بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم الإنسانية والتربية والفنون

العلوم الإنسانية والتربية والفنون التاريخ - الشخصيات التاريخية - الجغرافيا - علم الاجتماع - علم العقائد - علم نفس - الفلسفة - الصحافة والإعلام - التربية - الآثار - العمارة - الفنون التشكيلية والزخرفة


إضافة رد
قديم 2014-07-13, 01:39 AM   #1 (المشاركة)
الصابرين
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية الصابرين
الصابرين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4086
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 2014-09-13 (07:36 PM)
 المشاركات : 213 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي الوظيفة function



Bookmark and Share

تمتد جذور فكرة الوظيفةfunction إلى زمن بعيد، فهي قديمة قدم الفكر الاجتماعي، فعند كونفوشيوس[ر] وظيفة الدين والطقوس الدينية هي تأكيد أهمية العلاقات الاجتماعية وتنظيمها وتحديد طريقة المعاملات بين سائر البشر، وعند اليونان عبر عنها أفلاطون[ر] من خلال مماثلات قام بها بين قوى النفس العاقلة والغاضبة والشهوية، وبين طبقات المجتمع؛ إذ حدد لكل طبقة منها وظيفة على غرار وظائف قوى النفس المذكورة: فطبقة الحكام تحكم، وطبقة الجند تحارب، وطبقة العمال تعمل.
ولم يأخذ مصطلح وظيفة مضامينه ومواصفاته التي عرفها إلا في الربع الأخير من القرن التاسع عشر خاصة بعد التطور الذي أحرزه علم الأحياء على يد دارون[ر]Darwin .
وقد تطور مصطلح الوظيفة ومفهومه في الفلسفة وعلم الاجتماع من خلال النظرة للمجتمع؛ إذ نُظر إلى المجتمع على أنه نسق system طبيعي بوصفه كائناً عضوياً طبيعياً، ونظر إلى علم الاجتماع على أنه علم وظيفي بشكل ما، جوهره التحليل الوظيفي وربط الجزء بالكل، وقد توفر عند جميع علماء الاجتماع باختلاف نوازعهم من مونتي إلى مونتسكيو وصولاً إلى علماء الأنثروبولوجيا دراسة المجتمع وتحليله. فقد طور مونتسكيو[ر] فكرة النسق، وحدد لها معنى علمياً في كتابه «روح الشرائع»؛ حيث وضع ما يسمى في علم الاجتماع بـ«نظرية النسق الاجتماعي الكلي» بناءً على ارتباط أجزاء المجتمع ارتباطاً وظيفياً، وقد ميّز مونتسكيو بين «طبيعة المجتمع»؛ أي بنائه الاجتماعي وبين «مبدأ المجتمع» الذي يمثل مجموعة القيم التي تتفاعل وتتوظف في البناء الاجتماعي.
وتشكل فكرة «النسق الاجتماعي الكلي» القاعدة الأساسية في بحوث التوازن الاجتماعي عند أوغست كونت [ر] Auguste Comte؛ حيث يرى أن الوقائع الاجتماعية تنقسم إلى مجموعات (سياسية، اقتصادية، دينية، خلقية وتشريعية) تقوم فيما بينها علاقات وظيفية معينة، وأي تغيّر يصيب إحدى هذه المجموعات يؤدي إلى تغيّر مناسب في المجموعات الأخرى؛ بمعنى آخر هناك نوع من التساند والتناظر والاعتماد المتبادل بين مجموعات الوقائع الاجتماعية والنظم الاجتماعية.
وقد تمّت صياغة فرضيات الوظيفية الأولى في خضم الهيمنة التطورية حيث أثرت إسهامات دارون تأثيراً عميقاً في التصورات الوظيفية لعالم الاجتماع الإنكليزي هربرت سبنسر[ر] Herbert Spencerت(1820ـ1903) الذي شبه المجتمع بالكائن العضوي من حيث البناء والوظيفة. فللمجتمع غطاء جلدي يحميه من المؤثرات الخارجية هو الجيش، ونظام للأوعية الدموية هي طرق المواصلات ووسائل الاتصال، أما النسغ الغذائية في الكائن الحي فتقابلها دورة البضائع في المجتمع، ويمثل الرأسماليون الجهاز العصبي الذي ينظم ويدير عملية الإنتاج. وفي كتابه «مبادئ علم الاجتماع» أكد سبنسر فكرة الوظيفة الاجتماعية التي تؤديها أجزاء الكائن الاجتماعي التي تترابط مع بعضها بعضاً، وتُكوِّن ما يسمى بالتعايش الاجتماعي.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن اصطلاح «وظيفة» و«وظيفي» يتضمنان في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا معاني مختلفة ومتباعدة، فقد يُستخدم اصطلاح الوظيفة في بعض الأحيان بمعنى رياضي ليشير إلى أن مقدار أهمية متغير ما تحدد بدورها مقدار أهمية متغير آخر، وقد يستخدم مصطلح وظيفة كما في البيولوجيا فيعني نشاط عضو أو جملة أعضاء للمحافظة على الكائن الحي، وقد يُستخدم هذا المصطلح ليشير إلى الإسهامات التي تقدمها الجماعة إلى أعضائها، أو التي يقدمها المجتمع الكبير للجماعات الصغيرة التي يضمها.
وفي بعض الأحيان يستخدم الوظيفيون مصطلح التحليل الوظيفي functional analysis للإشارة إلى دراسة الظواهر الاجتماعية على أساس أنها: عمليات أو آثار لبناءات اجتماعية معينة مثل أنساق القرابة وغيرها. والتحليل الوظيفي من وجهة نظر مالينوفسكي Malinovskyت(1884ـ1942) يهتم بمعرفة الدور الذي تؤديه الوقائع الجزئية داخل النسق العام، والكيفية التي ترتبط بها هذه الأجزاء مع بعضها بعضاً داخل هذا النسق، وأخيراً معرفة الكيفية التي يرتبط بها النسق العام بما يحيط به من العالم المادي.
لقد أثرت أعمال مالينوفسكي في كل من رادكليف براون Radcliffe Brown ت(1881ـ1955) وتالكوت بارسونز Talcott Parsons اللذين أدخلا مفهوم البنية على مفهوم الوظيفة، وعرفا بأصحاب الاتجاه البنائي ـ الوظيفي. وقد كان لهذه الأعمال وغيرها تأثيرها في علم الاجتماع الأمريكي، وبخاصة بين تلاميذ بارسونز وأتباعه، وأدى ذلك إلى ما يعرف اليوم باسم المدرسة الوظيفية functional school في علم الاجتماع.
ويستخدم أنصار الاتجاه البنائي ـ الوظيفي مصطلح «التحليل البنائي ـ الوظيفي» structural functional analysis الذي يهتم بدراسة علاقات الارتباط بين المؤسسات الاجتماعية والنشاط الذي تؤديه تلك المؤسسات في البناء الاجتماعي.
كما يستخدم الوظيفيون مفهوم التوازن Equilibrium الذي يعد أحد المفاهيم المحورية في المدرسة الوظيفية، فمعظم الوظيفيين يكتفون بالإشارة إلى أن بقاء النسق واستمراره دليل على توازنه، وأن توازنه دليل على حفاظ النسق على بقائه واستمراره.
وأهم أعلام المدرسة الوظيفية البارزين في علم الاجتماع: إميل دوركهايم [ر] Émile Durkheimت(1858ـ1917) الذي يعد الأب الشرعي للوظيفية في علم الاجتماع، فقد أكد دراسة النظم الاجتماعية (الاقتصادية، الدينية، القانونية) بوصفها جزءاً من النسق الاجتماعي الذي يتم المحافظة عليه من خلال أدائها لوظائفها.
فهو يستخدم مصطلح «الوظيفية» بمعنيين مختلفين: الأول يشير إلى وجود نسق من الحركات الحيوية الضرورية لحياة الكائن العضوي، أما الثاني فيعبر عن العلاقة التي تربط بين تلك الحركات الحيوية وبين حاجات الكائن العضوي، فيتكلم مثلاً عن «وظيفة الهضم» و«وظيفة التنفس». وقد تمكن دوركهايم من تقديم أول صياغة متسقة حول منطق الاتجاه البنائي ـ الوظيفي في علم الاجتماع وذلك بتمييزه بين كل من التفسير العلّي أو السببي، وبين التفسير الوظيفي لظاهرات المجتمع، مؤكداً الحاجة العلمية إلى كليهما، فأوضح أن وظيفة ظاهرة تقسيم العمل تتمثل في أنه أساس للتضامن العضوي للمجتمعات المتقدمة المعقدة، وأن أسبابه وشروطه تتلخص في زيادة الكثافة السكانية، التي تزيد بدورها من التباين الفردي الناجم عن عدم تكامل الشعور الجمعي المشترك.
ويُعدّ عالم الاجتماع الأمريكي تالكوت بارسونز علماً من أعلام المدرسة الوظيفية في علم الاجتماع، فقد أسهمت أعماله في إغناء الاتجاه البنائي ـ الوظيفي وتطويره في هذا العلم.
فهو يماثل بين النسق الاجتماعي والكائن العضوي، ولا يكتفي باستخدام هذه المماثلة على أنها تشبيه مبسط، بل يذهب إلى أن الحياة الاجتماعية هي كائن حي من نوع خاص، والفكرة القائلة إن الحياة الاجتماعية هي نظام اجتماعي ـ أي نظام من أجزاء مختلفة ـ تفسِّر الجزء «البنائي» من تعبير «البنائي ـ الوظيفي» الذي يتكرر في أعمال بارسونز. أما المماثلة مع الكائن العضوي فهي تفسّر الجانب «الوظيفي» منه. فالجسم الإنساني بصفته نظاماً يمكن النظر إليه على أنه يتكون من عدد من الأجهزة المترابطة (كالجهاز الهضمي) الذي يتكون من عدّة أجزاء تعمل من أجل تلبية حاجات جسمية محددة.
ويرى بارسونز أن أيَّ نسق، وعلى أي مستوى يجب أن يفي بأربعة متطلبات إذا كان يريد البقاء والاستمرار. وتنحصر هذه المتطلبات الأربعة أو المستلزمات الوظيفية functional prerequisites في:
ـ التكيُّف: لابد أن يتكيّف كل نسق مع بيئته.
ـ تحقيق الأهداف: لابد لكل نسق من أدوات يحرك بها مصادره لكي يحقق أهدافه، وبالتالي يصل إلى درجة الإشباع.
ـ التكامل: يجب أن يحافظ كل نسق على التواؤم والانسجام بين مكوناته، ووضع طرق لدرء الانحراف والتعامل معه؛ أي لا بد من المحافظة على وحدته وتماسكه.
ـ المحافظة على النمط: لابد أن يحافظ كل نسق ـ بقدر الإمكان ـ على حالة التوازن فيه.
أما عالم الاجتماع الأمريكي روبرت ميرتون Robert Merton فقد أدخل عدداً من المفاهيم الأساسية إلى الاتجاه البنائي الوظيفي، كمفهوم البدائل الوظيفية functional alternatives الذي يركز اهتمامه على مدى التنوع الممكن في الوسائل التي تستطيع أن تحقق مطلباً وظيفياً، ومفهوم الوظائف الظاهرة manifest الذي يشير إلى النتائج الموضوعية التي تحدثها سمة اجتماعية أو ثقافة معينة, تلك النتائج التي تفرض على الأفراد تبنيها والتكيف معها، فهي التي يتوقع الأفراد حدوثها، وهي التي تهدف التنظيمات الاجتماعية إلى تحقيقها، كأن تكون الجامعة مخصصة للدراسة والبحث العلمي وتزويد المجتمع بالأطر المؤهلة اللازمة لسوق العمل، ومفهوم الوظائف الكامنة latent الذي يشير إلى النتائج غير المقصودة وغير المقررة، وهي التي لا تضع التنظيمات الاجتماعية في حسبانها تحقيقها أو العمل لأجلها، كأن تمارس الجامعة وظائف سياسية، أو تمثل مجالات اجتماعية للتسلية والترفيه ومضيعة الوقت.
ويستخدم ميرتون في دراسته لانعكاسات العناصر الاجتماعية السلبية مصطلح «الاختلال الوظيفي» حيث يرى: أن البنى والتنظيمات الاجتماعية مثلما تسهم في الحفاظ على الأجزاء الأخرى للنسق الاجتماعي للمجتمع، يمكن أن تكون لها انعكاسات سلبية أيضاً.
وكان لميرتون تأثير بالغ في علم الاجتماع وتبنَّى أفكاره وتعديلاته للصيغ القديمة للنظرية الوظيفية علماء الاجتماع الذين سُمّوا فيما بعد بـ«الوظيفيين الجدد».



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-07-13, 09:08 PM   #2 (المشاركة)
‏اسير الاحزان
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏اسير الاحزان
‏اسير الاحزان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4668
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 2014-08-03 (08:07 PM)
 المشاركات : 115 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاك الله كل الخير في شهر الخير
وتقبلوا مروري



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-07-18, 05:03 PM   #3 (المشاركة)
بداح البقمي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية بداح البقمي
بداح البقمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3513
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-06-17 (12:10 AM)
 المشاركات : 500 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




كل الود والتقدير لكم ودمتم يرضى من الرحـمن
ودمتم بحفظ الله ورعايته



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-07-18, 08:05 PM   #4 (المشاركة)
سمو الابداع
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية سمو الابداع
سمو الابداع متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 973
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : يوم أمس (08:11 PM)
 المشاركات : 12,567 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكرا لكـ والله يعطيكـ العافية



 
 توقيع : سمو الابداع

كُنْ كَالْوَرْدِ- كُلَّمَا جُرِحَ -بِزَخَّاتِ الْمَطَرِ- فَاحَ عِطْرًا



رد مع اقتباس
قديم 2016-03-02, 08:15 PM   #5 (المشاركة)
جزاع الزراقي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية جزاع الزراقي
جزاع الزراقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2018-06-15 (05:27 PM)
 المشاركات : 484 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا وبارك الله فيكم



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تبحث عن الوظيفة المناسبة؟ محمد الحربي ملتقى تطوير الذات 10 2018-04-27 03:13 PM
كيفية تحليل الوظيفة عاشق الخير العلوم القانونية والاقتصادية 5 2018-02-02 02:01 PM
خطوات تحليل الوظيفة خبرتي غير العلوم القانونية والاقتصادية 6 2016-12-26 09:54 PM
كيف تتعامل مع منافسيك على الوظيفة المعتز بالله العلوم القانونية والاقتصادية 5 2016-03-05 01:28 PM
ما هى عجلة الوظيفة المعتز بالله العلوم القانونية والاقتصادية 5 2016-03-05 01:24 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284