بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للصحة والاسرة ۩۞۩» > الطب والصحة

الطب والصحة استشارات طبية - الطب البديل - مشاكل صحية - الدواء - الغذاء - ألأعشاب - النبات الطبي - العلاج - الصحة


إضافة رد
قديم 2016-03-18, 11:36 AM   #1 (المشاركة)
صوت الأثير
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية صوت الأثير
صوت الأثير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5189
 تاريخ التسجيل :  Nov 2014
 أخر زيارة : 2019-03-29 (12:54 PM)
 المشاركات : 423 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي الاكياس البلاستيكية والاكياس الورقية واضرارها على البيئة



Bookmark and Share

الثورة الصناعية في القرن الماضي يعتبر واحد من اهم انجازاتها التطور في صناعات البلاستيك حيث اصبح يوجد الآن الآلاف من المنتجات البلاستيكية ذات الجودة العالية في مقابل تكلفة منخفضة , واحد من تلك المنتجات الاكياس البلاستيك و التي تمثل افضل الامثلة على سهولة و قلة تكلفة انتاج بعض الانواع من منتجات البلاستيك , مما يجعل التخلص منها عملية سهلة جدًا نظرًا لتوفرها بكثرة و سهولة الحصول عليها و يتمتع هذا الكيس بخفة وزنه مما يجعل حمل الرياح له عملية سهلة و بالتالي انتقاله من مكان الى آخر , يرى بعض الخبراء ان هذا النوع من الاكياس يمثل مشكلة يسهل انتقالها من مكان لآخر لذا فقد سعى الخبراء الى استبدال هذا النوع من الاكياس بأكياس ورقية و هى آمنه عل الصحة حيث لا تتفاع مع المواد الغذائية التي توضع بها كما يحدث في الاكياس البلاستيك , لكن استخدام هذا النوع من الاكياس له اثر بيئى سئ حيث ان الطلب المتزايد على الاكياس الورقية يتسبب في تدمير الغابات حيث تدخل الاشجار في صناعة هذا النوع من ورق الاكياس .

اضرار الاكياس البلاستيكية .
رغم ان الاكياس البلاستيك سهلة التوفر و الاستخدام و تستوعب كميات كبيرة من المنتجات لتوضع بها الا انها تمثل خطر على الانسان و النظام البيئي حيث ان الكيس يحتاج من 400 الى 1000 سنة حتى يتحلل طبيعيًا و يختفي من النظام البيئي و تتمثل مخاطر الاكياس البلاستيك في : –
• تلوث الأغذية : – يمكن ان تتسبب الاكياس البلاستيك في تلوث الأغذية التي تنقل او توضع بها و بخاصة الاكياس ذات اللون الاسود , حيث ينحل جزء من سطح الكيس و الذي يحتوي على مواد ضارة لتتفاعل مع الاطعمة التي توجد بالاكياس و بالتالي عند تناولها تنتقل المواد الضارة الى جسم الانسان .
• سهولة انتقاله : – يتمتع كيس البلاستيك بوزن خفيف جدًا لذا يسهل ان تحمله الرياح لعشرات الكيلو مترات و قد يكون استقراره في مناطق زراعية فيتسبب في الاضرار بالارض الزراعية و المزروعات بها و كذلك الحيوانات و التي يمكن ان تتعرض للاختناق بسبب الاكياس المختفية بين الحشائش , او يمكن ان تستقر الاكياس فوق المجاري المائية كالانهار مما يمكن ان يتسبب في الاضرار بالاحياء المائية , او يمكن ان تدخل الى شبكات المجاري فتكون النواة او البداية لتجمع كتل الطين و الصخور و المواد الصلبة التي تعمل على سد المجاري و بالتالي فيضانها .

هذا التأثير الضار للاكياس البلاستيكية على المياه و التربة و الكائنات الحية التي عندما تتحلل و تتفتت و تدخل الى اجسام تلك الكائنات , كل تلك الاسباب دفعت الجميع الى البحث عن بديل للاكياس البلاستيك اكثر امانًا و اقل ضررًا و كان هذا البديل هو الاكياس الورقية و التي انتشرت في اواخر الثمانينات في القرن الماضي .

مميزات و اضرار الاكياس الورقية كبديل للاكياس البلاستيك .
تتميز الاكياس الورقية بسهولة تحللها حيث تتحلل تمامًا بعد اشهر قليلة من القاءها و تعتبر من المصادر الجيدة التي تساعد على تخصيب التربة , او يمكن حرقها دون الخوف من اي انبعاثات ضارة بالبيئة او الصحة , كذلك لا يحتوي الكيس الورقي على مواد ضارة يمكن تنتقل الى الاغذية التي توضع بها و المادة المصنوع منها لا تتأثر بالحرارة او التجميد , لكن كل هذه المميزات يقابلها عيب مؤثر جدًا و هو المصدر الذي يصنع منه الكيس الورقي و هو الشجر , لذا فإن انتاج الاكياس الورقية يتسبب في تدمير آلاف الكيلومترات من الغابات سنويًا و يمثل هذا الضرر ضرر اكبر من خطر الاكياس البلاستيك , الى جانب ان الكيس الورقي لا يتمتع بالمرونة و يسهل قطعه مما يتسبب في ضياع المواد الموجودة به و فقدها .


ما الحل .
وجد البعض ان الحل في الكيس البلاستيك و لكن بعد اجراء بعض التعديلات عليه التي تقلل من استهلاكه و التي تتمثل في : –
• العمل على تعديل صناعة الاكياس البلاستيك بحيث تكون اكثر سمكًا مما يساعد على استخدامها اكثر من مرة , العمل على انتاج اكياس قابلة للتحلل بشكل اسرع عن طريق خلط البلاستيك بمواد تعمل على ذلك و تمثل خطر اقل مما يدفع عملية البحث في اتجاه ايجاد اكياس عضوية .
• العمل على منع توزيع الاكياس البلاستيك مجانًا و منع استخدام الاكياس الخفيفة و يتم هذا الاجراءان تحديدًا عن طريق سلطة الدولة حيث تعمل على سن القوانين التي تساعد على ذلك .
• اكياس التسوق القماش او المصنوعة من اغصان الشجر يجب العمل على التشجيع على استخدامها حيث انها تعتبر صديقة للبيئة و آمنة على الصحة .

في الوقت الحالي يعتبر افضل حل هو ترشيد استخدام الاكياس سواء البلاستيك او الورق , لكن يجب السعي الى ايجاد اكياس عضوية او نشر استخدام الاكياس القماش و السلال المصنوعة من الاغصان .



 
 توقيع : صوت الأثير



رد مع اقتباس
قديم 2016-03-18, 11:37 AM   #2 (المشاركة)
صوت الأثير
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية صوت الأثير
صوت الأثير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5189
 تاريخ التسجيل :  Nov 2014
 أخر زيارة : 2019-03-29 (12:54 PM)
 المشاركات : 423 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Icon25 خطر استخدام الاكياس في الاطعمة الساخنة




ربما لديك درج كامل بما في ذلك الحاويات البلاستيكية القابلة لإعادة الاستخدام التي تستخدمها لتخزين وتسخين بقايا الطعام .
مخاطر الاكياس البلاستيك
كثير من الناس لا يعلمون أن العديد من الادوات البلاستيكية وحاويات التخزين والرشح المواد الكيميائية في الطعام ، وخاصة إذا كانت تستخدم البلاستيك لها العديد من الاضرار التي تؤثر على صحتك .
هذه المواد البلاستيكية تحتوي على ثنائي الفينول أ (BPA) ، وهي مادة كيميائية عند بلعها مرة واحدة ، يظهر هرمون الاستروجين في أجسامنا .
وفقا ل مجلة العلوم ، فقد أظهرت الدراسات أن هذه المواد الكيميائية يمكن أن تعزز سرطان الثدي لنمو الخلايا البشرية وانخفاض عدد الحيوانات المنوية ، بينما النساء الحوامل والرضع والأطفال هم الأكثر تعرضا للخطر .
كما اظهر المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض (CDC) العثور على آثار من BPA في 93٪ من عينات البول للدراسة عام 2004 .
على الرغم من أن بعض الخبراء يقولون نحن لا نتعرض إلى ما يكفي BPA الذي يسبب المخاوف ، واختلف العلماء الآخرين عن مدى تعرضنا للأضرار .
وقد حدد بعض الباحثين في مجال الطب أيضا مجموعة من القضايا التنموية المرتبطة بالهرمونات التي يمكن أن تنشأ في الأطفال المعرضين لهذه المواد الكيميائية .
توقع باحثون آخرون وجود صلة بين بعض هذه المواد الكيميائية والسرطان . وقد لاحظ أنها هذا الرابط في الفئران والبشر في بعض كذلك ، ولكن نظرا لصغر حجم العينة من الموضوعات الإنسان وغيرها من الصعوبات دراسة المواد المسرطنة ، والمجتمع الطبي ليس مستعدا لنقول بشكل قاطع أن هذه المواد الكيميائية تسبب السرطان بعد .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عليك اتباع ما يلي
استبدال الزجاجات البلاستيكية للمياه ، والكؤوس ، وألواح التقطيع وحاويات المواد الغذائية مع منتجات الزجاج ، الخيزران ، القماش ، الخشب ، السيراميك والفولاذ المقاوم للصدأ
أكل وطبخ الأطعمة الطازجة بدلا من الأطعمة المعلبة
لحد من استخدامك للدائن إذا كنت حاملا و / أو لديك أطفال الصغار الذين هم يمثلون اكبر خطر لأنهم ما زالوا في دور النمو والتطور
العثور على مخزن للطعام حيث يمكنك الحصول على المنتجات الطازجة واللحوم الخاصة بك الملفوفة في ورقة ، بدلا من البلاستيك
استخدام رقائق الألومنيوم للف الطعام بدلا من تتشبث بالتفاف البلاستيك
جلب الحقائب الخاصة بك كلما كنت تتسوق ، وليس فقط للسوبر ماركت . من خلال جلب حقيبة الخاص بك ، يمكنك حفظ وحدها ما بين 400 و 600 أكياس من البلاستيك في السنة .
تجنب تناول الأطفال والبالغين كميات صغيرة من BPA عند الشرب / الأكل من أكواب أو حاويات للكيماويات
عليك بتجنب ما يلي
استخدام الحاويات البلاستيكية أو زجاجات والتي يمكن العثور عليها في الجزء السفلي من الحاويات
حاويات من البلاستيك الميكروويف
غسل أواني بلاستيكية في غسالة الصحون .

استخدام المنظفات الكيميائية القوية على المنتجات البلاستيكية
استخدام المواد البلاستيكية القديمة
الأكثر عرضة للمرض ، وماذا يمكن عمله؟
أولئك الذين لديهم جهاز المناعة الضعيف مثل الأطفال الصغار وكبار السن والنساء الحوامل أو أي شخص يتعافى من مرض مزمن على المدى الطويل هو الأكثر عرضة للمرض .
ينبغي توخي الحذر خاصة عند نقل ، وإعداد وتخزين وإعادة تسخين الوجبات الجاهزة .
امكانية تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض
نظيفة
عليك بإستخدام حاوية حقيبة نظيفة مع المحافظة الدائمة على نظافة الثلاجة عليك بغسل يديك دائما قبل لمس الطعام
الغطاء
عندما يتبقى بقايا طعام فعليك فتركها مغطاة لحمايتهم من التلوث من الأطعمة الأخرى
البرد
عليك بإبقاء الطعام الخاصة بك المبرد في درجة 2-4 مئوية في غضون ساعتين
مخاطر استخدام الاكياس في الاطعمة الساخنة
كما ذكرنا فإن العلماء يحذرون من استخدام الاكياس للأطعمة الساخنة في التخزين مثل للطعام الساخن في أكياس ، أو الأغطية البلاستيكية ، لأن الاكياس البلاستيكية تتأثر بالحرارة وتؤدي إلى إذابة السموم الموجودة بالبلاستيك ، ومن هنا تنتقل السموم إلى الطعام الساخن .
أمراض تنتج من استخدام الاكياس في الاطعمة الساخنة
أكدت الدراسات ان استخدام الاكياس في الاطعمة الساخنة يؤدي للإصابة بالعديد من الامراض ومنها الضعف الجنسي ، السرطان ، الزهايمر .
دراسات وابحاث
اكدت الدراسات والابحاث الامريكية عن اهمية تفادي الامراض التي تنتج من استخدام الاكياس للأطعمة الساخنة وذلك عن طريق استبدال الزجاجات البلاستيكية للمياه ، والكؤوس ، وألواح التقطيع وحاويات المواد الغذائية مع منتجات الزجاج ، الخيزران ، القماش ، الخشب ، السيراميك والفولاذ المقاوم للصدأ ، أكل وطبخ الأطعمة الطازجة بدلا من الأطعمة المعلبة ، العثور على مخزن للطعام حيث يمكنك الحصول على المنتجات الطازجة واللحوم الخاصة بك الملفوفة في ورقة ، بدلا من البلاستيك .



 
 توقيع : صوت الأثير



رد مع اقتباس
قديم 2016-03-20, 03:34 PM   #3 (المشاركة)
عبدالله الاحمدي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالله الاحمدي
عبدالله الاحمدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5667
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2020-05-28 (10:48 AM)
 المشاركات : 292 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً لكـ ودمتم بالصحة والعافية



 
 توقيع : عبدالله الاحمدي

يمكن يضيع الشوق في داخل إنسان ويمكن يضيع إنسان من كثرة الشوق
وكم خافق من حرقة الشوق ضمأن ما كن له حس ونبضات وعروق
يا صاحبي كآنك على الوصل شفقان فأعرف ترى قدرك على الراس من فوق
اشتــ لك حيل ــــقت


رد مع اقتباس
قديم 2016-03-20, 04:03 PM   #4 (المشاركة)
ابراهيم البارقي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابراهيم البارقي
ابراهيم البارقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5719
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2017-07-31 (10:28 PM)
 المشاركات : 154 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً لكـ ونفعنا الله بكـ



 
 توقيع : ابراهيم البارقي

اللهم إني أعوذ بك من التردي والهدم والغرق والحرق
وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت
وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مُدْبراً وأعوذ بك ان أموت لديغا


رد مع اقتباس
قديم 2016-03-23, 07:33 PM   #5 (المشاركة)
مقام رفيع
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية مقام رفيع
مقام رفيع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4962
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-08-26 (05:04 PM)
 المشاركات : 373 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-03-23, 10:25 PM   #6 (المشاركة)
نـــــاهـــــــ ام ــــــــــد
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية نـــــاهـــــــ ام ــــــــــد
نـــــاهـــــــ ام ــــــــــد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5067
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 2019-05-18 (09:27 PM)
 المشاركات : 528 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




سلمت أناملكم ولكمـ خالص احترامي



 
 توقيع : نـــــاهـــــــ ام ــــــــــد

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا ولآخرة
اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث منيِّ وانصرني على من يظلمُني
اللهم أعني علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك


رد مع اقتباس
قديم 2016-03-23, 11:22 PM   #7 (المشاركة)
جوهرة الخلود
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية جوهرة الخلود
جوهرة الخلود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5071
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 2018-09-11 (10:14 PM)
 المشاركات : 748 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : جوهرة الخلود

لا يا بعد من زاد بالقلب قـــــــــــــدره...........واصبح غلاك اغلى من الروح للروح
يرتاح صدري لا وصل منك مرسول...........ويضيق واسع الكون لا صرت غائب
يا ليتني مت قبل ما انحرم الشوف...........ولا عرفت الغلا وفراق الحبايـــــــب


رد مع اقتباس
قديم 2016-03-25, 02:51 PM   #8 (المشاركة)
روح انسان
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية روح انسان
روح انسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5056
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 2018-07-03 (07:28 PM)
 المشاركات : 286 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-03-29, 12:08 AM   #9 (المشاركة)
دنيا الربيع
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية دنيا الربيع
دنيا الربيع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4881
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 2018-08-29 (11:09 PM)
 المشاركات : 735 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-04-02, 01:30 PM   #10 (المشاركة)
حارة العناقوى
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية حارة العناقوى
حارة العناقوى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5103
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 2018-06-30 (04:31 PM)
 المشاركات : 204 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلب البلاستيكية وأضرارها الصحية سطام الراجحي الطب والصحة 6 2020-05-15 12:59 AM
حقيبة من الاكياس الورقية نفيسة اللؤلؤ ملتقى الاسرة 8 2020-05-07 01:19 AM
فكر جيدا قبل إعادة استخدام عبوات الماء البلاستيكية ‏نور الدنيا الطب والصحة 7 2020-01-25 08:33 PM
عشبة مخلب القط فوائدها واضرارها وليد الشيباني الطب والصحة 5 2019-08-24 06:59 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55