بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للثقافة الادبية ۩۞۩» > البوابة العامة

إضافة رد
قديم 2017-02-20, 10:03 PM   #1 (المشاركة)
هنود البلادي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية هنود البلادي
هنود البلادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5662
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2018-09-15 (09:36 AM)
 المشاركات : 289 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي ما قصة المثل الشهير "سبق السيف العذل"



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تمتاز اللغة العربية عن غيرها من لغات العالم بالفصاحة في المعنى واللفظ. فالكثير من العبارات والأقوال لها مدلولٌ قوي وأثر أحد من السيف. فهي أولًا وأخيرًا، لغة القرآن الكريم.
وبرزت الكثير من الأمثال التي حملت في طياتها معانٍ بليغة، منها المثل القائل: “سبق السيف العذل”. وهو من الأمثال التي تُضرب في حالة التسرع في إصدار القرارات وتنفيذها دون تفكيرٍ مسبق.

كما ويُقال لمنع الإكثار في الكلام حول مسألةٍ ما وإلقاء اللوم والعتب على أمرٍ تم تنفيذه ويستحيل أن يعود مرةً أخرى، من باب الانقضاء والانتهاء وعدم الحاجة للخوض فيه والمجادلة.
لكن ياترى، من صاحب هذا المثل وما المناسبة في قوله؟

صاحب مثلنا هو “ضُبَّة بن أَدِّ بن طابخة بن إلياس بن مضر”. وكان ضُبَّة يملك قطيعًا من الإبل يرعاها وكان له ابنان، سعد وسعيد.
وفي ذات ليلة، لاحظ ضُبِّة أن الإبل تتفرق في جميع الاتجاهات، فطلب من ابنيه سعدٌ وسعيد أن يُسرعا لتجميع الإبل وإرجاعها مرةً أخرى.
فخرج كلٌ منهما مُسرعًا وافترقا عن بعضهما البعض خلال البحث. وبعد ساعاتٍ طويلة، عاد سعدٌ بالإبل لكن لم يعد سعيد مُطلقًا.
وبعد انقضاء مدة طويلة من البحث، خرج ضُبَّة إلى سوق عكاظ لشراء بعض حاجياته وقضاء أخرى. وخلال تواجده بالسوق، إذا به يرى رجلًا يضع على كتفيه بُردين عرفهما ضُبَّة. فهما نفس البُردين اللذين كانا على ابنه سعيد في تلك الليلة التي خرج بها لجمع الإبل ولم يعد.
فتقدَّم ضُبَّة للرجل وهو “الحارث بن كعب”، فسأله عن البُردين، فقال له الحارث أنهما لشابٍ صادفه منذ فترة ووصفه لضُبَّة، فعرف أنه ابنه. فسأله الحارث حينها أن يُعطيه البُردين لكن سعيدًا رفض فسل سيفه وقتله وسلبه البُردين.
فعلم ضُبَّة أن ابنه سعيد مات غدرًا وأن هذا قاتله يقف أمامه. فطلب من الحارث سيفه، فأعطاه السيف دون أن يعلم أن من يقف أمامه هو والد قتيله. فانقض ضُبة على الحارث فقتله.
فاجتمع الناس على الحارث المقتول ولاموا ضُبَّة في قتله والاستعجال في ذلك، فقال المقولة الشهيرة: “سبق السيف العذل”. والعذل هو العتاب، فأصبح المثل قولًا شهيرًا منذ ذلك الحين.



 
 توقيع : هنود البلادي

لا داعى للخوف من صوت الرصاص .. فالرصاصة التي تقتلك لن تسمع صوتها


رد مع اقتباس
قديم 2017-02-20, 10:39 PM   #2 (المشاركة)
بدر العتيبي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية بدر العتيبي
بدر العتيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2101
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 2018-09-02 (09:36 PM)
 المشاركات : 255 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي





بـــــ الله فيكـ ـارك وجزاكم الله كل خير



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-02-20, 11:03 PM   #3 (المشاركة)
خالد اللحياني
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية خالد اللحياني
خالد اللحياني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5696
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2018-06-15 (05:23 AM)
 المشاركات : 257 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




دمتم في حفظ الرحمن وجزاكـ الله الجنة



 
 توقيع : خالد اللحياني

يا زين شوف العشب في مدهج السيل ... نبتــه جديد ولا مشالـه عساسه
وشوف النياق وشوف نار المعاميــــــــل ... وشوف الرغاه مزبده فوق طاسه
وخوى نشامه بالمواقف حلاحيــــــــــــــل ... تجلب على النفس الحزين الوناسه


رد مع اقتباس
قديم 2017-02-21, 09:00 PM   #4 (المشاركة)
احمد الفهيد
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية احمد الفهيد
احمد الفهيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3942
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2018-09-14 (10:31 AM)
 المشاركات : 274 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




احسنت مع خالص الشكر لكم



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-02-21, 09:06 PM   #5 (المشاركة)
صرخة جرح
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية صرخة جرح
صرخة جرح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4935
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-08-30 (12:22 AM)
 المشاركات : 261 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا يعني المثل "جنت على نفسها براقش" ‏ديمة الشمال البوابة العامة 4 2017-02-18 05:40 PM
حكاية المثل "بين حانا ومانا ضاعت لحانا" مقين السبيعي البوابة العامة 4 2017-02-15 12:20 AM
"هاكر" يتعاطف مع "لمى الروقي" ويخترق موقع "تعليم تبوك" صَمَتْ آآلرَحِيلَ الأخبار المحلية والعربية والعالمية 1 2016-10-19 09:38 PM
"العلي" يحتفل بزواج نجله "مشاري" من كريمة "الفارس" صحافة نت الأخبار المحلية والعربية والعالمية 0 2013-08-22 06:12 PM
تثبيت "الرويلي" مديراً لشرطة "القريات" و"الصالح" لأمن المحاكم على الهوا الأخبار المحلية والعربية والعالمية 0 2013-08-20 02:06 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283