بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > ملتقى تطوير الذات

إضافة رد
قديم 2014-03-02, 04:03 PM   #1 (المشاركة)
حمد اللهيبي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية حمد اللهيبي
حمد اللهيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4046
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2014-03-23 (07:40 AM)
 المشاركات : 98 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي فن الالقاء من الالف الى الياء



Bookmark and Share

تنظيم مقدمة الإلقاء

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بعد إعداد المتن ستكون جاهزاً كي تنتقل لإعداد المقدمة والخاتمة. يجب أن تصمم المقدمة بشكل يجعلها تحقق الأهداف التالية: 1-جذب انتباه جمهورك 2- عرض موضوعك 3- التأسيس لأهمية موضوعك 4- التأسيس لمصداقيتك للتكلم عن موضوعك، 5- عرض الأفكار الرئيسية. إن دراسة هذه الأهداف وطرق تحقيقها سيمكنك من وضع بداية واضحة وممتعة لإلقائك.

اعرض موضوعك
بعد أن تحصل على انتباه جمهورك، اعرض موضوعك أو الهدف من إلقائك وبشكل مباشر وبليغ، وبالنسبة للإلقاء الإخباري، تأخذ عبارة الهدف شكل الجملة التقريرية البسيطة، "اليوم سأريكم كيفية تحسين مهاراتكم الدراسية"، إن هذه الجملة تعلم الجمهور بوضوح بموضوع إلقائك. إن عرض الموضوع هام وأساسي، حتى ولو أن العبارة الفعلية للهدف ستأخذ بضع ثواني فقط لكي تقولها... لاحظ القسم التالي من مقدمة إلقاء:
من منكم قد تعرض لاختبارات الكولسترول في العام الماضي؟ هل تتذكرون كيف كانت أرقام الإحصائيات؟ وماذا تعني؟ يبدو أننا الآن جميعاً نخاف بشكل أكبر من الكولسترول الجيد والكولسترول الضار، من مخاطر الغذاء الغني بالدسم ومدى صعوبة تجنب المأكولات السريعة. والأشخاص الذين لا يقومون بالتمرينات الرياضية ينفقون الكثير من المال للإنضمام إلى النوادي الصحية، لأنهم يعرفون بأن الكولسترول العالي يعني أنهم في خطر، فتطوره يؤدي إلى تصلب الشرايين، وبالتالي إلى التعرض للجراحة، حتى وإن لم تتعرض لأزمة قلبية، فإنك قد تدخل المستشفى لتتعرض لإحدى الإجراءات الطبية الجديدة المتعددة، كعمليات فتح الشرايين المغلقة بواسطة الصفائح المعدنية مثلا"... والآن هل تستطيع الإجابة عن السؤال التالي: لقد كان هدف هذا المتكلم هو:
1- مناقشة وتفسير اختبارات الكولسترول.
2- شرح مصادر الكولسترول في الأطعمة الشعبية.
3- تشجيع القيام بالتمرينات الرياضية كمفتاح رئيسي لتقليل كولسترول الدم.
4- شرح الطرق الجديدة غير الجراحية لفتح الشرايين المسدودة.
5- لا أستطيع إخبارك بهدف المتكلم.

لسوء الحظ في حالتنا هذه ستكون الإجابة الصحيحة هي (5)، فلقد بدأ المتكلم بشكل صحيح فاستخدم سؤالين منطقيين: الأول مباشر، والثاني بلاغي، وهذه وسيلة جيدة لجذب الانتباه، ولكنه لم يتمكن بعد ذلك من السيطرة على الأمور، ولمدة دقيقة من الكلام وقع المتكلم بسلسلة من التعميمات بدون أن يذكر الهدف من الإلقاء، لقد أربك الجمهور عبر استخدامه عبارات غامضة وفقد المتكلمُ ثقة هذا الجمهور به. والعيب الحقيقي هو أن أياً كان من الأهداف المذكورة يصلح لأن يكون هدف الإلقاء، لذا عليك التحضير جيداً من أجل معرفة وتحديد الهدف بدقة، ثم اعرض ذلك الهدف بوضوح في الخطوة الثانية من مقدمتك.

أسس لأهمية موضوعك
في هذا الجزء من تنظيم المقدمة يجب أن تقنع الجمهور بأن الموضوع هام بالنسبة لهم، وعليك تشجيعهم على الإنصات حتى النهاية.

أسس لمصداقيتك للتكلم عن موضوعك
إن الهدف الرابع للمقدمة هو إثبات مصداقيتك للتكلم عن موضوعك، فيجب أن يفهم المستمعون سبب اختيارك لموضوعك، كما يجب أن يؤمنوا بأنك مؤهل للتكلم عنه. يبدأ تأسيس مصداقيتك في المقدمة ويجب أن يستمر عبر بقية أجزاء الإلقاء، إن تقديم المواد الداعمة وذكر مصادرها هما طريقتان لإثبات أنك قمت بالبحث بعناية حول إلقائك، ويمكنك أيضاً تعزيز مصداقيتك بالإشارة إلى تجربتك الخاصة في موضوعك. لقد ذكرت المتدربة فاطمة شهادة التمريض التي تحملها، وعملها كممرضة، وذلك في مقدمة إلقائها الذي كان حول مساندة الطبيب لعملية الانتحار، كما ذكرت في "المتن" المصادر التي درستها في حصة العلوم، وهناك مدربون آخرون بدؤوا إلقاءاتهم بمناقشة أهمية الاستثمار المبكر بذكر تجاربهم الشخصية الناجحة في هذه الأمور، لذا عندما تكون لديك الفرصة المناسبة للتكلم عن موضوعك بهذه الطريقة، دع جمهورك يعلم بذلك في المقدمة.

اعرض الأفكار الرئيسية لإلقائك
عبارة العرض هي عبارة توجه الجمهور من خلال معرفته: كيف نظم المتكلم متنه. إن الهدف الأخير أثناء تنظيم المقدمة هو العرض والذي فيه "تخبرنا بما ستخبرنا به"، إن العرض كالخريطة فهو يظهر الغرض الأخير من الإلقاء، وكيف سيعمل المتكلم لتحقيقه، وبالنتيجة يمكن للجمهور بذلك أن ينخرط بسهولة أكبر في المتن، فالمتكلم الذي يناقش المواضيع السياسية والاقتصادية والعلمية من جهة الضمان الصحي الوطني يجب أن يعلم الجمهور بهذه الأقسام الثلاثة، وعلى المتكلم الذي يناقش قضية الانحلال المديني أن يعرض إلقائه بأن يقول: "لكي نفهم هذه المشكلة بشكل أفضل، علينا أن ننظر إلى المقاييس الثلاثة التالية: معدل البطالة، مستوى الفقر، ومعدل الجرائم"، وهذا العرض يقدم المواضيع الثلاثة التي ستتم تغطيتها في المتن، وهو عمليا يحضر الجمهور للإنصات بشكل أفضل. إذا كنت قد قمت بكتابة العبارة الأساسية لإلقائك، فلن تكون لديك مشكلة في تشكيل عبارة العرض، وعادة تكون عبارة العرض لطيفة وممكن توقعها. استخدم إبداعك في الإشارة إلى الأفكار التي ستعرضها.

عندما تحقق الأهداف الخمسة للمقدمة، سيركز الجمهور انتباهه عليك وسيدرك هدف إلقائك، كما سيكون محفزاً لسماع ومعرفة الأفكار الرئيسية التي ستناقشها، بالإضافة إلى أنه سيثق بمؤهلاتك للتكلم عن الموضوع. بقيت الخاتمة، ورغم أن الخاتمة غالباً ما تكون أكثر إيجازاً من المقدمة، إلا أنها هامة جداً لتحقيق الاستجابة التي ترغبها، والخاتمة هي القسم الأخير الذي يسمعه ويراه جمهورك منك، لذا يجب أن تكون جيدة التخطيط والتنظيم.



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-03-02, 04:05 PM   #2 (المشاركة)
حمد اللهيبي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية حمد اللهيبي
حمد اللهيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4046
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2014-03-23 (07:40 AM)
 المشاركات : 98 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي حضّر إلقاءك الأول




حضّر إلقاءك الأول


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

إن التحضير لإلقائك الأول سيكون أسهل إذا تذكرت المبدأين التاليين: الأول: كلما حضّرت بفاعلية أكبر كلما ألقيت بشكل أفضلوشعرت بثقة أكبر، وعندها فقط ستدرك كفاءة ما قمت به وستبدأ بتحديد المهارات التي يجب عليك تحسينها، بالإضافة إلى أن ثقتك ستزداد مع كل تجربة تقوم بها في المستقبل. الثاني: إن أي إلقاء هو مزيج من المضمون والتنظيم والإلقاء، وتؤثر كل من هذه المكونات على بعضها البعض، فاختيار موضوع تعرفه جيداً سيؤدي إلى إلقاء حيوي يعطيك ثقة أكبر بنفسك. كما يمكن أن تقومعناصر الإلقاء كالوقوف والحركة بدعم إلقائك، وعندما تتعلم بسرعة وتطبق مبادئ الالقاء فإنك ستنظّم أي إلقاء.... وحول أي موضوع.... وبشكل جيد... وكلما تعلمت أكثر حول المضمون والتنظيم والإلقاء، كلما كان إلقاؤك الأول أفضل، والإرشادات السبعة التالية ستساعدك في تحقيق ذلك الهدف:

عملية إعداد الإلقاء:
1. افهم المهمة.
2. طور مضمون إلقائك.
3. نظّم إلقائك.
4. قم بصياغة إلقائك.
5. تمرن على إلقائك.
6. ألقِ.
7. قيم إلقائك.

أولاً: افهم المهمة: من المتطلبات الأساسية في تحضير أي إلقاء هو أن تعرف ما ستقوم به بالضبط، فعليك أن تفهم المهمة التي أُسندت إليك بشكل واضح، وقد تساعدك الأسئلة التالية في تحديد أهدافك من الإلقاء:

إن الطريقة الأفضل للإجابة عن السؤال الأخير هي في السؤال التالي: "ما هي الأشياء الموجودة في إلقائي والتي تهمني ومن الممكن أن تهم الجمهور؟". عندما تنهي هذا العمل الأولي يصبح لديك مسودة أولية لإلقائك، وتكون جاهزاً لتقييم مضمون إلقائك بطرح الأسئلة التالية:
· هل اخترت النقاط المناسبة التي يمكنني إيضاحها ضمن الوقت المحدد؟
· هل استخدمت مواداً داعمة متنوعة كأمثلة وقصص لإيضاح أفكاري الرئيسية؟
· هل المواد الداعمة التي استخدمتها ممتعة لجمهوري؟
· هل أعلمت بالمصادر التي انتقيت منها؟
· هل كل ما أقوله على صلة بموضوعي؟

ثالثاً: نظّم إلقاءك: إن تنظيم الخطاب هو ككتابة مقال، والمقال يجب أن يتضمن مقدمة ومتن وخاتمة. وكذلك الأمر بالنسبة للخطاب, فيجب أن يتضمن الأقسام الثلاثة نفسها: مقدمة ومتن وخاتمة. ولكي تحدد فيما إذا كانت أفكارك مرتبة بشكل واضح وسهلة التسلسلومسلسل عليك أن تأخذ بعين الاعتبار تنظيم كل من هذه الأقسام الثلاثة في إلقائك.
رابعاً: قم بصياغة إلقائك: ستساعدك الأسئلة التالية في تقييم لغة إلقائك :
· هل لغة إلقائي صحيحة؟
· هل تبدو لغة إلقائي واضحة بالنسبة للمستمعين؟
· هل تبدو لغة إلقائي حيوية بالنسبة للمستمعين؟

خامساً: تمرن على إلقائك: تختبر الأسئلة التالية تمرنك على إلقائك:
· هل تمرنت على إلقائي كما أرغب في إلقائه في القاعة؟
· هل ملاحظاتي (البطاقات المكتوبة) موجزة وسهلة الاستخدام والقراءة؟
· هل قمت بتسجيل إلقائي، وقمت بإجراء التغييرات اللازمة بعد سماعه؟
· كم مرة استمع الآخرون لإلقائي، وما هي الاقتراحات التي قدموها لتحسينه؟
· هل راقبت الوقت الذي استغرقته في الإلقاء؟ وهل الوقت هو ضمن الزمن الإجمالي المحدد؟
· ما هي التعديلات التي سأقوم بها إذا كان إلقائي طويلاً أو قصيراً جداً؟

سادساً: ألقِِ: اختبر صوتك في الإلقاء بالإجابة عن الأسئلة التالية:
· هل أغيّر طبقة صوتي بشكلٍ كافٍ لأقوم بإلقاء حيوي؟
· هل أرفع صوتي كفاية لكي يتم سماعي بسهولة؟
· هل أغيّر معدل سرعتي في الكلام لكي يفهم الجمهور ما أقوله؟
أجب عن الأسئلة التالية حول طريقة إلقائك الجسدية (لغة الجسد):
· هل أنظر إلى الجمهور معظم الوقت أثناء كلامي؟
· هل انظر إلى الجمهور في كل أنحاء الغرفة؟
· هل تعزز إيماءاتي من إلقائي، وهل تبدو طبيعية وعفوية؟
· هل تشير تعابير وجهي إلى أنني أفكر فيما أقوله أكثر من التفكير بمظهري؟
· هل ملابسي ومظهري مناسب لموضوعي وجمهوري ولمناسبة الإلقاء؟
· إذا قمت بالتحرك من مكان إلى آخر، فهل هذا يساعد في تحقيق الهدف؟

سابعاً: قيّم إلقائك: لكي تقيّم نفسك كمتكلم الآن وكمتكلم في المستقبل، تستطيع الإجابة عن الأسئلة التالية:
· ما الأشياء الجيدة التي قمت بها؟
· ما هي المجالات التي يجب أن أعمل على تحسينها في هذه الدورة؟
· ما هي الجهود الخاصة التي علي القيام بها لتحسين إلقائي التالي؟



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-03-02, 04:06 PM   #3 (المشاركة)
حمد اللهيبي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية حمد اللهيبي
حمد اللهيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4046
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2014-03-23 (07:40 AM)
 المشاركات : 98 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي التخطيط والإعداد السليم للإلقاء




التخطيط والإعداد السليم للإلقاء


إذا كنا نستطيع نقل الأفكار, والآراء بوضوح أثناء المواقف اليومية بدون الاستعداد لذلك, فلم نحتاج إلى الاستعداد لأداء الإلقاء؟ هناك سببان رئيسيان لذلك, هما:

أولاً: خلال إلقاء يستغرق مدة عشرين دقيقة, أو أكثر سنحتاج إلى نقل كمية كبيرة من المعلومات, تفوق كثيراً ما اعتدنا على نقله في جلسة يومية. فنادراً ما يحصل الحضور على فرصة أثناء الإلقاء لمقاطعة المتحدث, والاستفسار عن شرح لمعلومة ما, ولذلك علينا أن ننقل أفكارنا بأقصى درجة ممكنة من الوضوح. نريد أن نمنح الإلقاء تنظيماً يسهل متابعته, وأن نطرح الأفكار بطرق يستطيع الحضور فهمها, واستيعابها بسهولة ويسر.

ثانياً: إن لم نكن معتادين على أداء الإلقاء, فإن الموقف قد يكون مليئاً بالمفاجآت غير المحددة, التي تحدث قلقاً يصعب علينا أداء الإلقاء على النحو المطلوب, ونجد صعوبة في نطق كلماتنا, ولا نستطيع التفكير بوضوح. إن الاستعداد يساعدنا على إزالة الأمور المجهولة من الإلقاء. وفي الواقع, فإن الاستعداد للإلقاء يمنحك الثقة في الأداء بطريقة طبيعية أكثر.

دعنا ننظر إلى بعض هذه الأمور المجهولة. هنالك أربعة مكونات أساسية لأي إلقاء, والاختصار ح و/ م ر سوف يساعدك على تذكرها :
ح = الحضور, و = الوسيلة, م = المقدِّم, ر= رسالتك.

يواجه المقدِّم محدود التجربة, والخبرة أموراً مجهولة في مجالات أربعة:
· ماذا يتوقع الحضور؟
· هل سيصغون إليّ؟
· كيف ستكون ردود أفعالهم لما سأقوله لهم؟
· كيف سأقف أمامهم؟
· هل يجب عليّ استخدام الكثير من الشرائح؟
· هل أتصرف معهم بطريقة رسمية؟
· ماذا يحدث لو أنني نسيت ما أريد قوله لهم؟
· هل سيفهمون ما سأتحدث عنه؟

إن الاستعداد يجيب على هذه الأسئلة, وعلى كثير غيرها مما يمكن أن يسبب المتاعب للمقدِّم قليل الخبرة, والتجربة (وحتى للمقدِّمين الذين اعتادوا على تقديم العديد من الإلقاءات). كما أن الاستعداد يساعدك على تجنب العديد من المآزق.

بعض المآزق العامة التي تحدث في الإلقاء:
الحضور:
· لم تفهم سبب تواجد الناس, ولم تزوّد الناس بالمعلومات التي يريدونها, أو يحتاجونها حقاً.
· بالغت في تقدير المعرفة المتوفرة لديهم عن الموضوع, ولم يستطيعوا فهم الموضوع الذي كنت تتحدث عنه.

الوسائط:
· قمت بإعداد الإلقاء مشدداً التدقيق على تفاصيل الموضوع, واخترت كلماتك بعناية, وقدمت الإلقاء كلمة بكلمة, فبدا الإلقاء مملاً, وتوقف الحضور عن الإصغاء إليك.
· بدت الشرائح التي أعددتها باحترافية فائقة الروعة, ولكن حينما شرحت هذه الشرائح كان الحضور مهتمين بالشرائح أكثر من اهتمامهم بما كنت تتحدث عنه.

مقدِّم الإلقاء:
· ركزت عينيك على ملاحظاتك المدونة بسبب قلقلك على نقل رسالتك بشكل صحيح, فشعر الحضور بأنهم مهملون من جانبك, ولم تلاحظ تشتت انتباههم عن الإلقاء.
· لم تتوقف وقفات مؤقتة أثناء الإلقاء بسبب خوفك من إمكانية اعتقاد الناس بأنك نسيت ما أردت أن تنقله من معلومات إليهم,ولم تعط الحضور برهة من الزمن لكي يستوعبوا فكرة ما, قبل أن تبدأ في شرح الفكرة التي تليها.

الرسالة :
· لم تكن واضحاً في عرض الرسالة التي أردت نقلها للحضور, ولم يعرف الحضور تلك الرسالة أيضاً.
· شرحت أفكارك عن طريقة إعطاء أمثلة ممتازة, ولكنها لم تكن مناسبة للحضور, لقد فقد الحضور الاهتمام برسالتك, وفقدت رسالتك تأثيرها عليهم.

وبدراسة هذه الأمثلة ستلاحظ بأن الحضور هم دوماً بؤرة المشكلة, وذلك لأنك من خلالهم فقط تستطيع تحقيق أهداف إلقائك. فعليك عند الإعداد لأي إلقاء أن تبدأ بدراسة الحضور.



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-03-02, 04:09 PM   #4 (المشاركة)
حمد اللهيبي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية حمد اللهيبي
حمد اللهيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4046
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2014-03-23 (07:40 AM)
 المشاركات : 98 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي تنظيم خاتمة الإلقاء




تنظيم خاتمة الإلقاء


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

إن معرفة توقيت وكيفية إنهاء الإلقاء هو فن لابد من إتقانه، وذلك من خلال العمل على تحقيق الأهداف الثلاثة التالية:
1- لخص أفكارك الرئيسية.
2- نشط استجابة الجمهور.
3- اعط النهاية.
لخص أفكارك الرئيسية

عبارة الملخص: عبارة أو عبارات تراجع الأفكار الرئيسية للإلقاء. تقوم في الملخص (summary) بـ "إخبارنا بما أخبرتنا به". من بين جميع خطوات عملية تنظيم الإلقاء، ستكون هذه الخطوة هي الأسهل، فلقد قمت بتنظيم المتن وصياغته وبتشكيل عبارة العرض،والملخص هو عبارة موازية لعبارة العرض، فإذا كان إلقائك يشمل تطويراً لأفكار رئيسية ثلاثة، فإنك ستقوم بتكرارها في الملخص. وإذا كان إلقاؤك يتضمن تعزيز التواصل الشخصي مثلاً، فيمكنك أن تقول ببساطة "إن المفهوم الشخصي الجيد يفيدنا بثلاثة طرق: فهو يعزز تفاعلنا الاجتماعي وأداءنا الاكاديمي ونجاحنا المهني". إن خطوة التلخيص تعطي المستمع فرصة أخيرة لسماع وتذكر الأفكار الرئيسية لعرضك، لذا فهي تعزز الأفكار التي طرحتها وتعرضها بخاتمة منطقية.

نشط استجابة الجمهور

إن الهدف الثاني للخاتمة هو تفعيل استجابة الجمهور من خلال إخبار المستمعين فيما إذا كنت تريد منهم أن يوافقوا على، أو يتذكروا، أو يستخدموا، أو يؤمنوا، أو يعملوا بمضمون إلقائك. وسواء كان إلقاؤك إخبارياً أو إقناعياً، فأنت تريد إشغال الجمهور بمعلوماتك وأفكارك. والخاتمة هي فرصتك الأخيرة في ضمان إشغال جمهورك بالموضوع، فإذا قدمت معلومات عملية يمكن أن تزيد من ذكاء جمهورك وصحتهم وسعادتهم وثروتهم، عليك أن تشجعهم على تذكر واستخدام ما تعلموه.


ومن المؤكد أنه خلال الخاتمة يجب أن تقوم بشيء إلا أن تقول "أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بإلقائي" أو"أتمنى أن تكونوا قد استفدتممن هذه المعلومات"... فبدلاً من ان تقول "أتمنى أن تجدوا ما قلته عن -------- مفيداً" يمكنك أن تقول: "في المرة القادمة التي تركزون فيها انتباهكم على ---------، ستجدون ما تكلمنا فيه اليوم مفيد للغاية".

أعط النهاية
عليك ألا تخبر الجمهور بأن الإلقاء قد انتهى، وإنما يجب أن يقوم ترتيبك وطريقة إلقائك بهذه المهمة وبشكل جلي وواضح، فإذا أنهيت إلقاؤكبطريقة منطقية، فإن عبارات التنشيط والإنهاء ستنهي الإلقاء بطريقة سيكولوجية. إن العبارة النهائية الفعّالة هي التي تربط الإلقاء مع بعضه بعضاً، وتعطي إشارة قوية للنهاية، وعلى الجمهور أن يدرك أنك على وشك الانتهاء، كما عليهم أن يشعروا بأنك قد قلت ما كنت تنوي قوله بالضبط، وبدون أن تلجأ للقول "في الختام...." عليك أن تشير إلى نهاية إلقائك من خلال إبطاء معدل سرعتك والمحافظة على التواصل العيني مع الجمهور، والتوقف لمدة قصيرة قبل وبعد جملتك الأخيرة.


في بعض الأحيان يستخدم المتكلم ما يدعى بالخاتمة الدائرية، والتي تشير (أو تعيد) المادة التي تم استخدامها في خطوة جذب الانتباه الموجودة في المقدمة.

وقد استخدمت فاطمة الخاتمة الدائرية في إلقائها، والذي تدافع فيه عن اللباس المدرسي الإجباري، لاحظ كيفية إشارتها في خاتمتها إلى الأمثلة التي عرضتها في تقنيات جذب الانتباه.
في خطوة جذب الانتباه: في تونس، كان هناك فتاة صغيرة ترتدي سترتها الحمراء المفضلة أثناء ذهابها للمدرسة، إن اختيارها لهذا اللون أدى إلى ضربها على رأسها وإيذائها، والسبب: أن أحد الأشخاص يكره اللون الأحمر، ويغضب بمجرد رؤيته للون الأحمر. وهناك قول قديم: "الملابس تصنع الأشخاص"، إن أحد الأشياء التي ليس على الملابس أن تقوم بها هو أن تجعل الشخص مستهدفاً.
في الخاتمة: عندما تحاول فتاة صغيرة أن تقرر ما سترتدي في المدرسة، يجب ألا تواجه بخيار الحياة أو الموت، وعندما يرتدي الولد معطفه وحذاءه، يجب ألا يكون في حالة تحضير للنزاع. واللباس المدرسي الإجباري هو إحدى الطرق المساعدة في أن تصبح المدارس ما يجب أن تكون: مكان يتعلم فيه الأطفال ويكبرون.

يجب ألا تشير عبارتك الأخيرة إلى خطوة جذب الانتباه بشكل مباشر، ويمكن أن تساعد أي من التقنيات المحددة التي ناقشناها في جذب

انتباه الجمهور في إنهاء إلقائك بخاتمة قوية ومقنعة سيكولوجياً، حيث يمكنك أن تطرح سؤالاً ما حتى لو كان نفس السؤال الذي بدأت به أو كان مختلفاً عنه، أو بإمكانك الإجابة عن السؤال الذي بدأت به.

حين تثير فضول جمهورك في إلقائك عليك إقناعه من خلال تزويده بالنهاية المرضية. يمكنك تحريض خيالهم أو أن تتعهد لهم بأن المعلومات التي قدمتها لهم ستكون مفيدة بالنسبة لهم، كما يمكنك أن تختم بنكتة أو قصة مضحكة ذات صلة بالموضوع. من خلال إلقاء حيوي بإمكانك تنشيط الجمهور ودفعه للعمل بالمعلومات التي قدمتها لهم، ويمكنك في المناسبات الأكثر رسمية أن تنهي بمدح وشكر الجمهور. إن جميع الوظائف الثلاثة التي ذكرناها مهمة، حيث تقوم خطوة التلخيص بتعزيز أفكار الإلقاء، بينما تقوم الخطوتان النهائيتان بتعزيز تأثير الإلقاء.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-03-03, 08:12 AM   #5 (المشاركة)
الخويتمي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية الخويتمي
الخويتمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3866
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : 2017-11-16 (09:58 AM)
 المشاركات : 654 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
398751834150872771




بارك الله فيك ياحمد ..موضوع تشكر عليه ماشاء الله تبارك الله .
وياليت بعض خطباء الجمعة بالجوامع ينظم لهم ندوات ويلقى عليهم مثل هذه المحاضرات كي يزدادو علماً الى علمهم .. مرة أخرى شكرا لك حمد اللهيبي .



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-03-04, 07:11 AM   #6 (المشاركة)
سمو الابداع
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية سمو الابداع
سمو الابداع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 973
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 2017-10-31 (08:25 AM)
 المشاركات : 12,751 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكرا لكـ والله يعطيكـ العافية



 
 توقيع : سمو الابداع

كُنْ كَالْوَرْدِ- كُلَّمَا جُرِحَ -بِزَخَّاتِ الْمَطَرِ- فَاحَ عِطْرًا



رد مع اقتباس
قديم 2014-07-04, 02:54 PM   #7 (المشاركة)
علي القحطاني
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية علي القحطاني
علي القحطاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3573
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-06 (08:53 PM)
 المشاركات : 580 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




لكم مني اجمل الباقات
مع الشكر والاحترام والتقدير



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-07-15, 11:03 PM   #8 (المشاركة)
سطام الراجحي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية سطام الراجحي
سطام الراجحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3587
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-24 (11:03 PM)
 المشاركات : 749 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




عدم معرفتي لا يجعلني اتجاهل مشاركتكم
ولكن وجب علي ان اشكركم ولو بكلمة
فدام عطاؤكم هنا ولكم خالص تقديري واحترامي



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-10-12, 06:36 PM   #9 (المشاركة)
عيون العز
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية عيون العز
عيون العز غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4961
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 2017-11-15 (07:20 PM)
 المشاركات : 429 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-10-31, 07:22 PM   #10 (المشاركة)
لعيونها جيت
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية لعيونها جيت
لعيونها جيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4844
 تاريخ التسجيل :  Aug 2014
 أخر زيارة : 2017-11-13 (09:09 PM)
 المشاركات : 491 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة المحاضره او الالقاء بنت الوادي ملتقى مدارس وادي فاطمة التعليمية والعلمي العام 9 2016-08-18 10:46 PM
تجهيز العروس من الالف الى الياء عائشة الحارثي ملتقى الاسرة 5 2016-08-13 05:10 PM
الرضاعة الطبيعية من الالف الى الياء أمل عياش الطب والصحة 6 2015-06-25 08:51 PM
فن الالقاء wadinews ملتقى تطوير الذات 9 2013-07-02 08:08 PM
آداب المنتدى من ( الالف ) الى ( الياء ) ؟؟؟ بنت الشاطئ البوابة العامة 5 2010-08-18 09:01 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61