بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم الإنسانية والتربية والفنون

العلوم الإنسانية والتربية والفنون التاريخ - الشخصيات التاريخية - الجغرافيا - علم الاجتماع - علم العقائد - علم نفس - الفلسفة - الصحافة والإعلام - التربية - الآثار - العمارة - الفنون التشكيلية والزخرفة


إضافة رد
قديم 2016-12-09, 11:57 AM   #1 (المشاركة)
محمد اليامي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد اليامي
محمد اليامي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3993
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2016-12-09 (12:09 PM)
 المشاركات : 126 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي معوقات الاتصال



Bookmark and Share


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يواجه الإنسان اليوم الكثير من التحديات التي فرضت عليه التكيف مع أنماط حياة جديدة لم تكن موجودة من قبل حيث أصبحت عملية الإتصال ذات أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان ،و للهيئات ،و المؤسسات ،و ذلك من أجل تفاعل الجماعات مع بعضها لتحقيق الأغراض ،و الأهداف المنشودة ،و بالرغم من أهمية عملية الإتصال إلا إنها تعاني من مجموعة عوائق ،و سوف نتعرف من خلال السطور التالية لهذه المقالة على أبرز العوائق التي تعترض عملية الإتصال ،و طرق التخلص منها فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .
ما هي أهمية الإتصال ..؟
يعتمد المجتمع بشكل كبير على الإتصال ،و ذلك من أجل تحقيق النجاح في عدة نواحي سواء في علاقاته الإجتماعية أو الإستفادة منه في محيط العمل فهم يعتمدون عليه في الحصول على معلومات أو تلبية احتياجاته ،و رغباتهم و يعتمدون عليهم في السيطرة على عواطفهم و مشاعرهم ،و التحكم في مشاعرهم ،و ضبط انفعالاتهم و يستفاد من الإتصال في استمالة الآخرين ،و السيطرة عليهم و يسهم الإتصال بشكل كبير في عملية التنظيم الإداري و بدون الإتصال يصعب تنسيق الجهود سهولة اتخاذ القرارات الهامة و مساعدة جميع العاملين في المنشأة أو المؤسسة على المهام المطلوبة منهم ،و الطرق التي يعتمد عليها في تطبيقها وتوصيل التعليمات ،و القرارات من المسئولين ،و المدراء إلى الموظفين .

ما هي معوقات عملية الإتصال ..؟
بالرغم من أهمية الإتصال إلا أنه يواجه الكثير من المعوقات و هذه المعوقات تعني مجموعة من المؤثرات التي تتسبب في تعطيل عملية نقل المعلومات ،و تبادلها من هنا نجد أن عوائق عملية الإتصال تعني وجود مانع يحد من تأخر وصول الرسالة بفاعلية ،و من أبرز المعوقات التي تتعلق بعملية الإتصال ما يلي :
* معوقات لها علاقة بكل ما يتعلق بالفرد من عادات ،و قيم ،و معتقدات خاصة بطرفي عملية الإتصال ،و هما المرسل ،و المستقبل و هذه المعوقات تعرف بالمعوقات النفسية و الإجتماعية ،و هي التي تؤثر على درجة ادراك الرسالة و الذكاء ،و الإستجابة لها وذلك نتيجة لعدة عوامل مثل الخوف ،و القلق ،و التوتر و التجارب التي مر بها الفرد
* معوقات ترتبط بالبيئة الخاصة بالإتصال ،و هذه المعوقات تعرف ( بالمعوقات البيئية ) هي المعوقات التي تتعلق بأسلوب التنظيم و عدم توافر القيادة السليمة و عدم وجود أجهزة اتصال ذات كفاءة عالية تقوم بتحقيق الأهداف المرجوة و كافة التغيرات المتربطة بنظام الإدارة و الطريقة التي يتعامل بها الرؤساء مع المرؤسين فمثلاً الأوامر التي يقوم المديربتوجيها للمرؤسين يوجد بها شيء من الغموض ،و يتسبب ذلك في فشل المرؤسين في استيعابها ،و بالتالي قد يفشل الموظف في تنفيذها و يوجد أيضاً معوقات تتعلق بالهيل التنظيمي الخاص بالمؤسسة فمثلاً وجود مستويات ادارية متعددة ،و عدم تحديد اختصاصات ،و صلاحيات كل جهة من الجهات الإدارية الموجودة في المنشأة .
* معوقات ترتبط بتوقيت كتابة الرسالة ،و تعرف هذه المعوقات تعرف ( بالمعوقات المعنوية ) ،و هي عبارة الأوضاع المرتبطة بوقت كتابة الرسالة ،و إرسالها ففي كثير من الأحيان قد تصل الرسالة إلى المستقبل ،و هو في قمة غضبه مما يعوقه عن فهم واستيعاب الرسالة بشكل صحيح ،و كذلك قد يكون المرسل قام بكتابة الرسالة في وقت غير مناسب تحت ضغط معين .
* معوقات ترتبط بلغة المرسل و المستقبل ،و تعرف ( بالمعوقات اللغوية ) فمن الممكن أن تكون لغة المستقبل مختلفة عن لغة المرسل أو طريقة تعبير كل منهما عن المصطلحات الموجودة في الرسالة .



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-12-09, 11:59 AM   #2 (المشاركة)
محمد اليامي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد اليامي
محمد اليامي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3993
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2016-12-09 (12:09 PM)
 المشاركات : 126 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي مهارات الاتصال




تعتبر مهارات الإتصال من أهم ما يساعد الإنسان و المجتمع على التقدم و التغير إلى الأفضل خاصة في ظل التحديات التي تواجه المجتمعات هذه الآونة ،و سوف نتعرف عزيزي القارئ عبر السطور التالية لهذه المقالة على المعنى الحقيقي لمهارات الإتصال ،و أهميتها ،و خصائصها .
ما المقصود بمهارات الإتصال .. ؟
هي عبارة عن مجموعة من المهارات يستخدمها الإنسان في حياته العلمية ،و الإجتماعية من أجل نقل الأفكار ،و المعلومات ،و ذلك عبر رسالة قد تكون هذه الرسالة مكتوبة أو شفوية تصاحبها عدة تعبيرات سواء من الوجه أو الجسم حتى تعزز توصيلها بوضوح ،و بالطبع هذه الرسالة يتم نقلها من خلال وسيلة اتصال ،و بمجرد وصول هذه الرسالة إلى الشخص المقصود سوف يحاول الرد عليها بقدر فهمه لهذه الرسالة .


ما هي أركان عملية الإتصال ..؟
هناك عدة أركان أسياسية ،و تتمثل في الآتي
* المرسل .. هو الشخص الذي يقوم بارسال الرسالة .
* المرسل إليه ( المستقبل) .. هو الشخص الذي يقوم باستلام الرسالة .
* وسيلة الإتصال .. هي الطريقة التي يعتمد عليها في توصيل الرسالة .
* محتوى الرسالة أو المادة .. هي تلك المعلومات و البيانات التي يريد المرسل أن تصل إلى المرسل إليه .
* البيئة .. اذا كانت البيئة ايجابية سوف تسهم في توصيل الرسالة بنجاح ،و اذا كانت غير ذلك لم يتحقق الأمر المنشود .

ما هي أهمية مهارات الإتصال ..؟
يعتبر الإتصال بمثابة حلقة الوصل الأساسية بين الإنسان ،و العالم الخارجي فهي التي تقوده للتعبير عما بداخله ،و من ثم يتمكن الإنسان من الحصول على ما يريد من خلال هذه العملية ،و التواصل من الأمور الهامة في كافة الأماكن و المجالات سواء المدارس أو الجامعات ،و بهذا تعد مهارات الإتصال من أهم متطلبات النمو الشخصي ،و المؤسسي أيضا ،و مع زيادة طموحات الإنسان ،و أهدافه زادات حاجاته إلى تنمية مهارات الإتصال لديه ،و كلما نحج في تنمية مهارات الإتصال لديه تعززت ثقته في ذاته ،و قدراته ،و هذا ما يقوده إلى النجاح .

ما المقصود بالرسالة الاتصالية ..؟
تعتبر الرسالة الإتصالية جوهر عملية الإتصال فهي الحلقة التي تربط المرسل بالمستقبل ،و نجاح عملية الإتصال متوقف على الرسالة الإتصالية .

ما هي خصائص رسالة الإتصال الناحجة ..؟
تمتاز رسالة الإتصال الناجحة بعدة خصائص أهمها ما يلي
* الصراحة .. من أهم ما يميزة الرسالة الناجحة أنها صريحة توضح حقيقة ما و تسعى لتغيير بعض المعلومات ،و الإتجاهات عند المرسل إليه .
* خالية من الأخطاء .. حتى تؤدي الرسالة دورها يجب أن تكون خالية من كافة الأخطاء الإملائية ،و غيرها و كذلك بعيدة عن التعقيد ،و الكلمات الغير مفهومة التي يجد القارئ صعوبة في فهم معناها .
* الوضوح .. لابد أن تكون الرسالة واضحة حتى يتمكن المستقبل من فهمها .
* كاملة .. لابد أن تكون الرسالة شاملة لكافة المعلومات التي يحتاج إليها المستقبل حتى تنجح في تحقيق الغرض الحقيقي من ارسالها .

ما هي المهارات التي يجب توافرها في كل من المرسل و المستقبل ..؟
– أولاً مهارات المرسل ..
لابد أن يملك المرسل القدرة على الحديث ،و أن يكون على علم تام متى يتكلم و متى يصمت بجانب ذلك لابد أن يتمتع بمهارات عالية في الكتابة حتى يكتب المعلومات التي يسعى لإيصالها للمستقبل ثانياً مهارات المستقبل .. لابد أن يتمع المستقبل بمهارة الإستماع ،و القراءة أيضا حتى يتمكن من استلام الرسالة سواء ان كانت رسالة مكتوبة أو رسالة شفوية .
ثانياً مهارات المستقبل ..
لابد أن يتمع المستقبل بمهارة الإستماع ،و القراءة أيضا حتى يتمكن من استلام الرسالة سواء ان كانت رسالة مكتوبة أو رسالة شفوية .



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-12-09, 12:01 PM   #3 (المشاركة)
محمد اليامي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد اليامي
محمد اليامي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3993
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2016-12-09 (12:09 PM)
 المشاركات : 126 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي كيف تنمي مهارات الاتصال لديك




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هل تشعر بمشكلة في توصيل ما تريد توضيحه للآخرين أو تشعر أن هناك نقاط مفقودة في حديثك مع الآخرين ، فهنا تكون هناك حاجة لتنمية مهارات الإتصال مع الأخرين و التي تأتي من عدة طرق تفيدنا أولا في بناء شخصيتنا و تميزها بالعديد من المهارات و من ثم تفيدنا في الإتصال مع الأخرين ، و قد جمعنا لحضراتكم في هذا المقال مجموعة من أفضل الطرق لتنمية مهارات الإتصال بين الناس لمساعدتنا على التعامل في كل جوانب حياتنا اليومية .

افضل طرق تنمية مهارات الإتصال :
المعرفة :
و التي ربما أن تكون هي أهم المهارات المطلوبة لتصبح محاورا جيدا . فأنت تحتاج إلى معرفة بالعديد من الموضوعات حتى تعرف عن ماذا تتواصل مع الأخرين و متى . و أن تكون على علم بالبيئة المحيطة من حولك هذا وليس فقط لتحسين نفسك في عملية الإتصال بل سيساعدك أيضا على السيطرة على أي محادثة عموما ، فعندما تتحدث مع زميلك عن موضوع ما يجب أن تكون على دراية بالموضوع حتى تعرف كيف تتصل معه ، و تذكر دائما أن الشخص ذو المعرفة الأفضل يصنع إتصالا أكثر فاعلية .


الثقة بالنفس و التخلص من الخجل :
إذا كنت تريد أن تكون محاورا جيدا ، يجب أن تكون واثقا من نفسك . وأن تخرج إلى العالم الحقيقي ، فالتواصل هو التعبير عن أفكارك للناس ، وإذا كنت خجول لن يوجد لديك على الإطلاق أي وسيلة للتواصل مهما كنت ترغب في التواصل . فلابد أن تتخلص من خجلك حتى لو كان الأمر غير سهل على الإطلاق في البداية ، ولكن فقط الخطوة الأولى تكون دائما الأصعب . و تعلم من الناس الذين يتواصلون بشكل جيد جدا في عالم اليوم ستلاحظ شيء واحد عند كل منهم ، وهو أنهم لا يخجلون و يتعاملون بحرية مع العالم .


إقرأ لتتعلم فتتحدث :
ننظر حولنا في كل الإتصالات المدهشة بين الناس في العالم و التي تحدث بإستمرار هنا وهناك . ستلاحظ شيء مشترك في كل منها . أنها ناتجة عن القراءة بكل اللغات فيتعلمون ويتحدثون باستمرار . هذه هي الطريقة التي تحسن الإتصالات الخاصة بهم . لكي تكون محاور جيد يجب أن تجعل القراءة عادة حقيقية لك . فالقراءة توسع المفردات الخاصة بك من دون شك ، مما يعطي لك فرصة أوسع لإستخدامها أثناء الاتصال . و القراءة في لغة معينة تساعد أيضا على تطوير فهمك عن هذه اللغة التي من شأنها أن تساعدك بالتأكيد في التواصل و القراءة أكثر ستساعدك على التواصل بشكل أكثر .


تعلم مهارات لغوية جيدة :
ويتم التواصل بالعديد من اللغات في هذه الأيام . منها الإنجليزية والألمانية والإيطالية والهندية و العربية ، فاللغات ضرورية لإثنين من الناس على التواصل باستخدام نفس اللغة . فإذا كنت ترغب في التحدث إلى شخص ما في اللغة الإنجليزية ، يجب أن تبدأ في التعامل السليم مع اللغة الإنجليزية . لا أحد يحب أن التواصل مع شخص لا يعرف لغته بشكل صحيح .

إستخدم لغة جسدك و مشاعرك جيدا :
فتعلم أن تعدل صوتك من وقت لآخر فلا تتكلم بنبرة واحدة ، و كذلك مع تعبيرات الوجه و الجسد فتبتسم في بعض الأحيان ، تتنفس الصعداء ، تضييق عينيك ، فلغة الجسد هو جزء مهم أثناء التواصل ، كما أنه يضيف أكثر بكثير على ما كنت تحاول أن تنقل .


تأكد من أنك مفهوم :
كل ما يحتاج المرء إلى القيام به عند التواصل مع الأخرين هو التأكد من أنه مفهوما و أفضل طريقة للحصول على أفكار أثناء الإتصال هي أن يبقى بسيط . فأنت لا تحتاج إلى إستخدام كلمات كبيرة ومعقدة ، و أن يكون مباشرا للغاية وإلى النقطة المحددة . فتجعل من السهل للشخص فهم ما تحاول توصيله و ما كنت ترغب في الحصول عليه ، فعملية التواصل الجيد هي عملية ذات اتجاهين . ترسلها عبر أفكارك و تتلقى رداعليها . إذا كنت لا تفهم في المقام الأول ، و كنت لا تحصل على الإستجابة المطلوبة لن تتمكن من إكمال الإتصال .


إستخدم الإتصال الجيد بالعين :
إذا كنت على إتصال بشخص ، فسوف تحتاج لجعل العين على إتصال جيد أيضا ، هذا هو جانب من الإتصال و الذي معظم الناس إما تتجنبه أو ليسوا على علم به ، و هو يعطيك شعور بمدى توصيل رسالتك ، و تشير الدراسات إلى أن النساء هن أفضل بكثير في جعل العين على إتصال من الرجال خلال المحادثات .


إتصل جيدا :
هذه المهارة تأتي عندما تتواصل مع شخص غريب لأول مرة . فأن تكون قادر على الإتصال الجيد هو جزء مهم للغاية من كونه تواصل فعال ، كالحديث عن المصالح المشتركة بين البلدين في حال كان من بلد مختلفة . و هل هو يحب المطاعم في المدينة مثلا ، والتحدث عنها . هل تحب كرة القدم؟ و الشخص الذي تنوي التواصل مع يحب كرة القدم أيضا؟ إذن لديك قاعدة مشتركة يمكن إستخدامها لسلسلة محادثات .


تعلم كيف تبن علاقات جيدة :
تكون الإتصالات في أفضل حالاتها عندما تكون عملية ذات إتجاهين . ففي علاقاتك مع أصدقائك أو زملائك تعلم كيف تبن علاقات جيدة معهم تقدر أعمالهم و تمتدح أفعالهم ، ليشعروا بقيمة التواصل معك .


كن مستمع جيد :
الإستماع هو جزء مهم جدا من عملية الاتصال ، و أفضل طريقة لتصبح محاورا جيدا هو تعزيز مهارات الإستماع لديك ، مما يجعل لك جهاز إستقبال جيد يؤهلك للرد في أي عملية إتصال . للأسف معظم الناس لا يدركون أهمية الإستماع أثناء الاتصال . أفضل الإتصالات هي دائما من أفضل المستمعين ، فكونه مستمعا جيدا يساعدك على الإستجابة بشكل جيد أثناء الإتصال ، والإستماع بعناية إلى ما يتحدث به شخص يساعدك و يعطيك أفكار لإكمال التواصل بشكل فعال .



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-12-09, 09:35 PM   #4 (المشاركة)
خيريه الشنبرية
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية خيريه الشنبرية
خيريه الشنبرية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 174
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : يوم أمس (10:20 PM)
 المشاركات : 77 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




دمتم في حفظ الرحمن وجزاكـ الله الجنة



 
 توقيع : خيريه الشنبرية

لتكن اخلاقنا باقة من زهور الحياة ، نهديها لمن حولنا
عطرها الطيبة ، لونها نقاء قلوبنا ، ورحيقها الابتسامة


رد مع اقتباس
قديم 2016-12-09, 10:42 PM   #5 (المشاركة)
أسيـ حزن ــرة
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية أسيـ حزن ــرة
أسيـ حزن ــرة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3672
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-03-01 (01:49 PM)
 المشاركات : 164 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-12-11, 09:31 PM   #6 (المشاركة)
‏السلطانة
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏السلطانة
‏السلطانة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4869
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (08:16 PM)
 المشاركات : 549 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : ‏السلطانة

اذا انتقمت ممن هو دونك
فلا تأمن أن ينتقم منك من هو فوقك


رد مع اقتباس
قديم 2016-12-13, 08:25 PM   #7 (المشاركة)
عريب الاجداد
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية عريب الاجداد
عريب الاجداد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4842
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (09:19 PM)
 المشاركات : 578 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-12-13, 09:44 PM   #8 (المشاركة)
سعيده بس وحيده
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية سعيده بس وحيده
سعيده بس وحيده غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5072
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 2017-03-08 (08:14 PM)
 المشاركات : 453 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : سعيده بس وحيده

لن تستطيع أن تمنع الطيور أن تحلق فوق رأسك
ولكنك تستطيع أن تمنعها أن تعشش في رأسك


رد مع اقتباس
قديم 2016-12-14, 06:34 PM   #9 (المشاركة)
صقرالعرب
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية صقرالعرب
صقرالعرب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4960
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2017-03-22 (06:49 PM)
 المشاركات : 418 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-12-14, 07:15 PM   #10 (المشاركة)
نوران مرجان
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية نوران مرجان
نوران مرجان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4910
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2017-03-26 (09:05 PM)
 المشاركات : 477 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : نوران مرجان

لا تعودني وتروح وتترك قلب مجروح
ما بقى بالروح روح ... حبيبي خلاص يكفيني جروح


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاتصال محمد ناصر الشريف ركن الجوالات - الاتصالات 4 2016-08-22 07:21 PM
الاتصال من بعد محمد ناصر الشريف ركن الجوالات - الاتصالات 4 2016-08-22 07:04 PM
ما هور رقم الاتصال بالله عبدالله الشهري قناديل إسلامية 6 2016-04-16 09:57 AM
صعوبة التأشيرات ومنع البيع أبرز معوقات صناعة المعارض ‏hamed rizk الأخبار المحلية والعربية والعالمية 0 2012-10-22 06:35 AM
مهارات الاتصال ريان العطياني ملتقى تطوير الذات 11 2012-10-18 07:06 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63