بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة الاليكترونية ۩۞۩» > تاريخ القبائل والانساب


تاريخ القبائل والانساب وادي فاطمة - محافظة الجموم - الجزيرة العربية


إضافة رد
قديم 2014-03-01, 10:34 AM   #1 (المشاركة)
منصور الحسيني
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»
أبو حسام


الصورة الرمزية منصور الحسيني
منصور الحسيني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4552
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : 2014-04-24 (03:41 PM)
 المشاركات : 256 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
macossafari
تحذير ظاهرة الانتساب الي قبائل الاشراف بالوقت الحاضر



Bookmark and Share

ظاهرة الانتساب الى الأشراف في الوقت الحاضر
نطالع بين الفينة والأخرى بعضاً من كتب الأنساب الحديثة لبعض المؤلفين المعاصرين، وبعضاً من المقالات التي تنتشر على مواقع الانترنت تفيد في مجملها إلى انتساب بعضاً من القبائل، أو الأسر، إلى آل البيت. والادهى والأمر أن أولئك المؤلفين المعاصرين، أو كتاب المقالات في مواقع الانترنت ، وهم يخرجون تلك القبيلة، أو الأسرة، من القبيلة التي ينتمون إليها في الوقت الحاضر، وأصبحت لهم شهرة واستفاضة في الانتساب إليها، وأشار إلى انتسابهم إليها بعض النسابين والمؤرخين من المتقدمين والمتأخرين، ويدخلونهم في آل البيت دون سند قوي، أو بينة راجحة، أو دليل ثابت ومؤكد من مشجرات الأنساب القديمة لأل البيت، أو المصادر التاريخية، أو بعضاً من الوثائق أو الصكوك الشرعية القديمة لأجداد تلك القبيلة أو الأسرة التي تؤيد صحة انتسابهم إلى آل البيت.
إن جل الأدلة التي يعتمد عليها أولئك المؤلفين، أو كتاب المقالات على الانترنت، هي في مجملها أدلة واهية وضعيفة، يستقونها من بعض المصادر الواهية التي لا يعتمد عليها المهتمين بعلم الأنساب، والمحققين لهذا العلم. وجل هذه المصادر لمؤلفين من المتأخرين كثيراً، أو المعاصرين، تشابهت لديهم أسماء الأسر والقبائل مع أسماء قبائل وفروع وبيوتات آل البيت. فغلب عليهم الظن والوهم والهجس إن أولئك من هؤلاء فأخرجوهم من تلك الأسرة أو القبيلة التي ينتسبون وينتمون إليها، وأدخلوهم في هذه القبيلة، أو ذلك الفرع أو البيت الهاشمي، دون البحث والتأكد والتروي وسؤال العارفين بالأنساب من تلك القبيلة، أو ذلك الفرع أو البيت الهاشمي عن صلة النسب بينهم وبين من تشابهت أسماء القبائل والأسر مع أسماء قبائلهم وفروعهم وبيوتهم. وبعضاً من هؤلاء المؤلفين أراد إدخال قبيلته، أو أسرته إلى آل البيت دون بينة فيقوم بإدخال عدداً من القبائل والأسر أيضاً إلى آل البيت في الكتاب الذي قام بتأليفه، معتمداً على روايات شفهية لعوام الناس، والقصص العامية التي تكون أقرب إلى الأسطورة الشعبية من الحقيقة، أو أبيات شعرية ربما تكون ملفقة أو موضوعه، لا ترتقي في مجملها إلى دليل صحيح يؤيد مقولته. وتجد منهج التأليف لدى جلّ هؤلاء المؤلفين يخالف كلٌ من:
1-المصادر التاريخية التي عاصر مؤلفوها الأعلام من آل البيت ودونوا الحوادث التي عاصروها، وذكروا أسماء أبنائهم وذريتهم.
2-مشجرات الأنساب القديمة لآل البيت التي حفظت أنسابهم، وأوضحت فروعهم وبينت المنقرض منهم والمعقب فيهم.
وتجد جلٌ هؤلاء لديهم طرق متعددة لتأكيد صحة انتسابهم إلى آل البيت في الكتب التي ألفوها، أو في المقالات التي ينشروها على الانترنت، فهم يجعلون المعقب منقرض، والمنقرض معقب، ثم يضعون أعمدة نسب لبعض الأعلام توصلهم إلى أحد الأعلام المعروفين والمشهورين بصحة الانتساب إلى آل البيت، ويزعمون إنهم من ذريته. وحينما ترجع إلى المصادر التاريخية والمشجرات القديمة لأنساب آل البيت وتقف عليها للتحقق من ذلك، تجد إن أعمدة النسب التي وضعها هؤلاء المؤلفين لتأكيد صحة انتسابهم إلى آل البيت، هي أعمدة وهمية ليس لها ذكر أو وجود في المصادر التاريخية، أو مشجرات الأنساب القديمة لآل البيت. وهناك من وصل به ضعف الأمانة العلمية والقدرة على البحث والتروي إلى نقل عمود نسب من مصدر ثم يقوم بالتغيير والحذف والإضافة في عمود النسب، ليخرج عمود نسب جديد من عمل يديه ويزعم انه نقله عن ذلك المصدر. وحينما تقف على إلى ذلك المصدر للتحقق من عمود النسب تجد إن عمود النسب الذي يذكره المصدر يخالف عمود النسب الذي ذكره مؤلف الكتاب نقلاً عن ذلك المصدر.
ليت شعري لو علم أولئك المتلاعبين بالأنساب عن حرمة الانتساب إلى آل البيت بالباطل وبغير حق. فلا شك ولا ريب أن الانتساب إلى غير الأب أو القبيلة مما حرمه الله تعالى، وخاصة البيت النبوي لما يترتب على ذلك من الاستخفاف بالجناب النبوي، والتشبع بالباطل مما حباهم الله من الفضائل والحقوق الشرعية.
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم:
» ليس من رجل ادعى لغير أبيه – وهو يعلمه – إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار«. صحيح البخاري كتاب المناقب (3/1292).
وقال إمام دار الهجرة مالك بن أنس ( ت 179هـ): « إن من انتسب إلى بيت النبي عليه الصلاة والسلام – يعني بالباطل – يُضرب ضرباً وجيعا، ويشهر، ويُجبس حبساً طـويلاً حتى يُظهـر توبته، لأنه استخفاف بحق النبي عليه الصلاة والسلام». الأسرار المرفوعة ص 276.
وقال السخاوي ( ت 902هـ) عقب سرده لأحاديث الوعيد لمن انتسب إلى غير أبيه: « وعجيب من قوم يبادرون إلى إثباته بأدنى قرينة وحجة موهمة يسألون عنها يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم». الصواعق المحرقة ج 2 ص 689، وانظر ج 2 ص 647 فقد نسب الهتيمي هذا الكلام للسخاوي.
وقال الفقيه الهيتمي ( 973هـ) : « ينبغي لكل أحد أن يكون له غيرة على هـذا النسب الشـريف وضبطه حتى لا ينتسب إليه صلى الله عليه وسلم أحد إلا بحق». الصواعق المحرقة ج 2 ص 537.
وقال الفقيه الهيتمي: « ولم تزل أنساب أهل البيت النبوي مضبوطة على تطاول الأيام، وأحسابهم التي بها يتميزون محفوظة عن أن يدعيها الجهال واللئام، قد ألهم الله من يقوم بتصحيحها في كل زمان، ومن يعتني بحفظ تفاصيلها في كل أوان، خصوصاً أنساب الطالبيين والمطلبيين». الصواعق المحرقة ج 2 ص 537.
وقال العلامة المؤرخ حمد الجاسر – رحمه الله تعالى -: « لعل أبرز جانب استمرت العناية به تزداد وتقوى من علم الأنساب ما يتصل بآل النبي صلى الله عليه وسلم فقد عني كثير من العلماء عناية تمثلت في كثرة المؤلفات والمشجرات التي لا تدخل تحت الحصر لكثرتها منذ أن ألَّف يحي ابن الحسـين بن جعفـر العقيقي ( 214 – 277هـ) كتابه ( أنساب آل أبي طالب) إلى عصرنا هذا». جريدة المدينة السعودية، ملحق الأربعاء ص 11 بتاريخ 17 شوال 1419هـ.
وقال العلامة المؤرخ عاتق بن غيث البلادي الحربي « إن أشراف الحجاز – خاصة – أنسابهم صحيحة غير مدخولة، ولديهم مشجرات يتوارثونها، يرثها الأحفـاد عن الأجداد، حتى أن بعضهم يحفظ هذا النسب، فلان بن فلان، إلى علي وفاطمة عليهما رضوان الله». رسائل ومسائل ( 2/68).
ولذلك نجد أن العلماء المتقدمين والمتأخرين اعتنوا بتدوين أنساب وتاريخ آل البيت، فالمصادر التي تحدثت عن أشراف الحجاز وضبطت أنسابهم كثيرة من أهمها كتب الأنساب، والمشجرات، والتاريخ، والتراجم، والرحلات، والجغرافيا، وصكوك الأوقاف والأملاك، والوثائق.
وقد قيض لهذا النسب الشريف رجالاً على مر العصور ينفون عنه انتحال المنتسبين وتحريف الغاليين. وجدير بالذكر أن النسابة الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير أوضح في كتاب « الإشراف على المعتنين بتدوين أنساب الأشراف »، أهم وأغزر كتب الأنساب والتاريخ والتراجم والمشجرات، مما وقف عليه المؤلف ورتب تلك المصادر على وفيات أصحابها لكي ترى عناية المؤلفين المتصلة قرناً بعد قرن بنسب أشراف الحجاز، وقد قسم تلك المصادر إلى قسمين القسم الأول يختص بكتب الأنساب والمشجرات، أما القسم الثاني فيختص بكتب التاريخ والتراجم، وذلك ابتداءً من القرن الثالث الهجري وحتى القرن الخامس عشر الهجري، وقد أوضح المخطوط منها والمطبوع.
لقد تناسى أولئك المؤلفين أن هناك الكثيرون في هذا العصر من ذرية آل البيت لديهم معرفة ودراية بالأنساب، ويميزون الصحيح من الدعيّ، فضلاً عن وجود الكثير من النسابين الثقات من أبناء القبائل الأخرى لديهم معرفة بأنساب آل البيت. فحري بكل مسلم في هذا العصر الذي كثر فيه المدعين بالانتساب إلى آل البيت بالباطل، ولديه علم و اهتمام في علم الأنساب أن يقوم بفضح أولئك المدعين، وكشف زيف ادعائهم، خصوصاً نسابة آل البيت الثقات. لأن آل البيت قد فرض لهم الشارع الكريم حقوقاً شرعية لشرف هذا النسب الكريم. وأن يجعل ذلك العمل، والجهد خالصاًُ لله سبحانه وتعالى، وحباً لرسوله الأمين صلى الله عليه وآله وسلم، وعملاً بمنهج أهل السنة والجماعة في حبهم وتوقيرهم لآل البيت دون مغالاة. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



 
مواضيع : منصور الحسيني



رد مع اقتباس
قديم 2014-03-12, 06:46 PM   #2 (المشاركة)
سلطان البركاتي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية سلطان البركاتي
سلطان البركاتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2171
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 2014-03-12 (06:53 PM)
 المشاركات : 137 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيكم العافية ومجهود تشكرو عليه




 

رد مع اقتباس
قديم 2014-03-12, 07:22 PM   #3 (المشاركة)
بنت الوادي
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية بنت الوادي
بنت الوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 2017-10-14 (10:07 PM)
 المشاركات : 9,005 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Saddlebrown
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاك الله خيراً




 
 توقيع : بنت الوادي

أصحاب النفوس الدنيئة
يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء
فلا تكون منهم


رد مع اقتباس
قديم 2014-03-13, 06:42 AM   #4 (المشاركة)
سمو الابداع
«۩۞۩ مشرف عام ۩۞۩»


الصورة الرمزية سمو الابداع
سمو الابداع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 973
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 2017-10-31 (08:25 AM)
 المشاركات : 12,747 [ + ]
 التقييم :  50
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكرا لكـ والله يعطيكـ العافية



 
 توقيع : سمو الابداع

كُنْ كَالْوَرْدِ- كُلَّمَا جُرِحَ -بِزَخَّاتِ الْمَطَرِ- فَاحَ عِطْرًا



رد مع اقتباس
قديم 2014-06-13, 08:49 AM   #5 (المشاركة)
الزين غالي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية الزين غالي
الزين غالي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4087
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 2017-06-26 (12:38 PM)
 المشاركات : 210 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيك الله وبيض الله وجهك ووجه الجميع
تقبلوا مروري



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-06-30, 01:34 AM   #6 (المشاركة)
سلطان الرشيدي
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية سلطان الرشيدي
سلطان الرشيدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4714
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : 2015-03-04 (06:05 AM)
 المشاركات : 9 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




ومليون نعم بالاشراف فخر بني عدنان بدون مجامله



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-05-08, 12:19 PM   #7 (المشاركة)
عبدالرحمن الانصاري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية عبدالرحمن الانصاري
عبدالرحمن الانصاري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5280
 تاريخ التسجيل :  Jan 2015
 أخر زيارة : 2017-10-01 (10:21 PM)
 المشاركات : 312 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 
 توقيع : عبدالرحمن الانصاري

لا صار حلمك في يد الوقت والناس ... لا الناس تفرح لك ولا الوقت يرحم
أغسل يدك من حلمك بومية اليأس ... وأهرب بلا حلمك .. عسى بس تسلم


رد مع اقتباس
قديم 2016-07-15, 12:00 PM   #8 (المشاركة)
إبن الوادي
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية إبن الوادي
إبن الوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5660
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2017-11-16 (12:23 PM)
 المشاركات : 2,089 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




اخي منصور يحق للجميع الادعاء بالنسب ولكن هناك مراجع عليها مسؤولين يتابعون
بارك الله فيكم وشكرا لكم



 
 توقيع : إبن الوادي

إن قلت وادي ترى وادي فاطمة جنـه
لجواد سكانها تشهد لهم ضيوف مكـه


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف يحتفظ الكمبيوتر بالوقت صحيحاً حتى بعد فصل الكهرباء الحلمـ البعيـد ركن الكمبيوتر العام 5 2016-10-07 11:22 AM
نسب قبائل السادة الاشراف البوخابور الرفاعية الحسينية مهنا العنزي تاريخ القبائل والانساب 9 2016-07-15 12:09 PM
برنامج اغلاق الكمبيوتر بالوقت الذي تريده العمدة ركن الكمبيوتر العام 6 2012-09-01 08:48 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61