بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم الإنسانية والتربية والفنون

العلوم الإنسانية والتربية والفنون التاريخ - الشخصيات التاريخية - الجغرافيا - علم الاجتماع - علم العقائد - علم نفس - الفلسفة - الصحافة والإعلام - التربية - الآثار - العمارة - الفنون التشكيلية والزخرفة


إضافة رد
قديم 2017-03-09, 11:56 PM   #1 (المشاركة)
مملكتي الحبيبة
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية مملكتي الحبيبة
مملكتي الحبيبة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3563
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2018-06-15 (06:58 PM)
 المشاركات : 255 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي الحضارة الإتروسكانية



Bookmark and Share


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ازدهرت حضارة الأترورية في وسط إيطاليا بين القرن الثامن والثالث قبل الميلاد ، وكانت مشهوره بالثقافة التي تعود إلى العصور القديمة لمواردها المعدنية الغنية وبإعتبارها القوة التجارية الكبرى في البحر الأبيض المتوسط ، بينما طمس الكثير من ثقافتها حتى تاريخها في العصر الفاتح لها بروما . ومع ذلك ، ظلت على قيد الحياة للمقابر الأترورية بمحتوياتها واللوحات الجدارية ، وكذلك اعتماداً على الرومان علي بعض الملابس الأترورية والممارسات الدينية ، والهندسة المعمارية ، وهذا دليل مقنع للازدهار الكبير والمساهمة الكبيرة في ثقافة البحر الأبيض المتوسط من خلال أول حضارة تحققت لإيطاليا العظيمة .

حضارة فيلانوفية – تطورت حضارة فيلانوفية خلال العصر الحديدي في وسط إيطاليا منذ حوالي 1100 قبل الميلاد ، وفي الواقع كان الاسم مضلل كما هو في ثقافة الاتروريون في شكلها المبكر ، ولا يوجد أي دليل على الهجرة أو الحرب التي تشير إلى أن الشعبين مختلفين ، حيث استفادت حضارة فيلانوفية من الاستغلال الأكبر للموارد الطبيعية في المنطقة ، والذي سمح بتشكيل القرى . عادة ماكانت المنازل عادة تأخذ شكل دائري ، فالجدران مصنوعة من اللغد ولوث والسقوف من القش مع إضافة الزخرفة الخشبية والطين ، مع بقاء نماذج من الفخار على قيد الحياة والتي كانت تستخدم لتخزين رماد المتوفى . مع ضمان زراعة المحاصيل العادية التي تدار بشكل جيد كجزء من المجتمع القادر على تكريس نفسه للتصنيع والتجارة ، وينظر إلى أهمية الخيول في العديد من الاكتشافات ، الحصان البرونزي في المقابر الكبيرة التي تقع خارج مستوطناتهم . وقبل حوالي 750 سنة قبل الميلاد كانت حضارة فيلانوفية تمثل ثقافة الأترورية المناسبة ، لتشمل العديد من المواقع لـ حضارة فيلانوفية مع الاستمرار في تطوير المدن الأترورية الرئيسية ، وكانت الاتروريون الآن على استعداد لوضع حد لذاتها باعتبارها واحدة من المجموعات السكانية الأكثر نجاحا في البحر الأبيض المتوسط القديم .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

إتروريا – كانت المدن الأترورية عبارة عن دويلات أو مدن مستقلة مرتبطة مع بعضها البعض من خلال الدين واللغة والثقافة بشكل عام ، حيث تنتشر جغرافيا من نهر التيبر في الجنوب إلى أجزاء من وادي البو في الشمال ، وشملت المدن الأترورية الرئيسية تشيرفيتيري “Cisra” ، تشيوسي Clevsin) ، Populonia (Puplona) ، تاركينيا (Tarchuna) ، فيي VEI) ، Vetulonia (Vetluna) ، وVulci (Velch) . وتطورت المدن بشكل مستقل بحيث أضافت إليها الابتكارات في المجالات المتعددة مثل التصنيع والفن والعمارة ، ووقعت الحكومة في أوقات مختلفة في أماكن مختلفة .

وبصفة عامة ، فإن المواقع الساحلية لجهات الاتصال الخاصة بهم هي الأكبر مع الثقافات المعاصرة ، حيث تطورت بشكل أسرع بينما مرت في نهاية المطاف على أفكار جديدة لإتروريا ، فى المناطق النائية ، ومع ذلك ، فإن المدن الأترورية المتقدمة لا تزال تقع على طول خطوطهم ، مع وجود اختلافات كبيرة تمييز مدينة واحدة عن الآخرى . ويستند الازدهار على الأراضي الخصبة في تحسين الأدوات الزراعية لاستغلالها على نحو أفضل ؛ والأراضي الغنية بالموارد المعدنية المحلية ، وخاصة الحديد ، التي صنع منها الأدوات المعدنية ، بجانب صناعة الفخار ، والسلع ، والمواد الثمينة مثل الذهب والفضة . وتطورت شبكة التجارة التي كانت تربط المدن الأترورية مع بعضها البعض ، لتصل إلى القبائل التي في شمال إيطاليا عبر جبال الألب ، والي الدول التجارية البحرية الأخرى مثل الفينيقيين واليونانيين والقرطاجيين ، والشرق الأدنى بشكل عام . بينما العبيد ، والمواد الخام ، والسلع المصنعة ” وخاصة الفخار اليوناني ” تم استيرادها أو تصديرها للاتروريون وخاصة الحديد ، والفخار الأصلي ، والمواد الغذائية ، وخصوصا النبيذ وزيت الزيتون ، والحبوب ، والمكسرات الصنوبر .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لمحة تاريخية – مع ازدهار التجارة في القرن ال7 قبل الميلاد ، أصبح يترتب عليها التأثير الثقافي بزيادة الاتصال بين الثقافات الأكثر عمقا ، حيث أن الحرفيين من اليونان وبلاد الشام استقروا في المراكز التجارية – والموانئ التجارية الشبه مستقلة التي نشأت على الساحل التيراني ، وأشهرها في Pyrgri ، وهي واحدة من موانئ تشيرفيتيري . وجاءت عادات الأكل والملبس والأبجدية ، والدين ليست سوى بعض من المناطق اليونانية والشرق الأدنى والشعوب التي ستحول الثقافة الأترورية إلي ما يسمى بفترة “Orientalising” . ولذا فقد تعاونت المدن الأترورية مع قرطاج للدفاع عن مصالحها التجارية بنجاح ضد الأسطول البحري اليوناني في معركة ALALIA ” والتي تعرف أيضا باسم معركة بحر سردينيا ” في عام 540 قبل الميلاد ، وكانت هذه هي الأترورية الهيمنة علي البحار والتجارة البحرية على طول الساحل الإيطالي ، وأشار اليونانيين مرارا إلى هذه الاتهامات بأنها وغد القراصنة . وفي القرن الخامس قبل الميلاد ، كان سيراكيوز هو القوة التجارية المهيمنة علي البحر الأبيض المتوسط ، ومدينة صقلية جنبا إلى جنب مع كوماي الذي يسعي لإلحاق الهزيمة البحرية على الاتروريون في معركة كوماي في عام 474 قبل الميلاد ، وكانت أسوأ معركة عندما تقدم الطاغية السيراقوسي ديونيسيوس الذي قرر مهاجمة ساحل الأترورية في 384 قبل الميلاد وتدمير العديد من الموانئ الأترورية . وقد ساهمت هذه العوامل بشكل كبير في فقدان التجارة ، وترتب على ذلك انخفاض العديد من المدن الأترورية ، ويتضح ذلك من القرن 4 إلى 3 قبل الميلاد .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وفي وقت مبكر من القرن ال6 قبل الميلاد كان بعض ملوك روما ، من تاركينيا ، ولكن بحلول أواخر القرن ال4 قبل الميلاد لم يعد لروما جاراً أقل من الاتروريون وكانت بداية لاستعراض عضلاتها ، ويرجع السبب بأي حال من الأحوال بفضل الغزوات التي تأتي من الشمال علي قبائل سلتيك خلال القرن ال5 إلى القرن ال3 قبل الميلاد ، حتى أصبحوا في بعض الأحيان حلفائهم ضد روما ، وظلت هناك نحو 200 سنة من الحروب المتقطعة ، وقد تتخللها معاهدات الصلح والتحالف ، والهدنة المؤقتة للمعارك والحصار مثل هجوم 10 عاما في روما على فيي منذ عام 406 قبل الميلاد وحصار تشيوسي ومعركة سنتينوم ، في عام 295 قبل الميلاد . وفي نهاية المطاف ، أهتم جيش روما المهني ، بأكبر المهارات التنظيمية له ، والقوى العاملة والموارد المتفوقة ، ولكن مع عدم وجود دافع للوحدة السياسية بين المدن الأترورية أصبح لايمكن أن يكون هناك سوى فائز واحد . وفي عام 280 قبل الميلاد شهدت سقوط تاركينيا ، وأورفيتو ، وVulci ، كما سقطت تشيرفيتيري في عام 273 قبل الميلاد ، وهي واحدة من آخر المدن الصامدة في وجه انتشار الحثيث عندما تحولت بسرعة إلى الإمبراطورية الرومانية . وغالبا ما كان الرومان يقوموا بذبح المهزومون ويبيعوهم في سوق النخاسة ، ويقومون بإنشاء المستعمرات ، التي يسكنها قدامى المحاربين ، و أخيرا جاءت النهاية عندما دعمت العديد من المدن الأترورية ماريوس في الحرب الأهلية التي فازت بها سولا . وأصبح الاتروريون يتسموا بالمرونة والثقافة واللغة والعطاء وهم في طريقهم إلى اللاتينية وسبل اللاتينية ، حيث أدبهم الهدم وطمس تاريخهم ، الأمر الذي أستغرق 2500 سنه ،حتي تم اكتشاف معجزة تقريبا في القبور السليمة المحشوة بالمصنوعات اليدوية الرائعة والتي زينت بلوحات جدارية نابضة بالحياة قبل أن يدرك العالم ما قد فقدته .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الحكومة والمجتمع – استندت الحكومة على إنشاء المدن الأترورية الملكية بينما تطورت فيما بعد إلى حكم الأوليغارشية الذي شرف وهيمن عليها مع جميع المناصب العامة ومجلس الشعب من المواطنين ، وهذا هو الدليل الوحيد على وجود صلة سياسيه بين المدن ، حيث يعقد الاجتماع السنوي لرابطة اتروسكان . حيث أننا لا نكاد نعرف شيئا عنهم إلا أن 12 أو 15 من أهم المدن التي أرسلت الشيوخ للاجتماع معا ، في محمية Fanum Voltumnae وكان إلى حد كبير لأغراض دينية ، ولكن كان الموقع غير معروف ربما كان بالقرب من أورفيتو . وهناك أيضا الأدلة الوافرة على أن المدن الأترورية قد خاضت معارك مع بعضها البعض وتم تشريد السكان في مواقع مختلفة ، وكان ذلك نتيجة للتنافس على الموارد التي كان يقودها كل من الزيادة السكانية والرغبة في السيطرة على طرق التجارة المربحة على نحو متزايد . وتكون مجتمع الأترورية من مستويات مختلفة في الوضع الاجتماعي من الأجانب والعبيد للنساء والمواطنين الذكور . ويبدو أن جماعات الذكور كانت عباره عن عشيرة معينة هيمنت علي الأدوار الرئيسية في المجالات السياسة والدين والعدل وكان من المحتمل بعضوية واحد من العشيرة تكون أكثر أهمية من أي مدينة . وتمتعت النساء بالبحرية أكثر مما كانت عليه في معظم الثقافات القديمة الأخرى ، على سبيل المثال ، أن تكون قادرة على وراثة الممتلكات في حد ذاتها ، حتى لو كانت لا تزال لا تتساوي مع الذكور وغير قادره على المشاركة في الحياة العامة وراء المناسبات الاجتماعية والدينية .

العمارة في اتروسكان – وكانت المشاريع المعمارية الأكثر طموحا من الاتروريون المعابد التي بنيت في الحرم المقدس حيث يمكن تقديم القرابين لآلهتهم ، بدءا من المباني المصنوعة من الطوب اللبن باستخدام أعمدة خشبية وأسقف القش ، والمعابد ، التي تطورت تدريجيا إلى هياكل أكثر متانة باستخدام الحجارة والأعمدة توسكان . وخصص لكل مدينة ثلاثة معابد الرئيسية . وكانت مثل الكثير من المعابد اليونانية في التصميم ، التي صممت من قبل المهندسين المعماريين اليوناني ، ولكن مع الاختلافات الأخرى . وأنشأت المنازل الخاصة في وقت مبكر من القرن ال6 قبل الميلاد من الغرف المتعددة ، وأحيانا مع صالة وفناء خاص في طابق واحد ، والتي كانت مجملة بالسقوف المدعمة بالأعمدة ، مع مدخل القاعة المفتوحة إلى السماء في الوسط وبه حوض ضحل على الأرض في المنتصف لجمع مياه الأمطار . وكان في الخارج غرفة كبيرة ، مع موقد وصهريج ، والغرف الجانبية مخصصه لسكن الموظفين .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وكانت ممارسات دفن الاتروريون موحدة عبر وسائل إتروريا أو حتى مع مرور الوقت ، وكان الاتجاه العام هو تفضيل الحرق ، وقدم في نهاية المطاف وسيلة الدفن ومن ثم العودة إلى الحرق مرة أخرى في الفترة الهلنستية ، ولكن كانت بعض المواقع أبطأ في التغيير . ليتم دفن أفراد من عائلة واحدة على مدى عدة أجيال في المقابر الكبيرة المغطاة ، أو في مبني مربع صغير فوق سطح الأرض ، والتي هي في الواقع ، أعظم تراث معماري للأترورية ، وبعض المقابر تأخذ شكل دائري ويبلغ قطرها حوالي 40 مترا ، وتتميز السقوف بالقبة وغالبا ما يتم الوصول إليها عن طريق ممر مبطن بالحجر . وينظر إلى بعض الهياكل التي تشبه المكعب وهي الأفضل في مقبرة Banditaccia من تشيرفيتيري ، ولكل منها مدخل واحد ، وتكون بداخلها مقاعد حجرية والتي كانت قد وضعت للمتوفى والمذابح المنحوتة ، وحددت مقاعد حجرية في بعض الأحيان ، حيث بنيت في صفوف منتظمة ، والقبور تشير إلى وجود قلق كبير في تخطيط المدن في ذلك الوقت .



 
 توقيع : مملكتي الحبيبة

أنا السعودي رايتي رمز الإسلام ....... وأنا العرب واصل العروبة بلادي
وأنا سليل المجد من بدأ الأيام ....... الناس تشهد لي ويشهد جهادي
دستوري القرآن قانون ونظام ....... وسنة نبي الله لنا خير هادي




رد مع اقتباس
قديم 2017-03-10, 12:09 AM   #2 (المشاركة)
بندر الجدعاني
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية بندر الجدعاني
بندر الجدعاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6235
 تاريخ التسجيل :  Mar 2016
 أخر زيارة : 2018-06-15 (04:26 AM)
 المشاركات : 183 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً لكـ ونفعنا الله بكـ



 
 توقيع : بندر الجدعاني

اللهم إني أسالك يا الله
بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد
أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم


رد مع اقتباس
قديم 2017-03-10, 12:47 AM   #3 (المشاركة)
‏ابو زهراء
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏ابو زهراء
‏ابو زهراء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2234
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (09:24 PM)
 المشاركات : 138 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكـ الله كل الخير وتقبلوا مروري



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-03-10, 01:30 PM   #4 (المشاركة)
صمت جروحي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية صمت جروحي
صمت جروحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4969
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (08:13 PM)
 المشاركات : 605 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-03-10, 02:25 PM   #5 (المشاركة)
المغامرة
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية المغامرة
المغامرة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5084
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 2018-06-15 (07:25 PM)
 المشاركات : 630 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




تحياتي الوردية ولكـ خالص احترامي



 
 توقيع : المغامرة

عندما يقول لك إنسان انه يحبك مثل أخيه تذكر قابيل وهابيل


رد مع اقتباس
قديم 2017-03-13, 07:33 PM   #6 (المشاركة)
عريب الاجداد
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية عريب الاجداد
عريب الاجداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4842
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 2018-06-11 (06:11 PM)
 المشاركات : 877 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-03-15, 09:53 PM   #7 (المشاركة)
صقرالعرب
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية صقرالعرب
صقرالعرب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4960
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-06-07 (03:11 AM)
 المشاركات : 665 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-03-19, 06:46 PM   #8 (المشاركة)
عنفوان انثى
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية عنفوان انثى
عنفوان انثى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4847
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 2018-06-10 (09:20 PM)
 المشاركات : 1,300 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




جزاكـ الله بالجنة ودمتم بحفظ الرحمن



 
 توقيع : عنفوان انثى

new year comes and goes…but day is a special day…remember you
it happens only once in your life time…so…I wish you every wonderful day of love


رد مع اقتباس
قديم 2017-03-22, 08:09 PM   #9 (المشاركة)
نوران مرجان
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية نوران مرجان
نوران مرجان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4910
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-06-13 (09:19 PM)
 المشاركات : 860 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : نوران مرجان

لا تعودني وتروح وتترك قلب مجروح
ما بقى بالروح روح ... حبيبي خلاص يكفيني جروح


رد مع اقتباس
قديم 2017-04-07, 03:18 PM   #10 (المشاركة)
‏الباسميه
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏الباسميه
‏الباسميه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4926
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-06-15 (07:37 PM)
 المشاركات : 410 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




اسعد الله قلوبكم وأمتعها بالخير دوماً
وشكرا لكم



 
 توقيع : ‏الباسميه



رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنواع الحضارة الإسلامية لميس العلوم الإنسانية والتربية والفنون 5 2018-05-06 08:43 PM
الفيزياء فى الحضارة الاسلامية اللبيب العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 5 2016-08-13 10:01 AM
أصول الحضارة المصرية سفير الكلمه العلوم الإنسانية والتربية والفنون 5 2016-08-13 08:17 AM
الرياضيات في الحضارة الإسلامية سيف الكرامة العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 4 2016-02-20 01:04 PM
الحضارة المتبرجة ترفه الجدعاني قناديل إسلامية 6 2015-03-05 06:32 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59