بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة الاليكترونية ۩۞۩» > بوابة الدوائر الحكومية بوادي فاطمة > الادارات الامنية بمحافظة الجموم

إضافة رد
قديم 2010-06-29, 03:05 PM   #1 (المشاركة)
واحد من الناس
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية واحد من الناس
واحد من الناس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 468
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : 2011-01-28 (11:43 PM)
 المشاركات : 400 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي حقوقك كمواطن سعودي (الإجراءات الجزائية)



Bookmark and Share

أصدرت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان كتيباً بعنوان "اعرف حقوقك" يُعرف بـحقوق المتهم أثناء القبض ، التحقيق ، التفتيش ، المحاكمة و ذلك على ضوء نظام الاجراءات الجزائية في المملكة العربية السعودية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 39 في 28 رجب 1422 هـ.

يسرني أن أستعرضها لكم لغرض الإستفادة و العلم بالشي ، راجياً الله سبحانه و تعالى أن لا نكون بحاجة إليها.

ماذا يوفر لك النظام؟
يوفر النظام للمتهم المعاملة اللائقة ، حفظ الكرامة ، صيانة الحقوق المادية والمعنوية ، تحريم الاعتداء على الحرية ، تحريم المساس بشخصك أو مسكنك أو مالك أو عرضك أو حياتك الخاصة ما دمت بعيداً عن التهمة متوقياً للشبهات ملتزماً بأحكام الشرع والنظام.

أولا: حقوقك عند القبض عليك
1-لا يجوز القبض عليك أو تفتيشك أو توقيفك أو سجنك إلا في الأحوال المنصوص عليها نظاماً. ولا يكون التوقيف أو السجن إلا في الأماكن المخصصة لكل منهما و للمدة المحددة من السلطة المختصة "المادة/ 2/36 من نظام الاجراءات الجزائية".
2-يحظر إيذاؤك جسدياً أو معنوياً كما يحظر تعريضك للتعذيب أو المعاملة المهينة للكرامة "م/2 من النظام نفسه".
3-في غير حالات التلبس ، لا يجوز القبض عليك أو توقيفك إلا بأمر من السلطة المختصة بذلك. و يجب معاملتك بما يحفظ كرامتك و لا يجوز إيذاؤك جسدياً أو معنويا ، و يجب إخبارك بأسباب إيقافك ، و يكون لك الحق في الاتصال بمن ترى لإبلاغه بأمر القبض عليك م/35.
4-يحق لك أن تستعين بوكيل أو محام للدفاع عنك في مرحلتي التحقيق و المحاكمة ، و لهما أن يحضرا جميع إجراءات التحقيق. و ليس للمحقق أن يعزلك عن وكيلك أو محاميك الحاضر معك في أثناء التحقيق م/4-64-69-70.
5-لا يجوز القبض عليك إلا إذا كنت متلبسا بالجريمة و وُجدت أدلة كافية على إتهامك و على رجل الضبط الجنائي أن يحرر محضرا بذلك و أن يبادر بإبلاغ هيئة التحقيق و الادعاء العام فوراً م/33.
6-لا يجوز تركك بدون إستجواب خلال أربع وعشرين ساعة ، بل تستجوب حال القبض عليك أو تأمر دائرة التحقيق بإخلاء سبيلك م/109.
7ا يجوز إبقاؤك موقوفا أكثر من أربع و عشرين ساعة، إلا بأمر كتابي من المحقق. و يجب على رجل الضبط الجنائي أن يسمع فورا أقوالك. وإذا لم تأتي بما يـبرئك تُرسل خلال أربع وعشرين ساعة من المحضر إلى المحقق، الذي يجب عليه أن يستجوبك خلال أربع وعشرين ساعة، ثم يأمر بإيقافك أو إطلاقك م/34.
8-يبلغ فورا كل من يقبض عليه أو يُوقف بأسباب القبض عليه أو توقيفه و يكون له حق الاتصال بمن يراه لإبلاغه. ويكون ذلك تحت رقابة رجل الضبط الجنائي م/116.
9-من حق أعضاء هيئة التحقيق و الادعاء العام زيارة السجون و دور التوقيف في دوائر إختصاصهم في أي وقت دون التقيد بالدوام الرسمي، و التأكد من عدم وجود مسجون أو موقوف بصفة غير مشروعة، و أن يتصلوا بالشخص الموقوف و أن يسمعوا شكواه، و أن يتسلموا ما يقدمه في هذا الشأن م/37.
10-لك الحق في أن تقدم في أي وقت لمأمور السجن أو دار التوقيف شكوى كتابية أو شفهية و تطلب منه تبليغها إلى عضو هيئة التحقيق و الادعاء العام. و على المأمور قبولها و تبليغها في الحال بعد إثباتها، و تزويدك بما يثبت تسلمها م/38.

ثانيا : حقوقك عند التفتيش
لك ، بوصفك انساناً - أيا كانت جنسيتك او ديانتك - ، الحق في أن تحيا حياتك الخاصة بعيداً عن تدخل الغير و بمنأى عن العلانية فلحياتك حرمة تقتضي أن يكون لك الحق في إخفاء السرية على مظاهرها لذا كان إجراء التفتيش من أشد الاجراءات التي عني بها النظام، و نص علي حظر و منع التفتيش كقاعدة و لم يجزه إلا بقيود خاصة. فللأشخاص و مساكنهم و مراكبهم حرمة تجب صيانتها. و حرمة الشخص تحمي جسده و ملابسه و ماله و ما يوجد معه من أمتعة و تشمل حرمة المسكن كل مكان مسوراً أو محاطاً بأي حاجز أو معد لإستعماله كـمأوى م/40.

1-لا يجوز لرجل الضبط الجنائي الدخول في أي محل مسكون أو تفتيشه إلا في الأحوال المنصوص عليها نظاماً بأمر مسبب من هيئة التحقيق و الادعاء العام، و ما عدا المساكن فيكتفي في تفتيشها بإذن مسبب من المحقق م41.
2-يجوز تفتيشك إذا جاز القبض عليك و يشمل التفتيش جسدك، و ملابسك، و أمتعتك، و ذلك في حالتي التلبس بالجريمة، أو صدور أمر من السلطة المختصة بالقبض عليك م/35-42.
3-إذا كنتِ أُنثى وجب أن يكون تفتيشك من قبل أُنثى يندبها رجل الضبط الجنائي و إذا لم يكن في المسكن المراد تفتيشه إلا أنتِ، وجب أن يكون مع القائمين بالتفتيش إمرأة م/42-52.
4-لا يجوز التفتيش إلا للبحث عن الأشياء الخاصة بالجريمة الجاري جمع المعلومات عنها، أو التحقيق بشأنها م/45.
5-لا يجوز للمحقق تفتيش غيرك إلا إذا اتضح من أمارات قوية أنه يخفي أشياء تفيد في كشف الحقيقة م/81.
6-يتم تفتيش المسكن بحضورك أو من تنيبه، أو أحد أفراد أسرتك البالغين المقيمين معك، و إذا تعذر حضور أحد هؤلاء وجب أن يكون التفتيش بحضور عمدة الحي، أو من في حكمه، أو شاهدين، و يمكّنك أو من ينوب عنك الاطلاع على إذن التفتيش، و يثبت ذلك في المحضر م/46.
7-لا يجوز لرجل الضبط الجنائي فض الأوراق المختومة أو المغلقة إذا وجدت في منزلك، و عليه إثبات ذلك في محضر التفتيش و عرضها على المحقق المختص. و لا يجوز فضّها إلا بحضورك أو وكيلك أو من ضبطت عنده هذه الأشياء، أو بعد دعواك لذلك وتبليغك بها حال عدم حضورك في الوقت المحدد. م/48-49-50.
8-يجب أن يكون التفتيش نهاراً من بعد شروق الشمس وقبل غروبها، في حدود السلطة التي يخولها النظام. و لا يجوز دخول المساكن ليلاً، إلا في حال التلبس بالجريمة م/51.
9-للرسائل البريدية و البرقية و المحادثات الهاتفية وغيرها من وسائل الاتصال حرمة، فلا يجوز الاطلاع عليها أو مراقبتها إلا بأمر مسبب ولمدة محددة كما لا يجوز الاطلاع على الخطابات و الرسائل و الأوراق و الأشياء المضبوطة إلا للمحقق وحده م/55-57.

ثالثاً: حقوقك عند التحقيق
1-تُعد إجراءات التحقيق ذاتها و النتائج التي تسفر عنها من الأسرار التي يجب على المحققين وغيرهم ممن يتصلون بالتحقيق أو يحضرونه بسبب وظيفتهم أو مهمتهم عدم إفشائها، و من يخالف منهم تعينت مساءلته م/60-67.
2-لك الحق في تبليغك بالساعة و اليوم الذي يباشر فيه المحقق إجراءات التحقيق، و المكان الذي تُجرى فيه م/71.
3-لك الحق في الاعتراض على الخبير إذا وجدت أسباب قوية تدعو إلى ذلك م/78.
4-يجب على المحقق أن يحيطك علماً بالتهمة المنسوبة إليك، و يثبت في المحضر ما تبديه في شأنها من أقوال، و توقع على أقوالك بعد تلاوتها عليك م/101.
5-لا يجوز التأثير على إرادتك في إبداء أقوالك، و لا تحليفك، و لا إستعمال وسائل الإكراه ضدك. كما لا يجوز إستجوابك خارج مقر جهة التحقيق إلا لضرورة م/102.
6-ينتهي توقيفك بمضي خمسة أيام، إلا إذا رأى المحقق تمديد مدة التوقيف فيجب قبل انقضائها أن يقوم بعرض الأوراق على رئيس فرع هيئة التحقيق و الادعاء العام بالمنطقة ليصدر أمراً بتمديد مدة التوقيف مدة أو مدداً متعاقبة، على ألا تزيد في مجموعها على أربعين يوماً من تاريخ القبض عليك، أو الإفراج عنك. و في الحالات التي تتطلب التوقيف مدة أطول يرفع الأمر إلى رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام ليصدر أمره بالتمديد مدة أو مدداً متعاقبة لا يزيد مجموعها على ستة أشهر من تاريخ القبض عليك، يتعين بعدها مباشرةً إحالتك إلى المحكمة المختصة، أو الإفراج عنك م/114.
7-يجوز لك طلب الإفراج، إذا رأى المحقق أنه لا ضرر على التحقيق من إخلاء سبيلك، و لا يخشى هروبك أو إختفاؤك، و تعهدت بالحضور إذا طلب منك ذلك فيجوز للمحقق في هذه الحالة الإفراج عنك م/120.

رابعاً : حقوقك عند المحاكمة وما بعدها
1-لك الحق في تبليغك للحضور قبل انعقاد جلسة المحاكمة بوقت كافٍ، و يجوز إحضارك إذا كنت مقبوضا عليك متلبساً بالجريمة الى المحكمة فوراً و بغير ميعاد. فإذا حضرت و طلبت اعطاءك مهلة لإعداد دفاعك فعلى المحكمة أن تمنحك مهلة كافية م/137-142.
2-لك الحق في عدم الحكم عليك إلا بعد حضورك م/141.
3-إذا كانت الدعوى في الحق الخاص عليك، و لم تكن تملك الأهلية المعتبره شرعاً ، فتُرفع الدعوى على الولي أو الوصي، فإن لم يوجد وجب على المحكمة أن تعينّ عليك ولياً م/150.
4-لك الحق أن تحضر جلسات المحكمة بغير قيود و لا أغلال و تجري المحافظة اللازمة عليك، و لا يجوز إبعادك عن الجلسة في أثناء نظر الدعوى إلا إذا وقع منك ما يستدعي ذلك، و على المحكمة أن تحيطك علماً بما أُتخذ في غيابك من إجراءات م/158.
5-توجه المحكمة التهمة إليك في الجلسة ، و لك الحق في أن تُتلى عليك لائحة الدعوى و أن تُوضح لك و أن تُعطى صورة منها، ثم بعد ذلك تسألك المحكمة عن الجواب م/161.
6-لك الحق في طلب سماع من ترى من شهود و النظر فيما تقدمه من أدلة. و للمحكمة أن ترفض الطلب إذا رأت أن الغرض منه المماطلة، أو التضليل م/164.
7-لك الحق في أن تقدم ما لديك مما يتعلق بالقضية مكتوبا، ليضم إلى ملف القضية م/173.
8-لك الحق أثناء المحاكمة أن تكون آخر من يتكلم م/174.
9-لك الحق في طلب تمييز كل حكم صادر في جريمتك بالإدانة، أو بعدمها، أو بعدم الاختصاص. و على المحكمة إعلامك بهذا الحق حال النطق بالحكم م/193.
10-لك الحق في مدة الاعتراض على الحكم، و هي ثلاثين يوماً من تاريخ تسلمك صورة الحكم م/194.
11-لك الحق في تقديم اللائحة الاعتراضية إلى المحكمة التي أصدرت الحكم مشتملةً على طلباتك و الأسباب التي تؤيد اعتراضك م/196.
12-لك الحق في الإفراج عنك - حالاً - إذا كان الحكم صادراً بعدم الإدانة، أو بعقوبة لا يقتضي تنفيذها السجن، أو إذا أمضىيت مدة العقوبة المحكوم بها أثناء توقيفك م/216.
13-لك الحق في احتساب المدة التي أمضيتها موقوفاً بسبب القضية قبل الحكم من مدة السجن المحكوم بها تنفيذها م/217.

هذه مجمل حقوقك في نظام الاجراءات الجزائية ، و المتتبع لمواد النظام يستشعر مدى الاهتمام بحقوق المتهم في جميع مراحل الدعوى الجنائية إبتداءاً بمرحلة الاستدلال و مروراً بمرحلة القبض و التحقيق و انتهاءاً بمرحلة المحاكمة و الإعتراض على الحكم، و إعادة النظر فيه، فينبغي تفعيل هذه الحقوق و تطبيقها على أرض الواقع لتنتصر العدالة، و تتحقق الطمأنينة والأمن.

ملخص هذه الحقوق هو:
• عدم جواز القبض أو التوقيف في غير حالات التلبس إلا بأمر من السلطة.
• الاستجواب حال القبض ، والإيقاف لا يزيد عن 24 ساعة إلا بأمر كتابي من المحقق.
• لا يجوز الاطلاع على الرسائل والمحادثات الهاتفية إلا بأمر مسبق ومدة محددة.
• الحكم في حضور المتهم ، والحق في الإفراج إذا كان الحكم بعدم الإدانة.
• التفتيش من بعد شروق الشمس حتى غروبها ، ويحظر الإيذاء جسديا أو معنويا أو التعريض للتعذيب.

و أرجو من الله الأمن و الاستقرار للوطن ، و السلامة من كل مكروه للجميع.



 

رد مع اقتباس
قديم 2010-06-29, 04:04 PM   #2 (المشاركة)
tariq22
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية tariq22
tariq22 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 40
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2012-04-22 (09:54 PM)
 المشاركات : 83 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي




مجهود رائع الله يعطيك العافيه



 
 توقيع : tariq22

ابو فيصل


رد مع اقتباس
قديم 2010-06-29, 04:36 PM   #3 (المشاركة)
نايف الشريف
«۩۞۩ نائب المدير ۩۞۩»


الصورة الرمزية نايف الشريف
نايف الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2018-03-04 (12:35 AM)
 المشاركات : 4,661 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي




افادنا الله بطرحك الراقي اخي الكريم خالد حسين جساس
معلومات مهمة لكل مواطن ومواطنة وهو لحفظ الحقوق والواجبات
لك شكري وتقديري على ما قدمت
جزاك الله عنا خيرا



 
 توقيع : نايف الشريف

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
من الصعب على المرء ومهما أوتي من فصاحة أن يترجم عن كل ما في قلبه من الشكر والتقدير والعرفان بالجميل لإعضاء وزوار بوابة وادي فاطمة الكرام فاللسان عاجز عن إعطاء كل ذي حق حقه فمهما كانت الكلمات فلن استطيع أن أوفي سوى بعض حقوقهم علينا ولكنه اقل الوفاء
مع التحية والتقدير
ابوتركي



رد مع اقتباس
قديم 2010-06-29, 05:02 PM   #4 (المشاركة)
حيدر الشريف
«۩۞۩ المدير العام ۩۞۩»


الصورة الرمزية حيدر الشريف
حيدر الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 2018-07-17 (10:14 AM)
 المشاركات : 6,570 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Brown
افتراضي




نفعنا الله بما كتبته لنا وجعله في ميزان حسناتك



 
 توقيع : حيدر الشريف

تعلمت من الحياة
أن لا أُقارن نفسي مع اي شخصٍ في العالم -
فإن فعلت ذلك فاني أهنتُ نفسي
إن تفرغتُ لنقدِ الاخرين - فلن أجد الوقت لمحبتهم

إن لم أجد من ينتقدُني - فهذا يعني أنني لم أقدم تجربة ناجحة في حياتي

تعلمت من الحياة

أن اترك السلبية جانباً وابحث عن الايجابية - حتى لا يكون في المستقبل الفشل حليفي



رد مع اقتباس
قديم 2010-06-30, 03:39 AM   #5 (المشاركة)
رائد الشريف
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية رائد الشريف
رائد الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 117
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2014-02-05 (12:07 PM)
 المشاركات : 3,937 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgoldenrod
افتراضي




طرح رائع ومفيد
استفدت منه الكثير
وكما أتمنى الجميع الاستفاده منه
أخي ابو عادل لا عدمناك
فتقبل مروري



 

رد مع اقتباس
قديم 2010-06-30, 06:50 PM   #6 (المشاركة)
البركاتي
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية البركاتي
البركاتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 162
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2018-07-16 (01:51 AM)
 المشاركات : 3,100 [ + ]
 التقييم :  12
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




أرجو من الله الأمن و الاستقرار للوطن ، و السلامة من كل مكروه للجميع.
نشكرك على المجهود المميز,,, سوالي كيف نحصل على هذا الكتاب
ولك ودي ووردي



 
 توقيع : البركاتي




رد مع اقتباس
قديم 2010-06-30, 07:30 PM   #7 (المشاركة)
واحد من الناس
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية واحد من الناس
واحد من الناس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 468
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : 2011-01-28 (11:43 PM)
 المشاركات : 400 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البركاتي مشاهدة المشاركة
أرجو من الله الأمن و الاستقرار للوطن ، و السلامة من كل مكروه للجميع.
نشكرك على المجهود المميز,,, سوالي كيف نحصل على هذا الكتاب
ولك ودي ووردي
أولاً: أشكرك على المرور و التعليق أخي العزيز البركاتي.

ثانياً: يمكنك مراسلة هيئة حقوق الأنسان في المملكة العربية السعودية على الموقع التالي:
HAQ-KSA.ORG



 

رد مع اقتباس
قديم 2010-07-02, 09:13 AM   #8 (المشاركة)
لذة غرام
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية لذة غرام
لذة غرام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 216
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 2016-12-03 (04:23 PM)
 المشاركات : 2,587 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkslateblue
افتراضي




اشياء كثيره لم اعرفها الا عندما قراءة لك هذا الموضوع استاذ خالد
بارك الله فيك ونفعنا بعلمك ولا تحرمنا من اختياراتك المتميزة



 

رد مع اقتباس
قديم 2010-07-02, 09:47 AM   #9 (المشاركة)
عبدالله شاهين
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالله شاهين
عبدالله شاهين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 146
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2018-07-06 (11:27 AM)
 المشاركات : 1,012 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




ان فهم الحقوق لدى المواطن
يحق لنا الاستقرار والتنظيم الذي نناشده
بارك الله فيك ياصاحب القلم المميز
راق لي ماكتب واعتبرها اول خطوات النجاح



 
 توقيع : عبدالله شاهين

أثابك الله الجنه ومحى عنك الزله وأبدلها بالحسنة
وجعل العسير برحمة عليك يسرا والحزن فرحا
والضيق فرجا والرزق رغدا والعيش هينا
والجنه موعدا مع الصدقين والشهداء


رد مع اقتباس
قديم 2010-07-02, 11:14 AM   #10 (المشاركة)
بنت الوادي
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت الوادي
بنت الوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2018-06-15 (06:11 PM)
 المشاركات : 8,492 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Saddlebrown
افتراضي




مشكور والله يعطيك العافيه
وجزاك الله خيرا



 
 توقيع : بنت الوادي

أصحاب النفوس الدنيئة
يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء
فلا تكون منهم


رد مع اقتباس
 
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الجزائية, الإجراءات, حقوقك, سعودي, كمواطن
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انا سعودي منصور ناصر الحسيني لآلِئُ الأدب العربي 6 2017-03-29 01:10 AM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284