بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة للاستراحة والترفيه ۩۞۩» > المرئيات - الصوتيات - الصور

المرئيات - الصوتيات - الصور مقاطع صوتية - لقطات فيديو - طبيعة - خيال - غرائب - عجائب - رسم - كاركتير


إضافة رد
قديم 2010-05-23, 06:09 PM   #1 (المشاركة)
البركاتي
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية البركاتي
البركاتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 162
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2021-01-03 (06:19 PM)
 المشاركات : 3,190 [ + ]
 التقييم :  12
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي صور انواع الاسلحة الخفيفة والمتوسطة



Bookmark and Share

أولاً: المسدس
المسدس سلاح ناري صغير، مخصص للاستخدام في التعامل مع أهداف قريبة. ويحقق دقة إصابة معقولة. وهو مُعَدّ لكي يحمل بواسطة الفرد، لفترات طويلة. ويوفر حجمه الصغير، مقارنة بباقي عائلة الأسلحة الصغيرة، من البنادق والرشاشات سلاحاً دفاعياً في المقام الأول، من حيث عدد الطلقات التي تحملها خزينته، ومدى رمايته القصير؛ بينما تُعَدّ البنادق والرشاشات أسلحة هجومية، حيث تحمل طلقات أكثر، ويمكن توجيه نيرانها نحو الأهداف بدقة أعلى.

ويتميز المسدس بأنه السلاح الشخصي الأكثر انتشاراً، وهو الوحيد الذي يمكن استخدامه داخل الأماكن المغلقة، بدرجة أمان مناسبة.

النماذج الحديثة من المسدسات، يمكنها حمل أعداد أكثر من الطلقات، مقارنة بالنماذج القديمة؛ ويتيح لها ذلك الاشتباك مع أكثر من هدف، أو تكرار إطلاق النيران نحو هدف واحد، عدداً من المرات. ولتحقيق السرعة في التعامل مع الأهداف، أنتجت مسدسات ذات آلية إطلاق، تعمل بأسلوب إلى، أو نصف إلى؛ وزودت بآليات أمان حديثة، تمنع الإطلاق الخطأ، وتسمح، في الوقت نفسه، باختصار خطوات التعمير والإطلاق إلى مجرد الضغط على الزناد؛ إضافة إلى تزويد المستخدم بأكثر من خزينة، جاهزة للتركيب في المسدس بسهولة.

يحقق المسدس العسكري الفعالية العالية، من خلال تميزه بأعلى قدرة نيرانية ممكنة، وبأعلى قابلية للتحكم فيه، وبحمله أكبر كمية من الذخيرة في خزنته، وبندرة تعرضه للمشاكل أو الأعطال أثناء الاستخدام؛ إضافة إلى يسر وبساطة صيانته وتنظيفه. ومعظم دول العالم، تنتج أنواعاً مختلفة من المسدسات، للاستخدام المدني أو العسكري؛ ولكن القليل منها، حقق الشهرة، والسمعة الحسنة، على المستوى العالمي.


المسدس M 9 9 mm Beretta

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المسدس M 9 9mm Beretta ، عيار 9 مم، هو السلاح الشخصي التقليدي في القوات البرية الأمريكية. وقد حل بدلاً من المسدس M 1911 A1، عيار 0.45 بوصة. وهو مصمم على أساس المسدس Beretta 92 F. ويطلق طلقات من عيار 9مم التقليدية لحلف شمال الأطلسي، التي يطلق عليها طلقات 9 مم ناتو، 9 mm NATO.

وهو مسدس نصف آلي ذو حركة زناد مزدوجة: الحركة الأولى للتعمير، والثانية للإطلاق. المسدس له أوضاع إطلاق مختلفة، طبقاً لاختيار المستخدم، فيمكنه الإطلاق بضغطة واحدة للزناد أو بضغطتَين، وكذلك يمكن تفريغ المسدس من الطلقات، وهو في وضع الأمان. وهو أقل وزناً وأكثر فعالية، من المسدس السابق له، ومزود بإجراءات أمان متعددة، تمنع الإطلاق الخطأ.

المسدس مزود بخزينة تسع 15 طلقة، ويمكنه الإطلاق والخزينة غير مركبة في المسدس.
اتخذت الحكومة الأمريكية قرار استخدام هذا المسدس كسلاح شخصي، للأفراد الذين يعملون كأطقم لنظم التسليح المختلفة، في كافة أفرع وأسلحة القوات المسلحة الأمريكية، كنوع من توحيد التسليح داخلياً، وكذلك للتوحيد مع القوات المسلحة لحلف شمال الأطلسي.

وقد وقع عقد مع شركة Beretta الإيطالية، لتوريد 500 ألف مسدس من هذا النوع. وانتقلت جهة التصنيع إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد سنتين من بدء الإنتاج.

أدخلت الولايات المتحدة، مؤخراً، تعديلات رئيسية على المسدس؛ لترفع من دقة إصابة الأهداف، عند الإطلاق على المدى الأقصى.

1. بلد المنشأ: إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: مسدس نصف آلي للتسليح الشخصي للأفراد.
3. الدول المستخدمة: الولايات المتحدة الأمريكية، ودول حلف شمال الأطلسي.

المسدس FN Five - Seven

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صممت شركة FN HERSTAL البلجيكية المسدس FN Five - Seven ، كسلاح تكميلي للرشاش الخفيف، PB 90، فكلاهما يستخدم الذخيرة نفسها عيار 5.7 × 28 مم، من النوع SS 190؛ هذا النوع من الذخيرة، يوفر قدرة اختراق مناسبة للسترات المقاومة للرصاص، حيث يمكن اختراق السترات الواقية من الطلقات المصنوعة من مادة الكفلار والتيتانيوم على مسافة 100م، مع الحفاظ على وزن وقوة رد فعل مناسبة للمستخدم.

المسدس من النوع النصف آلي، الذي يستخدم تأخير قوة دفع الغاز للخلف، وله جسم مصنوع من مادة متبلمرة؛ ينتج المسدس من نموذجَين، الأول النموذج القياسي، وتستخدمه القوات العسكرية، والنموذج التكتيكي المخصص لقوات الشرطة، والفارق الوحيد بين النموذجَين، هو نوع الزناد، فالنموذج القياسي، له زناد مزدوج الحركة، ذو شوط جذب طويل، وبدون وسائل أمان إضافية، أمّا النموذج التكتيكي، فله زناد مفرد الحركة، ذو شوط جذب قصير، ولا يحتاج إلى قوة جذب كبيرة، ومزود بسقاطة أمان، مركبة في الجسم أعلى الزناد؛ كلا النموذجَين يستخدم طارق وإبرة ضرب نار محمية؛ المسدس به إمكانية استخدام وسائل تسديد ليلية.

1. بلد المنشأ: بلجيكا.
2. الاستخدام: مسدس نصف آلي، النموذج القياسي للقوات العسكرية، والنموذج التكتيكي لقوات الشرطة.
3. الدول المستخدِمة: بلجيكا.


المسدس Makarova PM

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صمم المسدس Makarova، عيار 9مم، كسلاح للدفاع الشخصي لضباط الجيش والشرطة في الاتحاد السوفيتي السابق، وهو سلاح فعال في المسافات: القصيرة والمتوسطة، وما زال هذا المسدس السلاح الشخصي الرئيسي في روسيا والعديد من الدول الأخرى، وهو يشبه في صفاته المسدسات الألمانية Walther PP، وWalther P5 ولكن يقلّ عن المسدس الإيطالي 92 Baretta، أو Sig Sauer P226 السويسري.

يستخدم المسدس طلقات عيار 9 مم، من النوع القصير، ويعمل بقوة اندفاع الغاز للخلف، ذو حركة زناد مزدوجة، له سقاطة أمان جانبية، وخزينة ذات صف واحد فقط من الطلقات، ومصنع بالكامل من الصلب القوي للغاية، ويُعَدّ من الأسلحة سهلة الاستخدام ذات الثقة العالية.

أهم عيوب هذا المسدس السعة المنخفضة للخزينة. وفي أوائل التسعينيات من القرن العشرين، طور هذا المسدس، إلى النموذج Makaravo PMM، وطورت خزينته لتصبح ذات صفين من الطلقات، وتستوعب 12 طلقة. كما طورت نوعية الذخيرة المستخدمة، لتصبح أخف وزناً، وذات نوعية أفضل من البارود، بحيث تصل الطلقة إلى سرعة فوهية تزيد على النوع السابق، بمقدار 100 م/ث؛ يطلق على هذه الذخيرة PM + P، ولا يمكن استخدامها في المسدس غير المطور؛ المسدس المعدل له قوة ارتداد أكبر، وكان هذا هو السبب الرئيسي، لتقرر القوات الروسية، العدول عن استخدام المسدس المتطور، وتستخدم بدلاً منه المسدس الأحدث، والذي يحمل الاسم الرمزي جراش Grash.

1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي سابقاً، وروسيا حالياً.
2. الاستخدام: مسدس نصف آلي، للتسليح الشخصي.
3. الدول المستخدِمة: روسيا والعديد من الدول .

المسدس Grash MP-443

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اجتاز المسدس Grash MP-443 الاختبارات المفروضة من قبل وزارة الدفاع الروسية خلال عام 2000 و بدأت خطوات انتاجه ليحل محل المسدس Makarova pm لضباط الجيش و الشرطة الروسية كسلاح شخصي
ستمتع المسدس بتصميم تقليدي و اجراءات امان مضاعفة منها ساقطة الامان علي الجانب الايسر حتي توقف حركة الزناد

-بالد المنشأ : روسيا
-الاستخدام : مسدس نصف الي للتسليح الشخصي
-الدول المستخدمة : روسيا والعديد من الدولة

المسدس Walther P 99

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بدأت ألمانيا في تصميم المسدس Walther P 99، في عام 1994، وأنتجت أول عينة منه عام 1996، وكان الهدف إنتاج سلاح شخصي للقوات المسلحة، وقوات الأمن، يتضمن كلّ التقنيات الحديثة، مع انخفاض تكلفته الإجمالية. المسدس المنتج في ألمانيا عياره 9 مم، أمّا المنتج في الولايات المتحدة الأمريكية، بتصريح خاص، فعياره 0.4 بوصة.

يعمل المسدس Walther P 99 بقوة ارتداد الأجزاء المتحركة، ومزود بثلاث وسائل أمان، هي آلية أمان للطارق، وآلية أمان للزناد، وآلية أمان لمنع العمل في عدم وجود الخزينة.

جسم المسدس مصنوع من مواد متبلمرة، ويمكن تعديل حجم قبضة المسدس، برفع أو إضافة أجزاء متحركة إليها، ليناسب الحجم يد الرامي. كما يستخدم المسدس آلية لمعادلة قوة رد الفعل المؤثرة على يد المستخدم. ويصنع المسدس في الولايات المتحدة الأمريكية، بتصريح خاص لشركة Smith &Wesson، تحت اسم S & W 99. يتصف هذا المسدس بدرجة ثقة عالية، إضافة إلى دقة بالغة في إصابة الهدف، وخاصة بالنسبة للنموذج عيار 9مم.

1. بلد المنشأ: ألمانيا، والولايات المتحدة الأمريكية بتصريح خاص.
2. الاستخدام: مسدس متطور للتسليح الشخصي.
3. الدول المستخدِمة: ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

المسدس Beretta 9000 S

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يُعَدّ المسدس Beretta 9000 S، هو أول مسدس إيطالي، يصنع جسمه من المواد المتبلمرة.

وهو مسدس صغير الحجم، ولكن شديد الفعالية. وينتج هذا المسدس من نموذجَين: النموذج الأول ويرمز له بالحرف F، وهو من النوع ذي الحركة المفردة أو الحركة المزدوجة للزناد، طبقاً لاختيار المستخدم، وله سقاطة أمان يدوية؛ والنموذج الثاني ويرمز له بالحرف D، وهو من النوع ذي الحركة المزدوجة للزناد فقط، وليس له آلية أمان يدوية.

كلا النموذجَين مزود بآلية خاصة لكتلة الترباس وإبرة ضرب النار، تمنع الإطلاق الخطأ عند سقوط المسدس، أو ارتطامه بسطح صلب، ويوجد به أيضاً مبين لوجود طلقات في سبطانة المسدس.

1. بلد المنشأ: إيطاليا.
2. الاستخدام: مسدس متطور، للتسليح الشخصي.
3. الدول المستخدمة: إيطاليا.

المسدس Steyr GB

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أنتجت النمسا المسدس Steyr GB، اعتباراً من عام 1981، كسلاح شخصي للقوات البرية، وأنتجت منه ما يزيد على 20 ألف مسدس. المسدس نصف آلي، ويعمل بقوة رد فعل الغاز. وجسم المسدس بالكامل مصنوع من الصلب الكربوني، والسبطانة مششخنة بتجاويف ذات زوايا حادة، لزيادة دقة التسديد وإطالة عمر السبطانة، وهي مبطنة بمادة الكروم.

يتميز المسدس بانخفاض قوة رد الفعل على يد المستخدم، ودقة تسديد عالية. ويستخدم هذا المسدس العديد من الدول الأوروبية.

1. بلد المنشأ: النمسا.
2. الاستخدام: سلاح شخصي للقوات البرية في النمسا.
3. الدول المستخدمة: النمسا، وعديد من دول أوروبا.

المسدس Star Megastar

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أنتجت أسبانيا المسدس Star Megastar، عام 1993، وهو مسدس نصف آلي، قوي وثقيل، يعمل بقوة ارتداد الأجزاء المتحركة، ويستخدم آلية ضرب نار ذات طارق، وزناداً ذا ضغطتَين.

سقاطة الأمان الموجودة على الجانب الأيسر للجسم لها ثلاثة أوضاع: الوضع الأول هو وضع الإطلاق، ويكون اتجاه السقاطة لأعلى، ويشير ظهور العلامة الحمراء إلى ذلك؛ الوضع الثاني وضع الأمان العام، ويكون اتجاه السقاطة فيه أفقياً، فتسحب إبرة ضرب النار إلى الخلف ويثبت وضعها؛ أمّا الوضع الثالث، وتتجه فيه السقاطة إلى أسفل، فهو وضع الأمان، والأجزاء الميكانيكية لآلية ضرب النار في وضع الاستعداد. المسدس لا يعمل إذا كانت الخزينة غير مثبتة في مكانها.

جسم المسدس مصنوع من الصلب، ويُعَدّ من أكثر المسدسات المعروفة متانة. ويعمل وزنه الثقيل على الإقلال من تأثير قوة رد الفعل على يد المستخدم.

1. بلد المنشأ: أسبانيا.
2. الاستخدام: مسدس ثقيل للتسليح الشخصي.
3. الدول المستخدِمة: أسبانيا.

المسدس Browning BDM

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يمثل المسدس Browning BDM تطوراً هاماً في تقنية المسدسات، حيث ظل تحت الإنتاج حتى عام 1998. وأنتج في الولايات المتحدة الأمريكية في شركة FN Browning، بترخيص خاص من شركة FN Herstal البلجيكية.

يتميز هذا المسدس بأن له أسلوبَين للعمل يتم اختيار أحدهما، بتحويل آلية خاصة، موجودة على جانب السلاح: الأسلوب الأول وهو وضع العمل مزدوج ضغطة الزناد، التقليدي، وفي هذا الوضع يتم وضع طلقة في السبطانة عند ضغط الزناد الضغطة الأولى إلى منتصف مسافة الحركة، وعند إكمال الضغط إلى نهاية مسافة الحركة، تنطلق الطلقة المعدة في السبطانة، بعد هذه الطلقة، يتم الإطلاق بضغطة واحدة قصيرة للزناد؛ الأسلوب الثاني وهو وضع الإطلاق مزدوج حركة الزناد، بتحكم يدوي، وفي هذا الأسلوب، يتعامل المسدس مع كلّ طلقة تآلية، مثل التعامل مع الطلقة الأولى، أيْ أن كلّ إطلاق، يتم من خلال ضغط الزناد ضغطتين. التحويل من أسلوب عمل لآخر، يتم بيسر، بتغيير وضع مفتاح صغير على الجانب الأيسر للمسدس.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية، بلجيكا.
2. الاستخدام: مسدس للتسليح الشخصي.
3. الدول المستخدمة: الولايات المتحدة الأمريكية.

المسدس CZ-G 2000

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

انتجت شركة Moravia التشيكية عام 1999 بنا على طلب كل من وزارتى الدفاع والداخلية المسدس CZ-G 2000 زا حركة مزدوجة للزناد ويمكن استخدامة باسلوب حركة الزناد المفردة وهو يعمل بقوة ضغط الغاز ويتميز بسبطانة ترددية قصيرة جسم المسدس مصنوع من مادة متبلمرة سوداء قوية اما الجزء المتحرك فمصنوع من الصلب والمسدس من النوع الزى يستخدم الطارق وابرة ضرب النار ويمكن بعد سحب طلقة فى السبطانة خفض وضع الطارق لتامين المسدس وهو وضع استعداد متقدم المسدس لة سقاطة امان على جانب الجسم ومبين لوجود طلقة بالسبطانة.

1.بلد المنشاء: جمهورية تشيكيا
2.الاستخدام: سلاح شخصى للقوات المسلحة وقوات الامن
3.الدول المستخدمة: جمهورية تشيكيا

المسدس SP 1

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المسدس SP1 من إنتاج شركة Vektor، في جنوب أفريقيا. يشبه إلى حد بعيد المسدس الإيطالي Beretta 92، ويتميز بسبطانة مششخنة، بتجاويف ذات زوايا حادة، تعمل على زيادة دقة التسديد، وإطالة عمر السبطانة. المسدس ثقيل الوزن، على الرغم من استخدام سبائك ألمنيوم الطائرات في صناعته؛ ولكن الوزن الثقيل يحسن أداء السلاح، ويقلل من تأثير رد الفعل على يد المستخدم، عند الإطلاق السريع للنيران. المسدس مزود بآلية، لتأمين إبرة ضرب النار، تمنع الإطلاق الخطأ، إذا وقع المسدس أو ارتطم بجسم صلب.

1. بلد المنشأ: جنوب أفريقيا.
2. الاستخدام: سلاح شخصي للقوات البرية.
3. الدول المستخدمة: جنوب أفريقيا.

ثانياً: البندقية
البنادق هي أكثر الأسلحة الصغيرة انتشاراً، وهي السلاح الأساسي الشخصي لكلّ فرد مقاتل، وتستخدم في ميدان القتال، ما دام المقاتلون فيه. تطورت البندقية، عبْر القرون، حيث يرجح ظهورها، لأول مرة، في أوروبا، خلال القرن الرابع عشر، بالصورة البدائية، التي يوضع فيها مسحوق البارود من فوهة البندقية، يليه المقذوف المعدني، ويشعل بتقريب اللهب من ثقب خاص في مؤخرة السبطانة؛ إلى أن وصلت، عبْر السنين، إلى الصورة الحديثة المستخدمة في كلّ جيوش العالم الآن.
تنقسم البنادق إلى ثلاثة أنواع أساسية، وهي نوع ذو تعمير يدوي، ونوع النصف آلي، ونوع آلي. ظهرت البندقية ذات التعمير اليدوي، كسلاح عسكري، لأول مرة، في سويسرا، عام 1870، حيث سلحت القوات السويسرية بالبندقية Vetterly- Vitaly، وظلت البندقية اليدوية مستخدمة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية. البندقية ذات التعمير اليدوي، تحتاج إلى تنفيذ تسلسل من الأعمال لوضع الطلقة في غرفة الإطلاق، بحركة يدوية، تتكرر مع كلّ طلقة. ويستخدم لذلك آلية يطلق عليها كتلة الترباس، يجب على المستخدم، مع كلّ طلقة، تحرير كتلة الترباس، وسحبها للخلف، لإسقاط مظروف الطلقة الفارغة، ثم يغلق الترباس، ويدفع للأمام، للتغذية بطلقة جديدة، ووضعها في مكانها في غرفة الإطلاق في مواجهة مؤخرة السبطانة، وإحكام إغلاق كتلة الترباس. عند ضغط الزناد، ينطلق المقذوف، ويلزم تكرار الحركة السابقة للتخلص من المظروف الفارغ، ووضع طلقة جديدة في مؤخرة السبطانة.
البندقية النصف آلية، تستغل جزء من الطاقة المتولدة من الانفجار، الناشئة عند إطلاق كلّ طلقة، لبداية عملية التعمير التالية، التي تشمل سحب وإخراج المظروف الفارغ، والتغذية بطلقة جديدة، وإغلاق كتلة الترباس، ووضع الطارق في وضع الاستعداد؛ ولهذا يطلق أيضاً على هذا النوع من البنادق اسم البنادق ذات التعمير الذاتي. وفي هذا النوع، تطلق طلقة واحدة، مع كلّ ضغطة على الزناد. ولا يهتم المستخدم بعملية التعمير، حتى تفرغ الخزينة من الطلقات؛ ولكن يجب أن يتم تعمير أول طلقة بنفس الطريقة المستخدمة في البندقية ذات التعمير اليدوي. البندقية الآلية لا تختلف عن النصف آلية في أسلوب التعمير، ولكن تختلف في أنها تطلق جميع الطلقات الموجودة في الخزينة، إذا استمر المستخدم ضاغطاً على الزناد .
البندقية الآلية، هي السلاح الهجومي الشخصي للقوات الحديثة. ويراوح عيار هذه البندقية عادة من 5.45 مم إلى 7.62 مم، وتراوح سعة خزينتها من 20 إلى 30 طلقة، أو أكثر. ومعظمها له إمكانية الاختيار بين الإطلاق الآلي بالكامل، أو إطلاق طلقة واحدة مع كلّ ضغطة للزناد. وبعضها له وضع عمل إضافي، يسمح بإطلاق دفعة من الطلقات من 2-3 طلقة مع كلّ ضغطة زناد. ويصل المدى الفعال لهذه البندقية إلى حوالي 600م، ومعدل إطلاق للنيران عند العمل الآلي من 400 إلى 500 طلقة في الدقيقة.
معظم البنادق الآلية يمكن تجهيزها بسونكي للقتال المتلاحم، وأجهزة رؤية وتسديد نهارية أو ليلية؛ وبعضها يمكن تجهيزه بقاذف للقنابل اليدوية. الاتجاه الشائع حالياً في تصميم وصناعة البنادق الآلية، هو استخدام البلاستيك المقوى، أو السبائك المعدنية خفيفة الوزن. وفي معظم البنادق الآلية الحديثة، أصبح موقع الزناد متقدماً على مكان اتصال الخزينة بجسم البندقية.
ظهرت البنادق الآلية الهجومية، لأول مرة، عام 1910، عندما قام العقيد الروسي، فيديروف Federove، بتصميم أول بندقية ذات نظُم إطلاق متعددة، من العيار 6.5مم. واستمرت هذه البندقية في الخدمة مع القوات السوفيتية حتى عام 1925.

1- البندقية الالية AK-74 :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

البندقية الالية AK-74 من انتاج الاتحاد السوفيتي سابقا من العيار 5.45 * 39 مم و تعد التطوير الطبيعي للبندقية السوفيتية AK 47 و بالمقارنة بالبندقية الامريكية M 16 يتضح ان البندقية السوفيتية اقل دقة و لكنها اكثر ثقة في اجواء المعركة و لا تحتاج الي جهد كبير في اعمال الصيانة و النظافة

البندقية مزودة بمخفض لارتداد و اهتزاز الفوهة و تستخدم خزينة مصنوعة من البلاستيك و هذا يؤدي الي خفض الوزن الكلي للبندقية اضافة الي صغر عيار الذخيرة , يعيب هذه البندقية الوضع المكشوف لغرفة الغاز التي اذا تأثرت بأي احتكاك ميكانيكي تسبب العطل للبندقية اضافة الي ان لون الخزينة البلاستيكية يضعف من حركة التمويه​

- بلد المنشأ : الاتحاد السوفيتي سابقا

- الاستخدام : بندقية الية هجومية

- الدول المستخدمة : اكثر من 50 دولة ​


2- البندقية النصف الية M16 A2 :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

البندقية النصف الية M16 A2 عيار 5.56 مم هي البندقية الاساسية في تسليح القوات الامريكية , بدأ انتاجها عام 1980 و انتج منها حتي الان ما يزيد عن 3 ملاين قطعة و تعد المقياس الذي ستقاس به اي بندقية نصف الية حتي الان يطلق هذا النموزج في الوضع النصف الي دفعات من الطلقات كل دفعة بها 3 طلقات و تتميز بوجود ناشنكاه خلفي قابل للضغط لادخال التصحيح المتعلق بسرعة الريح و ارتفاع الهدف و مزودة بواقي للفوهة يمنع اهتزازها لاعلي اثناء الرماية النصف الية و البندقية خفيفة الوزن و تبرد بواسطة الهواء مصممة بمرتكز علي الكتف وله اسلوبين للعمل , الاسلوب النصف الي و الاسلوب الفردي اي طلقة واحدة كل ضغطة زناد​

- بلد المنشأ : الولايات المتحدة

- الاستخدام : بندقية نصف الية للتسليح الشخصي

- الدول المستخدمة : الولايات المتحدة و دول حلف شمال الاطلسي و العديد من الدول الاخري​


3- البندقية OICW :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بدأت الولايات المتحدة منذ عام 1994 في تصميم و تطوير البندقية OICW علي ان تدخل الخدمة الفعلية في عام 2005 يهذف المشروع الي رفع كفائة و فاعلية النيران لسلاح الفرد المقاتل و في هذا الاتجاه انقسمت البندقية الحديثة الي ثلاث مجموعات رئيسية المجموعة الاولي و التي يطلق عليها طاقة الحركة Kinetic energy module و المجموعة الثانية اطلق عليها المجموعة شديدة الانفجار High Explosive module و هي عبارة عن قاذفة نصف الي للقنابل عيار 20 مم و المجموعة الثالثة هي مجموعة اجهزة الؤيا و التسديد بنظام لاشعة الليزر و تعمل بواسطة الحاسب الالي ​

- بلد المنشأ : الولايات المتحدة الامريكية

- الاستخدام : بندقية هجومية و تستخدم بواسطة القوات البرية والبحرية والجوية و مشاه الاسطول والقوات الخاصة وحرس الامن

- الدول المستخدمة : الولايات المتحدة الامريكية ​


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


طورت بلجيكا نظاما ذكيا يعتمد علي البندقية F 2000 و ظهر هذا النظام اول مرة في عام 2001 و هو يتكون من البندقية المتطورة F 2000 مضافا اليها اجهزة يسهل تركيبها و فكها من علي جسم البندقية في الميدان من دون الحاجة الي ادوات خاصة

البندقية F 2000 تعمل بقوة ضغط الغاز ذات كتلة ترباس دوارة و تتوفر بها امكانية تحديد اسلوب الاطلاق فهو فردي او نصف الي او الي , تتميز البندقية بدبشك مصنوع من مواد متبلمرة و مجهز في اعلاه بقناه تسمح بتركيب انواع مختلفة من اجهزة الرؤيا و التسديد و البندقية كذالك مزودة بموضع امام حافظة الزناد سمح بتركيب قاذف للقنابل اليدوية او اي اجهزة ومعدات اخري كما تتميز البندقية بألية خاصة تسمح بقذف التلقات الفارغة من مكان متقدم في الجسم بعيدا عن مجال رؤية الرامي

التصميم الحالي لهذا البندقية يتضمن امكانية قاذف ذكي للقنابل اليدوية يحسب اليا مسافة الهدف حتي ينفجر فوق الهدف مباشرة كما انه مزود بقاذف للقنابل الغير مميتة مثل القنابل المسيلة للدموع

- بلد المنشأ : بلجيكا

- الاستخدام : نظام متطور للتسليح الشخصي

- الدول المستخدمة : بلجيكا


5- البندقية G 11 :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

البندقية الالمانية G 11 عيار 4.7 تستخدم ذخيرة خاصة هي مقذوف بدون مظروف و تتميز بغرفة اطلاق النار ذات التجويف لها حركة دائرية لزاوية 90 درجة قبل كل طلقة تدفع اول طلقة الي غرفة الاطلاق التي بعد ذالك تدور بزاوية 90 درجة لتعد الطلقة امام سبطانة البندقية و بعد الاطلاق تدور الغرفة مرة اخري في الاتجاه العكسي لاستقبال طلقة جديدة و في حالة فشل اطلاق اي طلقة تدفع الي الخارج بواسطة الطلقة التالية لها

البندقية مزودة بوسيلة تسديد ضوئية و لها خزينة من المواد المتبلمرة تسع 45 طلقة و تزن الطلقة الواحدة حوالي 3.25 جم و سرعتها عند مغادرة فوهة السبطانة 960م / ث

- بلد المنشأ : المانيا

- الاستخدام : بندقية هجومية

- الدول المستخدمة : المانيا


البندقية QBZ - 95 :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ظهرت البندقية الصينية QBZ - 95 لاول مرة في القوات الصينية عام 1997 و هي تستخدم الذخيرة الصينية الغاصة عيار 5.8 * 42 مم و تنتج الصين نموزج منها للتصدير يستخدم الذخيرة الخاصة بدول حلف شمال الاطلسي عيار 5.56 م كما تنتج الصين نوزجا خاصا من هذه البندقية له سبطانة قصيرة و يمكن تزويدها بتلسكوب خاص ووسائل رؤية ليلية و قاذف للقنابل اليدوية و سونكي , الطلقات الفارغة تخرج من الجانب الايمن للبندقية و الدبشك و الخزينة مصنوعة من المواد المتبلمرة

- بلد المنشأ : الصين

- الاستخدام : بندقية هجومية

- الدول المستخدمة : الصين


ثالثاً: المدفع الرشاش

اخترع الأمريكي Hiram Maxim، عام 1883، أول مدفع رشاش معروف في العالم، وحصل على براءة الاختراع بعدها بعامَين. واشترك هذا الرشاش في حرب المستعمرات في جنوب أفريقيا، وحرب روسيا واليابان في الفترة من 1904 إلى 1905. و خلال الحرب العالمية الأولى، استخدم جميع الأطراف الرشاشات الثقيلة المجهزة بدواليب، أو بحامل ثلاثي الأرجل، والرشاشات الخفيفة المزودة بحوامل ثنائية الأرجل. بعد الحرب، أصبح المدفع الرشاش بأنواعه المختلفة سلاحاً أساسياً من أسلحة القتال، ويُستخدم ضد الأهداف الأرضية والبحرية والجوية.

يوفر المدفع الرشاش، في الوقت الحالي، نيرانا مستمرة، وبمعدل عالٍ من الطلقات، ضد الأفراد والأهداف غير المدرعة. ويمكن للرشاشات الثقيلة من العيار 12.7 مم أو النصف بوصة الشهير، التعامل مع الأهداف ذات الدرع الخفيف، مثل عربات نقل الجنود المدرعة، وعربات الاستطلاع، والطائرات العمودية. يدخل المدفع الرشاش ضمن تسليح معظم فصائل المشاة في مختلف الجيوش، فمن ضمن تسليح الفصيلة الروسية الرشاش RPK 74 MG، ومن أسلحة الفصائل الأمريكية، الرشاش M249 SAW. تستخدم الرشاشات المتوسطة، عادة ، مجهزة على عربات والدبابات، أو بتجهيز أرضي خاص مع قوات المشاة. أمّا الرشاشات الثقيلة، فتستخدم كسلاح مضاد للطائرات من فوق الدبابات، وكمدفع رئيسي للعربات المدرعة وعربات الاستطلاع، وكسلاح معاونة مع سرايا المشاة.

تتميز معظم المدافع الرشاشة بسهولة تغيير السبطانة في الميدان. وينتج عادة كلّ مدفع منها ومعه سبطانة احتياطية واحدة على الأقل؛ وبذلك يمكن استخدام الرشاش بكثافة إلى أن ترتفع درجة حرارة السبطانة، فتستبدل بالاحتياطية، ريثما تبرد الأصلية. تغذى معظم الرشاشات المتوسطة والثقيلة بواسطة شريط من الطلقات، وتراوح سعة شريط الرشاش الثقيل من 50 إلى 100 طلقة، والرشاش المتوسط من 100 إلى 250 طلقة. تغذى الرشاشات الخفيفة بواسطة خزينة للطلقات، سعة الخزينة تراوح من 30 إلى 45 طلقة للخزينة الصندوقية، و من 50 إلى 100 طلقة للخزينة المستديرة.


الرشاش الخفيف RPK 74 :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

انتج الاتحاد السوفيتي السابق الرشاش الخفيف RPK 74 كسلاح للجماعة المشاه , يستخدم الذخيرة من العيار 5.45 * 39 مم متوائم مع البندقية الالية AK74 وقد دخل هذا الرشاش الخدمة منذ عام 1970 و مازال قيد الاستخدام في القوات البرية الروسية و اكثر من 50 دولة اخري بموقع رشاش واحد لكل 10 جنود

يعمل الرشاش بقوة ضغط الغاز و يستخدم كتلة ترباس من النوع الدوار و له سبطانة طويلة ثابتة و يرتكز علي حامل ثنائي الارجل يغذي الرشاش بالطلقات من خزينة صندوقية الشكل تتسع ل 45 طلقة و ينتج نموزج تسديد يعمل بالاشعة تحت الحمراء

- بلد المنشأ : الاتحاد السوفيتي سابقا

- الاستخدام : رشاش خفيف للجماعة المشاه

- الدول المستخدمة : اكثر من 50 دولة


المدفع الرشاش الخفيف M249 :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الشاش الخفيق M 249 هو السلاح الالي لجماعة المشاه في القوات البرية الامريكية و هو خفيف الوزن و يعمل بقوة ضغط الغاز و يغذي بالطلقات عن طريق خزينة او شريط يتفكك تلقائيا بعد خروجه من جسم الرشاش و يمكن حمله بواسطة فرد واحد و ينتج نيران تمثل في دقتها نيران البندقية مع كثافة النيران العالية

بدأ دخول هذا المدفع الرشاش الخدمة اول مرة عام 1980 و هو له وضعان لاطلاق النار , الوضع العادي و هو ينتج 750 طلقة / دقيقة و الوضع الاقصس و يصل الي 1000 طلقة / الدقيقة و يمكن حمله او ارتكازه علي حاملثلاثي الارجول و سبطانة احتياطية و الاسلوب الاساسي للتغذية بالطلقات هو شريط ذو 200 طلقة

- بلد المنشأ : الولايات المتحدة

- الاستخدام : مدفع رشاش خفيف للاستخدام مع القوات البرية و توجد نمازج للقوات الخاصة وفرق المظلات

- الدول المستخدمة : الولايات المتحدة وبلجيكا و كندا و استراليا


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المدفع الرشاش M240 من العيار 7.62 يستخدم كسلاح متحد المحور مع المدافع الرئيسية للدبابات الامريكية يعد هذا المدفع ذات ثقة عالية حيث يبلغ عدد الطلقات ما بين الاعطال 26 الف طلقة و هو معدل يجعله من اقل الرشاشات الموجودة اعطالا ينتج هذا المدفع نمازج مختلفة تتناسب العمل مع انواع مختلفة من الاليات

- بلد المنشأ : الولايات المتحدة الامريكية بترخيص خاص من بلجيكا

- الاستخدام : مدفع رشاش متوسط يستخدم كمدفع ثانوي للعديد من الدبابات و العربات المدرعة و يصلح للستخدام من قواة المشاه

- الدول المستخدمة : اكثر من 20 دولة في العالم و منهم الولايات المتحدة و المملكة المتحدة و بلجيكا و السويد و مصر و السعودية و سويسرا و الهند


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المدفع الروسي الالي المتوسط pecheneg عيار 7.62 * 54 مم هو تطوير للمدفع الرشاش الروسي PKM المستخدم في جميع دول العالم و هو احدث انتاج روسي و ظهر باعاداد معدودة في حرب الشيشان , التصميم يتركز علي المدفع PKM و يشتركان معا في 80 % من الاجزاء و لكن يتميز المدفع الجديد بسبطانة افضل تبرد بواسطة الهواء المضغوط و هي تختلف عن معظم الاسلحة الموجودة حيث انها يصعب فكها في اثمناء الحرب و ثقيلة الوزن و محمية داخل غلاف معدني يجبر الهواء علي التحرك من خلالها بسرعة فيساعد علي التبريد الدوري لها

- بلد المنشأ : روسيا

- الاستخدام : مدفع رشاش متوسط متعدد الاستخدام والمهام

- الدول المستخدمة : روسيا


المدفع الرشاش المتوسط Bern :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المدفع الرشاش البريطاني Bern عيار 7.62 مم مصمم علي اساس المدفع التشيكي ZB - 26 و طور ليطلق الذخيرة البريطانية عيار 0.303 بوصة ثم اعيد تطويره مرة اخري ليطلق الذخيرة الملساء عيار 7.62 * 51 مم

يعمل المدفع بقوة ضغط الغاز و مبرد من الهواء المضغوط و يغذي بالطلقات بواسطة خزنة مستطيلة الشكل و يمكن الاطلاق بواسطة الاسلوب الفردي او الالي و يمكن استخدامه بواسطة افراد المشاه بعد تزويده بحامل ثلاثي الارجل او استخدامه كحامل ثانوي مع الدبابات و العربات المدرعة

- بلد المنشأ : المملكة المتحدة

- الاستخدام : مدفع رشاش متوسط لقوات المشاه و للدبابات و العربات المدرعة

- الدول المستخدمة : المملكة المتحدة


المدفع الرشاش الثقيل Dsh KM - 38/46 :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

انتج الاتحاد السوفيتي السابق المدفع الرشاش الثقيل DK في باديء الامر كمدفع مضاد للطائرات و طور بعد ذلك للنموزج Dsh KM - 38/46 كسلاح ثقيل لدعم قوات المشاه و يمكن استخدامه كسلاح مضاد للدبابات في الوقت نفسه , هذا النموزج انتشر في العديد من الدول المحالفة للاتحاد السوفيتي في الفترة من 1960 الي 1970 كما صنع في العديد من الدول مثل الصين و ايران و يوغوسلافيا و باكستان و استخدم فعليا في العديد من الحروب كان اهمها حملة الاتحاد السوفيتي في افغان ستان

يعد هذا المدفع من التصميمات القوية للعيار 12.7 مم حيث ان طاقته تمكنه من اختراق درع من الصلب سمكه 15 مم ومن مسافة 500 م و المدفع يغذي بالطلقات بواسطة شريط و يبرد بواسطة الهواء و يعمل بقوة ضغط الغاز ويعمل فقط بالاسلوب الالي صمم المدفع علي حامل و يمكن تزويده بواقي من الصلب

- بلد المنشأ : الاتحاد السوفيتي سابقا

- الاستخدام : مدفع رشاش ثقيل يستخدم من قواة المشاه او كسلاح مضاد للطائرات او كمدفع ثانوي للدبابات

- الدول المستخدمة : العديد من دول العلم


المدفع الرشاش الثقيل FN BRG - 15 :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ظهر المدفع الرشاش البلجيكي FN BRG - 15 عيار 15.5 * 115 مم اول مرة في اكتوبر 1983 و هو مصمم ليحل محل المدفع القديم browning من العيار 12.7 , يعد المدفع FN BRG - 15 من اقوي المدافع المماثلة حيث يمكنه اختراق درع من الصلب سمكه 10 مم بزاوية 30 درجة وعلي مسافة تبلغ 1350 م و هذا المدفع قادر علي التعامل مع معظم العربات المدرعة من مسافة تزيد علي 1000 م

يعتمد هذا المدفع علي الية اطلاق دوارة مركبة في نهاية امتداد السبطانة و يغذي بالطلقات بواسطة شريطين علويين و فتحة لاخراج الطلقات من الاعلي

- بلد المنشأ : بلجيكا

- الاستخدام : مدفع رشاش ثقيل قادر علي التعامل مع العربات المدرعة و يمكن استخدامه كسلاح مضاد للطائرات

- الدول المستخدمة : بلجيكا



 
 توقيع : البركاتي




رد مع اقتباس
قديم 2010-05-23, 08:25 PM   #2 (المشاركة)
ام ساري
«۩۞۩ مشرفة ۩۞۩»


الصورة الرمزية ام ساري
ام ساري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 450
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : 2014-03-05 (02:12 PM)
 المشاركات : 3,355 [ + ]
 التقييم :  12
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Burlywood
افتراضي




مشكور والله يعطيك العافية
علي النقل الرائع للصور
تقبل مروري



 
 توقيع : ام ساري

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ام ساااااري


رد مع اقتباس
قديم 2010-05-23, 11:24 PM   #3 (المشاركة)
البدر
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية البدر
البدر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2012-11-07 (03:48 AM)
 المشاركات : 2,334 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




اخي البركاتي

ما شاء الله تبارك الرحمن

موضوعك في غاية الجمال

بس هاذي الاشكال ما تعتبر خفية

بحسب خبرتي البسيطة في الاسلحة

ياترى في شي منها للبيع



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ترى هذا حطيت عيني منه لانه من النوع الطيب

واللي يبغى تراها موجوده





































فين
































عند زكي شان

تحياتي اخي البركاتي

والف الف شكر على طرحك



 

رد مع اقتباس
قديم 2010-05-23, 11:55 PM   #4 (المشاركة)
نسيم الوادي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية نسيم الوادي
نسيم الوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 210
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 2011-03-12 (12:16 AM)
 المشاركات : 243 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




جزاك الله خير

على النقل الرائع



 

رد مع اقتباس
قديم 2010-05-27, 03:01 PM   #5 (المشاركة)
نسيم البحر
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية نسيم البحر
نسيم البحر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 469
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : 2010-08-12 (04:03 PM)
 المشاركات : 253 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك

واسلوبك في النقل الرااائع

مشكوووووور و يعطيك الف عافيه

تقبل مروووري المتواضع



 

رد مع اقتباس
قديم 2010-06-07, 03:14 PM   #6 (المشاركة)
بنت الوادي
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت الوادي
بنت الوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2021-01-21 (08:16 AM)
 المشاركات : 8,561 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Saddlebrown
افتراضي




مشكور والله يعطيك العافيه



 
 توقيع : بنت الوادي

أصحاب النفوس الدنيئة
يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء
فلا تكون منهم


رد مع اقتباس
قديم 2010-06-07, 03:32 PM   #7 (المشاركة)
نايف الشريف
«۩۞۩ نائب المدير ۩۞۩»


الصورة الرمزية نايف الشريف
نايف الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2019-01-06 (03:20 PM)
 المشاركات : 4,642 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي




نقل رائع
يعطيك العافية



 
 توقيع : نايف الشريف

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
من الصعب على المرء ومهما أوتي من فصاحة أن يترجم عن كل ما في قلبه من الشكر والتقدير والعرفان بالجميل لإعضاء وزوار بوابة وادي فاطمة الكرام فاللسان عاجز عن إعطاء كل ذي حق حقه فمهما كانت الكلمات فلن استطيع أن أوفي سوى بعض حقوقهم علينا ولكنه اقل الوفاء
مع التحية والتقدير
ابوتركي



رد مع اقتباس
قديم 2010-06-08, 11:16 AM   #8 (المشاركة)
سالم السوادي
«۩۞۩ عضوية فضية ۩۞۩»


الصورة الرمزية سالم السوادي
سالم السوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 151
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2019-06-04 (04:35 AM)
 المشاركات : 1,060 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي




مشكور والله يكفينا شرها



 
 توقيع : سالم السوادي

كُــــــن ...
مُختـــلـــفــــاً عن كل شيء
أو
أرحــــــــل ..!!


رد مع اقتباس
قديم 2010-06-08, 12:17 PM   #9 (المشاركة)
البركاتي
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية البركاتي
البركاتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 162
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2021-01-03 (06:19 PM)
 المشاركات : 3,190 [ + ]
 التقييم :  12
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




شكرا لمروركم على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري



 
 توقيع : البركاتي




رد مع اقتباس
قديم 2010-06-21, 03:18 AM   #10 (المشاركة)
رائد الشريف
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية رائد الشريف
رائد الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 117
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 2014-02-05 (12:07 PM)
 المشاركات : 3,917 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgoldenrod
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بس هذي المجموعه وما أبي غيرها

دمت بود فتقبل مروري



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الاسلحة, الخفيفة, انواع, صور, والمتوسطة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة






1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55