بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للثقافة الادبية ۩۞۩» > لآلِئُ الأدب العربي

لآلِئُ الأدب العربي شعر - قصائد - أبيات - نثر - خواطر - عذب الكلام - همس القوافي - ذآئقة شعرية - ملحميات


إضافة رد
قديم 2016-07-31, 06:24 PM   #1 (المشاركة)
الخويتمي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية الخويتمي
الخويتمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3866
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : 2018-11-06 (10:14 AM)
 المشاركات : 715 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
قصيدة الشاعر الكبير / عبدالله الطلحي الهذلي .



Bookmark and Share

قراءة في قصيدة الشاعر/ عبدالله الطلحي الهذلي
بعنوان ( معوض خير)

هذه القصيدة لشاعر علم مميز كبير بقامته اﻷخلاقية والشعرية .وتحمل بين طياتها حكم وعبر ومواعظ .كل بيت يعتبر بحد ذاته حكمه .يستطيع القارئ أن يستشهد به أو يتمثل به أو أن يقتبسه في موضوع ما يتحدث عنه أو يستدل به .تتحدث هذه القصيدة على أن اﻷمل والثقة بالله سبحانه يجب أن تكون كبيرة وبتيقن من إجابة الدعوة .وأن يحسن الظن بالله .حيث أن اﻷغلبية تعتمد على فلان من الناس أو على الحظ .مع أن كل ذلك لا يكون إلا بأمر الله .وأن اﻹعتماد والتوكل على الله هو الواجب والشيء الصحيح .ثم يتحدث الشاعر في قصيدته عن حسن التعامل مع اﻻخرين و الصدق والشهامة والحق والكرم وهناك صفة النفاق والكذب المنبوذة من الدين ومن الناس العقلاء .والجار حيث يقول المثل الجار قبل الدار .وتحميل اﻵخرين نتيجة أخطاؤك وأفعالك السيئة التي إرتكبتها لذا يجب أن تحاسب أنت وليس اﻵخرين. كما أن الشاعر يعينك بخطى جربها تفيدك بمعرفة الناس الذين ينيرون طريق حياتك لتكمل مسيرتك بنجاح. والكثير والكثير مما تطرق إليه الشاعر وذكره .حقيقة قصيدة تستحق أن تقرأها وتتأملها وسوف تعجب فيها وتقول نعم هذا صحيح.

معوض خير ياحي تهقوى في الزمان
ومال سنينك لو رقيت بعدلها يطرحك مايلها
تعلم واعرف إن الدرب قدامك سهل وجبال
جبال تطولها وجبال بعيونك تخايلها
ومعوض خير ياحي وردت الماء بدون حبال
يطول بك الوقوف وشربة الماء ما تحصلها
وقوفك عند راس البير مايسقيك لو فنجال
ولا ينفعك شوف الجمة اللي ماانت طايلها
ومعوض خير ياحي خدعك من الرجال أشكال
تشوف أشكالها وتحطها أرفع من منازلها
تعلم من زمانك لاتصير من أجهل الجهال
ترى في كل يوم تجيك عبرة لا تجاهلها
إذا ربي وهب لك عقل تلقى في الرجال رجال
تعرف اللي يطلع قيمتك واللي ينزلها
ترى من بعض مايندي الجبين ويحرج الرجال
ليا ساق الميانة في نفوس ماتقبلها
ومهما شفت في صاحبك من نخوة وطيبة فال
ترى بعض السجايا كثرة اﻹلحاح يقتلها
معاريف الرجال ديون وديون الرجال ثقال
ليا صرت متعافي ليش تغرق في جمايلها
رصيدك في حياتك سمعتك مع طيبين الفال
رجال الطيب والمعروف بالمعروف عاملها
ولا تبدي بجاهك في مقام مايسر الحال
ولاتشفع لناس ما تنومسك بفعايلها
ليا جاتك تعذرها مادام العذر له مدخال
ووقت الجد قول ولا الصحيح ولا تجاملها
وخذ مني نصيحة ﻻ تصدق كل ما ينقال
يجرك للنميمة لين يطرحك بحبايلها
يجي لك ناقل النمات بهروج تغث البال
سوالف في قفاك وحظك أطيب يوم تجهلها
يبرر بالحمية والصداقة شينة اﻷفعال
يجمل صورته بعلومه اللي ماتجملها
ولو كانت حمية فيك رد المخطية في الحال
ولا كان إستمعها في قفاك وجاك شايلها
ترى من جاب لك ودى وهذي عادة النقال
يحاول يقتنص من فمك كلمة ﻷجل ينقلها
ومثل ما قال عندك راح عنك وعند غيرك قال
وزود عشر فوق الكلمة اللي كنت قايلها
تجنب مجلسه لا تجلس إلا مع كريم خصال
تحمل ميلته وإن ملت ميلتك يتحملها
ولا تصبر على الجار الردي لو هي ثلاث ليال
تضرك جيرته لو كان بيبانك تقفلها
وبيع الدار بأول سومة تعرض على الدلال
ورزقك عند رب كاتب اللقمة وكافلها
وبنتك لا تزوجها الردي لو هو كثير المال
تربيها على الطالات وتشوه سلايلها
وكم من ﻻش يرمي خيبة إبنه فوق راس الخال
لو إن الخال من روس الرجال ومن دلايلها
ليا منك عرفت تميز الطيب من البطال
وفادتك التجارب في الحياة وفي مسايلها
وكشفت الفرق مابين الصحيح وحيلة المحتال
وتعلمت الفراسة في الوجيه اللي تقابلها
بعد هذي ترى مالك غنى عن صحبة العقال
يدلونك براي ينقض الدعوى ويفتلها
يقولون الرجال اللي سوالفهم حكم وأمثال
ليا من ضاعت الحيلة يدل القوم عاقلها
نصيحة واحد جرب وشاف من الزمان أهوال
يقدم لك خلاصة هجرة جرب هوايلها



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-07-31, 11:39 PM   #2 (المشاركة)
‏محمد الجابري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏محمد الجابري
‏محمد الجابري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1995
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 2017-09-11 (09:57 PM)
 المشاركات : 216 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




دمتم بخير ودمتم راقيين فى امان الله



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-08-01, 12:45 AM   #3 (المشاركة)
سعودي رحال
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية سعودي رحال
سعودي رحال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2201
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2018-08-08 (08:39 PM)
 المشاركات : 214 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




صح لسان الشاعر وشكراً لكـ لهذا النقل الرائع



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-08-02, 12:42 AM   #4 (المشاركة)
محمد الهاشمي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد الهاشمي
محمد الهاشمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5706
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2020-03-27 (01:03 PM)
 المشاركات : 297 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيكـ وشكرا لكـ



 
 توقيع : محمد الهاشمي



رد مع اقتباس
قديم 2016-08-06, 06:26 PM   #5 (المشاركة)
‏نبضات الشوق
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏نبضات الشوق
‏نبضات الشوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5046
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 2018-07-03 (07:40 PM)
 المشاركات : 771 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-08-06, 10:53 PM   #6 (المشاركة)
خاوي وجود
«۩۞۩ شاعر ۩۞۩»


الصورة الرمزية خاوي وجود
خاوي وجود متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5789
 تاريخ التسجيل :  Jul 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (10:54 PM)
 المشاركات : 1,411 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Orange
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




الشاعر الكبير عبدالله الطلحي شاعر حكمة من الطراز النادر،
صح لسان الشاعر وشكراً لك لهذا الاختيار الجم و الرائع




خاوي وجود



 
 توقيع : خاوي وجود

__________________
إذا حار أمرك في معنيين ولم تدرِ أين الخطأ والصواب
فخالف هواك فإن الهوى يقود النفوس إلى ما يعاب


رد مع اقتباس
قديم 2016-08-07, 05:17 PM   #7 (المشاركة)
زين العابدين سلطان الحسيني
«۩۞۩ شاعر ۩۞۩»


الصورة الرمزية زين العابدين سلطان الحسيني
زين العابدين سلطان الحسيني متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 406
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : اليوم (12:15 PM)
 المشاركات : 1,235 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
linuxsafari
افتراضي




روعه من روائع النقل وليس غريب من ذاءقه شعريه مميزه مثلك
لا عدمناك تقبل مروري



 
 توقيع : زين العابدين سلطان الحسيني

للتواصل عبر الواتساب : 0504523407


رد مع اقتباس
قديم 2016-08-08, 12:25 PM   #8 (المشاركة)
الخويتمي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية الخويتمي
الخويتمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3866
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : 2018-11-06 (10:14 AM)
 المشاركات : 715 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
Icon18




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ‏بريق الالماس مشاهدة المشاركة
دمتم بخير ودمتم راقيين فى امان الله
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعودي رحال مشاهدة المشاركة
صح لسان الشاعر وشكراً لكـ لهذا النقل الرائع
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الهاشمي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكـ وشكرا لكـ
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ‏نبضات الشوق مشاهدة المشاركة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خاوي وجود مشاهدة المشاركة
الشاعر الكبير عبدالله الطلحي شاعر حكمة من الطراز النادر،
صح لسان الشاعر وشكراً لك لهذا الاختيار الجم و الرائع
خاوي وجود
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زين العابدين سلطان الحسيني مشاهدة المشاركة
روعه من روائع النقل وليس غريب من ذاءقه شعريه مميزه مثلك
لا عدمناك تقبل مروري
سلام مثل المسك يسري مع نسيم الصباح ثم شكرا لمروركم الكريم ..



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-08-25, 08:02 PM   #9 (المشاركة)
امـوـآـج ـآلخـليـج
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية امـوـآـج ـآلخـليـج
امـوـآـج ـآلخـليـج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 2018-08-26 (05:07 PM)
 المشاركات : 506 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيدة مرسول - الشاعر عبدالله المسعودي يرحمه الله همس القوافي لآلِئُ الأدب العربي 5 2019-03-08 05:09 PM
العمر الثاني الشاعر عبدالله الجبرتي ابو نائر لآلِئُ الأدب العربي 5 2019-02-01 06:09 PM
الشاعر عبدالله بن زبن الحسيني البركاتي الشريف هزاع الحسيني سيرة وتاريخ أبناء وادي فاطمة - محافظة الجموم 24 2017-03-31 05:11 PM
الشاعر عبدالله بن حسين بن عبدالمحسن البركاتي الشريف نايف الشريف سيرة وتاريخ أبناء وادي فاطمة - محافظة الجموم 28 2015-06-12 11:25 AM
محاورة الشاعر عبدالله عتقان & الشاعر مستور العصيمي بمحافظة الجموم اللبيب ملتقى شعراء وادي فاطمة 16 2014-03-17 12:26 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267