بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم الإنسانية والتربية والفنون

العلوم الإنسانية والتربية والفنون التاريخ - الشخصيات التاريخية - الجغرافيا - علم الاجتماع - علم العقائد - علم نفس - الفلسفة - الصحافة والإعلام - التربية - الآثار - العمارة - الفنون التشكيلية والزخرفة


إضافة رد
قديم 2016-12-07, 09:19 PM   #1 (المشاركة)
محسن الفيصل
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محسن الفيصل
محسن الفيصل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1635
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 2018-08-25 (12:31 PM)
 المشاركات : 173 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي معركة غرناطة واسباب سقوطها



Bookmark and Share

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قامت معركة غرناطة التي تم فيها حصار مدينة غرناطة من قبل القوات المشتركة من أراغون وقشتالة ” الولايات المتحدة مؤخرا في اسبانيا” على مدى الأشهر التي سبقت استسلامها في 2 يناير عام 1492 . حيث قادها جيوش ملوك الطوائف لمسلمي غرناطة ، وقاد قوات غرناطة كما كتبها السلطان Boabdil ، وكانت هذه الحملة خالية نسبيا من العواقب الخطيرة لغرناطة ، وكانت المحطة الأخيرة من حكم المغاربه في اسبانيا ، وجلب سقوطها في نهاية عاما 780م إلى سيطرة المسلمين علي شبه الجزيرة الإسبانية .
تتميز غرناطة بقصر الحمراء الجميل ، وهو جوهرة العمارة الإسلامية ، حيث حزن الأسبان كثيراً جداً لفقد جزء منها بهذا العالم الإسلامي ، وسقوط غرناطة كان الفصل الأخير في الاسترداد ، كانت الحملة قائم بها الدول المسيحية في القرون الوسطى من اسبانيا لطرد الموريسكيين ، وتبع ذلك طرد اليهود والمسلمين من إسبانيا ، على الرغم من أن البعض ظل بها بالتحول إلى المسيحية .
ومن بين الذين ظلوا بها سرا ، كانوا : بعض المسلمين واليهود المعروفين باسم ” الموريسكيين أو morranos” ، بينما كان الكثير منهم عرضة للشكوك والاستجواب من محاكم التفتيش الاسبانية . وفي عام 1609 ، تم طرد المتحدرين من المهتدين .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

غالباً ماكان المجتمع ينظر إلى المسلمين واليهود والمسيحيين بالتفاعل الإيجابي المنتهي ، إلا أن سقوط غرناطة كان عاملا في دفع الإسبانيين والبرتغاليين من أجل الحصول على المستعمرات في الخارج ، والتأثير على موقفهم الذي لا يوصف تجاه الثقافات والأديان التي واجهتها في العالم الجديد ، والذي تحدد بإبحار كريستوفر كولومبوس في وقت لاحق من هذا العام من هزيمة غرناطة ، وإعادة اكتشاف الثراء والتبادل الثقافي الإيجابي المغاربي لاسبانيا قبل عام 1492، والمعروفة في اللغة الإسبانية بـ convivencia ، حيث توفر أدلة على أن المجتمعات المعاصرة المتعددة الثقافات قادرة على التعامل مع التحديات التعددية والتعايش السلمي .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خلفية عن غرناطة وأسباب السقوط :
في عام 711 م ، غزا المغاربة اسبانيا بقيادة طارق بن زياد ، في حملة أستمرت حوالي ثماني سنوات ، وأصبحت معظم شبه الجزيرة الإيبيرية تحت الحكم الإسلامي ، ولكن أحبطت محاولتهم في الإنقال إلي الشمال الشرقي عبر جبال البرانس ، حيث تصدي لهم شارل مارتل في معركة بلاط الشهداء عام ” 732 بعد الميلاد ” وبذلك حكم المغاربة شبه الجزيرة الايبيرية لعدة عقود ، باستثناء بعض المناطق التي في الشمال الغربي ” مثل أستورياس ، التي توقفت في معركة كوفادونجا ” ومناطق الباسك التي تقع إلى حد كبير في جبال البرانس ، وشمال أفريقيا ، على الرغم من أن عدد سكان “المور” لا يزال صغيرا ، فإنها اكتسبت أعداد كبيرة من المهتدين .
واعتبرت غزو مور في إسبانيا ، من وجهة نظر المسيحيين في أوروبا ، عملا من أعمال العدوان . وفي الواقع ، كان جزءا من التوسع الخارجي من العالم الإسلامي التي أبلغت من قبل الاقتناع بأن العالم كله يجب أن يخضع للحكم الإسلامي والقانون الإلهي للإسلام . ومع ذلك ، فإن القصة الحقيقية للغزو أكثر تعقيدا ، حيث اغتصب ملك القوط الغربيين ، رودريك ، ابنة واحدة منهم ، جوليان ، حيث اقترب من المغاربة في السر وتعهد بتقديم الدعم في حالة وقوع الغزو ، ورافق المستشارين اليهود وأيضا القوة الغازية ، وهناك أيضا أدلة على أن بعض الأراضي تم اكتسابها سلميا من خلال المعاهدات التي جندت ” للتعاون بين الإداريين والسكان المحليين” شرطي أن يستنسخ “معاهدة قامت بين المسلمين والمسيحيين” في عام 713 م ، التي فيها وعد حاكم Tudmir ، شعبه بالحماية والحرية الدينية في مقابل جزية سنوية والولاء للسلطان .
ومع السلطنة الأمويين خلال عام ” 756-929 م ” ، والخلافة في وقت لاحق من قرطبة خلال عام ” 929-1031 م” ، وفي الأندلس ، وجاءوا لينافسوا العباسيين في وقت لاحق، وتحدى الفاطميون ، وأمثله كثيرة للمجتمع الإسلامي ، حيث ذاد التبادل بين المجتمع ، وازدهرت الأكاديميات في مغاربي ايبيريا بين المراكز الرائدة في مجال التميز العلمي في كل من أوروبا ، واجتذبت علماء من جامعة باريس ، وجامعة أكسفورد ، ومن أي مكان آخر ، وكذلك برع المغاربة في تخطيط المدن ، وكان التطور في مدنهم مذهل ، وتفاخرت قرطبة بمئات المساجد والحمامات العامة ، وحوالي 80،000 من المحلات التجارية والمنازل مع تكييف الهواء ، وإنارة الشوارع ، وإنشاء الحدائق الجميلة ، وإعداد أكبر مكتبة في العالم في ذلك الوقت ، حيث تحتوي على 400000 مجلد أي أكثر من ما تحتويه “جميع المكتبات التي في أوروبا ” دون أدنى شك .
وفي أوج الخلافة في قرطبة ، كانت مدينة قرطبة واحدة من العواصم الكبرى في أوروبا وربما أكثر المدن العالمية في ذلك الوقت ، وشملت جواهر التاج المعمارية لمغاربي اسبانيا والجامع الكبير في قرطبة ” وبدأ البناء لكل منهم في عام 784م “، ” وبدأ تشييد الهيكل الحالي في عام 1238″ والخيرالدا في إشبيلية عام ” 1183 “، وقصر الحمراء في غرناطة .
وعلى الرغم من معاملة الحكام المسلمين لرعاياهم المسيحيين واليهود المتنوعة ، فقد كانت هناك فترات من الاضطهاد، وخصوصا في ظل الموحدين”الذين استولوا على السلطة عام 1145م” وفي كثير من الأوقات كان العلاقة بين المسيحيين واليهود لم تكن مجرد التسامح ، ولكن مشاركه بشكل كامل في حياة المجتمع ، والتزاوج المشترك ، وحضور كل درس معا في الأكاديميات ، والمحافظة علي بعض المجلدات العربية المترجمة في الأصل من اليونانية والمقدمة إلى اللاتينية ، وبعض من أعظم علماء النصارى واليهود اليوم تتجمع في الأندلس .
ويصف مينوكال ” 2002 ” أن هذا المجتمع المكون من “اليهود والمسيحيين والمسلمين يعيشون جنبا إلى جنب ، على الرغم من خلافاتهم العدائية المستعصية والدائمة ، ويتغذى على الثقافة المعقدة من التسامح .
” وفي هذا المجتمع ” عاش اليهود المعربة ، واعتنقوا المسيحية في كل جانب من الأنماط العربية ، والنمط الفكري للفلسفة بجانب النمط المعماري للمساجد ” .
إعادة الفتح :
بدأت تتضافر الجهود الإسبانية مع المسيحيين لاستعادة الأندلس إلى تفتت بين أراضي المسلمين ، كما تم استعادة مدينة تلو الآخرى ، حيث سقط بارباسترو في عام 1064 .
وسقطت طليطلة في عام 1085، وبهذا الفوز ، ظهرت زخما فكرة وجود “حملة صليبية” للحصول على القدس ، وصولا لملهم الحملة الصليبية الأولى ، التي أعلنت بعد مرور عشر سنوات ، على الرغم من أن الغزاة الإسبان لم يكونوا أبدا صليبيين من الناحية الفنية ، وكان التصور على هذا النحو في الأساطير التي نشأت حول إعادة الإحتلال ، مثل نشيد رولاند وقصة السييد .
نهاية مغاربي إسبانيا :
منذ ربيع عام 1491، سقطت غرناطة وكل ما تبقى من مغاربي الدولة السابقة ، عندما وضعت القوات الإسبانية من الملك فرديناند والملكة إيزابيلا حصارا على المدينة المسورة ، وبعد الهزيمة قامت عدة محاولات لتفريق المحاصرين ، وحاول الأمير Boabdil، الحاكم المغربي ، على رفع الدعم من الدولة المرينية الإسلامية في المغرب ، وعقد هدنة لمدة أربعة أشهر مع الاسباني حيث انه بالاستسلام لم يتلقوا أي مساعدة منذ انتهاء الهدنة ، وبهذا لم يتحقق ، الوعد المتفق عليه ، بعد استسلام المدينة ، ويشار الى ان ملك Boadbil قد ركع للملك فرديناند ، في 2 يناير 1492 ، وأضطر إلى تسليم مفتاح المدينة ، مما أثار أمه ونهرته بالعبارة المشهورة : ” أنت تبكي مثل امرأة لماذا لا يمكن أن تعقد باعتبارك رجل “.
وبالنسبة للكثيرين ، يمثل سقوط غرناطة تعويضا عن النصر التركي في القبض على القسطنطينية ، قبل سنوات ليست كثيرة جدا عام ” 1453″ .
الآثار العالمية :
أشار كريستوفر كولومبوس نفسه إلى سقوط غرناطة كحدث أعطي زخما لرحلاته الاكتشافيه ، منذ أن أقنع الإسبان بأن مصيرهم كان مرتبط بإخضاع أجزاء أخرى من العالم .

التعلم من التاريخ :
ومع ذلك ، فإن أسبانيا تؤكد على التراث المغربي في ما وصف بأنه “اكتشاف مندفعا من الماضي” وحتى في التعرف علي نفسها .
وجاءت تعليقات المسيحيين والمسلمين في كثير من الأحيان لشعورهم بالذنب كنوع من فقدان الذاكرة عندما تذكروا اللقاءات الماضية ، من حيث ملحمة المعارك ، مثل سقوط غرناطة ، في حين تم نسيان حوادث convivencia “من خلال الجمع بين المعارك المصيرية مع عصور convivencia ، وهي صورة أكثر وضوحا من اللقاء المعقد بين المسيحية والإسلام .



 
 توقيع : محسن الفيصل

ارخِ يدك بالصدقة تُرخى حبال المصائب من على عاتقك
واعلم أن حاجتك إلى أجر الصدقة أشد حاجة من تتصدق عليه


رد مع اقتباس
قديم 2016-12-07, 10:50 PM   #2 (المشاركة)
فــ ملكة زماني ــاطمه
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية فــ ملكة زماني ــاطمه
فــ ملكة زماني ــاطمه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 104
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2018-09-20 (01:50 PM)
 المشاركات : 160 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لك ودمتم بحفظ الرحمن



 
 توقيع : فــ ملكة زماني ــاطمه

ثلاثة لا تعود ... "الكلمة اذا انطلقت" و "السهم اذا رمى" و "الزمن اذا مضى"


رد مع اقتباس
قديم 2016-12-07, 11:39 PM   #3 (المشاركة)
رياض الشيخ
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية رياض الشيخ
رياض الشيخ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3064
 تاريخ التسجيل :  Apr 2013
 أخر زيارة : 2018-10-07 (10:03 PM)
 المشاركات : 236 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكم الله خير الجزاء



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-12-08, 09:17 PM   #4 (المشاركة)
حسن الحمادي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية حسن الحمادي
حسن الحمادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1443
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 2018-09-20 (11:36 AM)
 المشاركات : 514 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : حسن الحمادي



رد مع اقتباس
قديم 2016-12-09, 11:51 AM   #5 (المشاركة)
صمت جروحي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية صمت جروحي
صمت جروحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4969
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-07-03 (07:14 PM)
 المشاركات : 616 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-12-13, 09:25 PM   #6 (المشاركة)
عريب الاجداد
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية عريب الاجداد
عريب الاجداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4842
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 2018-07-20 (12:30 PM)
 المشاركات : 878 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-12-13, 10:44 PM   #7 (المشاركة)
سعيده بس وحيده
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية سعيده بس وحيده
سعيده بس وحيده غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5072
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 2018-07-07 (01:13 PM)
 المشاركات : 736 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : سعيده بس وحيده

لن تستطيع أن تمنع الطيور أن تحلق فوق رأسك
ولكنك تستطيع أن تمنعها أن تعشش في رأسك


رد مع اقتباس
قديم 2016-12-14, 07:34 PM   #8 (المشاركة)
صقرالعرب
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية صقرالعرب
صقرالعرب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4960
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-09-02 (09:29 PM)
 المشاركات : 675 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-12-14, 08:20 PM   #9 (المشاركة)
نوران مرجان
«۩۞۩ عضو مبدع ۩۞۩»


الصورة الرمزية نوران مرجان
نوران مرجان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4910
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-07-25 (07:56 PM)
 المشاركات : 861 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : نوران مرجان

لا تعودني وتروح وتترك قلب مجروح
ما بقى بالروح روح ... حبيبي خلاص يكفيني جروح


رد مع اقتباس
قديم 2016-12-21, 12:06 AM   #10 (المشاركة)
مجنونة حبك
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية مجنونة حبك
مجنونة حبك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4907
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-07-21 (04:45 PM)
 المشاركات : 408 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : مجنونة حبك

كلن يقول ان الوفا صعب نلقاه
وانا اقول ان الوفا فيك مخلوق


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصر الحمراء في غرناطة حسن الشنبري العلوم الإنسانية والتربية والفنون 6 2016-12-26 10:29 PM
الغدد الليمفاوية واسباب تضخمها اموره وست الحلوات الطب والصحة 4 2016-09-04 09:35 PM
الامبراطورية الفارسية واسباب سقوطها ‏محمد الجابري العلوم الإنسانية والتربية والفنون 8 2016-08-10 08:17 PM
موسى بن أبي غسان وتسليم غرناطة المغرم بالوطن العلوم الإنسانية والتربية والفنون 5 2013-06-09 06:43 PM
غرناطة - في مدخل الحمراء كان لقاؤنا مروان الجابري لآلِئُ الأدب العربي 5 2012-08-16 10:07 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285