بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة الاليكترونية ۩۞۩» > تاريخ القبائل والانساب


تاريخ القبائل والانساب وادي فاطمة - محافظة الجموم - الجزيرة العربية


إضافة رد
قديم 2014-02-06, 05:08 PM   #1 (المشاركة)
صاحب الرمعة
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية صاحب الرمعة
صاحب الرمعة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4392
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 أخر زيارة : 2017-11-13 (06:59 PM)
 المشاركات : 214 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي قبيلة طيء القحطانية



Bookmark and Share

قبيلة طيء القحطانية

طيء قبيلة عظيمة من كهلان من القحطانية تنسب إلى طيء واسمه (جلهمة) ابن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.واصل طيء من طاء وفيه طوى وكان بن الكلبي يقول سمى طيئاً لأنه أول من طوى المناهل. ويقال طويت الشيء اطويه طياً وكذلك طويت البئر اطويها بالحجارة وذكروا ان طيء عاش عمراً طويلاً زاد على نيف واربعمائة سنة. وقيل سمى طيء لأنه اول من طوى بئراً له بالشحر في اليمن. فمر به رجل فقال له ماتصنع؟ فقال طيء كما ترى. وأمه وام اخيه مذحج دلة بنت ذي منجشان ابن كَله ابن ردمان من حمير( ) وكان لطيء ثلاثة من الولد هم الغوث وفطرة والحارث ومن هؤلاء الاخوة الثلاثة تفرعت جميع عشائر طيء وهم منتشرون حالياً في كافة الاقطار العربية ليس من السهل حصرها وبيان مناطق استقرارها لأنها انتشرت قبل الفتح الاسلامي وبعده. وكانت منازلهم الاولى باليمن فخرجوا منه عند توقع انهيار سد مأرب على اثر خروج الازد منه ونزلوا سميراء في جوار بني اسد ثم غلبوهم على (اجاء وسلمى) وهما جبلان من بلادهم. فاستقروا بهما ثم ورثت من بلاد اسد بلادهم فيما وراء الكرخ من ارض غفر ثم ورثوا منازل تميم بأرض نجد فيما بين البصرة والكوفة واليمامة وورثوا غطفان مما يلي وادي القرى وبعبارة اخرى. فقد ملئوا السهل والجبل حجازاً وشاماً وعراقاً.

قبائل طيء من سكن الجزيرة الفراتية. المتاخمة لبلاد الشام وهي معروفة بعراقة النسب وصراحة الاصل كرمها للضيف لايعادله كرم العشائر المجاورة الاخرى ومن بطونها المشهورة في الجزيرة

الحريث الذين هم بطن من سنبس وبني فرير والعساف وكلها من الطائيون الاقحاح( ) لقد كان لقبيلة طيء الدور الكبير والباع الطويل في كيان امتنا العربية العظيمة في حقبها الزمنية الماضية وايامها المتلاحقة ولقد استوطن طيء في اليمن السعيدة وعاش برخاء وسعادة مع اخوانه العرب ابناء سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان جد القبائل اليمانية في مدينة سبأ وهي مأرب حتى انهيار سدها وتناثر الاخوان في ارض العروبة وتفرقهم حتى قيل في المثل (تفرقوا ايدي سبأ) فكانوا مثلاً في الفرقة والتشتت وكان طيء واولاده واحفاده احد تلك القبائـل التي تفرقت في الجهات والطرق والبيد اذ تركت طيء (ظريباً) مربعها و (الشحر) منتجعها متجهه نحو الحجاز ونجد حتى استقرت بجبلي (اجاء وسلمى) بعد ان قتلت الاسود بن غفار الجديسي احد بقايا جديس ثم انتشرت في الامصار اثناء الفتح الإسلامي العظيم ونشر الدعوة الاسلامية وتحرير الامم والشعوب من الظلم والجور والطغيان. كما انتشرت القبائل الاخرى. فطيء بُرعُم زكي طاهر نبت في واحة امتنا ورضع صفاتها وترعرع في حضنها فنمت أمجاده ومفاخره عبر العصور بدءاً بطيء الجد ومروراً بسلسلة قمم الاجداد من ذريته بثعل بن عمرو وسلامان بن ثعل وعنين بن سلامان وعتود بن عنين وسنبس بن معاوية وبحتر بن عتود وشمر بن عبد وثوب بن معن وثعلبة بن سلامان واياس بن قبيصة وأوس بن حارثة بن لام والأسد الرهيص ومجير الجراد وحاتم الطائي وزيد الخيل وسفانة بنت حاتم وعدي بن حاتم ومنغوسة بنت زيد الخيل وعبد الله بن خليفة البولاني وميثاء بنت خليفة والنوار بنت خليفة والشهيدامية بن سعد الطائي والشهيد عمار بن حسان الطائي وقحطبة بن شبيب وابي تمام والبحتري والمفرّج بن دغفل والأمير ربيعة والأمير مرا بن ريبعة والامير فضل بن ربيعة ومهنا بن عيسى وعامر بن طاهر والامير مسار بن عدي وصفي الدين الحلي والشهيد يونس السبعاوي وغيره. ممالا حصر لهم فأعلام طيء وشعراؤها اطواد شامخة لاتغطيها السحب مهما تكاثفت ولاتمحوها حوادث الدهر قلّت او كثرت وطيء نبعه زاهٍ لايذبل ومعينها سلسبيل صافٍ لاينضب يتدفق من بحر الامة الخضم الذي لاحدود لسواحله الأمة العربية العريقة العظيمة المعطاء التي عاشت منذ آلاف السنين وشيدت حضارات يقف التاريخ الإنساني أمامها بكل خضوع وخشوع معترفاً بفضلها عليه وعلى حضاراته( ) وقد تولت طيء امارة العراق مدة طويلة وكانت إمارتها قبل الإسلام في بني هناء منهم أياس بن قبيصة أمير العرب في العراق وقد كانت صاحبة السيادة العشائرية ولها كل السلطة بين الحجاز والعراق وسوريا وحوادث أمرائها وعلاقتهم بالسياسة واوضاع الأختلافات الدولية جعلت لهم مركزاً ممتازاً بحيث صارت تخطب ودهم كل من حكومة سوريا والعراق فترغب في إمالتهم نحوها ترويجاً لمآربها وأغراضها الخاصة وهكذا كانت الدول تحاول ارضاءها ولاتكاد تعرف غيرها غطى اسمها على سائر العشائر وماذا أقول فيهم ولم يتركوا مقالاً لقائل والقول فيهم انهم درة القبائل ولم يدرك المادح حصر فضائلهم( ). انتشرت طيء وتفرقت في أول بدء الدعوة الإسلامية في مختلف الأقطار ولم يعين علماء النسب كافة فروعها لكثرتها وتعددها وتفرقها إنما ذكروا الأصول الأساسية تارة والفروع تارة أخرى


ومن اشهر بطون طيء:

(أ‌) بنو تيم بن ثعلبة ويقال لهم مصابيح الظلام وهم بنو تيم بن ثعلبة بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طيء. وعليهم نزل امرؤ القيس بن حجر ثم على المعلى وفيه يقول:
كأنـي نــزلت علـى المعلى **** نزلت على البواذخ من شَمـامِ
فمـا ملكُ العـراق على المعُلى **** بمقتــدرٍ ولا ملك الشــامِ
أقرُ حشا امرئ القيس بن حجـرٍ **** بنو تـيمٍ مصابيح الظــلامِ
ومنهم الصحابي أوس بن حارثة بن لام بن عمرو بن طريف. الذي عاصر حاتم الطائي..

(ب‌)بنو ثعل. وهم بنو ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء وهم مشهورون بالاجادة في الرمي واياهم عنى امرؤ القيس بقوله:
ربُ رامٍ مــن بنــي ثعــلٍ **** مُخــرجٌ كفيــهِ من سِترهِ

(جـ) بولان بطن من طيء من القحطانية. وهم بولان واسمه (غصين) بن عمرو بن الغوث بن طيء ومنهم الثلاثة الذين يقال انهم هم الذين وضعوا الخط العربي (ابجد. هوز. حطي كلمن) وهم (مرامر بن مرة واسلم بن سدرة وعامر بن جدرة).

(د) بنو أمان: ويقال لهم الاجئيون نسبةً الى جبل أجاء وسلمى في نجد وهـم ينسبون الى عمرو بن ربيعة بن جرول بن ثعل ومنهم الطرماح بن حكيم بن نفر بن قيس بن جحدر بن ثعلبة بن عبد رضا بن مالك بن أمان. والطرماح هذا هو الذي حاور معاوية بن ابي سفيان في الشام وهو من دهاة العرب.

(هـ) بنو بحتر ومنهم جابر بن ظالم الصحابي رضى الله وعنه ادة البحتري.

(و) بنو نبهان نسبة إلى نبهان بن عمرو بن الغوث واسمه (أسودان) ومنهم زيد الخيل بن مهلهل بن يزيد بن منهب بن عبد رضا بن المختلس بن ثوب بن كنانة
بن عدي بن مالك بن نائل بن نبهان. وكان زيد الخيل من أبطال الجاهلية ولقب بزيد الخيل لكثرة خيله وكان خطيباً وشاعراً مجيداً موصوف بالكرم والشجاعة. أدرك الإسلام ووفد على النبي صلى عليه وسلم فأسلم وسُرَّ به النبي وسماه زيد الخير وقال له يا زيد ما وصف لي أحد في الجاهلية فرأيته في الإسلام إلا دون ما وصف لي غيرك.

(ز) سنبس: وهم بنو سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء.
أولاد سنبس هم: لبيد وعمرو وعدي ومن هؤلاء الاخوة الثلاثة تفرعت جميع عشائر وبطون وأفخاذ سنبس الطائية واغلبهم في العراق. منهم عشائر الحريث السنبسية الطائية القحطانية.

(ح) بنو جديلة: بطن من طيء وجديلة امهم عرفوا بها وهي جديلة بنت سبيع من حمير.

(ط) سلامان: وهم بنو سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء.

(ي) بنو هني او هناء: بطن من طيء منهم اياس بن قبيصة الذي ملك العرب بعد النعمان بن المنذر في الحيرة.

(ك) سدوس: بطن من طيء وهم بنو سدوس بن اشجع من بني سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيء.

(ل) بنو لام: بطن من طيء وهم بنو لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طيء.

(م) شمر: بطن من طيء وهم بنو شمر بن عبد بن جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء. وولد لشمر قيس وحبـيب الذين

يتفرع منهم جميع عشائر شمر الطائية وكثرتهم في العراق وسوريا ودول الخليج العربي وقسم منهم في تركيا.
(ن) بنو عدي بطن من طيء منهم حاتم الطائي بن عبد الله بن سعد بن الحشرج بن امرئ القيس بن عدي بن اخزم بن هزومة بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء. وكان حاتم مصارماً له مفاخرةً عند بني لام بالحيرة فأتى ولد عمه اسمه وهم بن عمرو بن حويص بن مالك بن امرئ القيس بن عدي. فقالت له امرأته أي وهَمْ هذا والله ابو سفانة قد طلع. قال. مالنا ولحاتم اثبتي النظر فقالت هو هو فأقبل حاتم حتى سلّم عليه. فقال مابثك ابا سفانة؟ قال اخطرت على حسبي وحسبك فقال له. وهم بن عمرو. في الرحب والسعة هذا مالي فخذهُ وكان عنده سبعمائة بعير فأقبل يحوزها له مائة مائة. فأنصرف عنه وقال حاتم الطائي هذه الابيات:-
ألاَ أبلغا وَهَمْ بن عمرو رسالةً **** فإنِـكَ أنتَ المرءُ بالخيـر أجدَرُ
رأيتُكَ أدنى من أنـاسٍ قرابـةٍ **** وغيرك منهمُ كُنتَ أحبَوُ وانصرُ
إذا ما أتـى يـومُ يفـرّقُ بيننا **** بمُوتٍ فكُـن يا وَهَمَ ذو يتأخـرُ
.
(س) بنو معن: بطن من ثعل منهم عمر بن المشيح الطائي ولهذا البطن فروع كثيرة في العراق.

لقد اجمع المؤرخون على ان (طيء) تفرقت في أول الإسلام زمن الفتوحات وكان لها شرف المشاركة في نشر راية الأسلام خفاقة وتحرير الناس من العبودية وطرد الغاصبين من الأرض العربية فشاركت مع المثنى بن حارثة الشيباني. ومع خالد بن الوليد وسعد بن ابي وقاص .رضي الله عنهم جميعاً. ثم اختطت لها خطة في الكوفة في الجانب الشرقي مع قبائل أهل اليمن سنة 17هـ. وبعد ذلك ناصرت الإمام علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه) في حوادث سنة 36هـ. وحاربت في وقعة صفين. اما في الشام فقد تجمعت طيء في حمص ونواحيها ومالت لمساندة الأمويون اذ كان الأمويين يعتمدون على القبائل اليمانية ويفضلونها على القبائل القيسية. وكانت طيء إحدى القبائل العربية التي تقيم مضاربها صيفاً وشتاءاً في البادية او على أطرافها قريباً من الأنهار والجداول وتنتقل في أواخر الربيع واوائل الصيف من مناطقها الشتوية المألوفة إلى الأطراف المزروعة من الريف كي تتمكن من إطعام مواشيها مما يتبقى في الأرض بعد موسم الحصاد. وتبقى في هذه المناطق حتى فصل الخريف وبداية الشتاء عندها تنتقل إلى المناطق القريبة من أرياف العراق والشام التي تمر بها طرق المواصلات في البادية فكانت طرق المواصلات تمر من جبلي طيء (اجاء وسلمى) الواقعين في الطرف الشمالي لهضبة نجد حيث كان هذان الجبلان مركزاً للمواصلات تمر به او قريباً منه مواكب الحجاج القادمة من العراق والشام لتوفر المياه فيها من ناحية ولأن كان يتم في محطاتها البيع والشراء بين الحجاج والأعراب الساكنين فيها من ناحية أخرى وكانت أهم مدينة تقع بالقرب من جبلي طيء مدينة (فيد) إذ كانت فيها الأسواق وخاصة في موسم الحج وكان معظم سكانها من طيء والى الشمال من جبلي طيء تمتد صحراء النفود وعلى الطرف الشمالي لهذه الصحراء تقع دومة الجندل.
اما تيماء وتبوك فقد كانتا الى الغرب من الجبلين وكانت تيماء ممتاراً للبادية وتبوك حاضرة طيء




بقلم ابراهيم العواد



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-02-06, 07:15 PM   #2 (المشاركة)
اسامه الحسيني
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية اسامه الحسيني
اسامه الحسيني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2383
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 أخر زيارة : 2014-04-13 (07:24 PM)
 المشاركات : 138 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكرا لكم وبارك فيكم



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-02-06, 07:30 PM   #3 (المشاركة)
قابل المولد
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية قابل المولد
قابل المولد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2654
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 أخر زيارة : 2014-04-13 (07:14 PM)
 المشاركات : 150 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




مشكورين والله يعطيكم العافية



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-05-08, 07:11 PM   #4 (المشاركة)
محمد يماني
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية محمد يماني
محمد يماني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4660
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 2014-08-29 (10:41 AM)
 المشاركات : 102 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




الله يعطيك العافية ويبارك فيك



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-08-02, 07:29 PM   #5 (المشاركة)
جابر الروقي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية جابر الروقي
جابر الروقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3483
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 2017-10-20 (04:59 PM)
 المشاركات : 524 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000safari
افتراضي




شكرا لكم والله يعطيكم العافية



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-07-27, 09:08 AM   #6 (المشاركة)
ابراهيم الاحمدي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ابراهيم الاحمدي
ابراهيم الاحمدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3464
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 2017-10-16 (10:12 PM)
 المشاركات : 493 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




سلمت يمناكـ على الموضوع القيم وشكرا لكم




 

رد مع اقتباس
قديم 2015-11-23, 04:46 PM   #7 (المشاركة)
حميد البشري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية حميد البشري
حميد البشري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5679
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2017-10-09 (10:27 PM)
 المشاركات : 228 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيكـ ومنحكـ الصحة والعافية ودمتم بخير



 
 توقيع : حميد البشري

اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، لا إله إلا أنت
اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس


رد مع اقتباس
قديم 2016-06-29, 10:47 PM   #8 (المشاركة)
أبو سالم
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4607
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 2017-10-13 (08:43 PM)
 المشاركات : 329 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيك ودمت في حفظ الرحمن



 
 توقيع : أبو سالم



رد مع اقتباس
قديم 2016-06-30, 08:37 PM   #9 (المشاركة)
تركي القشيري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية تركي القشيري
تركي القشيري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3946
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2017-05-02 (11:22 PM)
 المشاركات : 225 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




دمتم في حفظ الرحمن وجزاكـ الله الجنة



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-07-15, 12:09 PM   #10 (المشاركة)
إبن الوادي
«۩۞۩ عضوية ذهبية ۩۞۩»


الصورة الرمزية إبن الوادي
إبن الوادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5660
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2017-11-16 (12:23 PM)
 المشاركات : 2,089 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيكم وشكرا لكم



 
 توقيع : إبن الوادي

إن قلت وادي ترى وادي فاطمة جنـه
لجواد سكانها تشهد لهم ضيوف مكـه


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب قبيلة شمر القبيسي تاريخ القبائل والانساب 7 2016-06-24 09:33 PM
قبيلة خثعم وعلاقتها مع قبيلة شمران القبيسي تاريخ القبائل والانساب 7 2016-06-10 10:05 PM
قبيلة ذوي زيد سمو الابداع تاريخ القبائل والانساب 14 2014-07-20 03:31 PM
قبيلة آل مره سمو الابداع تاريخ القبائل والانساب 16 2012-11-04 01:03 AM
قبيلة أسد المركز الاعلامي تاريخ القبائل والانساب 15 2012-11-04 01:01 AM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281