بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم الإنسانية والتربية والفنون

العلوم الإنسانية والتربية والفنون التاريخ - الشخصيات التاريخية - الجغرافيا - علم الاجتماع - علم العقائد - علم نفس - الفلسفة - الصحافة والإعلام - التربية - الآثار - العمارة - الفنون التشكيلية والزخرفة


إضافة رد
قديم 2017-01-28, 08:51 AM   #1 (المشاركة)
سالم الشهري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية سالم الشهري
سالم الشهري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5693
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2018-09-15 (06:57 PM)
 المشاركات : 256 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي تاريخ مصارعة السومو



Bookmark and Share


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سومو (相撲) أو مصارعة السومو هي المصارعة الرياضيية الشهيرة منذ نشأتها في اليابان ، وهي البلد الوحيد الذي يمارس تلك الرياضة . وتعتبر مصارعة السومو من رياضات الدفاع عن النفس اليابانية ، إلا أن هذا التعريف قد يكون مضللاً ، بما لدى تلك الرياضة من تاريخ يمتد إلى قرونا عديدة . وقد تم الحفاظ على العديد من التقاليد القديمة في مصارعة السومو ، وحتى يومنا هذا لتشمل هذه الرياضة على الكثير من الطقوس المستخدمة مثل استخدام تنقية الملح في السومو . الحياة كمصارع هي منظمة للغاية ، مع قواعدها التي تنظمها رابطة السومو اليابانية .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ما هي مصارعة السومو – مصارعة السومو هي الرياضة الوطنية التقليدية من اليابان ، مثل اللعب الأكثر شعبية في اليابان كالبيسبول وكرة القدم ، أما مصارعة السومو فلها تقاليد قديمة وتكتسب شعبية خارج اليابان . هناك ست بطولات جراند سومو (باشو) والتي تعقد خلال العام ، في كل شهر . ويحتجز ثلاثة في العاصمة طوكيو ، وتقام واحدة في كل مدن أوساكا وناجويا وفوكوكا .
كيف تتمتع بمصارعة السومو – للاستمتاع بهذه الرياضة القتالية “مصارعة السومو” ، لا يوجد سوى عدد قليل من الأشياء التي يجب التعرف عليها ، بداياً من إلتقاء رجلان في الساحة الممتدة إلى حوالي 4.55 مترا ، وهم يرتدون أحزمة الحرير السميكة حول خصورهم . والهدف من ذلك هو إجبار الخصم للخروج من هذه الحلقة (dohyo) أو لجعل أي جزء من جسده (باستثناء باطن القدمين) يلمس السطح . هناك حكم وعدد من القضاة الذين يراقبون إجراءات المقاتلين . تبدأ نوبات الضرب التي قد تكون قصيرة جدا ، وقد يبلغ متوسطها لبضع ثوان ، على الرغم من أن بعض الضربات قد تكون مثيرة . يسمح للمقاتلين بسحب الشعر ، أو قلع العيون ، أو الضرب بقبضة قوية ، والصفع ، وإلقاء الجسم . وقد اشتقت رياضة الجودو من تقنيات رمي سومو القديمة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ماذا تعلم عن مصارعة السومو – إذا كنت مهتما بالرياضات في اليابان ، فإن مصارعة السومو هي وسيلة رائعة للتعرف على ثقافة البلد . كلا من الرجال والنساء على حد سواء يعشقون هذه الرياضة ، بما لها من عمق التقاليد اليابانية . ينقسم المصارعين إلى فرق ، ويعيشون بشكل جماعي في نمط الحياة المكرسة تماما لهذه الرياضة . السومو هو وسيلة الحياة وكذلك الرياضة ، ويقوم جميع المعنيين بهذه الرياضة بإرتداء ملابس مميزة والتي تعكس مدة اهتمامهم لهذه الرياضة على مدار السنة . عامل جذب إضافي للسومو في إقبال الرجال من الدول الأجنبية المختلفة للتفوق بتلك الرياضة من أجل تحقيق الشهرة والثروة في اليابان . في الآونة الأخيرة ، توافد أعداد من الرجال من كندا والأرجنتين والبرازيل ومنغوليا والصين والولايات المتحدة .
مصارعة السومو هي الرياضة القديمة جدا والتي لها شعبية كبيرة في اليابان . ويعود تاريخ مصارعة السومو المسجل إلى أبعد مايكون ، مع اشتهار الرياضة بالنظام الغذائي اللطيف من الأطعمة المقلية ، والعديد من الشوربات واليخنات ، وكذلك الأطعمة الصينية والساشيمي ، فكل هذه الأطعمة تساعد على بناء الأجسام الضخمة . ينبغي على مصارعين السومو تناول وجبتين في اليوم ، وجبة الإفطار في تمام الساعة 11:00 صباحا والعشاء في تمام الساعة 6:00 مساء . رغم أن العديد من الناس يعتقدون أحجام المصارعين الضخمة تحتاج إلى تناولهم للعديد والعديد من الوجبات اليومية إلا أن هذا غير صحيح .

سومو القديمة – أودا نوبوناغا (1534-1582) ، وهو إقطاعي كبير ، وكان مولعا بشكل خاص بـ مصارعة السومو . في فبراير 1578 ، جمع أكثر من 1،500 ساموري من جميع انحاء البلاد لعقد بطولة في قصره . حتى ذلك الحين لم يكن هناك حدود واضحة للساحة التي عقدت فيها السومو .
تاريخ وتقاليد السومو – مصارعة السومو (ōzumō) لديها جذور يمكن تتبعها إلى فترة الإيدو في اليابان كشكل من أشكال الترفيه الرياضية . بدأت بطولات السومو في مزار Hachiman وضريح توميوكا في عام 1684 ، ثم أقيمت في إيكو في فترة الإيدو . كان غرب اليابان أيضا من الأماكن الشهيرة لمصارعة السومو الخاصة والبطولات في تلك الفترة . استمر السومو إلى نهاية فترة تايشو في عام 1926 ، وعندما اندمجت مع السومو طوكيو مع أوساكا ، بدأ التشكيل الواحد المنظم . وبعد فترة قصيرة من ذلك ، عقدت أربع دورات في السنة ، للبطولتين في غرب اليابان مثل ناغويا ، أوساكا ، وفوكوكا ، واثنان في كوكوغيكان ريوجوكو في طوكيو . وابتداء من عام 1933 فصاعدا ، عقدت البطولات بشكل حصري تقريبا في ريوغوكو كوكوغيكان ، حتى نقلت البطولات إلى ضريح ميجي حتى في 1950 . ومن ثم ، تم بناء موقع بديل ، بالقرب من ريوجوكو . في هذه الفترة أيضا ، بدأت رابطة السومو في التوسع إلى أماكن في غرب اليابان مرة أخرى لتصل إلى ست مجموعات من البطولات السنوية بحلول عام 1958 . في عام 1984 ، أعيد بناء ريوغوكو كوكوغيكان وعقدت بطولات السومو في طوكيو منذ ذلك الحين. تتكون المباريات فقط من جولة واحدة ، وغالبا ما تستمر لبضع ثوان فقط. ومع ذلك ، فإنها يمكن أن تستمر أحيانا لعدة دقائق . يسبق كل مباراة عدداً من الطقوس الاحتفالية .
يتفق المؤرخون إلى أن جذور تاريخ السومو تعود من قبل 2000 سنة . ومع ذلك ، فإنها لم تزدهر ولم تكتسب شهرتها حتى عام 1600 م . مصارعة السومو مثلها مثل أي فئة اجتماعية أخرى في اليابان ، تتبع للقواعد والتقاليد الصارمة التي لوحظت في جميع أنحاء الرياضة . يقوم المبتدئين بمشاهدة أول بث للسومو على شاشة التلفزيون ، ثم يقضون الريكيشي لمعظم وقتهم مع أداء المراسم الخاصة بتقليد الشنتو. الشنتو هو الدين الأصلي في اليابان والذي يقام فيه مجموعة من الطقوس والاحتفالات . كل يوم من أيام البطولة (الباشو) ، تقام حفلة لدخول الحلبة ، لتهيئة جسد كل مصارع . ويرتدي اليوكوزونا مع خمسة من الشرائط المتعرجة البيضاء المطوية من الورق ، وهي نفسها الموجودة عند مدخل أضرحة شنتو . وبطبيعة الحال ، يتم قذف الملح قبل كل ماراة كواحدة من الطقوس الشهبرة في مصارعة السومو .
في الوقت الحاضر ، تتكون مصارعة السومو من ست بطولات كبرى تعرف بإسم هون الباشو . ومن المصاراعات الأشهر بطولة هي على النحو التالي: من يناير إلى طوكيو ، مارس-أوساكا ، مايو-طوكيو ، يوليو-ناغويا ، سبتمبر-طوكيو ، ونوفمبر-فوكوكا . حتى من خلال أوائل القرن ال20، لم يكن هناك سوى اثنين من مبارات الباشو في السنة بينما ازدادت المبارات ، نظراً لشعبية السومو ، وازدادت أعداد البطولات الكبرى إلى أربعة باشو في عام 1958 ، وقد تم تأسيسها في الشكل الحالي كواحدة من الرياضات الشهيرة لمدة ست سنوات . أيضا ، حتى 1949 كانت الباشو تستمر لمدة 10 يوما ؛ أما حاليا ، فإن الباشو تدار لمدة 15 يوما . الجانب الرائعة لمصارعة السومو هي جلسات الممارسة اليومية (وتسمى بـ كيكو) قبيل وخلال هذه البطولات الكبرى ، تبدأ ممارسة الريكيشي في جميع أنحاء المطقة الساعة 05:00 مع تمديد تلك النوبات للممارسة الفعلية في الحلقة المؤقتة .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حلقة المصارعة (dohyō) – مباريات مصارعة السومو هي المباراة التي تجرى في (dohyō (土 俵 : وهي الحلقة الممتدة إلى، 4.55 متر (14.9 قدم) ويبلغ قطرها لنحو 16.26 م 2 (175.0 قدم مربعة) في المنطقة .
أشياء مدهشة ربما لا تعرفها عن مصارعة السومو – قد تبدو مصارعة السومو من الرياضات الهزلية ، بينما هي في الواقع عمل خطير جدا . هناك عدد قليل من الأشياء المدهشة المعروفة عن مصارعة السومو وهي كالتالي .
مصارعة السومو هي أحد الطقوس الدينية – بالمقارنة مع معظم الألعاب الرياضية الأخرى في العالم ، فإن مصارعة السومو من الرياضات التي نشأت منذ وقت طويل (حوالي 1،500 سنة : 2000 سنة) . منذ بداية تلك الرياضة وهي مرتبطة مع طقوس الشنتو . لا يزال يرتبط اسم السومو بشكل وثيق جدا مع الأصول الدينية ، وتستمر مبادئ الشنتو على تنظيم الحياة اليومية لمصارعين السومو اليوم . كل واحد في المراسم ، يدخل الحلبة لتنقية نفسه خلال طقوس الشنتو ، وكل يوكوزونا الصاعد حديثا (أعلى رتبة في السومو) يقوم بتنفيذ أول حفل له من خلال دخول الحلبة في ضريح ميجي في طوكيو . وعلى غرار المظلة التي يخيم فيها على الحلبة بعد سقف مزار شنتو ، والتي يشار إليها كمكان مقدس.
قواعد المباراة – لا تبدأ مباراة السومو حتى يضع كلا المصارعين يديهما على الأرض في نفس الوقت . وهذا يؤدي إلى الكثير جدا من المرح . بمجرد القيام ، تبدأ المباراة ، ومن النادر جدا أن تستمر مباراة السومو لفترة أطول من بضع ثوان – على الرغم من أنها في بعض الأحيان يمكن أن تصل إلى أربع دقائق . تنتهي المباراة بفوز أحد المصارعين ، ليتم خروج الآخر من حلقة .
مظهر المصارعين في مصارعة السومو – في الواقع ، لم يكن مظهر مصارعين في مصارعة السومو بهذا الشكل الممتلئ على مدى تاريخ السومو ، إلا أن احجامهم اصبحت شهيرة بهذه الإطلالة . حيث لا توجد انقسامات حول الوزن في السومو المهنية ، إلا أن كل مصارع يبحث حول زيادة وزنه للحصول على أكبر عدد ممكن إنسانيا ليساعده في الحلبة . للأسف هذه الزيادة في الوزن ، جنبا إلى جنب مع استهلاك كميات كبيرة من الكحول ، يعني أن مصارعين السومو الحديثين ، سيكونوا ذو عمر متوقع أقصر من متوسط عمر الذكور اليابانية بنحو أكثر من عشر سنوات.
لا يسمح لمصارعين السومو لقيادة السيارات – وقد يبدو هذا الأمر سخيفا ، ولكن هذا هو الواقع الحقيقي . بعد حادث السيارة الخطير الذي انطوى على مصارع السومو ، منعت رابطة السومو المصارعين من قيادة سياراتهم الخاصة .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يطلق على الليلة السابقة من بطولة السومو بـ “متعة الألف خريفا” – هذا النعت الشعري يردد منذ القرن ال14-15 ، ومن المفترض أنه ينقل الإثارة من النوبات الحاسمة مع الاحتفال الكبير بالمنتصر .
مصارعين السومو لا يرتدون الملابس التقليدية – وفقا للقواعد الصارمة ، لا يسمح لمصارعين السومو في اختيار الملابس الخاصة بهم . بمجرد الانضمام إلى مصارعة السومو ، فعليهم ترك شعرهم يكبر وينمو من أجل تشكيل هيئة القنزعة ، أو chonmage . وليس من حقهم ارتداء الزي التقليدي ، ولا اختيار ملابسهم . يجب على المصارعين الأقل خبرة ارتداء الملابس الأقل جودة ، من اليوكاتا الرقيقة (رداء القطن) والجيتا (الصنادل الخشبية) حتى في فصل الشتاء ، في حين المصارعين ذو المرتبة الأعلى يمكنهم ارتداء الجلباب الفاخر .




 
 توقيع : سالم الشهري

العالم يعرف الجاهل لأنه كان جاهلاً و الجاهل لا يعرف العالم لأنه لم يكن عالماً


رد مع اقتباس
قديم 2017-01-28, 09:52 AM   #2 (المشاركة)
ملكة الليل
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ملكة الليل
ملكة الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1765
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : 2018-07-31 (10:28 PM)
 المشاركات : 285 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً لكـ ونفعنا الله بكـ



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-01-28, 08:46 PM   #3 (المشاركة)
عبدالعزيز الشيخ
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالعزيز الشيخ
عبدالعزيز الشيخ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5694
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2018-09-15 (08:54 PM)
 المشاركات : 249 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً ودمتم بالصحة والعافية



 
 توقيع : عبدالعزيز الشيخ

لا يغرنك أربعة : إكرام الملوك و ضحك العدو و تملُّق النساء و حرُّ الشتاء


رد مع اقتباس
قديم 2017-01-29, 09:33 PM   #4 (المشاركة)
منصور الصاعدي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية منصور الصاعدي
منصور الصاعدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6317
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : 2018-10-07 (11:09 PM)
 المشاركات : 185 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكـ الله بالخير



 
 توقيع : منصور الصاعدي

اللهم إني أسألك عيشةً نقية وميتة سوية ومرداً غير مخز ولا فاضح
اللهم قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف على كل غائبة لي بخير
اللهم الهمني الرشد وأعوذ بك من شر نفسي


رد مع اقتباس
قديم 2017-02-01, 08:14 PM   #5 (المشاركة)
‏محمد الجابري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏محمد الجابري
‏محمد الجابري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1995
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 2017-09-11 (09:57 PM)
 المشاركات : 223 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




دمتم بخير ودمتم راقيين



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-02-06, 07:53 PM   #6 (المشاركة)
عريب الاجداد
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية عريب الاجداد
عريب الاجداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4842
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 2018-07-20 (12:30 PM)
 المشاركات : 878 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-02-15, 09:31 PM   #7 (المشاركة)
صقرالعرب
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية صقرالعرب
صقرالعرب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4960
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-09-02 (09:29 PM)
 المشاركات : 675 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-02-17, 07:09 PM   #8 (المشاركة)
صمت جروحي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية صمت جروحي
صمت جروحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4969
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-07-03 (07:14 PM)
 المشاركات : 616 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل لعبة مصارعة الروبوتات Real Steel HD v1.25.2 للأندرويد مروان ساهر ركن الجوالات - الاتصالات 5 2018-08-26 05:34 PM
دبلوماسي ياباني يشارك في مصارعة شعبية بالسودان عبدالله المقاطي المرئيات - الصوتيات - الصور 5 2018-04-29 08:59 PM
لماذا مصارعين السومو أوزانهم ثقيلة؟ يحيى الشريف البوابة العامة 5 2017-01-22 08:04 PM
مباراة في البرازيل تتحول إلى حلبة مصارعة وتنتهي بسبب العنف صحافة نت الأخبار المحلية والعربية والعالمية 0 2014-01-12 08:03 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56