بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للثقافة الادبية ۩۞۩» > البوابة العامة

إضافة رد
قديم 2017-02-12, 10:59 PM   #1 (المشاركة)
مقين السبيعي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية مقين السبيعي
مقين السبيعي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5731
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2018-05-25 (09:54 PM)
 المشاركات : 235 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي حكاية المثل "بين حانا ومانا ضاعت لحانا"



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لغتنا العربية زاخرة بالأمثال الشعبية الطريفة وأخرى ذات حكمة ومدلول. ومن ضمن هذه الأمثال المثل القائل: “بين حانا ومانا ضاعت لحانا”.

وعادةً ما يُضرب هذا المثل في الرجل المتزوج باثنيتن وقد أرهقتاه كثيرًا وهو يلبي طلبات كل واحدة منهما حتى ضاع عليه الشيء الكثير في حياته تلبيةً لطلبات زوجتيه!

فهل تعرف القصة الحقيقية لهذا المثل ؟

يُقال أنه في قديم الزمن كان هناك رجلٌ متزوج من امرأتين، إحداهما تُمسى “حانا”، وهي صغيرة في السن لا يتجاوز عمرها العشرين سنة.
بخلاف “مانا” التي كانت امرأة عجوز كبيرة بالسن. فكان هذا الرجل كلما دخل عند “حانا” غرفتها ومازحها، أمسكت بلحيته وانتزعت شعرة بيضاء منها، ثم قالت: (يصعب علي أن أرى الشعر الأبيض يلعب بهذه اللحية الجميلة وأنت مازلت شابا).
وعندما يذهب لغرفة “مانا”، أمسكت الأخرى بلحيته وانتزعت شعرةً سوداء وقالت: (يكدرني أن أرى شعرًا أسودًا بلحيتك وأنت رجل كبير السن جليل القدر).
فبقي على هذا الحال مدةً من الزمن حتى نظر إلى شكله يوًما في المرآة وأفزعه أنه فقد شعرًا كثيرًا من لحيته وظهرت ناقصة. فأمسك لحيته بغضب وقال المقولة الشهيرة: “بين حانا ومانا ضاعت لحانا”!



 
 توقيع : مقين السبيعي

القراءة تصنع إنساناً كاملاً، والمشورة تصنع إنساناً مستعداً، والكتابة تصنع إنساناً دقيقاً


رد مع اقتباس
قديم 2017-02-12, 11:20 PM   #2 (المشاركة)
عليان الحربي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عليان الحربي
عليان الحربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4053
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2018-05-16 (11:58 PM)
 المشاركات : 247 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




رحم الله والديكـ وبارك الله فيكـ



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-02-12, 11:43 PM   #3 (المشاركة)
راكان البركاتي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية راكان البركاتي
راكان البركاتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1523
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 2018-06-17 (12:54 AM)
 المشاركات : 196 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً ودمتم بالصحة والعافية



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-02-14, 12:09 AM   #4 (المشاركة)
عوض البشري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عوض البشري
عوض البشري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3944
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2018-06-17 (12:57 AM)
 المشاركات : 218 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكم العافية وجزاك الله كل الخير



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-02-15, 12:20 AM   #5 (المشاركة)
لمئ آلحربي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية لمئ آلحربي
لمئ آلحربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1943
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 2018-06-17 (05:05 PM)
 المشاركات : 142 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا ودمتم بخير



 
 توقيع : لمئ آلحربي

احترموا عزلة البعض المؤقتة و رغبتهم بالابتعاد عن الأخرين
و لا تكثروا الظنون أو تصدروا الشكوك
فجميعنا يحتاج إلى خلوة صادقة مع النفس


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"العلي" يحتفل بزواج نجله "مشاري" من كريمة "الفارس" صحافة نت الأخبار المحلية والعربية والعالمية 0 2013-08-22 06:12 PM
تثبيت "الرويلي" مديراً لشرطة "القريات" و"الصالح" لأمن المحاكم على الهوا الأخبار المحلية والعربية والعالمية 0 2013-08-20 02:06 PM
أهالي "الضاجع" و"الفزرة" و"هروب": الأمطار عزلتنا عن المنطقة ولـــ المملـكــة ـــــد الأخبار المحلية والعربية والعالمية 0 2013-03-27 09:18 PM
من العوايد القديمه واللي ضاعت وما عاد لها ذكر " البشاره " نور العشق العلوم الإنسانية والتربية والفنون 6 2013-02-09 08:48 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283