بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للصحة والاسرة ۩۞۩» > مطبخ سيدتي

مطبخ سيدتي أوزان - مقاييس - أطباق رئيسية - أكلات - معجنات - سندوتشات - مقبلات - سلطات - حساء - حلويات - مشروبات - وصفات


إضافة رد
قديم 2016-05-03, 11:25 PM   #1 (المشاركة)
الإدريسي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية الإدريسي
الإدريسي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1577
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 2017-07-31 (09:20 PM)
 المشاركات : 309 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي أشهر الأكلات الشعبية العربية وأصولها التاريخية



Bookmark and Share

تشتهر كل دولة من الدول العربية والإسلامية بوجبة وأكلة شعبية مشهورة فالمطبخ العربي معروف بتنوعه وأنه غني بالأطباق التي تنافس الأكلات العالمية.
ومن أهم ما يميز الأكلات الشعبية العربية أن هذه الأطباق عادة تتكون من مكونات غذائية يمتاز بها المجتمع العربي المحلي وكذلك تتأثر بالحضارات العربية وحضارات الدول التى مرت وعاشت فترات في الوطن العربي كالحضارة العثمانية. وفي هذا الموضوع نقدم لكم أشهر الأكلات الشعبية في الدول العربية وكذلك الإسلامية الغير عربية التي عادة ما تكون أطباقها قريبة بشكل كبير للأطباق العربية وانتشرت من هذه الدول تركيا وإيران لباقي الدول وكذلك نتطرق للأصول التاريخية لبعض هذه المأكولات.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المملكة العربية السعودية:

كبسة اللحم: تعد الكبسة الأكلة الشعبية في جميع أنحاء المملكة، مع اختلاف طفيف في طرق إعدادها. والكبسة هي وجبة من الوجبات التي تتكون أساساً من الأرز طويل الحبة والتي تقدم في دول الخليج، وتعد هي الوجبة الرئيسية في السعودية، وغالباً ما تكون الكبسة مطهوة مع لحم الضأن أو الماعز أو مع الدجاج ويوضع معها اللحم والسمن والمكسرات والزبيب. و أيضا نجد هذه الأكلة مستمدة من مكونات الصحراء التي تعتمد في الأساس على اللحوم.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
منطقة الخليج العربي:

مُطبَّق السمك: توجد بين دول منطقة الخليج العربي اختلافات طفيفة في الطريقة التي يُعدُّ بها المُطبَّق، وكذلك في أنواع الأسماك المستعملة فيه.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الأردن:

المنسف: أشهر وجبات بادية الشام الواقعة بين سوريا والعراق والأردن وفلسطين، ويعتبر الأردنيون الأشهر بإعداده، فهو الطبق الوطني في الأردن، ويرتبط بالثقافة الأردنية ارتباطاً وثيقاً. يتميز المنسف عن باقي أنواع الطبخ العربية باستخدام لبن الجميد الذي يصنع من الحليب بعد تحويله إلى لبن رائب. يرتبط المنسف إرتباطا وثيقا بعادات بادية الشام (الأردن) إذ يحضر دائما في جميع المناسبات من الأفراح و الولائم و حتى العزاء. ويعتبر لطريقة أكله بالأيدي أهمية خاصة في هذه المناطق.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المغرب العربي:

الكُسكُسي: أكلة مشهورة في جميع دول المغرب العربي وبخاصة تونس. ويرجع أصل الكلمة إلى اللغة الأمازيغية، و ذكرها بن دريد في جمهرة اللغة في القرن العاشر للميلاد. يصنع الكسكس من طحين القمح أو الذرة في شكل حبيبات صغيرة، ويتناول بالملاعق أو باليد.
يطبخ بالبخار ويضاف إليه اللحم، أو الخضار، أو الفول الأخضر المقور، أو الحليب، أو الزبدة والسكر الناعم حسب الأذواق والمناسبات. وأما كلمة كسكسو فهي مشتقة من سيكسو وهي كلمة أمازيغية ومعناها الطريقة التي تحضر بها حبوب القمح الصغيرة.
وهو من الوجبات الرئيسية والمعروفة في أغلب مناطق شمال افريقيا (الجزائر – المغرب – موريتانيا – تونس – ليبيا) وبجزيرة صقلية بإيطاليا وحتى في فرنسا حيث يمثل ثاني أكلة مفضلة لدى الفرنسيين. و قد ذكره العديد من الرحالة من أبرزهم شارل اندري جوليان في كتابه تاريخ إفريقيا الشمالية.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
والطاجن: أكثر الأكلات المغربية شهرة على الإطلاق ويتوزع على أكثر من نوع فمنه ما يكون باللحم مع الخضار أو مع الدجاج، وتعرف المغرب بالكسكس الذي يقدم مطبوخًا في الطاجن مع الخضار أيضا.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بلاد الشام وخاصة سوريا:

الكوسة المحشوة باللحم والبندورة [الطماطم]: إحدى الأكلات الشامية الشهيرة، تتكون من كوسة صغيرة مجوفة محشوة بخليط من الأرز المتبل حسب الذوق واللحم المفروم والسمن.
شيش برك أو شُشْبَرَك: طعام شامي أو حجازي يتكون من عجينة محشوة بلحم الغنم المفروم والتي توضع في اللبن المطبوخ.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
العراق:

الباجا: أكلة شعبية يشتهر العراق بها. يتناولها البعض في أيام الشتاء البارد لاحتوائها على قيمة غذائية عالية ولكن إعدادها يستلزم عناية خاصة.
والمسكوف العراقي: وهو الطبق الأكثر شعبيةفي العراق، والذي يستمد من بيئته النهرية، يتكون من السمك المشوي، حيث يجلب السمك النهري المصطاد حديثا ويشق من جهة الظهر على طول السمكة لغاية رأسها فتفتح ثم تخرج أحشاء السمكة وينظف ويشق في جلد السمكة فتحتان أو ثلاثة لمكان تعليق الأوتاد. وأفضل أنواع السمك المعدة للمسكوف هي من السمك النهري نوع البني أو الشبوط.
وتشتهر المطاعم الموجودة في شارع أبو نؤاس في بغدا بتقديم السمك المسكوف، ويقع شارع أبو النواس على امتداد نهر دجلة بين جسر الجمهورية ومنطقة الجادرية واقترن اسمه بشاعر “الأنس والمرح” العباسي أبي نؤاس. حيث يجلب السمك طازجاً من النهر ليتم (سكفه).


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فلسطين:

المقّلوبة: أكلة شعبية فلسطينية شهيرة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
والمسخن الفلسطيني: أكلة فلسطينية شعبية تتكون من أرغفة خبز الطابون التي تحوي لحم الدجاج بين طياتها وتتبل بكثير من بهار السمّاق الذي يرش عليه زيت الزيتون.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لبنان:

الكبَّة النيئة: لن تجدها إلا في لبنان!. تتكون من لحم الضأن أو البقر النيء المفروم والذي يخلط مع البرغل والتوابل ويُزيّن بالنعناع الطازج وزيت الزيتون.
وهيأكلة شامية، تشتهر خاص في لبنان و سوريا. قديمة و على الأغلب أنها ترجع إلى جذور آشورية. كانت ولا زالت من الآكلات الفاخرة إذ تتكون من اللحم و المكسرات و البرغل.
ويرتبط بها تقليد أساسي يعود إلى تلك المناطق وهي دق الكبة بالجرن، والذي كانت تقوم بها السيدات ويستغرق منهن وقت وجهد كبيرين، مما يستدعي مساعدة رجال المنزل في البيوت الدمشقية القديمة. لها أنواع مختلفة من بلد إلى بلد و من مدينة إلى أخرى (السفرجلية، المقلية، الصينية، النية.. و غيرها).
واليوم صممت آلات خاصة لمزج الكبة و طحنها مما وفر عناء كبير على سيدات المنازل في البلاد العربية.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جمهورية مصر العربية:

الكشري المصري: إحدى الأكلات الشعبية الشهيرة بمصر وهو خليط من الأرز والعدس الأصفر والمكرونة الصغيرة والعدس الأسود والبصل والصلصة.
وهوأكلة مصرية شعبية شهيرة، قديمة و أول من ذكرها في التاريخ، الرحالة العربي إبن بطوطة. تتكون من العدس و الأرز و البصل المقلي و صلصة الطماطم، و في وقت لاحق أضاف لها المصريون (المكرونة).
تعتبر هذه الأكلة التي لا يمكن لسائح في مصر ألا يتذوقها من على العربات من أشهر الأكلات القليلة التكلفة وذات القيمة الغذائية العالية.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
والملوخية: نبات أخضر إنتشر في مصر ومنه إلى السودان وباقي الباد العربية. و يعتبر من أقدم الأكلات إذ يرجع هذا الطبق النباتي إلى زمن الفراعنة و يعتقد أنه في وقت من الأوقات كان يقدم إلى الملوك و من هنا ترجع تسميته (ملوكية).

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
السودان:

الكسْرة ومُلاح الويكة: أكلة شعبية سودانية شهيرة وهي تتكون من الويكة (البامية المجففة) المطحونة ناعمًا. والكسرة نوع من أنواع الخبز الرقيق جدًا والمصنوع من عجين الذرة المُخمَّر.
الصومال وجيبوتي:

العنجيلو: يعد العنجيلو من الأكلات الشعبية الشهيرة في كل من الصومال وجيبوتي. وتتكون من دقيق فينو مع عجين ذرة مُخمَّر وبيضتان وملح، ورغيف بسمك نصف سنتيمتر. يؤكل في العادة مع السمن والعسل أو السكر لوجبة الفطور أو العشاء.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اليمن:

اللخم: أكلة شعبية يمنية شهيرة، تتكون من سمك القرش المملَّح والمجفف.
والفحسه اليمنية: من الأطباق التي تشتهر بها العاصمة صنعاء. وتتكون من اللحم والتوابل وتقدم ساخنة.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تركيا:

شيش طاووق: من الأكلات الشعبية التركية الشهيرة. وورق العنب أو اليبرق، هي بالأصل أكلة عثمانية. و يعود اسم يبرق إلى اللغة التركية أصلها «ياپراق» أو «يپراق» وتعني ورق الشجر بشكل عام أو ورق الكرمة (العنب) بشكل خاص. تختلف طريقة تحضيرها من بلد إلى آخر و أكثر البدان شهرة بهذه الأكلة سوريا و لبنان. تتكون من ورق العنب و الأرز و اللحم أو الخضار.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إيران:

فسنجان: إحدى الأكلات الشعبية الشهيرة في إيران وتتكون من السمن والدجاج يضاف إليها الملح والبهار وبصل مفروم ويضاف إليه جوز مفروم وسكر أسمر وعصير رمان وليمون. ويسقى الرمان من حين لآخر. ويزين سطح الدجاج بالجوز وحب الرمان، ويؤكل ساخنًا.
والجلو كباب الإيراني: مكون من الطماطم المشوية والزبدة والرز البسمتي. يطيّب بالزعفران ويقدّم مع اللبن الرائب.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ليبيا:

طبق البازين الليبي: وجبة تقليدية تتكون من دقيق الشعير والقليل من دقيق القمح الذي يجمع على شكل قبة ويحاط بالمرق والبطاطا المسلوقة واللحم. تتجمع العوائل الليبية حول البازين أيام الجمعة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تونس:

اللبلابي التونسي: أكلة شعبية تونسية تتكون أساسًا من الحمص وقطع صغيرة من الخبز. ويقدم لبلابي مع الخبز والتونة والهريسة الحارة.






 

رد مع اقتباس
قديم 2016-05-04, 11:54 PM   #2 (المشاركة)
معتوق الهذلي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية معتوق الهذلي
معتوق الهذلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5735
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2018-01-04 (05:58 AM)
 المشاركات : 228 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




دمتم في حفظ الرحمن وجزاكـ الله الجنة



 
 توقيع : معتوق الهذلي



رد مع اقتباس
قديم 2016-05-06, 10:00 AM   #3 (المشاركة)
سعد الزهراني
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية سعد الزهراني
سعد الزهراني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 147
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 العمر : 37
 أخر زيارة : 2017-12-13 (09:04 PM)
 المشاركات : 1,038 [ + ]
 التقييم :  12
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkcyan
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




وفقكـ الله وباركـ الله فيكـ



 
 توقيع : سعد الزهراني

وما من كاتب إلا ســـيفنى....ويبقى الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء....يســرك في القيامة أن تراه


رد مع اقتباس
قديم 2016-05-06, 11:20 AM   #4 (المشاركة)
عبدالله الجدعاني
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالله الجدعاني
عبدالله الجدعاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 799
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 2018-01-16 (01:34 PM)
 المشاركات : 1,046 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgreen
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيكم والله يعطيك العافية



 
 توقيع : عبدالله الجدعاني



رد مع اقتباس
قديم 2016-05-13, 02:51 PM   #5 (المشاركة)
هموم منتاثره
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية هموم منتاثره
هموم منتاثره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5402
 تاريخ التسجيل :  Mar 2015
 أخر زيارة : 2018-01-21 (06:30 PM)
 المشاركات : 338 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكـ الله بالجنة وشكراً لكـ



 
 توقيع : هموم منتاثره



رد مع اقتباس
قديم 2016-05-27, 11:57 AM   #6 (المشاركة)
رهام الصبحي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية رهام الصبحي
رهام الصبحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5816
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : 2017-01-13 (12:26 PM)
 المشاركات : 346 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لكِ وجزيتم كل خير



 
 توقيع : رهام الصبحي

لما ذكرتك عاتبوني ولما حبيتك كلهم لاموني
ما دروا الحساد انك اغلى من عيوني


رد مع اقتباس
قديم 2016-06-04, 08:30 AM   #7 (المشاركة)
شمـوخ حـربيهہ
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية شمـوخ حـربيهہ
شمـوخ حـربيهہ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6472
 تاريخ التسجيل :  Jun 2016
 أخر زيارة : 2018-01-15 (05:09 PM)
 المشاركات : 2,228 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكـ الصحة والعافية ودمتم بخير نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : شمـوخ حـربيهہ

راحــت حياتگ بين واتساب وسنـاب ... يا متصل بالله وش گــــان دورگ
بكره لا حطــوا على قبـــرك تراب ... صدقني ما ينفعگ آخر ظهورگ
ارجوگ لا تترگ صلاتگ بلا أسباب ... اجعل صلاتگ دائماً في حضورگ
تنفعگ في قبرگ وتبقى لگ حجـــاب ... يوم الصراط ويـوم يـاتـي عبورگ


رد مع اقتباس
قديم 2016-06-10, 09:59 PM   #8 (المشاركة)
الثــ بنت ـــانويــة
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية الثــ بنت ـــانويــة
الثــ بنت ـــانويــة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4680
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 2018-01-06 (10:17 AM)
 المشاركات : 251 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لك ودمتم بحفظ الرحمن



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-07-08, 07:39 PM   #9 (المشاركة)
‏صفا الحجاز
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏صفا الحجاز
‏صفا الحجاز غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4856
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 2018-01-13 (11:12 AM)
 المشاركات : 486 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




سلمت أناملك مع أعذب التحيات لك
لكـ خالص احترامي



 
 توقيع : ‏صفا الحجاز

إذا كان لديك رغيفان فـكُل أحدهما وتصدق بالأخر


رد مع اقتباس
قديم 2016-07-08, 09:57 PM   #10 (المشاركة)
‏خجولة بطبعي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏خجولة بطبعي
‏خجولة بطبعي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4870
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 2018-01-08 (07:26 PM)
 المشاركات : 568 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : ‏خجولة بطبعي

من التناقضات العجيبة أن يكون أول ما يهتم به الإنسان أن يعلم الطفل الكلام ...
ثم يعد ذلك يعلمه كيف يسكت !


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جمهورية الصين الشعبية الكـ حبيب ــل ملتقى السفر والسياحة 5 2017-05-01 09:05 PM
أشهر الأكلات البريطانية خالد اللهيبي مطبخ سيدتي 13 2016-06-04 08:47 AM
خميس بن رمثان أشهر دليل في الجزيرة العربية عبدالله شاهين العلوم الإنسانية والتربية والفنون 4 2015-11-23 09:25 PM
ملامح الكتابة التاريخية في الجزيرة العربية في العصر الحديث حتى نهاية القرن الثالث عشر الهجري بن زامل البركاتي العلوم الإنسانية والتربية والفنون 4 2015-10-17 11:13 AM
الرّبخه من الالعاب الشعبية أبو سالم العلوم الإنسانية والتربية والفنون 4 2015-09-30 06:45 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282