بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم الإنسانية والتربية والفنون

العلوم الإنسانية والتربية والفنون التاريخ - الشخصيات التاريخية - الجغرافيا - علم الاجتماع - علم العقائد - علم نفس - الفلسفة - الصحافة والإعلام - التربية - الآثار - العمارة - الفنون التشكيلية والزخرفة


إضافة رد
قديم 2015-04-26, 08:42 PM   #1 (المشاركة)
الحسن العبدلي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية الحسن العبدلي
الحسن العبدلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3570
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2020-03-10 (09:06 PM)
 المشاركات : 530 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي مؤتمر سان ريمو



Bookmark and Share

مؤتمر سان ريمو ، (19-26 أبريل 1920) ، وهو اجتماع دولي عقد في سان ريمو ، على الريفيرا الإيطالية ، والذي قرر مستقبل أراضي الإمبراطورية العثمانية التركية ، بإعتبارها أحد القوى المركزية المهزومة في الحرب العالمية الأولى . حضره رؤساء وزراء بريطانيا العظمى وفرنسا ، وإيطاليا ، وممثلين عن اليابان ، واليونان ، وبلجيكا .
وافق المؤتمر على الإطار النهائي لمعاهدة السلام مع تركيا والتي تم التوقيع عليها في وقت لاحق في سيفر ، في 10 أغسطس 1920 . قامت معاهدة سيفر بإلغاء الإمبراطورية العثمانية ، واضطرت تركيا إلى نبذ جميع الحقوق على عرب آسيا وشمال أفريقيا ، وقدمت لأرمينيا المستقلة ، ولكردستان المستقلة ، إلى وجود اليونانية في شرق تراقيا وعلى الساحل الغربي للأناضول ، وكذلك السيطرة اليونانية على جزر بحر إيجه القائد لمضيق الدردنيل . رفض النظام القومي التركي الجديد ، وتم استبدال معاهدة سيفر في عام 1923 بموجب معاهدة لوزان ، التي طالبت الحلفاء السابقين للحكم الذاتي الكردي والاستقلال الأرمني ولكن لم تعترف إلا بحدود تركيا الحالية .
خلال مؤتمر سان ريمو ، تم إنشاء ولايات من الولاية العثمانية القديمة من سوريا: في النصف الشمالي (سوريا ولبنان) والعهد إلى فرنسا ، والنصف الجنوبي (فلسطين) إلى بريطانيا العظمى . كلف محافظ بلاد ما بين النهرين (العراق) لبريطانيا العظمى . وبموجب شروط الولاية التي اعتبرت كدولة على حدى مستقلة ولكنها خضعت لسلطة الانتداب حتى وصلوا إلى النضج السياسي . وعندما تعارض الملك فيصل من دمشق في الانتداب الفرنسي على سوريا ، تم طرده من قبل الجيش الفرنسي .
أبرم اتفاق النفط الأنجلو الفرنسي في مؤتمر سان ريمو (24-25 أبريل) ، مع توفير حصة فرنسا بنسبة 25 في المئة من النفط ونقل النفط المواتي العراقي والذي ينص في مقابل إدراج الموصل في الانتداب البريطاني على العراق . تناول المؤتمر أيضا لبعض التوترات الفرنسية الألمانية في وادي الرور المتعلقة بشروط معاهدة فرساي . والتي رفضت السماح لألمانيا لزيادة حجم جيشها .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مؤتمر سان ريمو
كان مؤتمر سان ريمو هو اجتماع دولي للبعد العالمي لمجلس الحرب I ، والذي عقد في فيلا Devachan في سان ريمو بإيطاليا في الفترة من 19-26 أبريل 1920 . وقد حضره أربعة دول الحلفاء الرئيسية في الحرب العالمية الأولى الذين كانوا ممثلي في وزراء بريطانيا (ديفيد لويد جورج) ، فرنسا (ألكسندر ميلران) وإيطاليا (فرانشيسكو نيتي) وسفير اليابان .

كانت القرارات الصادرة في هذا المؤتمر قد قررت لتخصيص الفئة “A” في عصبة الأمم لإدراة ولايات الأراضي العثمانية السابقة للحكم من الشرق الأوسط .
تركت الحدود الدقيقة لجميع الأراضي الغير محددة ، ل”يحددها دول الحلفاء” ، ولم تكن في صيغتها النهائية إلا بعد أربع سنوات . تجسدت قرارات المؤتمر في معاهدة سيفر . كما رفضت تركيا لهذه المعاهدة ، وتأكدت من قرارات المؤتمر فيما يتعلق بولاية فلسطين من قبل مجلس عصبة الأمم في 24 تموز 1922 .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تاريخياً
لقد تم عقد مؤتمر سان ريمو على عجل . حضر الاجتماع رؤساء وزراء لبريطانيا العظمى وفرنسا ، وإيطاليا ، وممثلين عن اليابان ، واليونان ، وبلجيكا . تم تناول العديد من القضايا : لـ معاهدة السلام مع تركيا ، وجامعة ولاية الأمة في الشرق الأوسط ، التزامات ألمانيا بموجب معاهدة فرساي للسلام عام 1919 ، وموقف الحلفاء على روسيا السوفياتية .

وافقت بريطانيا العظمى وفرنسا إلى الاعتراف بالاستقلال المؤقت لسوريا وبلاد ما بين النهرين ، في الوقت الذي ادعت الولايات لإدارتها . وتألفت فلسطين من المقاطعات الإدارية العثمانية في جنوب سوريا . بموجب القانون الدولي ، فإن الاعتراف السابق لاستقلالها ليكون إهانة جسيمة لحكومة الدولة الأم التي أعلنت حديثا .
بالنسبة لفرنسا ، كان هدف قرار سان ريمو هو افعتراف بمعظم مطالبها في سوريا والمعترف بها دوليا ، انها كانت للعلاقات مع فيصل الذي يخضع الآن للعسكريين الفرنسيين وللاعتبارات الاقتصادية . كانت قدرة بريطانيا العظمى للحد من العمل الفرنسي في التضاءل بشكل ملحوظ . وأصدرت فرنسا إنذارا وتدخلت عسكريا في معركة ميسلون في يونيو / حزيران لعام 1920 ، وتمت إقالة الحكومة العربية وإزالة الملك فيصل من دمشق في أغسطس 1920 . وفي عام 1920 ، عينت بريطانيا العظمى هربرت صموئيل ، 1 الفيكونت صموئيل المندوب السامي كما وضعت الحكومة الإلزامية في فلسطين التي بقيت في السلطة حتى عام 1948 .
وقد كتبت المادة 22 من العهد قبل شهرين من توقيع معاهدة سلام ، وكانت الأراضي التي جاءت في ظل النظام والذي أنشأه لثلاثة أجزاء سابقة من الإمبراطورية العثمانية وسبعة ممتلكات في الخارج السابق من ألمانيا المشار إليها في الجزء الرابع ، القسم الأول ، من معاهدة السلام . والتي كانت تدير تلك المناطق من 10 اقاليم من أصل 15 ولاية .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القرارات
أكدت قرارات مؤتمر سان ريمو لمخصصات ولاية المؤتمر الأول للندن (فبراير 1920) . اعتمد مؤتمر سان ريمو للقرار بشأن 25 أبريل 1920 وأدرجت وعد بلفور في عام 1917 . ومن المادة 22 من ميثاق عصبة الأمم كانت الوثائق الأساسية التي تقوم عليها شيد الانتداب البريطاني على فلسطين . تحت وعد بلفور ، تعهدت الحكومة البريطانية لصالح إنشاء الوطن قومي لليهود في فلسطين دون الإخلال بالحقوق المدنية والدينية للطوائف غير اليهودية الموجودة في فلسطين أو الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في أي بلد آخر . تلقت بريطانيا ولاية فلسطين والعراق . واكتسبت فرنسا السيطرة على سوريا ، بما في ذلك لبنان اليوم . وبموجب الاتفاق ، منحت بريطانيا العظمى وأجرت فرنسا 25 في المئة من انتاج النفط من الموصل وفرنسا لتسليم النفط إلى البحر الأبيض المتوسط . ووقع مشروع اتفاق سلام مع تركيا في المؤتمر الذي أصبح أساسا لمعاهدة 1920 من سيفر . وقد دعت المانيا عليها لتنفيذ الالتزامات العسكرية والتعويض بموجب معاهدة فرساي ، واعتمد القرار في الصالح لاستعادة التجارة مع روسيا . تم إنشاء ولايات الحكومة الثلاثة للأقاليم: سوريا ولبنان ، بلاد ما بين النهرين (العراق) وفلسطين . في كل حالة ، تم تعيين أحد دول الحلفاء لتنفيذ الولاية حتى الأراضي في المسألة .

ملخص نتائج المؤتمر
1-وضع سورية ولبنان تحت الانتداب الفرنسي .
2-وضع العراق تحت الانتداب الإنجليزي .
3-وضع فلسطين وشرق الأردن تحت الانتداب الإنجليزي مع الالتزام بتنفيذ وعد بلفور .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الاحتفالات بالذكرى السنوية
في عام 2010 ، في بلدة سان ريمو حلت الذكرى ال90 للمؤتمر مع العديد من الفعاليات التي نظمها التحالف الأوروبي لإسرائيل وأنصار الكندي لحقوق إسرائيل . عقدت اللجنة تحت رعاية رئيس مدينة سان ريمو ماوريتسيو زوكراتوا حول موضوع الأهمية القانونية لسان ريمو لوضع إسرائيل والقدس بموجب القانون الدولي . كان من بين المشاركين للوحة نائب رئيس الكنيست وعضو الكنيست داني دانون ، والنائب الإيطالي Fiama Nirenstein والخبير القانوني الدولي جاك غوتييه تورونتو .

وفقا لغوتييه ، كان مؤتمر سان ريمو “مفتاح حاسم في التاريخ” بشأن المسألة الملكية للقدس ، مما أعرب عن المشاعر التي تمت في ذلك الوقت لـ حاييم وايزمان ، رئيس المنظمة الصهيونية وفيما بعد أصبح أول رئيس لدولة إسرائيل .
في الاحتفالات بالذكرى السنوية ال90 ، قال غوتييه أن المطالبة اليهودية التي قدمت إلى القوى العالمية في سان ريمو كان ولابد من الاعتراف بالشعب تحت قانون الأمم ، ليكون الاتصال التاريخي اليهودي إلى ما كان يعرف آنذاك باسم “فلسطين” المعترف بها .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-04-26, 10:43 PM   #2 (المشاركة)
‏النهر المتدفق
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏النهر المتدفق
‏النهر المتدفق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5172
 تاريخ التسجيل :  Nov 2014
 أخر زيارة : 2018-07-06 (10:50 AM)
 المشاركات : 461 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : ‏النهر المتدفق

لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد والحاسد
فالأول يصحح مساري والثاني يزيد من إصراري


رد مع اقتباس
قديم 2015-04-26, 10:47 PM   #3 (المشاركة)
‏بيرق العز
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏بيرق العز
‏بيرق العز غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4763
 تاريخ التسجيل :  Jul 2014
 أخر زيارة : 2019-06-05 (01:49 PM)
 المشاركات : 546 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : ‏بيرق العز



رد مع اقتباس
قديم 2015-04-28, 07:56 PM   #4 (المشاركة)
الحايك
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية الحايك
الحايك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4629
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 2018-07-20 (12:20 PM)
 المشاركات : 495 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-07-22, 01:43 PM   #5 (المشاركة)
‏محمد الجابري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏محمد الجابري
‏محمد الجابري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1995
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 2017-09-11 (09:57 PM)
 المشاركات : 216 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




دمتم بخير ودمتم راقيين فى امان الله



 

رد مع اقتباس
قديم 2019-06-28, 12:00 PM   #6 (المشاركة)
حــ قلبك ــروف
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية حــ قلبك ــروف
حــ قلبك ــروف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15861
 تاريخ التسجيل :  Apr 2019
 أخر زيارة : 2020-07-19 (08:55 AM)
 المشاركات : 82 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً وباركـ الله فيكـ



 
 توقيع : حــ قلبك ــروف

الحب لغويًا كلمة من حرفين بعد تجريدها من أل التعريف سهلة النطق متقاربة المخارج لها معنًا واسع


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لغز - انشدك عن رجلن منع دايج اليل صقر الغروب ألعاب - تسالي - مسابقات - نكت 5 2018-04-03 08:57 PM
لغز - انشدك عن رجلن فرق بين الاخوين أبو أنس ألعاب - تسالي - مسابقات - نكت 5 2018-03-27 08:29 PM
وش رجلن معلم في زمن فات صاحب الرمعة ألعاب - تسالي - مسابقات - نكت 5 2016-07-30 06:36 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267