بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم الإنسانية والتربية والفنون

العلوم الإنسانية والتربية والفنون التاريخ - الشخصيات التاريخية - الجغرافيا - علم الاجتماع - علم العقائد - علم نفس - الفلسفة - الصحافة والإعلام - التربية - الآثار - العمارة - الفنون التشكيلية والزخرفة


إضافة رد
قديم 2014-01-11, 11:54 AM   #1 (المشاركة)
‏الكوكب المضيء
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏الكوكب المضيء
‏الكوكب المضيء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3941
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2018-07-20 (12:18 PM)
 المشاركات : 167 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي جمهورية بنمة Panama



Bookmark and Share

بنمة Panama إحدى جمهوريات أمريكة الوسطى[ر]، تحتل موقعاً مهماً على برزخ بنمة وقناتها، لكونهما مركز مواصلات وتجارة دولية يربط بين المحيطين الأطلسي والهادئ، وبين أمريكة الشمالية وأمريكة الجنوبية[ر]. ولقد حلمت معظم الأمم البحرية في العالم بالسيطرة على هذا البرزخ الأرضي.
تقع بنمة في أقصى النهاية الجنوبية للبرزخ الواصل بين الأمريكتين عند أضيق نقاطه، وتعد من الناحية الجغرافية جزءاً من أمريكة الشمالية ونهايتها الجنوبية. وتمتد من الشرق إلى الغرب على شكل شريط أرضي ضيق منحن بين خطي طول 77 درجة و15 دقيقة، و82 درجة و55 دقيقة غرب غرينتش طوله نحو 725كم، وبين خطي عرض 7 درجات و15 دقيقة، و9 درجات و10 دقائق شمال خط الاستواء بعرض يراوح بين 50 و 180كم. يحدها من الشمال البحر الكاريبي ومن الجنوب المحيط الهادئ[ر]، ويحدها من الشرق كولومبية[ر]ومن الغرب كوستاريكة[ر]. وقد شُقت قناة بنمة في أضيق نقاط هذا الشريط الأرضي بطول 82كم تقريباً، واتجاهها العام من الشمال الغربي نحو الجنوب الشرقي. تبلغ مساحة بنمة 75517كم2، منها 1432كم2 كانت خاضعة للسيطرة الأمريكية، وهي ما يسمى منطقة القناة. وتتمتع بنوع من الإدارة المستقلة عن دولة بنمة منذ عام 1997 تمهيداً لإلحاقها ببنمة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الجغرافية الطبيعية
تستمر في بنمة حتى منطقة القناة، المرتفعات الوسطى والسفوح المنحدرة باتجاه المحيط الهادئ، الموجودة في النهاية الجنوبية لأمريكة الشمالية (أمريكة الوسطى)، وتغلب في ثلثها الشرقي أشكال الأرض والمناخ والنبات المميزة لشمال غربي أمريكة الجنوبية.
تتألف المرتفعات الوسطى في بنمة من سلسلتين جبليتين تؤلفان عمودها الفقري، وهما تتجهان بوجه عام من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي. والسلسلة الغربية منهما في بنمة استمراراً للسلسة الغربية في كوستاريكة. كذلك فإن المحور البركاني في أمريكة الوسطى يعود إلى الظهور في أقصى غرب بنمة، ويعرف فيها بمخروط شيريكي Chiriqui الذي يصل ارتفاعه إلى 3478م. وفي بنمة مخاريط بركانية أخرى أكثر حداثةً وأقل ارتفاعاً تستمر باتجاه الشرق متوضعة على كتل من المواد البركانية أقدم منها أو في جوارها. وتستمر السلسلة الغربية باتجاه الجنوب الشرقي فالشمال الشرقي على شكل جبل مقوس سفوحه شديدة الانحدار وارتفاعه 1000م تقريبا،ً ينتهي فجأة إلى الجنوب الغربي من مدينة بنمة.
وتبدأ السلسلة الشرقية إلى الشرق من مدينة كولونColón ثم تنعطف باتجاه الجنوب الشرقي مستمرة في أراضي كولومبية، وتعرف باسم سان بلاس San Blas وتراوح ارتفاعاتها بين 300 و 1000م. ويمكن أن تعدُّ هذه السلسلة النتوء الشمالي لجبال الأنديز. كذلك فإن سلسلة باودو Baudó في شمال غربي كولومبية تستمر في أراضي بنمة على شكل سلسلة منخفضة في جبال ديل سابو (1300م) Del Sapo التي تنتهي بتلال منخفضة في شمال خليج سان ميغيل San - Miguel.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ويقع بين نهايتي السلسلتين الشرقية والغربية، وفي منتصف البلاد، منخفض بنيوي لا يزيد ارتفاعه على 100م، أدى الحت المائي فيه إلى نشوء تضاريس ذات انحدارات شديدة وتلال مدورة. وقد تم اختيار موقع قناة بنمة فيه.
تتباين شواطئ بنمة الشمالية والجنوبية. فالشاطئ المطل على المحيط الهادئ مشوّش كثير التعاريج، تبرز فيه شبه جزيرة آسوروAcuero، وتكثر بقربه الجزر الصغيرة، أما الشاطئ الشمالي على الكاريبي فقليل التعاريج نسبياً وتقترب الجبال فيه من البحر مؤلفة شاطئاً صخرياً، باستثناء تغلغل بحيرة (لاغون) شيريكي المستنقعية المفتوحة على البحر المرصعة بالجزر. غير أن في الشاطئين خلجاناً عميقة ومراسي محمية للسفن أهمها خليج بنمة الضحل على الساحل الجنوبي.
وتتباين كميات الأمطار الهاطلة على الشريطين الساحليين المذكورين، ففي حين تتلقى المناطق المطلة على المحيط الهادئ أمطاراً يراوح متوسطها السنوي بين 1500 و2500مم (بنمة 1700مم)، مع فصل جاف واضح يمتد من كانون الثاني إلى آذار، يزيد معدل أمطار المناطق المطلة على الكاريبي على 3000مم سنوياً (كولون 3200 مم) ويتركز معظمها بين شهري أيار وكانون الثاني، ولا يوجد فصل جاف واضح. ونتيجة لضيق عرض بنمة فإن أنهارها قصيرة، تنحدر من السلاسل الوسطى باتجاه الشواطئ الشمالية أو الجنوبية، ويكّون بعضها جيوباً لحقية صغيرة. وقد كونت شبكات نهري تشانغينولا Changuinola وسيكساولا Sixaola قرب الحدود مع كوستاريكة أكبر الوديان اللحقية، وهي تصب في البحر الكاريبي. أما أطول الأنهار فتحتل المنخفض البنيوي الواقع بين السلسلتين الجبليتين في شرقي البلاد، كنهري تشيبو Chepo وشوكوناك Chucunaque وكلاهما يصبان في خليج بنمة.
إن الكميات الكبيرة من الأمطار، إضافة إلى درجات الحرارة المرتفعة، التي يبلغ متوسطها السنوي 27ْ على الواجهة الكاريبية و26 ْعلى الواجهة المطلة على الهادئ، أدت إلى نمو غطاء نباتي قليل التباين بين الواجهتين. فالغابة المدارية الرطبة تنتشر على الواجهة الكاريبية، وقد تصل إلى ماوراء قمم السلاسل الوسطى، وتتحول إلى غابة شبه متساقطة الأوراق في المناطق المطلة على الهادئ. والغطاء النباتي في بعض السهول المنخفضة على المحيط الهادئ من نوع السافانا.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الجغرافية البشرية
منذ أن كشف الملاح الإسباني فاسكونونيزدي بالبوا Balboa الطبيعة الجغرافية لبرزخ بنمة في عام 1513م، ارتبط تاريخ الإنسان في بنمة بعبورها، لا بالاستقرار فيها. وقد أدى هذا الواقع إلى التنوع العرقي الكبير لسكانها، فقد تجمع فيها أناس من أنحاء العالم. ويُعزى سبب هذا التنوع العرقي إلى البدايات الاستعمارية للبلاد. فقد كان النبلاء الإسبان وخدمهم من الزنوج يتخذون زوجات من الهنود المحليين. وبعد أن تم شق القناة، توافد مهاجرون من أعراق مختلفة للإقامة في بنمة. وقد قدر أن 50 -60% من السكان خلاسيون، و15 -20% زنوج ومهجنون، و10-15% بيض، و5 -10% هنود حمر، و2% آسيويون.
بلغ عدد سكان بنمة 2674000نسمة في عام 1998، يعيش معظمهم في منطقتين. منطقة منخفضة في وسط البلاد، ويتركز فيها ثلث السكان تقريبا ً وتضم القناة ومدينتي بنمة وكولون المتجاورتين. ومنطقة ثانية تشمل الأراضي المنخفضة على المحيط الهادئ والسفوح الجبلية المجاورة إلى الغرب من القناة وتضم 60% من السكان. ومعظم هؤلاء من الريفيين، وهم بنميون من السكان الأصليين ومن ذوي الدماء المختلطة.
تصل الكثافة العامة للسكان في بنمة إلى 31 نسمة/كم2 غير أن هذه الكثافة لا تتوزع توزعاً منتظماً، فهي تزيد على 50 نسمة/كم2 في مناطق السافانا في داخل البلاد وفي المنطقة الوسطى وفي الأراضي المنخفضة على المحيط الهادئ. وتكون بحدود 7 نسمة/كم2 في المنحدرات الجبلية على الكاريبي حول بحيرة (لاغون) شيريكي وفي مقاطعة دارين Darien قرب الحدود الكولومبية. أما مناطق الغابات فشبه خالية من السكان.
يقيم معظم السكان المدنيين في بنمة في منطقة القناة، لأن هذه المنطقة تضم أكبر مدن البلاد، وتقدم الخدمات الضرورية لعبور القناة. وتعدُّ بنمة العاصمة أكبر هذه التجمعات، فقد بلغ عدد سكانها 668927 نسمة في عام 1996. وهي تقع على شبه جزيرة تمتد في خليج بنمة قرب نهاية القناة على المحيط الهادئ وعلى جانبها الشرقي. وقد أُنشئت في عام 1673م على أنقاض مدينة أقدم منها على بعد 8 كم إلى الشمال الشرقي من موقعها اليوم. صارت بنمة بعد إنشائها قاعدة للبعثات الاستكشافية الإسبانية ومخزناً للكنوز التي جمعها الغزاة الإسبان وكانت تنقل منها إلى إسبانية. أما اليوم فهي مركز إداري وثقافي وتجاري وصناعي مهم، وتعكس أنماط البناء فيها تأثيرات الماضي والتصميم الحديث. وتأتي مدينة كولون في المرتبة الثانية، فقد بلغ عدد سكانها 158935 نسمة في عام 1996. وهي تقع على الجانب الشرقي للقناة عند بدايتها على البحر الكاريبي، وتتصل بالعاصمة بخط حديدي وطريق سيارات، ووظيفتها الأساسية تلبية احتياجات السفن العابرة للقناة وخدمتها. وتأتي بعد ذلك سلسلة من المدن الصغيرة، وهي عواصم للمقاطعات منها: دافيد David وسكانها 115173 نسمة في عام 1996، وبورتو أرمولس Puerto Armuelles، وكريستوبال Cristobal، وسانتياغو Santiago وبالبوا وبقية عواصم المقاطعات.
الجغرافية الاقتصادية
إن الشخصية المزدوجة لبنمة من حيث تركز المدن في منطقة القناة وغلبة المقاطعات الريفية في الأراضي المنخفضة على المحيط الهادئ، لا تنعكس على توزع السكان فقط، بل تتعداه إلى الاقتصاد القومي أيضاً. فأكثر من نصف الدخل القومي لبنمة يأتي من التجارة والنقل والنشاطات المتعلقة بها في منطقة القناة، في حين يأتي الربع فقط من الزراعة وتربية الماشية، والباقي من الفعاليات الاقتصادية الأخرى.
1ـ الزراعة وتربية الماشية: تعّدُ بنمة من الناحية الزراعية أقل أقطار أمريكة (الوسطى) تطوراً. فنسبة الأراضي الزراعية فيها لا تزيد على 8% من مساحة البلاد، ومع ذلك فإن 16% تقريباً من الأراضي الصالحة للزراعة يستثمر عملياً. وهذه الأراضي فقيرة، فهي أراض مدارية ماطرة ذات انحدارات شديدة وترب مغسولة، ماعدا مساحات صغيرة تتوضع عليها المواد البركانية أو تنتشر فيها السهول الفيضية للأنهار.
يعمل في الزراعة وتربية الماشية في بنمة 26% تقريباً من السكان العاملين. ويتَّبع الفلاحون الكثير من الأساليب الزراعية القديمة المتوارثة عن سكان البلاد الأصليين، مثل حرق الغابة وزراعة الأرض الناتجة لمدة سنتين أو ثلاث سنوات، ثم هجرها والانتقال إلى جزء آخر وهكذا. ويقوم الفلاحون بزراعة أراضي الحكومة بحق الانتفاع، أو باستئجار الأرض من الملاكين الكبار.
يأتي الأرز في مقدمة المحاصيل المزروعة، بعد أن أدخل الإسبان زراعته وصار الغذاء الأساسي للسكان، وتنتشر مناطق زراعته على سفوح التلال وفي المزارع الكبيرة المروية والممكننة في السهل الساحلي الرطب، ويكفي الإنتاج اليوم حاجات السكان. وتحتل الذرة المرتبة الثانية، فهي تُزرع على سفوح التلال وفي مزارع تربية المواشي على الجانب الشرقي لشبه جزيرة آسورو. كما تزرع بنمة الموز الذي يعد محصولاً تصديرياً قيماً، وتتعهد زراعته شركة الفواكه المتحدة في مزارعها الكبيرة في شيريكي وبوكاس ديل تورو Bocas del Toro وفي أقصى جنوب غربي بنمة بالقرب من بورتو أرمولس وعلى سواحل المحيط الهادئ، يتم تصدير معظمه إلى الولايات المتحدة.
أُدخلت زراعة البن إلى بنمة عام 1900 لكنها ظلت تستورد البن حتى عام 1957، وفي عام 1958 دخلت سوق تجارة البن وأصبحت مصدرة له، ويزرع في المناطق الباردة في بوكِت Boquete وعلى المنحدرات المطلة على المحيط الهادئ في مقاطعة فيراغواز Veraguas. وتزرع بنمة إضافة إلى المحاصيل السابقة قصب السكر والتبغ والبطاطا والحمضيات وجوز الهند والبندورة والكاكاو وقنب مانيلية Abaca والبقول.
وتُربى المواشي في بنمة في مزارع كبيرة غالباً أُنشئت إبان الحكم الاستعماري في الأراضي المنخفضة على المحيط الهادئ ومناطق السافانا. كما أُنشئت، منذ منتصف القرن التاسع عشر، مزارع كثيرة في الأجزاء الخالية من السفوح الجنوبية للسلسلة المركزية وفي السهول الساحلية الرطبة في مقاطعة شيريكي. وبلغ عدد الأبقار أكثر من 1.5 مليون رأس، تقوم السوق الرئيسية لمنتجات المواشي من لحوم وحليب وزبدة في المنطقة الوسطى، كما يذهب قسم من الإنتاج إلى معامل التعليب في مدينتي بنمة وكولون.
2ـ الصناعة: تحتوي أراضي بنمة احتياطياً كبيراً من الفلزات المعدنية، غير أن استثمار هذه الثروات بقي محدوداً، واقتصر على تعدين الذهب والفضة والمنغنيز. ومن المعادن التي لم تستثمر بعد النحاس والحديد والزئبق، إضافة إلى الفلزات غير المعدنية. ومع كل ما سبق، فإن الصناعة في بنمة ماتزال في بدايتها وتتصف بغلبة المشاريع الصغيرة. وتقتصر على صناعة الملبوسات ولفائف التبغ والسيراميك والأحذية والأثاث. يضاف إليها الصناعات الغذائية التي تضم صناعة المشروبات الكحولية والمرطبات وتعليب الأطعمة وتجميد الإربيان (القريدس) وصناعة المعكرونة.
وتقوم في بنمة صناعة الإسمنت البورتلندي التي تعتمد على الصخور الكلسية المحلية المتوافرة بكثرة، وهي تكفي السوق المحلية. كما توجد صناعة للقرميد والفخار تعتمد على الصلصال المحلي أيضاً. وتقدم الغابة المدارية الأخشاب الجيدة للبناء. وقد أُنشئت في عام 1962 مصفاة لتكرير النفط على شاطئ مقاطعة كولون بطاقة يومية تصل إلى 55 ألف برميل، كما تم في عام 1958 إنشاء مصنع صغير للفولاذ يستخدم «الخردة» المحلية، ويعدُّ أول الصناعات الثقيلة في البلاد. وتتركز معظم المشاريع الصناعية في مدينتي بنمة وكولون، إضافة إلى منتجات الحرف اليدوية التقليدية التي يصنعها السكان لحاجاتهم الخاصة، وتشتمل على القبعات الوطنية والأواني الفخارية والفحم الخشبي وغيرها.
3ـ التجارة: تجري معظم المبادلات التجارية لبنمة مع الولايات المتحدة. فهي تستورد منها المنتجات المصنعة مثل الآلات والسيارات والمنسوجات والتجهيزات ومواد البناء والمنتجات الكيمياوية والصيدلانية. وتصدر إليها المواد الخام أو شبه المنتهية والموز وألياف القنب وجوز الهند والكاكاو والألواح الخشبية وجلود المواشي المدبوغة والقريدس. والميزان التجاري للبلاد خاسر، فقد وصلت قيمة الصادرات إلى 5889 مليون دولار في عام 1997، مقابل واردات بلغت قيمتها 6518 مليون دولار للسنة ذاتها. غير أن بعض هذه الخسارة يعوَّض عن طريق الفوائد التي تجنيها بنمة من القناة، كبيع البضائع المستوردة للمسافرين، وتقديم الخدمات للمقيمين في منطقة القناة، والدخل من السياحة الذي وصل إلى 236 مليون دولار في عام 1996، ورسوم تأجير القناة. وفي بنمة منطقة تجارة حرة بالقرب من مدينة كولون تختص بالصناعات التحويلية الطفيفة وأعمال الشحن والتحميل والتفريغ.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

4ـ طرق المواصلات: باستثناء منطقة القناة الزاخرة بالتجمعات البشرية والتجهيزات العسكرية والطرق السريعة والسكك الحديدية والفعاليات الاقتصادية الناشطة، فإن بنمة ماتزال فقيرة إلى طرق المواصلات. وقد بلغ إجمالي طول الطرق 3565كم. وطريق السيارات السريعة التي تربط مدينة بنمة بالولايات المتحدة مروراً بكوستاريكة أهم هذه الطرق. ومن المقرر إتمام هذه الطريق حتى تصل إلى الحدود الكولومبية. وهناك طرق سريعة أخرى تساير القناة وتربط مدينة بنمة بكولون.
أما السكك الحديدية، فلا توجد شبكة بالمعنى الصحيح، بل أجزاء من سكك يصل طولها الإجمالي إلى 475كم. وهي تساير القناة وتصل بين المحيطين الأطلسي والهادئ، ومنها ما تم إنشاؤه لخدمة أهداف محددة كنقل الإنتاج الزراعي.
والنقل البحري في جمهورية بنمة ناشط، ففي البلاد الكثير من الموانئ مثل كريستوبال على البحر الكاريبي، وبالبوا على المحيط الهادئ، وكلاهما خاضع للسيطرة الأمريكية. وهناك موانئ ذات أهمية ثانوية مثل بوكاس ديل تورو والبورفنير El Porvenir على البحر الكاريبي وبورتو أرمولس على المحيط الهادئ الذي يختص بصادرات الموز.
أما النقل الجوي الخارجي فيتم عن طريق مطار توكومن Tocumén الدولي الذي يقع على بعد 27كم تقريباً إلى الشمال الشرقي من مدينة بنمة. ويتم النقل الداخلي عن طريق مطارات شيتري Chitré ودافيد وبوكاس ديل تورو.
لمحة تاريخية
كانت بنمة من أوائل المواقع التي احتلها الإسبان بعد كشف القارة الأمريكية. وقد أنشأ المستكشفون الإسبان مدينة بنمة القديمة في عام 1519، واحتلوا منطقة كوكليه Cocle في جنوبي وسط بنمة.
صارت بنمة في عام 1524 مركزاً للبعثات الاستكشافية المنطلقة إلى الشمال الغربي من البرزخ في أمريكة (الوسطى)، وإلى شواطئ أمريكة الجنوبية حتى التشيلي. ومع أن مدينة ليمة عاصمة البيرو صارت فيما بعد المركز الرئيسي للاستقرار في غربي أمريكة الجنوبية، فإن جميع خطوط المواصلات بين ليمة وإسبانية كانت تمر في بنمة، ففيها كانت تتجمع البضائع القادمة من إسبانية، والكنوز المنهوبة من العالم الجديد قبل إرسالها إلى هذا البلد الأوربي.
وحينما أُنشئت وكالة مملكة غرناطة الجديدة بمركزها الإداري في بوغوتة في عام 1739، بعد انهيار الامبراطورية الإسبانية، أصبحت بنمة خاضعة لها. وبعد أن نجح بوليفار[ر]في تحقيق استقلال كولومبية عن إسبانية، ضم بنمة إليها، وفقدت بنمة أهميتها بصفتها ممراً برياً استراتيجياً في تلك الآونة، غير أن الاهتمام بهذا البرزخ عاد إلى الظهور بعد الكشف عن حقول الذهب في كاليفورنية.
وحينما تفككت كولومبية في عام 1841، أعلنت بنمة استقلالها عنها، لكنها أُخضعت بسهولة من جديد لكولومبية، ثم عادت وأعلنت استقلالها ثانية في عام 1853، ليعاد ضمها إلى كولومبية ثانيةً وتبقى تحت سيطرتها حتى عام 1903.
لم تكن الولايات المتحدة القوة البحرية الوحيدة التي تتلهف إلى السيطرة على بنمة، فقد فكرت عدة دول في مشروع شق القناة لإيجاد معبر لسفنها عبر البرزخ، وتوفير الوقت على السفن الذاهبة من أوربة إلى غربي أمريكة وبالعكس. وتبين إبان الحرب الأمريكية الإسبانية أن إنشاء القناة أمر حيوي للولايات المتحدة، وتم التوصل مع بريطانية إلى اتفاق تتنازل هذه الأخيرة بموجبه عن كل الحقوق في القناة مقابل تعهد بإعفاء سفنها من رسوم العبور. ثم جرت مفاوضات مع كولومبية لشق قناة تربط بين المحيطين، غير أنها أخفقت برغم المحاولات التي بذلها فرديناند دوليسبس الذي كان قد أشرف على شق قناة السويس سنة 1869، وأدت إلى فضائح مالية ووفاة عشرات العمال تورط فيها دوليسبس وممولون آخرون وسببت إفلاس نحو 800000 مساهم. وقد عرفت هذه الحوادث التي جرت بين 1879 و1881 بفضائح بنمة، وتم التستر عليها لتواطؤ الحكومة الفرنسية مع الممولين حتى عام 1891، حين أُعيد فتح التحقيق فيها ولوحق المتورطون وحوكموا. ونتيجة للأوضاع السابقة والأطماع الأمريكية في المنطقة قامت الولايات المتحدة بتحريض أهالي بنمة على الثورة على كولومبية، وتم إعلان استقلال بنمة في عام 1903.
بدأ العمل في حفر القناة في عام 1904 بإشراف الولايات المتحدة الأمريكية وبتمويل منها وانتهت في عام 1914، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت بنمة فعلياً تحت الحماية الأمريكية، وبقي هذا الوضع مستمراً، باستثناء الاضطرابات التي حدثت إبان أزمة السويس في عام 1956، والتي طالبت بإخضاع قناة بنمة لسيطرة الحكومة البنمية ورفض الوصاية الأمريكية. وقد تم الاتفاق بين بنمة والولايات المتحدة الأمريكية في معاهدة 1997 على إعادة السيادة البنمية على كامل منطقة القناة وسحب القوات الأمريكية منها في 1/1/2000.
نظام الحكم والإدارة
تسيطر على حكومة بنمة فئة أصحاب الأراضي ورجال الأعمال والضباط الكبار والسياسيين المحترفين، وهم مدعومون من الولايات المتحدة، التي يهمها بقاء الوضع على حالته الراهنة واستمرار سيطرتها على القناة.
الحكم في بنمة جمهوري منذ عام 1972. ويتم انتخاب رئيس الجمهورية، مباشرة بالتصويت الشعبي لمدة خمس سنوات غير قابلة للتجديد، كما يتم انتخاب نائبين للرئيس. ويعين رئيس الجمهورية رئيساً للوزراء ينتقي وزراءه لتسيير أمور الحكم. وفي بنمة مجلس نيابي يسمى الجمعية الوطنية عدد أعضائها 72 عضواً يُنتخبون من قبل الشعب، وتكون مهمة الجمعية تشريعية بالمقام الأول، ولها صلاحيات مراقبة المخالفات الدستورية لرئيس الجمهورية وتوجيه الاتهامات له عندما تدعو الضرورة.
ينص الدستور البنمي على المساواة بين جميع أفراد الشعب بغض النظر عن العرق أو المولد أو المركز الاجتماعي أو الجنس أو الدين أو التبعية السياسية. وأن الجميع مؤهلون لشغل مناصب عامة ويتمتعون بالحقوق المدنية. ويكون حق الاقتراع عاماً لكل المواطنين من عمر 18 سنة فما فوق، وتتم مراقبة تطبيق ذلك من قبل سلك قضائي يتألف من محكمة عليا ومحاكم موزعة في أرجاء البلاد. وقد تم تعديل القانون الانتخابي بما يتيح لأي جماعة تضم 5000 عضواً أن تؤلف حزباً سياسياً. وقد أدى ذلك إلى تعدد الأحزاب السياسية في بنمة لتصل إلى 17 حزباً.
وبنمة عضو في الأمم المتحدة ومنظمة الدول الأمريكية. ووفقاً لمعاهدة عام 1903 بينها وبين الولايات المتحدة، فإن الأخيرة أصبحت مسؤولة عن الدفاع الخارجي عن البلاد. وليس لدى بنمة جيش، بل قوة حرس وطني مهمتها المحافظة على القانون والنظام.
تقسم بنمة إلى تسع مقاطعات لكل منها حاكم يُعينه رئيس الجمهورية ومحمية ذات حكم ذاتي للهنود، إضافة إلى منطقة قناة بنمة. وتضم المقاطعات 64 منطقة إدارية لكل واحدة عمدة ومجلس إداري محلي ينتخبه سكان المنطقة، مهمته إدارة شؤون منطقته.
المظاهر الحضارية والثقافية
مع أن الإسبان احتلوا بنمة منذ بداية القرن السادس عشر، ومع توافد أقوام مختلفة للعيش في المنطقة أو الاستقرار فيها، فإن بنمة مازالت تحتفظ بالكثير من تراثها الهندي الأمريكي الجنوبي، مثل أساليب الزراعة البدائية والمحاصيل المزروعة وعادات الطعام وأنماط المساكن المبنية من القش والقضبان الخشبية التي مازالت تغلب في الأرياف. يضاف إلى ذلك أن الكثير من الجماعات الهندية مازالت تحافظ على لغاتها واحتفالاتها القبلية وأشكال اقتصادها التقليدية. ومع أن نسبة الهنود لا تزيد على 10٪ من السكان، فإنهم يشغلون مساحات واسعة من البلاد، وينتمون بمعظمهم إلى قبائل الكونا Cuna، والغوايمي Guaymi، والتشوكو Choco.
شهدت بنمة منذ عام 1962 انتعاشاً ثقافياً، كان من نتيجته إنشاء معهد بنمة للفنون، ويقام فيها كثير من المعارض الفنية بإشراف مشترك من الجامعة ووزارة الثقافة. كما تم تشييد متحف وطني يضم مجموعة كبيرة من الآثار والخزف والمصوغات الذهبية العائدة إلى ما قبل الحكم الكولومبي، كما شُيدت فيها مكتبة وطنية لها فروع في عواصم المقاطعات، وفيها جامعة حكومية وبضع جامعات خاصة.
إن الإسبانية هي اللغة الرسمية في بنمة، وبالبوا هي الوحدة النقدية وتقسم إلى 100سنت. غير أن الدولار الأمريكي شائع بين السكان. وتتركز الفعاليات المصرفية بمعظمها في مدينة بنمة. ففيها مصرف وطني ومصارف عقارية وزراعية ومصرف للتسليف الشعبي وآخر للمدخرات الحكومية. وفيها مصارف تابعة لدول أجنبية مثل الولايات المتحدة وفرنسة وسويسرة.



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-01-11, 01:01 PM   #2 (المشاركة)
بدر الشريف
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية بدر الشريف
بدر الشريف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3940
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2019-11-30 (02:14 PM)
 المشاركات : 305 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاك الله كل الخير



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-01-11, 02:58 PM   #3 (المشاركة)
مريم العتيبي
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية مريم العتيبي
مريم العتيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2144
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 2014-02-17 (06:28 AM)
 المشاركات : 393 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-05-10, 12:42 PM   #4 (المشاركة)
جواهر اليافعي
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية جواهر اليافعي
جواهر اليافعي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2310
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2014-05-27 (10:16 PM)
 المشاركات : 83 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-11-11, 07:22 PM   #5 (المشاركة)
حامد الصواط
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية حامد الصواط
حامد الصواط غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5724
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2017-06-07 (01:55 AM)
 المشاركات : 183 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكـ الله عن الجميع بالخير الكثير



 
 توقيع : حامد الصواط

قال إبليس : العجب لبني آدم ! يحبون الله و يعصونه و يبغضونني و يطيعوني !


رد مع اقتباس
قديم 2019-04-08, 06:15 PM   #6 (المشاركة)
ريما العمري
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية ريما العمري
ريما العمري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6796
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : 2019-12-09 (07:03 PM)
 المشاركات : 400 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000firefox
افتراضي




شكرا لك ودمتم بحفظ الرحمن



 
 توقيع : ريما العمري

الصدق أفضل شيء أنت فاعله لا شيء كالصدق، لا فخر ولا حسب


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جمهورية الفيتنام ‏الرحال المغترب ملتقى السفر والسياحة 6 2019-10-05 10:19 PM
جمهورية سورينام سعد الحربي ملتقى السفر والسياحة 5 2018-06-13 09:10 PM
جمهورية روسيا سعد الحربي ملتقى السفر والسياحة 6 2016-10-22 10:16 PM
جمهورية الجابون غلاي ملتقى السفر والسياحة 10 2016-04-29 05:48 PM
جمهورية فنلندا الكـ حبيب ــل ملتقى السفر والسياحة 6 2013-01-19 05:18 PM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56