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بدايته العملية كانت حارس لبوابة من أجل الحصول على المال الكافى لتكملة دراسته. لازمه هذا العمل حتى انتهى من دراسته تماماً لينتقل للعمل فى مسرح Teatro della Pergola كمصمم لديكور المناظر الطبيعية، ثم هاجر إلى كوبا عام 1835م ومعه زوجته للعمل بمسرح “هافانا الكبير” الذى كان بمثابة المسرح الأكبر فى الأمريكتين فى ذلك الوقت. عمل بعد ذلك مساعداً لصديق كان يعمل طبيباً بهدف تطوير جهاز يساعد المرضى الذين يعانون من التهــاب المفاصل… وهذه تعتبر نقطة فاصلة.
رُبَّ ضَـــــارَّةٍ تبتكـــر هاتف!

فى عام 1854 م أُصيبت زوجته بمرض “روماتيزم المفاصل” مما جعلها طريحة الفراش وغير قادرة على الحركة، ما دفعه لتكثيف أبحاثه حول “المبادئ الأساسية لنقل الصوت الكهرومغناطيسية” مستعينًا بابتكار سابق له ” telegrafo parlante – التليغراف المتحدث” محاولة منه لمساعدتها بأى طريقة. بعد هذا الحدث بعامين توصل أخيراً إلى فكرة عبقرية تُشجعه لمواصلة أبحاثه بكوخه فى الدور السفلى كما اعتاد أن يعمل بجانب التحدث مع زوجته فى نفس الوقت بحجرتها بالدور العلوى، عن طريق نقل الذبذبات الصوتيه بينهما خلال أسلاك منزلية البسيطة .. وهذا ما عُرف فيما بعد بـ “اختراع الهاتف الكهرومغناطيسى”!

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لا يوجد من يسمع لـصوت ميوتشي

بعد هذا الاكتشاف المدهش بعامين، دعا أنطونيو الفنان “Nestore Corradi” لرسم مخططاته حول اختراعه العجيب، كنوع من التوثيق وتقديمه فيما بعد كبراءة اختراع. وحاول استغلال أوراقه لاقناع بعض رجال الأعمال الإيطاليين لتمويـل مشروعه لكن الوضع لم يكن مستقر فى إيطاليا بسبب كثرة النزاعات العسكرية.. فلم تلاقي ترحيبًا يُذكر!
محاولة أخرى كانت فى عام 1871م عند ذهابه إلى المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع لتسجيل اختراعه بجانب علامة تجارية خاصة، لكنه وجد أن المال الذى يملكه يكفيه لتسجيـل براءة اختراع مبدئية فقط، لذلك تعتبر محاولة فاشلة هى الأخرى. بعد هذه القصة بثلاث سنوات قرر أنطونيو تقديم أفضل ما عنده والذهاب إلى “نيوجيرسى” فى مغامرة لتقديم اختراعه لشركة “ويسترن يونيون – Western Union” بغرض اختبار وتشغيل أفكاره على خطوط التلغراف الخاصة بالشركة التي كانت أكبر شركة للتلغراف على مستوى العالم قبل أن تُغيّر اعمالها استسلاماً للتكنولوجيـا. وبالفعل قدم جميع أفكاره و مخططاته إلى المسئولين، لكن الصدمة جاءت بالتهميش التام، ورفضتها الشركة فى النهاية والحجة هذه المرة كانت “لقد اختفت أوراقك”!

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فقر يمحو كفاح سنوات

ولأن المصائب لا تأتى فرادى، فإن الرجل تعرض لحادث مأساوى على باخرة عودته لدياره، أدى إلى إصابته بحروق خطيرة مما دفع زوجته لبيع كثير من متعلقاته الشخصية لتاجر خردة من أجل الحصول على قليل من المال لعلاجه. وكان من ضمنها للأسف النماذج النهائية لـ “اختراع الهاتف “!
وبعد أن تعافى اتجه إلى نفس التاجر بأمل استعادتها مرة اخرى لكنه فوجىء بأنه باعها لشخص مجهول، لم يتم معرفته حتى اللحظة! ولنقل أن هذه الحادثة كتبت آخر سطور قصة صراع أنطونيو من أجل تقديم اختراع ثورى للعالم … لكنها لم توقف نضــاله الذى سيبدأ بعدها بأعوام.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مراحل اكتشاف هاتف ميوتشي بالأرقــام
1856 اكتشف طريقة لنقل الصوت من خلال نقل الذبذبات الصوتيه بأسلاك منزله البسيطة
1858 دوّن فكرته عن طريق رسم من تنفيذ الفنان “Nestore Corradi”
1860 طبق الهاتف بشكل فعلى وبصورة أدق بين حجرة زوجته المريضة وكوخه الصغير “معمله الخاص”
1865 طوّر من فكرة الهاتف وجعلها أكثر قوة ودونها عن طريق نفس الرســام
1870 استطاع أن يزيد من كفاءة الهاتف للعمل حتى مسافة “ميــل كامل” عن طريق “لفة النحاس الدقيقة المعزولة بالقطن”
1871 تقدم إلى المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع لإثبات فكرته لكنه لم يستطع تكملة ذلك بسبب فقره الشديد.
1874 سافر إلى نيوجيرسى لعرض اختراعه على شركة “ويسترن يونيون” الشهيرة للحصول على الدعم المناسب مقابل جزء من الأرباح، لكنه قوبل بالرفض.
الفترة بين عامى ( 1874 – 1875 ) فقد كل النماذج التى نفذها بين 1856 – 1865م لشخص مجهول.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فى صبيحة يوم 10 مارس -1876 م، تغنى العالم باختراع يُدعى “هاتف” وتعالت أصوات الصحف بهذا الإكتشاف على يد باحث اسكتلندى يدعى “جراهام بيل”! ,,, هذا الخبر كان كفيلاً بالقضاء على حياة ميوتشي بهدوء، لكنه أعاد إليه روح الصراع مرة اخرى وجعل هدفه الأخير هو النضال من أجل إثبات أسبقيته فى هذا الاختراع الثورى.
كفاح عظيم يكتب نهــاية يُرثى لهـا!

فى الفترة بين “1858 – 1860″ نشر أنطونيو مخططاته فى مجلة ” L’Eco d’Italia” الإيطالية، لكن الظروف العسكرية والوضع السياسى المتدهور لم تساعد على الإنتباه إلى فكرته الثورية، وأراد أن يرجع للجريدة لتكون سند له فى نضاله لكنه صُدم باختفاء هذا العدد من الصحيفة!
بحلول عام 1861 م أصبحت حالته المادية مُنعدمة تماماً فاضطر لبيع منزله بالكامل، لكن صاحب المنزل الجديد سمح له بالعيش فى كوخة الصغير! وقبل أن يتقدم لتوثيق اختراعه قام بعقد اتفاق مع مسئولين إيطالين عام 1871م يقضى بمساعدته مادياً لإثباته مقابل تاسيس شركة تحت اسم ” telettrofono ” لكن قوبل بدعم مالى ضئيل جداً.

آخر أيامه كانت كارثية بكل ما تحمله الكلمة. حيث فقد كل شىء بداية من منزله مروراً بوفاة زوجته.. ثم انتهى بفقدان كل ما يملك من مال، مما جعله يعيش على تبرعـات العامة وبعض من أصدقائه الأوفياء!
صراع ميوتشي على اللقب!

بعد دعوات متعددة وقضايا كثيرة من ميوتشى على كل ما يتعلق بجراهام بيل استمرت لسنوات، حكومة الولايات المتحدة الأمريكية تتحرك بجدية في 1887م لإلغاء براءة الاختراع الممنوحة إلى جراهام بل على خلفية النصب والخداع، لكن ذلك لم يحدث! وفي عام 1889 م، اعترفت أخيراً إحدى محاكم نيويورك بشكل مبدئى بأن أنطونيو على صواب وقررت إعداد جلسة اخرى للإستماع لكلا الطرفين وتقديم مزيد من الأدلة … ولكن للأسف ذلك أيضاً لم يـتم!
إلى أن جاء يـوم 18 اكتوبر 1889، والذي شهد وفاة العالم العبقرى و”الوفى” أطونيو ميوتشي وحيـــداً بعد رحلة صغيرة مع المرض استمرت سبعة أشهر…. وتوقفت معه جميع الأعمال القضائية ضد جراهام بيل!

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لكن، وبعد وفــاته بثلاثة عشر عامًا، وبالتحديد فى يوم 11 يونيو عام 2002م، أصدر مجلس النواب الأمريكى قرار رقم 269 بأحقية ” أنطونيو ميوتشي “ببراءة اختراع أول هاتف فى التاريخ” وبالتالى إقرار “خدعة ” جراهام بيل” الكبرى وأنه مجرد ناقل لأفكار العالم الايطالى العبقري!

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقــاط تدعو للتفكيــــر
هناك معلومات تفيد أن المخترع “انسونزو ماتزيتى – Innocenzo Manzetti” هو أول من ناقش فكرة “التلغراف الناطق” عام 1844م، وتم تكرار نشر فكرته عام 1854 م عن طريق “Charles Bourseul” فى مجلة L’Illustration تحت عنوان “انتقال الصوت عن طريق الكهرباء”.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قام الفيزيائى “يوهان فيليب – Johann Philipp Reis” بالإعلان عن اختراع لنقل الصوت بالأسلاك لمسافة 100 متر يحمل اسم “ريس- Reis” بأحد معاهد فرانكفورت – ألمانيا وذلك عام 1861م.
كان هناك صراع قديم بين كلاً من جراهم بيل، وأليشا جراى، ويوهان فيليب على براءات الاختراع التى تخص الهاتف والتى يدعى كل منهما أسبقيته. كل هذا فى الفترة بين 1861 و 1875.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كشفت الوثائق بعد ذلك أن جراهام بيل بعد أن وثق اختراع الهاتف عام 1876، قام بنقل مخططت أليشا جراى التى كان ينوى تقديمها قبله إلى مذكراته بخط يده وبصورة مطابقة تماماً، مما دفع أليشا جراى بإلغاء طلبة لبراءة اختراعه!

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الخلاصة

ربما تقول هذه الحقائق التاريخية أن “انسونزو ماتزيتى” هو صاحب شرارة البداية، وربما أيضاً أن “يوهان فيليب” صاحب السبــق، أو تؤكد أن بطل اليوم هو من قدم فكرته “الإضطرارية” كأول مبتكر لهاتف فى التاريخ. ومن المرجح أن جميعهم اشتركوا فى تقديم “بداية” هذا الاختراع الاستثنائي إلى عالمنا. لكن المؤكـــد فى جميع الأحوال أن “جراهام بيل” ليس مخترع الهاتف كما يُقال. ربما يكون مجرد “مرحلة تُضيف له … أو “مخادع” سرق مجهود الكثيرين.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لكن أكثر ما تبين لــنا هو أن هذا الرجل “انطونيو ميوتشى” عبقرى “مًخلـص” ومجتهد من أعلى طراز. غلبه الفقر، ولم ينصفه القضاء فى الماضي وإن فعل فى الحاضر .. ومع ذلك ظلمه التاريخ!



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-03-20, 06:38 PM   #2 (المشاركة)
عريب الاجداد
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية عريب الاجداد
عريب الاجداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4842
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 2018-01-15 (01:07 PM)
 المشاركات : 756 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-03-20, 10:18 PM   #3 (المشاركة)
محمد العنقاوي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد العنقاوي
محمد العنقاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6537
 تاريخ التسجيل :  Jul 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (03:12 PM)
 المشاركات : 151 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً ودمتم بالصحة والعافية



 
 توقيع : محمد العنقاوي

الاحتــرام اول دروب المرجلــــة ... والصمت هو اول طريق الاحترام
لا تنزعج لا صار صمتي مشكله ... انا ادور فعـل ما دور كـــــــــــلام


رد مع اقتباس
قديم 2017-03-20, 10:33 PM   #4 (المشاركة)
بدر الديحاني
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية بدر الديحاني
بدر الديحاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3440
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 2017-12-27 (07:58 AM)
 المشاركات : 201 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيكـ وشكرا لكـ



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-03-22, 06:48 PM   #5 (المشاركة)
صقرالعرب
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية صقرالعرب
صقرالعرب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4960
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-01-10 (06:20 PM)
 المشاركات : 555 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-03-22, 07:04 PM   #6 (المشاركة)
نوران مرجان
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية نوران مرجان
نوران مرجان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4910
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-01-17 (06:16 PM)
 المشاركات : 627 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : نوران مرجان

لا تعودني وتروح وتترك قلب مجروح
ما بقى بالروح روح ... حبيبي خلاص يكفيني جروح


رد مع اقتباس
قديم 2017-03-24, 02:26 PM   #7 (المشاركة)
صمت جروحي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية صمت جروحي
صمت جروحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4969
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (01:54 PM)
 المشاركات : 495 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-04-07, 01:57 PM   #8 (المشاركة)
‏الباسميه
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏الباسميه
‏الباسميه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4926
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2017-12-28 (10:48 PM)
 المشاركات : 276 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




اسعد الله قلوبكم وأمتعها بالخير دوماً
وشكرا لكم



 
 توقيع : ‏الباسميه



رد مع اقتباس
قديم 2017-04-10, 07:55 PM   #9 (المشاركة)
إيثار الحب
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية إيثار الحب
إيثار الحب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4849
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 2018-01-14 (01:32 PM)
 المشاركات : 771 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكرا على الكلمات الرائعة والمشاركة القيمة



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-04-15, 10:25 PM   #10 (المشاركة)
‏اميره بنقابي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏اميره بنقابي
‏اميره بنقابي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5083
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 2017-12-22 (01:40 PM)
 المشاركات : 252 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




بورك فيكم وجزيتم خيرا
ولكم ودى وجل تقديري



 
 توقيع : ‏اميره بنقابي



رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
” الشر الذي تقدمه يبقى معك، والخير الذي تقدمه يعود اليك” قصص عبرة وعظة!!!!!!!!!! مهيروتوشان قمر القصص والروايات 5 2018-01-14 01:32 PM
نيكول تيسلا : العالم الذي ظلمه التاريخ رغم عبقريته !!! فيصل العتيبي العلوم الإنسانية والتربية والفنون 6 2016-04-04 04:36 PM
طالبة عربية عمرها 16 سنة تصنع التاريخ الميلادي كاملاً لأي سنة في التاريخ في ربع دقيقة لذة غرام ملتقى مدارس وادي فاطمة التعليمية والعلمي العام 9 2016-01-09 06:05 PM
الذي شٌعر بالملل ليسٌ هو الذي لا يرٌغب بالحياٌة عبدالرحمن المعبدي لآلِئُ الأدب العربي 4 2014-05-18 07:50 PM
الأصل الذي فقد ظله.. والظل الذي فقد أصله - مقال في اللغة لغتي الجميلة اللغة العربية واللغات الاخرى وأدابها 10 2014-04-15 05:37 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61