بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > ملتقى تطوير الذات

إضافة رد
قديم 2014-04-02, 12:41 PM   #1 (المشاركة)
أخو نورا
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية أخو نورا
أخو نورا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4602
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 2014-07-31 (06:35 PM)
 المشاركات : 141 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي لمحة شخصية موجزة في سيرتك الذاتية



Bookmark and Share

أصبح الجزء الخاص باللمحة الشخصية في السيرة الذاتية شائعة بدرجة كبيرة على مدار ال 15 عامًا الأخيرة، ومن الممكن أن يمثل قيمة ثابتة في سيرتك الذاتية. ولقد تم تصميم هذا الجزء لحد مسئول التوظيف على الرغبة في قراءة المزيد.تكمن الفكرة العامة للمحة الشخصية في قدرتك على قراءة فقرة صغيرة تعطيك موجزًا حقيقيًّا، وليس رأيًا شخصيًّا. إن إحدى أفضل النصائح التي تحصل عليها من واحدة من أهم شركات التوظيف في لندن هي مناقشة النقاط التالية
•المستوى الذي عملت به؟
•ما المجالات التي عملت بها؟
•ما المهارات المتخصصة التي تتحلى بها؟

"لقد عملت بقطاعات فرعية على مستوى مجالس إدارة المؤسسات، وهذه القطاعات تشمل الضيافة، والترفيه، والتنظيم والتخطيط. لدىَّ 25 سنة خبرة في إجراء المقابلات الشخصية وتصميم وإدارة مراكز التقييم، وفي تقديم دورات تدريبية في الموضوعات المتعلقة بالموارد البشرية إلى الكوادر الوسطى والعليا. وفي نصح الموظفين والقادة فيما يتعلق بالمشكلات الخاصة بعلاقات الموظفين، بما في ذلك التواصل بمحاكم العمل".”تكمن الفصاحة الحقيقية في التصريح بكل ما يجب التصريح به ليس أكثر“.فرانسوا دو لا روشفوكولد، كاتب أقوال مأثورة فرنسيهذه اللمحة الشخصية تعتبر موجزة وحقيقية لو أن هذا الشخص يتقدم لوظيفة مدير الموارد البشرية- هذا المنصب الذي يتطلب تلك المهارات الخاصة. إن تكوين رأي معين عما سيأتي فيما بعد يعد مسئول التوظيف للتعمق بشكل أكبر في قراءة السيرة الذاتية. دعنا نلق نظرة على لمحة شخصية من نوع مختلف كي ترى الفرق:"أتصف بكوني لاعب فريق جيدًا، وأتمتع بقدرة ممتازة على التواصل، وأستمتع بالعمل مع الآخرين ولدىَّ مهارات قيادية رائعة. لديَّ خبرة في مجال العمل بالموارد البشرية وأتمتع بالعديد من المهارات".هذا هو النموذج التقليدي للمحة الشخصية التي يراها مسئولو التوظيف يوميًّا، لكنه شخصي للغاية ويثير على الفور هذه الأسئلة- ماذا بعد؟ رأي من هذا؟ ماذا تقصد بكلمة جيد؟هل لاحظت الفرق؟ الآن حاول أن تكتب اللمحة الشخصية الخاصة بك باستخدام النقاط الثلاث الأساسية وقارنها باللمحة التي لديك بالفعل.تأكد من تزويد القارئ باللمحة التي يريدها، والتي تجعله يرغب في قراءة بقية سيرتك الذاتية. و اجعل سيرتك الذاتية مختصرة



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-04-02, 12:42 PM   #2 (المشاركة)
أخو نورا
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية أخو نورا
أخو نورا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4602
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 2014-07-31 (06:35 PM)
 المشاركات : 141 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Icon25 أسرار نجاح المقابلة الشخصية




الإعداد
أن الإعداد لأمر بالغ الأهمية، عليك أن تقوم بالبحث عن الشركة ستعمل بها وكذلك دورك الوظيفي. عليك أن تعرف أيضا حجم الشركة وموقعها في السوق وإمكانيات النمو لديها. وقد تساعدك شبكات التواصل الاجتماعي في إيجاد ضالتك والحصول على مزيد من المعلومات عن المُحاور الذى سيُجرى معك المقابلة وكذلك موظفين أخرين بالشركة.
ركز اهتمامك في معرفة معلومات أساسية عن الشركة التي سوف تعمل بها .
اكتشف الميدان الخاص بك وحاول تسليط الضوء علية وأيضا استغلاله قدر الإمكان .
يجب عليك أن تتأكد من أن كل شيء على ما يرام وذلك قبل ذهابك إلى النوم. قم بكى قميصك وتنظيف بدلتك تنظيفا جافا وكذلك تلميع حذائك ،فالصباح هو وقت للاستعداد العقلي وليس للاستعداد البدني.
الدقة
يجب عليك أن تتحرى الدقة فاذا كانت مقابلتك في منتصف النهار فحاول أن تصل بين الحادية عشر وخمسة وأربعون دقيقة والحادية عشر وخمسة وخمسون دقيقة ظهرا . واذا وصلت بالخارج الساعة الحادية عشر ونصف ظهرا فبإمكانك أن تأخذ جولة أو أن تقوم بإلقاء نظرة على ملاحظاتك وبعد ذلك تدخل إلى المبنى. كن ودودا للغاية مع موظفي الاستقبال واسألهم عن أحوالهم وأي شيء يتعلق بعملهم أن امكن وتقبل أي مرطبات تُقدم إليك فان التحدث وتسويق النفس يكون للمتعطش إلى العمل .
الانطباعات الأولى
أن الثقة بالنفس والاطمئنان يكونا اكثر شيء وضوحا أثناء المصافحة باليد فتأكد أن كلاهما راسختين .
التواصل بالعين
تأكد من انك تنظر إلى كلا من المحاورين في المقابلة عندما يتحدثوا وعند التوقف فهذه فرصتك للحفاظ على وضعيتك وتنسيقك الملائمين.
متقدمين أخرون للعمل
قد تجد نفسك مضطرا إلى الاختلاط مع المتقدمين الأخرين الذين سوف تحاول تنتزع منهم المنصب .فلا ترهب من الموقف وكن منفتحا على اهتماماتك وإنجازاتك ولكن لا تدعهم يتدخلوا في أسرارك ونقاط خبراتك الفعلية.
المصداقية
يجب عليك أثناء المقابلة حينما تواجه سؤال لا تعرفة أن تعترف بانك لا تعرف الإجابة حث أن الخداع قد يكون له نتائج عكسية كبيرة ، فالاحترافية تكمن في الصدق وسوف تقابل هذه المصداقية بالاحترام وعلية فان بإمكانك تسليط الضوء على أوجه القصور والضعف لديك وتوضح أيضا أشياء أخرى تعرفها ويمكنك القيام بها .
الخلفية
عليك أن تتحلى بالثقة بالنفس وذلك عند مناقشتك للخلفية جنبا إلى جنب مع خططك المستقبلية ،خذ وقتا كافيا للقيام بها وحاول تحقيقها بنسبة مائة بالمائة (100%)وان تكون ذات صلة بالدور الذى تسعى إليه .
أسلوب الإدارة
اذا كنت تسعى لشغل منصب إداري فانت بحاجة إلى إظهار الثقة والحماس فلا تنتقد عملك السابق وبدلا عن ذلك يمكنك أن تقوم بتوضيح كيفية استفادتك من مثل تلك الأخطاء التي رايتها بعملك السابق والتي تعلمت من خلالها الكثير .
الحماس
أن للابتسامة دورا رائعا حيث يمكنها أن تساعدك بشكل مذهل ،فكونك هادئ طول الوقت قد يساء فهمة على انه ضعف وقصور بثقتك بنفسك وأنت بالتأكيد لا ترغب في أن يحدث ذلك.
تحدث عن بحثك كإشارة منك إلى معرفتك وداريتك وخاطب المحاورين بذكاء.
الود
سوف يبدى المحاورين اهتماما وثيق لشخصيتك ولكيفية انسجامك مع فريق العمل ، فتأكد انك (أو تبدو انك ) واقعى وودود فهذه اللمسات الشخصية قد تُحدث فارق كبير اذا جاءت متوافقة مع خبراتك وتعليمك.
الإنهاء بإيجابية
اترك انطباعا إيجابيا بغض النظر عن الاتجاه الذى ذهبت إليه المقابلة أو ما تظن أنت أن المقابلة قد انتهت إليه .تأكد من انك قد قدمت شكرك وامنياتك للمحاورين وكرر حماسك مرة أخرى وابدى شوقك وحماسك لان تسمع منهم وذلك مع مصافحة أخرى وتواصل قوى بالعين وهذا سوف يترك انطباعا دائم بالثقة مع اصحاب عملك المحتملين.



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-04-02, 12:44 PM   #3 (المشاركة)
أخو نورا
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية أخو نورا
أخو نورا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4602
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 2014-07-31 (06:35 PM)
 المشاركات : 141 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Icon25 سيرتك الذاتية الجيدة دليلك للعثور على وظيفة احلامك




بدون إجراء مقابلات شخصية لن تحصل على أي عروض للعمل. ولذلك يجب ان تكون سيرتك الذاتية التي تضم إنجازاتك قوية ومؤثرة.
ضع في اعتبارك أنها تعد ملخصاً لإنجازاتك وليس سرداً لقصة حياتك.
الأكثر أهمية هو كتابة سيرة ذاتية موجزة ومنظمة تنظيماً جيداً.
وأنت في طريقك إلى هذه الغاية ضع نصب عينيك الهدف من تلك من تلك السيرة الذاتية ألا وهو الوصول إلى المقابلة الشخصية.
تأكد أن سيرتك الذاتية تصيب ذلك الهدف وانها متقنة ومنظمة. في السياق نفسه فإن ذلك الإتقان والتنظيم يضمن لك الإحاطة بجميع محتوياتها. فكثير من خريجي الجامعات على وجه خاص يكدسون سيرتهم الذاتية لإخفاء افتقار الخبرة ثم يتلعثمون عندما يواجهون بأسئلة معينة حول المعلومات الواردة بها. يمكنك تجنب هذا الموقف عن طريق الوصول إلى المقابلة الشخصية وانت على اتم استعداد لتوضيح أي شيء تتضمنه السيرة الذاتية الخاصة بك. فالسيرة الذاتية التي تحقق هدف إجراء المقابلة الشخصية هي المعدة بشكل جيد ومنظم ومركز على الأمور ذات الصلة بمهنتك السابقة والمستقبلية.لا تحيد عن الهدف من السيرة الذاتية وهو ضمان إجراء المقابلة الشخصية.
السيرة الذاتية الفعالة هي التي تُشعر صاحب العمل انه بحاجتك. وإذا نجحت في الوصول للمقابلة الشخصية فقد ربحت نصف المعركة. تُعد تلك المقابلة تعبيراً وشرحاً مباشراً لما ورد في السيرة الذاتية. لا تنظر للمقابلة على إنها ساعة من التدقيق وإمعان النظر في حياتك وخبراتك فقط تذكر أن سيرتك الذاتية كانت جيدة بشكل كافي لكى تحظى بالملاحظة والاختيار وأن انجازاتك هي التي صنعت تلك السيرة ولذلك فإنك تستحق الوظيفة.
عند كتابة السيرة الذاتية راجع كل نقطة كتبتها بتمعن وتأكد انها تروى شيئاً إيجابياً عنك وأنها مكتوبة بطريقة صحيحة. استخدم الكلمات التي تشير الى دورك في حدوث الأشياء وان وجودك كان عاملاً هاماً في دفع الشركة إلى الأمام. لا تخجل فالسيرة الذاتية ليست مكاناً للتواضع ولكنها أيضاً ليست مكاناً للتباهي. وبعبارة أخرى يجب أن تلفت سيرتك الذاتية الانتباه ولكن ليس بالطريقة التي تدعو للشك فيما ذكرته عن نفسك.في غضون تحقيق المرجو من السيرة الذاتية اعمل على جعلها منظمة. التنظيم يشمل جميع مستويات السيرة الذاتية : من حيث الشكل الجمالي ووضع وترتيب الجمل والوظائف السابقة التي اخترت ان تدرجها.
فالشكل الجمالي يجب أن يكون مريحاً للعين ولافت للانتباه لمعظم النقاط الهامة. فالأمور الأكثر أهمية يجب أن توضع في المقدمة كالأنشطة والأعمال الحالية ذات الصلة بالوظيفة.
وتعتبر طريقة النقاط المرتبة لائقة وتساعد على لفت الأنظار حين تكون وافية. في كل نقطة أكتب فقط أكثر المعلومات أهمية وملائمة والتي سيحتاجها صاحب العمل لمعرفة أعمالك وأنشطتك الأخرى. ومن المفيد جعل هذه النقاط موجزة ومحدده نظراً لضيق الوقت المستغرق في قراءة السيرة الذاتية ولذلك يتم تخطى أي فقرات تستفيض في الوصف. وتساعد أيضا تلك الطريقة في الوصول إلى شكل جمالي وجذاب للسيرة الذاتية.جميع الشركات ترغب في موظفين يتصفون بالتنظيم الجيد ولذلك فإن إظهار قدرتك على التنظيم سريعاً سيعمل لصالحك. وإذا كانت سيرتك الذاتية تبدو كلغز الكلمات المتقاطعة من حيث التنسيق والتنظيم سيكون من الصعب على صاحب العمل ان يلاحظ موهبتك مهما كنت موهوباً. في المقابل إذا كتبت سيرتك الذاتية بطريقة جيدة ومنظمة تكون بذلك تسوق لصاحب العمل مهاراتك في الكتابة وتُظهر مستوى جيد من الإتقان والتنظيم.
ترك ذلك الانطباع على الورق سوف يسهل لك المقابلة الشخصية لأن رأى صاحب العمل الإيجابي عنك قد تكون بالفعل. بمجرد تحديد موعد المقابلة فقد حان وقت تهدئة اعصابك بدلاً من إثارتها. تذكر أنك ستجرى تلك المقابلة لأنك بالفعل خلفت انطباعا ايجابياً في ذهن صاحب العمل.
مهمتك الآن هي استمرار هذا الانطباع الإيجابي الذى قد تَكَون بالفعل وإظهار شخصيتك التي لا يمكن إظهارها على الورق وأفضل وسيلة لاستمرار ذلك الانطباع هي الاستعداد للتحدث عن نفسك بشكل مباشر وأكثر تركيزاً على غرار ما فعلته في سيرتك الذاتية. عند سؤالك لماذا ترغب في العمل بوظيفة معينة لا تذكر جميع الانعطافات والتحولات في حياتك التي أوصلتك الى تلك المحصلة ولكن فقط تحدث في صميم الموضوع. تذكر أنه يتعين عليك أن تكون قادراً على شرح وتوضيح أي شيء ورد في سيرتك الذاتية. لحسن الحظ فإن هذه الورقة الصغيرة التي تسمى السيرة الذاتية قد أزاحت عن كاهلك الكثير ، فقد اخبرت صاحب العمل من تكون وماذا تريد والآن حان دورك في تعريف نفسك أكثر أمام صاحب العمل ومعرفة ماذا يريد من الموظف المطلوب. هذه المقابلة ماهي إلا فرصة لكل من الموظف وصاحب العمل لمعرفة المزيد عن بعضهما البعض.السيرة الذاتية هي التي تقدمك رسمياً في العالم المهني. إنها تكشف عن مواهبك لأولئك الذين يبحثون عن هذه المواهب ولذلك فإنه من الأهمية بمكان أن لا تفقد هذا الهدف المرجو.
فالسيرة الذاتية تدع صاحب العمل يعرف من أنت ولماذا يحتاجك وكيف يصل إليك حتى يتمكن من عمل مقابلة معك. أكتب سيرة ذاتية تعكس تلك الأهداف في وثيقة مختصرة منظمة حسنة الصياغة واستخدمها لصالحك في المقابلة الشخصية لأنها تشكل الانطباع الأولى الذى ستتركه خلفك. هذه هي الطريقة التي يتعين عليك إعداد وتقديم سيرتك الذاتية بها. أثناء المقابلة ضع ابتسامه على وجهك واحتفي بنفسك وبسيرتك الذاتية على ما قدمتوه بالفعل – فوظيفة أحلامك الآن اصبحت قريبة المنال !



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-04-02, 12:46 PM   #4 (المشاركة)
أخو نورا
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية أخو نورا
أخو نورا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4602
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 2014-07-31 (06:35 PM)
 المشاركات : 141 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Icon25 أسئلة محتملة في المقابلة الشخصية




الأفراد
تخيل انك تريد التقدم للحصول على وظيفة أو ترقية جديدة. قم بعمل قائمة بالأسئلة أو التعليقات الصعبة الحرجة التي قد يوجهها إليك القائمة المقابلة إذا رأي سيرتك الذاتية أو استمارة الطلب. تخيل أنه يعرف كل شيء عن أخطائك وعيوبك وعن نقاط قوتك كذلك.
اكتب ردا حاسما لا ينطوي على دفاع أو تبرير لكل سؤال. على سبيل المثال:القائم بالمقابلة: لقد لاحظت انك قد اخذت وقتا طويلا للتقدم للحصول على ترقية.انت: نعم لقد انتظرت اعواما قبل التقدم كل من المهم في البداية بالنسبة لي ان احصل على بعض المعرفة العملية بالعمل.القائم بالمقابلة: لقد لاحظت ان خبرتك الإدارية محدودة للغاية.أنت: نعم من الصحيح أن وظائفي السابقة لم تسمح لي باستخدام إمكانياتي الإدارية، وهذا هو السبب في أنني حريص الآن على الحصول على الترقية.
القائم بالمقابلة:

يبدو أنك غيرت اتجاهك مرات عديدة، هل تجد صعوبة في اتخاذ القرار؟انت: نعم انت محق في انني قد امضيت اعوام عديدة في تجريب اهتماماتي واستعدادي وقد منحتني هذه التجربة اساسا ثمينا من معرفة الذات والثقة بها. إنني استطيع الآن بشكل اكيد، أن اتصرف على نحو إيجابي حاسم. على سبيل المثال..."تمرن على قراءة هذه الردود بصوت عال، ويفضل أن تمثل إجراء مقابلة مع صديق.
المجموعات قسموا انفسكم إلى مجموعات تحتوي على ستة أشخاص تقريبا. تناوبوا اجزاء المقابلات مع بعضكم البعض. كونوا لجنة من ثلاثة قائمين بالمقابلة.
اما الآخرون في المجموعة فإنهم يجب أن يساعدوا من سيقابلون في اعداد انفسهم للأسئلة الصعبة (انظر التمرين أعلاه). وفي نفس الوقت، على القائمين بالمقابلة تجهيز أنفسهم. إذا كانت لديك سيرة ذاتية حقيقية، فقم باستخدامها. وإذا لم يكن لديك، فامض بعض الوقت في تجهيز المعلومات الأساسية حول نفسك وتاريخ عمل وذلك لإعطاء ذلك للجنة المقابلين.يجب أن توجه المجموعة إلى من ستقابل بعض النقد البناء. وإذا كان هذا الشخص يعاني من بعض الصعوبات، فاستخدم شخصا آخر في المجموعة لتمثيل المقابلة، حتى يتثنى للأول رؤية المشهد بشكل أكثر موضوعية.من المهم تذكر أن ذلك لا يهدف إلى أن يظهر لمن سيتم إجراء المقابلة معهم ما الذي يجب فعله، لأنه إذا كان الأمر مخالفا لذلك، فإن أداءهم سيكون متكلفا ولن يكونوا انفسهم.قم بعمل المقابلة للمرة الثالثة وبإشراك من سيتم إجراء المقابلة معه. يجب أن يكون هناك تحسن واضح في أدائه.



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-04-02, 12:47 PM   #5 (المشاركة)
أخو نورا
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية أخو نورا
أخو نورا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4602
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 2014-07-31 (06:35 PM)
 المشاركات : 141 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Icon25 النموذج المثالي للسيرة الذاتية




النموذج الأمثل للسيرة الذاتية يجب أن يتكون من صفحتين أو ثلاث على الأكثر، وهذا لا يفسح مجالًا لكل ما لدينا إن كنا قد تولينا العديد من المناصب أو عملنا لأكثر من 10 سنوات من الواضح أننا بحاجة للتفكير فيما يجب استبعاده مثلما نحتاج إلى التفكير فيما يجب تضمينه.عندما نتحدث عن تعديل السيرة الذاتية فهذا يعني أن الأمر غاية في الأهمية قد تكون لديك مجموعة كبيرة من المهارات، لكن إذا كانت الوظيفة التي ستتقدم بها قد أشارت بوضوح للنقاط المهمة فتأكد، في هذه الحالة، من قضائك بعض الوقت في التأكيد على هذه الأجزاء.- نقاط وثيقة الصلة بالموضوع. اقرأ وصف الوظيفة ومواصفات الموظف المطلوب ثم ظلل النقاط الأساسية التي تحتاج إلى تضمينها بسيرتك الذاتية وتأكد من تغطيتك لها بمكان ما.
استبعد الأشياء التي لا علاقة لها بالموضوع.- آخر 10 أعوام. سيهتم مسئول التوظيف بخبراتك الحديثة بشكل أكبر. لذا إذا كان لديك أكثر من 10 سنوات من الخبرة العملية عليك تلخيص الخبرة القديمة بالإضافة إلى إرفاق اسم الشركة والمسمى الوظيفي وتاريخ التعيين وتاريخ العمل. ومن الممكن مناقشة ذلك في المقابلة الشخصية لو كان الأمر ضروريا.”كلما كلن الكلام مختصرًا زاد تأثيره في النفس“بالتاسار جراسيان، كاتب أسباني- الهوايات والاهتمامات.
هذه الأمور ليست لها علاقة بالوظيفة. إن الحالة الوحيدة التي سيتحتم عليم التفكير فيها في تضمين مثل هذه النقاط هي إذا كنت حديث التخرج ولديك القليل من الخبرة العملية؛ حيث سيكون من المفيد أن تذكر كونك قائد فريق الهوكي أو كرة القدم كي تُظهِر أن لديك بعض الخبرة في قيادة الآخرين.- التفاصيل الشخصية.
هذه التفاصيل، والمتمثلة في الحالة الاجتماعية والعمر وعدد الأبناء إلى آخره، ليست لها علاقة بطلب التقدم للوظيفة. على حسب الدولة التي تعمل بها، مثل هذه النقاط قد يكون الإفصاح عنها ممنوعاً بحكم القانون. بعد ذلك إذا حصلت على الوظيفة يمكنهم سؤالك عن تاريخ ميلادك.- الصور.
فهي تأخذ مساحة وقد تؤدي إلى نتائج عكسية، لذا لا تضع صورتك إلا إذا كان ذلك ضروريا ويتناسب مع المنصب الذي تتقدم إليه. من فضلك احذر الصور التي تلتقطها في الإجازات!احذف المعلومات الشخصية التي لا تشير بأي شكل إلى ما إذا كان بإمكانك القيام بالوظيفة أم لا.كن دقيقًايجب أن تكون جميع المعلومات المتضمنة بسيرتك الذاتية حقيقية ودقيقة كي تعطي مسئول التوظيف صورة حقيقية عن مؤهلاتك وخبراتك الحديثة. إذا لم يكن باستطاعتك بذل بعض الجهد في فحص التواريخ والأخطاء الإملائية والتصميم، فأي نتيجة ستحصل عليها من جراء ذلك؟ هل ستتبع نفس السلوك المتهون أثناء العمل؟ لو أن المنصب الذي ستتقدم إليه عبارة عن وظيفة تعتمد على الانتباه للتفاصيل، فستكون هذه بداية سيئة للغاية.هناك أيضًا النقطة المتعلقة بالغش المتعمد. هل تتمتع حقًّا بالمؤهلات التي ذكرتها؟ للأسف، يعتبر الكذب عند كتابة السير الذاتية وملء طلبات التقدم للوظيفة من الأمور الشائعة. فالمتقدم الكاذب يجلس ساكنا على أمل ألا ينكشف أمره. هناك العديد من الشركات التي لا تقوم بأي تحريات، وقد يحالفك الحط، لكن ما سيحدث إذا ما انكشف أمرك؟في إحدى الهيئات المحلية اتضح أن المدير المالي ليست لديه أي من المؤهلات المهنية التي ادعى حصوله عليها، وعندما انكشف أمره أدى ذلك إلى فصله. بالإضافة إلى الأخبار التي انتشرت بالصحف بشأن تلك الفضيحة. في اعتقادك مدى سهولة حصوله على وظيفة أخرى بعد كل ذلك؟”الدقة هي توأم الأمانة، وعدم الدقة هي توأم الغش“.ناتانيال هاوثورن، كاتب أمريكي



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-04-02, 12:49 PM   #6 (المشاركة)
أخو نورا
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية أخو نورا
أخو نورا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4602
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 2014-07-31 (06:35 PM)
 المشاركات : 141 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
Icon25 أهمية هدف السيرة الذاتية




إن تحديد الهدف دائما هو الخطوة الأولى لرسم المسار، أي مسار، و تصميم الوسيلة أو مجموعة الوسائل التي تحقق الغاية أو الهدف المنشود، و تحديد هدف السيرة الذاتية Resume Objective يعبر عن توقعات الشخص صاحب السيرة الذاتية في مجال عمله و الوظيفة المتقدم لها، و ما ينوي تحقيقه، و الشكل الوظيفي الذي يسعى له سواء كان منصب بمسمى وظيفي معين أو مهام عمله التي يتوقع ممارستها بناءً على خبراته و مهاراته السابقة، أو الخبرات و المهارات التي يسعى لاكتسابها من خلال عمله الجديد، قد يتم ذكر الهدف في السيرة الذاتية ضمنياً من خلال السياق العام في عرض المهارات و الخبرات كل في القسم المتعلق به، أو البيان الشخصي Personal Statement أو خطاب التعريف Cover Letter، و هناك من يخصص لها مساحة و قسم خاص بهذا المسمى مثله مثل الأقسام الأخرى التي قد تتضمنها السيرة الذاتية كالتعليم و الخبرات العملية و المهارات و الاهتمامات.و بصفة عامة ليست هناك قاعدة أو رأي ثابت بالنسبة لأيهما أفضل؛ أن يُذكر الهدف ضمنيا، أم تخصص له مساحة معينة بعنوانٍ محدد، بعض المديرين يفضلون أن يبدأ المتقدم للوظيفة سيرته الذاتية بنبذة مختصرة Resume Profile بدلاً من هدف السيرة الذاتية Resume Objective، و الفرق بينهما أن الأولى هي مساحة تتضمن ملخص موجز لخبرات و مهارات و أهداف المتقدم المتعلقة بوظيفة معينة، بينما الثاني يعبر عن المنصب أو المركز الوظيفي الذي يتوقع مُقدم السيرة الذاتية أن يشغله، و لكن قد يستطيع الشخص أن يحدد أيهما أنسب بالنسبة له حسب اتجاهه العملي، بمعنى أنه إن كان مبتدئاً في حياته العملية entry-level workers و لم يرسم سيرته المهنية بعد، فيُفضل أن يُفرد له مساحة بهذا العنوان يشرح فيها مؤهلاته العلمية و المسيرة المهنية التي ينوي أن يتخذها، أو إن كان يغير مسيرته المهنية Career Changers و لديه خلفية علمية معينة و خبرات و مهارات و اهتمامات أو هوايات قد تكون مختلفة عن مؤهلاته و مهنته الحالية و يريد أن يغير مجاله ليعمل في مجالٍ آخر يتفق مع اهتماماته تلك، و المفارقة أن خبراته العملية تختلف عن أهدافه المقبلة في العمل، و بالتالي لن تكون خبراته السابقة هي الفيّصَل، أو لن تكون هي ما يقنع صاحب العمل بجدارته؛ و لكن ما يستطيع عمله مستقبلاً استناداً على بعض الصفات الذاتية التي تصلح لأي مهنة أو ما يسمى المهارات الانتقالية Transferable Skills التي ستفيده في مهنته المستقبلية كما أفادته في مهنته السابقة لإقناع صاحب العمل بأنه يمكن الاعتماد عليه في مهنة جديدة، هذه الصفات قد تكون: مثابر، يستطيع العمل تحت ضغوط، يستطيع العمل ضمن مجموعة أو منفرداً، يُعتمد عليه، لديه مهارات إدارية أو تنظيمية، مهارات اتصال و علاقات عامة جيدة، يهتم بالتفاصيل،.. إلخو بصفة عامة فإن المتفق عليه أنه يجب ذكر الهدف سواء كان ضمنياً أو تحت عنوانٍ واضح، لأنك بذلك تُقنع المدير أو صاحب العمل بأنك تعرف ما تريد تحقيقه و معرفتك بمجال العمل المقبل و طموحاتك و الإنجازات التي تنوي تحقيقها في عملك، و العكس صحيح، عدم ذكر هدف واضح للسيرة الذاتية قد يدُل على عدم الوعي و الدراية بمهام الوظيفة و المهارات المطلوبة لها أو عدم وجود خُطط واضحة لتحقيق إنجازات معينة في مجال العمل، إذا افترضنا أن لدينا سيرتان ذاتيتان حسب المثالين السابقين فإن السيرة التي بها هدف واضح- أياً كانت طريقة عرضه- ستلفت انتباه صاحب العمل أو مدير الموارد البشرية الذي يبحث عن الشخص المؤهل لوظيفةٍ معينة و مدرك لمتطلبات تلك الوظيفة و يبادر بعرض توقعاته لأداء مهام تلك الوظيفة، وقد يتجاهل شخصا آخر لم يذكر هدفه المهني، و لم يتحدث عن توقعاته في عمله المرتقب حتى و إن كان مؤهل جيداً، و لكنه ليس له رؤية مستقبلية لعمله، أو لم يعبر عنها بوضوح.قد يكون كل ما سبق كلامٌ مبهم و عام، و لتوضيح الفكرة هناك بعض الأمثلة لصياغة هدف السيرة الذاتية:
•أخطط للحصول على منصب في شركة (....) حيث أستطيع أن أحقق استفادة قصوى من مهاراتي الإدارية، و ضمان الجودة و مهارات التدريب.
•محاسب متدرب في وكالة إعلانات (...)
•مساعد عيادة طبية بمنظمة للرعاية الصحية عن طريق الاستفادة من مهارات الكتابة و الأبحاث و المهارات القيادية.
•سكرتيرة ماهرة و يعتمد عليها في كل أوجه إدارة المكاتب، من خلال العمل مع الجهات غير الربحية.
•مدرس ابتدائي في مدرسة خاصة.

العنصر المشترك بين الأمثلة السابقة هو وضوح الهدف، و ليس مكانه، ضمنياً أم بعنوان واضح، و توضح الأمثلة السابقة هدف السيرة الذاتية مع عرض المهارات الخاصة بالوظيفة، حيث في المثال الأول شرح المتقدم أنه يمتلك مهارات إدارية و تدريبية ينوي الاستفادة منها و أنه مدرك أنه مؤهل لمنصب قيادي، أما في المثال الثاني فهو يدرك أنه محدود الخبرة و يبحث عن فرصة للتدرب و اكتساب الخبرة و لديه استعداد للتعلم، و في المثال الثالث فهو يذكر أنه ذو مهارات بحثية خاصة بالمجال الطبي و العناية الصحية و مدعمة بمهارات قيادية و كتابية، هناك سكرتيرة ذات خبرات و مهارات إدارية و ذكرت مجال خبرتها العملية، و هي طريقة جيدة لذكر أكثر من معلومة في سياق واحد، حيث تم ذكر المهارات، و نوع الخبرة العملية مع تحديد الهدف المرجو في الوظيفة.في الأمثلة السابقة هناك وضوح في الهدف المهني، يوفر الوقت و سوء الفهم الذي قد يحدث إن كانت وظيفة المحاسب تحتاج لخبرة معينة و تقدم له شخص محدود الخبرة و يسعى للتدرُب و لم يذكر ذلك بوضوح بينما صاحب العمل كان ينتظر خبرة معينة لم يجدها، على صعيد آخر الشخص الذي يسعى للتدرب و ذكر ذلك في هدفه الوظيفي وجد فرصة الالتحاق بإحدى الوكالات التي تقوم بتدريب المحاسبين الجدد، إذن هدف السيرة الذاتية هو نقطة الالتقاء أو الأرضية المشتركة التي يلتقي فيها كل من الطرفين، صاحب العمل و الشخص المؤهل الذي سيقوم بأداء الدور المطلوب منه في وظيفته.نصائح لصياغة هدف السيرة الذاتية:
•عند كتابة الهدف يجب عليك أن تقنع صاحب العمل كيف سيستفيد منك، و ليس كيف ستسفيد أنت من خلال العمل معه.
•يجب أن تكون أهدافك واضحة و تبتعد عن الكلمات المطاطة الغامضة غير الواضحة مثل: (أسعى للعمل ضمن فريق عمل مما يساهم في التطور المهني!!) إنه هدف غير محدد، يمكن القول بدلاً منه: (العمل ضمن فريق، لاكتساب مهارة العمل الجماعي، و اكتساب مهارات إدارية)
•اذكر هدفك في جمل مختصرة و لا تلجأ للجمل الطويلة التي قد تكون سبباً في تجاهل سيرتك الذاتية.
•إن كان لديك أكثر من هدف مهني مختلف، عليك بعمل سيرة ذاتية منفصلة لكل هدف على حدى.



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-04-03, 05:59 PM   #7 (المشاركة)
تركي الجعفري
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية تركي الجعفري
تركي الجعفري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3538
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2014-04-24 (06:40 PM)
 المشاركات : 195 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




موضوع راق لي وننتظر كل ما يروق لكـ
ودمتم بحفظ الرحمن



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-09-21, 10:40 AM   #8 (المشاركة)
حسن سندى
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية حسن سندى
حسن سندى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5742
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2017-06-16 (11:24 PM)
 المشاركات : 225 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




رحم الله والديكـ وبارك الله فيكـ



 
 توقيع : حسن سندى



رد مع اقتباس
قديم 2015-10-09, 05:28 PM   #9 (المشاركة)
احمد الغامدي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية احمد الغامدي
احمد الغامدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5096
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 2017-11-17 (05:12 PM)
 المشاركات : 427 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-09-05, 07:23 PM   #10 (المشاركة)
لعيونها جيت
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية لعيونها جيت
لعيونها جيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4844
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 2017-11-13 (09:09 PM)
 المشاركات : 491 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تكتب سيرتك الذاتية باللغة الانجليزية؟ أمل الأحمدي اللغة العربية واللغات الاخرى وأدابها 17 2017-01-27 11:06 AM
حلقة برنامج على الطاير – لقاء خاص مع مندسة سورية صقر الغروب المرئيات - الصوتيات - الصور 5 2016-08-07 06:02 PM
تطوير آلية العمل ضرورة ملحة لعلاقات دولية سامية ‏hamed rizk الأخبار المحلية والعربية والعالمية 0 2012-10-18 09:34 AM
الموضوعية و الذاتية الزباره العلوم التطبيقية - العلوم البحتة 8 2012-08-01 08:13 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61