بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للثقافة الادبية ۩۞۩» > البوابة العامة

إضافة رد
قديم 2015-11-29, 10:19 PM   #1 (المشاركة)
عبدالرحمن الجاسر
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالرحمن الجاسر
عبدالرحمن الجاسر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5677
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2017-06-14 (02:30 AM)
 المشاركات : 166 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي 10 كلمات علمية تستعملها بشكل خاطئ!



Bookmark and Share


نحن البشر نميل إلى أن نكون فضوليين، أليس كذلك ؟ لا يمكننا ان ننكر هذا الأمر لأنه جزء من طبيعتنا، فنحن دائمي البحث عن التفسيرات التي تساعدنا على فهم العالم من حولنا، فنبحث عن نظريات و نحاول فهم بعض المفاهيم ووضع بعض الفرضيات ولكن هل نعلم حقًا معنى هذه المصطلحات العلمية التي نستخدمها في كلامنا اليومي؟! ليس عيبًا أن نستعمل هذه الكلمات ولكننا إذا فهمنا معناها العلمي الحقيقي فإن هذا الامر يمكن أن يساعدنا على فهم أفضل الدراسات والمقالات حول أشياء مثل صحتنا والبيئة وحتى الاقتصاد.
و إليك قائمة 10 كلمات علمية ربما تستعملها بشكل خاطىء!

10- الدليل

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

في سياق الايام العادية، يمكننا اظهار او تقديم إيصال كدليل على أننا قد دفعنا لخدمة أو أن نطالب باظهار الهوية كدليل على شخصيتنا ولكن عندما نسأل عالم المناخ أو الأحياء التطوري “إثبات” أن البشر تسهم في الاحترار العالمي أو أن داروين كان على حق طوال الوقت فانك لن تحصل على جواب لان معظم العلماء سيخبرونك انهم لا يستطيعون “إثبات” أي شيء. لماذا؟
يقول عالم النفس التطوري ساتوشي كانازاوا أن “البراهين موجودة فقط في الرياضيات والمنطق”، و لكن ليس في العلم. ففي الرياضيات، عند اثبات اقتراح، يصبح نظرية، مثلا مربع الوتر في مثلث قائم الزاوية سوف يكون دائما مساويا لمجموع المربعات الجانبية الأخرى. ليس هناك منطقة رمادية، و ليس هناك حاجة لفيثاغورس لاثبات ذلك مرة أخرى.
العلوم، من ناحية أخرى، تسعى باستمرار لتوسيع فهمنا للعالم، استنادا إلى مبدأ أن “أي فكرة، مهما كانت مقبولة على نطاق واسع اليوم، يمكن أن تنقلب غدا إذا كانت هناك الأدلة التي تبرر ذلك، و بناء على هذا الاحتمال، لا يمكن اثبات شيء في العلوم!”
و السؤال هو من أين تاتي كل تلك الأدلة العلمية؟ لمعرفة ذلك فقط تابع القراءة.


9- الفرضية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

إذا كنت في أي وقت مضى انجزت مشروعا علميا او ساعدت اطفالك في ذلك فربما مازلت تذكر ان اول ما عليك فعله هو وضع فرضية تكون قابلة للاختبار حيث يمكن دعمها أو دحضها من خلال التجربة. و لكن في الكلام اليومي،نحن غالبا ما تستخدم الكلمة كنوع من التكهن ،و هما لا علاقة بينهما تماما: التكهن يستند على فرضية المنطق و المراقبة و ربما حتى الحدس، و لكن أهم ما يميز فرضية أنه يمكن اختبارها و هذا الاختبار، بدوره، يمكن تكراره .
الفرضية هو محاولة عالم لتقديم حل أو تفسير لظاهرة لم يتم شرحها بعد.

بطبيعة الحال، بعد قراءة المصطلح العلمي الأول على قائمتنا، اصبحتم تعلمون أن في العلم، الفرضية لا يمكن ابدا اثبات انها صحيحة لانها ببساطة معرضة للدعم او الدحض من خلال التجريب و الملاحظة المتكررة و قد يتطلب الامر عدة عقود، و في المنهج العلمي، تبقى الفرضية مجرد خطوة اولى نحو طفل صياغة المدة المقبلة على قائمتنا.

8- النظرية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

إذا كنت تريد أن ترى الدخان يخرج من أذني عالم و هذا تعبير مجازي بطبيعة الحال،فما عليك الا ان تخبره ان نظرية التطور او الجاذبية، هي “مجرد نظرية”!
في محادثة عارضة، قد تكون النظرية مجرد فكرة ، و لكن في العلم، انها نظام من الأفكار التي تقف في وجه التحديات المتكررة.
قد يحاول البعض رفض النظريات المقبولة على نطاق واسع لظاهرة الاحتباس و التطور العالمي لمجرد الرفض! ولكن رغم أن النظرية لا يمكن أبدا أن “ثبت” (لأن هذا هو العلم!)، ولكنها أبعد ما تكون عن مجرد تكهنات.

و هناك نظرية علمية قد تتضمن العديد من الفرضيات ذات الصلة، تحظى تدريجيا بالقبول بعد اختبارها و دعمها من خلال الملاحظة و التجريب.
مفهوم آخر يرتبط بشكل وثيق مع النظرية و هو القانون العلمي، و القانون العلمي ببساطة ما يفسر ما سيحدث بينما تسعى النظريات لتفسير لماذا يحدث ذلك.

و غالبا ما يتم التعبير عن القوانين كما المعادلات الرياضية ،على سبيل المثال، قانون نيوتن للجاذبية يتنبأ بما سيحدث لو أننا قمنا بإسقاط كائن، لكنه لا يقول لنا لماذا يحدث ذلك و لهذا نستخدم نظرية اينشتاين في النسبية العامة.
الكلمة التالية على قائمتنا يمكن أن تكون أداة مفيدة لاختبار النظرية لكن ربما نستخدمه ليعني شيئا آخر تماما.


7- النموذج
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عند استخدام كلمة نموذج في المحاثات اليومية فإنك قد تقصد الازياء او لعبة او سلوكا جيدا كان تقول طالب نموذجي مثلا، و يستخدم لفظ نموذج ايضا في الأعمال التجارية و لكن عندما نتحدث علميا،فان كلمة نموذج تعني الأداة التي تساعد الباحثون على التنبؤ بكيفية تصرف نظام ما.
يمكن لكلمة نموذج ان تعني أشياء مختلفة في مختلف فروع العلم، ففي العلوم السلوكية، على سبيل المثال، قد يشير لفظ نموذج إلى مجموعة من الشروط اللازمة لتغيير السلوك، و النموذج المادي للنظام الشمسي هو وسيلة بسيطة لإظهار كيف أن الكواكب تدور حول الشمس، في حين أن النموذج الرياضي هو عبارة عن مجموعة من المعادلات التي تمثل نظاما، و تعتبر النماذج الاقتصادية و نماذج المناخ على حد سواء نماذج رياضية على الرغم من أنها تسعى للتنبؤ و فهم أمور مختلفة جدا.

في الاستخدام العلمي، يمكن استخدام نموذج لدعم فرضية إذا كان يولد السلوك المتوقع، و في كثير من الأحيان في النمذجة، يتم استبعاد بعض العوامل من واقع الحياة و ذلك لعزل جوانب معينة.

6- الطبيعي و العضوي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تكتظ الممرات في السوبر ماركت و المتاجر بالأطعمة، و منتجات الصحة و الجمال و مواد التنظيف يدعي مصنعوها انها من مواد طبيعية و عضوية ، و لكن ماذا تعني هذه المصطلحات حقا؟
اللبلاب السام هو “طبيعي”، ولكن انا على يقين انك لا تريده في طبق السلطة و لا حتى في محلول تنظيف اليدين لمجرد انه طبيعي!
في الولايات المتحدة، فإن كلمة “طبيعي “التي توجد على الملصقات الغذائية ليس لها تعريف محدد في اللوائح، وفقا لإدارة الغذاء والدواء (FDA)، “ومن الصعب تحديد المنتجات الغذائية ” الطبيعية “لأنها خضعت للتصنيع و لم تعد نتاج الأرض، و رغم ان ادارة الاغذية والعقاقير لم تضع تعريفا لمصطلح “طبيعي” ، فإن الوكالة لم تعترض على استخدام هذا المصطلح إذا لم يتضمن الطعام الوانا او نكهات اصطناعية، أو مواد الاصطناعية، بحيث ان زبدة الفول السوداني “الطبيعية”التي تباع قد تكون أفضل من الناحية الغذائية من “العادية”.
اما العضوي فان له تعريفا محددا حيث أن قسم الزراعة الأمريكية (USDA) تؤكد ان لفظ عضوي يعني أن الغذاء قد خضع لمجموعة من المعايير و الشروط التي وضعتها وزارة الزراعة الأميركية، بما في ذلك ان تكون هذه المنتجات قد نمت دون مبيدات أو أسمدة اصطناعية، بطبيعة الحال، من الناحية الكيميائية كل الطعام عضوي، و هذه الكلمة تعني قائم على الكربون.


5-وراثي وجيني
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هل سبق لك أن سمعت عن شكل نادر من السرطان أو أمراض أخرى غير عادية، و تساءلت عما إذا كانت “جينية”؟ او موروثة من أحد الوالدين او حصلت دون سبب!
كلمة الوراثية تعني ببساطة ” المتصلة بالجينات”.

جميع السرطانات هي في الواقع جينية لأنها تحدث نتيجة لطفرات الجينات، و لكن فقط 5 إلى 10 في المئة منها وراثية، أو تحدث بسبب التغيرات الجينية التي تنتقل من جيل إلى جيل ،بينما 70-80 في المئة من السرطان المتفرقة تكون نتيجة التغيرات الجينية التي تحدث أثناء حياتنا.

4- النمو الأسي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تستعمل هذه الكلمة في كثير من الأحيان، و لكن ليس دائما بشكل صحيح.
فقد نعني بها “تزايد أضعافا مضاعفة”، أو أن صناعة مزدهرة تشهد “النمو الهائل”، أو حتى أن شيئا ما هو “أضعافا مضاعفة أفضل” من الآخر.
في استخدام اليومي، الأسي قد يعني كبير للغاية أو سريع! و لكن من الناحية الرياضية، فان النمو الأسي يعني ببساطة أن شيئا ينمو بمعدل يتناسب مع حجمه.

معدل النمو قد يكون كبيرا أو صغيرا مثلا إذا كان نمو اقتصادنا بمعدل 0.1 في المئة سنويا، فهو نمو هائل و لكنه بالكاد يكون مؤثرا .
مفهوم خاطئ شائع آخر هو أنه إذا كان شيء ينمو بشكل اسي لا بد من زيادة من قبل القوى من 2 و 3 و هلم جرا، إذا كنا نسمع أن عدد سكان الأرض يتزايد باطراد، فاننا حتما سنخشى من مجرد تخيل 49 كوينتيليون من الناس يتقاتلون على الموارد!
و لكن النمو السكاني المتسارع يعني أن التغيير في عدد السكان على مدى فترة معينة من الزمن يتناسب مع حجم السكان.
حاليا يقدر أن يصل معدل النمو الى نحو 1 في المئة سنويا،و هذا يعني 70 مليون نسمة إضافية.
و يتعلق المصطلح العلمي المقبل على قائمتنا أيضا بالحجم، فقط تابع القراءة للتعرف عليه.

3- الكم Quantum
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شركة السيارات قد تتباهى بأن نموذجها الأحدث يمثل “نقلة نوعية” أبعد من أي شيء آخر في فئتها. ولكن في حين أن الشركة المصنعة تفعل ذلك بالتأكيد لاقناع الزبون و لكن كلمة الكم تعني شيئا مختلفا تماما لعالم الفيزياء.
لنتحدث علميا! الكم هو أصغر وحدة للتجزئة سواء تعلق الامر بالطاقة،او غيرها. هذه هي الفكرة المركزية لنظرية الكم.

وصف ألبرت أينشتاين الفوتونات بأنها “كوانتا الضوء”، بمعنى جزيئات صغيرة، منفصلة، ​​و في عام 1900، استخدم الفيزيائي ماكس بلانك مصطلح الكم في نظريته لتفسير سلوك جسيمات دقيقة مثل الفوتونات و الإلكترونات في المستوى دون الذري و لكن هذه الخطوة لا تبدو نقلة نوعية او خطوة عملاقة إلى الأمام. في الواقع، فإن نقلة نوعية تكون حقا التوصل الى أصغر تغيير محتمل في مستوى الطاقة الإلكترون.
بطبيعة الحال، ليست الإعلانات التجارية هي المكان الوحيد الذي سوف نسمع فيه كلمة الكم او الكوانتا.

2- النسبة المئوية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نحن نعلم جميعا أن في المئة هو جزء واحد من كل 100، و لكن الأمور قد تصبح مربكة عندما نتحدث عن نسب دون وضعها في سياقها الصحيح.
على سبيل المثال، حذر تقرير صحفي مؤخرا من أن “النساء البيض اللواتي تعرضن لخمسة أو أكثر من حروق الشمس قبل سن ال 20 لديهن زيادة في خطر الاصابة بسرطان الجلد بنسبة 80 في المئة!
ثمانين في المئة رقم ضخم جدااا حيث ان جمعية السرطان الأمريكية تقدر خطر تطوير سرطان الجلد بنحو 2 في المئة لدى النساء،اي ان زيادة 80 في المئة ترفع نسبة خطر الاصابة الى 3.6 في المئة اي بنسبة 1.6 لكل 100 شخص.
المسوقين هم سادة في استخدام النسب المئوية لبيع المنتجات والأفكار (“30 في المئة من السعرات الحرارية أقل!” “10٪ أكثر بياضا!”) ، و لكن نقل نسب دون فهم مصدرها يمكن أن يؤدي إلى المعلومات المضللة.

مثال على ذلك: ربما سمعت أسطورة أن 50 في المئة من الزيجات في الولايات المتحدة تنتهي بالطلاق و لكن المركز الوطني للإحصاءات الصحية وصل إلى هذا الرقم من خلال مقارنة معدل الزواج السنوي لكل 1،000 شخص بمعدل الطلاق السنوي.
ولكن بما ان الاشخاص الذين ينفصلون في سنة معينة ليسوا هم نفس الاشخاص الذين تزوجوا في تلك السنة، فان النظر في الأرقام لسنة واحدة لا يعني في الواقع شيئا!

1- السبب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أشار احد الاشخاص و هو أستاذ علم المحيطات ذات مرة إلى أنه سنة بعد اخرى ،يتزامن ارتفاع مبيعات الآيس كريم مع زيادة في هجمات سمك القرش!
يجب أن نستنتج، إذن، أن تناول الآيس كريم يجذب أسماك القرش؟ أو أن هجمات القرش تؤدي إلى الرغبة الشديدة في الآيس كريم؟
التفسير الصحيح، بطبيعة الحال، هو أن مبيعات الآيس كريم و اللقاءات مع القرش كلاهما يرتبط بالطقس الحار! إذن هنا لا يمكننا ان نتحدث عن السببية لأنها غير موجودة!
السببية هي العلاقة المباشرة التي تربط بين الأحداث، و الأجسام المتغيرات المختلفة ، و علميا لكل ظاهرة اسباب يجب البحث عنها اولا لفهم الظاهرة و اي عالم حريص على سمعته سيتجنب ادعاء “إثبات” فرضية نتيجة تجربة كما ان الباحثين حريصين على عدم الخلط بين الارتباط و السببية حتى لو كانت البحوث الأولية أو الملاحظات تشير إلى وجود صلة بين حدثين.



 
 توقيع : عبدالرحمن الجاسر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك في الصعود إليها
وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها


رد مع اقتباس
قديم 2015-11-29, 10:42 PM   #2 (المشاركة)
الحجيري
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية الحجيري
الحجيري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4733
 تاريخ التسجيل :  Jul 2014
 أخر زيارة : 2018-07-07 (12:55 PM)
 المشاركات : 593 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-11-29, 11:29 PM   #3 (المشاركة)
عبدالله الروقي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالله الروقي
عبدالله الروقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5268
 تاريخ التسجيل :  Jan 2015
 أخر زيارة : 2019-12-21 (09:08 PM)
 المشاركات : 402 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




وفقكم الله وبارك الله فيكم



 
 توقيع : عبدالله الروقي

اللهم اشفنا واشفى مرضانا ومرضى المسلمين
اللهم ارحمنا وارحم موتانا وموتى المسلمين
اللهم أحسن ختامنا وأختم بالباقيات الصالحات أعمالنا
وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا....وأصلح لنا آخرتنا التي اليهـا معادنا
وأجعل الحياة زيادة لنا في كل خير....وأجعل الموت راحة لنا من كل شر


رد مع اقتباس
قديم 2015-11-30, 01:28 PM   #4 (المشاركة)
عايد الحربي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عايد الحربي
عايد الحربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5689
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2019-12-13 (10:24 AM)
 المشاركات : 242 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




رحم الله والديكـ وبارك الله فيكـ



 
 توقيع : عايد الحربي

اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحُب المساكين
وأن تغفر لي وترحمني
وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون
وأسألك حُبّك ، وحب من يُحبِك ، وحُب عمل يقربني إلى حُبك


رد مع اقتباس
قديم 2016-01-11, 09:41 PM   #5 (المشاركة)
صرخة جرح
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية صرخة جرح
صرخة جرح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4935
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-08-30 (12:22 AM)
 المشاركات : 261 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-04-11, 09:42 PM   #6 (المشاركة)
سعيده بس وحيده
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية سعيده بس وحيده
سعيده بس وحيده غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5072
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 2018-07-07 (01:13 PM)
 المشاركات : 735 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : سعيده بس وحيده

لن تستطيع أن تمنع الطيور أن تحلق فوق رأسك
ولكنك تستطيع أن تمنعها أن تعشش في رأسك


رد مع اقتباس
قديم 2016-04-16, 11:46 AM   #7 (المشاركة)
إبن الوادي
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية إبن الوادي
إبن الوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5660
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2020-01-18 (12:05 PM)
 المشاركات : 2,245 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




بارك الله فيكم وشكرا لكم



 
 توقيع : إبن الوادي

إن قلت وادي ترى وادي فاطمة جنـه
لجواد سكانها تشهد لهم ضيوف مكـه


رد مع اقتباس
قديم 2016-04-16, 01:04 PM   #8 (المشاركة)
محمد الامير
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد الامير
محمد الامير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5104
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 2018-08-27 (08:58 PM)
 المشاركات : 136 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-08-18, 09:30 PM   #9 (المشاركة)
غيث الحياة
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية غيث الحياة
غيث الحياة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4938
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2018-07-03 (07:01 PM)
 المشاركات : 316 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلمات من ذهب البدر قناديل إسلامية 24 2019-11-24 03:00 PM
كلمات من ذهب الى كل ام واب بنت الوادي ملتقى الاسرة 7 2019-11-15 07:54 PM
كلمات في الطفولة سمة الاحلام ملتقى الاسرة 6 2019-01-16 07:26 PM
كلمات محرمة محمد ناصر الشريف البوابة العامة 6 2018-11-14 01:07 AM
كلمات من ذهب إلى الشباب الحلمـ البعيـد البوابة العامة 9 2012-07-18 07:23 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289