بوابة وادي فاطمة الالكترونية
 

العودة   بوابة وادي فاطمة الالكترونية > «۩۞۩ بوابة وادي فاطمة التعليمية ۩۞۩» > العلوم الإنسانية والتربية والفنون

العلوم الإنسانية والتربية والفنون التاريخ - الشخصيات التاريخية - الجغرافيا - علم الاجتماع - علم العقائد - علم نفس - الفلسفة - الصحافة والإعلام - التربية - الآثار - العمارة - الفنون التشكيلية والزخرفة


إضافة رد
قديم 2014-01-11, 11:52 AM   #1 (المشاركة)
‏الكوكب المضيء
«۩۞۩ عضو مشارك ۩۞۩»


الصورة الرمزية ‏الكوكب المضيء
‏الكوكب المضيء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3941
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 2018-07-20 (12:18 PM)
 المشاركات : 167 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي دولة بوتسوانة Botswana



Bookmark and Share

بوتسوانة Botswana دولـة فـي إفريقية الجنوبيـة وإحدى جمهورياتها، عاصمتها غابورون Gaborone مساحتها 581730كيلو متراً مربعاً، وعدد سكانها نحو 1.5مليون نسمة (1996)، وهي دولة داخلية لا تطل على البحر.
تقع أراضي بوتسوانة بين خطي العرض 27 درجة و28 دقيقة و17 درجة و47 دقيقة جنوباً. وبين خطي الطول 20 درجة و29 درجة و31 دقيقة شرقاً. وبذلك تقع في العروض المدارية الجنوبية، ويمر مدار الجدي في وسط أراضيها تقريباً. وتشغل صحراء كلهاري جزءاً مهماً منها.
تحدها من الغرب والشمال ناميبية، وتلتقي حدودها في نقطة واحدة على نهر الزامبيزي مع حدود كل من ناميبية وزامبية وزمبابوي. أما من الشمال الشرقي فتحدها زمبابوي، ومن الجنوب والجنوب الشرقي جمهورية جنوب إفريقية.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الأوضاع الجغرافية الطبيعية
تشغل صحراء كلهاري نحو 75٪ من مساحة بوتسوانة، في حين تبلغ نسبة الأراضي الزراعية فيها نحو 2٪ فقط، ومثلها نسبة المساحات الغابية والحراجية. وتعاني الأراضي الزراعية والغابية والسافانا التصحر إذ تخسر واحداً بالألف من الأراضي الزراعية سنوياً، وهذا ما يعادل نحو 1200 هكتار. كما يتضاءل الغطاء النباتي الطبيعي المناسب لقيام حرفة رعي مزدهرة، بسبب الحرائق وتكرر حالات الجفاف، إضافة إلى الاستثمار غير المدروس لهذه الموارد.
التضاريس: يشغل حوض كلهاري الجزء الأكبر من وسط البلاد وجنوبها الغربي، ويراوح ارتفاعه بين (500-1000) متر، ويعد الحوض الذي يجري فيه نهر أوكافانغو Okavango امتداداً لحوض كلهاري باتجاه الشمال، كما يوجد تفرع آخر لهذا الحوض باتجاه الشمال الشرقي ـ أي باتجاه الحدود مع زمبابوي ـ إذ توجد مجموعة من المستنقعات والسباخ الملحة والمعروفة باسم ماكغادِكغادي Makgadikgadi. ولا توجد في بوتسوانة سلاسل جبلية مرتفعة، بل مناطق هضبية في الغرب والشرق، لا يزيد ارتفاعها على 1000متر، وأقصى ارتفاع فيها 1300 متر في قمة تلال تسوديلو Tsodilo في أقصى الشمال الغربي من البلاد. ومن الواضح أن المستنقعات والمنخفضات المذكورة تكوِّن أحواضاً مغلقة واسعة تصب فيها الأنهار القادمة من الشمال الغربي، ومن الشمال الشرقي، ويبدو أن حوض كلهاري وتوابعه كان بحيرة كبيرة في العصر النيوجيني، ولم يتبق من هذه البحيرة سوى مستنقعات في الشرق والشمال الشرقي والشمال الغربي. ومن الناحية الجيولوجية فإن مناطق الأحواض تتكوّن من رسوبيات عائدة للنيوجين، في حين تتكوّن الهضبة الشرقية من صخور كمبرليتية غنية بالثروات المعدنية وبالألماس، وهذا ما يفسر الإعمار المتقدم والكثيف للمناطق الشرقية من البلاد. كما لا تخلو الهضبة الغربية من الفحم الحجري والخامات المعدنية الأخرى لقدم صخورها العائدة للحقب الجيولوجي الأول، وتأثرها بالحركة الهرسينية.
المناخ: يغلب على معظم أراضي بوتسوانة المناخ المداري شبه الجاف، إذ تتمتع بشتاءٍ دافئ وصيف حار، ويخرج عن هذا النطاق المناخي منطقة صغيرة في أقصى الشمال الشرقي من البلاد، تتمتع بمناخ شبه استوائي. تراوح كميات الأمطار السنوية في البلاد بين 200مم في صحراء كلهاري و700مم في المناطق الشمالية الشرقية ذات المناخ الشبه الاستوائي، علماً أن أكبر كمية من الأمطار في بوتسوانة تهطل في فصل الصيف الجنوبي. وتراوح معدلات درجات الحرارة في الصيف ـ كانون الثاني ـ بين 21و27 درجة مئوية، تنخفض في الشتاء ـ حزيران ـ إلى 16 درجة مئوية تقريباً، فالمدى الحراري ضئيل ويمكن اعتبار بوتسوانة معتدلة الحرارة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المياه: يمر نهر تشوبي Chobe محاذياً حدود بوتسوانة الشمالية مع ناميبية، وهو أحد الروافد العليا لنهر الزامبيزي الذي يصب في المحيط الهندي. كما يمر نهر ليمبوبو محاذياً لحدودها الشرقية الجنوبية مع جمهورية جنوب إفريقية، الذي يصب في المحيط الهندي أيضاً. أما نهر أوكافانغو، ملتقى نهري كوبانغو وكويتو القادمين من أراضي جمهورية أنغوله، فيعد أكثر المجاري المائية فائدة لأراضي بوتسوانة، و يشكل منطقة مستنقعية واسعة في شمالي البلاد. وهناك نهر آخر هو نهر ناتا ينطلق من أراضي زمبابوي وينتهي في سبخة ماكغادِكغادي الضخمة في شمالي شرقي البلاد. وعدا ذلك فإن الشبكة المائية في بقيةأجزاء بوتسوانة ضعيفة ومؤقتة الجريان.
أما التربة فيها فهي ترب السافانا المحمرة المتصحرة، وترب السافانا المحمرة العادية، إضافة إلى الترب المحجرة الضئيلة في المناطق المرتفعة.
النبات: يتدرج الغطاء النباتي بين السافانا ذات الأشجار المتفرقة في الشمال الشرقي، إلى السافانا العشبية الهزيلة في الجنوب الغربي. كما تغلب نباتات المستنقعات في المناطق المستنقعية في الشمال، والنباتات المحبة للملوحة في مناطق السباخ الشمالية الشرقية. ويتضاءل الغطاء النباتي، وتقل كثافته باتجاه الجنوب الغربي، في وسط صحراء كلهاري.
الحيوان: من أهم الحيوانات في هذه البيئة الفيل الإفريقي ووحيد القرن والغزلان والثيران الوحشية والضباع والأسود والفهود والقردة. أما الطيور فمنها المقيمة ومنها المهاجرة، وهي ذات أنواع كثيرة، لكن النعام أكبرها وأشهرها. ومن الجدير بالذكر وجود عدد من الحدائق الوطنية والمحميات الطبيعية على أراضي بوتسوانة، يقصدها السياح لمشاهدة الحيوانات البرية في بيئتها الطبيعية.
السكان
يكوِّن الأفارقة غالبية السكان في بوتسوانة، ويتألفون من 95٪ مـن قبائل البانتو، و2.4٪ من قبائل الشونا، و1.3٪ من السان وغيرهم. كما يوجد عدة آلاف من الأوربيين والملونين، ولا تزيد نسبتهم على 1٪ من مجموع السكان.
لقد تطور عدد السكان في بوتسوانة من 629ألف عام 1969، إلى 903ألف عام 1980 إلى 1.5 نسمة عام 1996تقريباً. وتعد بوتسوانة من الدول ذات معدل المواليدالكبير إذ بلغ معدل المواليد في النصف الأول من التسعينات نحو 36 بالألف، ومعدل الوفيات للمدة نفسها نحو 6بالألف ولكنه يصل إلى 40 بالألف بين الأطفال، وتكون الزيادة السنوية نحو 2.5٪ (1990-1996)، ومن ثم فإن عدد السكان يتضاعف كل 25سنة تقريباً. أما الكثافة العامة للسكان فقد بلغت نحو 2.5 نسمة /كم2.
السمة المميزة للمجتمع البوتسواني، كغيره من مجتمعات الدول النامية، هي الفتوة، إذ تبلغ نسبة من هم دون الخامسة عشرة نحو 48٪ من مجموع السكان، في حين تبلغ نسبة من تجاوز سن الـ 65 نحو 3.1٪ فقط، ومتوسط عمر الفرد هو 51 سنة لعام 1996.
ومن جهة أخرى فإن الطابع الريفي هو الغالب على سكان بوتسوانة، لكن نسبة الريفيين تراجعت لصالح ارتفاع نسبة سكان المدن التي تزيد على 63٪ لعام 1996. ومن أبرز مدن البلاد:
العاصمة غابورون، تقع في الجنوب الشرقي على الحدود مع جمهورية جنوب إفريقية، يمر فيها خط السكة الحديدية المتجه من مدينة الكاب إلى زمبابوي ومنها إلى بقية دول إفريقية المرتبطة بهذه السكة، عبر أراضي بوتسوانة، ولم تكن غابورون بهذه الأهمية قبل حصول بوتسوانة على استقلالها، وإعلان المدينة عاصمة لها، إذ لم يكن عدد سكانها عام 1964 سوى أربعة آلاف نسمة تقريباً، في حين زاد عدد سكانها على 136ألف عام 1995.
أما فرنسيستاون، فقد كانت المدينة الرئيسية في بوتسوانة من حيث عدد السكان والنشاط الاقتصادي، وذلك قبل حصول بوتسوانة على الاستقلال، وإعلان غابورون عاصمة لها. تقع هذه المدينة شرقي البلاد، حيث تكثر مواقع استخراج الثروات المعدنية، وبخاصة الألماس. وكان عدد سكانها عام 1964 نحو عشرة آلاف نسمة، في حين قدر عدد سكانها عام 1995 بنحو 66000 نسمة. وعدا هاتين المدينتين، توجد مجموعة أخرى من المدن الصغيرة مثل سلبي فيكوه، وكانيه، وموتشودي، ولوباتسي وسيروه وغيرها.
الأوضاع الجغرافية الاقتصادية
الثروات الطبيعية: اكتشف الأوربيون الكثير من الثروات الطبيعية المهمة في بوتسوانة، في طليعتها الألماس والذهب والفضة، إضافة إلى خامات النحاس والنيكل والأملاح والبوتاسيوم والفحم الحجري.
الزراعة: تبلغ مساحة الأراضي المخصصة للزراعة والرعي نحو 61٪ من المساحة العامة أكثرها للرعي، ويعمل في الزراعة نحو 38٪ من القوة العاملة المقدرة بنحو نصف مليون نسمة، ونسبة العاطلين عن العمل نحو 21٪ لعام 1997. ويعيش من الزراعة والرعي نحو 82٪ من السكان، غير أن حصة الإنتاج الزراعي من الناتج المحلي الإجمالي لا تتجاوز 5٪، ولا يوفر الإنتاج الزراعي المحلي أكثر من نصف الاحتياجات الغذائية للسكان. ويعد قطاع الرعي أهم القطاعات الزراعية، إذ تمتلك بوتسوانة 2.5 مليون رأس من الأبقار، ونحو 2مليون رأس من الماعز و 325 ألف رأس من الضأن وعدداً قليلاً من الخنازير، ونحو 2 مليون من الدجاج. أما قطاع الإنتاج النباتي فيعاني تكرار حالات الجفاف وضعف الإنتاج، وهذه الزراعة هي من النمط التقليدي القائم على إنتاج الذرة الصفراء والذرة البيضاء، إذ يبلغ الإنتاج السنوي من الحبوب نحو 15000 طن، ومن الفواكه 11000 طن، ومن الأعلاف الخضراء نحو 16000 طن، ومن كل من القطن والتبغ 1000 طن تقريباً.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الصناعة: أدى اكتشاف الثروات المعدنية في بوتسوانة إلى ظهور وتطور الصناعة الاستخراجية التي تديرها الشركات العاملة في هذه القطاعات من جمهورية جنوب إفريقية، إذ كان يرتبط اقتصاد بوتسوانة باقتصادها، ومازال كذلك إلى درجة كبيرة، كما يربطها معها نظام جمركي موحد، فقد أدى اكتشاف مكامن الألماس والذهب والفضة والنحاس والنيكل في النصف الثاني من القرن العشرين إضافة إلى الفحم الحجري والغاز الطبيعي والمنغنيز والأسبست والأملاح والصودا وغيرها إلى تدفق رؤوس الأموال الأجنبية لاستثمار هذه الثروات، والتي لا يبدو تأثير عائداتها واضحاً على المجتمع البوتسواني الذي يعاني الفقر والتخلف.
تطورت الصناعة الاستخراجية بسرعة، حتى صارت تسهم في الناتج المحلي الإجمالي قرابة 46٪ لعام 1995. ويحتل قطاع استخراج الألماس الموقع الأول ضمن الصناعات الاستخراجية، ويزيد عدد المؤسسات العاملة في هذا المجال على 200 مؤسسة، كما تبلغ حصة الألماس من إجمالي قيمة الصادرات نحو 76٪ (1995)، وتشغل صادرات خامات النحاس والنيكل المركز الثاني وهي بحدود 7٪. أما الصناعات التحويلية فهي ضعيفة على العموم، ولا يظهر تأثيرها في الاقتصاد الوطني واضحاً، مع وجود صناعات غذائية متواضعة، مرتبطة بإنتاج اللحوم، وطحن الحبوب، وصناعة مواد البناء.
التجارة: تستورد بوتسوانة السيارات والمعدات والمواد الغذائية والمصنعة والوقود، وتصدر الألماس والخامات المعدنية، وبعض المنتجات الحيوانية، وبوتسوانة من الدول المستدينة فقد بلغت ديونها الأجنبية 613 مليون دولار لعام 1996، يعاني اقتصادها التضخم بمعدل سنوي يزيد على 9.7٪. ويعود ذلك إلى أن معظم قيمة الصادرات تذهب إلى الشركات العاملة في قطاع الصناعة الاستخراجية.
أما أهم علاقاتها التجارية فمع جمهورية جنوب إفريقية وبريطانية والولايات المتحدة وألمانية وسويسرة وزمبابوي.
يعاني السكان الفقر والبطالة مع أن متوسط دخل الفرد يصل إلى 3115 دولار أمريكي تقريباً لعام 1996، والميزان التجاري خاسر يكون رابحاً أحياناً. لكن ذلك لا يعني تحسن الأحوال الاقتصادية لأكثرية السكان، الذين لا ينالون شيئاً من دخل صادرات المواد الخام. ويقدر دخل بوتسوانة من الصناعة السياحية بنحو 65-70 مليون دولار سنوياً.
النقل والمواصلات: يبلغ طول السكك الحديدية 714 كم، وطول طرق السيارات 11500كم منها نحو 1600كم معبدة، و 5177كم مفروشة بطبقة صلبة، والباقية ترابية. كما يوجد مطار دولي في العاصمة غابورون، ونحو 100 مهبط آخر للطائرات بدرجات مختلفة من التغطية والتجهيزات والطول. وتعاني بوتسوانة قلة وسائل الاتصال وتخلفها.
لمحة تاريخية
كان يعيش على أراضي بوتسوانة في نهاية القرن الثامن عشر، ثماني قبائل محلية من قبائل البانتو، وكانت هذه القبائل تعيش مستقلة بعضها عن بعض، غير أن دخول الأوربيين إلى هذه المناطق في بداية القرن التاسع عشر أدى إلى تغير في أوضاع البلاد. إذ وصل أول الرحالة الأوربيين إليها عام 1801، وفي عام 1813 وصلت إليها بعثة تبشيرية برئاسة جون كمبل، كانت تهدف إلى جمع معلومات عن إمكانات المنطقة الاقتصادية، في الوقت الذي كانت تتستر فيه بنشر الدين المسيحي، وكان هذا التبشير موجهاً في البداية إلى جماعات الزولو. وحصل تنافس بين الإنكليز والهولنديين على المنطقة بعد أن استقر الهولنديون البوير في منطقة الترانسفال بجنوب إفريقية وامتد نشاطهم إلى الشمال منذ عام 1837، وفي عام 1841 وصل بوتسوانة مبشر بريطاني هو ديفيد ليفنغستون، وتمكن من تنصير بعض زعماء القبائل، وأفراد قبائلهم، وضمن ليفنغستون بذلك لبريطانية تفوقاً على الهولنديين (البوير)، وفي عام 1885 أعلنت بريطانية بوتسوانة مستعمرة بريطانية باسم بيتشوانالاند Bechuanaland، وظلت تابعة لبريطانية حتى 30 أيلول عام 1966، حين حصلت على استقلالها، وصار اسمها جمهورية بوتسوانة. غير أن ارتباطها الاقتصادي والسياسي ببريطانية وجنوب إفريقية بقي قوياً، إذ تعد بوتسوانة عضواً في مجموعة الكومنولث البريطاني، ويتحكم الرأسمال الأجنبي في أهم المفاصل الاقتصادية فيها.
نظام الحكم: بوتسوانة جمهورية ذات نظام حكم رئاسي جمهوري تسير على هدي دستور عام 1997 المعدل عن دستورها الأول لعام 1966. وبموجبه يرأس رئيس الجمهورية الحكومة، ويمتلك الرئيس صلاحيات تشريعية وتنفيذية واسعة، أما السلطة التشريعية، فيمثلها برلمان مكوّن من جمعية وطنية ومجلس الزعماء عدد أعضائه 40 عضواً، ينتخبون لمدة خمس سنوات. ويقوم البرلمان بانتخاب رئيس الجمهورية لمدة خمس سنوات.
وأهم الأحزاب السياسية هي: الحزب الديمقراطي لبوتسوانة الذي يحتل 26 مقعداً، وهو الحزب الحاكم، وقد تأسس عام 1962، وهو يمثل الجزء الأكبر من السكان الريفيين وبعض زعماء القبائل، وبعض الفصائل المثقفة. وفي المعارضة تقف أحزاب مثل الجبهة الوطنية البوتسوانية، والحزب الوطني وحزب الاستقلال. وإضافة إلى الأحزاب توجد مجموعة من النقابات والاتحادات العمالية.
المعالم الحضارية والثقافية
اللغة الرسمية: هي التسوانية Tswana والإنكليزية، ويتكلم السكان عدداً من لغات البانتو ولهجاتهم. ويدين أكثر من 30٪ من السكان بالمسيحية، وما زال نحو 40 بالمائة منهم يمارسون الطقوس الدينية الوثنية المحلية القديمة، وفي البلاد قلة من المسلمين والهندوس.
السياحة : تعد السافانا بما فيها من نبات وحيوان الهدف الأول للسياحة الخارجية في بوتسوانة. ويقدر عدد السياح الأجانب الذين يزورونها بنحو 200000 سائح سنوياً معظمهم من جنوب إفريقية. وتتوافر الفنادق والمطاعم الجيدة والمقبولة في كل المدن الرئيسة. ويقبل السياح على حفلات الرقص الشعبي، التي تمارس في المناسبات الاجتماعية المختلفة. أما التراث العمراني فهو متواضع بسبب اعتماد القبائل الإفريقية على السكن المؤقت المتناسب مع حياة الترحال الدائم، إذ لا توجد آثار عمرانية تذكر تعود إلى ما قبل العهد الاستعماري، ونشوء المدن، والمعالم الحضارية والثقافية حديثة عملياً وتعود إلى ستة عقود أو سبعة مضت، ويغلب عليها الطابع الأوربي.
وأما الأوضاع الصحية في بوتسوانة فهي سيئة، إذ يعاني السكان كثيراً من الأمراض السارية مثل الملاريا والسل وغيرهما، بسبب تدني مستوى الرعاية الصحية، ومستوى الخدمات الأخرى المؤثرة في الأوضاع الصحية، كمياه الشرب النظيفة التي لا تصل إلى نصف السكان تقريباً، وتقتصر شبكاتها على المدن الرئيسية فقط، وتتسبب السباحة والاستحمام في المستنقعات والأنهار في انتشار الكثير من الأمراض.



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-01-11, 03:04 PM   #2 (المشاركة)
وفاء العمري
«۩۞۩ عضو مميز ۩۞۩»


الصورة الرمزية وفاء العمري
وفاء العمري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2145
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 2014-02-19 (09:25 PM)
 المشاركات : 518 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-01-11, 03:15 PM   #3 (المشاركة)
تغريد السهلي
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية تغريد السهلي
تغريد السهلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2194
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 2014-02-19 (09:45 PM)
 المشاركات : 282 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 

رد مع اقتباس
قديم 2014-05-10, 11:48 AM   #4 (المشاركة)
قاهر الصعاب
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية قاهر الصعاب
قاهر الصعاب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4666
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 2018-02-27 (12:38 PM)
 المشاركات : 268 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




بارك الله فيكم وأثابكم ونفع بكم



 

رد مع اقتباس
قديم 2015-11-11, 07:07 PM   #5 (المشاركة)
نشير الدوسري
«۩۞۩ عضو فعال ۩۞۩»


الصورة الرمزية نشير الدوسري
نشير الدوسري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5684
 تاريخ التسجيل :  Jun 2015
 أخر زيارة : 2017-06-14 (01:53 AM)
 المشاركات : 202 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




جزاكـ الله عن الجميع بالخير الكثير



 
 توقيع : نشير الدوسري

اللهم إني أعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من البخل
وأعوذ بك من أن أُرد إلى أرذل العمر ، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وعذاب القبر
اللهم جنبني منكرات الأخلاق ، والأهواء ، والأعمال ، والأدواء


رد مع اقتباس
قديم 2019-04-11, 07:34 AM   #6 (المشاركة)
افنان القحطاني
«۩۞۩ عضو جديد ۩۞۩»


الصورة الرمزية افنان القحطاني
افنان القحطاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12231
 تاريخ التسجيل :  May 2018
 أخر زيارة : 2019-11-01 (10:23 AM)
 المشاركات : 49 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
windows_98_nt_2000ie
افتراضي




شكراً ودمتم بالصحة والعافية



 
 توقيع : افنان القحطاني

الوحـده هو أن تسمعهم و تفهمهم و لا تجد من يسمعك ويفهمك
والوحدة هو أن تتمنى قرب من تحبهم ولكنك تتفاجأ ببعدهم عنك
الوحدة هو أن تحاول أن تفهم الآخرين وتتجاهل شعورك لأجلهم


رد مع اقتباس
 
إضافة رد
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جولة حول البرازيل أبو ليانا ملتقى السفر والسياحة 6 2019-08-15 02:48 AM
دولة الدنمارك حسن الشنبري ملتقى السفر والسياحة 9 2019-02-19 09:30 PM
دولة النرويج حسن الشنبري ملتقى السفر والسياحة 10 2019-02-19 09:29 PM
دولة الهند ‏الرحال المغترب العلوم الإنسانية والتربية والفنون 5 2017-03-31 04:56 PM
دومة الجندل الاندلسي العلوم الإنسانية والتربية والفنون 8 2012-10-05 10:42 AM





1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287