بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم الإنسانية والتربية والفنون

العلوم الإنسانية والتربية والفنون التاريخ - الشخصيات التاريخية - الجغرافيا - علم الاجتماع - علم العقائد - علم نفس - الفلسفة - الصحافة والإعلام - التربية - الآثار - العمارة - الفنون التشكيلية والزخرفة


إضافة رد
قديم 2017-01-18, 11:13 PM   #1 (المشاركة)
‏ابو زهراء
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏ابو زهراء
‏ابو زهراء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2234
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2017-12-18 (09:40 PM)
 المشاركات : 132 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي حصار بوسطن



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بدأت المرحلة الافتتاحية من الحرب الثورية الأمريكية – بحصار بوسطن في” 19 أبريل 1775حتي 17 مارس 1776″ ، حيث منعت ميليشيات نيو انغلاند الحركة عن طريق البر للجيش البريطاني المرابط في ما كان يعرف آنذاك بمدينة شبه الجزيرة من بوسطن ، ماساشوستس . وكان كل من الجانبين يتعامل مع قضايا إمدادات الموارد على مدار الحصار ، وكانت أنشطة الامداد والتعزيزات البريطانية تقتصر على الوصول إلي البحر ، وبعد أحد عشر شهرا من الحصار ، تخلى البريطانيون عن بوسطن التي تبحر إلى نوفا سكوتيا . وبدأ الحصار في يوم 19 ابريل بعد معارك ليكسينغتون وكونكورد ، عندما جاءت ميليشيا من مجتمعات ماساتشوستس المحيطة لمنع الوصول إلى أرض بوسطن ، حيث شكل الكونغرس القاري الجيش القاري من الميليشيات ، تحت قيادة الرئيس جورج واشنطن . وفي يونيو 1775 ، استولى البريطانيون على بنكر وتولد التي تقع علي التلال ، إلا أن خسائرهم كانت كبيرة ، وكانت مكاسبهم غير كافية لكسر سيطرة الجيش القاري في الحصول على الأراضي في بوسطن ، واقتصرت العمليات العسكرية خلال الفترة المتبقية من الحصار على الغارات والمناوشات الطفيفة ، ونيران القناصة . وفي نوفمبر عام 1775 ، أرسل واشنطن البالغ من العمر 25 عاما ، لهنري نوكس لتقديمه إلى بوسطن التي تحولت إلي المدفعية الثقيلة التي كانت قد استولت على حصن تيكونديروجا ، في عملية معقدة من الناحية الفنية والتي تطالب نوكس بجلب العديد من المدافع الى منطقة بوسطن بحلول يناير 1776 . وفي مارس 1776 ، كانت هذه المدفعية محصنة بمرتفعات دورتشستر ” التي أغفلت بوسطن ومينائها” ، مما كان يهدد شريان لحياة العرضي البريطاني ، حيث شهد القائد البريطاني وليام هاو الموقف البريطاني الذي لا يمكن الدفاع عنه وانسحبت القوات البريطانية من بوسطن إلى المعقل البريطاني في هاليفاكس ، نوفا سكوتيا ، في 17 آذار ” ليحتفل به اليوم باسم عيد الجلاء ” .

الحصار – بعد معارك 19 أبريل مباشرة جاءت ميليشيا ماساتشوستس ، تحت قيادة فضفاضة وليام هيث ، الذي حل محله عامة أرتيماس وارد بعد تشكيل خط الحصار الممتد من تشيلسي ، إلى جميع أنحاء شبه جزيرة بوسطن وشارلستون ، لروكسبري ، المحيطة ببوسطن من ثلاث جهات ، وقاموا بسد طريق شارلستون ” وهو الطريق البري الوحيد لشارلستون ” ، والطريق البري لبوسطن ، الذي كان في ذلك الحين شبه جزيرة ” ، ولم يتبقي سوى الميناء والبحر تحت السيطرة البريطانية . وفي الأيام التي تلت إنشاء خط الحصار ، زاد حجم القوى الاستعمارية ، كما وصلت الميليشيات من نيو هامبشاير ، وجزيرة ورود .
وبهذا تحول انتباه غيج إلى تحصين مواقعها حتي يمكن الدفاع عنها بسهولة ، في الجنوب ، وفي روكسبري ، وأمر غيج بإنشاء خطوط الدفاعات مع أربع وعشرين من البنادق في بوسطن المناسبة ، لكي تكون محصنة بسرعة بأربعة من التلال ، ليكون خط الدفاع الرئيسي من المدينة .
ومع مرور الوقت ، عززتها كل من هذه التلال ، وقرر سبر أيضا التخلي عن شارلستون ، وإزالة القوات المحاصرة ” التي تراجعت عن كونكورد” إلى بوسطن ، وكانت مدينة شارلستون نفسها شاغرة تماما ، وتركت الأراضي المرتفعة من شارلستون ” ، كما كانت مرتفعات دورتشستر ، وكان هذا رأي القائد العام للميناء والمدينة .
وكانوا البريطانيون في البداية مقيدون إلى حد كبير بحركة الدخول والخروج من المدينة ، خوفا من تسلل الأسلحه ، وتوصل المحاصرون في نهاية المطاف إلى اتفاق رسمي يسمح بحركة المرور على رقبة بوسطن (الطريق البري الوحيد إلى بوسطن) ، ولجأ سكان بوسطن لإستخدام في ما يقرب من 2000 من البنادق ، حيث غادر معظم سكان باتريوت إلى المدينه ، وجاء العديد من الموالين الذين يعيشون خارج مدينة بوسطن ليتركوا منازلهم وهربوا إلى المدينة ، ورأى معظمهم أنه لم يكن آمنا للعيش خارج المدينة ، لأن الوطنيين هم الآن المسيطرون على الريف ، وبعض الرجال بعد وصولهم إلى بوسطن ، انضموا إلي الأفواج المواليه للجيش البريطاني . ولأن الحصار لم يكن لحصار الميناء فقط ، فقد ظلت المدينة مفتوحة للبحرية الملكية ، تحت قيادة الاميرال صامويل القبور ، للابحار والحصول علي الامدادات من نوفا سكوتيا وغيرها من الأماكن ، بينما لم تستطع القوات الإستعمارية فعل أي شيئ يذكر لوقف هذه الشحنات بسبب تفوق البحرية التابعة للأسطول البريطاني ، ومع ذلك ، كانت القراصنة الأمريكية قادرة على مضايقة سفن الإمدادات ، حيث ارتفعت أسعار الغذاء بسرعة ، وأخذت تعاني القوات البريطانية من النقص في الحصص القصيرة . وعموما ، كانت القوات الأميركية قادرة على جمع المعلومات حول ما يجري في المدينة من الناس والهروب والحرمان في بوسطن ، بينما لم تكن عامة غيج من المخابرات الفعاله لأنشطة المتمردين .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةبداية

المناوشات – في يوم 3 مايو ، أذن الكونغرس بمقاطعة ماساتشوستس بنديكت أرنولد لرفع القوات لأخذ حصن تيكونديروجا الذي يقع بالقرب من الطرف الجنوبي من بحيرة شامبلين في مقاطعة نيويورك ، والذي كان معروفا لديهم بالأسلحة الثقيلة ، حيث وصل أرنولد إلي كاسلتون ” فيما هو الآن بـ فيرمونت ، وبعد ذلك للأراضي المتنازع عليها بين نيويورك ونيو هامبشاير” حيث انضم مع إيثان ألن وشركة ميليشيا من ولاية كونيتيكت ، وجميعهم وصلوا بشكل مستقل على فكرة أخذ تيكونديروجا . هذه الشركة ، تحت قيادة مشترك مع أرنولد وألين ، وتم التوصل إلي تيكونديروجا وحصن نقطة التاج ، وسيطروا كذلك على سفينة عسكرية كبيرة واحدة على بحيرة شامبلين في غارة على فورت سانت جون ، حيث انها انتشلت أكثر من 180 من المدافع ، فضلا عن غيرها من الأسلحة والإمدادات ، إلا أن الجيش القاري الوليد سوف يجد أنه من المفيد هو إحكام قبضتهم على بوسطن .
نقاش يصور إيثان ألن يطالب بتسليم حصن تيكونديروجا – أفتقرت بوسطن إلي الإمدادات المنتظمة من اللحوم الطازجة ، والعديد من الخيول تحتاج للقش . وفي يوم 21 مايو ، أمر غيج بالذهاب إلى جزيرة العنب ، في الميناء الخارجي ، وجلب القش إلى بوسطن ، وعندما لاحظ كونتيننتال فى البر الرئيسى ، أخذوا حذرهم ، حتي وصل الحزب البريطاني ، وتعرضوا لاطلاق النار من الميليشيا ، حيث تم تعيين ميليشيا النار في حظيرة على الجزيرة ، لتدمير 80 طنا من القش ، ومنع البريطانيين من تناول أكثر من 3 أطنان . ولذلك ردت قوات القارية ، جزئيا على حادثة جزيرة العنب ، حيث عملت على مسح الجزر وميناء الماشية واللوازم المفيد للبريطانيين .
ويوم 27 مايو ، في معركة تشيلسي كريك ، حاول مشاة البحرية البريطانية لوقف إزالة الماشية من بعض الجزر ، وقاومهم الأميركيون ، وأثناء العمل ، ركض مركب ديانا الشراعي البريطاني وجنحت ودمرت ، ولكن ليس قبل استرداد الكونتيننتال أسلحته . وفي محاولة للمساعدة في قمع التمرد ، أصدر غيج إعلانا يوم 12 يونيو بالعفو عن كل الذين يريدون إلقاء أسلحتهم ، باستثناء جون هانكوك وصمويل آدمز ، وبدلا من إخماد التمرد ، أشعلت الغضب في صفوف الوطنيين ، وبدأ المزيد من الناس إلى حمل السلاح .
سلالة هيل – طوال شهر مايو ، تقلت البريطانية للتعزيزات ، حتى وصلت قوتهم لنحو 6000 رجل ، وفي يوم 25 مايو ، بدأ وليام هاو جون ، وهنري كلينتون بالتخطيط للخروج من المدينة . وقررت الخطة من قبل القيادة البريطانية التي قامت بتحصين كلا من بنكر هيل و مرتفعات دورتشستر ، حيث أنها ثابتة في التاريخ بأخذ مرتفعات دورتشستر في 18يونيو . وفي 15 يونيو ، تأكدت لجنة المستعمرين من سلامة الخطط البريطانية ، وردا على ذلك ، أرسلت تعليمات إلى الجنرال وارد لتحصين بنكر هيل ومرتفعات شارلستون ، وأمر كولونيل وليام بريسكوت للقيام بذلك ، وفي ليلة 16 يونيو ، قاد بريسكوت 1200 رجل فوق الرقبة شارلستون ، والتحصينات التي شيدت على بنكر هيل وهيل تولد .
ويوم 17 يونيو ، في معركة بنكر هيل ، اخذت القوات البريطانية شبه جزيرة شارلستون بقيادة الجنرال هاو ، ونجح البريطانيون في تحقيق الهدف التكتيكي من أخذ الأرض المرتفعة في شبه جزيرة شارلستون ، ولكنهم تكبدوا خسائر كبيرة ، حيث فقدت حوالي 1000 من الرجال قتلوا او جرحوا ، من بينهم 92 ضابطا قتل ، وكانت الخسائر البريطانية ثقيلة ، برغم أنه لم تكن هناك هجمات مباشرة أخرى على القوات الأمريكية ، في حين خسر الأميركيون المعركة ، ووقفوا مرة أخرى ضد النظام البريطاني لتحقيق بعض النجاحات ، حيث صدت بنجاح هجومين على هيل تولد خلال الاشتباك ، ومن هذه النقطة ، أصبح طريق الحصار أساسا مسدود .
المأزق – وصل الجنرال جورج واشنطن إلي كامبردج في 2 يوليو ، وأقام في مقره ادز ورث البيت بنيامين في كلية هارفارد ، وتولى قيادة الجيش القارية التي شكلت حديثا في اليوم التالي ، وبحلول ذلك الوقت كانت القوات والإمدادات تصل من مناطق بعيدة ، بما في ذلك شركات من الرماه ، مثل ولاية ماريلاند وفرجينيا ، وبدأ واشنطن عمل صب للمليشيات إلى ما يشبه بشكل وثيق جيش ، وتعيين كبار الضباط ” حيث أن الميليشيات قد انتخبت عادة قادتهم” ، مع إدخال المزيد من التنظيمات والإجراءات التأديبية للميليشيات ، وقال انه يتعين على الضباط من مختلف الرتب أرتداء الملابس التي تمييزهم ، بحيث يمكن تمييزها عن مرؤوسيه ورؤسائه ، وفي 16 تموز ، انتقل مقره إلى Longfellow House ، كما في كامبريدج ، التي ستصبح فيما بعد معروفة باسم البيت من هنري وادسورث لونج فيلو ، وفي نهاية يوليو ، وصل عدد الرماة لحوالي 2000 من الرماه مع الوحدات التي أثيرت في ولاية بنسلفانيا وماريلاند وفرجينيا ، وكانت دقة البندقية لم تكن معروفة سابقا في نيو انغلاند .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنهاية

الحصار – بين نوفمبر 1775 وفبراير 1776 ، قام العقيد هنري نوكس وفريق من المهندسين في استخدام الزلاجات لاسترداد 60 طنا من المدفعية الثقيلة التي أستطاعت أن تستولي على حصن تيكونديروجا ، وتم تقدمهم عبر الأنهار المجمدة هدسون وكونيتيكت في عملية صعبة ومعقدة من الناحية الفنية ، حتي وصلوا إلى الوراء في كامبريدج في 24 يناير 1776 .
تحصين مرتفعات دورتشستر – تم زرع بعض المدافع في حصن تيكونديروجا ، والتي كانت ذات حجم كبير وغير متوافر سابقا للأميركيين ، وذلك لتوفير التحصينات حول المدينة ، وفي ليلة 2 مارس ، بدأ الأميركيون في قصف المدينة ، ومع تلك المدافع ، التي استجاب لها البريطانيين مع المدافع من تلقاء أنفسهم علي الأمريكية ، تحت إشراف العقيد نوكس ، استمر تبادل اطلاق النار مع القوات البريطانية حتى 4مارس ، ولكن تبادل إطلاق النار لم يلحق ضررا كبيرا للجانبين ، علي الرغم من قتل بعض الجنود البريطانيين في بوسطن . وفي يوم 5 مارس ، تحركت واشنطن بأكثر من مدفع تيكونديروجا وعدة آلاف من الرجال لاحتلال مرتفعات دورتشستر ، التي تطل علي بوسطن ، إلا أن تجمد الأرض في فصل الشتاء جعل حفر الخنادق غير عملي ، حيث بدأوا الرجال في واشنطن في إستخدام الجذوع والفروع وأي شيء آخر متاح لتحصين الموقف . وهتف قال الجنرال هاو ، وقال : “يا الله ، قد فعل هؤلاء الزملاء المزيد من العمل في ليلة واحدة ، بينما لم يمكن من الجيش القيام به في ثلاثة أشهر” ، وكان الأسطول البريطاني ضمن مجموعة من البنادق الأمريكية التي تقع على مرتفعات دورتشستر ، مما جعل القوات في المدينة تتعرض للخطر .
وتلقت الاستجابة الفورية من البريطانيين لإطلاق وابل من المدافع لمدة ساعتين علي المرتفعات ، التي لم يكن لها تأثير لأن البنادق البريطانية لا يمكن أن تصل إلى المدافع الأمريكية علي هذا الارتفاع ، وبعد فشل وابل ، وافق هاو وضباطه بأنه يجب علي المستعمرين الإزالة من المرتفعات ، حيث إنهم يخططون للهجوم من على المرتفعات ، ولكن نظرا لهجوم العاصفة لم يحدث قط ، وأضطر البريطانيين إلى الانسحاب .
وفي يوم 8 مارس ، أرسل بوستونين بارز إلى واشنطن ، مشيرا إلى أنه ليس من شأن البريطانيين القيام بتدمير المدينة خلال مغادرتهم للبلاد . واستلم واشنطن الرسالة ، إلا أنه رفض الرسالة رسميا ، ومع ذلك ، كان هذا الخطاب له الأثر المقصود : فعندما بدأ الإخلاء ، لم يشتعل أي حريق أمريكي لعرقلة رحيل البريطانيين . ويوم 9 مارس ، بعد رؤية الحركة على تل الزواية في دورتشستر ، فتح البريطانيين سيلا لحدوث حريق هائل استمر طوال الليل ، حيث انه قتل أربعة رجال مع صاروخية واحدة ، وكان هذا هو كل الضرر الذي تم القيام به .
مصير بوسطن – بعد الحصار ، لم تعد بوسطن موقعاً أو هدفا عسكريا فعالاً ، بينما استمرت لأن تكون نقطة محورية للأنشطة الثورية ، وقام مينائها بدور كبير كنقطة مهمة للسفن المناسبه في الحرب بالقراصنة ، حيث قام المواطن الريادي بأدوارا هامة في تطوير الولايات المتحدة ، وأصبحت بوسطن ومقاطعات المناطق الأخرى تحتفل بعيد الجلاء بمناسبة نهاية الحصار في 17 مارس .



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-01-19, 12:15 AM   #2 (المشاركة)
محسن الفيصل
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محسن الفيصل
محسن الفيصل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1635
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 2017-12-30 (10:27 PM)
 المشاركات : 154 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




وفقكـ الله وباركـ الله فيكـ



 
 توقيع : محسن الفيصل

ارخِ يدك بالصدقة تُرخى حبال المصائب من على عاتقك
واعلم أن حاجتك إلى أجر الصدقة أشد حاجة من تتصدق عليه


رد مع اقتباس
قديم 2017-01-21, 08:06 PM   #3 (المشاركة)
معتوق الهذلي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية معتوق الهذلي
معتوق الهذلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5735
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2018-01-04 (05:58 AM)
 المشاركات : 228 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




دمتم في حفظ الرحمن وجزاكـ الله الجنة



 
 توقيع : معتوق الهذلي



رد مع اقتباس
قديم 2017-01-22, 09:03 PM   #4 (المشاركة)
زهـــ آميـرة ـــران
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية زهـــ آميـرة ـــران
زهـــ آميـرة ـــران غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3684
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2018-01-02 (10:00 PM)
 المشاركات : 246 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




سلمت يمناكم على النقل ولكم احترامي وتقديري



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-01-23, 06:35 PM   #5 (المشاركة)
عريب الاجداد
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية عريب الاجداد
عريب الاجداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4842
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 2018-01-15 (01:07 PM)
 المشاركات : 756 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-03-01, 07:54 PM   #6 (المشاركة)
صقرالعرب
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية صقرالعرب
صقرالعرب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4960
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-01-10 (06:20 PM)
 المشاركات : 555 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2017-03-10, 12:31 PM   #7 (المشاركة)
صمت جروحي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية صمت جروحي
صمت جروحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4969
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-01-12 (05:52 PM)
 المشاركات : 493 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا تعكس المرآة اليمين يسار ولا تعكس الأعلى للأسفل؟ تهاني المعبدي البوابة العامة 4 2017-01-01 10:52 PM
قصة حصار سراييفو ابراهيم الاحمدي العلوم الإنسانية والتربية والفنون 4 2016-07-22 11:46 AM
يروحون ناس يسار واحدٍ يروح يمين محمد السميري لآلِئُ الأدب العربي 4 2015-08-31 06:46 PM
الطريقة التي استطاعت السلطات الأمريكية معرفة المشتبه بهم في تفجيرات بوسطن عبدالله الجدعاني الأخبار المحلية والعربية والعالمية 0 2013-04-18 04:19 PM
عبارة السيول تفك حصار الراشدية ولـــ المملـكــة ـــــد الأخبار المحلية والعربية والعالمية 0 2012-11-07 12:47 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61