بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للثقافة الادبية ۩۞۩» > البوابة العامة

إضافة رد
قديم 2017-03-10, 12:36 AM   #1 (المشاركة)
‏aiyah
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏aiyah
‏aiyah غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2049
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 2018-06-15 (06:54 PM)
 المشاركات : 213 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي معنى المثل القائل: رب أخٍ لم تلده أمك ؟



Bookmark and Share


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ما قصة المثل القائل: رب أخٍ لم تلده أمك ؟

فقد رويت عن “لقمان بن عاد”، ويقول فيها بأنه كان يمر بخيمة عندما شعر بالعطش فاستسقى أهلها، ووجد هناك امرأة تلاطف أحد الرجال فسألها إن كان لديهم ماء، وردت المرأة بعرضها عليه الماء أو اللبن. حصل لقمان على مراده، ولكنه لحظ أثناء شربه وجود طفل يبكي، فاستنكر تركهم له أثناء بكائه، فعرض عليهم أن يتبناه إن كانوا غير مهتمين به، فردت المرأة بأن الطفل لزوحها “هانئ”، فاستغرب لقمان بأنها أشارت لزوجها كأنه غائب، لذلك سألها عن الشخص الذي تلاطفه، فأجابته بأنه أخوها وهنا ردّ لقمان بقوله “رب أخٍ لم تلده أمك”، وكان يقصد بها الإشارة إلى اللبس الذي حصل معه.
ومع الزمن بدأ العرب يستخدمون هذا المثل للدلالة على قرب شخصين من بعضهما، ويمكن إسقاطه على الأصدقاء في الحارة أو على الجنود في الجيش أيضًا.



 
 توقيع : ‏aiyah

انتظر بيومي ساعتين...ساعة اتصالك وساعة جيتك
واحترق في كل ساعة مرتين...خوفي تنساني او تطول غيبتك
ولما تكلمني تعتريني رجفتين...رجفة الفرحة ورجفة هيبتك
مات قلبي ياخلايق موتتين...يوم شفتك ويوم روحي حبتك


رد مع اقتباس
قديم 2017-03-11, 08:39 PM   #2 (المشاركة)
محمد الامير
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد الامير
محمد الامير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5104
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 2018-07-07 (01:34 PM)
 المشاركات : 128 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-03-11, 10:27 PM   #3 (المشاركة)
أنثى النقاء
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية أنثى النقاء
أنثى النقاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2009
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 2018-06-14 (04:19 AM)
 المشاركات : 171 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكـ الله بالجنة وشكراً لكـ



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-03-11, 10:38 PM   #4 (المشاركة)
ام مرام القحطاني
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ام مرام القحطاني
ام مرام القحطاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6314
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : 2018-06-14 (03:36 AM)
 المشاركات : 190 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً وباركـ الله فيكـ



 
 توقيع : ام مرام القحطاني



رد مع اقتباس
قديم 2017-03-11, 11:13 PM   #5 (المشاركة)
مقين السبيعي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية مقين السبيعي
مقين السبيعي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5731
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : اليوم (09:34 AM)
 المشاركات : 236 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيكـ وشكرا لكـ



 
 توقيع : مقين السبيعي

القراءة تصنع إنساناً كاملاً، والمشورة تصنع إنساناً مستعداً، والكتابة تصنع إنساناً دقيقاً


رد مع اقتباس
قديم 2017-03-19, 06:41 PM   #6 (المشاركة)
الحجيري
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية الحجيري
الحجيري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4733
 تاريخ التسجيل :  Jul 2014
 أخر زيارة : 2018-07-07 (12:55 PM)
 المشاركات : 593 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح واداب رجوع الحاج الى بلده بنت الوادي المناسبات الإسلامية 11 2018-04-11 10:55 PM
تشعر بأيه الهاشميه نَلتَقِــي لـِ نَـرتَقِــي 12 2017-07-23 02:51 PM
الوافد على العلم يعود إلى بلده محشش ... اضحك لردة فعل الطفل عابد الانصاري المرئيات - الصوتيات - الصور 6 2016-07-29 06:19 PM
معنى كلمة المطر والغيث في اللغة العربية ... معنى خطير عبدالله الجدعاني اللغة العربية واللغات الاخرى وأدابها 8 2015-01-27 08:16 PM
معنى المثل مروان الجابري اللغة العربية واللغات الاخرى وأدابها 8 2012-05-22 01:21 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284